المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في يوليو 25, 2006, 04:31:50 مساءاً

العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 25, 2006, 04:31:50 مساءاً



الــقــمـر الان


دعا مجلس القضاء الأعلى عموم المسلمين في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رجب مساء يوم الثلاثاء الموافق 29/6/1427هـ ليلة الأربعاء الموافق 1/7/1427هـ حسب تقويم أم القرى.

جاء ذلك في إعلان أصدره المجلس أمس فيما يلي نصه:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد، فإن مجلس القضاء الأعلى يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر رجب مساء يوم الثلاثاء الموافق 29/6/1427هـ ليلة الأربعاء الموافق 1/7/1427 هـ حسب تقويم أم القرى.

ويرجو المجلس ممن يراه إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو إبلاغ الجهة التابعة لإمارة المنطقة في بلده إذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لأقرب محكمة.

كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب في ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى.. والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

__

اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشهر جمادى الاخـر 1427هـهــــنــــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 25, 2006, 04:57:12 مساءاً


تتساقط بمشية الله تعالى فجر يوم الجمعه الموافق 28 يوليو 2006 شهب ما تعرف باسم " شـهـب الدلـويـات الـجـنوبية "

ولرصدها كل ما عليك القيام به هو الخوج قبل بزوغ الفجر والنظرباتجاه الجنوب ، وسوف ترى هذه الشهب تسقط كل 3 - 5 دقائق .

لا احد يعلم من اين تاتي هذه الشهب ، فهي ربما تكون من بقايا احد المذنبات التي ماتت منذ فترة طويلة جدا ، او ربما تكون بقايا احد الكويكبات ، ولكن لا احد يعلم .

وفي 8 اغسطس القادم الكرة الارضية سوف تعبر من خلال نفس هذه البقايا ما سوف يسبب تساقط شهب الدلويات الشمالية ، ويبقى لغزها الى الابد
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 25, 2006, 05:18:21 مساءاً


وذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ان المواطنة إلايرانية " أنوشة أنصاري  "سوف تكون  علي متن المركبة الروسية سويوز التي ستنطلق إلي محطة الفضاء الدولية .

وذكرت الصحيفة أن أنصاري التي عاشت في طهران قبل الثورة الإسلامية كانت تحلم بأن تصبح أول رائدة فضاء، وغالباً ما قالت لأصدقائها أنها ستشاهد النجوم في يوم ما.

وبعد خضوعها للاختبارات الطبية القاسية، أمضت أنصاري عدة أسابيع في برنامج تدريبي في مدينة الفضاء خارج العاصمة الروسية موسكو.

ومن المقرر أن تقوم أنصاري في العام المقبل برحلتها التي ستكلفها حوالي 18.5 مليون دولار.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 25, 2006, 05:26:37 مساءاً


تعتزم اليابان إطلاق قمر صناعي للتجسس في سبتمبر ايلول بهدف مساعدتها في مراقبة جارتها كوريا الشمالية بعد أن أجرت بيونجيانج سلسلة تجارب لاطلاق الصواريخ في وقت سابق من الشهر الحالي.

وسيكون هذا ثالث قمر صناعي لجمع المعلومات تطلقه اليابان بعد اطلاق ناجح لقمرين صناعيين في مارس اذار 2003 . وفقد قمران صناعيان آخران عندما فشل صاروخ في نوفمبر تشرين الثاني من ذلك العام.

وسيكون بمقدور القمر الصناعي تمييز الأجسام التي يبلغ قطرها متر أو أكثر رغم أن الاقمار الصناعية العسكرية الأمريكية تقدم مستويات أفضل كثيرا من الوضوح.
وعرقل حظر على استخدام الفضاء للأغراض العسكرية يرجع الى عقد الستينات من القرن الماضي قدرة اليابان على تطوير معدات عالية التكنولوجيا.

وبدأت اليابان التخطيط لبرنامجها للاقمار الاصطناعية للتجسس في أعقاب اطلاق كوريا الشمالية صاروخ ذاتي الدفع في عام 1998 طار فوق اليابان وسقط في المحيط الهادي.
وفي الخامس من الشهر الحالي أطلقت بيونجيايج بضعة صواريخ أثارت توترا في المنطقة.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 27, 2006, 06:28:06 مساءاً


تــنـويــة هــام :

انتشرت ومن خلال البريد الاليكتروني منذ عدة ايام والتي قد تنتشر بشكل كبير خلال شهر اغسطس 2006 رسائل تفيد بان كوكب المريخ وفي يوم 27 اغسطس سوف يكون في اقرب نقطة من الارض وسوف يبدو في حجم القمر .

هذا الامر ليس له اساس من الصحة ابدا ، فا كوكب المريخ في هذا في التاريخ المذكور سيكون في الطرف الثاني من النظام الشمسي ، وسوف يكون على بعد 385 مليون كيلومتر من الكرة الارضية ما يعني انه سوف يكون باهت .

لذلك وحتى لا تنتشر الشائعات التي لا معنى لها ، علينا ان لا نصدق اي موضوع يطرح في اي منتدى ، وعلينا ان ننسى قضية رؤية المريخ في حجم القمر ، واذا كما نبحث عن حدث مثير في 27 اغسطس ، فيمكن مشاهدته قبل الفجر اتجاه الشرق ، وهو اقتراب كوكب زحل وكوكب الزهرة بشكل كبير من بعضهما.

مــلـحـق اضــافــي :-

الرابط التالي يحوي صورة تفاعلية تبين الموقع الفعلي لكوكب المريخ اليوم وغد وحتى تاريخ 27 اغسطس هـــنـــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 27, 2006, 06:50:44 مساءاً


عرضت شركة "سبيس أدفينتشر" أول من نظم رحلات سياحية فضائية، على زبائنها فرصة السير في الفضاء. ومقابل هذه الملايين الثمانية سيحظى السائح بفرصة السير في الفضاء لمدة ساعة ونصف خارج المحطة الفضائية الدولية.

وأرسلت الشركة ثلاثة سياح من قبل إلى الفضاء وهم الأمريكي دنيس تيتو، أول سائح فضائي، عام 2001 ثم الجنوب افريقي مارك شاتلوورث في 2002 والأمريكي جريج أولسن في 2005.

ويتلقى الياباني ديسوكو إينوموتو تدريبات حاليا للقيام برحلته الفضائية السياحية في سبتمبر أيلول المقبل.

وكل الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية تتم على متن سفينة الفضاء الروسية سيوز. وتعتزم سبيس أدفينتشر البدء في تنفيذ هذا المشروع في 2007 أو 2008.

كما تعتزم الشركة بعد ذلك بعام إطلاق أول مركبة فضائية تجارية حول القمر. وتقدر تكلفة الرحلة بـ 100 مليون دولار.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 28, 2006, 10:42:16 صباحاً


يشهد شهر اغسطس هذا العام 2006 عدد من الاحداث الفلكية المتفرقة والتي سوف تكون على النحو التالي :

بتاريخ 02/08 التربيع الاول للقمر حيث ان القمر سوف يشرق عند الظهر ويغرب منتصف الليل .

06/08 كوكب عطارد المراوغ سوف يقوم باكبر ابتعاد عن الشمس وسوف يكون مشاهدا منخفضا في الافق الشرقي قبل الفجر.

07/08 كوكب زحل سوف يعبر خلف الشمس وسوف يضيع في ضوئها .

09/08 القمر في حالة البدر وسوف يكون مشاهدا طوال الليل .

11 - 12 /08 تساقط  زخة شهب البرشاويات ولمشاهدتها علينا اختيار مواقع مظلمة جدا ، وعليه سوف نشاهد عدد من الشهب تتساقط لكل ساعه .

15/08 التربيع الاخير للقمر ، وسوف يشرق منتصف الليل ويغرب عند الظهر .

19 - 20 /08 يعتبر افضل وقت خلال الشهر  لرصد السماء والاجرام وذلك طبعا في الاماكن البعيدة عن اضواء المدينة

23/08 الهلال الجديد لشهر شعبان ، حيث ان القمر سوف يعبر بين الارض والشمس وطبعا لن يكون مشاهدا.

26 - 27 /08 هذين يومين جيدين لعمل الرحلات والمخيمات الفلكية والقيام بارصاد تعليمية للطلبة والطالبات.

29 / 08 القمر سوف يعبر جنوب كوكب المشتري بزاوية مقدارها 5.1°

31 / 08 التربيع الاول للقمر ، حيث ان القمر يشرق عند الظهر ويغرب عند  منتصف اليل.

31 / 08 القمر يعبر شمال نجم " قلب العقرب " بزاوية مقدارها 0.5°  

31 / 08 كوكب عطارد يعبر خلف الشمس ويضيع في ضوئها .

هذا هو مجممل الاحداث الفلكية لشهر اغسطس 2006 ، وربما يكون هناك امورا جديدة قد تطرا ، واليت سوف نعلن عنها في حينه .
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 28, 2006, 10:55:12 صباحاً


مساء هذا اليوم الجمعه سوف تتساقط " الدلويات الجنوبية " على القمر كما سوف يحدث معنا نحن هنا على الارض . فكما الارض فان القمر سوف يكون داخل هذه البقايا .

ولكن الاختلاف مابين الارض والقمر ان هذه البقايا سوف تسقط مباشرة على سطحة لان الفرق لا غلاف جوي له من اجل الحماية ، ما يسبب حدوث نوع من الانفجار على سطحة .

بعض هذه الانفجارات على القمر يمكن مشاهدتها من على سطح الارض عقب غروب الشمس  مساء هذا اليوم الجمعه على شكل " وميض " فكل ما عليك هو ان توجهه تلسكوبك نحو الهلال وتشاهد بنفسك.

انظر الى الجانب المظلم من القمر " اليسار " وسوف تشاهد اشارات " الدلويات الجنوبية " اذا ركزت النظر وتابعت بشكل جيد.

الصورة السابقة تمثل ما سوف نشاهده هذا المساء ، وقد التقطت في 2 مايو هذا العام وهي للاصطدام حجر نيزيكي مباشرة على سطح القمر.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 29, 2006, 06:51:35 مساءاً


تنطلق اليوم السبت الموافق 29 يوليو 2006 فعاليات منتدى الكيمياء بالمنتديات العلمية تجت عنوان (( يدا بيد.. تحقق الكيمياء والعلوم الاخرى التكامل ))

فا مع تطور العلم باتت الحدود بين فروعه غير واضحة وظهر العديد من فروع العلم التي تدمج بين طياتها علمين او اكثر.. فأصبحنا نسمع عن الكيمياء الحيوية والتقنية الحيوية والجيوفيزياء وغيرها الكثير.

من هنا فقد جاءت فكرة فعاليات منتدى الكيمياء في المنتديات العلمية لهذا الصيف.. يدا بيد.. الكيمياء والعلوم الاخرى تحقق التكامل.. لنتعرف سوية على المجالات الكثيرة والمتنوعة التي يدخل فيها علم الكيمياء.. وليشترك جميع الاخوة الافاضل من اعضاء المنتديات العلمية في طرح المواضيع العلمية التي يدخل فيها علم الكيمياء.

هنالك الكثير من المجالات التي يتضافر فيها علم الكيمياء مع علم اخر او اكثر والتي يمكنكم الاسهام بها منها على سبيل المثال لا الحصر

هندسة كيميائية
الفيمتو كيمياء (زويل) فيزياء كيميائية وكيمياء فيزيائية
كيمياء حيوية
برامج حاسب بالكيمياء وتصاميم كيميائية
كيمياء فلكية
جيوكيمياء
طرق تدريس الكيمياء
كيمياء بيئية
كيمياء طبية

نأمل ان تستغلوا هذه الفترة (من اليوم) في كتابة المواضيع الكيميائية هذه وان تثروا معنا منتدى الكيمياء خاصة والمنتديات العلمية عامة بمواضيعكم هذه كما يمكنكم كتابة تعليقاتكم واستفساراتكم هنا حتى وان كان الامر متعلقا باستفسار عن كيفية امكانية المساهمة معنا وسيسر اعضاء اللجنة المسؤولة عن الفعاليات ان تجيب على استفساراتكم وترد على تعليقاتكم علما بأن اللجنة مكونة من.

الأحيائي الصغير -  Traneem - ابو الحروف

وسيتم في نهاية مشروعنا هذا توزيع الأوسمة على المتميزين الثلاثة الذي ساهموا بأكبر قدر ممكن من المواضيع والمشاركة الهادفة... هذا عدا عن منح الاقسام العلمية الثلاثة صاحبة اكبر عدد من المواضيع المتعلقة به وسام شكر وتقدير.. (على سبيل المثال لو كان عدد المواضيع في الجيوكيمياء هو الاكثر فسيمنح أحد الأوسمة الثلاثة لقسم علم الارض)

زد على ذلك فسترافق فعالياتنا فعالية اخرى مميزة هي مسابقة كيميائية يحكمها الحكم الدولي الذي سبق وان حكم الكثير من المسابقات الناجحة والمتألقة.. وهو الاستاذ الاحيائي الصغير..

مـلــحـق اضــافــي :-

فــعـالـيـات مـنـتدى الـكـيـميـاء هـــنـــــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 29, 2006, 07:13:01 مساءاً


بمشيئة الله تعالى يحدث  يوم 14 شعبان 1427 القادم الموافق ، 7 سبتمبر 2006 ثاني خسوف لهذا العام  وسوف يكون مرئيا في المنطقة العربية وافريقيا واستراليا واروبا .

وسوف يبدأ الخسوف بدخول القمر منطقة " شبة الظل "  عند الساعه 10:42 بتوقيت مكة المكرمة . ولكن الراصيدن لن يتمكنوا من رصد الخسوف حتى الساعه 11:30 بتوقيت مكة المكرمة بدخول القمر منطقة الظل.

وهذا جدول يبين مراحل الخسوف الجزئي :-

بداية دخول القمر منطقة شبة الظل : 10:42:23 بتوقيت مكة المكرمة

بداية الخسوف الجزئي : 12:05:03 بتوقيت مكة المكرمة

ذروة الخسوف الجزئي : 12:51:21 بتوقيت مكة المكرمة

نهاية الخسوف الجزئي : 01:37:41 بتوقيت مكة المكرمة

خروج القمر من منطقة شبة الظل : 03:00:20 بتوقيت مكة المكرمة

مـلـحـق اضـافـي :-

لمشاهدة خريطة توضح مناطق رؤية الخسوف الجزئي اضغط هـــنـــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 29, 2006, 07:18:22 مساءاً


توفي نحو 40 شخصا في فرنسا معظمهم من كبار السن في موجة الحر التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي، بينما أعلنت أكبر شركات إنتاج الطاقة الكهربائية في جمهورية التشيك حالة الطوارئ في البلاد بعدما تعرضت شبكة الكهرباء لعطل نتيجة لزيادة التحميل.

