المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى الأهلة => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في ديسمبر 15, 2006, 07:27:29 صباحاً

العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 15, 2006, 07:27:29 صباحاً


غرة شهر ذي الحجة القادم ستكون بمشيئة الله يوم الجمعة الموافق للثاني والعشرين من شهر ديسمبر الجاري وفقا للحسابات الفلكية وبناء عليه سيكون الوقوف بعرفة فلكيا يوم السبت الثلاثين من ديسمبر.

واوضح د. علي الشكري رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان ولادة القمر الاقتران ستكون قبل غروب شمس يوم الاربعاء الموافق للعشرين من ديسمبر بحوالى 42 دقيقة وسيغرب الهلال قبل غروب شمس نفس اليوم بحوالى 14 دقيقة.

وأشار الى انه بالحسابات الفلكية والرؤية البصرية لا يمكن رؤية الهلال بعد مغيب الشمس وعليه لن يكن اليوم التالي الخميس فلكياً بداية لشهر ذي الحجة بل مكملاً لشهر ذي القعدة.

مــلــحــق اضـافــي :-

مــنـــاســك الـــحـــج
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 18, 2006, 02:58:26 مساءاً


نظم نادي القصيم الأدبي ندوه بعنوان (رؤية الهلال بين الشرع والفلك) أثارت جدلاً كبيراً، وكان الحضور كثيفاً نظراً لشغف الجمهور للاستماع للباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق بعد الإشاعات التي تبناها أحد خطباء الجوامع ببريدة والتي تمس الجانب الاعتقادي للدكتور الزعاق واتهامه بالتنجيم فكانت المحاضرة نافية لمزاعم ذلك الخطيب، إذ تبين للحضور أن الباحث ينطلق من منطلقات علمية مؤصلة تأصيلاً شرعياً في كل المسائل التي طرحها.

وافتتح اللقاء عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام الدكتور فهد اليحيى وتعرض بإسهاب لقضية اختلاف المطالع ومدى تأثيرها على الرؤية الشرعية، ثم تلا ذلك كلمة الدكتور الزعاق، قال فيها: إن غرض الشارع الحكيم من مواقيت العبادة معرفتها، لأن حقيقة الرؤية ليست مشروطة في اللزوم كما نص عليها الفقيه المجتهد ابن دقيق العيد، وما ذكر صلى الله عليه وسلم من نوط إثبات الشهر برؤية الهلال أو إكمال العدة بشرطه قد علله بكون الأمة في عهده كانت أمية، ومعلوم أن من مقاصد بعثته إخراجها من الأمية لا إبقاءها فيها، فتبين لنا أنه في عصر النبوة ليس من سبيل لإثبات الصوم والإفطار غير الرؤية البصرية التي أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا زالت حالة الأمية هذه وأصبح من بين المسلمين علماء متخصصون تخصصاً دقيقاً في علم الفلك .

أفلا يجب أن يزول المعول بتلك العلة التي هي حالة الأمية والتي بها ربط الصوم بالرؤيا البصرية كمسألة الدّين في السفر إذا لم يوجد الكاتب ناب عنه الرهن المقبوض، بل من المعلوم من كتب الأصول أنه عند زوال العلة وهي هنا الأمية يتحتم الرجوع إلى الحساب الفلكي، ولا حرج من التعويل عليه وحده باعتباره أصدق وأبرأ للذمة، وهنا قاطع أحد الحضور (ويدعى أحمد المهوس - معلم) الدكتور الزعاق بدون استئذان واعتلى المنبر على المسرح حيث كاد يحدث فوضى وقدم نقداً جارحاً للدكتور الزعاق إلاّ أنه آثر عدم الرد خوفاً من الخروج عن دائرة النقاش.

الدكتور عبدالله البريدي داخل بمقال اتهم فيه الصحفيين بأنهم هم الذين أثاروا القضية وأن لهم توجهات وصفها بأنها (مشبوهة)، وذكر أيضا أنه لا بد من استفزاز الفلكيين وأخص بذلك الدكتور الزعاق، إلاّ أن الزعاق كانا هادئاً طوال المحاضرة.

وذكر عميد كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم الدكتور الربيش أن الموضوع بسيط ولا يستدعي كل هذه الضجة من الصحفيين، وعقب عليه الزعاق بقوله: أنا لا أتفق معك في أن الموضوع بسيط، بل نقول إن حل المشكلة بسيط جداً لكن آثارها عظيمة، ولو كانت بسيطة لما اجتمعنا هذه الليلة، وما أصاب الناس شك في صيامهم طوال شهر رمضان ولما طرحت على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 18, 2006, 02:59:31 مساءاً


دعا رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. علي محمد الشكري العلماء المسلمين الى اصدار فتوى صريحة بشأن الأخذ بالحسابات الفلكية ورؤية الأهلة بالناظور.

وأكد ان الخطأ في الحسابات الفلكية لتحديد أوقات شروق وغروب الشمس والخسوف والكسوف لا يتعدى ثوانٍ معدودة مشيرا في محاضرة ثقافية بمنتدى بودى الثقافي الى ان رؤية الهلال عند تحري هلالي رمضان وشوال احدتث اشكالية مستمرة في الآوانة الأخيرة.

وتطرق الى الاختلاف الفقهي بين علماء الشريعة في الرؤية وصورها وشروط صحتها قائلاً أنها كانت الوسيلة الوحيدة لإثبات الاهلة في القرون الهجرية الأولى.. وبعد تطور علم الفلك ظهر الحساب الفلكي كوسيلة أخرى لكن جمهور الفقهاء لا يرونه وسيلة لإثبات الهلال.

