المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 09, 2008, 06:30:28 صباحاً

العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 09, 2008, 06:30:28 صباحاً
السَّـــــلَامُـ عَليكُمـ وَرَحْمَــةُ اللهِ وبَرَكَــاتُه


كَيف الحَــالُ جَميعــــًا؟؟ :)

إخوتِــي الأفاضِل... هُنــا سَنَضعُ بَين أيديكُمـ أخبــار الفلكـ والفضــاء لِهذا الشَهر الكَريمـ، ...



دُمتُمـ بنقـــاء
 :eee:
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 11, 2008, 07:43:06 صباحاً



مدير وكالة الفضاء الروسية لا يمانع استبدال رائد الفضاء الجنوب كوري
22:31 | 2008 / 03 / 10
  
 


موسكو، 10 مارس (آذار). نوفوستي. لا يمانع مدير وكالة الفضاء الروسية أناتولي برمينوف قرار وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا الجنوب كورية باستبدال رائد الفضاء كو سان الذي اعتمدته في فترة سابقة بالمرشحة الاحتياطية السيدة لو سو ين (28 عاما).

وقال برمينوف لنوفوستي عبر الهاتف: "إن الجانب الكوري هو الذي بادر إلى هذا التغيير وهذا حقه وقراره. وقد استلمت أنا أيضا تقريرا من مركز إعداد رواد الفضاء يوصي باستبدال كو سان بالنظر إلى مخالفته لنظام الإعداد للتحليق".

وعلى حد قوله لن يؤثر استبدال رجل الفضاء بالمرشحة الاحتياطية على برنامج الرحلة.

وأوضح قائلا: "إن هناك متسعا من الوقت فقد جرى تدريبهما بموجب برنامج نفسه ولذا فلا نتوقع أي مشاكل".

ولكن مصدرا آخر في صناعة الصواريخ الفضائية الروسية أفاد لمندوب نوفوستي أن استبدال  رائد الفضاء قبل شهر من موعد الانطلاق قد يحدث عددا من المشاكل.

وأكد المصدر أنه خلافا لكو سان لا تتكلم السيدة لو سو ين عمليا باللغة الروسية وإضافة إلى ذلك قد تم اعتماد كو سان رائدا أساسيا منذ فترة طويلة وعلى ضوء ذلك جرى تدريبه طبقا لبرنامج معمق وسوف تضطر بديلته الآن إلى ردم تخلفها على وجه السرعة".

وتسابق على حق الاشتراك في الرحلة الكونية 36 ألف مواطن في كوريا الجنوبية.

ووقعت العقد لرحلة أول رائد فضاء كوري إلى المحطة المدارية الدولية وكالتا الفضاء الروسية والجنوب كورية وتقدر قيمة الرحلة بنحو 25 مليون دولار.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 11, 2008, 07:45:07 صباحاً


كوريا الجنوبية تستبدل مرشحها للرحلة إلى المحطة المدارية  
13:25 | 2008 / 03 / 10
  
 


موسكو، 10 مارس (آذار). نوفوستي. قامت حكومة كوريا الجنوبية بناء على طلب من الجانب الروسي باستبدال المرشح للرحلة الكونية على متن مركبة "سويوز" الروسية إلى المحطة المدارية الدولية والتي من المتوقع تنفيذها في الشهر القادم.

قد أعلن ناطق باسم وزارة العلوم والتقنية في جمهورية كوريا الجنوبية أن الوزارة استبدلت  خبير تقنية الروبوتات في مركز "سامسونغ" العلمي كو سان (Ko San)، 31 سنة، الذي كان قد تم اعتماده في سبتمبر الماضي كأول رائد فضاء لكوريا الجنوبية، بالدكتورة لي سو ين (Yi Soo-yeon) من أكاديمية العلوم والتنقية الكورية، 28 سنة.

ويرجع سبب هذا التغيير إلى مخالفة كو سان لقواعد الإقامة في "مركز غاغارين" لإعداد رواد الفضاء في ضواحي موسكو.

علما أن الدكتورة لي سو ين التحقت بالدورة التدريبية في آن واحد مع كو سان كمرشحة احتياطية للرحلة الكونية.

  
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 11, 2008, 07:49:15 صباحاً



الصاروخ "بروتون ـ م" سينطلق حاملا قمر الاتصالات الأمريكي  
13:48 | 2008 / 03 / 10
  
 


موسكو، 10 مارس (آذار). نوفوستي. من المقرر إطلاق الصاروخ "بروتون ـ م" الروسي إلى الفضاء في 15 مارس الحالي حاملا قمر الاتصالات الأمريكي "أ م س ـ 14"، كما أعلن مسؤول في وكالة الفضاء الفدرالية الروسية لنوفوستي.

ويجري نقل الجهاز الفضائي الأمريكي إلى المدار بمقتضى العقد الذي وقعته شركة "International Launch Services Inc." ("ILS" ـ مؤسسة روسيا أمريكية مشتركة من "Space Transport Inc." ومركز خرونيتشيف العلمي الإنتاجي الوطني الروسي)، مع شركة الصواريخ الفضائية الروسية "إينيرغيا".
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 11, 2008, 11:28:42 صباحاً



الصاروخ "بروتون ـ م" سينطلق مع قمر اتصالات أمريكي  
08:08 | 2008 / 03 / 11
  
 


موسكو، 11 مارس (آذار). نوفوستي. من المقرر إطلاق الصاروخ "بروتون ـ م" الروسي إلى الفضاء في 15 مارس الحالي حاملا قمر الاتصالات الأمريكي "أ م س ـ 14"، كما أعلن مسؤول في وكالة الفضاء الفدرالية الروسية لنوفوستي.

ويجري نقل الجهاز الفضائي الأمريكي إلى المدار بمقتضى العقد الذي وقعته شركة "International Launch Services Inc." ("ILS" ـ مؤسسة روسيا أمريكية مشتركة من "Space Transport Inc." ومركز خرونيتشيف العلمي الإنتاجي الوطني الروسي)، مع شركة الصواريخ الفضائية الروسية "إينيرغيا".
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 11, 2008, 11:31:57 صباحاً



وكالة الفضاء الروسية لا تمانع استبدال رائد فضاء كوري بزميلة له
14:10 | 2008 / 03 / 10
  
 


موسكو، 10 مارس (آذار). نوفوستي. أكد السكرتير الصحفي لوكالة الفضاء الروسية الكسندر فوروبيوف الأنباء الصحفية حول قرار حكومة كوريا الجنوبية باستبدال المرشح للرحلة الكونية على متن مركبة "سويوز" الروسية إلى المحطة المدارية الدولية والتي من المتوقع إجراؤها  في شهر أبريل القادم. وذكر فوروبيوف أن قرار الاستبدال اتخذ من قبل الجانب الجنوب كوري بعينه وأن وكالة الفضاء الروسية لا تمانع تنفيذه.

وقد أعلن ناطق باسم وزارة العلوم والتقنية في جمهورية كوريا الجنوبية أن الوزارة استبدلت  خبير تقنية الروبوتات في مركز "سامسونغ" العلمي كو سان (Ko San)، 31 سنة، الذي كان قد تم اعتماده في سبتمبر الماضي كأول رائد فضاء لكوريا الجنوبية، بالدكتورة لي سو ين (Yi Soo-yeon) من أكاديمية العلوم والتنقية الكورية، 28 سنة.

ويرجع سبب هذا التغيير إلى مخالفة كو سان لقواعد الإقامة في "مركز غاغارين" لإعداد رواد الفضاء في ضواحي موسكو.

علما أن الدكتورة لي سو ين التحقت بالدورة التدريبية في آن واحد مع كو سان كمرشحة احتياطية للرحلة الكونية.

  
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 11, 2008, 11:36:05 صباحاً



ايفانوف راض عن عمل منظومة "غلوناس" في القطب الجنوبي
11:29 | 2008 / 03 / 11
  
 


موسكو، 11 مارس (آذار). نوفوستي. أبدى النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف رضاه عن عمل منظومة "غلوناس" الفضائية الروسية للإرشاد وتحديد الموقع.

وجرى بمساعدة الأقمار الصناعية العاملة في هذه المنظومة تحديد موقع هبوط الطائرة التي تقل ايفانوف والوفد المرافق له في منطقة القطب الجنوبي.

وقال ايفانوف إن الجهاز الذي نصب على الطائرة يستقبل إشارات منظومتي "غلوناس" الروسية وGPS الأمريكية، ولكنه خصص في هذه الرحلة لالتقاط إشارات المنظومة الروسية فقط. وأضاف أن دقة هذا الجهاز تراوحت بين 3 و10 أمتار.

ويرافق ايفانوف في هذه الرحلة وزير النقل ايغور ليفيتين ووزير الموارد الطبيعية يوري تروتنيف. ويعد هذا الوفد أرفع وفد حكومي روسي يزور القطب الجنوبي.

وهبطت الطائرة "ايل-76" التي أقلت الوفد الروسي في محطة "نوفولازاريفسكايا" بعد رحلة استمرت 6 ساعات من مدينة كيبتاون.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 14, 2008, 12:09:33 صباحاً


كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - انطلق مكوك الفضاء الأمريكي انديفر يوم الثلاثاء من قاعدته في فلوريدا لنقل الجزء الأول من مختبر ياباني عملاق لمحطة الفضاء الدولية.

وبعد اطلاق ليلي نادر الساعة 2.28 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0628 بتوقيت جرينتش) وصل المكوك إلى المدار بسرعة 28000 كيلومتر في الساعة بعد نحو ثماني دقائق من الاطلاق.

وقال قائد المكوك دومينيك جوري قبل الاطلاق "نود ان نقول أهلا وشكرا" مستخدما بعض الكلمات اليابانية في لفتة للدور المهم الذي تلعبه اليابان في هذه المهمة.

ومن المقرر ان يمكث طاقم انديفر 16 يوما في المدار و12 يوما في محطة الفضاء الدولية. وستكون هذه أطول زيارة لمحطة الفضاء الدولية التي تتكلف 100 مليار دولار والتي بدأت أخيرا تتوافق مع توصيفها كمحطة دولية بعد ان زودت الشهر الماضي بمختبر اوروبي للفضاء اضافة الى المختبر الياباني كيبو الذي ينقل المكوك انديفر الجزء الاول منه في هذه الرحلة.

ومن المقرر ان ينقل الجزء الرئيسي من المختبر كيبو الياباني الذي يقارب حجمه حجم حافلة الى محطة الفضاء الدولية في مايو ايار القادم.

وفي الرحلة التي بدأت الثلاثاء ينقل المكوك انديفر ايضا نظاما اليا له يدان كندي الصنع.

وحطم ضجيج اطلاق المكوك سكون الليل عند مركز فضاء كنيدي والمناطق المحيطة وحول ظلمة الليل الى نهار لفترة قصيرة بينما كان انديفر يشق طريقه الى مداره المحدد.

رابط ذى صلة:

لمشاهدة اقلاع المكوك انديفور يمكنكم ذلك من هنا

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 14, 2008, 12:12:05 صباحاً


(CNN)-- يقول العلماء إن جرماً سماوياً، على بعد ملايين السنوات الضوئية، قد يدمر الأرض بأشعة الموت ذات يوم.

بعكس "نجمة الموت"، التي ورد ذكرها في فيلم "حرب النجوم" التي تحتاج إلى الاقتراب من الكواكب لكي تدمرها، هذا الجرم الشبيه بعجلة النار، وهي ضرب من الألعاب النارية، يستطيع أن يحرق العوالم على بعد آلاف السنين الضوئية.

قال الباحث بيتر توتهيل، عالم الفلك في جامعة سيدني: "كنت أقدر الجرم الحلزوني بسبب شكله الجميل، ولكنني الآن لا أستطيع إلا أن أشعر بوخز (عندما أراه) لأنه، وعلى نحو غير مريح، يشبه من ينظر في فوهة البندقية."

يحتوي الجرم الناري في داخله على نجمين الحارقة المضيئة ارتبطا معاً في مدار واحد وأصبحا يحومان حول بعضهما.

وبينما يدور النجمان حول بعضهما، في حين ترتطم شذرات من الغاز المتدفق المدفوع من سطح النجمين، في الفضاء الموجود بينهما.

كان الجرم السماوي، المسمى WR 104، قد اكتشف قبل ثماني سنوات في برج القوس، وفقاً لما ذكره موقع "سبيس دوت كوم" على الإنترنت.