وأرغم انقطاع التيار الكهربائي عددا من الشركات التشيكية على خفض استهلاكها من الكهرباء في الوقت الذي أعلنت فيه شركة CEZ ثاني أكبر شركات تصدير الكهرباء في أوروبا توقفها عن التصدير لمدة يومين لتقوية إنتاجها المحلي، وذلك بعد تعرض عدد من مولداتها الكهربية للتعطل عدة مرات.

وكانت موجة الحر قد رفعت من الطلب على الكهرباء في كافة أنحاء أوروبا بسبب زيادة استخدام الأوروبيين لمكيفات الهواء الكهربائية.

وأشارت أكبر مؤسسات الصحة في فرنسا إلى أنها ستنشر الخميس تقريرا عن الأعداد النهائية لضحايا موجة الحر الأخيرة التي يعتقد أن شدتها ليست أقل من تلك التي ضربت أوروبا عام 2003 وقتلت نحو 15 ألف شخصا.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 29, 2006, 07:25:40 مساءاً


حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أكثر من 60 ألف شخص يموتون سنويا جراء أشعة الشمس الشديدة.

وأوضحت المنظمة قائلة إن الضحايا يصابون بسرطان الجلد الناجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، والأشعة فوق البنفسجية.ونصحت المنظمة باللجوء إلى إجراء بسيط هو تغطية الجسم حيث أشعة الشمس الشديدة، مشيرة إلى أن ذلك سيقلص الوفيات.

ودعت منظمة الصحة العالمية ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الناس إلى الحذر الشديد لدى تعرضهم لأشعة الشمس لحماية أنفسهم من الأشعة فوق البنفسجية.

والجميع يتعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وكميات قليلة منها تعتبر مفيدة للصحة وتلعب دورا رئيسيا في انتاج الجلد لفيتامين دال، ولكن الافراط في التعرض لها يرتبط بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية والقاتلة.

ولا يمكن رؤية الأشعة فوق البنفسجية أو الشعور بها ولكن هناك مؤشرا لقياسها وكلما ارتفعت هذه المؤشرات زادت المخاطر على الجلد والعين.

مـلـحـق اضـافــي :-

تـقــريــر مـنـظـمـة الـصـحـة الـعـالـمـيـة هـــنـــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 29, 2006, 07:34:54 مساءاً


تطلق الصين فى سبتمبر المقبل أول قمر صناعى لها لتربية البذور من مركز إطلاق الأقمار الصناعية فى جيوتشيوان.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية عن مسؤولين فى لجنة العلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطنى قولهم إن القمر الصناعى سوف يقوم برحلة فضائية تدوم 15 يوماً.

وعقد مؤتمر لمناسبة إتمام بناء قمر التربية الذى اطلق عليه اسم "شيجيان - 8". ومن المتوقع أن يحمل القمر ما يزيد على ألفى حصة من البذور النباتية ضمن تسع فئات و180 مجموعة منها بذور الحبوب، ومحاصيل ونباتات الأعلاف والفطر والمواد الحيوية الجزيئية.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 30, 2006, 11:39:22 صباحاً


أثناء زيارة للمتحف المصري في عام 1996 انتبه عالم المعادن الايطالي فينسنزو مايكل الى وجود جوهرة غير عادية في قلادة لتوت عنخ آمون.

وجرى اختبار للجوهرة فتبين أنها لنوع فريد من الزجاج يعود في تاريخه الى ما قبل بداية الحضارة المصرية. وعمل مجموعة من العلماء منذ ذلك الحين بالتعاون مع خبير الجيولوجيا المصري علي بركات لفك لغز الجوهرة الفريدة.

واتضح بالبحث أن أصل هذه الجوهرة يعود الى نوع من الزجاج يشبه بعض الزجاج المتناثر حاليا في الصحراء الكبرى. ولكن العلماء احتاروا في نوعية الزجاج الذي صنعت منه جوهرة توت عنخ آمون، واختلفت الأراء بينهم.

ويرى عالم الكيمياء الفضائية النمساوي كريستيان كوبريل أن هذا النوع من الأحجار لا يتولد الا نتيجة درجة حرارة عالية، والتي لا تتحقق الا نتيجة اصطدام أحد النيازك بالأرض.

ولكن العقبة أمام نظريته، هو أنه لا توجد أي حفرة تدل على وقوع مثل هذا الاصطدام في الصحراء الكبرى حيث وُجدت أحجار مشابهة لحجر توت عنخ آمون الفريد.

ويؤيد جون واسون العالم الأمريكي في أبحاث الجيولوجيا نظرية كوبريل، ويرى أن من الممكن أن يكون أحد النيازك قد ارتطم بالأرض دون أن يخلف حفرة وراءه، كما حدث في منطقة تانغوسكا بسيبيريا عام 1908.

ويقول العلماء ان أول تجربة لتفجير القنبلة النووية في عام 1945 بصحراء نيومكسيكو خلفت وراءها طبقة رقيقة من الزجاج على الرمال تشبه تلك المادة التي صنعت منها الجوهرة.

ويوقم الخبراء في تمثيل أثر ارتطام النيازك بالأرض على أجهزة الكمبيوتر بتجربة تمثل هذا الأثر الذي خلق سطحا رقيقا من الزجاج تبلغ حرارته 1800 درجة مئوية.

ويذكر العلماء ان درجة حرارة ارتطام النيازك والشهب الأرض أعلى بمراحل عن تلك التي تتولد من تفجير أي قنبلة نووية.

اضافة الى ذلك أن ارتطام النيازك الصغيرة بالأرض يحدث بصورة متكررة ربما كل 100 عام، وأن أصغر نيزك يولد لدى ارتطامه بالأرض طاقة وحرارة تعادلان القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية.

مــلـحــق اضــافــي :-

صــورة الـجـوهـرة الـتـي حـيـرت العـلـمـاء هــــنـــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 30, 2006, 11:50:10 صباحاً


بمشيئة الله تعالى يتساقط مساء يوم 12 اغسطس وابل الشهب المعروف باسم " البرشاويات " نسبة الى كوكبة برشاوش .وهي من أشهر زخات الشهب وأكثرها شعبية بين هواة علم الفلك،

وتبدأ شهب البرشاويات كل عام بالظهور في الفترة ما بين 17 يوليو وحتى 24 أغسطس، إلا أن هناك مدة زمنية قصيرة خلال هذه الفترة يزداد وقتها عدد الشهب بشكل كبير وهذه الفترة تسمى بالذروة، .

وقد تكون للزخة الواحدة أكثر من ذروة واحدة. وبالنسبة للبرشاويات فهناك ما يسمى بالذروة التقليدية، وهي تحدث دائما يوم 12 أغسطس تقريبا.

وسوف تتساقط بمعدل اكثر من 100 شهاب في الساعه بمعدل شهاب كل دقيقة . ولكن لسوء الحظ فان القمر سوف يكون مضيئا بنسبة 88 % ما سوف يجعل رصدها سيئا هذا العام 2006

والشهب بشكل عام عبارة عن حبيبات ترابية تدخل الغلاف الجوي الأرضي، فتنصهر وتتبخر نتيجة لاحتكاكها معه، ونتيجة لذلك نراها على شكل خط مضيء يتحرك بسرعة في السماء لمدة ثوان أو جزء من الثانية.

ومن النادر أن يزيد قطر الشهاب عن قطر حبة التراب، إذ يتراوح قطر الشهاب ما بين 1 ملم و1 سم فقط. وتبلغ سرعة الشهاب لدى دخوله الغلاف الجوي ما بين 11 و 72 كيلومترا في الثانية الواحدة.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 30, 2006, 12:03:43 مساءاً


تتأهب وكالة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا)، لإطلاق اسطول من سفن فضائية ترتطم مباشرة بسطح القمر بهدف دراسة طبقات المياه المتجمدة تحت سطحه.

وأول سفينة فضائية ارتطمت بسطح القمر عام 1959 كانت سفينة لونا ـ 2 الروسية التي سقطت في بحر السكون، ونجحت في مهمتها رغم تحطمها!

وبعدها تحطمت العديد من السفن الفضائية الاميركية على القمر، اذ ارسلت ناسا اوائل سفنها من اسطول رنجيرز بداية الستينات التي اخذت في ارسال صور الحفر والصخور على سطح القمر، الأمر الذي سهل على العلماء مهمة ارسال بعثات " ابولو" الى القمر فيما بعد.

وظلت ناسا ترسل السفن المرتطمة بالقمر في بداية السبعينات، لان الارتطام به يظل اسهل من الدوران حوله بسبب تغير قيمة شدة جاذبيته من منطقة لأخرى مما يسبب ارباكا شديدا لتحليق اي جسم حوله.

وقد تحول القمر فعلا الى مقبرة للسفن التي وصلت اليه، اذ تحطمت عليه كل سفن لونار أوربيتر الاميركية الخمس (1966 ـ 1971)، واربعة مسابر "لونا" سوفياتية (1959 ـ 1965)، وقمران صناعيان صغيران من "ابولو" (1970 ـ 1971)، وسفينة "هيتن" اليابانية (1993) وسفينة "لونار بروسبكتور" (1999) الاميركية.

ويضع الباحثون في " ناسا " حاليا، واعتمادا على هذه التجارب الدولية، خطة جريئة تهدف الى العثور على المياهبواسطة سفن فضائية ترتطم بالقمر!

واطلق على الخطة اسم " لكروس " LCROSS وهي الحروف الاولى من كلمات عبارة  "القمر الصناعي لاستشعار ومراقبة الحفر القمرية ".
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: ابويزيدالفلكي في يوليو 31, 2006, 01:29:19 مساءاً
شكراً  لكم جميعاً
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 31, 2006, 04:36:54 مساءاً
السلام عليكم

اهلا بك اخي ابويزيدالفلكي

تحياتي
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 31, 2006, 04:50:38 مساءاً


يشهد هواة الرصد الفلكي مساء هذا اليوم الاثنين 31 يوليو 2006 مشهدا سماويا في غاية الروعة ، حيث يتقرب بشكل كبير النجم المعروف باسم " سبايكا " من القمر.

النجم " سبايكا " تبلغ كتلته 11 مرة كتلة الشمس وهو اكبر منها 13.000 مرة ، وفي يوم ما قد يحدث فيه انفجار " سوبر نوفا " ولكن طبعا ليس هذا المساء.

حتى تستمتع بهذا المنظر انت لست في حاجة الى اي عدة خاصة ، كل ما تحت الى اليه هو غروب الشمس هذا المساء وسوف تعثر على الجرمين في الافق الجنوب الشرقي .
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 01, 2006, 05:08:32 مساءاً


افاد تقرير صادر عن الراصدين الفلكيين في امريكا الشمالية انهم وبالصدفة قاموا في الليلة الماضية مساء يوم الاحد الموافق 31 يوليو 2006 من رصد مجموعه من الشهب وهي تسقط في اتجاه الارض عندما كانوا يقمون بمسح السماء.

بالنسبة لشهب البرشاويات فهو من المبكر تساقطها ، فهي لن تتساقط حتى مساء يوم 12 اغسطس ولكن الصور التي عرضها الفلكيون هناك تظهر ان عروض " البرشاويات " قد بدات .

ولكن معدل التساقط الان قليلة وسوف تبدا في التزايد في الايام القليلة القادمة ، وذلك عندما تدخل الكرة الارضية الى بقايا المذنب " Swift-Tuttle "

مــلــحــق اضــافــي :-

الــمـذنــب ســويــفــت تــوتــيـتـل هــــنــــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 01, 2006, 05:19:36 مساءاً


يشهد هواة الرصد الفلكي مساء هذا اليوم الاثنين الاول من شهر اغسطس 2006 واحدا من اجمل المناظر السماوية وهو ظهور القمر وكوكب المشتري وكانهما على استقامة واحدة .

وافضل وقت لرؤية هذا المنظر عند غروب الشمس مباشرة قبل تحول السماء الى اللون الاسود ، لا تفوتوا هذه الفرصة وكونوا على الموعد هذا المساء
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 02, 2006, 08:01:54 صباحاً


كلنا يذكر القمر القابل للانتفاخ في مدارة والذي اطلق في شهر يوليو الماضي ، هذا القمر تم التقاط عدد من الصور له وهو يعبر فوق عدد من المناطق حول العالم .

وفي 28 يوليو تم عمل تسجيل فيدو له عند عبورة فوق امريكا الشمالية وتحديد في مدينة " تورنتو " في كندا ، وكان واضحا جدا ووصل مقدار لمعنه 3 ماغ من لمعان النجوم ، واظهر التسجيل ان القمر جينسيس كانه نجمة لامعه تعبر السماء.

جدير بالذكر ان القمر جينسنس قامت بتطويرة شركة " Bigelow Aerospace " والهدف من مهتمه هو اختبار مجموعه من الافكار من اجل تصميم محطات فضاء مستقبلية قائمة على مبدء الانتفاخ في المدار او حتى بناء فنادق ، وحتى الان فان عمل جينيسس هو جيد.

مـلـحـق اضـافــي :-

للاطلاع على مزيد من الصور للقمر اضغطهـــنـــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 02, 2006, 04:23:43 مساءاً


اذا كنت تبحث عن كوكب زحل ، فانا انصحك بان لا تفعل في الوقت الحالي ، لان ذلك قد يؤذي عينيك وذلك يعود كون هذا الكوكب الان بجانب الشمس كما يظهر في الصورة السابقة التي التقطت صباح هذا اليوم من مرصد سوهو الفضائي.

كوكب زحل سوف يعبر الشمس هذا الاسبوع ووحدة تلسكوب سوهو سوف يكون قادرا عبى تصوير هذا الحدث الفريد من نوعه

طبعا زحل لن يعبر بجانب الشمس ، لانه بعيد جدا في نظامنا الشمسي وهو يبعد عن مركز النظام مسافه 1.4 كيلومتر . الشمس وزحل فقط يظهران انهما قريبان من بعضهما فقط كما نراهما من على سطح الارض .

جدير بالذكر ان كوكب زحل سوف يعبر مباشرة خلف الشمس في 6 اغسطس 2006

مــلـحـق اضــافــي :-

يمكن مشاهدة عبور كوكب زحل خلف الشمس بشكل يومي من خلال الضغط هــــنــــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 02, 2006, 04:48:01 مساءاً


كما كان متوقعا بدات بعض المواقع العربية الترويج للاشاعه القائلة بان كوكب المريخ في يوم 27 اغسطس 2006 سوف يكون في اقرب نقطة من الارض وانه سوف يظهر في السماء بحجم القمر حيث يبدو للناس أن هناك قمرين في السماء.

بداية اعرض عليكم الخبر كما اوردة اثنين من المواقع العربية وسوف اقوم بحذف الاسماء

الـخـبـر كـمـا يـلـي :-

أكد الأستاذ ................. خبير الفلك والأرصاد الجوية بجامعة القاهرة أن كوكب المريخ سيصل إلي أقرب مسافة له من الأرض وذلك يوم 27 أغسطس القادم.

