المنتديات العلمية

منتدى علم الفيزياء => منتدى الفيزياء المدرسية => الموضوع حرر بواسطة: عاشق العلمية بس في أبريل 25, 2002, 12:41:54 مساءاً

العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: عاشق العلمية بس في أبريل 25, 2002, 12:41:54 مساءاً
ماهي الطريقة السهلة لحفظ قوانين الفيزياء المعقدة جداااااااااااا :D
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: زنبق في أبريل 25, 2002, 02:24:43 مساءاً
اي نوع من القوانين
*******
تقصد قوانين الحركة والقوة

او  قوانين الكهرباء الساكنة والمتحركة

**********
لكل منها طريقة خاصه للحفظ
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: جنة في مارس 10, 2007, 07:16:25 صباحاً
يمكنك حفظ القةانين عن طريق تحويلها الى كلمة سلة وربطها بشئ من الواقع مثل :
نصف القطر(نق)=السرعة (ع)*الكتلة(ك) يقسيم (شدة المجال المغناطيسي(غ)*الشحنة(ش))
حيث يصبح القانون....نق= عك تقسيم غش
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: جنة في مارس 10, 2007, 07:17:20 صباحاً
يمكنك حفظ القوانين عن طريق تحويلها الى كلمة سهلة وربطها بشئ من الواقع مثل :
نصف القطر(نق)=السرعة (ع)*الكتلة(ك) يقسيم (شدة المجال المغناطيسي(غ)*الشحنة(ش))
حيث يصبح القانون....نق= عك تقسيم غش
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: dark eyes في مارس 10, 2007, 06:47:11 مساءاً
اعتقد ان اهم شئ لحفظ القانون هو فهم محتواه وتطبيقه
ومن اسهل الطرق للتأكد من القانون بعد كتابته ان اعمل
فحص لوحداته
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: قطرة أمل في مارس 19, 2007, 03:11:42 مساءاً
لحفظ عليك ان يكون ذهنك صافي وتبتعد عن سماع الاغاني التى تلهي العقول وتسمي باسم الله وتقول دعاء قبل قرائتها اللهم لاسهل الاماجعلته سهلا وانك فاجعل الحزن سهلا فسهل لى المادة الفلانيه
والله الموفق وثانيا اخي الى يحب العلم لازم يتعب :203:
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: زامورانو في مارس 21, 2007, 03:31:02 مساءاً
ما ضيع العالم العربي الا الحفظ وكأن العلم لا يتطور الا بالحفظ
 المفروض تكون الاختبارات كتاب مفتوح او على الاقل كتابة القوانين في ورقة خارجية كما هو متبع في امريكا وبعض الدول الاخرى
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: زهرة الأيام في أغسطس 21, 2007, 01:31:19 صباحاً
في الأردن لا يشترط الحل بالقوانين المعروفة بل بالقانون اللي يعجبك و يريحك وتقدر تخترع  بس يكون صح ، وعدد من طلبة الفرع العلمي ما حفظوا غير قانونين أو ثلاث ويوم الامتحان
معظم الطلاب قفلوا مادة الفيزياء يعني جابوا 100
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: miss de Broglie في سبتمبر 04, 2007, 07:48:34 مساءاً
السلام عليكم
والله حلوة طريقة الاردن ياليتها اطبقت علينا
المهم انا طريقتي بحفظ القوانين اولا افهمها
وثانيا اذا قفلت معي :(  اكون منها جملة اعرفها واحفظها
تحياتي :)
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في سبتمبر 05, 2007, 06:44:03 صباحاً
السلام عليكم

QUOTE
ما ضيع العالم العربي الا الحفظ وكأن العلم لا يتطور الا بالحفظ
المفروض تكون الاختبارات كتاب مفتوح او على الاقل كتابة القوانين في ورقة خارجية كما هو متبع في امريكا وبعض الدول الاخرى


الحفظ وسيلة جميلة جدا للتعلم بل من أفضل الوسائل، وهو غير مذموم وإنما الحفظ الخاوي والخالي من الفهم والمعرفة هو ما يذم.