وتناول معوقات رؤية الهلال بالعين المجردة في بعض الأحيان والفرق بين اليوم الاسلامي واليوم المدني وقال ان اليوم الاسلامي يبدأ من الغروب وينتهي بغروب شمس اليوم التالي في حين يبدأ اليوم المدني عند منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشرة مساء.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 18, 2006, 03:04:27 مساءاً


دعا مجلس القضاء الاعلى في المملكة العربية السعودية عموم المسلمين الى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الثلاثاء 28/11/1427هـ ليلة الاربعاء الموافق 29/11/1427هـ حسب تقويم ام القرى فان لم ير فا ليلة الخميس الموافق 30/11/1427هـ.

وجـــاء فــي الـبـيـان:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وبعد. فحيث لم يثبت دخول شهر ذي القعدة ليلة الثلاثاء المكمل الثلاثين من شهر شوال حسب تقويم أم القرى الا بشهادة شاهد واحد فان مجلس القضاء الاعلى يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الثلاثاء 28/11/1427هـ ليلة الاربعاء الموافق 29/11/1427هـ حسب تقويم أم القرى.

فان لم ير فليلة الخميس الموافق 30/11/1427هـ. ويرجو المجلس ممن يراه ابلاغ اقرب محكمة اليه وتسجيل شهادته لديها او ابلاغ الجهة التابعة لامارة المنطقة في بلده اذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لاقرب محكمة. كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب في ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى والله الموفق.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 19, 2006, 03:51:58 مساءاً


دعا الفلكي السعودي جبر الدوسري إلى عقد ندوة للتوفيق بين وجهات نظر الفقهاء والفلكيين فيما يتعلق بمسألة رؤية الهلال، مطالبا بالاعتراف بعلم الفلك ووضع حد لمحاربة الفلكيين.

وقال الفلكي الدوسري لصحيفة "عكاظ" السعودية 04-أكتوبر-2006: "إنه قد تقع أخطاء بشرية من أشخاص يأتون للشهادة برؤية أي شهر هجري ويجمع غالبية الفقهاء والعلماء على إمكانية وقوع تلك الأخطاء". وطالب بإيجاد حلول من خلال نقاش هادئ أو ندوة تضيق الفجوة بين الفلكيين والفقهاء خاصة في مسألة رؤية الهلال.

وانتقد اعتبار الفلكيين منجمين قائلا: "إن هناك فتاوى يتناقلها بعض الأشخاص تعتبر الفلكيين منجمين رغم أن علم الفلك يدرس بالجامعات ويحدد بالحساب أوقات وكيفية الظواهر الفلكية المستقبلية من خسوف وكسوف".

فيما دعا منصور البراك -الكاتب بصحيفة "الجزيرة" السعودية- بإيجاد لجنة عليا لمتابعة الهلال وحل هذه المشكلة التي تحدث سنويا، وتنشأ عنها بلبلة واختلاف.

وكشف في مقال له عن مفاجأة الجميع " بإعلان مجلس القضاء الأعلى دخول الشهر الكريم يوم السبت وثبوت ذلك برؤية عدد من الشهود!" بالرغم من أن دخوله سبق "تصاريح وإعلان أهل الفلك والمتخصصين فيه بأن هلال رمضان لا يمكن أن يرى ليلة السبت؛ لأن غروب الهلال يسبق غروب الشمس وأن هذه الحالة من الحالات التي يصعب فيها كما يقول الفلكيون رؤية الهلال، وأن هذا يعد شيئا طبيعيا يتفق عليه المختصون جميعا في علم الفلك".

وشدد على أن إيجاد لجنة عليا لمتابعة الهلال يتفرع عنها لجان عدة في المناطق والمحافظات تقوم برصد الهلال في المواعيد التي يعلن عنها المجلس وستخرج هذه العملية من السلوكيات الاجتهادية والفردية أحيانا، داعيا إلى مراعاة "الحالات التي يستحيل فيها رؤية الهلال لتستثمر الجهود ويستفاد من المتخصصين ويوظف العلم ويتيقن الأمر مع الحفاظ على الرؤية بالعين المجردة".
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 20, 2006, 04:18:36 مساءاً


منذ لحظة ولادة شهر ذي القعدة والقمر يسير خلف الشمس متجها من الغرب لجهة الشرق، وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر ذي القعدة وسيدركها في مساء يوم الأربعاء 29 ذي القعدة الموافق 20 ديسمبر وحينئذ يولد هلال شهر ذي الحجة فلكيا في تمام الساعة 5.02 مساء، فالشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد وفي أثناء مغيب شمس يوم الأربعاء ليلة الخميس سيحصل للقمر إجهاض إذ إنه سيغيب قبل الشمس على أنحاء المملكة قاطبة رغم ولادته بمدة ربع ساعة تقريبا وذلك بسبب تباطؤ حركته في هذه اللحظة وميلانه جنوبا عن الشمس فيكون الأفق خاليا تماما من القمر فتكتمل عدة شهر ذي القعدة ثلاثين يوما، إذ إن الهلال الشرعي يشترط مكثه بعد الشمس وأن يتخلق النور في جرمه فلا رؤية لهلال غاب قبل الشمس أو غاب معها لأن الأفق خال تماما من القمر.

وفي مساء يوم الخميس 30 ذي القعدة يمكث الهلال 46 دقيقة تقريبا على مكة ويكون ارتفاعه عن الأفق الأقرب سبع درجات وخمس وخمسين دقيقة وثمان ثواني قوسية وبناء على ذلك سيرى بكل جلاء ووضوح يوم الخميس ليلة الجمعة حتى ليظن الناس أنه لليلة الثانية لارتفاعه ووضوحه وشكل الهلال منحرف ويقع جنوب مغيب الشمس تحت الزهرة بانحراف للجنوب بزاوية 166.83°. وبقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس، وكذا حجمه ليسا دليلين على كون الهلال المشاهد هو هلال أول ليلة أو ثاني ليلة، لأن مدة البقاء والحجم يعتمدان اعتمادا كليا على وقت ولادة الهلال فلكيا (الاقتران) وسرعته وسيكون عمر الهلال في مساء يوم الخميس ليلة الجمعة كبيرا الأمر الذي يجعله مرتفعا وكبيرا لفترة زمنية تمكن الجميع من مشاهدته، ولا يعني ذلك وجود أخطاء في دخول الشهر أو وقت الترائي أو الحسابات الفلكية.

ومما ينبغي التنبه إليه أن الحسابات الفلكية تؤكد وجود بعض من الأجرام السماوية فوق الشمس في مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس مما قد يوهم بعض المترائين بأنه هلال فيدلي بشهادته.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في ديسمبر 31, 2006, 12:37:35 صباحاً
السلام عليكم

QUOTE
دعا الفلكي السعودي جبر الدوسري إلى عقد ندوة للتوفيق بين وجهات نظر الفقهاء والفلكيين فيما يتعلق بمسألة رؤية الهلال،


كان التوفيق فيما مضى سهلا وكان الفقهاء يرون بالحساب القـــــــــــاطع.. ولا أدري لم هذه الضجة الآن.

لعل السبب في ذلك هو الصحافة.. كثير من الجرايد عايزة جنازة تشبع فيها لطم!!!!!!!



مع أنني رأيت فتاوى لبعض الدول العربية بجواز الأخذ بالحساب الفلكي ورؤية النواظير..
وإني أتساءل... أليست الرؤية بالتلسكوبات رؤية؟؟؟؟ ..






وأحبذ بالاخوة النظر والأخذ بما أشرت إليه من قول الإمام ابن دقيق العيد رحمه الله في كتاب (إحكام الأحكام) وتمثيله لهذا الأمر بمسألة (المطمورة)!


وفقكم الله
مع تحياتي!



العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 31, 2006, 09:16:18 صباحاً
السلام عليكم

من قال ان هناك توافق بين المؤسسة الدينية وعلماء الفلك ، لوافترضنا ان مثل هذا التوافق موجود فلماذا هناك تعطيل لدور الفلكيين بشكل تام وتهميش دورهم والاعتماد على اشخاص لا يفرقون ما بين الكوكب والنجم فما بالكم بالاهلة .

اما بالنسبة للاعلام فله دور كبير وان كان حتى الان لم ينصف الفلكيين بشكل كبير ، دعني اعطيك مثال يوم امس السبت وفي نشرة 12.00 منتصف الليل حسب توقيتمكة المكرمة وفي سياق نشرة اخبار MBC تم عرض تقرير " سىء جدا " في حق الفلكيين حيث عرض التقرير مقابله مع مجم تونسي من اجل التبؤات للعام 2007 واطلقت عليه فلكي ، ما زال الاعلام يلطخ سمعه الفلكيين بقضايا التنجيم والتنبؤ بالمستقبل لا بل هناك اصبح من يضع لها برامج اسبوعية .

ما اريد ان اصل اليه ان على الاعلام ان يسلط الضوء بشكل اكبر حول مسالة الاهله وان القضية ليست خارجة عن نطاق الشرع وهي اصبحت بسيطة جدا برنامج فلكي تقوم بانزاله عهلى حاسوبك وتنتهي هذه المعضله.

اما بالنسبة للفتاوي نحن في السعودية هناك فتاوي تجيز ، نعم ولكن اين التطبيق لها لا يوجد ، المسالة ليست مجرد فتوى او سن قانون نحن نبحث عن التطبيق الفعلي ، اما ان تبقى مسالة اثبات الاهله محصورة في قلة اكثر نتائجها خاطئةونحن نتفرج اعتقد ان هناك خلل حقيقي .

نحن نعود ونطالب ان يعاد النظر في هذا الموضوع  الذي اصبح فعلا " مقززا " الفلكيون لا يطلبون المستحيل والمطالب عادله وهي انه عندما يقوم مجلس القضاء الاعلى باخذ شهادة الشهود و ان يقوم التلفزيون بعرضها على الهواء مباشرة في حضور لجنه من علماء الفلك  .

تفعيل قرارات مجلس الوزاء وقرارات مجلس الشورى  وهيئة كبار العلماء

تحياتي
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 21, 2007, 06:30:08 مساءاً


أكد رئيس قسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي بن محمد الشكري أن هلال الشهر الهجري المقبل، سيكون لحظة غروب الشمس يوم السبت على يسارها بحوالي ست درجات وارتفاعه حوالي سبع عشرة درجة ومائلاً قليلاً لليسار شريطة أن يكون التحري في منطقة ذات جو صاف وخال من الغيوم والغبار.

وستكون ولادة هلال شهر محرم "بإذن الله" الساعة 7:02 من صباح يوم الجمعة 29 من شهر ذي الحجة 1427 هـ حسب تقويم أم القرى الموافق لـ19 من يناير 2007م.

وحسب الحسابات الفلكية فقط يكون اليوم التالي السبت فلكياً بداية لشهر محرم. ولكن من الصعوبة رؤية الهلال بصرياً حتى للشخص حاد البصر الخبير نظراً لإضاءته الخافتة " حوالي 0.5% من قرص القمر الكامل - البدر- لحظة غروب الشمس " التي تكون دون تحسس العين البشرية مع عدم توفر الشروط المطلوبة للرؤية : الارتفاع أقل من أربع درجات فوق الأفق وفقط أربع درجات على يسار  " جنوب "  الشمس وعمره إحدى عشرة ساعة فقط ومدة مكثه فقط 21 دقيقة فوق الأفق.