وأشار ......... إلى أن المسافة التي يصل إليها المريخ تصل إلي 3469589 ميلاً ويبدأ يقترب من الأرض حتي يصل إلى ذروته، وسيظهر في السماء بحجم القمر حيث يبدو للناس أن هناك قمرين في السماء، بحسب جريدة ................

يذكر أن هذه الظاهرة ستتكرر مرة ثانية في عام 2287 ميلادية خلال الألفية الحالية . انـتـهـى

_

الــتـعـلـيــق :- هذا الكلام لا اساس له من الصحة جملة وتفصيلا فا كوكب المريخ في هذا في التاريخ 27 اغسطس سيكون في الطرف الثاني من النظام الشمسي ، وسوف يكون على بعد 385 مليون كيلومتر من الكرة الارضية ما يعني انه سوف يكون باهت .

وحتى وان كان كوكب المريخ في اقرب نقطة له من الارض فلا يمكن له ان يظهر لنا كبيرا كالبدر ، هذه مجرد اشاعات .

ويمكن للمهتمين حول هذا الامر الاطلاع على الصورة التفاعلية على الرابط التالي التي توضح الموقع الفعلي لكل من الارض والمريخ من الان وحتى ما بعد 27 اغسطس هـــــنـــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 02, 2006, 06:01:12 مساءاً


تعرض قناة mbc 2 للافلام يوم الاربعاء 9 اغسطس وفي تمام الساعه الواحدة ما بعد منتصف الليل حسب توقيت مكة المكرمة  فيلم الخيال العلمي " الـــعــنـصـر الـخـامــس "

تبدا قصة هذا الفيلم في مصر العام 1914 حيث يوجد عدد من اباحثين على الاثار ويفاجئون بهبوط مركبة فضائية واخذت تخرج منها مخلوقات فضائية غريبة ، وهي قادمة من اجل جمع اربعه احجار تمثل اصل الحياة من داخل احد المعابد ، ويكون احد القسيسين على صلة معهم . ويخبروه بانهم سوف يعودون بعد 300 عام عندما يصل الشر الى الارض.

بعد 300 عام هاجمت مخلوقات فضائية تلك المخلوقات التي تسعى لحماية الارض ، ولم يبقى منها سوى " الـعـنـصـر الـخـامــس "  وهي السلاح الاخير ضد الشر ، الشر الذي يتحدث عنه الفيلم هو عبار عن كرة نارية .

مـــلاحــظــة :-

هذا الفيلم مسموح لمن هم فوق 13 سنه
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 03, 2006, 04:12:54 مساءاً


أعلنت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" عن تأجيل إطلاق مكوك الفضاء أتلانتيس بسبب الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية.

وكان من المتوقع أن يقوم طاقم المركبة بتثبيتها على القاعدة مساء الأحد استعدادا لإطلاقها صباح الاثنين، حيث أن عملية التثبيت تتطلب 6 ساعات على الأقل.

وخلال رحلتها، التي ستستمر 11 يوما، سيقوم طاقم "أتلانتيس" بتثبيت أنظمة شمسية ضخمة في المحطة الفضائية التي يتم إنشاؤها الآن.

وذكرت ناسا أنه من الممكن أن يتم إطلاق المركبة في الفترة ما بين 27 أغسطس و13 سبتمبر المقبلين بعد تحسن الأحوال الجوية.

يذكر أن هذه الرحلة ستكون الأولى لاستكمال عملية بناء المحطة الفضائية الدولية منذ ديسمبر 2002
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 03, 2006, 05:45:36 مساءاً


كشف معهد بحوث التكنولوجيا الدافعة الفضائية الذى يؤدى مهمة بحوث نظام القوة الدافعة للصاروخ الكبير الصينى من جيل جديد كشف عن انه نجح مؤخرا فى التشغيل التجريبى لمحرك يعمل بالكيروسين والاكسجين السائل على مستوى 120 طنا يستخدم فى دفع صاروخ صينى كبير من جيل جديد وكان جميع مؤشرا المحرك طبيعيا فى عمليات التشغيل.

يذكر ان المحرك الذى يعمل بالكيروسين والاكسجين السائل على مستوى 120 طنا و يصل اقصى قوته الدافعة الى 120 طنا ومصنوع باستخدام نظام دوران الاشتعال الاضافى العالى الضغط الاكثر تقدما فى العالم وجميع المؤشرات الفنية اعلى بكثير عن محرك الصواريخ الحاملة المتسلسلة من طراز لانغ ماتش " المسيرة الكبرى " ويمكنه ان يرفع قدرة حمل الصواريخ الجارية ثلاثة اضعاف.

كما يمكنه ان يرفع قدرة حمولة الصواريخ فى المدار الارضية القريبة من 9.2 طن الى 25 طنا وسيرسى اساسا متينا لمشروع المرحلة الثانية لمهمة الفضاء المأهولة ومشروعى المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة لاستكشاف القمر واعمال استكشاف عمق الفضاء. حاليا, تتمتع الصين بالملكية الفكرية الكاملة لجميع تقنيات هذا المحرك.

قال الخبراء فى هذا المعهد ان حماية البيئة الخضراء هى ميزة بارزة يمتاز به هذا المحرك وان الاكسجين المسيل والكيروسين الصديقين للبيئة اللذين يستخدمهما خاليان من السموم وبدون التلويث ويمكنه ان يتغلب اساسا على المواد الدافعة السامة الجارية التى تضر بصحة العلماء والباحثين وتلويثات البيئة.

يذكر ان الصاروخ الحامل من الجيل الجديد يعد من بديلات الصواريخ الحاملة الصينية ويقدر على رفع المستوى الكامل والقدرة للصواريخ الحاملة الصينية وبرفع الى حد كبير القدرة التنافسية الدولية للصواريخ الحاملة الصينية ويسد حاجة الصين الى تطوير الفضاء فى غضون 20 الى 30 عاما ويحقق تطورا اختراقيا فى تكنولوجيا الحمل الفضائى الصينى.

ومن المتوقع ان يدخل الصاروخ الحامل الصينى الكبيير من الجيل الجديد طور تشغيله فى عام 2012.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 03, 2006, 05:53:25 مساءاً


خلال شهر اغسطس الجاري ستقوم اجهزة توماك المفرطة الموصلية EAST المعروفة باسم " الشمس الصناعية " بتجربة تفريغ الكهرباء من البلازما لاول مرة فى جزيرة العلوم الواقعة فى مدينة خفى عاصمة مقاطعة انهوى بشرق الصين. ومعنى ذلك ان هذه الاجهزة ستدخل طور التشغيل الرسمى.

الشمس الصناعية القائمة فى جزيرة العلوم صممتها وصنعتها الصين بنفسها وهى اجهزة توماك المفرطة الموصلية EAST الاولى فى العالم التى تهدف الى اكتشاف طاقة الاندماج النووى. وان مبدأ تشغيلها هو انه يتم صب كيمية صغيرة من الديوتريوم والتريتريوم نظيرى الهروجين الى غرفة الفراغ لهذه الاجهزة لكى تنتج عنها البلازما ثم يتم رفع درجة الكثافة وحرارة لتجعلهما يشهدان اندماجا.

وتنتج عن ذلك طاقة هائلة فى كجرى ردود الفعل. ان الطاقة الناتجة عن ردود الفعل فى محطة توليد الكهرباء من الاندماج النووى فى المستقبل يستخدمها البشر بواسطة جهاز تحويل الطاقة. علما بان الديوتريوم المستخلص من لتر واحد من ماء البحر يفرغ فى اثناء ردود فعل الاندماج الطاقة التى تعادل الطاقة الحرارية التى يتم تفريغها عن طريق اشتعال 300 لتر من البنزين.

ان تفريغ الكهرباء لاول مرة يجتذب انظار الاوساط العلمية داخل البلاد وخارجها اذ يقلق الناس خطر عملية تفريغ الكهرباء. ولكن العلماء الذين يشتركون فى هذه التجربة قالوا ان اجهزة الاندماج النووى لا تولد اشعاع نيوترونى الا فى تفريغ الكهرباء وينتهى الاشعاع حين تنتهى التجربة ولا تحدث الاشعاع النيوترونى تأثيرا خارج قاعة التجربة. وان قاعة التجربة مغلقة كل الاغلاق, وسمك جدرانها يصل الى 1.5 متر وسمك صقفها متر واحد وهى تشهد امنا تماما.

يذكر ان مفاعل الاندماج النووى الحرارى الدولى يحدث الضوء والحرارة مثل الشمس اذ فى ظل ظروف الحرارة المرتفعة التى تصل الى مائة مليون درجة سنتيغراد يستفيد من ردود فعل الاندماج من الديوتريوم والتريتيوم نظيرى الهروجين فى تفريغ الطاقة النووية. والديوتريوم والتريتيوم يمكن استخراجهما من ماء البحر وبدون وجود غاز الصوبة والنفايا النووية عالية الاشعاع, لذلك فانها طاقة مطلوبة للبشرية فى المستقبل.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 03, 2006, 05:58:14 مساءاً


مع تكثيف الصين جهودها في استكشاف القمر، يخطط بعض العلماء في الصين مشروع فضائي آخر يدعى " مهمة كوافو " بهدف دراسة انشطة وحركات الشمس.

المشروع المتوقع اطلاقه في عام 2012 سيقوم بدراسة مجموعة نظام الشمس - الارض وسيعمل على تحسين التنبؤات المناخية الفضائية.

وسترفع هذه المهمة من مستوى مراقبة مجموعة نظام الشمس – الارض  فيما ستسهم في زيادة وتقريب فهم العلماء للعمليات الطبيعية الاساسية التي تحدد مناخ الفضاء .

المهمة صممت لمراقبة السلسلة الكاملة للاضطرابات من جو الشمس الى الفضاء الارضي بما في ذلك الانفجارات والاضطرامات الشمسية والمقذوفات الاجمالية الاكليلية والسحب بين الكواكب السيارة وموجات الضغط الهائلة الصادمة وتأثيراتها الارضية كمثل العواصف المغناطيسية والانشطة الشفقية .

وقد اشتق اسم المهمة من اسطورة صينية قديمة لكوافو الذي حاول الامساك بالشمس والدخول اليها .واشار تو الى ان " مهمة كوافو من المؤمل ان تبدأ عند النهاية الشمسية الكبرى القادمة في العام 2012 مع مهمة اولية فترة حياتها سنتين الى ثلاث سنوات " .
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 04, 2006, 12:49:33 صباحاً


تشهد الايام القليلة القادمة عدد من الاحداث الفلكية التي نستعرضها كما يلي :-

9 اغسطس القمر في طور البدر

10 اغسطس كوكب نيبتون في حالة تقابل . فالكوكب الازرق سوف يكون في اقرب نقطة له من الارض ، وهذا هو افضل وقت لرصد نيبتون ، وهو سوف يظهر كا نقطة زرقاء صغيرة جدا وهذا فقط من خلال تلسكوبات قوية.

12 اغسطس تساقط شهب البرشاويات

23 اغسطس الهلال الجديد
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 04, 2006, 02:46:13 مساءاً


حسب معتقدات فلكلورية قديمة فان القمر وهو في طور البدر له عدة تسميات تختلف باختلاف الشهر الذي يحدث فيه ، فمثلا ففي شهر فبراير يسمى البدر " قمر الثلج " وذلك يعود لانه الشهر الذي يتسقط فيه الثلج بكثافة خلال العام .

وفي شهر يوليو يسمى البدر " قمر الرعد " وشهر يوليو شهر برق الصيف ، اضافة الى ذلك هناك قمر الذئاب وقمر الحصاد طبعا كل تسمية لها خصوصية كما كان معتقد في الماضي.

وطالما اننا نحن الان في شهر اغسطس  فان البدر خلال هذا الشهر يسمى " قمر ستيرجون " وتعود هذه التسمية تيمنا باحد انواع الاسماك وسبب هذه التسمية يعود الى فترة زمنية طويلة حيث ان القبائل في امريكا كانت تتجمع حول بحيرة كبيرة وتقوم باصطياد سمك " ستيرجون  " خلال شهر اغسطس.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 04, 2006, 02:58:50 مساءاً


قضى رائدا فضاء من المحطة الفضائية الدولية ست ساعات يوم امس الخميس في السباحة خارج المحطة المدارية لتجهيز المجمع الفضائي الذي تم تشييد نصفه ويتكلف 100 مليار دولار لعمليات بناء مستقبلية.

وتمت العملية في تمام الساعه 7:04 مساء حسب توقيت مكة المكرمة حيث قام بذلك الرائدان جيفري وليامز من (ناسا) وتوماس ريتر من وكالة الفضاء الاوروبية وكلاهما له خبرة في السباحة في الفضاء خارج حجرة ضبط الضغط الامريكية أثناء تحليق المحطة فوق استراليا وجنوب شرق آسيا.

وبين قائمة طويلة من المهام التي نفذاها استبدل رائدا الفضاء في سباحتهما جهازا محطما فيما سيصبح نظام التبريد الأساسي للمحطة واختبرا آلة تصوير (كاميرا) تعمل بالأشعة تحت الحمراء صممت للكشف عن الدمار الذي يلحق بالسطح الحراري للمحطة وأجريا تجربتين.

وكانت ناسا تعتزم تركيب خطوط التبريد الجديدة بالمحطة قبل أكثر من ثلاث سنوات الا أنها علقت رحلات برنامج المكوك الفضائي بعد حادث تحطم المكوك كولومبيا ومقتل جميع رواده في الاول من فبراير شباط 2003. ومركبات المكوك الفضائي الامريكي هي الوحيدة القادرة على حمل مكونات ضخمة للمحطة الفضائية.

وهدفت اول رحلتين لناسا للمكوك الفضائي بعد تحطم كولومبيا فوق تكساس الى اختبار تحسينات لاجراءات السلامة.

ومن المقرر اطلاق المكوك الفضائي اتلانتس في الفترة بين 27 أغسطس اب والسابع من سبتمبر ايلول لتوصيل جهاز جديد لمنظومة الطاقة الشمسية الى المحطة. ومن المقرر ان يجلب المكوك ديسكفري للمحطة المزيد من المعدات في ديسمبر كانون الاول. وتنوي ناسا ارسال 16 رحلة قبل اخراج اسطول المكوك الفضائي من الخدمة في عام 2010.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 04, 2006, 03:08:27 مساءاً


في معضلة فلكية جديدة يواجة علماء الفلك والفضاء اثنان من الاجرام السماوية الغريبة خارج المجموعة الشمسية لأنهما يبنقضلن المفهوم  المتعارف علية حول الفرق بين النجم والكوكب.

وكان قد سبق للعلماء أن تعرفوا على عشرات من الأجرام السماوية المماثلة في السنوات الماضية لكنها أول مرة يتم فيها اكتشاف "توأم" من تلك الأجسام وأطلق اسم "بلانيموس" على الجرمين اللذين يدور كل منهما حول الآخر. ولكل من الجرمين 1% من كتلة الشمس ويقول العلماء إن أصلهما ومصيرهما لا يزال يعد لغزا يحيرهم.