هل فهم العلماء الحديث وسنة رسول الله من دون أن يحفظوها..؟؟
هل كانوا - عندما يسألون عن شيء من الفقه أو الحديث - يقولون: أنا عندي الحديث في ورقة خارجية؟؟!!!  :D

أخي الحبيب زاموانو:
- يحيى بن معين رحمه الله كان يكتب الحديث الواحد 50 مرة على الأقل!!
- إلكيا الهراسي رحمه الله كان يعيد الدرس 140 مرة ليحفظه!

خـل طـريقـة أمـريكا لأمـريكا...   :D



QUOTE
المهم انا طريقتي بحفظ القوانين اولا افهمها
وثانيا اذا قفلت معي   :(  اكون منها جملة اعرفها واحفظها

طريقة مثالية..، وهي طريقتي أيضا.. وخليني أحكيلك..

عندما كنت أحفظ ألفية ابن مالك كنت أتلو البيت الواحد عدة مرات لأحفظه فلا أحفظه.. وكان البيت يبدو كطلاسم لا يمكن حفظها إطلاقا وإليك مثال..


بتا فعلتَ وأتت ويا افعلي                 ونون أقبلنّ فعلٌ ينجلي
سواهما الحرف كهل وفي ولم           فعل مضارعٌ يلي لم كـَيَـشـَم
وماضي الأفعال بالتا مِـز وسِم             بالنون فعل الأمر إن أمرٌ فهم
والأمر إن لم يك للنون محل               فيه هو اسم نحو صه وحيهل


ولكن ما إن أعود إلى شرح ابن عقيل، وأستعين بضياء السالك إلى أوضح المسالك.... حتى أفهم البيت تماما، فأكرره مرة واحدة فأحفظه!




لا نزال نذم الحفظ إن خلا من التفهم  :)
والسلام عليكم



العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: elbasha في أكتوبر 07, 2007, 10:22:53 مساءاً
السلام عليكم

والله انا كلمة حفظ نفسها تضايقنى :angry:

لكن انا كنت الاقي نفسي حافظ القوانين بلا جهد بعد حلي لعدد كبير من التمارين
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: زامورانو في أكتوبر 08, 2007, 04:16:28 صباحاً

(أرشميدس مصر @ 05/9/2007 الساعة 05:44)
QUOTE
السلام عليكم

QUOTE
ما ضيع العالم العربي الا الحفظ وكأن العلم لا يتطور الا بالحفظ
المفروض تكون الاختبارات كتاب مفتوح او على الاقل كتابة القوانين في ورقة خارجية كما هو متبع في امريكا وبعض الدول الاخرى


الحفظ وسيلة جميلة جدا للتعلم بل من أفضل الوسائل، وهو غير مذموم وإنما الحفظ الخاوي والخالي من الفهم والمعرفة هو ما يذم.

هل فهم العلماء الحديث وسنة رسول الله من دون أن يحفظوها..؟؟
هل كانوا - عندما يسألون عن شيء من الفقه أو الحديث - يقولون: أنا عندي الحديث في ورقة خارجية؟؟!!!  :D

أخي الحبيب زاموانو:
- يحيى بن معين رحمه الله كان يكتب الحديث الواحد 50 مرة على الأقل!!
- إلكيا الهراسي رحمه الله كان يعيد الدرس 140 مرة ليحفظه!

خـل طـريقـة أمـريكا لأمـريكا...   :D



QUOTE
المهم انا طريقتي بحفظ القوانين اولا افهمها
وثانيا اذا قفلت معي   :(  اكون منها جملة اعرفها واحفظها

طريقة مثالية..، وهي طريقتي أيضا.. وخليني أحكيلك..

عندما كنت أحفظ ألفية ابن مالك كنت أتلو البيت الواحد عدة مرات لأحفظه فلا أحفظه.. وكان البيت يبدو كطلاسم لا يمكن حفظها إطلاقا وإليك مثال..


بتا فعلتَ وأتت ويا افعلي                 ونون أقبلنّ فعلٌ ينجلي
سواهما الحرف كهل وفي ولم           فعل مضارعٌ يلي لم كـَيَـشـَم
وماضي الأفعال بالتا مِـز وسِم             بالنون فعل الأمر إن أمرٌ فهم
والأمر إن لم يك للنون محل               فيه هو اسم نحو صه وحيهل


ولكن ما إن أعود إلى شرح ابن عقيل، وأستعين بضياء السالك إلى أوضح المسالك.... حتى أفهم البيت تماما، فأكرره مرة واحدة فأحفظه!