أما هلال مساء السبت فبالإمكان رؤيته بوضوح لدرجة أن البعض يضنه هلال الليلة الثانية حيث يكون مرتفعاً بأكثر من ست عشرة درجة فوق الأفق وحوالي ست درجات على يسار  " جنوب " الشمس وعمره حوالي خمس وثلاثين ساعة وإضاءته حوالي 2.8% من البدر الكامل لحظة غروب الشمس ومدة مكوثه 84 دقيقة فوق الأفق ويكون الهلال مائلاً قليلاً لليسار.

وسيكون بإذن الله يوم السبت الموافق 20 يناير 2007م غرة محرم الحرام لسنة 1428 هـ.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 26, 2007, 06:54:08 صباحاً


في خطوة تؤكد على يقينية الحساب الفلكي اكد الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء ان الاثنين المقبل هو يوم عاشوراء. وقال المنيع الذي اعتمد على الحساب الشرعي والفلكي ان اتفاق التوقيتين الشرعي والفلكي لتحديد يوم عاشوراء يمنحانه حق الجزم بما ذهب اليه بدون اشكال ولا تردد ولاشك وفقاً لما جاء في بيان اعده وبعث بنسخة منه الى صحيفة عاكاظ.

وجاء في نص البيان: في الصحاح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما هاجر الى المدينة وجد اليهود يصومون اليوم العاشر من شهر محرم فسألهم عن سبب صيامهم هذا اليوم فقالوا انه يوم اهلك الله فيه فرعون وقومه ونجى الله فيه موسى وقومه فنحن نصومه شكرا لله على ذلك فقال صلى الله عليه وسلم نحن اولى منكم بموسى فصام صلى الله عليه وسلم وامر بصيامه وقال صلى الله عليه وسلم لئن أدركت العام القابل لاصومنه ولاصومن يوما قبله او يوما بعده.

وفي رواية خالفوا اليهود صوموا يوما قبله او يوماً بعده, وفي رواية صوموا يوماً قبله ويومأً بعده, وجاء عنه صلى الله عليه وسلم ان صيام يوم عاشوراء كفارة سنة لمن اجتنب الكبائر وحيث ان الصحوة الاسلامية قد انتجت حرص كثير من المسلمين على العناية بمواسم العبادات ومضاعفتها والتسابق على اعمال البر والتقوى ومن ذلك الحرص على صيام عاشوراء -اليوم العاشر من شهر محرم- ومن ذلك الحرص على التقيد بتوجيهات رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام يوم قبله او يوم بعده او صيام يوم قبله ويوم بعده وقد كثرت لدينا التساؤولات عن تحديد اول شهر محرم1428 حتى يصرف بذلك اليوم العاشر من هذا الشهر وعليه فأقول:

من المعلوم ان اول شهر ذي الحجة لعام 1427 هو يوم الخميس باعتبار الرؤية الشرعية وان آخر هذا الشهر هو يوم الجمعة باعتبار الرؤية الشرعية لدخول شهر ذي الحجة وباعتبار الحساب الفلكي كذلك حيث ان ولادة هلال شهر محرم كانت في الساعة السابعة ودقيقتين من صباح يوم الجمعة آخر شهر ذي الحجة وغروبه بعد غروب الشمس- شمس يوم الجمعة- بواحدة وعشرين دقيقة- حيث انه يغرب مساء الجمعة الساعة السادسة وثلاث وعشرين دقيقة وتغرب الشمس قبله الساعة السادسة ودقيقتين وذلك كله بتوقيت مكة المكرمة.

وبهذا البيان يظهر ان شهر ذي الحجة ثلاثون يوما نهايته يوم الجمعة الموافق 19يناير2007 وان يوم السبت 20 يناير2007 هو اول شهر محرم 1428وقد اتفق فيه تحديد هذا اليوم اول يوم  وبناء على ماذكر فيوم عاشوراء هو يوم الاثنين وعليه فيكون صوم يوم عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده هو ايام الاحد والاثنين والثلاثاء الموافق 9 و10 و11من شهر محرم 1428 فمن صام الاحد والاثنين فقد صام عاشوراء ويوما قبله ومن صام الاثنين والثلاثاء فقد صام عاشوراء ويوما بعده ومن صام الاحد والاثنين والثلاثاء فقد صام عاشوراء ويوما قبله ويوما بعده.

ويوم عاشوراء هو يوم الاثنين بدون اشكال ولا تردد ولا شك حيث ان يوم السبت الموافق 20يناير2007م هو اول شهر محرم باتفاق التوقيتين الشرعي والفلكي تقبل الله من الجميع والله ولي التوفيق.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في أبريل 18, 2007, 07:23:10 صباحاً


قد لا يضاهي منظر هلال بداية الشهر العربي جمالا اي منظر اخر . مساء اليوم 18 ابريل وعقب غروب الشمس انت مدعو الى رصد ذلك بنفسك دون الحاجة الى اي معدات رصد خاصة . وطبعا سوف يشارك الالهلال الافق الغربي كوكب الزهرة في قمة تالقة ولمعانه اضافة الى وجود المذنب بقرب القمر Comet 2P/Encke ويمكنك العثور اعلية بمساعدة منظار ثنائي العينيه " الدربيل "

ووسف تشاهد الهلال كالذي في الصورة السابقة ، وهي التقطت بواسطة كاميرا من نوع : Canon Rebel XT اضافة الى عدسة من نوع Sigma 400mm lens

تـمنايـتـنا بمـشـاهـدة طـيـبة
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 04, 2007, 10:07:53 مساءاً


بمشيئة الله تعالى تنطلق قريبا في هنا في منتدى الاهلة بالمنتديات العلمية تظاهرة فلكية علمية بعنوان :
حملة شاملة : الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك 1428 .