وينتمي الجرمين إلى ما يعتقد بعض علماء الفلك أنه نوع جديد من الأجرام السماوية التي تشبه الكواكب والتي تسمى "الأجرام ذات الكتلة الكوكبية" أو "بلانيموس" وهي أجرام لا ترتبط بأي نجم.

ويبدو أن الجرمان قد تشكلا من سحابة غازية منكمشة أي على شاكلة النجوم، لكنهما أبرد كثيرا مما يمكن معه اعتبارهما من النجوم.

ورغم أنهما مشابهان في الكتلة للكثير من الكواكب العملاقة التي اكتشفت خارج المجموعة الشمسية ( أضخمها كتلته 14 ضعف طتلة المشتري والثاني يعادل 7 أضعاف كتلة ذلك الكوكب) إلا أنهما لا يظهران ككوكبين حقيقيين.

وللجرمين نفس الطيف الضوئي والألوان مما يشير إلى أنهما تشكلا في نفس الزمن قبل نحو مليون سنة.

وتفصل بينهما مسافة تعادل 6 أضعاف المسافة الفاصلة بين شمسنا وكوكب بلوتو، وهما موجودان في الحاضنة النجمية ( منطقة تتشكل فيها النجوم) " أوفويوتشوس" على بعد نحو 400 سنة ضوئية.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 04, 2006, 03:20:07 مساءاً


صرح مسؤولون صينيون يوم الثلاثاء 25 يوليو الماضي ان بناء اول مسبار لاستكشاف القمر فى البلاد دخل مرحلتي التجميع النهائي والاختبار، مؤكدين حدوث تقدم كبير منذ الموافقة على مشروع المسبار قبل عامين ونصف العام.

ويتميز المسبار ، الذى يجرى بناؤه على اساس برنامج دونغ فانغ هونج 3 لاقمار الاتصالات ، بسبعة انواع من آلات الاستكشاف العلمية ، منها كاميرا من طراز " سي سي دي " وهى مكشاف للجزيئات عالية الطاقة ، ومقياس للارتفاع يعمل بالليزر ، ومكشاف يعمل بالميكروويف .
 
وقد وافقت الحكومة الصينية على مشروع المسبار عام 2004 بتكلفة 1.4 مليار يوان (حوالي 170 مليون دولار امريكي).

وذكرت وكالة الفضاء الصينية ان المسبار ، والمتوقع ان يتم اطلاقه العام القادم ، سيلتقط صورا ثلاثية الابعاد لسطح القمر ، ويحلل محتوى العناصر والمواد ذات الصلة ، كما يتحقق من عمق تربة القمر ، ويدرس بيئة الفضاء بين كوكب الارض والقمر.

يعد مشروع المسبار جزءا من برنامج طموح للصين يقوم على ثلاث مراحل لاستكشاف القمر. وستشمل المرحلة الثانية من البرنامج انزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر بحلول عام 2010، بينما يتم في المرحلة الثالثة جمع عينات من تربة القمر بواسطة مركبة غير مأهولة بحلول عام 2020.

ويحمل البرنامج اسم " تشانغ اه " نسبة الى الهة طارت الى القمر في اسطورة صينية قديمة.
وقد ايدت الصين بشكل ثابت عمليات استكشاف القمر والفضاء الخارجي لاغراض سلمية ، والاستخدام السلمي لموارد القمر والفضاء الخارجي لمنفعة البشرية،.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 04, 2006, 03:27:23 مساءاً


اصدر المؤتمر الدولى الثامن لمجموعة العمل لاستكشاف واستخدام القمر " بيان بكين " بعد اختتامه يوم الخميس 27 يوليو الماضي  فى بكين. ويدعو هذا البيان مختلف الدول بالعالم الى تعزيز التعاون الفنى وتبادل البيانات المتعلقة والمشاركة فى حماية القمر ودفع بحوث وتنمية تكنولوجيا الفضاء الدولية على اساس مشروع استكشاف القمر.

حضر مفوضون وخبراء من 17 دولة هذا المؤتمر الذى دام ثلاثة ايام حيث ناقشوا بصورة مستفيضة سبعة موضوعات منها تقدم برنامج استكشاف القمر والاحوال الشاملة حول هذا البرنامج واطلاق قمر صناعى فى المدار حول القمر وانزال مركبة على سطح القمر والاستكشاف العلمى حول القمر والبحوث العلمية حول مدار القمر .. الخ .

جدير بالذكر ان الدورة التاسعة من هذا المؤتمر ستقام فى ايطاليا.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 05, 2006, 05:18:09 مساءاً


احلام علماء الفضاء لا نهاية لها، فهم وقبل ان ينتهوا من وضع خططهم لإنشاء مستعمرات بشرية على القمر يطمحون الآن لتحويله الى ساحة للالعاب الرياضية الخطرة وذلك وفقا لأحدث بيان صحافي صادر عن وكالة الطيران والفضاء الاميركية " ناسا .

ويترافق هذا الاعلان مع احتفالات مدينة لوس انجليس بتنظيم دورة الألعاب الرياضية الخطرة الصيفيـة المسمـاة «ألعاب إكس» X-Games التي افتتحت اول من امس وتنتهي غدا الاحـد. وتعتبر هذه المدينة من اهم المدن التي تحتضن هذا النوع من الألعاب التي يمكن وصفها بأنها الدورة الأولمبية للألعاب الخطرة، والتي تنظم فيها للسنة الرابعة على التوالي ويشارك بها 150 من الرياضيين.

 وتشمل الدورة مباريات في 12 لعبة خطرة تضم التزلج على الألواح والتزلج على المياه، وسباق الضواحي للدراجات في المناطق الوعرة، والسباق الحر للدراجات الذي يمكن فيه لراكبيها الصعود على لوحة ترتفع عن الارض الى علو بناية من ثمانية طوابق والتحليق فوق هوة تحته للقفز نحو لوحة أدنى ارتفاعا. كما ينظم سباق للسيارات لاول مرة هذا العام.

ويسمي الاميركيون القمر كل شهر باسم شعبي مختلف، فقمر فبراير مثلا هو قمر الثلوج الشتوية، بينما قمر يوليو هو قمر الرعود والبروق الصيفية، وهناك أوصاف اخرى لـ " قمر الذئاب " و "قمر الفراولة ". اما قمر اغسطس فيطلق عليه الاميركيون الأصليون، أي الهنود الحمر، اسم قمر الخفش Sturgeon نسبة الى سمك ضخم يستخرج منه الكافيار.

الا ان بعض علماء الفلك يرغبون في اطلاق اسم " قمر إكس " على قمر اغسطس، وذلك تيمنا بـ " ألعاب إكس " الرياضية الخطرة، التي يتبارى فيها الرياضيون على الدراجـات النارية في حلقات دائرية تثير الرعب، ويتسابقون على دراجاتهم في الطرقات الوعرة وغير الممهدة.

وقال العلماء ان السطح غير الممهد للقمر سيجتذب العديد من الرياضيين المغامرين، خصوصا ان شدة الجاذبية فيه تصل الى سدس شدتها على الارض مما يجعل القفز سهلا. وتؤهل هذه الخصائص القمر كي يصبح ساحة طبيعية لسباقات السيارات لأن الغبار القمري يشكل وسادة جيدة يقيها من الصدمات لدى ارتطامها بالسطح، بينما يمكن اجراء بعض السباقات الاخرى داخل غرف ومبان قمرية خاصة!
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 05, 2006, 05:27:18 مساءاً


فرح المسلمون بعيد الأضحى في عام 1939، ولكن ليس في يوم واحد، حيث كان عيد الأضحى في مصر يوم الإثنين، وفي السعودية يوم الثلاثاء، وفي الهند يوم الأربعاء، وهذه الحادثة، حلقة واحدة في سلسلة طويلة، تكررت في الماضي كثيراً، ومن ذلك ما حدث في 1984، صام ملايين المسلمين في السعودية 28 يوما فقط، لأن أحد الشهود رأى كوكبي عطارد والزهرة فاعتقدهما الهلال، وسبب هذه الحوادث، هي الاختلافات بين الدول الإسلامية في تحديد بدايات الأشهر الهجرية، الأمر الذي يترتب عليه اختلاف في عبادتي الصوم والحج.

في هذا الصدد، أصدر الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، وعضو لجنة تقويم أم القرى، بياناً بأوائل الشهور (رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي الحجة من العام الهجري 1427) و(شهر محرم من عام 1428) باعتبار الحساب الفلكي.

وعلل المنيع إصدار بيانه لولادة أهلة الشهور السابقة  لتعلق عبادة صوم رمضان وعيد الفطر ويومي عرفه وعيد الأضحى وصوم يوم عاشوراء بأوائل الشهور المتضمنة في البيان.

وبين الشيخ المنيع، باعتبار الحساب الفلكي، أن أول أيام رجب كان يوم الأربعاء الماضي، وبأن أول أيام شهر شعبان المقبل هو يوم الجمعة 25 أغسطس  الجاري، وبأن أول أيام شهر رمضان المقبل هو يوم الأحد 24 سبتمبر المقبل، وبأن أول أيام شهر شوال المقبل هو يوم الإثنين 23 أكتوبر  المقبل.

وأكد المنيع أن أول أيام شهر ذي الحجة المقبل هو يوم الخميس 21 ديسمبر  المقبل، وبناء عليه، فإن الوقوف بعرفة يكون يوم الجمعة 29 ديسمبر المقبل، وهو ما ذهب إليه الشيخ عبد الله المنيع، أخذاً بقاعدة ولادة الهلال دون تقييدها بشرط، غير أن تقويم أم القرى خالف الحساب الفلكي، واعتبر يوم الجمعة 22 ديسمبر المقبل هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة، وبناء عليه فإن الوقوف بعرفة يوم السبت 30 ديسمبر المقبل.

وأوضح الشيخ المنيع أن يوم السبت 20 يناير  2007، أول أيام شهر محرم المقبل، بحسب التقويم الفلكي، ويكون يوم عاشوراء الإثنين 29 يناير (كانون الثاني) 2007.

وذكر المنيع في بيانه، تمهيداً من مجموعة فوائد تتعلق بقناعته بما جاء في بيانه، وقدم بعض التعريفات لمجموعة من المصطلحات، حيث عرف الاقتران بأنه اختفاء ضوء القمر المنبعث من الشمس لحجبها القمر أثناء اقترانه بها، ومدة ذلك قصيرة جداً قد لا تتجاوز بضع ثوان من الدقيقة، وبين المنيع أن ولادة الهلال هي انفصال جزء من القمر عن الشمس بحيث تكون الشمس غرب هذا الجزء من القمر، ويكون هذا الجزء من القمر شرقها، ويضيء ذلك الجزء المنفصل عن حجب الشمس بقدر انفصاله، مشيراً الى أن بعض الفلكيين لا يفرقون بين الاقتران والولادة، والصحيح التفريق بين الحالين، حيث ان الاقتران يسبق الولادة بزمن يسير، مما يدل على التفريق بينهما في الحدث، وقد اخذ تقويم أم القرى بعدم التفريق.

وأوضح المنيع ان إمكان الرؤية يعني أن الهلال وإن كان مولوداً قبل غروب الشمس إلا أن رؤيته في الأفق لا تكون إلا على زاوية معينة ودرجة معينة على اختلاف بين القائلين بذلك في تقدير التعيين والتحديد، فإن تخلف هذا الشرط فلا اعتبار لأي رؤية تُدّعى وإن كان الهلال مولوداً، مؤكداً على عدم وجاهة هذا الشرط بعد مزيد من التأمل، فمتى وولد الهلال قبل غروب الشمس وجاء من يشهد برؤيته تعين بعد إجراء تعديله قبول شهادته بالرؤية ولا اعتبار لشرط إمكان الرؤية.

مؤكداً أن الاعتبار الفلكي لبداية الشهر ونهايته هو ما قرره مجلس الوزراء السعودي في 23 ديسمبر 1997، وهو ولادة الهلال قبل غروب الشمس من مكة المكرمة، وليس ما ذهب إليه جمهور الفلكيين من اعتبار ساعة غرينتش البريطانية الآلية الزمنية التي ينتهي بها الشهر أو يبتدئ.

واستدرك المنيع أنه يستفاد من الحساب الفلكي في حال نفي بداية الشهر، وليس في حال الإثبات، بحيث إذا ولد الهلال قبل غروب الشمس، وشوهد الهلال بعد غروب الشمس، فهنا يثبت دخول الشهر بالاعتبارين الشرعي والفلكي، أما إذا ولد الهلال قبل غروب الشمس، ولم ير بعد غروبها، فيثبت دخول الشهر فلكياً، ولا يثبت شرعاً لانتفاء رؤية الهلال، أنما إذا ولد الهلال بعد غروب الشمس ولم يره أحد، فإن الليلة التالية لغروب الشمس هي آخر ليلة من ليالي الشهر المنتهي، حيث لم يثبت دخول الشهر شرعاً أو فلكياً، وإذا ولد الهلال بعد غروب الشمس، ورآه أحد، فيجب العمل بالحساب الفلكي في نفي صحة الرؤية بعد غروب الشمس.

وأشار المنيع الى أنه يحصل في شهر من شهور العام أن يرى الهلال في آخر الشهر وبعد غروب الشمس وقبل ولادته، فهذه الرؤية ليست حقيقية للهلال وإنما هي رؤية لانعكاس الهلال خلف الشمس، والحال أنه أمامها ومتقدم عليها.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 06, 2006, 07:35:01 صباحاً


أعلن في الأردن عن اكتشاف موقع سقوط نيزك كبير في المنطقة الشرقية قرب جبل وقف الصوان، وفق ما أعلنه الدكتور في كلية العلوم في الجامعة الأردنية الياس سلامة.

ويبلغ قطر الإطار الخارجي لموقع سقوط النيزك الذي شارك في اكتشافه الدكتور هاني خوري والخبير الالماني الدكتور فيرنير شنايدر 5.5 كيلو متر فيما يبلغ قطر الإطار الاوسط2.7 كيلو متر وقطر الحفرة أكثر من 100 متر.

ويقدر قطر النيزك وفق الدكتور سلامة بحوالي 100 متر وسرعة اصطدامه بحوالي 40 إلى 50 كيلومترا في الثانية وزمن الاصطدام بحوالي 10/1 من الثانية مشيرا إلى ان القوة التدميرية للسقوط تعادل حوالي 5000 قنبلة ذرية من حجم قنبلة هيروشيما.

وعن طبيعة الموقع الذي سقط فيه النيزك قال انه الموقع الوحيد المكتشف في العالم في منطقة مكونة من صخور الصوان ما يجعل دراسة تأثيره على صخور المنطقة فريدة من نوعها، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وبين سلامة أن تاريخ سقوط النيزك يعود إلى ما بين 7500-10000 سنة موضحا ان سقوط مثل هذا النيزك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجو المحيط لمسافة عشرات الكيلومترات إلى عدة الآف درجة مئوية ويتسبب في تفتيت وتطاير عدة كيلومترات مكعبة من الصخور والاتربة في الجو.

