المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: جنين في نوفمبر 18, 2005, 04:38:46 صباحاً

العنوان: لماذا نخاف من المسئولية؟
أرسل بواسطة: جنين في نوفمبر 18, 2005, 04:38:46 صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم..

لماذا نخاف من المسئولية؟

بعض الناس يهرب من أخذ القرارات و تحمل المسئوليات ، و يظن فيه من حوله أنه إنسان غير ناضج أنانى ، يفتقر للشجاعة و الجرأة .. لكن الحقيقة أن فكرة تحمل المسئولية قد تكون بالفعل لدى هؤلاء الأشخاص غير محتملة وبل و مثيرة للإنزعاج الذى يصل لدرجة الخوف المرضى ، فيخافون من نظرة الآخرين لهم و حكمهم عليهم و من مواجهة من حولهم بآرائهم و إختياراتهم أو يخافون من فقد إستقلاليتهم إذا إرتبطوا بغيرهم و أصبحوا مسئولين عنهم .
و لا شك أن تحمل مسئوليات العمل و الأسرة و غيرهما تعد عبئا و جزءا من الضغوط التى تواجه كل منا و لكن إحدى الدراسات أثبتت أن 20% من الناس يولدون و لديهم حساسية مفرطة من الضغوط التى تواجه كل منا و يظهر ذلك عند تعرضهم لمواقف يجبرون فيها على المواجهة و تحمل المسئولية ، فيتملكهم التوتر و القلق الشديد و الذى لا يجدون منه مفرا إلا تجنب هذه المواقف قدر إستطاعتهم ، و هذا يجعلهم متهمين بالتخاذل عن مسئوليتهم ، و هذا السلوك يحلله علماء النفس بأنه ناتج عن رغبة مثل هذا الشخص فى إخفاء عيوبه و نقاط ضعفه - التى لا يرى فى نفسه شيئا غيرها - عن الناس ، فهو منذ طفولته تلح عليه صورة أنه ليس كفئا للقيام بأى شىء بمفرده ربما نتيجة محاولاته المستمرة لإرضاء والديه بما قد يفوق طاقته و سعيه الدائم للوصول إلى المثالية.
و حين يفشل فى ذلك تهتز ثقته فى قدرته على القيام بأى عمل وحده و مع الوقت يصبح أسلوبه فى الحياة إما تسليم قياده للآخرين أو الهروب من مسئولياته ، و الحل يحتاج لتغيير بعض المفاهيم أو الأفكار لدى هذا الشخص منها أنه لن يستطيع الهروب إلى الأبد ، و فكرة أن يحاول و يفشل أفضل من أن يظل خائفا من التقدم خطوة نحو مسئولياته ، و ليس صحيحا أنه بهذا سوف يظل حرا بلا إرتباطات لأنه بتخليه للآخرين عن مسئولية قراراته و تبعيته الدائمة لهم سوف يفقد هذه الحرية تماما.
و للمحيطين به دور لا يغفل ، فعليهم أن يكسبوه الثقة فى أنه لم يعد طفلا و فى أنه كأى شخص ناضج لديه القدرة على إتخاذ قرارته و تحمل تبعاتها للنهاية ، و بالتدريج سوف يستبدل هذه النظرة المتدنية لنفسه بنظرة أكثر واقعية و ثقة فيقبل على تحديات و مسئوليات حياته بنفس قوية مستعينا بربه و متوكلا عليه سبحانه.

 

بقلم مروة الذؤيبى
 

نقلا عن جريدة الدستور
بتاريخ 9/11/2005

                                    إنتهـــــــــــى..
--------------
بالنسبة لي فأني أرى أن من أقوى الإسباب الملاحظة هو ( عدم رغبتهم بفقد إستقلاليتهم إذا إرتبطوا بغيرهم و أصبحوا مسئولين عنهم ) >>> وهذا لا يعود إلى أنهم لايستطيعون القيام بالمسؤلية أو يتخوفون منها , بل يحبون أنفسهم كثيراً ويفضلون إراحتها  لذلك  يتجنبون تعريضها لضغوط على قدر مايستطيعون >>>> وإذا كان ذلك من دون إخلال..أي لا يتحملون المسؤلية إلا إذا لزم الأمر ولم يتوفر البديل المستعد , حيث أنه هناك من يفضل المسئولية والسلطة , فندع لكل نفس ٍهواها مدام هناك توازن  :laugh:

                                والسلام عليكم..
العنوان: لماذا نخاف من المسئولية؟
أرسل بواسطة: صديق الطبيعة في نوفمبر 20, 2005, 04:35:43 مساءاً
:) السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

أوافق على هذا الجزء بشكل أكبر:
اقتباس
يظهر ذلك عند تعرضهم لمواقف يجبرون فيها على المواجهة و تحمل المسئولية ، فيتملكهم التوتر و القلق الشديد و الذى لا يجدون منه مفرا إلا تجنب هذه المواقف قدر إستطاعتهم ، و هذا يجعلهم متهمين بالتخاذل عن مسئوليتهم ، و هذا السلوك يحلله علماء النفس بأنه ناتج عن رغبة مثل هذا الشخص فى إخفاء عيوبه و نقاط ضعفه - التى لا يرى فى نفسه شيئا غيرها - عن الناس ، فهو منذ طفولته تلح عليه صورة أنه ليس كفئا للقيام بأى شىء بمفرده ربما نتيجة محاولاته المستمرة لإرضاء والديه بما قد يفوق طاقته و سعيه الدائم للوصول إلى المثالية.


و أعتقد أنه من الجميل أن يترك الصبي أو الصبية لتجربة نشاطات مختلفة في الحياة.. حرفية و تجارية و جسدية.. و ذلك لمنحهم ثقة بأنفسهم و أنهم يكتسبون مهارات مختلفة تجعلهم يشعرون بالثقة عند تحمل المسؤولية..

أعرف أحد الآباء أوكل مهام و المسؤوليات اليومية للإخوة الصغار في البيت لديه إلى كل من ابنه الأكبر وابنته الكبرى بشكل شبه كلي.. دون الرجوع إلى الوالدين.. مع المتابعة عن بعد.. أولا لخلق جو من الترابط.. و الاحترام.. و أيضاً لتعويد أبناءه الكبار تحمل مسؤولية رعاية منهم دونهم.. تأهيلاً لهم لتربية أبنائهم لاحقاً.. علماُ بأن الأبناء الكبار مازالوا في طلاب في الجامعة.. كما أن سمعة و تربية أبناءه من أفضل ما يكون..

و جزيتي خيراً أختي جنين :)