ويعود السبب الى البداية المبكرة للحملة ، لاننا نريد ان نعطي مجالا اكبر لابراء الذمة امام الحق سبحانه وتغطية كافة جوانب مسالة بداية الشهر القمري.  

والهدف من هذه الحملة هو دعوة الحق سبحانه ان تتمكن الامة هذا العام 1428 هـ ان تصوم وفق اطار صحيح ضمن قولة صلى الله علية وسلم " صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته " ولا نريد ان نكرر ما حدث العام الماضي 1427 هـ حينما صامت الامة لرؤية كوكب عطارد.

بقي من الزمن وبمشيئة الله تعالى من الان 4 اشهر على حلول شهر رمضان المبارك ونحن كلنا امل وتفاؤل ان يتم الاخذ بالحساب الفلكي الى جانب الرؤية الشرعية ، وان تفتح الامة الاسلامية العظيمة صفحة جديدة في مسالة بداية الاشهر القمرية وفق منظومة شرعية علمية

فـــانتـظـرونــا
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عبدالله العياضي في مايو 09, 2007, 12:30:36 مساءاً
QUOTE
بعد الإشاعات التي تبناها أحد خطباء الجوامع ببريدة والتي تمس الجانب الاعتقادي للدكتور الزعاق واتهامه بالتنجيم


 أعانك الله ياكتور خالد الزعاق

 الى هذا الحد وصلت عقول الناس العقلاء الخطباء؟
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 10, 2007, 10:28:32 صباحاً


دعا الشيخ عبد المحسن العبيكان عضو مجلس الشورى في تصريحات لمجموعة من الصحفيين بتاريخ2005 إلى الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد رؤية هلال رمضان.

وشرح العبيكان أن رؤية الهلال تتم إما بالرؤية البصرية المجردة، وإما عن طريق المراصد الفلكية"، مضيفا أنه "لا بد أن نعتمد على الحساب الفلكي في تحديد وقت الترائي وذلك بأن نعرف وقت ولادة الهلال؛ لأن المعتبر هو رؤية الهلال بعد غروب الشمس، فإذا قرر الفلكيون الحاسبون أن الهلال سوف يغيب بعد الشمس ولو بلحظات نأمر بالترائي إما عن طريق الأشخاص أو عن طريق المراصد".

وتابع العبيكان: واليوم المراصد بطريقة إلكترونية تتجه إلى الهلال بنفسها عن طريق الكمبيوتر وهذا ما رأيناه بأعيننا وتخرج صورته في شاشة ويتابع المرصد هذا الهلال حتى يغيب.

وتساءل العبيكان قائلا: "فكيف يسوغ أن يقبل شهادة أناس والمرصد لم تخرج صورة الهلال فيه ونتيقن أن الهلال قد غاب قبل الشمس، فهم يشهدون بمعدوم.. فهناك من يرى قطعة سحاب صغيرة أو يرى بعض النجوم التي تشبه الهلال كالسماك الرامح وعطارد ونحو ذلك من النجوم التي تشكل خطا كالهلال".

ومضى العبيكان قائلا: "لقد وقعنا في تناقضات في بعض السنوات الماضية بسبب الاعتماد على الشهود وإغفال المراصد والحسابات الفلكية، لدرجة القبول بشهادة اثنين في بادية لم يسبق لهما أن شهدا برؤية الهلال ويبلغان من العمر أكثر من ثمانين سنة. أحدهما امتنع من اللجنة التي ذهبت لمناقشته وهرب، والثاني قال إنه صلى المغرب وسبح ولما انتهى من التسبيح قام من مصلاه فإذا بالهلال أمامه، رغم أنه في الغالب لا يرى طريقه واضحاً لضعف بصره.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 17, 2007, 11:09:23 صباحاً


- دعــوة عــامـة -

الـتـاريـخ : اليـوم 17 مـايـو 2007

الــزمــان : عقـب غـروب الشـمس

الـــمـكان : الافـق الـغـربـي مـن الـسـماء

يشهد هواة رصد الاهلة والكواكب مساء هذ اليوم الخميس الموافق 17 مايو وعقب غربو الشمس مشهدا سماويا في غاية الروعة والجمال فسوف يكون هلال بداية شهر جمادى الاولى وكوكب عطارد جنبا الى جنب فوق الافق الغربي وتستطيع من خلال الاستعانه بالمنظار الثنائي العينية " الدربيل " ان تخلق منظار خلاب خاصا بك .
  
مــلـحـق اضـافــي :-

تــحـري رؤيـة هـلال شــهر جـمـادى الاول العام 1428
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 19, 2007, 01:25:55 مساءاً


عقب غروب الشمس مساء هذا اليوم السبت الموافق 19 مايو 2007 تشهد السماء منظرا سماويا في غاية السحر والجمال والمتمثل في في اقتراب هلال شهر جمادى الاولى وكوكب الزهرة " ظاهريا " من بعضهما البعض ولا يفصل بينها سوى تقريبا درجة واحدة.

لا تفوت الفرصة
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 20, 2007, 08:31:08 مساءاً


لاتـضـارب بـيـن الأخـذ بـالرؤيـة والحـسـاب

أوضح مفتي مصر الدكتور على جمعة انه تم الاتفاق حول المشروع الإسلامي لتوحيد الأهلة مع جامعة القاهرة لتبني ذلك المشروع وتم عمل نموذج مناسب للمشروع وهو يحتاج الآن إلى 9 ملايين دولار ولم تسدد كل الدول الإسلامية حصتها فيه فيما سددت رابطة العالم الإسلامي 100 ألف دولار وإيران 70 ألفا وسيتم خلال الشهور المقبلة استكمال المشروع لتوحيد الأهلة بالدول الإسلامية مبينا أنه لاتضارب بين الأخذ بالرؤية والحساب الفلكي في هذا الصدد.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 12, 2007, 12:51:25 مساءاً