كما يؤدى الاصطدام إلى دمار شامل لكل ما هو قائم ولمسافات تصل إلى حوالي 1000 كيلومتر في كل اتجاه أي مجمل الاراضى الأردنية والسورية والعراقية واللبنانية والفلسطينية والجزء الشمالي من السعودية، مؤكدا ان السقوط يتسبب في احتراق كل ما هو موجود لمسافة مئات الكيلومترات في كل اتجاه أيضا.

وتوقع سلامة أن يفسر هذا النيزك العديد من الظواهر الجيولوجية والتاريخية في المنطقة والتي واجهت حتى الآن مشكلة في تفسيرها.

وعن اصداء هذا البحث عالميا قال سلامة انه يجري الان الاعداد لنشر البحث الخاص بهذا الاكتشاف في مجلة علمية عالمية تصدر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

واشار إلى تبني الجامعة الأردنية والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا دعم البحوث الوطنية المستقبلية والتي ستشمل الجوانب العلمية المتعلقة بهذا الموقع مثل المعادن والتراكيب الجيولوجية والاستشعار عن بعد والظواهر السطحية والجيوفيزيائية والأبعاد التاريخية.

واكد الدكتور سلامة أهمية الموقع في استقطاب الزوار في إطار السياحة الثقافية العلمية مما قد يحول المنطقة لقطب من أقطاب التطور والتطوير في الصحراء الأردنية.

وقال "لم يعرف في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط نيزك مثل الموقع المكتشف حجما ولا عمرا حيث ان له عمر ضمن التاريخ الإنساني الموثق."

وعن ماهية النيزك المكتشف قال المتخصص سلامة "من المبكر الحكم على ماهية النيزك هل هو صخري أم معدني ( حديدي) أم غيرها فلربما نجد بقايا أو شواهد عند الحفر في موقع السقوط ومن المتوقع ان توضح نتائج الدراسات الإجابة على هذا السؤال أيضا."

ويشارك في الابحاث نخبة من علماء الجيولوجيا من الجامعات والمؤسسات الأردنية والمختصة.

مـــلـحـق اضـــافي :-

العثور على حجر نيزكي من المريخ  في الجزائر هـــــنــــا

العثور على حجر نيزكي من المريخ  في المغرب هـــــنــــا

العثور على حجر نيزكي من المريخ  في انتراكتيكا هـــــنــــا

العثور على حجر نيزكي من المريخ في عد  مناطق حول العالم هـــــنــــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 06, 2006, 05:15:41 مساءاً


تلسكوب فضائي جديد تم اختيارة من قبل وكالة والطيران الامريكية ناسا من اجل المساعده لفهم اكبر لمصدر ما يعرف باسم " الطاقة الدكنه " القوة الغامضة التي تسارع من توسع الكون  .

التلسكوب الجديد يدعى " ديــســتــنـــي " اوما يعرف باسم " تلسكوب الطاقة المظلمة الفضائي"

وسوف يتمكن هذا التلسكوب الجديد من يكتشف ويرصد اكثر من 3.000 سوبر نوفا ،الباينات التي سوف يرسلها المسبار سوف تساعد الفلكييين في تقفي الاثر في توسع الكون اضافة الى ذلك حساب معدل هذا التوسع قد تغير مع مرور الزمن ام لا .

جدير بالذكر ان هذا المسبار سوف يتم اطلاقه في العام 2013
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 08, 2006, 04:25:14 مساءاً


يشهد هواة الرصد الفلكي منظرا سماوية قلما يشاهده الكثريين ، ففي الايام القليلة القادمة سوف تشهد سماء الفجر حدثا فلكيا رائعا وهو اقتراب كلا من كوكب الزهرة وكوكب عطارد من بعضهما البعض ، وسوف يكون فجر يوم 10 و 11 اغسطس افضل وقت لمشاهدة الاقتراب.

فكل ماعليك هو الخروج قبل شروق الشمس والنظر باتجاه الشرق ومشاهدة ذلك المنظر ، وطبعا ان لن تضيع كوكب الزهرة لانه سوف يكون براقا وما سوف يكون بجانبة سيكون كوكب عطارد.

تمنياتي بامسية رصد طيبة
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 08, 2006, 05:46:32 مساءاً



امتدادا للاحداث الفلكية خلال هذا الشهر " شهر اغطسطس 2006 " نستعرض فيما يلي الاحداث الفلكية القادمة التي حاولنا حصرها  حتى يوم 19 اغسطس :-

يــــوم 8 اغــسـطــس

الذكرى الخامسة لاطلاق المسبار " جينيسيس " الذي قام بجمع عينات من الغبار الشمسي ، وقد عاد المسبار الى الارض ولكن هناك مشكلة واجهته وهو ان المظلات لم تحمل بعد دخولة الى الغلاف الجوي فاصطدم بالارض الا ان العينات سليمة

يــــوم 9 اغــسـطــس

الذكرى الـ 30 لا طلاق المسبار " لونا 24 " وكان الهدف منه جمع عينات من سطح القمر ، وبالفعل عاد الى الارض بعد اتمام المهمة

يــــوم 10 اغــسـطــس

كوكب عطارد يعبر بزاوية 2.2 درجة من كوكب الزهرة

كوكب نيبتون في الاقتران

الذكرى الـ 40 لاطلاق المسبار Lunar Orbiter 1

يــــوم 11 اغــسـطــس

الـكـويـكب 1998 DK36 Near سوف يمر بالقرب من الارض
 
الـكـويـكب 1 Ceres سوف يكون قريبا من الارض

يــــوم 12 اغــسـطــس

تـــسـاقـط شــهــب الــبـرشـــاويـــات

يــــوم 13 اغــسـطــس

الـكـويـكب 5720 Halweaver سيكون قريبا من الارض

يــــوم 14 اغــسـطــس

الــمـذنــب Harrington-Abell سيكون في نقطة الحضيض في مدارة حولة الشمس  

الـكـويـكب 2001 OC36 سيعبر بالقرب من الارض

الـكـويـكب 39382 Opportunity سيكون قريبا من الارض

يــــوم 15 اغــسـطــس

الــمـذنــب Vaisala-Oterma سيكون قريبا من الارض

الـكـويـكب 17898 Scottsheppard  سيكون قريبا من الارض

الـكـويـكب 7225 Huntress  سكون قيربا من الارض

الـكـويـكب 13801 Kohlhase سيكون قريبا من الارض

الـكـويـكب 4457 van Gogh سيكون قريبا من الارض

يــــوم 16 اغــسـطــس

الــمـذنــب Comet Russell 3 سيكون قريبا من الارض

يــــوم 17 اغــسـطــس

الــمـذنــب Helin-Roman-Alu 1 سيكون قريبا من الارض
الذكرى الـ 40 لاطلاق الميبار " بايونيير 7 " العام 1966

يــــوم 18 اغــسـطــس

الــمـذنــب Comet P/2006 G1 McNaught في نقطة الحضيض

الــمـذنــب Comet C/2005 S4 McNaught سيكون قريبا من الارض

الـكـويـكب Asteroid 9007 James Bond سيكون قريبا من الارض

الـكـويـكب Asteroid 6676 Monet سيكون قريبا من الارض

يــــوم 19 اغــسـطــس

الذكرى الـ 135 لمولد اورفيل رايت الذي قام بالطيران لاول مره في التاريخ

الذكرى الـ 360 لمولد الفلكي الانجليزي " جون فلامستد "

___

يــتـــبــــع
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 09, 2006, 04:31:30 مساءاً


هذه صورة لكوكب الزهرة وكوكب عطارد التقطت فجر هذا اليوم 9 اغسطس 2006 ، في واحدة من المناظر السماوية الخلابة التي تاخذ الاباب .

هذه الصورة التقطت من على شاطىء البحر الايرلندي ، والفليكون الان في حالة استعداد في انتظار اقتراب كلا الكويكبين من بعضهما خلال الايام القليلة القادمة
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 09, 2006, 05:00:43 مساءاً


امتدادا للاحداث الفلكية خلال هذا الشهر " شهر اغسطس 2006 " نستعرض فيما يلي الاحداث الفلكية المتبقية من هذا الشهر من تايخ 21 وحتى نهاية الشهر

يوم 20 اغــسـطــس

كوكب عطارد يعبر بزاوية 0.5 درجة من كوكب زحل

الـكـويـكب 9500 Camelot سوف يكون قريب من الارض

يوم 21 اغــسـطــس

الــمـذنــب C/2006 GZ2 Spacewatch سوف يكون في نقطة الحضيض

الـكـويـكب Asteroid 1990 UN Near سوف يحلق بالقرب من كوكب الزهرة

يوم 22 اغــسـطــس

الكويكب Asteroid 63163 Jerusalem سوف يقترب من الارض

الـكـويـكب Asteroid 5738 Billpickering سوف يقترب من الارض

يوم 23 اغــسـطــس

الــمـذنــب Schuster سوف يكون قريبا من الارض

الـكـويـكب Asteroid 13070 Seanconnery سوف يكون قريبا من الارض

الـكـويـكب Asteroid 2956 Yeomans سوف يكون قريبا من الارض

يوم 24 اغــسـطــس

الــمـذنــب Takamizawa سوف يقترب من الارض

الــمـذنــب Comet P/2005 L1 McNaught سوف يقترب من الارض

الـكـويـكب Asteroid 656 Beagle سوف يقترب من الارض

الذكرى الــ 40 لاطلاق المسبار " لونا 11 " التابع للاتحاد السوفيتي " سابقا "

يوم 25 اغــسـطــس

الـكـويـكب Asteroid 17062 Bardot  سوف يقترب من الارض

يوم 26 اغــسـطــس

كوكب الزهرة يعبر بزاوية 0.1 درجة من كوكب زحل

الذكرى الـ 25 لاطلاق المسبار " فويجر 2 "

يوم 27 اغــسـطــس

الـكـويـكب Asteroid 2001 FD58 سوف يحلق بالقرب من كوكب الزهرة

الـكـويـكب Asteroid 4221 Picasso سوف يكون قريبا من الارض

يوم 29 اغــسـطــس

الـكـويـكب Asteroid 2002 VZ91 سوف يحلق بجانب الارض

يوم 30 اغــسـطــس

الـكـويـكب Asteroid 5231 Verne سوف يكون قريبا من الارض

الذكرى الـــ 15 لاطلاق القمر الصناعي " Yohkoh " لدراسة الاشعه الشمسية

يوم 31 اغــسـطــس

الــمـذنــب Comet P/2006 H1 McNaught سوف يقترب من الارض وسوف يكون على مسافة 1.653 وحدة فلكية
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 09, 2006, 05:06:52 مساءاً


تعرض قناة mbc 2 للافلام اليوم الاربعاء 9 اغسطس وفي تمام الساعه الواحدة ما بعد منتصف الليل حسب توقيت مكة المكرمة  فيلم الخيال العلمي " الـــعــنـصـر الـخـامــس "

تبدا قصة هذا الفيلم في مصر العام 1914 حيث يوجد عدد من الباحثين على الاثار ويفاجئون بهبوط مركبة فضائية واخذت تخرج منها مخلوقات فضائية غريبة ، وهي قادمة من اجل جمع اربعه احجار تمثل اصل الحياة من داخل احد المعابد ، ويكون احد القسيسين على صلة معهم . ويخبروه بانهم سوف يعودون بعد 300 عام عندما يصل الشر الى الارض.

بعد 300 عام هاجمت مخلوقات فضائية تلك المخلوقات التي تسعى لحماية الارض ، ولم يبقى منها سوى " الـعـنـصـر الـخـامــس "  وهي السلاح الاخير ضد الشر.

الشر الذي يتحدث عنه الفيلم هو عبار عن كرة نارية .

مـــلاحــظــة :-

هذا الفيلم مسموح لمن هم فوق 13 سنه
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 10, 2006, 07:51:39 صباحاً


اليوم يفتقد علم الفلك واحدا من كبار علمائة فقد توفي يوم ما قبل امس الثلاثاء 8 اغسطس برفسور الفيزياء الفلكية " جيمس أ. فان الن " عن عمر ناهز 91 عاما.

وخلال سنوات عمله اكتشف ودرس " حزام الاشعه الارضية " والذي عرف فيما بعد باسم " احزمة فان الن " وساهم في مشروع ايصال " بايونيير " الى حافة النظام الشمسي . وقد نشرت صورته مرتين على غلاف المجلة الشهيرة " TIME " ، وربما الامر الاهم في حياته هو تدرسية اساسيات علم الفلك لطلابه في جامعه " ايوا " الامريكية .

مـــلـحــق اضــافــي :-

الــسـيـرة الـذاتـيـة للـعالم فــان الــن هـــــنـــا

مــاهي احـزمة فــان الــن هـــــنـــا

صــورتـه عـلـى غــلاف مجـلـة تــايــم هـــــنـــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 10, 2006, 04:29:27 مساءاً


قررت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية يوم الثلاثاء 8 اغسطس 2006 الموافقة على اصدار اول رخصة لانشاء منطقة تقنية خاصة على مستوى الدولة تحت مسمى " مجمع تقنية المعلومات والاتصالات" .

واوضح المدير العام لهذه الهيئة عبدالله بن عبد اللطيف السيف فى تصريحات له ان هذا المشروع خطوة فى تعزيز الوجود التقنى للمستثمرين والتجار فى السعودية وتوفير بيئة متميزة للاقتصاد الوطنى ومساهمة فى دعم نمو وتطور مشاريع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، حسبما اوردت وكالة الانباء السعودية.

واكد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشى ان قطاع تقنية المعلومات تشكل دافعا وجاذبا للاستثمارات بما له من دور فى مساعدة وتحفيز النمو فى القطاعات الاقتصادية الاخرى.
ومن المتوقع ان تبلغ مجموع مساحات منطقة التقنية مليون متر مربع فى مناطق التقنية فى البلاد.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2006, 08:47:04 صباحاً


مع وجود القمر الذي سوف يكون مضيئا بنسبة 88 % فان نهاية هذا اسبوع سيشهد سقوط شهب " البرشاويات ولكن مع اشراقة القمر فان الامر سوف يكون صعبا نوعا ما .

خلال الايام القليلة الماضية قام عدد كبير من الفلكيين حول العالم من التقاط صور مبكرة لسقوط هذه الشهب كما في الصورة السابقة التي التقطت في 9 اغسطس من منطقة " اوفر ايل باسو " في ولاية تكساس الامريكية

الفلكي قام بالتقاط صورة كرة نارية كما يظهر في الصورة وذلك باستخدام كاميرا من " شبكة كاشفات الشهب . او ماتعرف باسم ( Sandia Meteor Detection Network's all-sky cameras )

بالنسبة للكرة الكبيرة المضيئة في اسفل الصورة ذلك هو القمر ، وربما هذه واحدة من الامور التي تمكنت فيها شهب البرشاويات من الظهور رغم ضوء القمر
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2006, 09:27:34 صباحاً


على مايبدو ان افلام الخيال العلمي سوف تغير وبشكل جذري حياة البشر ، وهذا ما حدث فعلا ، فقد صمم مهندس معماري اسمة ( يانياب رويسنارز  ) هولندي الجنسية سريرا يرتفع فوق الارض بقوة مغناطيسية ويبلغ سعر هذا السرير (1.54 مليون دولار أميركي).

