المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى العلوم الإدارية => الموضوع حرر بواسطة: Ibrahim-sa في يونيو 12, 2006, 04:31:46 مساءاً

العنوان: 7 تلميحات اساسية للتواصل
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في يونيو 12, 2006, 04:31:46 مساءاً
7 تلميحات أساسية للتواصل:    
1.
 أن تكون مستمعاً جيداً.عليك إعارة موظفيك الاهتمام. يبدو الأمر سهلاً، ولكنه موضع شكوى شائعة، هذا ما قالته Maureen Dolan Rosen، الخبيرة في الموارد البشرية ومركزها في Chapel Hill, N.C.. ومن بين الأمور التي تشدّد عليها مع المدراء في ورش العمل هو "تعلّم كيفية الاستماع بشكل أفضل". كما أنها تروي قصة حول أحد رؤسائها السابقين في العمل، الذي كان يضع يده تحت ذقنه بذكاء ويبدو وكأنه يقصد الاستماع إلى أي شخص يتناوب على الكلام في الاجتماعات. ولكن عند النظر عن قرب، تحت نظارتيه، تدرك أن عينيه مغلقتين. فلقد كان يستعمل الاجتماعات لكي يغطّ في النوم.
 
2.
تخصيص وقت للموظفين. إن الاجتماعات المنتظمة مع كل عضو من أعضاء الفريق تعتبر هامة؛ إذا كان الموظف يعمل عن بعد، فيمكن للاجتماع أن يتم من خلال الهاتف. إذا لم يكن عقد اجتماع أسبوعي أمراً ممكناً، فيمكن عقده مرتين في الشهر على الأقل. وعليك عدم إجراء مكالمات هاتفية خلال الاجتماعات، إلا إذا كان الأمر ملحاً. عليك إظهار ملء الانتباه للموظفين. تكلّم عن مسار مهنتهم وكيف تتخيّل تقدمهم في وظائفهم. وفي الجانب الآخر، على الموظفين إدراك الضغط الذي يتعرّض له الرئيس فيما يتعلق بالوقت.
 
3.
التكلّم مع أولئك المتظاهرين بالمعرفة بطريقة فعالة قدر الإمكان. ابذل جهداً كبيراً للوصول إلى أولئك الذين يجب أن يكونوا على علم بالمتغيرات الحاصلة في مكان العمل والآتية إلى الأسفل من الأعلى. هذا الأمر عسير جداً. كم هو سهل نسيان إعلام أحدهم، في الوقت المناسب، بأمر عليه أن يكون على معرفة به ويتعلق بالقيام بعمله. لذا، احذر السقوط: فقد لا يتم تنفيذ العمل، وقد تبدو وكأنك لست على علم بالموضوع، مما لا يوحي تماماً بالثقة لدى جماعتك.
 
4.
 نشر رسالة منسجمة مع قيمك.إن معرفة الموظفين بك، وبما تمثّله قد يساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل على مسؤوليتهم (أو على الأقل قرارات قد تعجبك أكثر). إذا كنت ترسل رسائل ملتبسة، فعليك تفسيرها أو عليك أن تتحمّل النتائج.
 
5.
 إبداء آراء منتظمة، وتجنّب المفاجآت.يجب ألا يكون التقييم السنوي المناسبة الأولى لإعلام الموظفين بالمسائل الهامة المتعلقة بالأداء. بل يجب أن تتم مواجهتهم مسبقاً (وبطريقة إنسانية قدر الإمكان) بالأمور التي عليهم تحسينها. "يجب أن يكون التقييم السنوي مجرد ملخّص"، وفق ما قالته Rosen.
 