وأوضح توتهيل إنه يدور في دائرة مكتملة مرة كل ثمانية أشهر، محافظاً على دقة الوقت كالجوهرة في ساعة كونية.

وقال العالم الفلكي إن النجمين سينفجران يوماً ما لينجم عن انفجارهما "نجم عظيم" يعرف باسم "سوبرنوفا."

على أن أحد النجمين، وهو نجم غير متوازن، يعرف باسم "ولف- رايت"، يمر بآخر مرحلة مستقرة في حياة النجوم الكبيرة قبل بلوغ مرحلة "النجم الأعظم."

وأضح توتهيل قائلاً: "يعتبر علماء الفلك نجوم 'ولف-رايت' قنابل موقوتة"، وفتيل هذا النجم "قصير جداً - بالنسبة لعالم الفلك - وقد ينفجر في أي وقت خلال السنوات المائة ألف القادمة."

وقال توتهيل إنه عندما يصبح نجم "ولف-رايت" نجماً عظيماً فإنه "قد يبعث حزمة قوية من أشعة غاما إلى مسار الأرض ومدارها، وأضاف قائلاً إنه إذا حصل انفجار مثل وانبعاث أشعة غاما، "فإننا لا نريد أن تكون الأرض في طريقها."

بما أن الانفجار الأصلي سينتقل بسرعة الضوء، فإنه لن يكون هناك تحذير من وصوله.

ومع أن الجرم السماوي لا يستطيع تدمير الأرض كما فعلت "نجمة الموت" في فيلم حرب النجوم - على الأقل ليس عن بعد 8000 سنة ضوئية - إلا أنه يستطيع التسبب بانقراض بشري كبير أو حتى يهدد الحياة كما نعرفها على كوكبنا.

وانبعاث "أشعة غاما" لن يخترق الغلاف الجوي للأرض بما فيه الكفاية لتحرق الأرض، ولكنها ستغير التركيبة الكيمائية للطبقة الوسطى من الغلاف الجوي - الستراتوسفير.

يقدر الفيزيائي الفلكي آدريان ميلوت، بجامعة كنساس، أنه لو اصطدم بنا جرم WR 104 مع حدوث انفجار لمدة 10 ثوان أو بهذا الحدود، قد تستنفد أشعة غاما 25 في المائة من طبقة الأوزون، التي تحمينا من الإشعاعات فوق البنفسجية الضارة.

وأوضح أنه في المقابل لم تشكل نسبة تقلص طبقة الأوزون الناجم عن نشاطات الإنسان سوى 3 إلى 4 في المائة، وبالتالي يمكن للمرء أن يدرك حجم الضرر الذي سيلحقه تقلص نسبة الأوزون بنسبة 25 في المائة

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 14, 2008, 12:14:44 صباحاً


هيوستون (رويترز) - حيا رواد الفضاء بالمكوك الأمريكي انديفر وبمحطة الفضاء الدولية بعضهم البعض بالأحضان والابتسامات ليبدأوا يوم الخميس مهمة مشتركة تستغرق 12 يوما لتركيب معمل ياباني ونظام الي كندي.

والتحم انديفر مع المحطة في وقت متأخر يوم الاربعاء أثناء تحليقهما على ارتفاع 320 كيلومترا فوق سنغافورة وذلك بعد يومين من اطلاق المكوك من مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا.

وبعد قليل فتحت الابواب وسبح الرواد العشرة من المركبتين في الهواء أثناء لقائهم البهيج ثم توجهوا مباشرة إلى العمل.

ويحمل انديفر أول جزء من كيبو وهو معمل ياباني مطور من المقرر أن يتم تركيبه بالمحطة خلال رحلة للسير في الفضاء تبدأ مساء الخميس.

وكيبو الذي يعني "الأمل" هو مساهمة اليابان الرئيسية في المحطة وهي مشروع مشترك بين 15 دولة تبلغ تكلفته 100 مليار دولار.

وسيتم في رحلات فضائية لاحقة نقل جزئين اخرين من كيبو الذي سيكون أكبر معمل في محطة الفضاء عند الانتهاء من تركيبه مطلع العام القادم.

ونقل انديفر كذلك نظاما آليا كنديا معروف باسم ديكستر لاستخدامه في القيام بأعمال مفصلة على الجسم الخارجي للمحطة وهو الأمر الذي كان يتطلب في السابق قيام الرواد برحلات سير في الفضاء.

ومن المقرر أن يقوم رواد انديفر بخمس رحلات للسير في الفضاء خلال مهمتهم. وفي احداها سيختبر الرواد تقنية لاصلاح العازل الحراري استعدادا لمهمة مكوكية في وقت لاحق من العام الجاري للعمل على تليسكوب الفضاء هابل.

وترغب وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) في التأكد من نجاح الاصلاح لأن المكوك الذي سينطلق إلى هابل سيكون بعيدا عن محطة الفضاء بدرجة تمنع الاحتماء بها في حالة اذا تعرض لضرر.

وقال مايك موزيس المسؤول عن الرحلة ان انديفر خرج فيما يبدو من عملية الاطلاق يوم الثلاثاء في حالة جيدة بناء على نتائج أولية من فحص من داخل المكوك بواسطة ذراع آلية مزودة بأشعة الليزر وكاميرات.

وأضاف للصحفيين في مركز جونسون للفضاء أن خبراء ناسا مازالوا يدرسون المعلومات التي أرسلها انديفر "لكن كل شيء بدا جيدا جدا."

وقبل مغادرة المكوك للمحطة سيخضع لفحص اضافي اخر بواسطة الذراع الآلية المزودة بمجسات.

وأصبحت الفحوصات المتعددة اجراء اعتياديا حيث تحاول ناسا تفادي حادث اخر مثل تحطم مكوك الفضاء كولومبيا في 2003.

وألقي بالمسؤولية في تحطم المكوك وهو في طريقه للهبوط في فلوريدا ومقتل سبعة رواد فضاء كانوا على متنه على ضرر لحق بالعازل الحراري أثناء الاطلاق ولم يتم اكتشافه.

وتهدف ناسا إلى استكمال أعمال بناء محطة الفضاء والتي انتهى 60 بالمئة منها بحلول 2010 حيث من المقرر حينئذ احالة اسطول مركبات الفضاء المكوكية المتقادمة الى التقاعد.

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 14, 2008, 12:20:57 صباحاً


اطلقت اليوم سفينة الشحن الآلية الاوروبية، والتي تعتبر أكبر مركبات الفضاء الاوروبية حجما واكثرها تطورا، من جويانا الفرنسية بواسطة الصاروخ اريان 5.

وتتمثل مهمة السفينة الآلية في تزويد محطة الفضاء الدولية بالوقود والمياه والمعدات العلمية، وكذا تخليصها من مخلفاتها.

وانطلق صاروخ آيان ملتحما بسفينة الشحن التي تزن أكثر من 20 طنا من قاعدة اطلاق الصواريخ في كورو في الساعة الرابعة و3 دقائق صباحا بتوقيت غرينتش. وقال مسؤولون ان الاطلاق كان ناجحا بعد انفصال السفينة عن الصاروخ بعد ساعة واحدة.

وقال مدير وكالة الفضاء الاوروبية جان جاك دوردان انها "بداية رحلة تخرج عن المعتاد"، واضاف: "منذ اليوم، صارت اوروبا شريكة مهمة لمحطة الفضاء الدولية."

وتعتبر سفينة الشحن الآلية التي اطلق عليها اسم جول فيرن نسبة الى كاتب الخيال العلمي الفرنسي أكثر آلة تطورا تتجه الى محطة الفضاء الدولية، حيث من المقرر ان تلتحم بها في الثالث من ابريل نيسان دونما تدخل بشري.

وبالاضافة الى كون السفينة الاوروبية اكبر مزود للمحطة الفضائية الدولية، ستستخدم ايضا لاخراج المحطة من مدارها واعادتها الى الارض عند انتهاء مهمتها عند نهاية هذا العقد.

وقالت وكالة الفضاء الاوروبية ان تكلفة برنامج سفن الشحن الآلية بلغ ملياري دولار حتى الآن.

وكان اطلاق الصاروخ حدثا مهما أيضا بالنسبة لبرنامج اريان الاوروبي، حيث لم ينقل صاروخ من قبل حمولة بهذا الوزن، بل كانت قدرتها تقتصر على عشرة اطنان، لكنه طور خصيصا ليستطيع نقل سفينة الشحن الآلية الاوروبية.

عن ال: بى بى سى

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 15, 2008, 10:24:45 صباحاً




صاروخ "بروتون" يحمل إلى الفضاء قمر اتصالات أمريكيا
23:30 | 2008 / 03 / 14
  
 


موسكو، 14 مارس (آذار). نوفوستي.  يعكف الاختصاصيون الروس في مطار بايكونور الفضائي، كما أعلن مسؤول في وكالة الفضاء الروسية، على تنفيذ العمليات الختامية التي تسبق إطلاق الصاروخ "بروتون ـ م" الروسي حاملا قمر الاتصالات الأمريكي "أ م س ـ 14".

وقال إنه من المقرر إطلاق الصاروخ "بروتون ـ م" الروسي مع الجهاز الفضائي الأمريكي "أ م س ـ 14" إلى الفضاء في 15 مارس الحالي.

وإن الجهاز الأمريكي من صنع شركة "Lockheed Martin" على قاعدة "أ ـ 2100" بطلب من شركة "SES Americom". ويخصص هذا القمر الصناعي لنقل البث التلفزيوني إلى أراضي الولايات المتحدة.

وتقوم بإطلاق الجهاز الفضائي بواسطة الصاروخ "بروتون ـ م" شركة "International Launch Services Inc." وهي مؤسسة روسية أمريكية مشتركة أقيمت من قبل "Space Transport Inc." ومركز خرونيتشيف العلمي الإنتاجي الوطني الروسي مع شركة الصواريخ الفضائية الروسية "إينيرغيا".




 :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 15, 2008, 10:27:24 صباحاً



أهم الأحداث المتوقعة ليوم 15 مارس
22:34 | 2008 / 03 / 14
  
 


موسكو، مركز إدارة التحليقات الفضائية. من المخطط أن يتم في قاعدة بايكونور الفضائية إطلاق قمر اتصالات صناعي أمريكي ينقله إلى الفضاء الكوني صاروخ "بورتون - م" الروسي.

موسكو. ينعقد هنا على هامش المعرض السياحي الدولي الثالث (ITM - 2008) منتدى للسياحة والطيران بعنوان "فنوكوفو، صيف 2008" يحضره إلى جانب ممثلي الوكالات السياحية الرئيسية وشركات الطيران وزير السياحة المصري زهير جرانة.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 15, 2008, 10:39:58 صباحاً



أهم الأحداث المتوقعة ليوم 15 مارس
08:11 | 2008 / 03 / 15
  
 


موسكو، مركز إدارة التحليقات الفضائية. من المخطط أن يتم في قاعدة بايكونور الفضائية إطلاق قمر اتصالات صناعي أمريكي ينقله إلى الفضاء الكوني صاروخ "بورتون - م" الروسي.

موسكو. ينعقد هنا على هامش المعرض السياحي الدولي الثالث (ITM - 2008) منتدى للسياحة والطيران بعنوان "فنوكوفو، صيف 2008" يحضره إلى جانب ممثلي الوكالات السياحية الرئيسية وشركات الطيران وزير السياحة المصري زهير جرانة.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 16, 2008, 06:41:54 صباحاً



مصير القمر الصناعي "AMC-14" من شأن الجانب الأمريكي
11:21 | 2008 / 03 / 15
  
 


موسكو، 15 مارس (آذار). نوفوستي. أعلن ناطق باسم وكالة الفضاء الروسية لنوفوستي، أن مصير قمر الاتصالات الصناعي "AMC-14" سيقرره الجانب الأمريكي الذي طلب إطلاقه.

فقال المتحدث إن "قمر الاتصالات الذي أطلق إلى المدار بواسطة صارخ النقل الروسي "بروتون" بصورة غير موفقة جزئيا، يخضع للتوجيهات ولكنه يحلق على مدار على ارتفاع 28 ألف كيلومتر بدل المدار المطلوب الذي كان من المفروض أن يبلغ 36 ألف كيلومتر. ويعود الآن تقرير مصيره إلى الجهة التي طلبت إطلاقه، أي شركة "SEA AMERICOM" الأمريكية".

وأشار مصدر في قطاع الصواريخ الفضائية الروسي إلى أنه من المستبعد أن يتسنى استخدام القمر الصناعي في الغرض المطلوب.