دعا مجلس القضاء الأعلى السعودي عموم المسلمين فى المملكة الى تحرى رؤية هلال شهر رجب مساء يوم السيت الموافق 29 / 6 / 1428هـ ليلة الاحد الموافق 1 / 7 / 1428 هـ حسب تقويم أم القرى
 
جاء ذلك فى اعلان أصدره المجلس يوم امس في مايلى نصه :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وبعد فإن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يرغب من عموم المسلمين فى هذه البلاد تحرى رؤية هلال شهر رجب مساء يوم السبت الموافق 29 / 6 / 1428هـ ليلة الاحد الموافق 1 / 7 / 1428 هـ حسب تقويم أم القرى
 
ويرجو المجلس ممن يراه ابلاغ أقرب محكمة اليه وتسجيل شهادته لديها أو ابلاغ الجهة التابعة لامارة المنطقة فى بلده اذا لم يكن فى البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لأقرب محكمة كما يرجو المجلس الاهتمام بترائى الهلال والاحتساب فى ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى

والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 14, 2007, 07:18:46 صباحاً


أعلنت دار الافتاء المصرية ان يوم الاثنين الموافق الثالث عشر من أغسطس هو المتمم لشهر رجب لسنة 1428 هجرية ، وان يوم الثلاثاء الموافق الرابع عشر من شهر أغسطس الجاري هو أول أيام شهر شعبان .

وكانت دار الافتاء قد استطلعت هلال شعبان بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من رجب لعام 1428هـ الموافق الثانى عشر من اغسطس الجاري بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى انحاء الجمهورية حيث تحقق لديها شرعا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدم ثبوت رؤية هلال شعبان بالعين المجردة وقد وافق ذلك الحساب الفلكى ايضا.

وتقدمت دار الافتاء المصرية بهذه المناسبة الكريمة بخالص التهنئة للرئيس محمد حسنى مبارك ، معربة عن تمنيها  لسيادته بدوام الصحة والعافية .

كما تقدمت دار الافتاء بخالص التهنئة للشعب المصرى الكريم والى جميع رؤساء وملوك وامراء الدول العربية والاسلامية وللمسلمين كافة فى كل مكان ، داعية الله سبحانة وتعالى ان يعيد على مصر وعليهم جميعا هذه الايام المباركة باليمن والخير والبركات والامن والسلام.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 04, 2007, 04:42:03 مساءاً


لنــسـتـمـع لابــن بــاز
  
لا يزال تحديد بدايات الأشهر المتصلة بالعبادات الموسمية يمثل مشكلا في المملكة، ذلك أنها قلما تكون صحيحة بسبب الاقتصار على الرؤية البصرية المباشرة فيها.

وتشهد بيانات مجلس القضاء الأعلى في المملكة على هذا المشكل بأوضح صورة حين يطلب أحيانا "تحري" رؤية الهلال في أكثر من ليلة. ومن ذلك البيان الذي أصدره المجلس هذا العام عن دخول شهر رمضان، وجاء فيه:

". . . فنظرا لأن دخول شهر شعبان هذا العام لم يثبت ببينة واحتمال نقصان شهري رجب وشعبان وارد، لذا فإن مجلس القضاء الأعلى يرغب. . . تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الاثنين الموافق 28/8/1428 وليلة الثلاثاء الموافق 29/8/1428 حسب تقويم أم القرى فإن لم ير فليلة الأربعاء الموافق 1428/8/30 (الرياض، 27/8/1428).

والقصد من هذا الامتداد الزمني لـ"ترائي" هلال رمضان التحوط لنهاية شهري رجب وشعبان. والاحتمالات التي أشار إليها البيان هي أنه يمكن أن يكون رجب وشعبان كلاهما ناقصين وهو ما يدعو إلى ترائي هلال رمضان مساء الثامن والعشرين من شعبان (إذ سيكون ذلك اليوم التاسع والعشرين منه إن كان رجب ناقصا). ويمكن أن يكون أحد الشهرين كاملا وهذا ما يدعو إلى ترائي هلال رمضان مساء التاسع والعشرين من شعبان. والاحتمال الثالث أن يكون الشهران كاملين ويكون الأربعاء المتمم لشعبان ثلاثين يوما.

ويعتمد هذا البيان على كون بداية رجب صحيحة. وكان المجلس قد أشار في بيانه عن تحري رؤية هلال شعبان إلى أنه نظرا: ". . . لثبوت دخول شهر رجب ليلة الأحد الموافق 1/7/1428 حسب تقويم أم القرى، فإن مجلس القضاء الأعلى يرغب. . . تحري رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الأحد الموافق 29/7/1428 وليلة الاثنين الموافق 30/7/1428حسب تقويم أم القرى" .
أما المتخصصون في علم الفلك فيؤكدون استحالة رؤية هلال رجب في تلك الليلة في أي مكان على وجه الأرض. ومن ذلك ما علق به المتخصصون في "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" على إعلان مجلس القضاء: "مع أن (هلال رجب) سيكون عمره ساعتين وإحدى وأربعين دقيقة كما يرى من مكة المكرمة وأنه سيمكث أربع عشرة دقيقة بعد غروب الشمس إلا أن المملكة العربية السعودية أعلنت رسميا أنه ثبتت رؤية هذا الهلال! ويقودنا هذا إلى التساؤل: ما دام أن علماء الفلك الخبراء كلهم في العالم لم يستطيعوا رؤية ذلك الهلال في ذلك اليوم في أي مكان على وجه الأرض بالمراصد حتى في أبعد أماكن الرصد في غرب الكرة الأرضية فكيف يمكن أن يكون ظاهرا للعين المجردة في المملكة!".