6.
 الفعالية عند التكلّم إلى المجموعات. إنني لا أقصد هنا التكلّم مع غرفة التجارة المحلية أو نادي الروتاري، وبالمناسبة فهذه ليست مهارة سيئة في حال توفرت لديك. بل أعني هنا مجموعات الموظفين. إذا لم يكن باستطاعتك التكلّم بشكل جيد في اجتماعاتك مع الموظفين أو أمام مجموعات الموظفين، فستفقد مصداقيتك كمدير. تعلّم كيف يمكنك القيام بذلك؛ وتعلّم كيف يمكنك تحسين هذا الأمر. الشيء نفسه ينطبق على كتابة رسائل بريد إلكتروني للمجموعة.
 
7.
 عدم الاختباء وراء رسائل البريد الإلكتروني. يجب أن تتم مناقشة معظم المسائل الدقيقة شخصياً. ويجب أن تتم تسوية معظم الخلافات شخصياً، أو على الأقل بواسطة الهاتف. وعندما يتعلق الأمر بالانفعالات، يصبح البريد الإلكتروني أداة غير مناسبة للتواصل. فالبريد الإلكتروني ليس أسلوباً مناسباً لإعلام شخص بتسريحه من العمل، هذا ما يقوله بعض الخبراء. (نعم، إنني أعلم بأن أموراً كهذه تحدث.) وعلى الرغم من ذلك، فإن البريد الإلكتروني هو أداة تواصل هامة،

--------
كتبه : Monte Enbysk



العنوان: 7 تلميحات اساسية للتواصل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 13, 2006, 03:05:20 صباحاً
السلام عليكم

لعل اهم تلك التلميحات هو ان تكون مستمعا جيدا

اذ ان الاستماع الجيد هو اساس الاتصال الصحيح بينك وبين من تخاطبه

واذا لم يتم ذلك الاستماع على النحو الصحيح فسيكون الارسال سيئا بدوره

وبالتالي نفقد الاتصال

جزيل الشكر لك اخي الكريم ابراهيم

:)
العنوان: 7 تلميحات اساسية للتواصل
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في يونيو 13, 2006, 06:27:52 مساءاً
بالطبع ..فمن ابجديات نجاح المنظمات هو الاتصال السليم بين الموظفين سواء كان رأسيا او أفقيا بناء على الهرم الاداري للمنظمة..ومن عناصر الاتصال السليم هو الاستماع والانصات..

نستفيد منكم يا ابو يوسف..

تحياتي..



العنوان: 7 تلميحات اساسية للتواصل
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 14, 2006, 12:12:48 مساءاً
الله يعطيك العافية أخي العزيز إبراهيم

و جزاك الله كل خير أخي الحبيب

و الشكر موصول لك أخي العزيز أبو يوسف و أحب أن أضيف أيضا أن من أساليب التواصل المهمة التواصل الجسدي فهذا النوع من التواصل له ردود فعل جميلة عند التخاطب مع أي شخص كان .

 :)
العنوان: 7 تلميحات اساسية للتواصل
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في يونيو 14, 2006, 05:50:15 مساءاً
أهلا وسهلا اخي الاحيائي الصغير..

فكما اشرت التواصل الجسدي يجدي في امور واوقات ومواقف قد لايجدي غيره من انواع الاتصال..

اكرر شكري وياليت ان تتحفنا ما لديك ..


تحياتي..
العنوان: 7 تلميحات اساسية للتواصل
أرسل بواسطة: الدمع في يونيو 14, 2006, 10:50:44 مساءاً
السلام عليكم

 موضوع فعال وجميل

 شكراً أخ إبراهيم على هذا العرض الطيب ..

 وحقاً .. الاستماع أجمل صفة ؛ وقد عُمِلت دراسة على مدراء أكبر الشركات العالمية ، فكانت الصفة المشتركة بينهم جميعاً هي الاستماع الجيد .

 بالتوفيق .. تحياتي
العنوان: 7 تلميحات اساسية للتواصل
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في يونيو 15, 2006, 06:33:40 مساءاً
لك الشكر اخي الدمع..

الاستماع من عناصر التأثير ..

تحياتي..