لا نزال نذم الحفظ إن خلا من التفهم  :)
والسلام عليكم

والله رأيك وانت حر فيه
واذا راح تتكلم على امريكا والغرب عموما وعلى طريقتها فأقول لك دع الواقع يتكلم
وشوف الواقع العربي الان
أسالك سؤالا : كم من الاسئلة في الاختبارات تكتب الصيغة التالية : أكتب تعريف (...) بأسلوبك الخاص ؟؟؟
90 % للاسف تكون على الشكل اكتب نص تعريف (....)
والله ثم والله في الغالب لو سالت هذا الطالب عن معنى هذا التعريف الذي كتبه على ورقة الامتحان نصا كما هو
لا يفقه منه شيئا واحدا في الحياة العملية

متى يكون عندنا ثقافة الكتاب المفتوح ؟؟؟واستخراج المعلومة المطلوبة من الكتاب في الاختبار كما هو الحالة عندنا نواجه مشكلة في حياتنا العملية

يا ارخميدس لا تدخل الدين في العلوم

وأتعجب من كلامك : خـل طـريقـة أمـريكا لأمـريكا...
اضع عليها 1000 علامة استفهام



العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في أكتوبر 08, 2007, 07:54:32 صباحاً
السلام عليكم

مرحبا بك أخي زامورانو.....



في الواقع أنا ما دخلتش دين في علوم،، ولكن دخلت طريقة تعلم في طريقة تعلم، فأما السلف فكانوا في الحفظ صواعق (بل إن المحدث محمد بن عبد الرحيم البزاز (185-255هـ) رحمه الله لقبوه بـ"صاعقة " لشدة حفظه) وكانوا في الفهم والعمل بالعلم أساتذة أساتذة، يفهمون القرآن والسنة ويعملون بهما ويبكون من خشية الله، يتبادحون بالبطيخ فإذا أريد أحدهم على شيء من دينه دارت حماليق عينه!.


هكذا تعلموا ... علم ... وفهم ... وحفظ .... وعمل !! وكذا في الرياضيات والفيزياء، تعلم كطريقتهم فقد أثبتوا فيها جدارة، واحرص على العلم والفهم والحفظ والعمل، وخل طريقة أمريكا لأمريكا فربما هي تناسبهم هم أكثر منا :( !

اذا كنت تهوى القوم فاسلك طريقهم ----- فما وصلوا الا بقطع العلائق ِ




أما قولك:
QUOTE
والله ثم والله في الغالب لو سالت هذا الطالب عن معنى هذا التعريف الذي كتبه على ورقة الامتحان نصا كما هو لا يفقه منه شيئا واحدا في الحياة العملية


فنحن متفقان على ذم هذا النوع الذي يحفظ ويصبر نفسه على الحفظ ثم يدخل الامتحان فيستفرغ ما في جوفه - من محفوظات  :D  - على ورقة الامتحان ثم يخرج صم بكم عمي فهم لا يعقلون ....  :201:





أما علامات الاستفهام فكـلّي لها آذان صاغية!
 :203:   :110:


والسلام عليكم :)
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: زامورانو في أكتوبر 08, 2007, 09:19:21 صباحاً

(أرشميدس مصر @ 08/10/2007 الساعة 06:54)
QUOTE
وخل طريقة أمريكا لأمريكا فربما هي تناسبهم هم أكثر منا :( !



