المنتديات العلمية

منتدى علم الرياضيات => الرياضيات والتربية => الموضوع حرر بواسطة: ثوب نشل في أكتوبر 09, 2004, 01:18:15 صباحاً

العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: ثوب نشل في أكتوبر 09, 2004, 01:18:15 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رجاءاً من ذوي الخبرة والاختصاص مساعدتي في حل مشكلتي

اجد الصعوبه البالغه في طرح موضوع خوارزميه القسمه ( القسمه المطوله ) للصف الخامس الابتدائي فالحل بالنسبه لهم صعب او بالاصح طريقه الحل صعبه ....

كيف اسهل الموضوع لهم ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: mathup في أكتوبر 09, 2004, 05:16:03 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة موضوع القسمة المطولة موضوع يجب معالجته طبقا للأهداف  الدرس الواردة بالكتاب المدرسى
ولكن يجب التمهيد والتأسيس له بالنقاط التالية:
1 -  مفهوم عملية القسمة (هو إدرك الطالب  وتيقنه أن) عملية القسمة ما هى إلا عملية عكسية لعملية الضرب
وبالتالى لكى يقوم الطالب بعملية القسمة بسهولة ويسر
يجب أن يكون متمكن من إجراء أىعملية الضرب بكل سهولة
فمثلا  15 × 32  = 480   يستلزم  أن 480 ÷ 15 = 32   كذلك 480 ÷ 32 = 15
 2-  مفتاح سهولة ويسر عملية الضرب ( هو حفظ جدول الضرب )
وبالتالى لن نستطيع تبسيط عملية القسمة  لطلاب لا يحفظون جداول الضرب على الأقل حتى 12 × 12
3-  نبدأ دائما بأمثلة بسيطة ثم نتدرج حتى نصل إلى تحقيق الهدف السلوكى المطلوب
وهو إكساب الطالب مهارة إجراء عمليات القسمة المطولة
فمثلا لا مانع كمدخل لعملية القسمة المطولة من إعطاء أمثلة كالتالى
  249 ÷ 3  
429 ÷ 3
480 ÷ 32
وهى مسائل  يمكن تطبيق جميع خطوات القسمة المطولة  فيها بكل سهولى ويسر
 ومن ثم التدرج من الأمثلة المحلولة بالكتاب المدرسى شئ فشئ  حتى نصل للهدف المنشود
وفق الله الجميع
العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: دمعــ الذكرى ــة في أكتوبر 09, 2004, 09:43:46 مساءاً
السلام عليكم
أختي ثوب نشل
أنا لست من ذوي الخبرة لأني مازلت في الثانوية ولكن حبيت أضيف على رد أخي mathup  ، وأنا أقرأ موضوعك تذكرت أستاذتنا في الصف الخامس الإبتدائي كانت جداً رائعة ، وتأسست في الرياضيات على يدها كانت تضرب الأمثال حتى نفهم المسألة مثال : كانت تقول في القسمة المطولة وأنت راقية الجبل أقسمي وأنت نازله الجبل أضربي وثبتت هذه المعلومة في بال جميع الطالبات ، هذا الموجود لدي والله يوفقك وإنشاء الله تكوني مثل أستاذتنا .


تقبلي تحياتي :
أختك الصغرى :
دمعة الذكرى .
العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: سقراط في أكتوبر 09, 2004, 10:13:57 مساءاً
جدول الضرب مهم جدا لاستيعاب مفهوم القسمة لأن الاشكالية التي تواجه الطالب هي عدم حفظه لجدول الضرب.
أما بالنسبة لمفهوم القسمة المطولة فكما قال الأخوة لا بد من التدريبات المتنوعة للطالب ( الصفية وغير الصفية)
العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: ثوب نشل في نوفمبر 03, 2004, 06:28:24 مساءاً
اشكر الاخوه الاعزاء على حسن ردودهم ..... ولكن تبقى الحيرة فهم اطفال ولا يستوعبون الضرب فكيف يستوعبون القسمه ....
العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: خليل إبراهيم في ديسمبر 02, 2004, 11:02:43 مساءاً
السلام عليكم

هل المشكلة الان في القسمة على رقم ام رقمين ام ثلاثة وين المشكلة
اذا القسمة على رقم
بسطي المعلومة بالتوزيع مثلا 56÷3
خمسة نوزعها على 3 يكون 1 و الباقي 2 و هكذا
اذا لم يفهموا قومي  بجعلها ريالات مثلا فلوس
مثلا 5 ريال نوزعها على 3 يكون ريال و يتبقى 2 و هكذا
 :)  :)
اذا لم يفهمو قومي بجعلهم يرسمو خطوط و هي تدل على القسمة مثل
5÷3
نكتب كل 3 خطوط في سطر
111
و سيتبقى 2

مثلا 12÷5
نكتب
11111
11111
11
الناتج 2 و تبقى 2

اما اذا الصعوبة في القسمة على رقمين فقد و ضعت شرحا هنا يمكنكي الرجوع اليه و ايضا يمكنكي حل القسمة افقيا بدل القسمة المطولة .
..............
و اي شيء مش مفهوم اعلمينا به و اعيد شرحه انشاء الله



العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: الخالد في ديسمبر 02, 2004, 11:47:07 مساءاً
السلام عليكم
الرجاء قراءة شروط وقوانين المنتديات العلمية

تحياتي
العنوان: ابغي مساعده في القسمه( انا معلمه للصف الخامس )
أرسل بواسطة: عبد اللطيف سالم في ديسمبر 04, 2004, 07:32:25 صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم

لإتقان القسمة المطولة  ثلاث درجات  يجب توفرها :
1-   إتقان العملية العكسية لجدول الضرب :

أي أن يتقن الطالب  جدول الضرب  كاملا لا يقبل فيها العد في الأصابع أو  الخطوط  حتى  يتمكن من الإجابة على  مثل  الأسئلة التالية :

 ما هو العدد الذي نضربه  ب(6 ) فيكون الجواب  (42)؟

ما هو العدد الذي نضربه  ب(7 ) فيكون الجواب  (56) ؟

ما هو العدد الذي نضربه  ب(9 ) فيكون الجواب  (72) ؟
 وهكذا جميع  ما في جدول الضرب من  أرقام .

2 -  فهم  التقريب  بصورة  تمكن الطالب  من التعامل  مع الأعداد متعددة المنازل  بشكل  يستفيد  من  حفظه لجدول الضرب ، مثلا :  في قسمة   ( 256 )  على  (42)  الطالب بحاجة إلى أن يحول هذه العملية إلى   قسمة (26)  على (4)  وذلك ليتمكن من ربط  ما حفظه من جدول الضرب .

3 – ممارسة  القسمة  في أمثلة كثيرة  ليتعود على  خطوات رتيبة  من غير تعقيد  وليعرف  ما يلزمه عمله  عندما يصادف   بعض  العقبات .