وقال المتحدث إنه "بالرغم من أن القمر الصناعي يخضع للتوجيهات حقا، وهذا ما أشعرنا به الجانب الأمريكي، إلا أن المدار الذي وصل إليه واطئ لتيسر تغطية الجهاز الفضائي مناطق الولايات المتحدة، التي أطلق من أجلها، بالبث التلفزيوني بصورة جيدة".

وذكر بأنه كان من المفروض أن يصل "AMC-14" إلى مدار ثابت جغرافيا على ارتفاع 36 ألف كيلومتر عن سطح الأرض، ولكن بسبب العمل غير الموفق لوحدة التسريع الروسية "بريز ـ م" غير الموفق، وصل إلى ارتفاع ما يقارب 28 ألف كيلومتر.

  
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 16, 2008, 12:56:28 مساءاً


أهم الأخبار - 15 مارس ، الساعة 15.00 بتوقيت موسكو
15:00 | 2008 / 03 / 15
  
 


موسكو. أكدت وزارة الخارجية الروسية أن وزراء خارجية ودفاع روسيا والولايات المتحدة سيلتقون في موسكو في الفترة 17 ـ 18 مارس. وسيجري لقاء عمل بين وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس من الجانب الأمريكي، ووزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وأناتولي سيرديوكوف، بصيغة "2+2". وتتضمن أجندة المباحثات قضايا الاستقرار الاستراتيجي، والمبادرات الروسية الأمريكية في مجال منع الانتشار، والتعاون في ميدان الذرة السلمية، ومكافحة الإرهاب، وقضايا الأمن الإقليمي والعالمي الحيوية.

موسكو. أعلن ناطق باسم وكالة الفضاء الروسية لنوفوستي، أن قمر الاتصالات الصناعي الأمريكي "AMC-14" الذي أطلق إلى المدار بواسطة صارخ النقل الروسي "بروتون" بصورة غير موفقة جزئيا اليوم يخضع للتوجيهات من الأرض إلا أن المدار الذي وصل إليه واطئ لتيسر تغطية الجهاز الفضائي مناطق الولايات المتحدة، التي أطلق من أجلها، بالبث التلفزيوني بصورة جيدة. وذكر بأنه كان من المفروض أن يصل "AMC-14" إلى مدار ثابت جغرافيا على ارتفاع 36 ألف كيلومتر عن سطح الأرض، ولكن بسبب العمل غير الموفق لوحدة التسريع الروسية "بريز ـ م" غير الموفق، وصل إلى ارتفاع ما يقارب 28 ألف كيلومتر.

موسكو. تتوقع وزارة الصناعة والطاقة الروسية ارتفاع إنتاج روسيا من النفط بحلول عام 2030 إلى 600 مليون طن مقابل 595 مليون طن في عام 2020. كما ترى الوزارة أن إنتاج روسيا من الغاز سيزداد أيضا بحلول عام 2030 إلى 880 مليار متر مكعب مقابل 825 مليارا في عام 2020. وقال نائب رئيس دائرة سياسة الدولة للطاقة في وزارة الصناعة والطاقة الروسية في كلمة ألقاها في جلسة نقاش حول مشروع إستراتيجية روسيا للطاقة حتى عام 2030، إن صادرات روسيا من النفط والغاز قد تصل بحلول عام 2030 إلى 302 مليون طن و355 مليار متر مكعب على التوالي.

موسكو. يعقد في موسكو يوم الثلاثاء القادم المصادف 18 مارس أول اجتماع للمجلس التنسيقي المعني بحالات الطوارئ التابع لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي. أفاد ذلك لمندوب نوفوستي متحدث باسم دائرة الإعلام لوزارة الطوارئ الروسية. وقال المتحدث: "من المقرر أن يبحث المجلس الاتجاهات الأساسية لجهود الدول الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي الرامية إلى استحداث منظومة للرد الجماعي على حالات الطوارئ ذات المنشأ الطبيعي أو التكنولوجي".

طهران. شكل الحضور في الانتخابات البرلمانية التي جرت في إيران ، كما جاء في بلاغ للجنة الانتخابات المنبثقة عن وزارة الداخلية الإيرانية، ما يقارب 65 بالمائة. وكان من المفروض أن يختتم الاقتراع الذي بدأ في الساعة الثامنة صباح أمس الجمعة حسب التوقيت المحلي، في الساعة السادسة مساء، إلا أن السلطات مددت الفترة 5 مرات بسبب حضور الناخبين العالي. وتسنت المشاركة في الاقتراع لما يقارب 8ر43 مليون إيراني من مجمل عدد سكان الجمهورية الإسلامية الذي يبلغ حوالي 70 مليونا حاليا.

أستانة. من المقرر أن يتوجه الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف اليوم السبت بزيارة رسمية تستغرق يومين إلى سلطنة عمان، حيث سيناقش قضايا العلاقات الثنائية. وينص برنامج زيارة نزاربايف على إجراء مباحثات مع السلطان قابوس، وتوقيع عدد من الوثائق الثنائية. وشكل التبادل التجاري بين كازاخستان وسلطنة عمان في عام 2006 3ر9 مليون دولار وفي عام 2007 حوالي 9ر14 مليون دولار. وترى أستانة أنه تتوفر آفاق جيدة لتوسيع التبادل التجاري بين الدولتين، وكذلك إقامة تعاون في مجال نقل البضائع الكازاخية إلى الأسواق الأجنبية على شواطئ المحيط الهندي من خلال الموانئ العمانية.

طشقند. تلبية لدعوة من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، سيتوجه الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف، كما أعلن مسؤول في مكتبه الصحفي لنوفوستي، بزيارة رسمية إلى هذا البلد خلال الفترة 17 ـ 18 مارس. وستجري خلال اللقاءات هناك، حسب معلومات المكتب الصحفي، مناقشة قضايا توسيع التعاون الثنائي بين البلدين، وكذلك القضايا الحيوية الإقليمية والدولية التي تحظى باهتمام الجانبين. وفي نية الطرفين في ختام المباحثات توقيع عدد من الوثائق الثنائية التي ترمي إلى تعميق تعاون الدولتين.

موسكو. هزمت الروسيتان ماريا شارابوفا وسفيتلانا كوزنيتسوفا منافستيهما في الدور الثاني من دورة إينديان ويلز (الولايات المتحدة) بالتنس التي يشكل رصيد جوائزها 1ر2 مليون دولار. فقد فازت شارابوفا (المصنفة رابعة) على الفرنسية ستيفاني كوين ألورو بنتيجة 6 : 1 و6 : 0. وأما كوزنيتسوفا (المصنفة ثانية) فهزمت روسية أخرى، يكاترينا مكاروفا بنتيجة 6 : 1 و6 : 1.

وكالة نوفوستي
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 16, 2008, 03:09:48 مساءاً


تعرض قناة MBC 2 مساء يوم الاثنين الموافق 17 مارس 2008 وعند تمام الساعه 11 بتوقيت مكة المكرمة فيلم الخيال العلمي - War of the Worlds - او حرب العوالم .

تدور أحداث الفيلم حول راي فيرير (توم كروز)، عامل الموانئ المطلق والأب غير المثالي، الذي يتولى المسئولية عن رعاية ابنه المراهق روبي (جاستن تشاتوين) وابنته الصغيرة راتشيل (داكوتا فاننج) خلال عطلة نهاية الأسبوع، حينما ترحل زوجته السابقة (ميراندا أوتو) مع زوجها الجديد لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. وخلال الفترة التي يقضيها راي مع ابنه وابنته بالمنزل، تحدث عاصفة برقية شديدة تمس الأرض.

وبعد لحظات، يشهد راي على مقربة من المنزل حدثا غير طبيعي يغير مجرى الحياة للأبد، حيث تظهر آلة حرب هائلة ذات ثلاثة أرجل من باطن الأرض، وتقوم بحرق كل شيء تجده في طريقها، قبل أن يتمكن أحد من اتخاذ أي رد فعل.

ويتحول اليوم الطبيعي فجأة ودون سابق إنذار إلى أكبر حدث مروع تشهده البشرية في تاريخها، حيث تتعرض الأرض لأولى هجمات تلك الكائنات الغريبة. ويسعى راي إلى حماية أبنائه من هذا العدو الجديد الذي لا يعرف الرحمة.

كونوا على الموعد
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 18, 2008, 08:42:47 صباحاً


موسكو تركز على مهمة إنشاء منظومات فضائية من الجيل الجديد
08:08 | 2008 / 03 / 18
      
 


موسكو، 18 مارس (آذار). نوفوستي. تعتزم روسيا التركيز في نشاطها الفضائي على مهمة إنشاء منظومات فضائية وأقمار صناعية للأرصاد الجوية من الجيل الجديد، وتطوير منظومة "غلوناس" الروسية العالمية للإرشاد وتحديد الموقع.

جاء ذلك في وثيقة التصور المستقبلي لتطوير روسيا على المدى البعيد التي نشرت في موقع وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة الروسية على الإنترنت.

وتنص الوثيقة على تصنيع صواريخ فضائية متوسطة لإيصال مركبات الجيل الجديد الفضائية المأهولة إلى المدار، وأقمار صناعية تعمل لفترة أطول، وإعداد وتنفيذ مشاريع كبيرة في مجال تكنولوجيا وأبحاث الفضاء.

أما بالنسبة لمنظومة "غلوناس" فان الاتفاقية تنص على تجهيز هذه المنظومة بأقمار صناعية من الجيل الجديد ذات فترة عمل لا تقل عن 12 عاما، وإنشاء المجمعات الأرضية للعمل مع المنظومة وتصميم الأجهزة التي تلتقط إشارات المنظومة للمشتركين، والترويج لخدمات "غلوناس" في مختلف مناطق العالم.

وتؤكد وثيقة التصور المستقبلي على ضرورة تطوير وتوسيع مجموعة الأقمار الصناعية، بما في ذلك الأجهزة التي تؤمن زيادة عدد مستخدمي مختلف أنواع الاتصالات في روسيا، وإنشاء مجموعات الأقمار الصناعية لأغراض الأرصاد الجوية وتجهيزها بالتقنيات التي تتيح لها تقديم المعلومات في الوقت المناسب.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 18, 2008, 12:01:34 مساءاً
خَبرٌ مُمــاثِلُ للســابِق بتاريخٍ ســابِقْ ...



روسيا تركز على مهمة إنشاء منظومات فضائية من الجيل الجديد
18:30 | 2008 / 03 / 17
  
 


موسكو، 17 مارس (آذار). نوفوستي. تعتزم روسيا التركيز في نشاطها الفضائي على مهمة إنشاء منظومات فضائية وأقمار صناعية للأرصاد الجوية من الجيل الجديد، وتطوير منظومة "غلوناس" الروسية العالمية للإرشاد وتحديد الموقع.

جاء ذلك في وثيقة التصور المستقبلي لتطوير روسيا على المدى البعيد التي نشرت في موقع وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة الروسية على الإنترنت.

وتنص الوثيقة على تصنيع صواريخ فضائية متوسطة لإيصال مركبات الجيل الجديد الفضائية المأهولة إلى المدار، وأقمار صناعية تعمل لفترة أطول، وإعداد وتنفيذ مشاريع كبيرة في مجال تكنولوجيا وأبحاث الفضاء.

أما بالنسبة لمنظومة "غلوناس" فان الاتفاقية تنص على تجهيز هذه المنظومة بأقمار صناعية من الجيل الجديد ذات فترة عمل لا تقل عن 12 عاما، وإنشاء المجمعات الأرضية للعمل مع المنظومة وتصميم الأجهزة التي تلتقط إشارات المنظومة للمشتركين، والترويج لخدمات "غلوناس" في مختلف مناطق العالم.

وتؤكد وثيقة التصور المستقبلي على ضرورة تطوير وتوسيع مجموعة الأقمار الصناعية، بما في ذلك الأجهزة التي تؤمن زيادة عدد مستخدمي مختلف أنواع الاتصالات في روسيا، وإنشاء مجموعات الأقمار الصناعية لأغراض الأرصاد الجوية وتجهيزها بالتقنيات التي تتيح لها تقديم المعلومات في الوقت المناسب.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 20, 2008, 08:42:14 صباحاً


دعت الجمعية الفلكية بجدة الفلكيون في الوطن العربي لتوجية تلسكوباتهم الفلكية باتجاه كوكب زحل حيث سيلاحظون امر قي لم يشاهدوه من قبل في حلقات الكوكب الشهيرة .