أما علامات الاستفهام فكـلّي لها آذان صاغية!
 :203:   :110:


والسلام عليكم :)

وعليكم السلام
لعلمك يا أخي الكريم الطريقة التي تناسبهم هي من جعلتهم يهيمنون على العالم في الساحة العلمية وفي كل شي ولا ينافسهم فيها احد
وخليك على عالمك العربي واماله وتطلعاته اذا كانت هي الطريقة المثلى بنظرك

أتعجب كل العجب أنك تستدل في هذا الموضوع بشخصيات دينيه في مفهوم الحفظ للمواد العلمية كالفيزياء مثلا

كم تمنيت أن تستدل بشخصية امريكية من أصل عربي على الاقل يذكر سبب ابداعه الى الحفظ ايام وجوده في بلده الام (زويل وغيره) لكن لم ولن تجد ذلك
 بدلا بالاستدلال  بمحمد البزاز ويحيى بن معين وغيرهم

خلاصة الكلام : أنا اتكلم في موضوع علمي واسباب تأخر عالمنا العربي وليس في موضوع ادب ودين وطريقة تعلمها
اذا عندك اضافة او غيرك في هذا الموضوع اتحفنا بدلا من استشهادك بشخصيات بن معين والبزاز وابن عقيل



العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في أكتوبر 09, 2007, 04:00:05 صباحاً
آه الآن فهمت عليك...



تقصد أن طريقة تعلم العلوم الشرعية تختلف عن أسلوب تعلم الفيزياء.....!!!





قل لي أخي العزيز: هل تعني أنك تطمح إلى ............ فيزيــاء بلا حفظ؟؟!


لا أظنك تقصد هذا، بمعنى: لا أظنك تعني طالب فيزياء (افتراضي) تعمل كل مناطق عقله ما عدا نطاق الحفظ  :D !! إذا كنت لا تقصد هذا فنحن متفقان.


ولا أنا أيضا أطمح إلى أن يكون الطالب صندوقا يمتلئ بالمحفوظات ولا يستطيع أن يحل مسألة!



واضح أن الفيزياء - والعلوم عامة- تحوي طرق تعلم متنوعة: فهم، وتعليل، وحدس، وستراتيجيات حل مسائل الخ الخ.... وحـ ـفـ ـظ! :cool:


الحفظ في كثير من الأحيان يجعلك راسخا في الفهم، ويختصر عليك الخطوات ويسهل عليك الحسابات، ويمكنك من التحقق من صحة الحل!


تصدق أنه كان عندنا مدرس كيمياء أشعر أنه كان حافظ الكتاب حفظ، وكان يدلنا على وسائل الحفظ والفهم، أقصد الحيل التي تتمكن بموجبها من حفظ المعادلات الكيميائية، وكان يدخل الحصة فيقول: وصلنا فين الحصة الماضية؟؟ فيكمل من حيث وقفنا إلى أن يدق الجرس، فإذا جاءت الحصة القادمة قال: وصلنا فين ؟؟؟ وهكذا...

والنتيجة؟؟؟: ما خلانا نحفظ معادلة واحدة، بل كنا نؤلفها في وقتها  :201:  وفي النهاية حصلت في مادة الكيمياء - بفضل الله ثم بفضله - في الثانوية العامة على 100%، والحمد لله رب العالمين!



في ختام الكلام أعيد جملتي السابقة: الحفظ يجعلك راسخا في الفهم، ويختصر عليك الخطوات ويسهل عليك الحسابات، ويمكنك من التحقق من صحة الحل! ويمكنني أن أعطيك أمثلة إن أردت



وعايزك تجاوبني على سؤالي: هل تطمح إلى ... فيزيــاء بلا حفظ؟؟  ???


والسلام عليكم
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: زامورانو في أكتوبر 09, 2007, 10:28:04 صباحاً
شكرا لك على تعليقك
لكن أنا لي وجهة نظر وانت لك وجهة نظر اخرى
لايمكن أفرض عليك رأيي الشخصي وليس لك الحق في فرض رأيك
كل ما أردت الوصول له لماذا سياسة الكتاب المفتوح في عالمنا العربي جريمة لا يغفر لصاحبها ويعتبرونها  وسيلة من وسائل الغش وعدم الفهم

سلامي لك أستاذ يكتب سؤالا : أكتب بالنص (لن أسامح على نسيان حرف)

يقولون التكرار يعلم الشطار ومنه الانسان يحسب نفسه انه حفظ
وهو بالاساس لم يحفظ كما هو الحال مع معلم الكيمياء وكلام الاخ الباشا