كما ذكر موقع "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" عن الدكتور صالح الصعب، المتخصص في الفلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، "أن الجو في المملكة كان مغبرا جدا"، في تلك الليلة وهو ما يحول دون رؤية الهلال.
ويمكن الإشارة إلى أن رجب بدأ بحسب تقويم أم القرى في ذلك اليوم. لكن الفارق بين البدايتين أن تقويم أم القرى يعمل بالحساب ويشترط لبداية الشهر: أن يحدث الاقتران قبل غروب الشمس وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس في أفق مكة المكرمة ولو متأخرا عنها بدقيقة (وقد توفر الشرطان في هذه الحالة).

لذلك فدخول رجب (في بيان مجلس القضاء الأعلى) ليس دقيقا لأن تلك الرؤية "لا تنفك عما يكذبها"، بتعبير الشيخ عبد الله المنيع. وقد دلت التجارب الكثيرة، وهو ما تشهد به الإحصاءات الدقيقة، أن نسبة الخطأ في الشهادة بالرؤية المجردة تصل إلى حدود مرتفعة غير معقولة (ولا يتسع المجال هنا لتفصيل ذلك).

فالاحتمالات الثلاثة كلها، إذن، ليست دقيقة نظرا للأساس غير الصحيح الذي بنيت عليه.
وأمام هذه الحالات المتكررة لوقوف المملكة في وضع غير مريح نتيجة لمخالفة إثبات بدايات الأشهر القمرية فيها للحقائق الطبيعية المتعلقة برؤية الهلال، طالب علماء أجلاء وباحثون وكتّاب سعوديون كُثر بضرورة الخروج من هذه الحالة التي جعلتنا مثالا بين الدول الإسلامية لعدم الدقة في إثبات دخول الأشهر المرتبطة بالعبادات الموسمية.
ومما طالب به هؤلاء اعتماد الحساب الفلكي المنضبط لتحديد ليلة "إمكان الرؤية" والاستعانة بالمراصد المتوفرة الآن في المملكة ويشرف عليها متخصصون سعوديون موثوقون لرصد الهلال بعيدا عن التوهم.

ومن اللافت استمرار مجلس القضاء الأعلى في عدم الاستعانة بالمتخصصين في علم الفلك في هذا المجال. لكننا لا نعدم بعض الفتاوى الصادرة عن علمائنا الكبار يرون فيها أنه لا مانع من ذلك. وربما تكون هذه الفتاوى مشجعة لمجلس القضاء الأعلى على تغيير السياسة التي دأب عليها.
فقد نشرت "الوطن" فتويين للشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله، يجيز فيهما الاستعانة بالمراصد. وكانت الفتوى الأولى جوابا عن سؤال وجه إلى ". . . سماحته عن اعتبار الحساب في إثبات الهلال. وهل تعتبر الرؤية بالآلات الجديدة أم تشترط الرؤية بالعين؟ وهل العمل في المملكة العربية السعودية في إثبات الهلال يكون بالحساب أو بالآلات أو برؤية العين؟

(وكان جوابه): . . . أما الآلات فظاهر الأدلة الشرعية عدم تكليف الناس بالتماس الهلال بها، بل تكفي رؤية العين. ولكن من طالع الهلال بها وجزم بأنه رآه بواسطتها بعد غروب الشمس وهو مسلم عدل، فلا أعلم مانعا من العمل برؤيته الهلال؛ لأنها من رؤية العين لا من الحساب، وأما المملكة العربية السعودية فهي تعتمد الرؤية بالعين في جميع الأحكام الشرعية كدخول رمضان وخروجه، وتعيين أيام الحج، وغير ذلك من الأحكام الشرعية. . . "(الوطن 2/9/1428).
وكانت الفتوى الثانية جوابا عن سؤال نصه: "ما صحة رؤية الهلال عبر المراصد الفلكية، هل يعمل بها سماحة الشيخ؟

- نعم إذا رآه بعينه عن طريق المرصد، أو من طريق جبل، أو من طريق المنارة، إذا ثبت أنه رآه بعينه يعمل بها، سواء من طريق المراصد أو من طريق المنارة، أو من طريق السطوح، أو من أي طريق، لكن لا بد أن يشهد الثقة أنه رآه بعينه" (الوطن 4/9/1428).
وتدل الفتويان بوضوح على أن الشيخ الجليل لم يكن يرى بأسا باستخدام المراصد في رصد الهلال وأنه لا يشترط في من يرى الهلال عن طريقها إلا ما يشترط في من يشهد بالرؤية بالعين المجردة وذلك أن يكون مسلما عدلا (مع إشارته إلى اعتماد الهيئات الدينية الرسمية على الرؤية المباشرة. وهو ما يمكن تغييره مادام أن النتيجة ستكون أكثر دقة).

بل إن فضيلة الشيخ صالح اللحيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى، كان قد صرح قبل سنتين في بيان نشرته الصحف السعودية بأن مجلس القضاء الأعلى "حريص على أن تُعِين المراصد [في إثبات رؤية الهلال]"، وأن". . . الذي يزعم أن المجلس لا يقبل إلا رؤية بدون الآلات المكبِّرة فهذا يبني على وهمه وليس على خبر معتمد".
وما دام الأمر كذلك فلا مسوغ للاستمرار في الاعتماد على الهواة الذين يقعون في أكثر الأحيان، إن لم يكن دائما، ضحية للوهم بدلا عن الاعتماد على المتخصصين الموثوقين الذين يستخدمون آلات دقيقة جدا.