حيث ان الراصد لكوكب زحل الان سوف يشاهد ان حلقات الكوكب اصبحت في شكلها الخارجي كما ترصد من على سطح الارض " ضيقة " اكثر مما كانت عليه في العام الماضي 2007 . هذه الظاهرة قد حدثت منذ اكثر من 400 عام والتي قام برصدها العالم الفلكي غاليلو . والسبب في هذه الظاهرة ان كوكب المريخ عند دورانه حول الشمس يواجه الارض بحلقاته وهذا الامر يحدث مرة كل 14 - 15 سنه . ويمكن رصدها بوساطة تلسكوب صغير.

وسوف تستمر حلقات زحل " بالضييق " الى ان تختفي في التاسع من سبتمبر 2009 وهو نفس الحدث الذي شاهده غاليلو العام 1612.

وتدعو الجمعية الفلكيين لاغتنام هذه الفرصة الثمينة ومتابعة الحلقات يوما بعد يوم الى ان تصبح على هيئة خط يعبر الكوكب الى ان تكاد تكون غير مشاهدة عبر التلسكوبات .

جدير بالذكر بان كوكب زحل مشاهد طوال ساعات الليل ويمكن رصده بسهولة في الافق الجنوبي - الجنوبي الشرقي .
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 20, 2008, 08:54:00 صباحاً


توفي في 19 مارس 200 السير " ارثر س. كلارك " عن عمر ناهز 90 عام في سيرلانكا . كلاك قام بتاليف العديد من اروع كلاسيكيات ادب الخيال العلمي ومن اشهرها A Space Odyssey و Childhood's End و  A Fall of Moondust و  Rendezvous with Rama and more than 80 others ، وغيرها الكثير ولم يكن خيال كلاك يعرف المحدودية . وقد اكتب اصغر كاتب في القرن العشرين .أكبر مصدر لشهرته هو رواية الخيال العلمي 2001: أوديسا الفضاء التي كتبها و تعاونه مع المخرج ستانلي كوبريك لصنع فيلم بنفس الأسم. كلارك هو الباقي الوحيد ممن يطلق عليهم الثلاثة الكبار في الخيال العلمي، الأخران هما إسحاق أسيموف و روبرت آنسون هاينلاين.


كلاك - بريطاني الجنسية - ولد في بريطانيا 19 ديسمبر 1917 والهمت رواياته كافة كتاب الخيال العلمي والعاشقين لقصص الفضاء وما وراء النجوم ، وسوف يترك رحيلة فراغا كبيرا

ملحق اضافي :

رواية الخيال العلمي 2001: أوديسا الفضاء
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 20, 2008, 11:50:41 مساءاً


هيوستون (تكساس) (رويترز) - استخدم رواد فضاء المكوك الأمريكي انديفر ذراعا الية لتركيب القطعة الاولى من المعمل الياباني (كيبو) في محطة الفضاء الدولية مما أعطى الدولة الاسيوية العملاقة موضع قدم دائما في الفضاء.

وكيبو الذي يعني "الامل" هو مساهمة اليابان الرئيسية في محطة الفضاء الدولية وهي مشروع مشترك بين 15 دولة تبلغ تكلفته 100 مليار دولار.

وحرك رائد الفضاء الياباني تاكاو دوي الذراع الالية من داخل المكوك انديفر ليحمل الوحدة الاسطوانية المفضضة من منطقة الشحن في المكوك ثم نقلها الى المحطة التي يوجد بها الان مكونات تمثل كل الدول الخمس عشرة المشاركة في المشروع.

وتم تركيب الوحدة الاولى من المعمل كيبو بعد مهمة للسير في الفضاء استغرقت سبع ساعات شارك فيها الرائدان جاريت ريسمان وريتشارد لنيهان اللذان جهزا وحدة كيبو في حركة انتقالها للمحطة.

كما عملا على تركيب نظام الي كندي اسمه (ديكستر) لاستخدامه في القيام بأعمال على الجسم الخارجي للمحطة وهو الامر الذي كان يتطلب في السابق قيام الرواد برحلات سير في الفضاء.

والوحدة الاسطوانية التي ركبت في محطة الفضاء الدولية هي في الاساس وحدة للتخزين في المعمل المكون من ثلاث قطع والمقرر شحن القطعة الاساسية منه الى محطة الفضاء الدولية في رحلة مكوكية في مايو أيار على ان تنقل القطعة الثالثة والاخيرة اوائل عام 2009 .

ولدى استكمال بناء المعمل كيبو سيصبح في حجم حافلة من طابقين وسيكون أكبر مختبر في محطة الفضاء الدولية.

واستغرق تصنيعه أكثر من 20 عاما بتكلفة 2.4 مليار دولار.

والتحم انديفر مع المحطة في وقت متأخر من يوم الاربعاء أثناء تحليقهما على ارتفاع 320 كيلومترا فوق سنغافورة وذلك بعد اطلاق المكوك من مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا.

ويخصص رواد الفضاء نحو نصف الوقت في خمس مهام للسير في الفضاء مقررة خلال بقاء انديفر في المحطة الذي يستمر 12 يوما لتركيب النظام الالي الكندي الذي يصل وزنه الى 1.5 طن وطول ذراعه الى 3.4 متر ونقل بعد ان جزيء الى تسع قطع.

وفي واحدة من مهام السير في الفضاء المقررة سيختبر الرواد تقنية لاصلاح العازل الحراري استعدادا لمهمة مكوكية في وقت لاحق من العام الجاري للعمل على تليسكوب الفضاء هابل.

وتعتزم ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) استخدام النظام الالي الكندي الذي يتكلف 209 ملايين دولار في عمليات الصيانة الخارجية لمحطة الفضاء الدولية مما سيقلص من مهام السير في الفضاء المحفوفة بالمخاطر.

ولم يحصل ديكستر يوم الجمعة على احتياجاته الكهربائية من نظام الطاقة في المحطة الدولية لكن ناسا ووكالة الفضاء الكندية يعملان على تعديل برنامج الكمبيوتر على أمل اصلاح هذه المشكلة.

وحمل المكوك انديفر سبعة من الرواد وانطلق من قاعدة كنيدي الجوية في فلوريدا يوم الاثنين الماضي ووصلوا الى المحطة ليل الاربعاء.

ومن المقرر ان يغادر المكوك المحطة يوم 24 مارس اذار ويعود الى الارض بعد يومين.

وبعد مغادرة انديفر بوقت قصير تصل الى محطة الفضاء الدولية أول سفينة شحن أوروبية وهي غير مأهولة وتحمل اسم (جول فيرن).

وتهدف ناسا الى استكمال أعمال بناء محطة الفضاء والتي انتهى 60 بالمئة منها بحلول 2010 حين يحال اسطول مركبات الفضاء المكوكية المتقادمة الى التقاعد.

رابط ذى صلة:

لمشاهدة بعد اللقطات لانديفور STS 123 و مهمة سير فى الفضاء لرواده اضغط هنا

و لكم جزيل الشكر .....  :)



العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:01:05 صباحاً


ماكوهاري (اليابان) (رويترز) - ساندت مجموعة من أكثر دول العالم انتاجا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري يوم الاحد الجهود التي تقودها الامم المتحدة للتوصل لاتفاق مناخي لمحاربة التغيرات المناخية الا أن الدول اختلفت بشأن تحديد سقف للانبعاثات من صناعات بعينها.

وأجرت مجموعة العشرين التي تضم دولا من كبار الملوثين مثل الولايات المتحدة والصين الى دول مثل البرازيل واندونيسيا وجنوب افريقيا ثلاثة أيام من المحادثات قرب طوكيو لمناقشة سبل معالجة الانبعاثات التي تتزايد بشكل سريع.

ويطالب العالم النامي الدول الغنية ببذل المزيد من الجهود لكبح انبعاثات الغازات ومساعدة الدول الافقر في تمويل تكنولوجيا نظيفة.

وتمكن الجانبان من تضييق هوة الخلافات في بالي في ديسمبر كانون الاول لاطلاق عامين من المحادثات بشأن اتفاق يحل محل بروتوكول كيوتو ويلزم كل الدول بكبح الانبعاثات.

وقال هالدور ثورجيرسون من الامانة العامة للتغيرات المناخية التابعة للامم المتحدة لرويترز "المحادثات بشأن التغيرات المناخية تتحرك بعيدا عن كونها مجرد قضية لوضع أهداف الى كونها قضية متعلقة بكيفية خفض الانبعاثات."

وتابع "هذه علامة جيدة للغاية تشير الى أن الروح الطيبة التي سادت في بالي ستسود في بانكوك أيضا" في اشارة الى الاجتماع الذي سيعقد في العاصمة التايلاندية في الفترة من 31 مارس اذار الى الرابع من ابريل نيسان وسيكون أول اجتماع مناخي بقيادة الامم المتحدة للدول التي تساند "خارطة بالي للطريق".

ولكن بعض الدول الاعضاء في مجموعة العشرين والمبعوثين أبدوا قلقهم بشأن اقتراح اليابان بتحديد سقف للانبعاثات الناجمة عن صناعات بعينها.

وقالت الدول النامية ان هذا الاقتراح يجب أن يضع في الحسبان أوضاعها الفردية.

وقال وزير البيئة الجنوب افريقي مارتينوس فان شولكويك لرويترز "من الواضح أن الدول المتقدمة والدول النامية ما زالت مختلفة بشأن تحديد سقف للانبعاثات الناجمة عن صناعات بعينها."

ودعت اندونيسيا لمزيد من التمويل والتحول الى تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وقال وزير التجارة الياباني أكيرا أماري "الهدف واحد بالنسبة للدول النامية والمتقدمة ولكن هناك اختلافات كبيرة في طريقة التفكير."

وكانت نحو 190 دولة في بالي اتفقت على محاولة التوصل بحلول نهاية عام 2009 لاتفاق بديل يحل محل بروتوكول كيوتو. ووفقا لخارطة بالي للطريق فان كل الدول ستكون ملزمة بخفض انبعاثات الكربون تماشيا مع الاتفاق الجديد الذي سيحل محل بروتوكول كيوتو اعتبارا من عام 2013 .

والمرحلة الاولى من كيوتو تنتهي عام 2012 وتلزم الدول الغنية فقط بكبح انبعاثاتها ولكن الانبعاثات المتزايدة بشكل سريع من الدول النامية تعني أن هذا البروتوكول لم يعد فعالا في محاولة الحد من التغيرات المناخية الخطيرة التي يقول علماء انها ستسبب ارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة الجفاف والفيضانات.

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:05:35 صباحاً


ماكوهاري (اليابان) (رويترز) - ساندت مجموعة من أكثر دول العالم انتاجا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري يوم الاحد الجهود التي تقودها الامم المتحدة للتوصل لاتفاق مناخي لمحاربة التغيرات المناخية الا أن الدول اختلفت بشأن تحديد سقف للانبعاثات من صناعات بعينها.

وأجرت مجموعة العشرين التي تضم دولا من كبار الملوثين مثل الولايات المتحدة والصين الى دول مثل البرازيل واندونيسيا وجنوب افريقيا ثلاثة أيام من المحادثات قرب طوكيو لمناقشة سبل معالجة الانبعاثات التي تتزايد بشكل سريع.

ويطالب العالم النامي الدول الغنية ببذل المزيد من الجهود لكبح انبعاثات الغازات ومساعدة الدول الافقر في تمويل تكنولوجيا نظيفة.

وتمكن الجانبان من تضييق هوة الخلافات في بالي في ديسمبر كانون الاول لاطلاق عامين من المحادثات بشأن اتفاق يحل محل بروتوكول كيوتو ويلزم كل الدول بكبح الانبعاثات.

وقال هالدور ثورجيرسون من الامانة العامة للتغيرات المناخية التابعة للامم المتحدة لرويترز "المحادثات بشأن التغيرات المناخية تتحرك بعيدا عن كونها مجرد قضية لوضع أهداف الى كونها قضية متعلقة بكيفية خفض الانبعاثات."

وتابع "هذه علامة جيدة للغاية تشير الى أن الروح الطيبة التي سادت في بالي ستسود في بانكوك أيضا" في اشارة الى الاجتماع الذي سيعقد في العاصمة التايلاندية في الفترة من 31 مارس اذار الى الرابع من ابريل نيسان وسيكون أول اجتماع مناخي بقيادة الامم المتحدة للدول التي تساند "خارطة بالي للطريق".

ولكن بعض الدول الاعضاء في مجموعة العشرين والمبعوثين أبدوا قلقهم بشأن اقتراح اليابان بتحديد سقف للانبعاثات الناجمة عن صناعات بعينها.

وقالت الدول النامية ان هذا الاقتراح يجب أن يضع في الحسبان أوضاعها الفردية.

وقال وزير البيئة الجنوب افريقي مارتينوس فان شولكويك لرويترز "من الواضح أن الدول المتقدمة والدول النامية ما زالت مختلفة بشأن تحديد سقف للانبعاثات الناجمة عن صناعات بعينها."

ودعت اندونيسيا لمزيد من التمويل والتحول الى تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وقال وزير التجارة الياباني أكيرا أماري "الهدف واحد بالنسبة للدول النامية والمتقدمة ولكن هناك اختلافات كبيرة في طريقة التفكير."

وكانت نحو 190 دولة في بالي اتفقت على محاولة التوصل بحلول نهاية عام 2009 لاتفاق بديل يحل محل بروتوكول كيوتو. ووفقا لخارطة بالي للطريق فان كل الدول ستكون ملزمة بخفض انبعاثات الكربون تماشيا مع الاتفاق الجديد الذي سيحل محل بروتوكول كيوتو اعتبارا من عام 2013 .

والمرحلة الاولى من كيوتو تنتهي عام 2012 وتلزم الدول الغنية فقط بكبح انبعاثاتها ولكن الانبعاثات المتزايدة بشكل سريع من الدول النامية تعني أن هذا البروتوكول لم يعد فعالا في محاولة الحد من التغيرات المناخية الخطيرة التي يقول علماء انها ستسبب ارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة الجفاف والفيضانات.


رابط ذى صلة :

لمشاهدة لقطات من فيلم The Day After Tomorrow الذى تناول الموضوع اضغط هنا

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:21:09 صباحاً


أوسلو (رويترز) - قال برنامج الامم المتحدة للبيئة يوم الاحد ان ذوبان الانهار الجليدية في العالم يسارع الى رقم قياسي جديد بحدوث بعض اكبر فقد للجليد في اوروبا في اشارة مزعجة الى تغير المناخ.

وقال البرنامج في بيان "الذوبان في الجبال" موضحا ان تراجع الانهار الجليدية من الانديز الى القطب الشمالي يتعين ان يزيد من درجة الحاح مفاوضات الامم المتحدة بشأن التوصل لاتفاقية جديدة بحلول نهاية 2009 لمكافحة ارتفاع حرارة الارض.

وقال "المعلومات من ما يقرب من 30 نهرا جليديا قياسيا في تسع سلاسل جبال تشير الى انه بين اعوام 2004-2005 و 2005-2006 بلغ متوسط معدل الذوبان وتراجع السمك الى اكثر من الضعف".

وتشير ادارة مراقبة الانهار الجليدية في العالم التي يدعمها برنامج الامم المتحدة للبيئة في جامعة زوريخ في سويسرا الى ان بعض اكبر فقدان للجليد في اوروبا كان في جبال الالب والبرانس والمنطقة الاسكندنافية.

وقال مدير الادارة ولفريد هابيرلي في بيان "الارقام الاخيرة هي جزء مما يبدو أنه اتجاه يسير بشكل عاجل مع عدم وجود نهاية واضحة في الافق".

واشارت هذه التقديرات التي تستند الى قياس كثافة الجليد بالانهار الجليدية الى فقد 1.5 متر في 2006 بارتفاع عن اكثر من مجرد نحو نصف متر في عام 2005. وقال برنامج الامم المتحدة للبيئة ان تراجع سمك الانهار الجليدية كان الاسرع منذ بدء المراقبة.

ومنذ 1980 قل سمك الانهار الجليدية بحوالي 11.5 مترا في تراجع وجهت لجنة الامم المتحدة للمناخ اللوم بشكل رئيسي بالمسؤولية عنه الى الاستخدام البشري للوقود الاحفوري.

ويمكن ان يؤدي هذا الذوبان الى احداث اضطراب في اي شىء ابتداء من الزراعة حيث يعتمد ملايين الاشخاص في اسيا على مياه الذوبان الموسمية من الهيمالايا - وجيل الطاقة الى الرياضات الشتوية. ويمكن ان يؤدي الذوبان ايضا الى ارتفاع مستويات البحر في العالم.

وقال برنامج الامم المتحدة للبيئة ان الانهار الجليدية تعد من بين اوضح المؤشرات على ارتفاع حرارة الارض.

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:23:41 صباحاً


قام رائدا فضاء بتركيب ذراعين للإنسان الآلي الكندي الذي سيقوم بعمليات الصيانة الميكانيكية لمحطة الفضاء الدولية.

وانتهى رائد الفضاء المخضرم ريكارد لينيهان وزميله المبتدئ مايكل فورمان من مهمة السير في الفضاء بعد ما يزيد قليلا على سبع ساعات في تمام الساعة 0657 بتوقيت جرينيتش يوم الأحد.

وهذه هي عملية السير الثانية من خمس مقررة خلال رحلة المكوك انديفر في الفضاء والتي تستمر 16 يوما.

وسوف يتحول الانتباه يوم الأحد إلى اختبار ذراعي الإنسان الآلي الملقب بديكستر. ويصل طول كل منها إلى 3.4 متر فيما يبلغ ارتفاع جسمه حوالي 12 قدما مما يجعله يبدو ككائن ضخم يشبه الإنسان ولكن ذي أطراف طويلة.

ومن المقرر أن يبدأ الإنسان الآلي الذي تبلغ تكلتفه 209 ملايين دولار العمل رسميا بنهاية مهمة السير الثالثة في الفضاء يوم الاثنين.

والعمل ليس سهلا. فقد جاهد لينيهان لفك الاربطة المحيطة بالذراع الاولى لكي يتسنى توصيلها بالإنسان الآلي.

وقال لينيهان المحبط مازحا "ربما يتعين علينا اللجوء لأساليب العصور الوسطى للتعامل مع السيد ديكستر."

وربما تكون وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لديها وسائل تكنولوجية متقدمة لكن الذراع في النهاية جرى فكها من الأربطة المحيطة بها بالاستعانة بقضيب رافع وكثير من الجهد العضلي. وبذلك سيتمكنون من المضي قدما في عملية تجميع الإنسان الآلي.

وقال رائد الفضاء بالمكوك بوب بينكن للرائدين اللذين يسبحان في الفضاء عبر اللاسلكي بعد نجاحهما في توصيل الذراع الاولى "عمل رائع يارفاق لدينا الآن وحش ذو ذراع واحدة."

ويمكن وضع الإنسان الآلي على رافعة محطة الفضاء الدولية لنقل معدات والقيام بأعمال الصيانة الروتينية مثل استبدال صناديق إلكترونية.

وفيما قام الرائدان بالسير في الفضاء قام زملاؤهم بتركيب معدات داخل الوحدة الاولى من المختبر الفضائي الياباني الذي وصل حديثا إلى المحطة.

ووصل المكوك نقطة الحدود المدارية يوم الاربعاء للقيام بمهمة إنشاء وصيانة تستمر 12 يوما وهي الزيارة الثانية من خمس زيارات تخطط ان تقوم بها إلى المحطة هذا العام.

ومن المقرر أن يقوم المكوك بمهمة سادسة إلى التلسكوب الفضائي هابل في اواخر الصيف.


و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:26:32 صباحاً


غادر اثنان من رواد مكوك الفضاء انديفر المحطة الفضائية الدولية يوم الاثنين لتزويد انسان الي كندي للصيانة تم تركيبه حديثا بمعدات وكاميرات لاستخدامها في مهام في المستقبل.

ونقل الانسان الالي (ديكستر) الي الفضاء في شكل قطع وجرى تجميعه اثناء ثاني عملية سير في الفضاء من خمس عمليات مقررة خلال الفترة التي سيبقى فيها انديفر ملتحما بالمحطة والتي تستمر 12 يوما.

وشملت عملية السير في الفضاء التي بدأت الساعة 2300 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين رائد الفضاء المخضرم ريك لينيهان وزميله المبتديء مايكل فورمان. ومن المقرر ان تستمر سبع ساعات.

وكان لينيهان وفورمان قاما يوم الاحد بتركيب ذراعين للانسان الالي الذي سيقوم بعمليات الصيانة الميكانيكية للمحطة الفضائية الدولية. واستمرت مهمة السير تلك ما يزيد قليلا على سبع ساعات. وهي الثانية في خمس عمليات مقررة للسير في الفضاء اثناء رحلة انديفر.

وبعد ذلك تحول الانتباه الى اختبار ذراعي الانسان الالي. ويصل طول كل منها الى 3.4 متر مما يجعله يبدو ككائن عملاق يشبه الانسان ولكن له اطرافا طويلة.

ومن المقرر أن يبدأ الانسان الالي الذي تبلغ تكلفته 209 ملايين دولار العمل رسميا بنهاية مهمة السير الثالثة في الفضاء التي بدأت يوم الاثنين.

وكان انديفر قد حمل الانسان الالي الكندي ووحدة تخزين تابعة لمعمل ياباني الى محطة الفضاء الدولية التي تتكلف 100 مليار دولار. ووصل المكوك الى المحطة يوم الاربعاء في مهمة انشاء وصيانة تستمر 12 يوما وهي الزيارة الثانية من خمس زيارات تعتزم ناسا القيام بها الى المحطة هذا العام.

ومن المقرر أن يقوم المكوك بمهمة سادسة الى التلسكوب الفضائي هابل في اواخر الصيف.

ويمكن لديكستر أن يرفع ويستبدل مكونات في المحطة الفضائية الدولية مثل البطاريات المستنفدة ويقوم بمهام أخرى.

وقالت ناسا ان الانسان الالي الكندي سيعفي رواد الفضاء من صيانة روتينية يقومون بها الان في مهام شاقة وخطرة للسير في الفضاء مما يتيح لهم الفرصة لتخصيص مزيد من الوقت للتجارب العلمية وأنشطة علمية أخرى.

وفي مهمة السير في الفضاء الثالثة سيتم تزويد الانسان ديكستر "بحزام معدات" وكاميرات والات أخرى.

وسيقوم الرائدان أيضا بتجهيز وحدة التخزين الخاصة معمل ياباني ونقل امدادات ومعدات اليها من المكوك انديفر. ومن المقرر أن تصل الوحدة الرئيسية من المعمل الياباني (كيبو) ومعناها الامل الى المحطة الفضائية الدولية في مايو ايار على أن تصل الوحدة الثالثة والاخيرة عام 2009.


و لكم جزيل الشكر .....  :)



العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:31:39 صباحاً


 أصبح الإنسان الآلي الكندي (ديكستر) الذي تم تركيبه مؤخرا في محطة الفضاء الدولية مزودا بكل المعدات والكاميرات التي يحتاج لاستخدامها في مهام صيانة في المستقبل.

وغادر اثنان من رواد مكوك الفضاء الامريكي انديفر المحطة الفضائية يوم الاثنين للقيام بثالث مهمة سير في الفضاء لتزويد الانسان الالي الكندي بما يحتاجه من معدات واستكملت المهمة في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء.

وشملت عملية السير في الفضاء التي بدأت الساعة 2300 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين رائد الفضاء المخضرم ريك لينيهان وزميله روبرت بينكن اللذان عادا الى المحطة بعد مهمة استغرقت نحو سبع ساعات.

وقال لينيهان بينما كان الاثنان يحلقان في الفضاء على بعد يزيد على 200 ميل من الارض "المنظر خلاب من هنا وانت تنظر الى كل شيء من عل."

وكانت هذه مهمة السير في الفضاء الثالثة من خمس عمليات مقررة للسير في الفضاء خلال الفترة التي سيبقى فيها المكوك انديفر ملتحما بالمحطة والتي تستمر 12 يوما.

ونقل الانسان الالي الي الفضاء مجزءا وجرى تجميعه اثناء ثاني عملية سير في الفضاء التي قام بها لينيهان المخضرم وزميله المبتدئ مايكل فورمان واستمرت مهمة السير تلك ما يزيد قليلا على سبع ساعات.

وقام لينيهان وفورمان يوم الاحد بتركيب ذراعين للانسان الالي الذي سيقوم بعمليات الصيانة الميكانيكية للمحطة الفضائية الدولية. وبعد ذلك تحول الانتباه الى اختبار ذراعي الانسان الالي. ويصل طول كل منها الى 3.4 متر مما يجعله يبدو ككائن عملاق يشبه الانسان ولكن له اطرافا طويلة.

ومن المقرر ان يبدأ الانسان الالي الذي تبلغ تكلفته 209 ملايين دولار العمل رسميا باستكمال مهمة السير الثالثة في الفضاء.

وكان المكوك انديفر قد حمل الانسان الالي الكندي ووحدة تخزين تابعة لمعمل ياباني الى محطة الفضاء الدولية التي تتكلف 100 مليار دولار. ووصل المكوك الى المحطة يوم الاربعاء في مهمة انشاء وصيانة تستمر 12 يوما وهي الزيارة الثانية من خمس زيارات تعتزم ناسا القيام بها الى المحطة هذا العام.

ومن المقرر أن يقوم المكوك بمهمة سادسة الى التلسكوب الفضائي هابل في اواخر الصيف.

ويمكن لديكستر أن يرفع ويستبدل مكونات في المحطة الفضائية الدولية مثل البطاريات المستنفدة ويقوم بمهام أخرى.

وقالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان الانسان الالي الكندي سيعفي رواد الفضاء من أعمال صيانة روتينية يقومون بها الان في مهام شاقة وخطرة للسير في الفضاء مما يتيح لهم الفرصة لتخصيص مزيد من الوقت للتجارب العلمية وأنشطة علمية أخرى.

وفي مهمة السير في الفضاء الثالثة تم تزويد ديكستر "بحزام معدات" وكاميرات والات أخرى.

كما قام الرائدان بتجهيز وحدة التخزين الخاصة بالمعمل الياباني ونقل امدادات ومعدات اليها من المكوك انديفر. ومن المقرر أن تصل الوحدة الرئيسية من المعمل الياباني (كيبو) ومعناها الامل الى المحطة الفضائية الدولية في مايو ايار على أن تصل الوحدة الثالثة والاخيرة عام 2009 .

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء يقوم رواد المكوك انديفر بعد فترة النوم المقررة لهم بتحريك الانسان الالي ديكستر عن طريق التحكم عن بعد الى قاعدته في المختبر الفضائي الامريكي (ديستني).

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:36:45 صباحاً


 استعد الرواد في محطة الفضاء الدولية لمهمة سير رابعة يوم الخميس لاختبار تقنية اصلاح درع حراري واستبدال مفتاح دائرة كهربية معطوب.

وهذه رابع مهمة سير في الفضاء من بين خمس مهمات مقررة خلال الرحلة المزدحمة بالاعمال للمكوك انديفر الى محطة الفضاء والتي تستمر 12 يوما للقيام باعمال بناء واصلاح.

وقال مايك موسيس مدير رحلة المكوك من مركز جونسون للفضاء في هيوستون في وقت متأخر يوم الاربعاء "سيكون يوما مليئا بالطموحات .. يوما ننتظره منذ فترة."

وكان مخططا اجراء اختبار الدرع الحراري في مهمة فضائية سابقة ولكن تم تأجيله بسبب اعمال اكثر الحاحا.

وسيقبع رائدا الفضاء روبرت بينكن ومايك فورمان خلال فترة نومهما في منطقة معزولة للتخلص من النيتروجين في جسديهما قبل بدء السير في الفضاء والمقرر له الساعة 06.28 مساء بتوقيت الساحل الشرقي (2228 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.

وخلال مهمة السير سيجرى اختبار تقنية الاصلاح على الواح درع حراري تجريبي تم اعطابها عمدا.

وتريد ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) اجراء هذا الاختبار قبل ارسال طاقم مكوك لاصلاح التلسكوب الفضائي هابل هذا الصيف. ولن يتمكن رواد الفضاء الذين سيرسلون الى هابل من الوصول الى محطة الفضاء طلبا للمساعدة اذا لحقت اضرار بمركبتهم تحول دون عودتها الى الأرض.

وطورت ناسا من ادوات الفحص والاصلاح بعدما فقدت مكوك الفضاء كولومبيا ورواده السبعة في حادث عام 2003 بسبب اضرار في الدرع الحراري لم تكتشف.

ويشمل اختبار يوم الخميس اداة جديدة هي بمثابة بندقية متطورة لسد الشقوق تطلق مادة لزجة لملء الثقوب في الالواح المعطوبة.

ومثل هذا العطب قد يقع خلال عملية الاقلاع. وتأمل ناسا ان تحمي هذه المادة ألواح العازل الحراري خلال دخوله مجددا الى المجال الجوي للارض في رحلة العودة.

وستعاد الالواح التي تجرى عليها التجربة الى الارض للخضوع لاختبارات مكثفة.

واختبر هذا الاجراء من قبل في مجال مفرغ من الهواء وبمعزل عن الجاذبية الارضية ولكنه لم يجرب فى الفضاء.

وامضى رواد الفضاء معظم يوم الاربعاء في راحة من مهمتهم المرهقة.

وركب الرواد انسانا آليا كنديا يقوم باعمال الصيانة خلال رحلة تضمنت ايضا توصيل غرفة تخزين لمجمع المعمل الياباني كيبو الذي يستكمل تركيبه.

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 12:40:29 صباحاً


(رويترز) - قال علماء في الفلك انهم رصدوا للمرة الأولى جزيئا عضويا في الغلاف الجوي لكوكب خارج مجموعتنا الشمسية في خطوة هامة نحو العثور على علامات محتملة على الحياة في عالم بعيد.

وأضاف العلماء في دراسة نُشرت يوم الأربعاء في دورية نيتشر انهم استخدموا التليسكوب الفضائي هابل في اكتشاف الميثان في الغلاف الجوي لكوكب يطلق عليه (اتش دي 189733بي) HD 189733b وهو في حجم كوكب المشترى تقريبا ويبعد 63 سنة ضوئية عن الارض.

وتحتوي الجزيئات العضوية على مركبات من الكربون والهيدروجين ويمكن العثور عليها في الكائنات الحية. ويوجد الميثان على سبيل المثال في الغاز الطبيعي وفي الغازات التي تتجشأها الماشية من المعدة.

لكن العلماء سارعوا الي توضيح ان هذا الكوكب البعيد من غير المعتقد انه مرشح لاستضافة أي شكل للحياة مشيرين الى ان الحرارة في غلافه الجوي تبلغ حوالي 1000 درجة مئوية.

وقالت جيوفانا تنيتي من كلية لندن الجامعية وأحد الباحثين في رسالة بالبريد الالكتروني "بالنسبة لهذا الكوكب على وجه التحديد لاحظنا ان الميثان لا يمكن ان يكون ناتجا عن مصدر حي."

وأضافت وهي تمزح قولها "من غير المرجح الى حد بعيد ان أبقارا يمكنها ان تحيا هناك.

"الفكرة هي تكرار نفس النوع من المشاهدات المستقبلية لكواكب أقل عداء لتطور ونمو الحياة."

وكوكب (اتش دي 189733بي) واحد بين أكثر من 270 كوكبا اكتشف ان لها مدارات حول نجوم غير شمسنا وتسمى كواكب خارج المجموعة الشمسية.

ويدور الكوكب بسرعة حول نجمه دورة كل يومين من أيام الأرض تقريبا.

واكتشف الميثان وهو مركب من الكربون والهيدروجين في كثير من الكواكب في نظامنا الشمسي.

وقال مارك سوين الباحث بمختبر تابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) في باسادينا في كاليفورنيا وهو عضو آخر في مجموعة الدراسة "في الظروف الملائمة يمكن للميثان ان يُسهم في تشكيل الأحماض الأمينية."

وتمكن العلماء من تأكيد أنباء سابقة عن اكتشاف جزيئات للماء في الغلاف الجوي للكوكب

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 21, 2008, 08:25:56 صباحاً


دعت الجمعية الفلكية بجدة الفلكيون الذين يمتلكون تلسكوبات ذات اقطار كبيره من 12 انش وما فوق بتوجيهها الى كوكب المشتري وذلك لظهور بقعة حمراء جديدة على سطح الكوكب .

وبهذا اصبح كوكب المشتري يملك 3 بقع حمراء تجتاح سطحه : البقعة الاولى هي البقعة الحمراء المشهورة ، والبقعة الثانية هي البقعة التي تعرف باسم " اوفال بال " والتي تشكلت بلون ابيض في العام 2000 وتحولت الى اللون الاحمر في العام 2006 .

اما البقعة الجديدة فتم اطلاق عليها اسم " البقعة الحمراء الصغيرة " وحسب التقييم الاولي فان عمرها يبلغ عدة اسابيع فقط . هذه العواصف الثلاثة كافية لكي تجتاح ااكرة الارضية بكل سهولة .

وبالنسبة لرصد المشتري هو حاليا يمكن رصده في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وهذا يعني بان فترة رصدة ليست بالكافية لدراسة البقعة الجديدة والتقاط صور لها ، ويوجد الكوكب في الافق الجنوب الشرقي .
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 21, 2008, 11:06:22 مساءاً


 أنهى رائدا فضاء في وقت متأخر يوم الخميس مهمة للسير في الفضاء اختبرا خلالها تقنية لاصلاح الدروع الحرارية لمكوك الفضاء انديفر وهي تقنية تأمل ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ألا تحتاج لاستخدمها مجددا.

وعقب انهاء رائدي الفضاء مايك فورمان وروبرت بينكن للاختبار قال لهما رائد الفضاء المخضرم ريك لينيهان الذي كان يتابع مهمة السير في الفضاء من داخل انديفر "اعتقد أنه حقا (الاختبار) سار سيرا جيدا جدا."

وخلال مهمة السير التي دامت لاكثر من ست ساعات قام رائدا الفضاء كذلك باستبدال مفتاح دائرة كهربية معطوب وأزالا خزانا حراريا من الانسان الآلي الكندي الجديد متعدد الاستخدامات والذي لم يعد بحاجة للخزان بعد ان أصبح يستمد الطاقة من محطة الفضاء الدولية.

واختبار الدرع الحرارية وهو جزء من استراتيجية لتحسين سلامة المكوك يعد اختبارا رئيسيا في المهمة الرابعة للسير في الفضاء من أصل خمس مهام مقررة خلال زيارة مزدحمة بأعمال البناء والاصلاح مدتها 12 يوما يقوم بها المكوك انديفر لمحطة الفضاء.

ومنذ تحطم المكوك كولومبيا قبل خمس سنوات بسبب اعطاب في الدرع الحرارية طورت ناسا اجراءات للوقاية والاصلاح كي توفر لطواقم أي مكوك في المستقبل فرصة أفضل للنجاة من حادث مماثل.

ولقي رواد الفضاء السبعة على متن كولومبيا حتفهم عندما تحطم المكوك أثناء رحلة العودة للارض.

وباستخدام أداة عالية التقنية للجلفطة ملا رائدا الفضاء شقوقا في ألواح بمادة لزجة. وكانت بعض الالواح اعطبت عن قصد بينما تحطمت ألواح أخرى عن غير قصد أثناء رحلات سابقة في الفضاء.

ويحرص المهندسون على معرفة ما اذا كانت المادة اللزجة ستحدث فقاقيع بالداخل مكونة حافة حول موضع الاصلاح مما قد يرفع درجة الحرارة بشكل مفرط عند اختراق المكوك للغلاف الجوي للارض في رحلة العودة.

وستتم تعبئة هذه الالواح على المكوك وتعاد الى الارض لاجراء تحليلات عليها.

وترغب ناسا في الحصول على نتائج هذه التحليلات قبل ارسال مكوك في مهمة الى تلسكوب الفضاء هابل في وقت لاحق من العام الجاري لانها مهمة تنفذ بعيدا عن محطة الفضاء الدولية ولن يتمكن رواد الفضاء الذين سيرسلون الى هابل من اللجوء الى المحطة طلبا للعون في حالة تعرض مكوكهم لاضرار تحول دون عودته الى الارض.

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 23, 2008, 01:13:04 مساءاً


روسيا تقرر زيادة عدد الأقمار الصناعية لمنظومة "غلوناس" الفضائية من 24 إلى 30 قمرا  
12:31 | 2008 / 03 / 22
  
 


كراسنويارسك، 22 مارس (آذار). نوفوستي. صرح مسؤول في مؤسسة "ريشيتنيف" الإنتاجية العلمية الروسية لمنظومات الأقمار الصناعية بأن منظومة "غلوناس" الفضائية الروسية للإرشاد وتحديد الموقع ستتكون في شكلها النهائي من 30 قمرا صناعيا وليس 24 قمرا كما كان مقررا سابقا.

وذكر أن روسيا ستطلق في هذا العام 6 أقمار صناعية للعمل في إطار منظومة "غلوناس"، و8 أقمار أخرى في عام 2009.

وتعتزم روسيا ابتداء من عام 2010 إطلاق أقمار صناعية حديثة من طراز ""غلوناس- ك" تتميز بقدرتها على العمل في الفضاء لفترة 10 سنوات.

وجرى بمساعدة الأقمار الصناعية العاملة في هذه المنظومة تحديد موقع هبوط الطائرة التي أقلت وفدا رسميا ترأسه النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف في منطقة القطب الجنوبي في الحادي عشر من هذا الشهر. وأبدى ايفانوف رضاه عن عمل منظومة "غلوناس"، قائلا إن الجهاز الذي نصب على الطائرة يستقبل إشارات منظومتي "غلوناس" الروسية وGPS الأمريكية، ولكنه خصص في هذه الرحلة لالتقاط إشارات المنظومة الروسية فقط. وأضاف أن دقة هذا الجهاز تراوحت بين 3 و10 أمتار.

وأعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الروسي ليونيد ريمان في مؤتمر صحفي عقده في موسكو في وقت سابق أن منظومة "غلوناس" ستكون قادرة على منافسة المنظومة الأمريكية GPS اعتبارا من عام 2009.

وذكر ريمان أنه في ديسمبر 2008 ستظهر لوحات " chipset" لتركيبها في أجهزة تحديد الموقع للاستخدام الشخصي من قبل المشتركين، حيث يتسبب غيابها في عرقلة صناعة أجهزة الاستقبال الوطنية. وأكد ريمان كذلك على ضرورة استخدام منظومة "غلوناس" بشكل واسع.

وبدأت روسيا بتشغيل هذه المنظومة التي تستخدم للأغراض المدنية والعسكرية في عام 1993.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 24, 2008, 12:41:38 مساءاً



قمر صناعي أمريكي يرصد انفجار نجم كان في منتصف طريقه إلى حافة الكون
11:17 | 2008 / 03 / 22
  
 


موسكو، 22 مارس (آذار). نوفوستي. استطاع القمر الصناعي "سويفت" التابع لوكالة علوم الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" رصد انفجار ضخم لنجم كان في منتصف طريقه نحو حافة الكون.

وذكرت "CNN" أن الانفجار سجل رقما قياسيا من حيث إمكانية مشاهدة جسم بعيد من الأرض بالعين المجردة.

وقد انفجر النجم الهرم الذي كان ضمن مجرة غير معروفة مطلقا حزمة من أشعة "غاما"على بعد 5ر7 مليار سنة ضوئية من الأرض، ليبلغ سطوع الانفجار الأرض فجر الأربعاء الماضي.

وذكر أحد مديري وكالة "ناسا"، نيل غيريلز بهذا الشأن: "لم يصدف أن شاهدنا سابقا انفجارا بهذا السطوع ومن هذه المسافة."

وأضاف أن مشاهدته بالعين المجردة كانت واضحة بشكل كاف، بينما لم يصل "ناسا" أية تقارير عن احتمال أن يكون هواة الفلك ومراقبة المجرات، قد شاهدوا الانفجار الذي دام أقل من ساعة، وفق ما ذكرته اسوشيتد بريس.

ونقلت "CNN" عن عالم الفلك في جامعة بنسلفانيا ديفيد بوروز قوله إن اللافت في الحدث ليس حجم الانفجار إنما المسافة التي كان يتحرك بها النجم، مضيفا أنه كان في منتصف الطريق إلى حافة الكون.

من جهته أوضح غيريلز أن النجم كان قبل انفجاره أكبر من كوكب الشمس بأربعين ضعفا، كما أن شدة الانفجار أدت إلى تبخر أي كوكب قريب.

يذكر أن مسافة 5ر7  مليار سنة ضوئية تفوق بكثير أبعد نجم أمكن مشاهدته بالعين المجردة، والبالغ 5ر2 مليون سنة ضوئية، علما أن السنة الضوئية تبلغ 9ر5 تريليون ميل.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 28, 2008, 12:01:47 صباحاً


- بدأ اثنان من الرواد على متن محطة الفضاء الدولية يوم السبت مهمة سير في الفضاء للقيام بتخزين ذراع فحص اضافية ومهام اخرى وهي خامس واخر عملية سير خلال زيارة مزدحمة لمكوك الفضاء انديفر.

وخرج الرائدان روبرت بنكين ومايك فورمان من المحطة الدولية في حوالي الساعة 2030 بتوقيت جرينتش لبدء عملية السير الخامسة والاخيرة في الفضاء.

كان المكوك وسبعة رواد قد وصلوا يوم 12 مارس اذار وقام الطاقم بالفعل بجمع انسان الي كندي للصيانة وجهز حجرة تخزين لمختبر الابحاث الياباني المقبل كيبو.

واستخدمت الذراع الاضافية المزودة بأجهزة استشعار يوم الجمعة لاختبار الدرع الحرارية لانديفر للتأكد من سلامته قبل العودة للارض هذا الاسبوع.

واختبار الدرع الحرارية وهو جزء من استراتيجية لتحسين معدلات السلامة تنفذها ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) منذ كارثة مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003 يجرى عادة بعدما تنفصل مركبة الفضاء عن المحطة. لكن حمولة المكوك خلال مهمته المقبلة ستكون كبيرة بما لا يدع اي مجال للذراع لذا يتعين تخزينه على محطة الفضاء الدولية.

وستجرى عملية التخزين المعقدة على مراحل.

وقال مايك موسيس مدير رحلة المكوك في وقت متأخر من يوم الجمعة في ايجاز عن حالة البعثة في مركز جونسون الفضائي بهيوستون "هذا معقد جدا".

وقال موسيس ان الامر سيستغرق ما بين 24 الى 36 ساعة قبل اجراء تقييم كامل للمعلومات التي تم الحصول عليها من اختبار الجمعة. وتشير الملاحظات المبدئية الى عدم وجود تلف لكنه قال ان الاختبارات المرئية قد لا تكشف وجود مشكلات.

وقال لرويترز "من السهل جدا الحصول على احساس زائف بالامن من المشاهدات."

وخلال مهمة السير في الفضاء يوم السبت سيقوم الرائدان روبرت بنكين ومايك فورمان كذلك بفحص وصلة تالفة مخصصة لادارة احد الالواح الشمسية المجنحة للمحطة.

ومن المقرر ان ينفصل انديفر عن محطة الفضاء ليلة الاثنين على ان يهبط بمركز كنيدي الفضائي 2301 من مساء الاربعاء بتوقيت جرينتش.


تاريخ النشر : 23 مارس الجارى

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 28, 2008, 12:11:23 صباحاً


عاد مكوك الفضاء الامريكي انديفر الى الأرض يوم الاربعاء بعد رحلة تاريخية تضمنت مشاركة فعالة لليابان في محطة الفضاء الدولية بنقله أول قطعة من مختبر أبحاث ياباني الى المحطة الدولية.

ودفعت السحب التي غطت مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) الى تفويت أول موعد مقرر لهبوط انديفر ثم تفويت الثاني تقريبا لكن الأوضاع استقرت وهبط المكوك الساعة 8.39 مساء بتوقيت الشرق الامريكي (0039 بتوقيت جرينتش يوم الخميس) منهيا المهمة 123 لاسطول مكوك ناسا في الظلام كما بدأت منذ 16 يوما.

وتحت سيطرة قائده دومينيك جوري عبر انديفر فلوريدا من الغرب متجها صوب ساحل الاطلسي. واخترق دوي صوتي مزدوج صمت المساء مع خفض المكوك سرعته لأدنى من سرعة الصوت لاول مرة منذ اطلاقه فجر يوم 11 من مارس اذار.

وحلق جوري فوق المحيط قبل ان يهبط بالمكوك الذي يزن 100 طن على ممر صلب بين قنوات مائية في مستنقعات فلوريدا.

وقال رائد الفضاء جيم دوتون من مركز التحكم في المهمة في هيوستون "مرحبا بعودتك الى الوطن يا انديفر. تهاني للطاقم كله .... على مهمة ناجحة للغاية."

ورد جوري قائلا "شكرا جيم. كانت مهمة مكافأة ممتازة ومثيرة من البداية الى النهاية."

ونقل انديفر الى المحطة الفضائية غرفة تخزين لمختبر كيبو الياباني اضافة الى انسان الي كندي لمساعدة رواد الفضاء في اصلاح المحطة التي تقدر تكلفتها بمئة مليار دولار.

وتأمل ناسا ان تكمل ثلاث مهمات أخرى الى محطة الفضاء الدولية هذا العام وتجري عملية صيانة لتليسكوب هابل الفضائي قبل تقاعد اسطول المكوك بحلول عام 2010.

وأقام رواد فضاء انديفر في المحطة لمدة 12 يوما وهي فترة أطول من طاقم أي مكوك سابق حيث أجروا خمس عمليات سباحة في الفضاء لتركيب غرفة تخزين كيبو وتجميع الانسان الالي دكستري وتجهيز المجمع للموجة القادمة من البناء.

ملحوظة: الصورة السابقة ليست لانديفور وقت هبوطه


و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 28, 2008, 12:45:05 صباحاً


أعلن عالم فضاء قطري عن اكتشاف فوهة نيزكية في منطقة دخان وزكريت في الجهة الغربية من دولة قطر.

وأوضح الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس قسم الفلك بالنادي العلمي القطري ورئيس اللجنة الإستشارية للإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن فكرة البحث عن هذه المسالة جاءت نتيجة العثور على بقايا نيزك سقط فى منطقة دخان وزكريت منذ ثلاث سنوات تقريباً بناء على معلومات قديمة في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي.

وأضاف فى تصريحات لوكالة الأنباء القطرية، أن من دلائل صحة هذه المعلومة القديمة هو العثور على قطعة نيزك صخري في منطقة الخطية عام 1989 وفي موقع على نفس خط سير النيزك الذي أرتطم بالأرض في سبخة دخان موقع الفوهة النيزكية الحالية، مشيراً الى ان الشخص الذى عثر على هذه القطعة شخص أجنبي يعمل في شركة قطر للبترول.

وأكد الشيخ سلمان أنه قد تم الاستعانة بموقع "Google earth" لتحديد موقع النيزك مما سهل عملية تحديده، مشيرا إلى أنه تم تحديد فوهة النيزك منذ ثمانية اشهر حيث جرى التاكد من صحة هذه الفوهة بعد عملية البحث في الموقع.

وذكر أن عملية البحث عن موقع النيزك تحتاج إلى سنوات وأن عملية الحفر تحتاج لسنتين تقريبا للوصول إلى اعماق التربة، لأن النيزك صخري مما يجعله يتفتت عند ارتطامه بسطح الأرض ويدخل في الاعماق حيث يكون حينها محملا بالاشعاعات.


و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 28, 2008, 12:55:25 صباحاً


ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية، "ناسا" أن الخفض المقرر على موازنتها السنوية لن يؤثر على برنامج استكشاف المريخ أو على العربتين اللتين تنفذان مهاماً علمية ومسحية حالياً على سطح الكوكب الأحمر.

وكانت تقارير أولية قد أشارت إلى أن الوكالة ستوقف عمل العربة "سبيريت" وستبقى على شقيقتها "أبورتيونتى" لمواجهة نقص متوقع في التمويل يقدّر بأربعة ملايين دولار، علماً أن الأخيرة كانت صاحبة الاكتشاف الذي هز الأوساط العلمية من خلال تأكيده أن المريخ احتوى في السابق على مياه مالحة.

وكان كبير مراقبي برنامج عربات المريخ، ستيف سكوايرز، قد قال لشبكة CNN الاثنين إن إجراء خفض على موازنة البرنامج "لن تترك له خياراً،" سوى وقف عمل إحدى العربتين.

وأوضح كوايرز أن برنامجه الذي يعمل بمخصصات تبلغ 20 مليون دولار سيفقد أربعة ملايين دولار ضمن خطط إعادة هيكلة الموازنة، مما سيدفعه إلى وقف عمل العربة "سبيريت."

وبعد ساعات على هذا التصريح، رد المتحدث باسم "ناسا،" بوب جاكوبس، في اتصال مع شبكة CNN على تصريحات سكوايرز من خلال التأكيد بأن مدير الوكالة، مايكل غريفن، لن يوافق على الخطوة وأن ذلك لا يدخل ضمن جدول أعماله.