أنا قلت كل ما عندي ولن أطيل الكلام بعد هذا السطر
أترك التعليق للاخوة الكرام
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في أكتوبر 09, 2007, 06:27:02 مساءاً
بارك الله فيك..... وفعلا هذه وجهة نظرك وأنا أراها (خطأ تحتمل الصواب :D )
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: نايف الحربي في نوفمبر 30, 2007, 08:31:03 مساءاً
:110:
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: angel-youka في ديسمبر 07, 2007, 08:23:00 مساءاً
اعتقد ان اهم شئ لحفظ القانون هو فهم محتواه وتطبيقه
مع تحياتي
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: أرشميدس مصر في أبريل 05, 2008, 01:24:03 صباحاً
السلام عليكم


عدتُ بعد هذه الفترة الطويلة لأبحث عن هذا الموضوع وأكتب لك يا أخ زامورانو اعتذارا شجاعا وصادق اللهجة!


نعم .. أنت معك بعض الحق! التجربة الشخصية هي من أعادتني لأقول لك إن معك بعض الحق؟ فقد جربتُ الطريقتين وأؤكد أن الطلبة فعلا بحاجة إلى فورمولا شيت مع ورقة الاختبار.


لا أقول هذا لأني لا أؤمن بأهمية الحفظ، بل لأن الدكاترة يفرضون على الطلاب حفظ صيغ لا يمكن حفظها على الإطلاق!!


لماذا يحفظ الطالب الـ Identities الخاصة بالمثلثات، لا سيما Identities الضرب وجمع وطرح الجيب وجيب التمام الخ...!!!


إن الأستاذ نفسه لا يحفظ تكاملا سهلا كتكامل قاطع التمام، فلماذا يطلب من الطالب أن يحفظه؟؟!!

كيف نغير الموضوع ونمتحن طالب المعادلات التفاضلية في .. تعويض فايرستراش وما شابه؟!!

ما معنى أن يُمنع طالب الرياضيات من استخدام الآلة الحاسبة ويؤتى له في الاختبار بأرقام حسابُ جدائها في غاية الصعوبة.


عندما يدخل الطالب المرحلة الثانية من التفاضل والتكامل يفاجأ بحوالى 30 صيغة اشتقاق و27 صيغة تكامل جديدة عليه أن يحفظها كلها... وعليه أن يصرخ: (آكلك منين يا بطة؟!!!!)

وهذا سبب تردي حالة طلبة الجامعة في الرياضيات، وهو من الأسباب التي تجعلني سأغير تخصصي المساند في الرياضيات، فلا حاجة لي بأسلوب كهذا في الدراسة..!!


وبالمقابل فإن زملائي من طلبة الفيزياء -وأنا منهم- ينعمون بالدراسة الرائعة والاختبارات الماتعة... فورمولا شيت وأوبن بوك وبرامج تفاعلية أثناء الامتحان وإباحة استخدام الآلة الحاسبة والكمبيوتر والإنترنت أثناء الامتحان وحل معادلات باستخدام برنامج MatLab إلى جانب أسئلة Extra credit في الاختبار فأي الفريقين خير؟؟.

ومع ذلك نحنُ نتقن ما نتعلمه في الفيزياء، ونحفظ ضمنا القوانين بسبب كثرة التدريب كما ذكر الاخوة الأعزاء!



أشكرك وأقدر لك بعدَ نظرك.... وأرجو المعذرة!

والسلام عليكم :203:
العنوان: القوانين (*)
أرسل بواسطة: ياسر في أبريل 05, 2008, 11:32:38 صباحاً
السلام عليكم
.............
الحفظ مهارة من مهارات التعلم وكذلك الفهم مهارة أخرى
ونسبة المزج بينهما له علاقة بالعلم الذي نتعاطاه وبالهدف
الذي نتعلم هذا العلم من أجله .
إلا أن الله تعالى خلق للدماغ  قدرةزيادة الحفظ مع التكرار
والأهمية ,فلو ترك الدماغ يحفظ  بكثرة القراءة الهادفة  لحفظ
المعلومات الأهم التي تتكرر كثيرا وبصورة أقل الأقل أهمية
ثم الأقل .
وهنا أذكر قول الرسول الكريم
العمر أقصر من أن تتعلم كل مايمكن تعلمه
فعليك بالأهم ثم المهم.
...................
السلام عليكم