ومن تكرار الحديث الإشارة إلى القرار الذي أصدره مجلس الوزراء بتكليف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية برصد الأهلة. وترسل المدينة الآن ست لجان إلى مناطق متباعدة من المملكة لرصد أهلة رمضان وشوال وذي الحجة. وتضم كل لجنة متخصصا في الفلك وقاضيا وعددا من المتطوعين من طلبة العلم الشرعي والطبيعي.
لكن الذي يحدث دائما أنه لا يؤخذ بشهادة هذه اللجان على رؤية الهلال أو عدم رؤيته ويفضل عليها شهادة بعض الهواة الذين يشهدون برؤية الهلال بالعين المجردة على الرغم من عدم صحة هذه الرؤية في أكثر الأحيان.

ويلفت النظر ما صرح به الشيخ اللحيدان في البيان الذي أشرت إليه توا من أنه ". . . يندر أن يتقدم أحد المشتغلين بالمراصد ويقول إنهم رأوا الهلال".
وكنت علقت على هذا القول في مقال سابق؛ لكننا نعرف الآن أن قاضيا يخرج مع أحد هواة الرؤية، وهو موضع ثقة عند مجلس القضاء ويعتد بشهادته دائما، ويدون شهادته في الموقع الذي يرصد فيه.
فما دام أن اللجان التي تكلفها مدينة الملك عبد العزيز تضم قضاة فلماذا لا تعامل بالمثل أي أن يدون القاضي شهادة المتخصص بالفلك برؤية الهلال أو عدم رؤيته في موضع الرصد خاصة أن هؤلاء المتخصصين مسلمون عدول يستحقون الثقة بهم؟

ولا أجد شيئا آخر أضيفه هنا إلا تكرار الأمل في أن ينقذ مجلس القضاء الأعلى الموقر المسلمين من هذا الاضطراب الذي ينشأ عن عدم استخدام وسائل يسرها الله لنا في هذا الزمن لكي تفيدنا في الاطمئنان إلى صحة توقيت عباداتنا وهو ما سينهي إلى الأبد هذا النقاش الذي لا جدوى منه.


الخميس 22 رمضان 1428هـ الموافق 4 أكتوبر 2007م العدد (2561) السنة الثامنة

بقلم : حمزة قبلان المزيني - صحيفة الوطن السعودية
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 10, 2007, 09:27:41 صباحاً


دعا مجلس القضاء الأعلى السعودي عموم المسلمين في المملكة الى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس الموافق 29 - 08 - 1428 هـ ليلة الجمعة الموافق 30 - 08 - 1428 هـ حسب تقويم ام القرى.

جاء ذلك في اعلان أصدره المجلس في مايلي نصه

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد فإن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس الموافق29 - 08 - 1428 ليلة الجمعة الموافق 30 - 08 - 1428 هـ  حسب تقويم ام القرى.

ويرجو المجلس ممن يراه إبلاغ أقرب محكمة اليه وتسجيل شهادته لديها أو ابلاغ الجهة التابعة لإمارة المنطقة في بلده أذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لأقرب محكمة كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب في ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى.

والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في نوفمبر 13, 2007, 06:21:29 صباحاً
سيشاهد الهلال في مساء اليوم التالي في جميع مناطق السلطنة وغالبية الدول الإسلامية بكل سهولة ويسر حيث يمكث الهلال 29حوالي 47 دقيقة بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق 11/11/2007م

وبذلك يكون يوم الاثنين 12/11/2007م غرة شهر ذو القعدة للعام الهجري 1428.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في نوفمبر 13, 2007, 06:22:41 صباحاً
حركــــــــة القمـــــــــر..


يكون وقت التربيع الأول لهلال شهر ذو القعدة يوم الأحد 18/11/2007م وبالتحديد عند الساعة الثانية والدقيقة 32 صباحاً
 :)
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2009, 12:40:22 صباحاً
يكون القمر في اقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الخميس 2/4/2009م, عند الساعة السادسة والدقيقة 32 مساء ، حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 370013 كيلومتراً وعندها يكون المد أعلى ما يمكن بسبب قرب القمر من كوكب الأرض
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2009, 12:41:02 صباحاً
يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الخميس 16/4/2009م عند تمام الساعة الواحدة والدقيقة 16 ظهرا ، حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 404232 كيلومتراً .
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2009, 12:42:08 صباحاً
تشهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-
1- اقتراب القمر (Moon) من كوكب زحل (Saturn ) يومي الأثنين والثلاثاء 6- 7 /4/2009م حيث يشاهد الجرمان على ارتفاع حوالي 40 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2009, 12:43:06 صباحاً
تشهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-

2- اقتراب القمر (Moon) من نجم قلب العقرب (Antares ) يومي الأثنين والثلاثاء 13- 14 /4/2009م حيث يشاهد الجرمان قرب الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك الساعة العاشرة مساء وتستمر مشاهدة الجرمين لغاية بزوغ فجر اليوم التالي.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2009, 12:44:03 صباحاً
يتبَع


تشهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-

3- أقتراب القمر (Moon ) من كوكب المشري ( Jupiter ) فجر يومي الأحد والأثنين 19-20/4/2009م قرب الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الساعة الثانية والنصف صباحا ويستمر التقارب بين الجرمين لغاية بزوغ الفجر.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2009, 12:46:09 صباحاً
يتَبَع


شهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-

4- اقتراب القمر (Moon) من كوكب الزهرة (Venus ) فجر يوم الأربعاء 22 /4/2009م قرب الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك قبل شروق الشمس بحوالي ساعة ونصف الساعة كما يمكن مشاهدة كوكب المريخ اسفل الجرمين.
العنوان: مـتـابـعة خـاصـة : اخـبـار الـقـمر الــسـاخـنـه
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2009, 12:47:49 صباحاً
يَتَبَع

شهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-

5- اقتراب القمر (Moon) من كوكب عطارد (Mercury ) فجر يوم الأحد 26 /4/2009م قرب الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك قبل شروق الشمس بفترة وجيزة جدا.


المَصدَر جَريدَة الوَطَن العُمــانِيــة