واستوحى فكرة السرير من الصخرة الغامضة في فيلم الخيال العلمي  " a space odyssey 2001 " ويتخذ السرير شكل فراش أسود أملس. واستغرق انجازه ست سنوات. ويمكن طيه ليكون منضدة لتناول الطعام أو حامل تماثيل.

ويقاوم المغناطيس المثبت على الأرضية والمغناطيس المثبت في السرير بعضهما البعض ليرتفع السرير لأعلى في الهواء بفعل قوى التنافر. ويثبت السرير في الهواء بأسلاك من الصلب.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 13, 2006, 05:21:43 مساءاً


مساء يوم امس السبت 12 اغسطس 2006 عبرت الكرة الارضية من خلال بقايا غبار ذيل المذنب " ســوفـيـت تـوتـل " وهي تتحرك بسرعه 130.000 mph ، ورصد الفلكيين حول العالم هذه البقايا وهي تدخل الى غلاف الارض على هيئة شهب وهي ما تعرف باسم شهب " البرشاويات " اضافة الى ذلك كان القمر مضيئا بنشبة 88 %.

ولان القمر كان حاضرا في المشهد السماوي الليلة الماضية فان بعض الفلكيين قاموا باستخدام اجهزة ردارية متطورة لمسح السماء والهدف منها هو التقاط الشهب وتسجيل اصوتها وهي تحترق عند عبورها لغلاف الارض

واحد من هذه الاجهزة هو " Naval Space Surveillance Radar " والموجود في ولاية تكساس الامريكية والذي قام بمسح السماء فوق الولاية على الموجة 217 MHz ، وبالفعل تم تسجيل اصوات الشهب وهي تدخل جو الارض.

جدير بالذكر انة توجود محطة استماع في منطقة " روزويل " في مدينه نيومكسيكو تعمل على مدار 24 ساعه للاستماع الى اصوات الشهب وهي تدخل جو الارض .

وهذا تسجيل يمثل الصوت الذي يصدرة الشهاب عند مرورة عبر الغلاف الجوي والتقاط محطة الرصد له هـــنـــا

مــــلـحـق اضــافـي :-

البث المباشر من محطة " روزيل " على الموجة 216.97 MHz هـــــنــــا

البث المباشر من محطة " روزيل " على الموجة 67.24 MHz هـــــنــــا
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 15, 2006, 04:32:15 مساءاً


تعرض قناة mbc 2 للافلام وفي تمام الساعه 2:55 ما بعد منتصف الليل حسب توقيت مكة المكرمة ليوم غد الاربعاء الموافق 16 اغسطس  فيلم الـرعـب الـعـلـمـي " EVENT HORIZON "

تدور احداث هذا الفيلم  بحلول العام 2047 حيث يتم تشكيل وارسال فريق في مهمة انقاذ من اجل التحقيق حول اختفاء سفينه فضائية مدة 7 سنوات وظهرت فجاه من جديد.

ولكن الامر المحير والمخيف في الوقت ذاته ان السفينه الفضائية بعد هذه السنوات عادت للظهور مع شخص او شىء لم يكن في الحسبان على متنها .

لا تفوتكم متعة المشاهدة

مــلاحــظـــة :-

هذا الفيلم مسموح لمن هم فوق سن 13 سنه
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 15, 2006, 04:48:14 مساءاً


يشهد هواة الرصد الفلكي واحدا من اجمل العروض السماوية ، طبعا ستكون بعض كواكب النظام الشمسي حاضرة الحدث ، لذلك فان الفجر في ذلك اليوم سوف يكون مميزا عن غيرة .

حيث يجتمع كلا من كوكب الزهرة وعطارد وزحل اضافة الى القمر" سيكون في طور الهلال " ، وسوف تكون مجتمعه اعتبارا من يوم 20 وحتى 22 اغسطس ، ويمكن رصدها بكل سهوله قبل شروق الشمس في الافق الشرقي .

انت طبعا لن تضيع الهلال ، وكذلك كوكب الزهرة بالنسبة لزحل وعطارد فانهما سوف يكونان قريبا من الزهرة ، وهذه الكواكب في يوم 20 اغسطس سوف تكون في برج السرطان
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 15, 2006, 04:57:15 مساءاً


أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية "ESA" عزمها إطلاق القمر الصناعي الأول في سلسلة "MetOP" الجديدة، ذات القدرات الفائقة في رصد التغيرات المناخية والتنبؤ بها، في الخريف المقبل.

وتتكون سلسلة " MetOP" من ثلاثة أقمار صناعية، مصممة لتوفير بيانات مناخية متجددة من المدار القطبي حتى عام 2020.

وأوردت الوكالة الأوروبية في بيان صحفي نشر في موقعها على شبكة الانترنت أن سلسلة الأقمار الصناعية الجديدة، ستساعد بدرجة كبيرة على تطوير أساليب مراقبة طقس ومناخ وبيئة كوكب الأرض.

وأضاف البيان أن المعلومات التي سيتم تحصيلها من الأقمار الجديدة، ستساعد في تصميم النماذج الحاسوبية العددية المخصصة لدراسة وتوقع الطقس.

كما يتوقع أن يسهم الجيل الجديد من الأقمار الصناعية في التنبؤ بالكوارث المناخية، والمساعدة في الحد من آثارها.ومن المتوقع أن يتم إطلاق القمر الصناعي الأول، من قاعدة بايكونور في كازاخستان في السابع من أكتوبر المقبل، بعد تأجيل إطلاقه لمدة وصلت إلى ثلاثة أشهر، نتيجة مشكلات تقنية.

ووفقاً لخطط وكالة الفضاء الأوروبية، فإن القمر الثاني في السلسلة سيطلق بعد نحو أربع سنوات وخمسة أشهر، على أن يتم إطلاق القمر الثالث والأخير في هذه السلسة، بعد مرور فترة مماثلة.

وقد تعاونت في تطوير السلسلة الجديدة من الأقمار الصناعية كل من وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الفرنسية والهيئة القومية الأميركية لشؤون المحيطات والغلاف الجوي، إضافة إلى المنظمة الأوروبية لاستغلال بيانات أقمار الأرصاد.يذكر أن أقمار " MetOP" هي الأولى التي ترسلها أوروبا لتتخذ مداراً قطبياً، وذلك بهدف رصد التغيرات المناخية للأرض.

ويتميز نظام هذه الأقمار بقدرته على إرسال البيانات حول التغيرات المناخية خلال ساعتين و15 دقيقة من حدوثها، وبقدرتها على متابعة كل التغيرات في الغلاف الجوي.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 15, 2006, 05:09:29 مساءاً


افتتح يوم امس الاثنين الموافق 14 اغسطس مؤتمر فلكي  ويستمر 12 يوما ، حيث يلتقي نحو 3000 من علماء الفلك في العاصمة التشيكية "براغ" لتحديد مصير "بلوتو"، و إن كان يجب إبقاؤه ضمن تصنيف الكواكب أم لا.

والهدف الرئيسي لمؤتمر العلماء التوصل لأول مرة إلى تعريف متفق عليه للجرم السماوي الذي يمكن اعتباره كوكبا. وينقسم العلماء بِشأن "بلوتو" الموجود على طرف "المجموعة الشمسية" وهو أصغر بكثير من الكواكب الثمانية في المجموعة التي تستحق عن جدارة لقب كوكب.

وكان الجدل بشأن تصنيف "بلوتو" قد احتدم مع اكتشاف جرم سماوي على شاكلة الكواكب على يد فلكي أمريكي أطلق عليه اسم" 2003 يو بي 313".

وكان البروفيسور "مايك براون" وزملاء له في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا  قد اكتشفوا بضعة أجسام كوكبية الشكل على تخوم "المجموعة الشمسية  تعرف باسم حزام كيبر.

ومن بين النتائج المتوقعة للاجتماع الفلكي تصنيف "2003 يو بي 313" الذي يعرف أيضا باسم "زينة" على أنه كوكب بشكل رسمي.

لكن من بين الاحتمالات أيضا خطر ماثل أمام "بلوتو"، إذْ يمكن أن يجرد من تسميته ككوكب، وهذا يعني إحداث تغييرات في الملايين من الكتب المدرسية والموسوعات في أنحاء العالم.

ويبلغ قطر "بلوتو" 2.360 كلم وهو مختلف بشكل كبير عن بقية الكواكب المألوفة مثل الأرض و"المريخ" و"المشتري" و"زحل" بل وحتى "نبتون" وهو أقرب جيران "بلوتو" إليه.

لكن بعد أن قاس "منظار هابل الفضائي" قطر "2003 يو بي 313" والذي يبلغ 3000 كلم وهو أكبر من قطر "بلوتو" برزت إشارات الاستفهام حيال جدارة "بلوتو" بلقبه الكوكبي.

وقد يتوصل العلماء إلى وضع "بلوتو" تحت تصنيف جديد يعتبر مختلفا عن الكواكب الثمانية الأكبر منه في المجموعة الشمسية. ويأمل "اتحاد الفلكيين الدولي" البت في المسألة بخصوص "بلوتو" الذي اكتشفه الفلكي الأمريكي "كلايد تومبو" لأول مرة عام 1930.

مــلــحـق اضــافــي :-

تــغـطـية خـاصـة " نـيوهـواريزونس " تـسـتـكـشـف بـلـوتـو
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 16, 2006, 08:59:55 مساءاً


نظامنا الشمسي قد لا يعود كما كان من قبل ، فقد توصل علماء الفلك لأول مرة إلى تعريف متفق عليه للجرم السماوي الذي يمكن اعتباره كوكبا.

وسوف يتم التصويت على هذا التصنيف الجديد لنظامنا الشمسي يوم غد الخميس الموافق 17 اغسطس 2006

واليوم ومنذ هذه اللحظة علينا ان ننسى مقولة ان نظامنا الشمسي يتكون من تسعة كوكب ، لان هذه المعلومة اليوم اصبحت خاطئة جملة وتفصيلا ، فنظامنا الشمسي اصبح اليوم يضم 12 كوكبا بما فيها كوكب بلوتو والذي حصل ومنذ اكتشافه عام 1930 على اعتراف من قبل الاتحاد الفلكي الدولي.

التعريف الجديد يقر بوجود ثمانية كواكب "اعتيادية" فضلا عن ثلاثة كواكب تنتمي إلى تصنيف جديد سيطلق عليه اسم "البلوتونات"، إضافة إلى أضخم الكويكبات في المجموعة والمعروف باسم "سيريس".

وحسب التعريف الجديد لما هو كوكب فانه سوف تضاف " كواكب " جديدة الى نظامنا الشمسي ويصبح شكل مجموعتنا الشمسية كالتالي :

1 - الكويكب " سيريوس " سوف تعاد تسميته الى " كوكب قزم " في الصياغه الجديدة

2 - بلوتو سوف يبقى على انه " كوكب " ولكن الجديد الذي لم يكن متوقعا ان العلماء سوف يجعلون من بلوتو وقمره الكبير " تشارون " كوكبين  فا القمر تشارون  سوف يعاد تصنيفة على انه هو الاخر " كوكب " بحيث يسمى كليهما " بلوتونس "  

3 - الجسم السماوي المكتشف حديثا والمعروف باسم " 2003 UB313 " سوف يكون الكوكب الثاني عشر في نظامنا الشمسي

وبذلك يكون شكل نظامنا الشمسي كالتالي : عطارد - الزهرة - الارض - المريخ - سيريوس - المشتري  - زحل  - اورانوس  - نيبتون - بلوتو و تشارون - 2003 UB313

ولكن ماهو التعريف الجديد الذي تحدد من خلال ماهو " الكوكب " بحيث اصبح لدينا 12 كوكب تدور جميعها حول الشمس

وهذا هو النص الحرفي الذي نشرة الاتحاد الفلكي لماهو كوكب :

 a planet is a celestial body that  has sufficient mass for its self-gravity to overcome rigid body forces so that it assumes a hydrostatic equilibrium (nearly round) shape, and is in orbit around a star, and is neither a star nor a satellite of a planet

وباختصار الكوكب هو جرم سماوي ذا كتلة كافية ما يجعل لدية جاذبية ما يجعل شكلة دائريا او بيضاويا ويدو حول نجم ، على ألا يكون هو نفسه نجما او قمرا لكوكب

مـلحــق اضــافـــي :-

الـتـفاصـيل الكـامـلـة مـن الاتـحـاد الفـلـكـي الـدولـي

احــدث الـمـعـلـومـات عـن الـكـوكـب الـجـديـد سيـريـوس

احــدث الـمـعـلـومـات عـن الـكـوكـب الـثـنائـي بـلـوتـو تشـارون

احـدث الـمـعـلـومـات عـن الـكـوكــب 2003 UB313
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: سنابل الذهب في أغسطس 17, 2006, 08:09:34 صباحاً
بصراحة تغطية رائعة اخوي طاليس ما شاء الله استمتعت واستفدت من المعلومات المروحة وان شاء الله لي عودة لباقي الموضوع باذن الله ودي واحترامي
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 18, 2006, 09:21:00 صباحاً
السلام عليكم

تقبل فائق تحياتي
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 18, 2006, 10:36:53 صباحاً


مفاجاه جديدة دور في اروقة مؤتمر براغ حول تعريف ماهو كوكب . المفاجه التي لم تكن ابدا في الحسبان فا بعد تصنيف الكويكب سيريوس وقمر بلوتو " تشاورن " على انهما كواكب هناك اتجاه الى تصنيف قمر الارض على انه كوكب حسب التعريف الجديد الذي ما زال يدرس من قبل علماء الفلك والذي سوف يتم الانتهاء منه الاسبوع القادم

فعلا امر غريب جدا

وحسب التعريف الجديد الذي وضعه الاتحاد الفلكي الدولي هذا الاسبوع لتعريف ماهو هو كل جسم صلب يدور حول الشمس ، مالم يدور حول كوكب اخر ، ولكن على ما يبدو ان هناك اضافة جديدة الى التعريف وهي انه : اذا كان مركز الجاذبية داخل الجسم الاكبر فان الجسم الاصغر هو كوكب ايضا .

ولكن هنا يجب التوقف عند النقطة التالية : قمر الارض تكون منذ 4 بلايين سنه وكان قريبا من الارض ومنذ ذلك الزمن فهو يبتعد عن الارض " يتحرر " بمقدار 1.5 انش (3.74 سم ) كل عام ، طبعا وفق الاضافة الجديدة فان مركز الجاذبية هو داخل الارض ولكن مع هذا التحرر ومع مرورو الزمن فان هذا الامر سوف يتغير موقع مركز الجذب.

