المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى العلوم الإدارية => الموضوع حرر بواسطة: حور العين في يناير 04, 2007, 12:00:13 صباحاً

العنوان: هل.....
أرسل بواسطة: حور العين في يناير 04, 2007, 12:00:13 صباحاً
السلام عليكم/............

سؤال لأهل الإختصاص....

هل خطوات التسويق لأي منتج هي نفس الخطوات لمنتج آخر ام تختلف بطبيعة المنتج ؟

هل عملية التسويق تستطيع تكرارها نفسها فى أي بلد آخر لو كانت ناجحة؟

آخر سؤال: " عذرا"...لماذا تنجح المراة فى تسويق بضاعتها داخل منزلها أكثر من نفس البضاعة فى محل آخر برغم ارتفاع سعرها؟ :cool:



حور
العنوان: هل.....
أرسل بواسطة: حور العين في يناير 04, 2007, 12:06:22 صباحاً
ماشاء الله علي والله مو هينه :D لاحظوا الوقت الذي ادرجت به موضوعي... :201:  من يريد ان يتعلم هذه الحركة...يكتب اسمه هنا.....

1-
2-



حور :laugh:
العنوان: هل.....
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في يناير 06, 2007, 06:57:59 مساءاً
مرحبا بك حور .. طبعا السؤال الاول واضح بس السؤال الثاني مو واضح  هل تقصدين ( الخطة التسويقية ) ام ماذا؟  .. السؤال الثالث مافهمته مره( يمكن لاني لم ادخل بعد في عالم النساء..)

وضع فيليب كوتلر في كتابه ( Kotler on Marketing ) قاعدة لعملية ادارة التسويق وهي :

R -->STP --> MM --> I --> C

حيث :
R البحوث
STP  التجزئة والاستهداف وتصوير المنتج للعميل
MM المزيج التسويقي
I التنفيذ
C الرقابة

وهذا يعني ان الخطوات واحدة ..

بالنسبة للسؤال الثاني .. اذا كنت تقصدين الخطة التسويقية فأقول :
اذا توافقت البيئة الخارجية وظواهرها مع نفس البيئة الخارجية السابقة وظواهرها فسوف تنجح بإذن الله ..

السؤال الثالت ..ارجو التوضيح

تحياتي
العنوان: هل.....
أرسل بواسطة: حور العين في يناير 06, 2007, 10:07:41 مساءاً
السلام عليكم/..........

اخى الكريم / ابراهيم...

شكرا لك على الرد....

فى السؤال الاول انا اعتقدت امرا وتركت التفسير الصحيح لكم. يعني هل معنى هذه المعادلة انها تتماشى مع اي منتج ....حتى مثلا لوكانت سيارة والمنتج الآخر كان جهاز كمبيوتر , فهل ننطلق من نفس القاعده التى ذكرتها فى تسويقنا للمنتج؟





أما السؤال الثاني: نفرض أننا قمنا بنسويق هذا المنتج وليكن " جهاز تدفئة" فى ايطاليا مثلا ونجح التسويق وحاز على القبول من الأفراد, هل ستنجح نفس خطوات التسويق لنفس المنتج فى الكويت مثلا؟؟



أما السؤال الثالث: يعني عندما تقوم إمرأة بتسويق منتج ولنقل " عطر نسائي" فى منزلها ...يعني للجارات والصديقات والمعارف والدائرة تكبر وتكبر...فإن هذا العطر مبيعاته لديها اكثر من أن يكون عند معرض العضور ..ولو كانت هي أكثر سعرا...



حور
العنوان: هل.....
أرسل بواسطة: Ibrahim-sa في يناير 06, 2007, 11:45:14 مساءاً
بالنسبة للسؤال الاول .. نعم نفس الطريقة لان كلا المنتجين يصنفان على انهما سلعة والسلعة خطوات تسويقها بوجه عام واحدة وواضحة ..اما اذا كانت خدمة فتختلف قليلا...

اما السؤال الثاني .. فأعتقد ان تسويق منتج في ايطاليا يختلف عن تسويقه في الكويت من حيث مضامين الخطوط العريضة التي ذكرتها سابقا .. يعني يختلف دخل الافراد- مستوى وعيهم - مدى اهمية هذا المنتج .. بالنسبة للمواطن الكويتي او غيره ان كان ايطاليا ..ولكن كخطوات رئيسية فلا تختلف..

اما بالنسبة للتسويق المنزلي من قبل ربته .. فأنا لااعرف لماذا ..لاني لم أقرأ عنه ولم أفكر فيه باعتباري ناشيء في التسويق ...
لكن اتوقع مثلا ان الثقة عالية بين الجيران والاقارب وهذا مايفيد ادارات التسويق بالشركات في بناء اسمها و المحافظة على الولاء العميلي وتسويق المنتجات الجديدة بشكل يسبق توقعات العميل..

تحياتي
العنوان: هل.....
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 07, 2009, 05:20:32 مساءاً

(حور العين @ 04/1/2007 الساعة 01:06)
QUOTE
ماشاء الله علي والله مو هينه :D لاحظوا الوقت الذي ادرجت به موضوعي... :201:  من يريد ان يتعلم هذه الحركة...يكتب اسمه هنا.....

1- ][ ع ــاشقة الأقصــــى ][ كَتبتُ اسمـــي
2-



حور :laugh:

عَزيزتــي حُور



تُشكرين على هذا الطَرح والشُّكر موصول للأخ القدير ابراهيمـ



كُنت أقرأ دَرســـًا في علمـ الاقتصــاد قبل قليلْ.. فلفت نَظري مَوضوعكـ هذا



ربي يعطيكُمـ العافية



ع ــاشقة الأقصى
 :eee: