المنتديات العلمية

المحاضرات والدروس العلمية => مركز الأخبار العلمية => الموضوع حرر بواسطة: Mgh في يناير 04, 2007, 08:30:00 مساءاً

العنوان: توقعات ان تشهد الكرة الارضية اعلى درجة حرارة 2007
أرسل بواسطة: Mgh في يناير 04, 2007, 08:30:00 مساءاً

اعلن مكتب الارصاد الجوية البريطاني انه يتوقع ان تشهد الكرة الارضية اعلى درجة حرارة في تاريخها خلال العام الحالي.

ويقول خبراء الارصاد الجوية انهم يتوقعون ان تؤدي فترة الدفء الطويلة خلال هذا العام والناتجة عن ظاهرة النينيو في المحيط الهادىء الى ارتفاع درجة حرارة الارض.

ويؤكدون ان فرص تسجيل الارض درجة حرارة قياسية او مماثلة لدرجة الحرارة القياسية التي سجلت خلال عام 1998 تبلغ حوالي 60 بالمائة.

كما بين خبراء الارصاد الجوية في بريطانيا ان عام 2006 شهد ارتفاعا قياسيا في درجة الحرارة في بريطانيا التي يتم فيها تسجيل درجات الحرارة منذ 1914.

واشار الخبراء الى ان درجة حرارة الارض ستتجاوز بحدود 0.54 درجة مئوية متوسط حرارة الارض على المدى الطويل الذي يبلغ 14 درجة مئوية وبحيث يتجاوز الرقم القياسي الذي تم تسجيله خلال عام 1998 والذي بلغ 0.52 درجة مئوية.

تأثير ظاهرة النينيو
اشار البروفيسور كريس فولاند رئيس قسم الابحاث في مركز هادلي الخاص بالتغييرات المناخية الى ان توقعاتهم تعتمد على عاملين اثنين وهما غازات الدفيئة الناتجة عن النشاط البشري وظاهرة النينيو.

فيما يتعلق بغازات الدفيئة هناك معادلة رياضية لحساب ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي.

وقال البروفيسور فولاند "ان غازات الدفئية تسبب ارتفاع درجة حرارة الارض بينما الهباب الموجود في الغلاف الجوي يؤدي الى انخفاض درجة حرارته".

كما ان ظاهرة النينيو تساعدنا في معرفة فيما ستكون درجة حرارة خلال السنة المقبلة مماثلة للسنة الحالية ام ستكون مختلفة.

وظاهرة النينيو تتميز بوصول تيارات مائية دافئة بشكل غير اعتيادي من السواحل الشمالية الغربية لامريكا الجنوبية ولها اكبر تأثير على اختلاف درجات حرارة الكرة الارضية من عام لاخر.

ويعود سبب توقع العلماء ان يسجل عام 2007 درجة حرارة قياسية الى ضعف تيارات النينيو في المحيط الهادىء.

وقالت منظمة الارصاد الجوية العاليمة انه من المتوقع ان يستمر وضع النينيو كما هو خلال الربع الاول من العام الحالي وهذا سيكون له اثر كبير على درجة حرارة الكرة الارضية.

ويشرح البرفيسور فولاند هذا الوضع قائلا: هناك فاصل زمني كبير بين حدوث تيارات النينيو وارتفاع درجة حرارة الارض ويبلغ هذا الفاصل الزمني حوالي 4 اشهر او اكثر قليلا.

واشار فولاند الى انهم يعتمدون على طريقتين عند وضع توقعاتهم حول حدوث ظاهرة النينيو, الاولى احصائية تعتمد درجات الحرارة المسجلة لسطح البحر في المنطقة المحيطة بتيارات النينيو والثانية تعتمد على معادلة رياضية معقدة.

واضاف فولاند انهم اعادوا حساب توقعاتهم بالنسبة لدرجة الارض خلال عام 2007 ثلاث مرات على مدى ثلاثة اشهر وكانت النتيجة ثابتة.

وختم فولاند حديثه ان احتمالات ان تكون درجة حرارة الارض الاعلى عبر التاريخ تبلغ 60 بالمائة.

ويصدر مركز هادلي للارصاد الجوية توقعاته عن درجة حرار الكرة الارضية منذ سبع سنوات ويقول المركز ان نسبة الخطأ في هذه التوقعات لا تتجاوز 0.06 درجة مئوية.

وكانت منظمة الارصاد الجوية العالمية قد اصدرت خلال شهر دسمبر/كانون اول من العام الماضي درجات الحرارة المسجلة خلال عام 2006.

واشارت المنظمة الى ان درجة حرارة كوكبنا خلال عام 2006 زادت عن متوسط درجة الحرارة المسجلة خلال الفترة 1961-1990 بحدود 0.42 درجة مئوية بالتالي احتل عام 2006 المرتبة السادسة في سلم السنوات الاكثر حرارة عبر التاريخ.

لكن عام 2006 كان السنة الاكثر حرارة في المملكة المتحدة البريطانية عبر التاريخ حسب احصاءات مركز الارصاد الجوية البريطاني المنشورة حديثا.

وقال خبراء الارصاد الجوية البريطانيون ان متوسط درجة حرارة في بريطانيا خلال عام 2006 كان 9.7 درجة مئوية وتجاور بحدود 1.1 درجة مئوية متوسط درجات الحرارة المسجلة خلال الاعوام 1971-2000.

المصدر: بى بى سى العربيه