المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علوم الأرض => الموضوع حرر بواسطة: حور العين في يونيو 29, 2007, 02:30:23 مساءاً

العنوان: العمود الجيولوجي GEOLOGIC COLUMN
أرسل بواسطة: حور العين في يونيو 29, 2007, 02:30:23 مساءاً
السلام عليكم


العمود الجيولوجي هو مصطلح يطلق على التتابع الكامل لجميع الصخور المكونة للقشرة الارضية من اقدم مكوناتها حتى الآن, وقد يستخدم نفس المصطلح أحيانا للدلالة على التتابع الصخري الكامل الممثل فى منطقة معينة.
والعمود الجيولوجي العام يفوق طوله ومابه من تفاصيل كل وصف أو تصور وهو لايوجد ممثلا أو كاملا فى أي مكن تحت سطح الأرض.
وحتى لو أمكننا أن نجمع سجلا كاملا لجميع الصخور الموجودة فى انحاء الأرض فان هذا السجل لن يمثل بحال من الاحوال كل الزمن الجيولوجي الذي تراكمت به الصخور منذ أن تكونت للأرض قشرة صلبة بل إنه سيتخلله على مستويات متفاوتة ولاسيما فى السجل الرسوبي ثغرات كثيرة ممثلة باسطح عدم توافق تقابل فترات انقطاع أو توقف فى الترسيب نتجت عن نشاط الحركات والتقلصات الأرضية المختلفة التى انتابت القشرة فى ازمنة كثيرة من التاريخ الجيولوجي الطويل.

والواقع ان توقيت الزمن الجيولوجي وتقسيم العمود الصخري الذي يمثله الى مراحل متعاقبه قد قام من حيث الأساس على نقطتين هامتين :

1-الاستفادة من التطورات والتغيرات المستمرة التى طرات على الكائنات الحية مع مرور الزمن
2-اللاستعانة بوجود ثغرات مكررة فى السجل الصخري وهذه الثغرات تختلف فى طولها وهي تمثل فترات من الاضطرابات فى القشرة الأرضية بعضها طفيف وبعضها يبلغ حد الثورات الجيولوجية .

وقد لوحظ من دراسة تفاصيل تاريخ الحياة على الأرض أن التغيرات الجوهرية الشاملة فى طبيعة الأحياء كانت فى كثير من الأحيان تعاصر الثورات الكبرى فى القشرة الأرضية , وهذا ادى الى تقسيم السجل الصخرى الى أقسام كبرى على أساس الثغرات تارئيسية فى هذا السجل . وهذه الأقسام هي  الأحقاب والتجمعات المبنية على كل من تطور الحياة وعلى الثورات الجيولوجية اما التقسيمات الأصغر من ذلك للعمود الجيولوجي فانها تعتمد أكثر على تطور الحياة .

وهنالك نوعان من التقسيمات للزمن الجيولوجي النسبي, تقسيم استراتجرافى زمنى تكون الوحدات فيه طبقات رسوبية فعلية وتقسيم زمنى جيولوجي تكون الوحدات فيه فترات زمنية تساوى الزمن الذي ترسبت فيه وحدات التقسيم الاستراتيجرافي

المرتبة     وحدات استراتيجرافية                    وحدات جيولوجية
الأولى      تجمع earthem                          حقب era
الثانية       نظام system                              دور period
الثالثة        نسق series                               عصر epoch
الرابعة       طابق stage                               عمر age


 

                     العمود الاستراتيجرافي الزمني






                     العمود الجيولوجي الزمني




حور العين