المنتديات العلمية

منتدى علم الرياضيات => الرياضيات العامة اللامنهجية => الموضوع حرر بواسطة: greencity في أكتوبر 24, 2005, 04:31:44 صباحاً

العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في أكتوبر 24, 2005, 04:31:44 صباحاً
خواتم مباركة للجميع

قرأت في موضوع سابق في المنتدى الغالي عن شابة سويدية حلت مسألة من المسائل التي طرحها دايفد هيلبرت و لم تحل

فهل يعلم أحدكم عن تلك المسائل شيء ؟

تحياتي
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في أكتوبر 24, 2005, 10:14:45 مساءاً
السلام عليكم
اخي العزيز
مسائل هلبرت تتنوع
من تبولوجيا الى مشاكل في نظرية التكامل تعريجا على المعادلات التفاضليه كنظريه
يختلف عن الكلام الفاضي اللي نعرفه لحلول المعادلات التفاضليه
لكن اهم شيء هي المساله الاولى وزهي التي حلها كورت غودل المنطقي الاملعي وقدم برهانها وعمره 25
هي تتكلم عن مسأله تحسيب الرياضيات وكيف نقيم بناء الرياضيات
انت عزيزي لو لاحظت المساله من اولها لو قراتها ماراح تتضح لك صورة الكلام اللي ابي اقولك لكن هذا كلام المفسرين من الفلاسفه
يقول غودل بكل بساطه ان اي نظام رياضي مبني على مسلمات لابد وان تكون فيه قضايا لايبت في صحتها او خطأها لاحظ عظم النظريه
وهذه هدمت برنامج هلبرت وبرتراند رسل للابد
شكرا
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في أكتوبر 25, 2005, 03:54:57 صباحاً
شكرا كثيرا يا عضو مجلسنا الموقر

بس هل بالإمكان إعطائي تلك المسائل ( ما يهمك حتى لو كان الكلام كبيرا جدا فوق مستوى عقلي )
لو بالإمكان روابط  و أكون شاكر لك ( انجليزي أو عربي )

تحياتي
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في أكتوبر 26, 2005, 01:52:00 صباحاً
السلام عليكم
اخي السائل
لايوجد ماهو فوق مستوى العقل ابدا ابد
لكن المساله مسالة وقت حتى تتوفر بعض الاكتشافات حتى يتمكن العلماء من حل بعض هذه الامور
ومسألة تحديد هذه المشاكل انجاز بحد ذاته
واريد ان اخبرك ان الرياضيات تطورت بشكل يفوق تصورات هلبرت بنفسه
وهذا يعود الى امور عده منها توحيد جهود الرياضيين وتطور وسائل الاتصال بينهم
عموما هلبرت رياضي عظيم بشكل غير معقول ابدا
حتى اذكر ان اينشتاين قد وصل مرحله النشوه عندما قبل هلبرت عمله الرياضي بخصوص النسبيه
والجدير بالذكر مفهومه الرياضي المسمى فضاء هلبرت
الذي اعطى الرياضيين وسيله فعاله لطرق موضوع مهم وهو تحليل نظرية التكامل خصوصا مفهوم القياس والتكامل لدى هنري لبيق
على العموم هذه مشاكل هلبرت الثلاث والعشرين
وكنت اتمنى اني استطيع مناقشتها معك لكن ارتبطت بسفر لمدة طويله نسبيا اسال الله ان ييسره لي
حتى اني مشغول جدا الان لكن مع شدة حبي لهذا المنتدى مازلت انتهز كل فرصه يوميا لكي ادخله واتمتع فيه
الان اتركك مع مشاكل هلبرت ولقد حل كثير منها

نموذج كود
[/CODE][CODE]
وصلة للصفحة

اتمنى ان تستفيد منها
نراكم على خير واتمنى من الكل الدعاء لي
فعلا انا محتاج دعواتكم
شكرا لكم
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في أكتوبر 26, 2005, 09:46:16 مساءاً
شكرا كثيرا على  ردك الجميل يا روجر بنروز

بمناسبة إسمك
لدي موضوع في القسم الفيزيائي عن روجر بنروز ، لكن لم أصل لما أردته

هل بالإمكان إعطائي معلومات عن هذا العالم ، قرأت الكثير عنه مقتطفات بسيطة
و إعطائي عن مسيرته العلمية لو بالإمكان يا أخي
و من سوف أسأل إذا كان روجر بنروز هو من سوف يجيب

عندي سؤال صغير :
سمعت من شخص أن روجر بنروز هو من أوجد الأعداد المركبة - العدد التخيلي  و هو من أوجد قوانينها  هل صحيح ذلك ؟

تحياتي لك
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في أكتوبر 26, 2005, 11:20:06 مساءاً
السلام عليكم
روجر بنروز احد اهم العلماء في هذا العصر بلا منازع
ولقد تحصل على البكالوريوس من جامعة لندن وبعد ذلك ذهب الى كامبريدج للحصول على الدكتوراه وكان مشرفه جون تود وقد تعلم من خلال ثلاث كورسات النظريه النسبيه وميكانيكا الكم ونظرية الان تورنغ عن الكمبيوتر ربما واخذ كورس عن نظرية غودل
بعد حصوله على الدكتوراه ربما عام 1956 نشر اول ورقة بحث له  وكانت عن الزمر المتماثله -الترجمه شخصيه وربما يكون فيها اخطاء- وقدم بحث معمم عن معكوسات المصفوفات  واستخدمت لحل مسائل المعادلات المصفوفيه ومن عام 1959 الى 1963 تنقل بين عدة اماكلن منها برينستون وفي عام 1973 اصبح استاذ الرياضيات بلقب روز بول في اكسفورد
ونشر في فتارت سابقه اوراق مع كريستوفر زيمان ووايتهد اوراق عن الهندسه
في عام 1965 اثبت باستخدام طرق تبولوجيه ان هناك متفردات -التي توجد في الثقب الاسود حيث لاتعاد تعمل النسبيه العامه الكلاسيكيه-
وقدم اوراق في نوع  ربما يكون جديد من الهندسه يسمى نظرية الملتويات twistor
وطرقها بعمق شديد
هذا ما املك وترجمته على عجاله مع احتمال الخطأ
وكهديه مني لك اعطيك محاضرتين لروجر بنروز

وصلة للصفحة

وصلة للصفحة

هذا مالدي اتمنى ان يعجبك
نراك لاحقا واستمر على هذا المنوال وباقي ترى من مشاكل هلبرت كثير ربما يكون من نصيبك شيء منها
والسلام ختام
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في أكتوبر 26, 2005, 11:23:01 مساءاً
ملاحظه
روجر بنروز لم يجد الاعداد المركبه والاعداد المركبه قديمه واكبر دليل علاقة اويلر التي تربط بين العدد المركب وصيغه مثلثيه معينه
والفضل في طرق الاعداد المركبه وتمثيلها بالمستوى هو للعالم الفذ الاصيل غاوس
اما من درسها تحليليا وعرف عليها مفهوم التكامل والتفاضل وعمليات النهايه بشكل تحليلي صارم هو بلام منازع هواوغستين كوشي وبرنارد ريمان
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في أكتوبر 27, 2005, 03:29:11 صباحاً
لاني شاهدته في فلم علمي و هو يشرح معاني الأعداد التخيلية و فلسفتها و أظن أن فكرة الأعداد التخيلية أصبحت ملحة في عالم الفيزياء ، أي ان الأعداد التخيلية وضعت صيغتها لخدمة الفيزياء ، و لم تكن علوم الرياضيات قد وصلت للعدد التخيلي
و هذا ما قرأته في كتاب لستيفن هوكنج يتكلم عن فلسفة العدد التخيلي و معانيه

تحياتي ???



العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في أكتوبر 27, 2005, 07:44:09 مساءاً
بالمناسبة انا بأدعي لك من قلبي يا روجر

ما تخفش ، قلبي معاك
و موفقين أنشاء الله
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في نوفمبر 21, 2005, 07:44:11 مساءاً
تحياتي
وينك روجر
طولت غيبتك
انشاء الله بصحة و عافية

بالمناسبة هل بالإمكان تزويدي بتأريخ عام للأعداد التخيلية

تحياتي
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في نوفمبر 22, 2005, 09:31:27 مساءاً
السلام عليكم
اخي العزيز المدينه الخضراء اذا ترجمتي صح
الاعداد المركبه بعيده جدا بتاريخها انا راح اكتب لك اشياء من اطلاع خفيف على الموضوع لذلك يمكن ورود خطأ
ظهرت الاعداد المركبه كحلول لمعادلات جبريه انت تعرفها اكيد
لكن بأول الامر ماحد اعطاها اهتمام
لكن اول من قدمها ودرسها مثل ماقلت غاوس
لكن الاعداد المركبه يعني ماهي علم مستقل بذاتها يعني الالمام بمبادئها سهل
لكن هي تظهر اختلافها الجذري من خلال دراسة التحليل المركب
انا ما ادري وشلون اقولك التحليل المركب يمكن مادرسته
لكن التحليل المركب يدرس تبولوجي حقل الاعداد المركبه ومسلمات الحقل بعدين يدرس اخذ النهايه لدوال مركبه ((الدوال المركبه هي دوال تاخذ قيم متغير))
وكيفيه تعريف اتصال داله مركبه وكيفية الاشتقاق وكيفية حساب تكاملاتها  بعدين التحليل المركب له فوائد عظيمه
مثلا بعض التكاملات الحقيقيه لايمكن حسابها لكن يمكن تحويل الداله الى داله مركبه لان فيه خصائص للدوال المركبه خصوصا الهولومورفيه حيث انها تتمتع بملوسه عاليه مما يجعلها قابله للاشتقاق  وبعدين الدوال المركبه تكون منحنيات مغلقه مما يسهل حساب التكامل ومن تطبيقاتها انه كثير من نظريات الاعداد تثبت من خلال التحليل المركب لكن بمستويات عاليه
هذا مالدي
عموما لعلي في وقت لاحق اتكلم عن التحليل المركب مع انه يحتاج الى المام بمتسلسلات القوى حتى ثثبت علاقات مثل علاقة اويلر
السلام ختام
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 04, 2005, 11:16:29 صباحاً
شكرا لك يا عم بنروز على تلك اللمحة التأريخية

و عندي أسئلة  لو ما في مانع عندك
1- قرأت كثيرا عن تبليطة روجر بنروز ما حقيقتها و ما أهميتها ؟
2- هل بالإمكان إعطائي مسيرة روجر بنروز العلمية
3- ما قصة الصورة التي تظهر في توقيعك ؟

تحياتي لك و تمنياتي لك بالتوفيق

و لقد صممت هدية لك متواضعة ( اتمنى ان تنال إعجابك )


مدحت محمد
و لو إن الملف حجمة كبيرphysics



العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في ديسمبر 05, 2005, 01:44:49 مساءاً
السلام عليكم
اخي العزيز مدحت
بلاطات بنروز مفهوم رياضي ليس بالسهل ولكن لست متخصصا فيه لكي افتيك لذلك نسقط المفهوم الرياضي لهذه البلاطات
لكن لها تطبيق في ميكانيكا الكم حيث ان هذه البلاطات تناظر بنيه جزيئيه او شيء من هذا القبيل
مسيرة روجر بنروز كتبتها لك سابقا
اما الصوره في توقيعي هي صورة عالم الرياضيات العظيم والذي قدم وهو في سن 42 برهان لنظرية فيرما الاخير  بعد جهود دامت مئات السنين ويكون بذلك اسدل الستار على اهم مسائل نظرية الاعداد
واسمه اندرو ويليس
شكرا
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 05, 2005, 11:07:08 مساءاً
بس ما عرفت تعليقك على هديتي
عارف انا عاوز استضيفك في هذا القسم لمناقشة مواضيع مهمه
تحياتي
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في ديسمبر 10, 2005, 02:21:12 مساءاً
السلام عليكم
اخى العزيز جدا
انا قرات تعليق لك على احد المواضيع وقلت من كلامك هذا مستوى العقليه العربيه يعني اتوقع انك تقصد انها مازالت تفكر بمواضيع بسيطه
انا بصراحه معك جدا لكن يجب يا صديقي العزيز ان تتمهل قليلا فيجب ان تاخذ بحسابك الخلفيه العلميه لكل شخص
لكن الطامه الكبرى لو اريك ابحاث لاساتذه ((وبجانب كل استاذ لقب يتكون من عشر كلمات من القاب الشرف بالرياضيات)) لبكيت اقسم بالله ان تبكي
فعلا وضعيه مزريه جدا
لو انك من المتمكنين جدا وقادر على فهم مسائل هلبرت المطروحه لعرفت اين نحن من الرياضيات
لكي تختبر نفسك او اي طالب عربي فليدخل موقع جامعه كمبردج ويشاهد الاختبارات ليعرف حقيقة تعليمنا ورياضياتنا
فالامر طويل لكن الله المستعان
عموما
هديتك فتحت الموقع ولم يظهر لي شيء
اتمنى ان تخبرني عن طريقة فتحها
وقبل ذلك كله فانا اشكرك على عملك وفعلا انا سعيد جدا ولو ان الهديه لم تصل بشكل كلي ;)
انا تحت الامر
وكل ما استطيع ان اقدمه فسوف افعله
شكرا لكم
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 10, 2005, 09:33:02 مساءاً
شكرا لك كثيرا على ردك الجميل ، و هذا الرد ما كنت أنتظره من باحث في الرياضيات
في  البداية اود أن أخبرك أن أعشق الرياضيات حتى الجنون  ، و حلمي ان اتخصص في علم الرياضيات
دخلت كلية الطب ثم الهندسة و تركتها حبا في الرياضيات و الفيزياء ، و كان حلمي أن أدرس تلك التخصصات في جامعات اوربية ، فمثل تلك التخصصات مازالت متواضعة جدا في الدول العربية  و انا أعيش هذه الأيام حالة من الضجر ما بين حب لتلك المواد و واقع يحاول فرض ماديته علي
في كل مرة افكر لماذا تركت كلية الطب و الهندسة نحو طموح كاذب أو قل تصرفات طفولية غارقة في الأحلام و لم تستيقض بعد من ذلك العالم  
لكني مصر جدا على مسك روح تلك العلوم  فلدي شعور جامح اني سوف اقوم بعمل شيء


بالفعل الواقع الذي أشاهده في مناهج الجامعات و المدارس واقع غريب و لا أعرف هل أنا مجنون أو أحلم أم أن أم بالفعل ما أقوله هو الحقيقة
كــــــــــــــــــــل المناهج لاتخلق باحثين و طلاب يستطيعوا عمل شيء
قبل مدة قرأت مقولة لأينشتاين يتكلم عن مناهج التعليم في بلاده ( هههههه) هل تعرف ماذا قال : أن مناهجنا لا تربي فينا حب الاستطلاع المقدس
هذا ما قالة اينشتاين عن مناهج قبل مائة عام و هي المناهج التي خلقت اجيال من العلماء فما بالك بمناهجنا
و اذكر أني قرأت كتاب متعة اكتشاف الاشياء لرتشارد فاينمنو هو يحاضر لطلاب في الجامعة :
أنا لا أقول أني مؤهل لتدريس مادة الفيزياء و لكن الشيء الذي متأكد منه أني مناهجنا لا تخلق أجيال تفكر كما يفكر العلماء
يالله للسخرية الغريبة
طيب
مازلنا حقيقة بحاجة لمشروع أمه
هذا المشروع برأي المتواضع يتطلب منا أن نتنازل عن معتقدات كاذبة تسيطر علينا كان سببها بيئه  خلقت مثل تلك المفاهيم الخاطئة و التي أصبحت كمسلمات لا يمكن التنازل عنها

طيب  هل منهجنا قاصرة ؟
بالتأكيد
هل نملك كوادر ؟
بالتأكيد لا نملك كوادر ذات عقليات كبيرة
سوف تقول لي يوجد
أين هم ، و ما هو الدور الذي قاموا به
إلى يومنا هذا لم أستطع أن أحصل على فكر كبير في جامعتي عند طرحي لكثير من الأسئلة التي تؤرقني كل يوم في مادة الرياضيات , ولم أحصل على إجابات وافيه تشبع فضولي و حبي لغبر ذلك العالم
و كذلك في الفيزياء عقليات متواضعة جدا ليس لديها رؤية محدده و ثاقبة للموضوعات ، و عقليات لا يمثل العلم إلا مجرد شهادة و مال

قبل مدة قررت ان اترك الكلية لهذه الأسباب و عرفت اني ارتكبت اكبر خطأ في حياتي عند تركي للطب
أظن أن الطب ليس مثل الفيزياء و الرياضيات
عشت اسابيع و الضجر يلف حولي
و لكني قررت المواصلة فما أحملة أكبر من أن أتنازل عنه
و انشاء الله سوف اقوم بما هو مرسوم في عقلي و اقوم بما أؤمن به


تحياتي لك
و انشاء الله لي معك ردود اخرى في موضوعات مهمه كثيره في الرياضيات

بالنسبة لهديتك هذا هو الرابط بعد أن قام المشرف بإلغاءه لأنه يحتوي على موسيقى




الفيـــــــــــــــــزياء



تحياتي لك
مدحت محمد
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: p_l_l_d في ديسمبر 11, 2005, 12:03:12 صباحاً
العزيز روجر

السلام عليكم ورحمة الله

موضوع بلاطات بنروز (وهي عبارة عن بلاطتين يتم تبليط كامل المسنوي الإقليدي بهما مع مراعاة شروط محددة) شيق جداً. لا أعرف عن أهميته في الفيزياء ولكن رياضيا ثبت أن لها خواص فريدة ومهمة وقد درسها الكثير من الرياضيين إلى جانب بنروز. وقد قام الرياضي الفرنسي ألان كون (Alain Connes)، وهو من أهم الرياضيين في هذا العصر، باستخدامها لتقديم مثال لفضاء رياضي تتعذر راسته بالأدوات الرياضية التقليدية حيث استخدم في دراسته الهندسة اللاتبديلية (noncommutative geometry) التي ابتدعها في الثمانينيات من القرن الماضي.   

عزيزي روجر لقد فلت في الأعلى:
[/QUOTE]لايوجد ماهو فوق مستوى العقل ابدا ابد
اقتباس
ولكنك تعلم بأنا مسلمون وإلهنا وقرآننا فوق أي عقل وفوق أي علم.

المخلص p_l_l_d
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 11, 2005, 12:08:41 مساءاً
اقتباس (p_l_l_d @ 11/12/2005 الساعة 00:03)
عزيزي روجر لقد فلت في الأعلى:
[/QUOTE]لايوجد ماهو فوق مستوى العقل ابدا ابد
اقتباس
ولكنك تعلم بأنا مسلمون وإلهنا وقرآننا فوق أي عقل وفوق أي علم.

المخلص p_l_l_d

شكرا لك على تلك المعلومات الجميلة التي افدتني بها

بس

مش عارف ايه لزوم الكلام الي تكلمت فيه ، و فهمت كلام روجر بطريقة عجيبة


مالذي تريد أن تتوصل إليه من كلامك ؟

شكرا مرة ثانية
تحياتي
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: p_l_l_d في ديسمبر 11, 2005, 08:08:22 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله

قصدي بالضبط أن الظن بأن العقل المجرد قادر على أن يحل كل المشاكل وأن يتغلب على كل الصعاب التي تواجه الإنسان (ولو كانت علمية) هو إعتقاد غير صحيح والاعتقاد الصحيح هو الظن بأن القوة بيد الله جميعاً وأننا مهما أوتينا من قوة وحول (مادياً أو معنوياً) ومهما كان لدينا من مال وأعوان فإننا لن نكون قادرين على فعل أي شيء سواء أن كان مادياً أو معنوياً دون مشيئته سبحانه وتعالى.

لا أظن أن روجر يخالفني في المعتقد بحكم أنه مسلم ولكن المنتدى يأتيه رواد كثيرون وقد يظن البعض أن تلك الجملة التي أوردها روجر صحيحة بشكل مطلق ولهذا فإني قد أشرت إليها من باب التذكير.

والله من وراء القصد.
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: maths في ديسمبر 11, 2005, 09:51:06 مساءاً
لسلام عليكم

اقتباس
ثم الهندسة و تركتها حبا في الرياضيات و الفيزياء


عذراً، ألا ترى أن كلية الهندسة أفضل مكان لمحبي هذين العلمين معاً ( الرياضيات و الفيزياء) ، لأنها نسيج مكوّن من ترابطهما.
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في ديسمبر 12, 2005, 01:56:54 مساءاً
السلام عليكم
الاخ p l l d  شكرا على المعلومه القيمه وكلنا خطاء
الاخ العزيز المدينه الخضراء
لاتظن ان الافكار التي في بالك انت المنفرد بها
بل نحن تاتينا افكرا من نفس الطراز فكثير من الاحيان اندم على دخولي قسم الرياضيات لنفس الاسباب
فالتعليم عندنا مهزله بكل المقاييس وعلى جميع الاصعده
كيف لا ومن اهداف الجامعات لخريج قسم الرياضيات ان تعد مدرس للمدارس الحكوميه او يكون عامل في مؤسسات نقديه ومجامله يكتبون في الاخير اعداد باحث في علم الرياضيات
فما المتوقع من مثل هذه الجامعات
بينما على النقيض في معهد ماساشوستس يكتب بالبند العريض حينما تحاول الالتحاق فيها هل انت تريد ان تصبح رياضي ام تريد تعلم الرياضيات لاتباع سبيل اخر
في جامعة كامبردج ((ثلاثه من خريجيها حازوا على نوبل وخمسه على جائزة فيلد في الرياضيات)) توجه رساله وتقول اذا كنت من المفتونين بسحر الرياضيات وتهوى حل المسائل الصعبه فكامبردج هي المكان الانسب
وهذا ليس للدعايه بل الحقيقه واكبر دليل قائمة اعضاء هيئة التدريس لديهم وتأثير مدرسيهم على سير الرياضيات
ولو لاحظت معي اخي العزيز قائمة عظام الرياضيات حديثا وفي الماضي كذلك
بنروز كان استاذه جون تود وريمان كان استاذه غاوس واويلر كان استاذه برنولي واينشتاين كان استاذه منكوفسكي وفاينمان كان استاذه ويلر وبور درس عند العالم الانجليزي اعتقد رذرفورد واندرو ويليس تخرج من كامبردج تحت اشراف عالم يحضرني اسمه  وكانتور درس عن كرونيكر وغالب المؤثرين حاليا بالرياضيات متخرجين من اماكن معهوده ومعروفه
برأيك هل هذا من قبيل الصدفه
لا والله ولكن تعلموا هؤلاء باماكن علم حقيقي واخذوا عن اناس اكتشفوا هذا العلم وعلموهم سبل التفكير
بينما نحن اساتذتنا يبحث عن تحسين الوضع المالي والمستوى الوظيفي
والباحث منهم تواجه صعوبات كثيره ماليه وغيرها
والمناهج من جميع الجهات فاشله
.
.
.
الخ

ونسأل انفسنا بكل وقاحه لماذا نحن متخلفين
والاكثر وقاحه من هذا كله عندما ننقد مجتمع مثل امريكا واسلوب تصرفهم ونطلق عليهم من الالقاب مثل الدوله العنجهيه والدكتاتوريه وما اعرف ايش
وننسى انها الدوله التي سحقتنا فقط من خلال الرياضيات والفيزياء
وعلى فكره نحن مازال عندنا نفس التساؤل مالفائده من الرياضيات والفيزياء
والغريب جدا مازلنا ننظر باحتقار الى خريج الرياضيات والفيزياء ونقدس خريج ونحترمه مثل خريج الطب والمحاماة
الاخت ماثس