عموما ما زالت اجتماع براغ محتدما فهل سوف يتغير نظامنا الشمسي ، ام يبقى على صورته الحالية مع الاعتراف بلوتو كا كوكب ، من يدري ؟!
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أغسطس 19, 2006, 12:17:55 صباحاً
نقلة جديدة  بشأن  تسمية   الكوكب  الأخير  والتصنيف الجديد  


نقلت  فأجدت   اخي    :110:
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 19, 2006, 05:18:24 مساءاً
تحياتي
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 20, 2006, 04:09:25 مساءاً


هواة الرصد الفلكي على موعد فجر يوم غد الاثنين الموافق 21 اغسطس 2006 مع واحد من اجمل المناظر السماوية حيث تجتمع ثلاثة كواكب مع هلال القمر .

لرصد هذه الاجرام السماوية كل ماهو عليك ان تنظر باتجاه الشرق والهلال طبعا سوف يكون الدليل الى الكواكب ، هذا المشهد سوف يكون متاحا قبل شروق الشمس . وسوف تكون خطوة جيدة لبداية اليوم.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 20, 2006, 10:16:04 مساءاً


تعرض قناة mbc 2 مساء هذا اليوم الاحد الموافق 20 اغسطس وفي تمام الساعه 11 مساء بتوقيت مكة المكرمة فيلم الخيال العلمي (( الـــوصـــول )) وهو من انتاج العام 1996

تدور قصة هذا الفيلم حول فلكي يدعى " زين " وهو متعطش الى العثور على حياة خارج الارض ، في احدى الليالي يعثر على اشارة من احد النجوم يعتقد انها من حاية اخرى ويقوم بتسجيل الحدث ويقوم بعرضة على احد العلماء الذي يقلل من شان التسجيل ، وهذا العالم هو في واقع الامر " كائن فضائي.

يطرد " زين " من عمله ويبدا العمل في البحث عن كائنات فضائية على حسابة ، ولكن تكون المفجاه حينما يكتشف ان الكائنات الفاضائية موجوده بيننا على سطح وتحيدا توجد قاعدة لهم في المكسيك ، وتعمل هذه الكائنات في سرية تامة على رفع حرارة الارض لان الاجواء الباردة لا تساعدهم على الحياة .

طبعا هذه الكائنات لن تدع لـ" زمنكسي " او " زين " ان يكشف سرها فتحاول القضاء علية فابتداء من مقرة في البحث عن كائنات فضائية من ثم محاولة قتلة داخلة احد التلسكوبات الراديوية في الصحراء .

الفيلم ملىء بالاثارة والمتعه ، مع تمنايتنا للجميع بسهرة ممتعه هذا المساء
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 21, 2006, 06:48:26 مساءاً


دعا مجلس القضاء الاعلى عموم المسلمين في المملكة العربية السعودية الى تحرى رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الاربعاء الموافق 29 / 7 / 1427هـ ليلة الخميس الموافق 30 / 7 / 1427هـ حسب تقويم أم القرى.

جاء ذلك في اعلان أصدره المجلس في مايلي نصه : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وبعد

فان مجلس القضاء الاعلى في المملكة يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحرى رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الاربعاء الموافق 29 / 7 / 1427هـ ليلة الخميس الموافق 30 / 7 / 1427هـ حسب تقويم أم القرى.

ويرجو المجلس ممن يراه ابلاغ أقرب محكمة اليه وتسجيل شهادته لديها أو ابلاغ الجهة التابعة لامارة المنطقة في بلده اذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لاقرب محكمة. كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب في ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى. والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 21, 2006, 07:01:47 مساءاً


قررت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) المضي قدما في عملية اصلاح غير مسبوقة تنطوي على مخاطر لمنصة اطلاق بالمكوك الفضائي اتلانتيس لاستبدال الصواميل التي قد تنخلع اثناء الاقلاع.

ويجري اعداد المكوك اتلانتيس لاطلاقه يوم 27 اغسطس اب الجاري في اول رحلة له بغرض استئناف بناء محطة الفضاء الدولية منذ كارثة تحطم المكوك كولومبيا عام 2003.

وارسلت ناسا المكوك ديسكفري مرتين منذ يوليو تموز 2005 لاختبار التحديثات التي ادخلتها على اجراءات السلامة في اعقاب كارثة تحطم المكوك كولومبيا بعد دخوله المجال الجوي للارض. لكن عملية استكمال بناء محطة الفضاء الدولية بتكلفة قدرها 100 مليار دولار تأجلت.

وتربط الصواميل التي تعتزم الوكالة استبدالها الهوائي الاساسي للاتصالات بجدار منطقة تخزين الحمولة.واكتشف مهندسون في الاونة الاخيرة ان صامولتين من بين اربع اقصر مما ينبغي وهو خطأ حدث خلال تصنيع المكوك قبل 25 عاما.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 22, 2006, 08:38:15 صباحاً


ذكر علماء الفك انهم اكتشفوا ما يعتقد أنه مفتاح التنبؤ بمصير نجم ما فالنجم الذي ليس له كتلة كافية لا يشع أبدا، وبالتالي "يموت" قبل النجوم الأكبر كتلة بملايين السنين.

لكن العلماء لم يتمكنوا من قياس حد الكتلة الأدنى بدقة، لأن أخف النجوم التي تلمع في أعماق الفضاء ربما يكون بصيص نورها الظاهر لمراقيب العلماء أقل من كاف للتحقق من تلك المعلومة.

لكن الآن باتت الصور الجديدة التي يحصلون عليها تمكنهم لأول مرة من معرفة مدى الحجم الذي ينبغي للنجم أن يكون عليه حتى يتجنب الفناء مبكرا.وقد شاهد العلماء صورا جديدة عالية الجودة لبعض أضعف النجوم توهجا في مجرتنا درب التبانة.

وهذه النجوم تدور حول محور المجرة بشكل كوكبة شديدة التقارب من بعضها. ويشبه العلماء نور تلك النجوم الذي تمكنوا من رؤيته بنور شمعة على القمر بالنسبة لشخص ينظر إليها من الأرض.

ولم يتمكن العلماء من اكتشاف نجوم ذات ضوء أضعف من تلك التي اكتشفوها، مما حملهم على الاعتقاد أنه لا وجود لنجوم بنور أضعف مما اكتشفوه.وتجيب الصور الجديدة أخيرا على واحد من الأسئلة الفلكية التي طالما شغلت عقول العلماء.

فبحساب كتلة أضعف أقدم النجوم إشراقا، يمكن للعلماء أن يحددوا الحد الأدنى للكتلة الضرورية لنجم ما حتى يبقى موجودا ولا يموت قبل أوانه.

تقريبا كل شيء يحدد مصير نجم ما تحدده كتلة السحابة الغازية التي تشكل منها ذلك النجم فالجاذبية تسحب الغاز على شكل كرة أو نجم أولي، ومع ازدياد حجم النجم يصبح مركزه مرتفع الحرارة بشكل مخيف.

وبالنسبة للنجوم الأولية الأكبر حجما تصبح الحرارة مرتفعة جدا بحيث يبدأ الهيدروجين بالاحتراق بالاندماج وبالتالي تبدأ النجوم بالإشعاع. وهذه النجوم قادرة على البقاء على هذه الحال لملايين السنين، لأن حرارتها ذاتية التعويض، حتى أن بعضها يستطيع أن يعمر أكثر من فترة العمر المقدرة لبقاء الكون، وبالتالي فإنها تبقى للأبد.

أما النجم الأصغر فلا يتمكن من البقاء حتى هذه المرحلة، حيث لا تكتسب نواته الحرارة الكافية لاحتراق الهيدروجين بالاندماج، وبالتالي لا تتوهج كما يجب لها، وسرعان ما تتوقف عن التقلص وتحول إلى نجوم قزمة بنية أو كواكب عملاقة.

أما الإجابة التي كان ينتظرها العلماء لمعرفة الحد الأدنى لكتلة نجم ما ليبقى فهي أنها تساوي 8.3% من كتلة الشمس، وهو ما يعني أن النجوم ذات الكتلة الأقل محكوم عليها بالتحول إلى نجوم قزمة بنية أو كواكب عملاقة.

ومما قدمته الصور الجديدة للعلماء سجل رائع لموت نجم ما ، فالنجوم الكبيرة التي تذوي حرارتها بشكل أسرع يمكن أن تتحول إلى أقزام بيضاء، وهذه توقع الفلكيون أنها تتحول إلى اللون الأزرق مع قرب فنائها.

وتقدم الاكتشافات الجديدة أول صور لهذا التغير اللوني المميز مما يؤكد توقعات العلماء السابقة.وهذه النجوم العملاقة البيضاء القزمة والتي لم تشاهد من قبل هي من بين أقدم نجوم الكون. وبناء على ما توصل إليه العلماء بات بمقدورهم إعادة تصحيح تقديراتهم لعمر الكون ونجومه.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 22, 2006, 08:31:40 مساءاً


قدمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تفسيرا مرفقا بالصور والرسوم التوضيحية لظاهرة ولادة الهلال قبل غروب الشمس مع انه يغرب قبلها. وجاء تفسير المدينة بناء على طلب الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء وعضو لجنة تقويم أم القرى من خلال موضوع نشره في الصحف الخميس 23 رجب الجاري دعا فيه المدينة الى تقديم تفسير علمي مقنع حول هذه الظاهرة.
المدينة اوضحت كيفية حدوث الاقتران ومفهوم ولادة الهلال وذلك على النحو التالي:

أولاً : بالنسبة لأحجام الأجرام الثلاثة (الشمس ، الأرض والقمر) فإن الشمس تعادل تقريباً مليون مرة حجم الأرض ، في حين أن حجم القمر يعادل ربع حجم الأرض فقط ، أي أن حجم الشمس يعادل ما يقارب 4 ملايين مرة حجم القمر.

ويرى الناظر من سطح الأرض تقارباً في حجم الشمس والقمر وذلك لسبب البعد الكبير بين الأرض والشمس حيث تبلغ المسافة بينهما (150 مليون كيلومتر) تقريباً في حين أن القمر أقرب للأرض بكثير وتبلغ المسافة بينهما حوالي (380 ألف كيلومتر) ، أي أن الشمس أبعد عن الأرض من القمر حوالي (400 مرة).

ثانياً : عندما نتحدث عن (الاقتران) فإن المقصود به هي اللحظة التي تكون فيها مراكز الأجرام الثلاثة (الشمس ، الأرض والقمر) في مستوى واحد في الفضاء ، وهذا هو التعريف العلمي للاقتران ، وهي لحظة عالمية متفق عليها بين العلماء ويمكن حسابها بدقة كبيرة جداً .

وإذا أصبحت مراكز الأجرام الثلاثة في خط بصر واحد فينتج عن ذلك :

1) حدوث (كسوف) للشمس إذا كان القمر بين الأرض والشمس.

2) حدوث (خسوف) للقمر إذا كانت الأرض بين القمر والشمس.

ومن رحمة الله وفضله أن الكسوف والخسوف لا يحدثان في كل شهر بسبب ميلان محور دوران القمر حول الأرض بخمس درجات تقريباً عن محور دوران الأرض حول الشمس ،
بالتالي فإن الأجرام الثلاثة (الشمس ، الأرض والقمر) إذا كانت في مستوى واحد فإن القمر تارة يكون أعلى خط البصر وتارة يكون أسفله.

أما بالنسبة لشكل الهلال الجديد ، فيختلف من شهر لآخر ، ويعتمد على موقع الشمس بالنسبة للقمر ، وقد صنفه العلماء من قبل إلى ثلاثة أصناف :

1) الهلال الشامي : والذي يكون اتجاه قرنيه الى اتجاه الشمال للراصد من الأرض.

2) الهلال اليماني : والذي يكون اتجاه قرنيه إلى اتجاه الجنوب للراصد من الأرض.

3) الهلال السماوي : والذي يكون اتجاه قرنيه إلى اتجاه السماء (إلى أعلى) للراصد من الأرض.

وبداية الشهر الجديد (ظهور خيط النور من القمر) يأخذ في الغالب مدة زمنية بعد الاقتران تختلف من شهر لآخر وقد تتجاوز الساعة في بعض الأحيان ، ويرجع سبب اختلاف هذه المدة لعدة أسباب من أهمها :

- المسافة بين الأرض والشمس : حيث أن الأرض تكون في بعض فصول السنة أسرع في دورانها حول الشمس عن غيرها خلال العام
- المسافة بين القمر والارض : كذلك القمر يكون في بعض الأيام اسرع في دورانه حول الارض عن الأيام الأخرى خلال الشهر القمري.
وتفسير هذين السببين هو أن المدارات التي تدور فيها الاجرام السماوية اهليلجية (بيضاوية) وليست دائرية تماماً ، مما يجعلها تخضع للقوانين الفيزيائية التي أوجدها الله تعالى حتى تحافظ على توازنها في مداراتها.

ويمكننا مشاهدة ذلك بوضوح عندما يحدث كسوف كلي للشمس.
و لا يمكن مشاهدة هلال الشهر الجديد إلا بعد أن يبتعد مركز القمر عن مركز الشمس بعد اجتماعهما في لحظة (الاقتران) أو (المحاق) بمسافة كافية تسمح بظهور خيط النور (الهلال) في القمر ، والأشكال التالية توضح مراحل انفصال القمر عن الشمس بعد لحظة الاقتران :

1) هذه الحالة توضح لحظة الاقتران، والتي يكون القمر فيها في طور (المحاق) ويكون وجه القمر المقابل للأرض معتماً تماماً.

2) وبعد مرور مدة زمنية (تختلف حسب ما أشرنا له سابقاً من وقت لآخر) يبتعد مركز القمر عن مركز الشمس ، ومازال وجه القمر المقابل للأرض معتماً ،

ومثل هذه الحالة تحصل في الأشهر التي أشار لها فضيلة الشيخ عبدالله المنيع وأشكلت عليه ، حيث أن القمر يغرب قبل الشمس ، على الرغم من أن الاقتران قد تم ولم يظهر النور في القمر بعد.
3) ومع استمرار حركة القمر وابتعاده عن مركز الشمس ، يبدأ بالانفصال عن الشمس حتى يصل الى نقطة تسمح للنور بالظهور من حافة القمر.

هنا يمكن القول أن هلال الشهر الجديد قد هل ، و تكون فرصة مشاهدة الهلال أفضل كلما اتجهنا إلى جهة الغرب على سطح الأرض ، حيث أن القمر يتأخر عن الشمس شيئاً فشيئاً ويغرب القمر بعد غروب الشمس ،
وخلصت مدينة العلوم في تفسيرها الذي قدمته للقول:

1) أن الاقتران يعني بداية دورة جديدة للقمر ولا يعني بداية الشهر الجديد.

