المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى الأهلة => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في ديسمبر 21, 2006, 03:17:40 مساءاً

العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 21, 2006, 03:17:40 مساءاً


حقيقة الوضع اصبح خطيرا جدا ، اثبات دخول شهر ذو الحجة اليوم الخميس من قبل مجلس القضاء الاعلى السعودي في الوقت التي اشارات الحسابات الفلكية لكافة الفلكيين سواء داخل السعودية او خارجها على ان الهلال مساء يوم امس الموافق 21 ديسمبرسوف يغرب قبل غروب الشمس .

قبل ان نتعمق في الحديث ونثبت من باب التحدي " ان الهلال غاب قبل غرب الشمس نسرد بداية ما جاء في بيان مجلس القضاء الأعلى .

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد..

فقد عقد مجلس القضاء الاعلى بهيئته الدائمة جلسة بعد مغرب امس الاربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة متحريا ما قد يرد حول رؤية هلال شهر ذي الحجة وقد ثبت لديه شرعا دخول شهر ذى الحجة لهذا العام 1427هـ ليلة الخميس الموافق 21 ديسمبر من عام 2006م بشهادة عدد من الشهود العدول.

وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 29 ديسمبر عام 2006م، وعيد الاضحى المبارك يوم السبت الموافق 30 ديسمبر عام 2006م .

ومجلس القضاء الاعلى إذ يعلن ذلك لعموم المسلمين يسأل الله جل وعلا أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام حجهم ويغفر لهم ذنوبهم وأن يتقبل من المسلمين فى كل مكان صالح أعمالهم ويتجاوز عن سيئاتهم وأن يجمعهم على الهدى ويؤلف بينهم ويرزقهم القيام بواجب دينهم وان ينصرهم بالحق وينصر الحق بهم انه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم. انــتـهـى

ومن هنا نتوجه الى مجلس القضاء الاعلى ماهي المقاييس التي قام بها هؤلاء الشهود فرؤيتهم لهلال غير موجود وفق الحسابات الفلكية وحتى الرؤية البصرية ، ولماذا هذا التجاهل المقصود لعلم الفلك والحساب وتكرار نفس اخطاء بداية شهر رمضان المبارك .

قبل ان نثبت للجميع ان الهلال فعلا غاب قبل غروب الشمس دعونا نلقي نظرة عن ابرز البيانات الصادرة عن كبار الفلكيين والجمعيات الفلكية حول هلال شهر ذو الحجة للعام 1427
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 21, 2006, 03:22:35 مساءاً


بـيـان صـادر عــن الـفـلـكـي الـكـويـتـي عـادل السـعدون  :-

أفاد الباحث الفلكي بأن وقفة عيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 30 من ديسمبر، وأن أول أيام العيد يوم الأحد الموافق 31 من الشهر.

وأوضح السعدون من مرصد الفنطاس الفلكي إلى أن هلال شهر ذي الحجة يولد يوم الأربعاء 29 ذي الحجة الموافق 20 من ديسمبر في الساعة الخامسة والدقيقة الواحدة، وتكون الشمس قد غربت قبل 7 دقائق.

وأضاف أن رؤية الهلال ستتم في اليوم التالي حيث يغيب القمر بعد الشمس ويمكث 40 دقيقة، وعليه فأن الجمعة الموافق 22 من ديسمبر هو غرة شهر ذي الحجة.
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في ديسمبر 21, 2006, 03:25:41 مساءاً
السلام عليكم

لاحول ولا قوة إلا بالله..

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى!

مع تحياتي!
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 21, 2006, 03:26:34 مساءاً


بيان صادر عن الدكتور علي شكري رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

غرة شهر ذي الحجة القادم ستكون بمشيئة الله يوم الجمعة الموافق للثاني والعشرين من شهر ديسمبر الجاري وفقا للحسابات الفلكية وبناء عليه سيكون الوقوف بعرفة فلكيا يوم السبت الثلاثين من ديسمبر.

واوضح الدكتور ان ولادة القمر الاقتران ستكون قبل غروب شمس يوم الاربعاء الموافق للعشرين من ديسمبر بحوالى 42 دقيقة وسيغرب الهلال قبل غروب شمس نفس اليوم بحوالى 14 دقيقة.

وأشار الى انه بالحسابات الفلكية والرؤية البصرية لا يمكن رؤية الهلال بعد مغيب الشمس وعليه لن يكن اليوم التالي الخميس فلكياً بداية لشهر ذي الحجة بل مكملاً لشهر ذي القعدة.
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 21, 2006, 03:30:21 مساءاً


بـيـان صـارد عـن الـدكتور الفـلـكي  خـالد الـزعـاق

منذ لحظة ولادة شهر ذي القعدة والقمر يسير خلف الشمس متجها من الغرب لجهة الشرق، وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر ذي القعدة وسيدركها في مساء يوم الأربعاء 29 ذي القعدة الموافق 20 ديسمبر وحينئذ يولد هلال شهر ذي الحجة فلكيا في تمام الساعة 5.02 مساء.

فالشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد وفي أثناء مغيب شمس يوم الأربعاء ليلة الخميس سيحصل للقمر إجهاض إذ إنه سيغيب قبل الشمس على أنحاء المملكة قاطبة رغم ولادته بمدة ربع ساعة تقريبا وذلك بسبب تباطؤ حركته في هذه اللحظة وميلانه جنوبا عن الشمس فيكون الأفق خاليا تماما من القمر فتكتمل عدة شهر ذي القعدة ثلاثين يوما، إذ إن الهلال الشرعي يشترط مكثه بعد الشمس وأن يتخلق النور في جرمه فلا رؤية لهلال غاب قبل الشمس أو غاب معها لأن الأفق خال تماما من القمر.

وفي مساء يوم الخميس 30 ذي القعدة يمكث الهلال 46 دقيقة تقريبا على مكة ويكون ارتفاعه عن الأفق الأقرب سبع درجات وخمس وخمسين دقيقة وثمان ثواني قوسية وبناء على ذلك سيرى بكل جلاء ووضوح يوم الخميس ليلة الجمعة حتى ليظن الناس أنه لليلة الثانية لارتفاعه ووضوحه وشكل الهلال منحرف ويقع جنوب مغيب الشمس تحت الزهرة بانحراف للجنوب بزاوية 166.83°.

وبقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس، وكذا حجمه ليسا دليلين على كون الهلال المشاهد هو هلال أول ليلة أو ثاني ليلة، لأن مدة البقاء والحجم يعتمدان اعتمادا كليا على وقت ولادة الهلال فلكيا (الاقتران) وسرعته وسيكون عمر الهلال في مساء يوم الخميس ليلة الجمعة كبيرا الأمر الذي يجعله مرتفعا وكبيرا لفترة زمنية تمكن الجميع من مشاهدته، ولا يعني ذلك وجود أخطاء في دخول الشهر أو وقت الترائي أو الحسابات الفلكية.

ومما ينبغي التنبه إليه أن الحسابات الفلكية تؤكد وجود بعض من الأجرام السماوية فوق الشمس في مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس مما قد يوهم بعض المترائين بأنه هلال فيدلي بشهادته.
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 21, 2006, 03:45:04 مساءاً


بـيـان صـادر عــن جـمـعـية الـفـلك بـالـقـطـيف

توقع رؤية هلال  بداية شهر ذي الحجة لعام 1427هـ

مــلاحـظة هـامــة : هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال
 
الأربعاء 28 ذي القعدة حسب تقويم الجمعية (20 ديسمبر 2006م):

1- يكون اقتران الشمس بالقمر (ولادته فلكياً)  عند الساعة 5:01 م بالتوقيت المحلي (2:01م بالتوقيت العالمي (UT)- غرينتش).

2- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف عند الساعة 4:52م بالتوقيت المحلي أي قبل اقتران القمر بالشمس.

3- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف عند الساعة 4:31م بالتوقيت المحلي. أي قبل 21 دقيقة من غروب الشمس.

5- يكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج RedShift5 كالشكل التالي



الــنتـيـجـة الـمـتوقـعـة:

إمكانية رؤيته ((مــسـتـحـيـلة )) : لأن الهلال يغرب قبل غروب الشمس بأكثر من 20 دقيقة. وأما إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة فهي مستبعدة من جميع مناطق العالم تقريباً في يوم الأربعاء حسب معيار يالوب.
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 21, 2006, 04:24:53 مساءاً


بــيـان صـادر عـن الـمـشـروع الإسـلامـي لـرصـد الأهـلـة

تبين الحسابات الفلكية أن الاقتران المركزي لشهر ذي الحجة 1427 هـ سيحدث يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2006 م في الساعة الثانية ظهرا و دقيقة واحدة بتوقيت غرينتش و في هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع دول العالم الإسلامي و معظم الولايات المتحدة لغروب القمر قبل غروب الشمس.

أما يوم الخميس 21 ديسمبر يمكن رؤية الهلال باستخدام المرقب من الأجزاء الوسطى و الجنوبية من قارة آسيا و من شمال أفريقيا و جنوب أوروبا، في حين أنه من المتوقع رؤية الهلال بالعين المجردة من وسط و جنوب قارة أفريقيا و معظم القارتين الأمريكيتين.

و باعتماد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجري فإن بداية شهر ذي الحجة لهذا العام يجب أن توافق يوم الجمعة 22 ديسمبر، و بالتالي يكون يوم الأحد 31 ديسمبر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

و لكن من الجدير بالذكر أنه على الرغم من استحالة رؤية الهلال يوم الأربعاء 20 كانون أول/ديسمبر من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس نجد أن الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية طلبت من عموم المواطنين تحري الهلال يوم الثلاثاء 19 ديسمبر، أي قبل يومين من موعد التحري الصحيح للهلال، و نأمل أن لا يؤدي ذلك إلى خطأ في تحديد موعد العيد و الحج لهذا العام و أن لا يبدأ شهر ذي الحجة قبل موعده الصحيح بيوم على الأقل.

و بإلقاء نظرة على وضع القمر يوم الأربعاء 20 ديسمبر من بعض المدن العربية و الإسلامية، نجد أن القمر سيغيب قبل الشمس بواحد و عشرين دقيقة في مدينة الكويت، و قبل الشمس بعشرين دقيقة في كل من عمّان و القدس، و قبل الشمس بتسعة عشر دقيقة في المنامة، و قبل الشمس بثمانية عشر دقيقة في كل من أبوظبي و الدوحة و القاهرة، و قبل الشمس بستة عشر دقيقة في الرباط، و قبل الشمس بثلاثة عشر دقيقة في مكة المكرمة، و هذا يعني استحالة رؤية الهلال يوم الأربعاء من جميع مناطق العالم الإسلامي.

أما يوم الخميس 21 ديسمبر، فإن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:

في مدينة أبو ظبي سيغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، و سيكون عمره 22 ساعة و 04دقائق، و في مدينة مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 47 دقيقة من غروب الشمس، و سيكون عمره 23 ساعة و 03 دقائق، و في مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 41 دقيقة من غروب الشمس و سيكون عمره 23 ساعة و 07 دقائق، و في مدينة القاهرة سيغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، و سيكون عمره 23 ساعة و 23 دقيقة، و في مدينة الرباط سيغيب القمر بعد 47 دقيقة من غروب الشمس، و سيكون عمره 26 ساعة و 26 دقيقة.

 و رؤية الهلال يوم الخميس في كل من أبوظبي و مكة المكرمة و عمّان و القاهرة و الرباط ممكنة باستخدام المرقب و قد يرى الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام و الرصد من قبل متمرس، و لمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة

و تمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 15 ساعة و 33 دقيقة و تمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، و لا يكفي أن يزيد عمر و مكث القمر عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده

و لمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجة يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org) حيث أنشئ المشروع عام 1998م و يضم حاليا أكثر من 300 عضو من علماء و مهتمين برصد الأهلة و التقاويم، هذا و يشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت.

الــمهـندس مـحـمـد شـوكـت عـودة

رئـيس المـشروع الإسـلامـي لـرصـد الأهـلـة
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 22, 2006, 07:30:40 صباحاً


دعونا الان نتختبر القضية بانفسنا من خلال احد برامج المحاكاه لحركة الشمس والقمر في يوم الاربعاء مساء الخميس وسوف نثبت حقا ان القمر غرب قبل الشمس في ذلك اليوم ما يعني ان اليوم التالي يوم الخميس 21 ديسمبر هو المكمل للثلاثين لشهر ذو القعدة وليس اول ايام شهر ذو الحجة كما اعلن مجلس القضاء الاعلى .

1 - الــخــطــوة الاولى

سوف نقوم بعملية المحاكاة " الدقيقة لحركة الشمس والقمر من خلال برنامج بسيط وهو في الاساس لتعقب الاقمار الصناعية ولكنية يحوي تلك المحاه للنيرين هذا البرنامج هو " اوربترون  " بداية علينا ان نقوم بانزال البرنامج

لــتـحـمـيـل الـبـرنـامــج هـــنـــا

2 - الــخــطــوة الــثانــيـة

بعد ان تقوم بانزال البرنامج واختيار اللغة العربية كلغة " تشغيل " ،بعد ذلك قم بحذف الاقمار التي على الخريطة من خلال ازاله اشارة " صح " في الجانب الايمن الموجود بجانب اسم الاقمر الصناعي على يمين الشاشة.

3 - الــخــطــوة الــثـالــثـة

بعد ذلك قم باختيار المفتاح الذي يحمل اسم " الموقع "  وهو اسفل الصفحة وقم بطباعة اسم " Makkah في المربع الذي على اليسار كما يظهر في الشكل التالي ثم اضغط انتظر سوف تلاحظ ان موقع مكة المكرمة قد ظهر على الخريطة .




4 - الخطوة الــرابــعـة

بعد ذلك قم بالضغط على المفتاح اسفل البرنامج والذي يحمل اسم " الرئيسية وسوف تظهر لك الشاشة التالية



عــلتيـك ان تخـتـار مـا يـلــي

أ  - الوقت يوجد به خيارين " الوقت الفعلي " و الوقت المحالكي " قم باختيار المحاكي .

ب - التوقيت يوجد به خيارين " عالمي " و " محلي " قم باختيار محلي حيث ان هذا التوقيت هو توقيت مكة المكرمة .

ج - نصل الان الى اهم نقطة التاريخ والوقت قم بضبطهما كما يظهر في الرسم السابق سوف يكون الوقت 14:00:00 وسوف يكون التااريخ هو يوم الاربعاء 20-12-2006 ، بعد ذلك اضغط على Enter

5 - الــخــطــوة الــخــامــسة

 قم الان باختيار المفتاح الذي يحمل اسم " المرئيات " اسفل الصحة ، وسوف تظهر لك الصفحة التالية



نلاحظ ان علي يمين هذه الصفحة انت لديك خيارين " خارطة العالم " و " الردار " قم انت باختيار الردار، وقم بعد ذلك بالتاشير على المربعات كما هي ظاهره في الصورة السابقة .

6 - الــخــطــوة الـــســابـعــة

الان قم بالعودة الى الصفحة الرئيسية لاحظ المربع الذي يوجد فيه الوقت والتاريخ في اسفلة يوجد مربعين الاول فيه عدة خيارات دقائق -  ثواني - ساعات انت قم باختيار دقائق او ثواني

المربع الاخر الذي على يسارة فيه خيار الداقائق او الثواني او اجزاء منها انت قم باختيار في البداية الرقم " 0.25" بعد ذلك قم بالضغط على السهم الذي في الاسفل والذي يشير الى اليمين وهو عبارة عن ثلاثة اسهم .

الان انت انتهيت وتابع حركة الشمس والقمر وتاكد من ان القمر يوم الاربعاء 20 ديسمبر قد غاب فعلا قبل الشمس وان اضاءته كانت " صفر "
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 22, 2006, 09:17:30 صباحاً


بـيـان صـادر عـن  الـمـركـز الـلـيـبي لـلإسـتـشـعـار عـن بـعد وعـلـوم الـفـضاء

أعلن المركز الليبي للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أنه بناء على الدراسة الفلكية والحسابات العلمية الخاصة بتحديد بداية شهر ذي الحجة للسنة الشمسية 1374 و. ر 2006 مسيحي للجماهيرية العظمى :

سيكون زمن ميلاد القمر ( المحاق فلكيا ) لشهر ذي الحجة لهذه السنة يوم غد الأربعاء 20 / 12 / 1374 و. ر 2006 مسيحي على تمام الساعة ( 16.01 ) الرابعة ودقيقة واحدة عصرا بتوقيت الجماهيرية العظمى وتعرف بالبداية الفلكية لهذا الشهر .

وبهذه تبين أن شهر ذي القعدة لهذه السنة سينتهى يوم غد الأربعاء 20 /12/ 1374 و. ر 2006 مسيحي على تمام الساعة ( 16.01 ) الرابعة ودقيقة واحدة عصرا بتوقيت الجماهيرية العظمى ، وعند هذه اللحظة يبدأ شهر ذي الحجة .

ولمن يريد رصد هلال شهر ذي الحجة سيكون فوق مدينة طرابلس في الأفق الغربي بعد غروب الشمس ليوم الخميس 21 / 12 / 1374 و. ر ( 2006 ) مسيحي على ارتفاع وقدره ( 8.02 ) درجة وسيمكث فوق الأفق الغربي لمدة ( 44 ) دقيقة ويغرب في اتجاه الجنوب الغربي بزاوية قدرها ( 230.6 ) درجة على تمام الساعة ( 18.49 ) بالتوقيت المحلي لمدينة طرابلس.
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 22, 2006, 09:22:28 صباحاً


بيان صادر عن د.زكي المصطفى رئيس قسم الفلك بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا

في الوقت الذي تواصل فيه اللجان الرسمية السعودية استطلاع هلال ذي الحجة اليوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي، أكدت "الحسابات الفلكية" بأن غرة ذي الحجة هي الجمعة الموافق 22- 12-2006 م.

على أنه لا يصح دخول شهر ذي الحجة مساء الأربعاء 29 من ذي القعدة (بحسب تقويم أم القرى) و30 من ذي القعدة (بدخول رمضان مبكرا هذا العام) نظراً لأن القمر في هذه الليلة سيسبق غروب الشمس، وبذلك لا يمكن رؤية الهلال، كما أكد أن الحساب الذي يعتمده تقويم أم القرى يعتبر دقيقا لقيامه على معايير علمية صحيحة".

وقال بأن بداية دخول شهر ذي الحجة ستكون بناء على ذلك يوم الجمعة الموافق 22ديسمبر الجاري.

وشدد على أن "من يدعي رؤية الهلال قبل ذلك فإن رؤياه متوهمة، بسبب مخالفته لمعيارين أساسيين لدخول الشهر وهما اللذان تقوم عليهما حسابات تقويم أم القرى وهما: أن تغرب الشمس قبل القمر في مكة المكرمة، وأن يتحقق الاقتران بين الشمس والقمر".
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: الصدى الغابر في ديسمبر 22, 2006, 09:34:53 صباحاً
السلام عليكم
بعد اختيار الموقع لا اجد زر "انتظر" فأين يقع الزر تحديدا؟ وشكرا لك
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: الصدى الغابر في ديسمبر 22, 2006, 09:45:32 صباحاً
شكرا لك فقد تجاوزت المشكلة والبرنامج يوضح الامر بشكل بيّن
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 23, 2006, 02:59:32 مساءاً
السلام عليكم

اهلا بك اخي ارشميدس مصر

اهلا بك الصدى الغابر

هل يمكن ان توضح لنا النتيجة التي توصلت لها انت فعليا !!!

في انتظارك
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: الصدى الغابر في ديسمبر 24, 2006, 04:47:34 صباحاً
وعليكم السلام

من الواضح ان القمر قد غرب قبل الشمس في ذلك اليوم
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 24, 2006, 07:42:23 صباحاً
السلام عليكم

اهلا بك اخي الصدى الغابر

ان شاء الله هذه الحقيقة والقناعه بدقة الحساب الفلكي وتطورة العيظم اليوم يلقى صدى لدى الطرف الاخر وعلى الاقل ان يتم النظر لعلم الفلك كنقلة حضارية لمسالة اثبات الاشهر القمرية .

فانا اعتقد انه حان الوقت ان يتم التنازل على مفاهيم لا تفيد الامة ، وان لا نفصل العلم عن الدين ونثبت للعالم سواء بجهاله او عن قصد ان الاسلام العظيم تخلوا حياته من تفوق العلوم ، ونجعل من انفسنا اضحوكة لغيرنا .

محمد صلى الله علية وسلم اتى من اجل ان يخرج الامة من ظلمات الجهل الى نور العلم والمعرفة ، واعتقد ان حان الوقت من اجل ان يتحرر " القمر " من الاسر الذي يعيشة وان يتنفس هواء العلم ،فهل من مجيب فهل من لدية غيره على الدين .
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في ديسمبر 24, 2006, 03:01:10 مساءاً
السلام عليكم

QUOTE
الان انت انتهيت وتابع حركة الشمس والقمر وتاكد من ان القمر يوم الاربعاء 20 ديسمبر قد غاب فعلا قبل الشمس وان اضاءته كانت " صفر "


نعم أخي طاليس اتضح الأمر بارك الله فيك!!

تقبل تحياتي!



العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في يناير 03, 2007, 02:59:08 مساءاً
لي  تحفظ  على  العنوان  كونه  يمس جهة  لا تعلن  الا  ما ثبت  ووثق به
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 03, 2007, 03:21:36 مساءاً
QUOTE
لي  تحفظ  على  العنوان  كونه  يمس جهة  لا تعلن  الا  ما ثبت  ووثق به


السلام عليكم

اولا : دعنا حتى نكون اكثر وضوحا ماهي الالية التي يتبعها مجلس القضاء الاعلى السعودي في اثبات بداية الاشهر القمرية .

ثانيا : هل مجلس القضاء الاعلى غير معرض للخطأ ، و ماذا حدث في اعلان دخول شهر ذي الحجة عام 1425 ؟!

القضية في اعقادي البسيط تتخطى مسالة التسميات الى جوهر الموضوع ومضمونه وهو الاثبات الصحيح لبداية الاشهر القمرية بشكل علمي ومؤطر وليس وفق شاهد لا يفرق بين النجم والكوكب فما بالنا بالهلال.

والمسئلة تتعلق بالدين العظيم الذي هو اكبر من اي شىء علينا ان نحافظ علية وان نخضع له كافة وسائل العلم الحديث ، وعلينا ان نثبت لغير المسلمين ان المسلمين ياخذون بالعلوم الحديثه ويتطورون معها وتنهض من خلاله مجتمعاتهم .

اما ما يحصل كل عام في رمضان والحج لا يرضي لا عدو ولا حبيب ، ، والفلكيون ينادون ويتحدثون ويعقدون اللقاءات والندوات ومن ثم لا شىء.

القضية ليست بالصعبة ولا المستحيلة ، دعوا اثبات الرؤية من قبل " الشهود " تتم في حضور لجنه علمية فلكية من علمائنا في السعودية والدول العربية وان يتم اثبات الرؤية على الهواء مباشرة عبر الاعلام الرسمي .

هذه الخطة لا اعتقد انها تزعج مجلس القضاء الاعلى وخاصة فيما يتعلق ببداية شهر ذي الحجة لان جميع الدول تتبع بداية السعودية فاعتقد انه من حق الجميع من باب العداله والانصاف ان يسمع هؤلاء البشر في جميع العالم الاسلامي لهؤلاء الشهود ونقاش اللجنه العلمية الفلكية لهم .

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: الاجودى في يناير 05, 2007, 05:36:05 صباحاً
اخى الفاضل

انا لست بفلكى

ولكن الحسابات قد تخطئ واذكر قبل سنتين فى برنامج فى قناة المجد وكان احد الفلكين لايحضرنى اسمه نفى ولادة هلال شهر رمضان المبارك

وكانت هناك بعثة مع الخضيرى وراوء الهلال وصوره فى التلفزيون

اخى الفاضل

ولو نرجع الى الحديث الشريف قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم

صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته قرن الامساك والافطار برؤية الهلال


انا اتفق معك عما يحدث لايسر لاعدو ولا صديق

ولكن لماذا لاتشكل لجنة من الفلكين ورجال العم ويتفقون افضل من التشتت الحاصل

دمتم بحفظ الرحمن
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 05, 2007, 07:13:30 صباحاً
السلام عليكم

بداية نرحب بك معنا في المنتديات العلمية

QUOTE
انا لست بفلكى ولكن الحسابات قد تخطئ واذكر قبل سنتين فى برنامج فى قناة المجد وكان احد الفلكين لايحضرنى اسمه نفى ولادة هلال شهر رمضان المبارك


على ماذا استندت بان الحسابات الفلكية تخطىء ، لو ان معك 10 ريال ومعي 10 يال يصبح مجموع ماهومعنا هو 20 ريال فلو اتى شخص وقال لا معكما 35 ريال فهل سوف نصدقة على العكس سوف نضحك علية ونقول ان هذا الشخص ما يعرف يحسب .

هذا هو الحال مع الحسابات الفلكية يعطيك نتيجة حتمية لا تحتمل التاويل ، او نتحدث هنا وفق قانون الاحتمالات هذا امر مفروغ منه .

ثانيا : اذكر لي بشكل محدد في اي عام كان ذلك ،حتى نستطيع الحديث ونحن على ثقة ، اما بالنسبة للولادة بشكل عام فليس بالضرورة ان تحدث قبل غروب الشمس ، وليس بالضرورة كونه ولد قبل غروب الشمس انه سوف يرى في ذلك المساء لانه قد يغرب قبل الشمس .

QUOTE
ولو نرجع الى الحديث الشريف قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم

صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته قرن الامساك والافطار برؤية الهلال


نحن لسنا في حاجة للعودة للحديث الشريف لاننا اصلا لم نتركة ابدا ، ولكن نحن نبحث الى توحيد الجهود فيما بين الدين والعلم ، بمعنى ان يتم الاعتماد على الحساب الفلكي الى جانب الرؤية الشرعية في النفي والاثبات ، وعندها فقط سوف تحل مشكلة الاهلة .

ونحن ذكرنا سابقا الى ضرورة تشكيل لجنه علمية فلكية من السعودية وباقي الدولى العربية والاسلامية تكون حاضرة في مجلس القضاء الاعلى السعوديولا يكون دورها رقابي بل عليها ان تلعب دور فعال فاذا جاء شاهد وقال انه راى الهلال في ليلة اكدت الحسابات الفلكية انه غاب قبل غروب الشمس فلا تقبل شهادته .

ولدينا اقتراح اخر ، ان تقوم اللجنه العلمية الفلكية بالتقاط صور مباشرة او غير مباشرة لرصد الهلال وخاصة رمضان الكريم وذي الحجة لان هذه تتعلق بركنين عظيمين من اركان الاسلام فلواجب الحرص على ان بدايتهما تكون صحيحة.

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: حور العين في يناير 05, 2007, 03:03:16 مساءاً
السلام عليكم/...............

حياك الله اخى الفاضل" الأجودي" ...والساعة المباركة إلي أشوف اسمك فيها بين المتواجدين فانت اخ عزيز....و " أجودي" :D
والله اسعدني تسجيلك ومشاركتك ...فاهلا وسهلا بك...

اختك: حور



العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: أبو معاذ في يناير 05, 2007, 06:41:22 مساءاً
QUOTE
ثانيا : اذكر لي بشكل محدد في اي عام كان ذلك ،حتى نستطيع الحديث ونحن على ثقة ، اما بالنسبة للولادة بشكل عام فليس بالضرورة ان تحدث قبل غروب الشمس ، وليس بالضرورة كونه ولد قبل غروب الشمس انه سوف يرى في ذلك المساء لانه قد يغرب قبل الشمس .

اخي طاليس
بالفعل مثل ما ذكر الاخ الاجودي
لقد شاهدت في العام الماضي على قناة المجد في برنامج خاص بادارة فهد السنيدي مع الاستاذ / الخضيري وهو من اصحاب الترآئي
ذكر انه قد خرج مع بعثة من جامعة الملك سعود باجهزتهم  في مكان الترآي وقد تفاجؤا ان الشمس قد غربت بينما لازالت الاجهزة ترصد عدم غروب الشمس
هذا ماسمعته
ولكن الموضوع بحاجة إلى تدقيق وسماع الرواية من طرفين فكان من الافضل استضافة اصحاب البعثة من جامعة الملك سعود في نقس الحلقة
وذكر ايضا ان المشكلة في البرامج وليس الحسابات
هذا ملخص ما اذكره من متابعتي للبرنامج ولا يعني اني مؤيد لكلامه  :)
تمنيت لو انك تابعت البرنامج حتى نصل لنقطة اتفاق بإذن الله بعد هذه الجهود او انك تحاول الوصول لقسم الفلك بجامعة الملك سعود وتستفسر منهم

بالتوفيق

أبو معاذ
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 05, 2007, 07:03:06 مساءاً
QUOTE
بالفعل مثل ما ذكر الاخ الاجودي
لقد شاهدت في العام الماضي على قناة المجد في برنامج خاص بادارة فهد السنيدي مع الاستاذ / الخضيري وهو من اصحاب الترآئي


السلام عليكم

اولا : حتى لا يقع من يقرأ موضوعنا هذا في شك وحيرة ، ويعتقد فعلا ان الحسابات يقع فيها خطأ ، بداية نعود ونكرر الحساب الفلكي نسبة الخطأ فيه " صفر " وهذا امر لا يختلف عليه اي فلكي .

ثانيا : ذكرتم انه هناك خطا في برنامج الحاسوب الذي قامت به البعثة وظل الجهاز يتابعة غروب الشمس وهي غربت فعلا ، حتى لا نتحدث وفق الاحتمالات ماهو البرنامج الذي تم استخدامة من قبل البعثة العلمية ، وهل كان تعيير التلسكوب والبرنامج وادخال البيانات لذلك اليوم بشكل صحيح .

ثالثا : اذا كان الخطأ في تعيير التلسكوب الالكتروني من قبل المستخدم فهذا لا يعني انه خطا في الحسابات الفلكي ، ياسيدي علم الفلك اصبح من الدقة بحيث انه يمكن الان معرفة موقع الشمس من حيث السمت والارتفاع لها وكذلك القمر ولاي مدينه في العالم بكل سهولة وفي اي وقت وشهر حتى العام 3000 م .

ونحن كنا طرحنا عدد من البرامج البسيطة السهلة والغير معقد والدقيقة في نفس الوقت التي توضح ذلك وهي موجوده ومثبته في الصفحة الرئيسية لمنتدى الاهلة .

الان ، دعونا نتجاوز حديث ان الحسابات الفلكية قد تخطى وتصيب ونخرج هذه الافكار من اذهاننا واذهان من هم حولنا ، دعونا ناخذ مثال حي قادم بتاريخ 13 صفر 1428 الموافق 3 مارس 2007 وهو الخسوف الكلي للقمر ، هذا واحد من الامثلة لدقة الحساب الفلكي تابعوا الارقام التي نشرنها في مواعيد بدية ونهاية الخسوف وسوف تجدون انها في غاية الدقة .

وانا ما زالت عند استفساري اعطوني السنه التي حدثت بها تلك الاشكالية وسوف نختبرها سوية بواسطة برنامج بسيط وسوف نقطع الشك بقين الحساب .

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: أبو معاذ في يناير 05, 2007, 09:42:51 مساءاً
وعليكم السلام ورحمة الله

أولاً:انا نقلت ما سمعت ولا اقصد وضع القارئ في شك وحيرة
ثانيا: يجب أن نضع في قناعتنا أننا نريد أن نصل لحل وانه يجب علينا الاستماع لوجهة النظر الأخرى ولا يكتفى الوقوف وترداد ان الحساب لا يخطي وان ننتظر من الطرف الآخر الوصول لقناعتنا
لماذا لاينزل الفلكيون إلى الساحة مع المترائيين ويثبتوا لهم الحقيقة ويحددوا مواضع رؤيتهم وان هذا عطارد وهذا كذا والهلال يجب ان يكون في الموضع الفلاني حتى يصل الجميع إلى قناعة حقيقية بدل ان نضع العتاب على مجلس القضاء الاعلى
لاني من وجهة نظري ان الخلل بين المترائيين والفلكين وليس لمجلس القضاء دخل في الموضوع فهو جهة شرعية تثبت الرؤية حسب الطريقة الشرعية لهذا كان من الافضل ان يكون عنوان الموضوع (المترائون يثبتون هلال غائب) فمجلس القضاء قام بدوره الشرعي فقط بشهادة الشهود سواء كان الشاهد مخطئ او التبس عليه الأمر فهذه مشيئة الله قبل كل شي
ثالثا: ثق اني مقتنع ان الحسابات لا تخطأ لكني مقتنع أن هناك خطوة يجب ان نتخذها للوصول إلى الأمر الصحيح واتفائل أن تكون هذه الخطوة على يدك أخي طاليس بدعوة الفلكيين لمشاركة المترائين في الساحة وليس على منابر المراصد والحسابات فقط
هذه وجهة نظري ارجو تقبلها بصدر رحب
مع أطيب تحية
أخوك/ أبو معاذ
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: الاجودى في يناير 06, 2007, 01:07:13 صباحاً
QUOTE
السلام عليكم


وعليكم السلام والرحمة اخوى طاليس

QUOTE
بداية نرحب بك معنا في المنتديات العلمية


الله يحيك يالغالى ومن طيب اصلك الله يطولى بعمرك

-------------------------

بالنسبة للحسابات الفلكيه لابد من وجود اخطاء لانها من اكتشفها البشر والبشر ليسوا معصومين عن الخطاء

اما الحلقة فهى تتكلم عن رمضان ماقبل الماضى

وكان البرنامج مع الخضيرى فى سدير وعلى الهواء مباشرة

اخى الفاضل

انا اتفق معك فى وجود مرجعيه فى رؤية الهلال وتوثيقه وتشتمل على الفلكيين والعلماء الشرعيين


بس سؤال اتمنى اجد اجابة له

فى حالة صارت غيوم على دولة ما وفى الحسابات الفلكية مولد هلال شهر جديد

ولم ننزره بالعين

انعتمد الحسابات ام نعتمد على الرؤية الشرعيه

وشاكر لك حسن تجاوبك

 :110:
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 06, 2007, 09:06:52 صباحاً
QUOTE
يجب أن نضع في قناعتنا أننا نريد أن نصل لحل وانه يجب علينا الاستماع لوجهة النظر الأخرى ولا يكتفى الوقوف وترداد ان الحساب لا يخطي وان ننتظر من الطرف الآخر الوصول لقناعتنا


السلام عليكم

نعم علينا ان نردد ان الحساب الفلكي لا يخطىء لان هذه حقيقة ، وان كان البعض لا يريد ان يؤمن بهذه الحقيقة ، والاخرين يجب ان يصلوا الى هذه القناعه من واقع تجربة والتجارب كثيره والحمد لله واخرها من ما حدث من ادخال شهر ذي الحجة بالقوة .

QUOTE
لماذا لاينزل الفلكيون إلى الساحة مع المترائيين ويثبتوا لهم الحقيقة ويحددوا مواضع رؤيتهم وان هذا عطارد وهذا كذا والهلال يجب ان يكون في الموضع الفلاني حتى يصل الجميع إلى قناعة حقيقية بدل ان نضع العتاب على مجلس القضاء الاعلى


دعني ابدا من حيث انتهيت ، مجلس القضاء الاعلى هو مؤسسة رسمية وكل ما يخرج عنه يتحملة امام العالم الاسلامي ، ومجلس القضاء الاعلى ليس مؤسسة حديثة او ليست على دراية بما يحدث وماهو الحساب الفلكي ، ولكن المشكلة في التطبيق للعلوم الحديثة وعدم تهميشها .

نحن نعتب على مجلس القضاء الاعلى لانه وحتى هذه اللحظة مازال يعتمد على طرق بدائية في ظل تغير وتطور الحضارة البشرية ما تحوية من علوم ، نحن في السعودي ننفق الملايين على تعليم الفلك في الجامعات السعودية ولدينا مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كجهه رسمية موثوقة تستسطع ان تعطيك من المعلومات الشىء الكثير ، وللكن هناك من يريد ان يكون هناك راي اطرف الواحد ويفضل الانغلاق على الذات وضرب باراء الاخرين عرض الحائط.

لم نعد نعيش في عالم اليوم وفق منهج " الانغلاق " والتفرد ، لم نعد نعيش في عالم " انا " بل عام نحن ، كلنا شركاء وكلنا على واجب المسؤلية تجاه الدين ، والخطوه التي تحدثت عنها ليس من واجب الفلكيين ان يقموا بها بل على المجلس ان يقوم بها لان المخطىء واجب علية الاصلاح .

بالنسبة للفلكين هناك جهود فردية من عدد كبير من الفلكيين ولكن نحن هنا في السعودية لا يوجد لدينا مرجعية علمية كجمعية فلية سعودية ، فكيف تريد من الاخرين ان يسمعوا لي وانا مغيب.

ولا تعتقد ان الفلكين لا يقومون برصد الاهل على العكس جمعية الفلك بالقطيف على سبيل المثال ترصد الاهلة بشكل دوري ووتعرض النتائج الصحيحة ، لنفرض ان هذه الجمعية ارسلت ابحاثها الى المجلس هل سوف ياخذ بها .

اذا كانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بكوادرها ووسائل بحثها المتطوره " مهمشة " ولا صوت لها. فما بالك بالافراد .

QUOTE
لاني من وجهة نظري ان الخلل بين المترائيين والفلكين وليس لمجلس القضاء دخل في الموضوع فهو جهة شرعية تثبت الرؤية حسب الطريقة الشرعية لهذا كان من الافضل ان يكون عنوان الموضوع (المترائون يثبتون هلال غائب) فمجلس القضاء قام بدوره الشرعي فقط بشهادة الشهود سواء كان الشاهد مخطئ او التبس عليه الأمر فهذه مشيئة الله قبل كل شي


لا ادري ماذا تقصد بان الخلل بين المترائين والفلكيين ، المترائين هم خلل في حد ذاتهم اما الفلكيين فهم قبل بدياة الشهر يقومون بعضر حساباتهم ومتى تكون بداية الشهر وامكانية الرؤية وغيرها ، وتعرض اعمالهم في الصحف والمجلات والعديد من المواقع الالكترونية ومنه المنتديات العلمية ، فاعتقد ان في كلامك اجحاما للدور الذي يقوم به الفلكيون طوال السنوات الماضية او القادمة.

ومن ثم ان تهاجم عنوان الموضوع وهنا نتسال هل مجلس القضاء الاعلى منزة عن الخطا ، دعونا نيتعد عن النظرة التقديسية وننظر بنظرة نقدية تبحث بما هو افضل لمصلحة الامة ككل وليس جهه معينة ، ليس عيبا ان يخطىء مجلس القضاء الاعلى وليس ان يستمر في نفس الخطا في الوقت الذي توجد فيه فتاوى باعتماد الحساب الفلكي بجانب الرؤية الشرعية .

نحن لسنا ضد مجلس القضاء الاعلى ولكن ضد طريقة اثبات بداية الاشهر القمرية في زمن العلوم ، لماذا تريدون ان تبقوا امتنا الاسلامية في مكانها لماذا لا تريدون لها ان تعيش وفق معطيات العصر الحديث ، لماذا تريدون ان نعيش التخبت كل شهر قمري .

نحن لا نعيش في كوكب اخر منفصل عن العالم ، فنحن لا نريد ان نقف امام العلم كما وقف الاخرون قبلنا واتخذوا منه مواقف عدائية ، تجاهلكم لعلم الفلك لن يضر الفلك ولا اهله مطلقا بل سوف تزيد مشاكل الترائي كل عام .

نحن وجهنا نداء الى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود ومجلس القضاء الاعلى وقريبا الى منظمة المؤتمر الاسلامي لعل ان هناك من يسمعنا وينهي هذه المشكلة

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 06, 2007, 09:15:49 صباحاً
السلام عليكم

اهلا بك مرة اخرى الاجودي

QUOTE
بالنسبة للحسابات الفلكيه لابد من وجود اخطاء لانها من اكتشفها البشر والبشر ليسوا معصومين عن الخطاء


نريد منك مثال واحد على ان الحساب الفلكي يخطىء ؟!

نحن معك انه صناعة بشرية ، ولكن هذه الصناعية البشرية وفق منظومة ربانية في هذا الكون فالحساب خاضع لحركة الاجرام السماوية في السماء وهي تسير وفق نظام بديع لا يتقدم ولا يتاخر ومن هنا نستطيع ان نقول بان الحساب الفلكي لا يخطىء.

QUOTE
فى حالة صارت غيوم على دولة ما وفى الحسابات الفلكية مولد هلال شهر جديد

ولم ننزره بالعين انعتمد الحسابات ام نعتمد على الرؤية الشرعيه


لنفرض ان اليوم ولد الهلال قبل غروب الشمس واليوم 29 لشهر ما وغربت الشمس قبل غروب القمر وغرب هو بعد غروبها بعد مدة معينة ما ينعي ان اليوم التالي هو اول ايام الشهر القمري الذي يلي ذلك الشهر ولكن لسوء الحظ كانت السماء ملبدة بلغليوم فما هو الحل ؟

بداية هذه الاشكالية لن تقع الا في رمضان او الحج لان باقي الشهور بشكل " الي " سوف يكون اليوم التالي اول ايام الشهر القكري وفق تقويم ام القرى.

اما بالنسبة لمجلس القضاء الاعلى فهناك امكانية ان يتم اثباته الشهر ولو في حالة غيوم فالتجربة علمتنا ان الاثبات يمكن ان يحصل ولو ان القمر كان غائبا تحت الافق .

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: أبو معاذ في يناير 06, 2007, 05:21:46 مساءاً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عزيزي طاليس ارجوك افهمنى انا لست من الطرف الآخر  ولايجب ان يكون المتحدث دائما معك أو ضدك ،هناك ابيض واسود ودرجات رمادية متدرجة بينهما
لهذا انا عندما اتحدث في كلامي اضع نفسي في موقف محايد لاني اريد أن نصل لحل فلا تعاتبني على كلماتي عندما تكون حيادية مثل كلمة خلل فالذي يريد الحل يجب ان يخاطب الجميع بشكل سواء حتى يصلوا لنقطة اتفاق

أنا لم اقل لا تردد وانما اقول ردد وانا اردد معك الحسابات لا تخطئ لكني اقول لا نكتفي عند هذا ولابد من محاولة الوصول لحل... يعني نردد مع بذل جهد للوصول إلى حل
QUOTE

دعني ابدا من حيث انتهيت ، مجلس القضاء الاعلى هو مؤسسة رسمية وكل ما يخرج عنه يتحملة امام العالم الاسلامي ، ومجلس القضاء الاعلى ليس مؤسسة حديثة او ليست على دراية بما يحدث وماهو الحساب الفلكي ، ولكن المشكلة في التطبيق للعلوم الحديثة وعدم تهميشها .

قد ترى ان في هذا تهميش ولا اعتقد ان لهذا علاقة بالتهميش فمجلس القضاء لم يتدخل في علم الفلك ولم يحاربه ولم يمنع تقويم أم القرى باتخاذه تقويم رسمي بل يعتمده في التأريخ رغم انه مبني على الحسابات الفلكية لكنه له رؤية اجتهادية شرعية في قضية دخول اشهر العبادة وهو اتباع الطريقة الشرعية في اثبات الهلال لانها عبادة والعبادات توقيفية
هنا لهم رؤية اجتهادية ولبعض العلماء رؤية اجتهادية اخرى وهو انه لابأس باخذ الحساب الفلكي بالنفي لا بالاثبات
اعتقد انك تفهم وتقدر الامور الفقهية الاجتهادية عند وجود نص يفهم من اكثر من وجه
واذكر لك حادثة وقعت في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عندما قال لاصحابة (لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة)  ففهم بعض الصحابة أنه أراد حثهم على الإسراع والاستعجال في المشي، فصلوا العصر في الطريق، وأخذ آخرون بالنص على ظاهره فلم يصلوها إلا في بني قريظة، فأخروا الصلاة لذلك، ولم يعنف النبي –صلى الله عليه وسلم- أحداً من الفريقين. ولم يقل هذا بدائي أو هذا منغلق أو هذا تقليدي .... ولاشك أنك تتخذ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قدوة لك
فإذا كان مجلس القضاء بعلمائه قد اجتهد واخذ برؤية اجتهادية من نص الحديث (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته) ان طريقة رؤية الشهود هي طريقة شرعية تعبدية توقيفية فلا ينبغي ان نضع عليه اللوم ، وإن كنت ترى اخي طاليس ان الرؤية الاجتهادية الاخرى وهي اخذ الحساب الفلكي بالنفي لا بالاثبات فلك ذلك وان كنت تصر على تحميل مجلس القضاء تبعات ذلك إذن فاليتحمل من وضع اصحاب هذا الرأي في مجلس القضاء التبعات وليكن العنوان (الحكومة السعودية تثبت هلال غائب) لكن ماهكذا تعالج الامور ولنبحث عن سبب الخلل بين الفريقين وهما المترائين والفلكيين لهذا فضلت ان يكون العنوان (المتراؤون يثبتون هلال غائب فلكيا) وليس بقصد ان مجلس القضاء كيان كهنوتي مقدس
أنت تريد الاخذ برؤية اجتهادية اخرى اذن استمر في دعوتك لخادم الحرمين الشريفين كما في توقيعك المدون بدعوته للاخذ برأي علماء آخرين وهذا من حقك ولكن دون تعنيف آخرين لهم رؤية اجتهادية اخرى والتركيز على اصحاب الرؤية

دعني اضرب لك مثلا في الصلاة
ما رأيك لو تم اختراع سجادة حسابية تحسب كل ركعة وسجدة وجلسة وبذلك نقول الحسابات لا تخطئ واننا قضينا على السهو والنسيان
ستجد هناك فريقين امام هذه التقنية العلمية الجديدة فريق يقول ان الصلاة عبادة توقيفية ولابد أن تؤدى كما هي فإن سهى المصلي أو نسي فيجبر صلاته بسجود السهو لانه هكذا امرنا في تأدية الصلاة
وفريق سيرحب بالتقنية واننا في عصر العلوم ويجب أن نأخذ بهذه السجادة الالكترونية الحسابية حتى نتقن صلاتنا ولا يكون بها خلل او نقص جراء النسيان والسهو
اين ستضع نفسك بين هذين الفريقين

ارجو من الله ان اكون وفقت بايصال وجهة النظر الاخرى وان نحاول الوصول لحل هذه القضية من اصولها مع المترائين والفلكيين  واعتقد انني لن ازيد اكثر من هذا لايصال وجهة النظر

مع اطيب تحية
أبو معاذ
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 07, 2007, 12:15:35 مساءاً
QUOTE
عزيزي طاليس ارجوك افهمنى انا لست من الطرف الآخر  ولايجب ان يكون المتحدث دائما معك أو ضدك ،هناك ابيض واسود ودرجات رمادية متدرجة بينهما
لهذا انا عندما اتحدث في كلامي اضع نفسي في موقف محايد لاني اريد أن نصل لحل فلا تعاتبني على كلماتي عندما تكون حيادية مثل كلمة خلل فالذي يريد الحل يجب ان يخاطب الجميع بشكل سواء حتى يصلوا لنقطة اتفاق


السلام عليكم

بداية ومع تقديري لك ولكن لا ارى في موقفك حيادية على العكس فهو راي في تكريس للوضع الحالي ، خذ على سبيل المثال ردك السابق التي جعلته مبررا للوضع القائم حاليا وضفاء نوع من الاحقية فيما يجري .

اضافة الى ذلك انت لم تشر الى حهود الفلكيون ولم تطرح ماسعي الفلكيون في جعل الرؤية مؤطرة بشكل علمي ، لم تدعو المجلس لممارسة لييونه تجاه مسالة اثبات ارؤية والجلوس الى طاولة البحث والنقاش مع الفلكيين ، بل على العكس رميت اللوم كلة على الفلكيين وكان الفلكيين هم من يدخل الشهور بشكل خاطىء وكانهم هم من يتجاهل الاخرين وسقوم بتهميشهم .

القضية ليست ان المع هذه الجهه او تلك على حساب مصلحة الامة ، والقضية ليست في " سجادة الكترونية " بل هي في صميم وصلب حياة المسلمين ، واعتقد ان زمن الراي الواحد في عالمنا اليوم لم يعد له مكان ، واذا كنت قد ذكرت بان مجلس الضقاءالاعلى لم يهمش علم الفلك ولم يحاربة فسمح لي ان اقول لك انك اما ان تتقاضى عن الحقيقة او انك تعلمها ولا تريد الافصاح عنها ، وهنا دعني لا اتحدث بكلام انشائي ولكن بوثائق وحقائق منشورة وقبل ذلك انت ذكرت انت مسالة اعتماد الحسابات الفلكية هي رؤية اجتهادية ، دعني اسئلك رمي المرات قبل الزوال لا يوجد عليه نص لا من الكتاب ولا من السنه ولكن هنا اجتهادات تجيز ذلك ولم يقف احد منها موقف المتصلب ، ومن جانب اخر هناك فتوي تجيز استخدام االحساب الفلكي في اثبات الرؤية اضافة الة وجود قرارات من مجلس الوزارء ولكن هذه جميعا معطلة .

وكلنا يعلم ان اجتهاد المجتهد يتغير اضافة الى ان الفتوى تتغير بتغير الزمان ، فاذا كانت حاجتنا اليوم لاستخدان الحساب الفلكي من اجل انتهاء ما يحدث كل سنه ومان القضية عادية او دورية ، في ظل وجود علم ينهي كل هذه المشاكل.

ودعني الان اسرد لك مواقف ثبت لك وللجميع ان هناك مواقف معادية لعلم الفلك والحساب الفلكي :-

1 - تصريح للمستشار القضائي بوزارة العدل الشيخ صالح بن سعد اللحيدان منشور في صحيفة عكاظ يوم الخميس 28/08/1427هـ الموافق 21/ سبتمبر/2006  العدد : 1922 جاء فيه ان الحسابات الفلكية وتأكيدات الفلكيين ليست معتبرة في اثبات دخول شهر رمضان المبارك

2 - مقابلة مع رئيس مجلس القضاء الاعلى نشرت جريدة الرياض العدد 12644، بتاريخ 4 ذي الحجة 1423هـ جاء فيها :

أن المجلس "حريص على أن تُعين المراصد في إثبات رؤية الهلال . ويضيف  وأن الذي يزعم أن المجلس لا يقبل إلا رؤية بدون الآلات المكبره فهذا يبني على وهمه وليس على خبر معتمد.

ويمكن لمثل هاتين الإجابتين أن تدخل الاطمئنان على الناس بأن المجلس يرى أهمية هذه الوسائل الحديثة ونفعها في التثبت من دخول شهر رمضان المبارك وخروجه، وأن مفهوم "الرؤية" لم يعد مقصورا على الرؤية بالعين المجردة، كما كان الانطباع السائد.

لكن المتأمل في ما ورد في المقابلة بمجملها يرى أن هذا الموقف من الوسائل الحديثة في إثبات الأهلة لا يعدو أن يكون موقفا نظريا؛ ذلك أن إجابة الشيخ صالح تضمنت ما يشكك في قدرة المراصد على الرصد الدقيق للأهلة، وفي عناية القائمين عليها المستمرة في تتبع القمر، وفي تعاونها مع مجلس القضاء الأعلى. كما تضمنت إجابة الشيخ صالح ثناء على من يشهدون برؤية الهلال بالعين المجردة، بل وتفوقهم على المتخصصين في الفلك الذين يعملون في المراصد. .....

وسوف نورد المقابلة كاملة في مضوع مستقل .

3 - تصريح للشيخ ابن منيع عضوا هيئة كبار العلماء صدر بصحيفة عكاظ يوم السبت 29/09/1427هـ  21/ أكتوبر/2006  العدد : 1952 جاء فيه :
ويؤكد ابن منيع ان الرؤية مقدمة على الحساب: فاذا رؤي الهلال أخذ بالرؤية مهما كان الحساب مكذبا لها، اذ الرؤية تكذب الحساب ولا يكذب الحساب الرؤية.


وغيرها الكثير ولا تاتي الي وتقول انه لايوجد احد يهاجم الفلك والحساب ، وكان الفلكيين يختلقون المسالة ، ثم تعود وتطالب بتغيير اسم الموضوع فتارة تريد ان نلقية على الشهود وتارة على الفلكيين والان على الحكومة ، والمتسبب الرئيسي لا تريد ان نتحدث عنه ، اين المنطق هنا ، نحن نعلم ان الشهود قد يشهدوا بوجوج هلال غائب ولكن ماهي الجهه التي تصادق على اقولهعم وتعطيهم المصداقية ، هذه الجهه هي المسؤول فما هي الفائة حينما اتحدث مع وزير البترول او الزراعه او التعليم ماعلاقة اولئك في الموضوع عندما تطالبني بتحميل اللوم على الحكومة السعودية .

نحن امام معضلة لن تحل الا على يد الملك عبدالله كما فعل الراحل الكبير الملك فيصل بخطوته التاريخية عندما فتح التعليم للبنات فكان قرارا تاريخيا اعاد الحياة الى نصف المجتمع المعطل ، لاننا لو بقينا ننادي ونناشد فالطرف الاخر لن يصغي لانه متفرد بالقرار .

ملاحظة : لا اعتقد ان مثال سجادة الصلاة الالكترونية في محلة ولا ادري ماهو وشة الشبة بين موضوعنا وهذا التشبية .

نعود ونقول : نحن لسنا ضد مجلس القضاء الاعلى مطلقا فهم علماء فضلاء لهم تقديرهم ومكانتهم ولكن نحن ضد الوقوف ضد العلم وتهميشة وتعطيل الفوائد التي سوف تعود على الامة من خلاله ، وعلينا ان نتعلم ان نسمع للصوت الاخر الذي ينادي من اجل مصلحة الامة ، ونقول يكفي فغير المسلمين يضحكون علينا ونحن نعيش في زمن التطور والعلوم نتخبط بين شهود المستحيل والاهلة الغائبة.

اجعلوا الرؤية الشرعية مقرونه بالحساب الفلكي ، افتحوا ابواب المجلس المغلقة اما لجنه فلكية تشارككم في اثبات دخول الاشهر القمرية ، اجعلوا العالم الاسلامي يطلع على اثباتكم للشهادة من خلال النقل المباشر له عبر التلفاز الرسمي ، وعدم الاكتفاء ببيان مقتضب .

تحياتي
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: أبو معاذ في يناير 07, 2007, 05:20:09 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله
كنت لا اريد ان ازيد لابداء وجهة نظري في القضية لكني اردت ان اوضح بعض النقاط الواردة في ردك

QUOTE

بداية ومع تقديري لك ولكن لا ارى في موقفك حيادية على العكس فهو راي في تكريس للوضع الحالي ، خذ على سبيل المثال ردك السابق التي جعلته مبررا للوضع القائم حاليا وضفاء نوع من الاحقية فيما يجري .

موضوع الحيادية سأتوقف عنه وادعه للقارئ لان نقطة الخلاف بيني وبينك هو تحديد محاور القضية انت ترى محاور القضية هو مجلس القضاء والحساب الفلكي وأنا ارى أن محاور القضية هم المتراؤون والحساب الفلكي مع تفهمي لوجهة نظر مجلس القضاء وليس تبريرا للوضع الحالي كما تدعي


QUOTE

لم تدعو المجلس لممارسة لييونه تجاه مسالة اثبات ارؤية والجلوس الى طاولة البحث والنقاش مع الفلكيين ، بل على العكس رميت اللوم كلة على الفلكيين وكان الفلكيين هم من يدخل الشهور بشكل خاطىء وكانهم هم من يتجاهل الاخرين وسقوم بتهميشهم .

اوضح لك مرة اخرى أنا احاول تحديد نقطة المشكلة لكي انطلق لحلها ولم ارمي اللوم على اللفكيين نهائيا بل انت تفهمها هكذا أنا احاول ان ينطلق الحل من طرفهم حسب رؤيتي للمشكلة أنا ارى أن نقطة المشكلة تكمن بين المترائين والفلكيين

QUOTE

دعني اسئلك رمي المرات قبل الزوال لا يوجد عليه نص لا من الكتاب ولا من السنه ولكن هنا اجتهادات تجيز ذلك ولم يقف احد منها موقف المتصلب

لم افهم ما ترمي إليه لكن حديث الصحابي عبدالله بن عمر في الحج (كنا نتحين فإذا زالت الشمس رمينا) وهو ماعليه جمهور العلماء على أن الرمي يكون بعد الزوال لايام التشريق لكن البعض يجتهد ويقول إن هذا التوقيت سنة وليس توقيت وجوب

QUOTE

ودعني الان اسرد لك مواقف ثبت لك وللجميع ان هناك مواقف معادية لعلم الفلك والحساب الفلكي

ليست مواقف عدائية لكن انت تفهمها هكذا .. لكن وجهة نظرهم شرحتها لك في ردودي السابقة لهذا لا يعتبرون بالحساب الفلكي في مواضع دخول اشهر العبادة

QUOTE

 وأن مفهوم "الرؤية" لم يعد مقصورا على الرؤية بالعين المجردة، كما كان الانطباع السائد.

جيد ولا يوجد مشكلة كان انطباع خاطئ وسائد لدى الكثيرين ولكن تم توضيحه

QUOTE

ثم تعود وتطالب بتغيير اسم الموضوع فتارة تريد ان نلقية على الشهود وتارة على الفلكيين والان على الحكومة ، والمتسبب الرئيسي لا تريد ان نتحدث عنه

كل منا ينظر من زاويته وباليت تعيد النظر في كتاباتي لاني افهم من جملتك اني انسان متقلب ... كل ما كتبته كان بصدد التوضيح ولم يكن كل مرة لي رأي في العنوان مختلف رأئي واحد في العنوان (المتراؤون يثبتون هلال غائب فلكيا) وغير ذلك كان مجرد توضيح فهمه من فهمه وجهله من جهله

QUOTE

نحن امام معضلة لن تحل الا على يد الملك عبدالله كما فعل الراحل الكبير الملك فيصل بخطوته التاريخية عندما فتح التعليم للبنات فكان قرارا تاريخيا اعاد الحياة الى نصف المجتمع المعطل ، لاننا لو بقينا ننادي ونناشد فالطرف الاخر لن يصغي لانه متفرد بالقرار .

رحم الله الملك فيصل كانت خطوته تاريخية أمام اراء شخصية ولم تكن امام رؤية شرعية اجتهادية لانه لم ولن تجد فتوى شرعية مستندة على الكتاب والسنة تحرم تعليم البنات
واتمنى أن يكون الحل بيد الملك عبدالله حفظه الله ولكني اتمنى أيضا ان تكون هناك خطوة ايجابية لحل المشكلة من زاويتي التي اراها

QUOTE

ملاحظة : لا اعتقد ان مثال سجادة الصلاة الالكترونية في محلة ولا ادري ماهو وشة الشبة بين موضوعنا وهذا التشبية .

شبه كبير جدا من وجهة نظري  فهذه عبادة وتلك عبادة والعبادات توقيفية وهذه حسابات وتلك حسابات وهذه قد يقع بها سهو ونسيان  وتلك قد يقع بها خطأ والتباس ومشيئة الله في كل شي
وكنت اتمنى أن ارى رأيك وفي اي الفريقين تضع نفسك


والان اعيد واكرر وجهة نظري لكيفية ايجاد الحل وذلك انطلاقا من تحديد المشكلة أولاً وضع تحت (تحديد المشكلة) الف خط
محاور المشكلة تكمن في الاختلاف بين شهود الترائي وبين الفلكيين وحساباتهم
الحل الذي اقترحه انطلاقا من زاويتي هو قيام جهة فلكية أو أي جهة اخرى بتجهيز اماكن الترائي المشهورة للمترائين وذلك مثل ماهو موجود في دولة المغرب يتم تجهزها باجهزة حديثة يخرج لها المتراؤون والفلكيون للترائي وفي حال وجود خطأ أو لبس يتم شرحه وتوضيحه وبذلك نضمن رؤية صحيحة

وما توفيقي إلا بالله
مع اطيب تحية
أبو معاذ
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: همروش في يناير 07, 2007, 06:05:33 مساءاً
ما شاء الله موضوع شيق وطويل ولكني ألحظ أن المشرف هداه الله لديه نبرة عداء ضد علماء الدين وهذا ما جعله لا يتفهم نظرة طلبة العلم والمشائخ الفضلاء وما تفضل به الاستاذ ابو معاز

الواجب على الفلكيين المتحمسين أن يتواضعوا لله وأن ينزلوا قليلاً من بروجهم العاتية ويطلبوا القليل من العلم الشرعي على أيدي العلماء وبعدها سيعرفون أن هناك قيود شرعية ذات وجاهة تبرر تمسك بعض المشائخ بضرورة الاكتفاء بالرؤية والشهود لاثبات دخول الشهر

 الله يعطيكم العافية

:203:
العنوان: تـغطـية خـاصة : مجلس القضاء السعودي يثبت هلال غائب
أرسل بواسطة: طاليس في يناير 08, 2007, 12:05:37 مساءاً
السلام عليكم

اهلا بك همروش

بداية ليس لي موقف معادي مع احد ، ولكن يا اخواني هل يرضيكم ما يحدث كل عام من تخبط ، انا سردت ارداء العلماء انفسهم .

ولا ادري ماهي تلك الروج التي تتحدث عنها ، ربما خطابي اعطاك انطباع عن ذلك ، ولكن هذا هو اسلوبي في النقاش وخاصة فيما يتعلق بالشؤون ذات الاهمية القصوى

وانت ذات جملة ممتازة

QUOTE
ويطلبوا القليل من العلم الشرعي على أيدي العلماء وبعدها سيعرفون أن هناك قيود شرعية ذات وجاهة تبرر تمسك بعض المشائخ بضرورة الاكتفاء بالرؤية والشهود لاثبات دخول الشهر


طيب على قولك نحن ليس لدينا من العلم الشرعي شىء ، اذا فما هو رايك بفتوى صاحب الفضيلة الشيخ عبدالمحسن العبيكان الذين دعى مرارا وتكرارا الى اعتماد الوسائل الفلكية الحديثة وجعلها الأصل في ثبوت دخول الشهر القمري

وعدني انقل لك ما جاء على لسان فضيلته في عدد كبير من الصحف السعودية :

يقول فضيلته فقد رأيت أنه من المناسب توضيح الأمر براءة للذمة, فإنه لما قال صلى الله علية وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" فإن الخطاب موجه إلى عموم المسلمين لأجل الاعتماد على الرؤية الصحيحة التي تتم برؤية العدل الضابط لما يشهد به مع سلامة تلك الشهادة من القوادح اليقينية والتي توافرت في هذا الزمن خاصة.

وكما جاء في توصيات مؤتمر الأهلة الذي تولت عقده منظمة المؤتمر الإسلامي في المملكة بمدينة جدة عام 1419هـ، وألقى فيه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله كلمة وحضره عدد كبير من العلماء المسلمين في الشريعة وعلم الفلك وكان لوزارة العدل السعودية دور كبير في إنجاحه وشرفت بترؤس وفد المملكة فيه، حيث كان من ضمن التوصيات عدم قبول الشهادة برؤية الهلال إذا قرر علماء الفلك أن الهلال يغيب قبل الشمس تلك الليلة حيث إن الشهادة المقبولة لابد أن تنفك عما يكذبها حسا وعقلا وشرعا، وأنه متى قرروا أن الشمس ستغيب قبل القمر فعندئذ تقبل الشهادة بشروطها حيث إن الحساب في ذلك دقيق لا يحتمل الخطأ أبدا. فيعتمد الحساب في النفي لا في الإثبات ولا يمكن أن يتعارض الحساب مع الرؤية الصحيحة فالله عز وجل يقول:

(هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب)

وأضاف الشيخ العبيكان "وبما أن هيئة كبار العلماء في المملكة أصدرت قراراً برقم 108 وتاريخ 2/11/1403هـ بجواز الاعتماد على المراصد, وأوصت بإيجاد مراصد في عدد من مناطق المملكة. وصدر قرار من مجلس الشورى برقم 11/5/18 وتاريخ 3/2/1418هـ وأويد بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم 143 والتاريخ 22/8/1418هـ بالموافقة على لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية وتم اعتمادها من الملك, وجاء في هذه اللائحة في المادة الثالثة ما نصه : تقوم وزارة الداخلية بتكوين لجنة أو أكثر حسب الحاجة في المناطق التي تكون مظنة لرؤية الهلال تسمى (لجنة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية).

وفي المادة الرابعة : تكون هذه اللجان على النحو الآتي:

1- مندوب من قبل الإمارة رئيساً:
2 - أحد طلبة العلم من غير القضاة ترشحه المحكمة عضوا
3 - مندوب من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عضوا، وعلى اللجنة أن تستعين بمن تراه من المعروفين بحدة البصر.
ونصت المادة السادسة على: تختار كل لجنة أنسب الأماكن لتحري الرؤية، وفي حالة وجود مراصد تابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أو تابعة للجامعات فإنها تعد مكانا للتحري, وعلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والجامعات تسهيل ذلك.

ونصت المادة السابعة: أخذا في الاعتبار ما ورد في الفقرتين الخامسة والسادسة من قرار مجلس هيئة كبار العلماء ذي الرقم 108 والتاريخ 2/11/1403هـ تؤمن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عند الحاجة مراصد متنقلة ومناظير مكبرة في الأماكن التي لا تتوفر فيها مراصد ثابتة.
ونصت المادة الثامنة: تتولى مدينة الملك عبدالعزيز والتقنية إعداد جداول سنوية أو أكثر توضح مواعيد الاقتران (مولد الهلال) شهريا ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما وموقع الهلال وشكله في ليالي مظنة رؤيته ويتم إرسالها إلى وزارتي الداخلية والعدل لتوزيعها على الجهات المختصة.

و نصت المادة الحادية عشرة: يعتمد معدو تقويم أم القرى في حساب أوائل الشهور القمرية على غروب الشمس قبل القمر حسب توقيت مكة المكرمة وتتخذ إحداثيات المسجد الحرام أساسا لذلك".

وأضاف العبيكان " وقد تم تكوين اللجان وزاولت عملها وترسل الجداول كل سنة إلى وزارة العدل ولكن من المؤسف أننا ما زلنا نجد الاعتماد على شهادة بعض الشهود الذين لم يقفوا مع اللجان الرسمية, حسبما نصت عليه لائحة تحري رؤية الهلال ومع تأكيد تلك اللجان عدم رؤية الهلال في الليلة التي شهد بها أولئك الشهود ومع عدم إمكانية رؤيته بالمراصد لعدم وجوده في الأفق بعد غروب الشمس, والأدهى والأمر من ذلك أن مجلس القضاء بهيئته الدائمة, طلب ترائي الهلال ليلة الجمعة".

ويضيف فضيلته : وبما أنه تكرر الخطأ من الشهود وربما اعتمد بعضهم على وضع حصيات على قمة جبل لضبط الرؤية, فهل نترك المراصد الحديثة والأجهزة الدقيقة ونعتمد على حصيات وكأننا في القرون الوسطى والغريب أننا شاهدنا في بعض السنين الماضية القمر بعد الفجر وقبل طلوع الشمس مرتفعا, ثم فوجئنا ذلك اليوم بصدور بيان بثبوت رؤية الهلال تلك الليلة وهذا يستحيل لأنه لا بد أن يستسر (أي يختفي) القمر ليلة أو ليلتين أو ثلاثا كما قرره العلماء ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية مما يؤكد خطأ الرؤية.

 وبما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وقال: من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه وبما أن الحسابات الدقيقة أثبتت لنا عدم احتمال الخطأ في الكسوف والخسوف كما هو مشاهد في السنين الماضية وبما أننا نتمكن من معرفة خطأ الشاهد بوجود هذه المراصد الحديثة ومن السهولة بمكان أن يكلف كل من أراد أن يتراءى الهلال أن يكون بصحبة اللجنة المختصة الرسمية مع وجود المرصد حسبما نصت عليه اللائحة لبيان ما رآه الشهود هل هو الهلال أو ما يشبه الهلال من كواكب أو دخان أو نحو ذلك كان لابد لنا من التأكد من صحة الرؤية براءة للذمة وتلافيا للخطأ لاسيما وأن الذين ينكرون الاعتماد على الحسابات الفلكية نراهم يعتمدون عليها في الصلوات ,فلماذا يكذب الفلكيون في وقت غروب الشمس والقمر ويصدقون في تحديد أوقات الصلوات"؟. انتهى



الان ماهو رايك اخي همروش ، فهذه فتوى رجل علم شرعي !!!!!!