اقتباس
عذراً، ألا ترى أن كلية الهندسة أفضل مكان لمحبي هذين العلمين معاً ( الرياضيات و الفيزياء) ، لأنها نسيج مكوّن من ترابطهما


سوف ارد نيابه عن الاخ greencity
هو لا يريد ان يتوصل من خلال الرياضيات والفيزياء كيف يبني جدار او جسر او خزان ماء او مبنى
بل يريد من خلال الفيزياء والرياضيات التوصل الى فهم اعمق للكون يريد دراسة حقيقه مايدور حولنا
يريد ان يجيب على اسئله من نوع هل الكون تحت ظروف معينه تنصهر قواه الى قوه واحده
يريد ان يفهم التركيب الكوني من اصغر الصغائر الى المجرات يريد ان يصيغ تصوراته بلغه رياضيه محكمه ويحاول ان يطور بعلم الرياضيات حتى يفهم آليته ويفكر بعمق ماهي الهندسه الاكثر ملائمه للكون يريد ان يفهم سلوك الكثير من القضايا الرياضيه
لماذا النظام  الرياضي المسمى الزمر هو الانسب من بين كثير من الانظمه التي قدمت وذهبت ادراج الرياح
يريد ان يتعمق بنظريات مثل نظريات التكامل والقياس التي تاخذ صورا اعمق واشمل
فالقياس القضيه الاكثر بديهيه والذي نعرفه على انه طول او مسافه بين نقطتين ياخذ صورا مختلفه ويكون بشكل اخر في عوالم رياضيه مجرده ابتكرها العقل الانساني توحي بنوع من التناغم والجمال والعظمه والتناسق الذي لا املك الا ان اقف وكلي رهبه واعجاب امامه
وكل هذا من ابداع العقل الانساني الذي كرمنا به الله وذهبنا نحن نرهقه ونحرقه في اشياء تافهه
انا لا اقول ان العقل لا يعجز
لكن بمنجزاته الحاليه لا يدل الا على شيء واحد وهو عظم خلق الله وفعلا ان الخالق عز وجل رفعنا عن بقية المخلوقات بهذا العقل
اتمنى ان لا اطيل
واخي المدينه الخضراء اكلمك لاحقا واتمنى من خلال المسنجر
وثق ثقه تامه ان ما نصمم عليه سندركه بتوفيق الله
والسلام عليكم



العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: maths في ديسمبر 12, 2005, 08:05:49 مساءاً
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

اقتباس
هو لا يريد ان يتوصل من خلال الرياضيات والفيزياء كيف يبني جدار او جسر او خزان ماء او مبنى

     :laugh:
 هذه صورة الهندسة التقليدية عند الناس!
بالرغم من أن هذا شيء ممتع و مشوّق فعلاً..

     أنا أفهم ما تقصدونه..و لكن كلية الهندسة تدرس فيها الكثير عن الرياضيات و الفيزياء و بالتالي تستطيع التعمق في هذين العلمين كما تحب ، ليس من الضروري أن تدرس كل شيء..و إلا ماهي الكلية المناسبة لمحبي هذين العلمين؟( أرجو أن تخبروني برأيكم).. كلية العلوم تفرض عليك اختار قسم واحد فقط ، و لكن على فكرة نحن عندنا في مصر طلاب كلية العلوم يفرض عليهم اختيار قسمين فعند ذلك تستطيع التخصص في الرياضيات و الفيزياء معاً..
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 13, 2005, 10:34:42 صباحاً
عزيزي بنروز
انشاء الله نكون متواصلين دايما و سوف اكون سعيدا فأنا احتاج لمثل عقليتك في التفكير
و خذ الماسنجر
ibb_medhat@yahoo.com


بس





ماسعمت رأيك عن التصميم  الذي هو هدية لك
قمت بعمل صورة تعبر عن نظرتي لعملم الرياضيات و الفيزياء

و على فكرة صورتك موجودة في التصميم بجانب اينشتاين

تحياتي



العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في ديسمبر 15, 2005, 10:59:13 صباحاً
السلام عليكم
اختي العزيزه ماثس
انتي قلتي الحل
فجامعاتكم بمصر  تعطي التخصصين معا
لكن اريد ان اسالك الطالب الذي يحب الرياضيات والفيزياء عندما يدرس الرياضيات برأيك هل يجب ان يدرس جميع مقررات  قسم الفيزياء ام شيء محدد
الجامعات العريقه في الخارج ولنأخذ مثال على احد طلابها وهو روجر بنروز كان طالب رياضيات ودرس فقط النسبيه العامه وميكانيكا الكم دون اللجوء الى كثير من من المواد الاخرى التي تدخل ضمن نطاق الفيزاء مثلا التطبيقيه
وكان بالدكتوراه يدرس مواضيع مجرده جبريه ولكن الان يعد اعظم الفيزيائيين بلا منازع
عموما الجامعات الاخرى بامريكا تتيح لك دراسة مقررات مرادفه قد تكون فيزياء
ولكن الاهم من ذلك ان جميع مقررات الرياضيات هناك تطبيقيه بشكل كبير فتتعلم الكثير من الفيزياء دون اللجوء الى اي شيء اخر ماعد المقررات الرياضيه البحته كالجبر وماتولد منه والتحليل الرياضي والتبولوجي
اخي المدينه الخضراء جميع الروابط لم تعمل معي لا اعلم مالمشكله؟
اقابلك بالمسنجر ونتكلم في هذا الموضوع لاحقا
لكن المشكله ان بريدك بالياهو
اذا كان لديك هوتميل هذا ماسنجري
mazen623@hotmail.com
والى اللقاء
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: maths في ديسمبر 15, 2005, 05:01:42 مساءاً
السلام عليكم  و رحمة الله و بركاته،
الأخ Roger Penrose
الحقيقة ليس لدي فكرة الآن ، أرجو أن أعرف قريباً إن شاء الله.
و لكن ربما هناك مقررات اجبارية و أخرى اختيارية
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 15, 2005, 09:24:48 مساءاً
حاضر يا عم روجر

خذ هذا الرابط

http://www.geocities.com/ibb_medhat/phy.zip

لي لقاء معك على الهوتميل قريب
تحياتي
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 15, 2005, 09:29:39 مساءاً
بالمناسبة

حابب اتكلم في نفس الموضوع  وهي معضلات ديفد هيلبرت

و بالتحديد المعضلة التي تتكلم عن برهان أن إقصر الطرق بين نقطتين هو الخط الواصل بينهما
هل لديك فكرة عن إثبات هذه المعضلة


و لي تعليق لاحقا
تحياتي
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في ديسمبر 18, 2005, 01:54:23 مساءاً
السلام عليكم
لا اعرف ولا حل اي مشكله منهم
سوا المشكله الاولى وهي مزعجه
ربما لو استطعت تجميع معلومات جيده اخبرك
شكرا لكم
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: G H Hardy في ديسمبر 18, 2005, 02:08:34 مساءاً
قبل ان اغلق
تذكرت شيئا
لكن قبل ان احدثك هل تعرف الاعداد الكارديناليه
حتى اريك مسلمه برهنها كوهن وللاسف لا املك برهان لها
لانني لا املك الوقت لشرحها كامله
اما برهان القضيه الاولى تم بواسطه كورت غودل
وهي تحمل دلالات فلسفيه اعمق بكثير من ظاهرها
حتى انها وجهة ضربه لمنهج هلبرت للرياضيات
وقد اكتب عن منهج هلبرت لانه مهم وهلبرت رجل يحتاج منا الكثير لانه من عظماء الرياضيين
كل شيء لاحقا
فقط احصل على الوقت
الى اللقاء
العنوان: دايفد هيلبرت و 23 لغز
أرسل بواسطة: greencity في ديسمبر 18, 2005, 08:31:56 مساءاً
يا عم روجر شويه شويه علي

من زمان و انا احب اعرف الكثير عن منهج هليبرت

بس ارجوك استعجل شويه عشان خاطري
ما تخفش منتظر موضوعك بشوق

تحياتي