2) يستغرق القمر مدة زمنية بعد حدوث الاقتران حتى يظهر فيه خيط النور وتختلف هذه المدة من شهر لآخر.

مشيرة أن تقويم أم القرى راعى هذه الأمور واتخذ شرطين أساسيين وهما :

1) أن يكون الاقتران قد تم قبل غروب الشمس في مكة المكرمة.

2) غروب القمر بعد الشمس في مكة المكرمة.

وهذان الشرطان متلازمان ولايكفي أحدهما لإثبات دخول الشهر بل يجب تحقيق الشرطين معاً.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 22, 2006, 09:05:04 مساءاً


كما نعلم بان النجوم ليست ثابته كما هو الحال مع الشمس ، واحد من تلك النجوم نجم يدعى " شي سيغني " هذا النجم سنكمش وينتفخ كل 400 يوم ، الاختلاف في سطوعه بمقدار 15.000 . وعندما يكون هذا النجم كبير جدا حتى انه بمكانه وبكل بساطة ان يبلغ حجم مدار كوكب المريخ.

المميز في الامر ان هواة الرصد الفلكي على موعد مع هذا النجم المميز جدا ، فاذا كنت تريد ان ترى هذا النجم فانت الان محظوظ . فالنجم " شي سيغني " الان وفي هذه اللحظات التي اكتب فيها هذا الموضوع هو في قمة " انتفاخة " .

كل ما عليك حتى تراه انتظار غروب الشمس من الان وحتى اواخر شهر اغسطس 2006 ، والبحث عنه في كوكبة " سيغنوس " ، الصورة السابقة توضح موقع النجم " شي سيغني " .
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 23, 2006, 09:06:24 مساءاً


بعد 30 ساعه من الرصد ، الفلكيين في مركز مارشال الفضائي تمكنوا من رصد وتصوير سبعة انفجارات على سطح القمر ، واماكن تلك الانفجارات تظهرها الصورة السابقة.

سبب تلك الانفجارات وحسب العلماء كان نتيجة " احجار نيزكية " اصطدمت مباشرة على سطح القمر لان القمر لا جو له.

وحسب القائمين على الرصد فان سطوع الانفجار كان ما بين 7 و 9 ماغ من لمعان النجوم ، وهي غير مرئية للعين البشرية ، ولكنها كانت سهلة الرصد بواسطة التلسكوبات الصغيرة ويمكن للهواة في اي مكان حول العالم المشاركة في عملية الرصد هذه هــــنــــا

مــــلـحــق اضــافـــي :-

جدول بين وقت وتاريخ ومقدار السطوع والنوع والتلسكوب المستخدم في الرصد
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 24, 2006, 05:48:56 مساءاً


أكد الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة برابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله المصلح أن رسالة الهيئة تتمثل في بيان الحقيقة الناصعة للإعجاز العلمي وأن تفتح للعلماء دائماً آفاقاً جديدة للتفكير والتأمل والعلم الصحيح الذي لابد أن يؤدي إلى الإيمان ولا يمكن أن يحدث تعارض بين الحقائق العلمية والقرآن إلا إذا أخطأ العالم في اجتهاد أو أخفق المفسر في تأويله لأي آية قرآنية.

وأوضح في حوار مع صحيفة المدينه السعودية خلال زيارته للقاهرة أن مؤتمر الهيئة الذي سيعقد بالكويت في شوال المقبل هدفه الربط بين العلم والإيمان بأسلوب عصري وحضاري للدعوة الإسلامية والرد على المشككين في الإعجاز كما دعا إلى ضرورة تدريس مادة الإعجاز العلمي في الجامعات الإسلامية لدرء المفاسد الموجودة الآن.

وذكر ان الهيئة وضعت ضوابط لها وقد ألزمت نفسها بمقتضى هذا المنهج العلمي وضوابط البحث في الإعجاز العلمي في القرآن والسنَّة وتخطي هذه المرحلة إلى الحقيقة العلمية التي لا تقبل النقض أو التغيير ووجود الدلالة الظاهرة على تلك الحقيقة في كتاب الله أو ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والربط بين هذه الحقيقة ودلالة النص بأسلوب ميسر وسهل على أن تكون تلك الدلالة وفق مفهوم العرب الذين نزل القرآن بلغتهم وعدم البحث في الأمور الغيبية الثابتة التي اختص الله نفسه بعلمها, والتي آمنا بها وصدقنا بمقتضاها وأن يكون تفسير القرآن بالقرآن ثم بالسنَّة الصحيحة ثم الآثار التي وردت عن سلف هذه الأمة ثم بدلالة اللغة العربية التي تنزل بها القرآن الكريم.


وحول سؤال عمن يحاول ان يقحم نصنوص القران الكلايم من اجل ان تتوافق مع الظواهر الكونية ذكر فضيلته  إذا ما حققنا في هذه الشبهات نجد أنها منصبة في مجملها مع البحوث غير المنضبطة حيث وقع أصحابها في التسرع أو الغفلة عن بعض الضوابط المقررة علماً بأن مثل تلك البحوث لا تمثل إلا حالات شاذة ومرفوضة لذلك فإن الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنَّة عندما تنظر في بحث من البحوث تضعه في مكانه على حسب قربه من تحقيق ما يشترط في البحوث أو بُعده عن تلك الشروط والقواعد.

* هل تجدون معاناة في عمليات تقديم البحوث العلمية للإعجاز العلمي خاصة المرتبطة بالقضايا العلمية؟

- نعم إننا نواجه معاناة في إعداد البحوث في هذا المجال وما نلاقيه من صعوبات ومتاعب وعوائق لنشر تلك القضايا لكن يذهب أثرها وينقشع غبارها عندما نرى عيانًا آثار وثمار بحوث الإعجاز العلمي في القرآن والسنة. وجدير بنا أن نذكر بعضاً منها تحفيزاً لهؤلاء الباحثين كي يسلكوا هذا الطريق وينصروا دين الله من خلاله ومن أهمها الأثر البالغ الذي تتركه في قلوب المسلمين والذي يترجم بزيادة اليقين عندهم لدى رؤيتهم هذه الحقائق الباهرة لأنها وردت على لسان النبي الأميِّ محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وهكذا فإنها خير محرض للتمسك بالقرآن والسنَّة والاهتداء بها والرد العلمي الدامغ على الأفكار التشكيكية بصحة الرسالة المحمدية حيث إن عرض تلك الحقائق التي أخبر عنها نبي الأمة في زمن لا يوجد فيه تقدم علمي ولا المجتمع وكذا البيئة التي عاش فيها آية آثاره من علم في تلك الميادين الكونية ولذلك فإن الإعجاز العلمي يعتبر مجالاً خصباً لإقناع المنصفين من العلماء بربانية القرآن الكريم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى الرد العملي المقترن بالبرهان الساطع على أن الدين الإسلامي هو دين العلم حقاً وإلى الآن لم يستطع أحد أن يثبت وجود تعارض بين دلالة كونية واردة في حديث شريف صحيح مع ما استقر من الحقائق العلمية.

رابطة الجامعات الإسلامية طالبت مؤخراً بتدريس مادة الإعجاز العلمي في كلياتها فما هو الهدف من ذلك؟

- أن الكون المحيط بنا من جزئيات لها أقسام علمية في الجامعات الكبرى ونحن كمسلمين عندنا حجة عظيمة وبرهان قوي على عظمة ديننا وهو القرآن الكريم وما به إعجاز علمي ويجب أن تدخل كمادة تدريس في الجامعات وإن ذلك يذكرني بأمر هام حين قال لي أستاذ علم الأجنة (مارشال جونسون) بأمريكا حين تحدثنا عن مراحل خلق الإنسان بالطب والقرآن وسرد لنا مراحل تكوينه والتي أكد أنها 42 يومًا نقلت له أن القرآن الكريم ذكر هذه المراحل وأيضاً الحديث الشريف فقال أنتم ساكتون على هذه القضية ولو أن هذه الحجة عندنا لأقمنا الدنيا ولم نقعدها.

 ومن هنا أقول لرجال العلم ومسؤولي التعليم في جميع مراحلنا التعليمية كيف تكون هذه الحقائق عندنا ولا تستطيعون أن تحموا عقول أبنائنا من داء الشبهات وبمثل هذه الحقائق نزودهم باليقين ونعطيهم الحجة القاطعة على أن المسلم على حق ونحن في زمن نخشى فيه أن نسرق عقولنا وقلوبنا ولا حماية لها إلا بمثل هذا المنهج.

* تكثر النظريات في مسألة الإعجاز العلمي في القرآن والسنَّة كيف تنظرون إليها؟

- لا يوجد تعدد لنظريات تفسير الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ولكن هناك مؤيدون ومعارضون والسبب في هذا الانقسام هو أن التعليم في الدول العربية بدأ يأخذ منحني متشابهاً للتعليم في الدول الغربية الذي يعادي فكرة الإيمان بشكل واضح فالنهضة في أوروبا تتسم بمقاطعة كبيرة مع الكنيسة التي كانت تهيمن على مقدرات الأمور في الغرب وحينما تعلم الغرب منهج البحث العلمي عن طريق إختلاطه بالمسلمين وتجاورهم بهم في إسبانيا نسوا أنهم اقتبسوا المنهج العلمي من الإسلام والقرآن والحديث الإسلامي.

* وما هي الحاجة بالتثقيف بالإعجاز العلمي لنا كمسلمين؟

- هي حاجة ملحة وضرورية وليس لنا خيار فيها لأن كتابنا الذي هو حجة الله إلى العالم أجمع قد تضمن أكثر من ألف وثلاثمائة آية تتحدث عن آيات الإعجاز في القرآن الكريم وآيات الإعجاز بهذا الحشد دليل على أن الله ادخر لنا هذا الفضل حتى نتعلمه ونتعرف عليه.

* ما هي الاستعدادات التي تقومون بها لمؤتمر الهيئة العالمية للإعجاز في القرآن والسنَّة؟

- حقيقة أن هذا المؤتمر سوف تستضيفه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت في الفترة من 26 : 29 شوال 1427 هجرية وهو المؤتمر الثامن للهيئة العالمية بمكة المكرمة حيث بدأنا بالفعل في تلقي البحوث والمشاركة في مجالات الطب وعلوم البحار والفلك وعلوم الفضاء والأرض والعلوم الإنسانية وذلك للربط بين العلم والإيمان كأسلوب عصري وحضاري للدعوة الإسلامية كما سيتم دعوة عدد علماء الغرب وبعض المشككين في عملية الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ويأتي هذا المؤتمر للرد على المشككين وسد الذرائع وتتثبت العقيدة والتأكيد علي أن القرآن جاء بمفهوم دنيا ودين.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 24, 2006, 05:55:27 مساءاً


في العام 1967 مسبار الفضاء مارينير 4 كان قد ضرب وبشكل مفاجىء بموجة من الاحجار النيزكية  ، شهب كانت بحدة شهب الاسديات التي تضرب الارض .

 والسؤال الذي حير العلماء من اين اتت تلك الاحجار النيزكية ؟ هذا السؤال تحول الى لغز استمر 40 سنه . والان  الفلكيين ربما حصلوا على الجواب لهذا اللغز التاريخي .

الاجابة سوف نسردها ، في اخبار الفلك والفضاء لشهر شعبان 1427 فكونوا على الموعد
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 24, 2006, 07:14:16 مساءاً


عينت عالمة الفلك الفيزيائية الفرنسية كاترين سيزارسكي اليوم الخميس رئيسة للاتحاد الدولي لعلوم الفلك لولاية من ثلاث سنوات وذلك في ختام الجمعية العامة السادسة والعشرين لهذه الهيئة التي تضم حوالى عشرة الاف عالم فلك في العالم.

وسيزارسكي البالغة من العمر 63 سنة هي الامرأة الاولى التي تتراس هذا الاتحاد.وكانت سيزارسكي التي برزت في مسيرة مهنية تجمع الابداع العلمي مع ديناميكية في المجال الاداري نائبة لرئيس هذه المؤسسة بين 1997 و 2003. واصبحت بعد ذلك رئيسة منتخبة للمنظمة المنصب الذي سمح لها بالتأقلم من الداخل مع عمل الاتحاد.

وتشغل ايضا منذ سبتمبر 1999 منصب مديرة عامة للمنظمة الاوروبية لابحاث الفلك في النصف الجنوبي من الكرة الارضية التي تدير التلسكوبين العملاقين في سيلا وبارانال في تشيلي. وكانت تعتزم التخلي عن هذا المنصب في اغسطس 2007.

وتابعت سيزارسكي المولودة في امبازاك وسط فرنسا كل تعليمها ودراساتها العليا في الفيزياء في بوينس ايرس في الارجنتين.

وبعد حصولها على دكتوراه من جامعة هارفرد ودراسات عليا اخرى في معهد كاليفورينيا للتقنيات (كاليفورنيا انستيتيوت اوف تكنولوجي) عملت في مفوضية الطاقة الذرية في 1974 وتولت فيها مديرية علوم الطبيعة المهمة.

والاتحاد العالمي لعلوم الفلك هو منظمة انشئت عام 1919 للتنسيق بين اعمال العلماء. وهي مكلفة خصوصا تسمية الكواكب. ومقرها في باريس داخل مكاتب معهد علم الفيزياء الفلكي. وسيعقد جمعيته العامة المقبلة في 2009 في ريو دي جانيرو.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 24, 2006, 07:18:38 مساءاً


تستعد الصين وروسيا لمهمة فضائية مشتركة للمريخ في عام 2009 لجمع صخور من الكوكب الاحمر وأحد أقماره.

ومن اجل هذه المهمة المشتركة سوف تقدم روسيا المركبة الفضائية بينما ستوفر الصين الاجهزة اللازمة لمهمة الاستكشاف التي ستنفذ آليا وستكون هذه المهمة خطوة أخرى في برنامج الصين الطموح لاستكشاف الفضاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الصين تتوقع اطلاق أول مجس للقمر في العام 2007 . وسيقضي المسبار عاما في مدار حول القمر لالتقاط الصور وجمع بيانات بشأن سطح القمر وبيئته.
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: ammm في أغسطس 24, 2008, 02:15:09 صباحاً
انا ابي احداث الفضاء وامكانية مشاهداتها والنيازك والشهب والمذنبات التي تحصل في 2008 و2009 وشكرا واذا امكن ارسالها على a16051980@hotmail.com
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: ammm في أغسطس 24, 2008, 02:15:54 صباحاً
انا ابي احداث الفضاء وامكانية مشاهداتها والنيازك والشهب والمذنبات التي تحصل في 2008 و2009 وشكرا واذا امكن ارسالها على a16051980@hotmail.com
العنوان: اخـبار الـفـلك والـفـضـاء لشــهــر رجــــب 1427هـ
أرسل بواسطة: ammm في أغسطس 24, 2008, 02:17:53 صباحاً
ابي اعرف كل شي واشوف كل شي بالسما بمملكة البحرين وهذا يشمل ردي السابق :110:  :203: