المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: أ/ الشلالي في يناير 28, 2007, 02:40:14 مساءاً

العنوان: مستعجل جدا وهام
أرسل بواسطة: أ/ الشلالي في يناير 28, 2007, 02:40:14 مساءاً
:200:  :111:  :111: الاخوة الاعزاء . اريد منكم المساعدة حول كيفية استخدام طريقة المشاريع في التدريس
العنوان: مستعجل جدا وهام
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يناير 28, 2007, 05:10:54 مساءاً
السلام عليكم

اخي الكريم أ الشلالي

يمكن تلخيص طريقة استخدام المشاريع في العملية التربوية بما يلي:

طبعا العمل يكون في مجموعات:

1- اختيار موضوع محدد وعادة ما يكون الامر من خلال طرح الاسئلة

سأتحدث مثلا عن مجال البيئة

لنفترض انك تريد اختيار موضوع للبحث في هذا المجال

بداية  تطرح كل مجموعة اسئلة حول البيئة والملوثات البيئية من حولهم

لنفترض مثلا انهم تحدثوا عن تلوث الماء

تقوم انت بارشادهم وتوجيههم

اين نجد مياه ملوثة؟

مصانع؟ بيوت؟ وغيره

تزيد انت من تحديد الموضوع

اين نجد تلوثا للمياه في البيوت؟

سيقولون لك المياه من المطبخ  من الغسالة  من ومن

لنفترض مثلا ان المجموعة اختارت الماء الملوث الخارج من الغسالة

وهو ما يسمى المياه الرمادية

هكذا نخرج بفكرة المشروع وهي اعادة تنقية مياه الغسالة

2- جمع المادة النظرية

بعد تحديد موضوع المشروع على الطلاب ان يقوموا بجمع المعلومات النظرية حوله

ولنكمل عن مياه الغسالة

سيجمعون مادة نظرية عن المياه الرمادية

مم تتكون؟

مميزاتها

صفاتها الكيميائية والفيزيائية

كيف يمكن التخلص من المواد الملوثة لها

والاستعمالات لها بعد تنقيتها

مثلا هناك امكانيتان

الاولى باستخدام انواع معينة من النباتات او باستخدام مواد كيماوية

هنا يعود الطلاب الى النقطة الاولى وهي اختيار موضوع المشروع بدقة اكبر

لنفترض باستخدام مواد كيماوية

3- القيام بتجارب

تبدأ مرحلة العمل وتجربة تأثير المواد المختلفة  كلا على حدة ومن ثم تحديد كمياتها وتراكيرها وما الى ذلك

يتلو ذلك بناء جهاز تنقية المياه الرمادية بكامل اجزائه وتجربته عدة مرات

في النهاية يتم الاستنتاج بخصوص المشروع وتقييمه من قبل اعضاء المجموعة والمجموعات الاخرى واخرين

من المهم جدا مواكبة المشروع بالتوثيق في كل المراحل

ويستحسن ايضا ارفاق عرض باوربوينت مثلا عن المشروع