ونقل جاكوبس عن غريفن قوله: "هناك إجراءات خاصة يجب إتباعها لوقف عمل برامج الوكالة، ويمكن التأكيد أن وقف برنامج استكشاف المريخ ليس ضمن حسابات ناسا."

وألمح جاكوبس إلى أن الأنباء حول احتمال إجراء خفض في موازنة البرنامج صحيحة من خلال تأكيده على وجود "مراجعة للموازنة في الوكالة،" غير أنه عاد واستطرد بالإشارة إلى أن وقف فعاليات البرنامج "ليس ضمن جدول أعمال ناسا."

وتهدف الناسا إلى توفير بعض الأموال في برنامج استكشاف المريخ لتمويل رحلة المسبار المقررة العام المقبل إلى الكوكب الأحمر، وذلك بعدما تخطت الأخيرة الموازنة المخصصة لها.

وكان مشروع إطلاق "سبريت" و"أبورتيونتى" إلى المريخ عام 2004 قد كلّف الناسا 800 مليون دولار، وقد هبطت العربة الأولى مطلع يناير/كانون الثاني من ذلك العام، وتبعتها الثانية بعد ثلاثة أسابيع.

وتنشط كل عربة في جانب خاص من الكوكب، وقد صممتا للعمل لمدة 90 يوماً، غير أنهما مازالتا في الخدمة بعد مرور أربعة أعوام كاملة.

وقد وفرت "سبريت" و"أبورتيونتى" صوراً نادرة ومميزة للمريخ، كما أجرتا الكثير من الأبحاث الجيولوجية على صخور الكوكب للبحث عن آثار المياه، وأرسلتا كميات هائلة من المعلومات والبيانات إلى الأرض.

وسبق لـ"أبورتيونتى" أن حققت اكتشافاً مذهلاً من خلال تأكيد الأبحاث التي أجرتها صحة النظريات العلمية القائلة بأن المريخ احتوى في السابق على مياه مالحة.

ومن المرجح أن يكون العلماء قد رشحوا "سبيريت" للتوقف عن العمل بسبب وجودها في حفرة عميقة يحتاج الخروج منها إلى الكثير من الوقت.


كلمة: فلكينو يحمد الله ان العربتان لن تتوقف عملهما لانهما عزيزان جدا على قلبى و لهما معى ذكريات رائعة فتقريبا هم من حببانى فى الفلك و كانوا بداية طريقى فى الفلك

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 28, 2008, 01:00:12 صباحاً


 أعلنت شركة تعمل في مجال الفضاء في كاليفورنيا، في الولايات المتحدة أنها ستدخل عصر سياحة الفضاء عبر صاروخ ذي مقعدين يمكنه القيام برحلات مدارية على ارتفاع لأكثر من 37 ميلا (59.55 كيلومترا) فوق الأرض.

وصاروخ "لينكس" الجديد، والذي يبلغ حجمه حجم طائرة خاصة صغيرة، يتوقع أن يبدأ رحلاته بحلول عام 2010، وفقا لشركة أكسكور لصناعات الفضاء والتي طورته.

وقالت الشركة أيضا إنها حصلت على عقد من سلاح الجو الأمريكي، لتطوير واختبار صاروخ لينكس، لكنها لم تفصح عن حجم العقد أو تفاصيله، وفقا لوكالة أسوشيتدبرس.

ويأتي إعلان الشركة بعد نحو شهرين من إعلان المصمم الفضائي بيرت روتان والملياردير ريتشارد برانسون عن طراز حديث من مركبات الفضاء يجري حاليا بناؤه في الشركة التي يمتلكها برانسون واسمها "فيرجن"، وربما تبدأ رحلات اختبار العام الجاري.

وصمم صاروخ لينكس ليقلع من مدرج طائرات عادي، ويتوقع أن يستخدم وقودا سائلا ويمكنه أن يقوم بعدة رحلات خلال اليوم الواحد، وفقا لما أعلنته الشركة المطورة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أكسكور جيف غريسون في بيان إن "صاروخ لينكس صمم ليكون مثل طائرة تجارية عادية، يوفر أسعارا معقولة للوصول إلى الفضاء، للأشخاص العاديين والباحثين."

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 28, 2008, 11:49:45 مساءاً


 قال جهاز رقابي في الكونجرس الأمريكي إن المخابرات الامريكية فشلت في وضع خارطة طريق لانفاق مليارات الدولارات على استخدام الفضاء في الدفاع عن الامن القومي الامريكي.

وقال مكتب محاسبة الحكومة انه بدون هذه الخارطة الارشادية لصنع القرار تواجه الولايات المتحدة "ثغرات (محتملة) في بعض مناطق عمليات الفضاء وأيضا بعض العمليات الزائدة عن الحاجة في مناطق أخرى."

وفي فبراير شباط قال مسؤولون من السلاح الجوي الامريكي الذي يقود عمليات شراء وتشغيل الانظمة الفضائية في وزارة الدفاع الامريكية انه يريد 11.9 مليار دولار لجهوده في الفضاء في السنة المالية الجديدة وهي لا تتضمن المشروعات السرية مقارنة بما بلغ 11.3 مليار دولار في السنة المالية لعام 2008 .

وتقول تيريسا هيتشينز التي ترأس المركز الخاص للمعلومات الدفاعية في واشنطن ومشروعه الخاص بأمن الفضاء ان اجمالي انفاق وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) مقرونا بالمخابرات بلغ 30 مليارا في العام بما في ذلك برامج سرية يطلق عليها اسم برامج "سوداء".

وذكرت ان الاحتكاك الذي يحدث حول السيطرة على أصول فضائية رئيسية مثل كوكبة من الاقمار الصناعية الرادارية يمكن ان يساعد على كشف مشكلة غياب مهندس رفيع المستوى يمسك بزمام الامور.

وتجلت أهمية وجود خارطة طريق فضائية حين قامت الصين في يناير كانون الثاني عام 2007 باسقاط قمر صناعي متقادم واستخدمته كهدف في تجربة صاروخية جديدة وأيضا حين قامت الولايات المتحدة الشهر الماضي بتفجير قمر صناعي بصاروخ مما زاد المخاوف من تحول الفضاء الخارجي الى ساحة للمعارك في يوم قريب.

ويقول مكتب محاسبة الحكومة التابع للكونجرس ان الجيش والمخابرات لا ينظران دوما من نفس المنظور فيما يتعلق بتطبيق سياسة قومية معدلة تحكم أنشطة الفضاء الامريكية.

وأطلق الرئيس الامريكي جورج بوش ما يعرف باسم سياسة الفضاء القومية في اكتوبر تشرين الاول عام 2006 بعد صياغة أكثر من 30 مسودة.

وجاء في تقرير مكتب محاسبة الحكومة المقدم للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي ان خلافات الرأي بين الجيش والمخابرات بالاضافة الى "خلافاتهما الثقافية" عطلت فرص التوصل الى خطة مشتركة.

وقال التقرير "الى ان يتم وضع استراتيجية امن قومي للفضاء قد تستمر وزارة الدفاع والمخابرات في اتخاذ قرارات مستقلة واستخدام موارد لا تستند بالضرورة الى الاولويات القومية."

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 29, 2008, 12:17:08 صباحاً


تعرض قناة mbc2 الفيلم الامريكى The Sixth Sense يوم الاثنين القادم الموافق 31 من مارس فى الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش و 21:00 بتوقيت السعودية

ملخص الاحداث:

كول طفل مريض نفسيا يستقبل كل يوم مجموعة من الاشارات الغريبة من العالم الآخر ويعتقد ان هناك زوار من الفضاء ويرى الأشخاص الأموات ويتحدث معهم.يأخذ الطبيب النفسي مالكوم كرو على عاتقه معالجة هذا الطفل ولكن هل الطفل مريض نفسي حقا أم ما يراه صحيح؟

سأكون من المتابعين و ارجو ان تكونوا انتم ايضا من المتابعين ......  :cool:

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 29, 2008, 12:35:53 صباحاً


: أعلنت شركة "خدمات الفضاء المحدودة" الأمريكية عن استعدادها لبدء خدمة جديدة لدفن الموتي علي سطح القمر اعتبارا من العام المقبل.

ووفقا لما ذكرته جريدة " الأخبار " المصرية، أوضحت الشركة أنها ستوفر الخدمة مقابل 14 ألف دولار، وقد أعرب عدد من الأشخاص عن إعجابهم بالفكرة ، مشيرين إلي أن هذا المقابل يعد زهيدا للغاية .


و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في مارس 29, 2008, 12:37:40 صباحاً


 تعتزم إمارة أبوظبي إطلاق قمر صناعي في عام 2010 سيوفر خدمات فضائية متطورة ستستقطب العديد من الاستثمارات الإعلامية العربية والأجنبية، وتعكف شركة مبادلة وهي الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي على إطلاق قمر "ياسات" الصناعي الذي سيشكل إضافة جديدة في سوق الاتصالات الإماراتي وقطاع البث الفضائي في المنطقة بتكلفة إجمالية تبلغ 6 مليارات درهم إماراتي.

ومن المقرر أن يبدأ القمر بالعمل على مرحلتين الأولى في النصف الثاني من العام 2010 والثانية خلال العام2011، وسوف تستفيد شركات الاتصال المحلية والعديد من القنوات الفضائية من الخدمات التي سيوفرها القمر والتي ستكون الأكثر تطوراً في المنطقة.

من جهتها، أوضحت شركة "ياسات" أنها ستوفر عبر قمرها الصناعي الجديد خدمات الاتصالات الهاتفية فائقة الجودة وخدمات الإنترنت السريع وشبكات البث التلفزيوني الفضائي وستغطي منطقة جغرافية واسعة في آن واحد بحيث يكون القمر "ياسات" الأول الذي سيغطيها منفرداً، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".

ويعتبر قمر "ياسات" أول قمر صناعي إماراتي ومن المتوقع أن يستقطب العديد من القنوات الفضائية مما سيجعل من أبوظبي بيئة استثمارية خصبة لاستقطاب المستثمرين في القطاع الاعلامي

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 29, 2008, 08:43:08 صباحاً



الصواريخ الروسية نقلت إلى المدارات حول الأرض 25 قمرا صناعيا أجنبيا
20:13 | 2008 / 03 / 28
  
 


موسكو، 28 مارس (آذار). نوفوستي. خلال السنوات العشر الأخيرة نقلت الصواريخ الحاملة الروسية من طرازي "كوسموس 3م" و"زينيت - س س ل" إلى المدارات حول الأرض 25 قمرا صناعيا أجنبيا بناء على عقود وقعتها "روس أوبورون أكسبورت" مع الدول الأجنبية.

يذكر أن عمليات إطلاق الأقمار الصناعية الأجنبية بواسطة الصواريخ الحاملة الروسية تنفذ منذ عام 1998.  

وطبقا لبينات "روس أوبورون أكسبورت" تم خلال السنوات العشر الأخيرة تنفيذ العقود لإطلاق الأقمار الصناعية العسكرية والمدنية والثنائية الأغراض من أجل الجزائر وبريطانيا وألمانيا والوكالة الفضائية الأوروبية وإيطاليا والصين ونيجيريا وكوريا الجنوبية وتركيا والسويد وغيرها من البلدان. وتتعاون مؤسسة "روس أوبورون أكسبورت" مع أكثر من 60 دولة أجنبية.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 29, 2008, 08:44:38 صباحاً
في صورة نشرتها "ناسا"  
محطة الفضاء الدولية تكشف التجانس البحري في محافظة الوجه





الصورة التي نشرتها "ناسا" أول من أمس للمملكة والتي تبرز التجانس البحري في سواحل البحر الأحمر


أبها: الوطن
 
أظهرت صورة التقطها طاقم تابع لـ"البعثة العلمية 16" في محطة الفضاء الدولية ونشرتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أول من أمس جانبا من محافظة الوجه السعودية الواقعة بمحاذاة الشواطئ الشمالية للبحر الأحمر. ووضحت الصورة تقسيما للصخور البحرية القريبة من البحر وهو توزيع متجانس إلى حد كبير. فبالرغم من الملوحة الكبيرة في البحر الأحمر مقارنة مع المحيطات الأخرى إلا أن هناك 260 نوعا من الشعب المرجانية تعيش في المنطقة.
ما تعرضه الصورة هو نظام صخري يقع تحت الماء ويضم شريطا من الأعشاب البحرية وأعداداً كبيرة من حيوان الأطوم وهو حيوان بحري شبيه إلى حد ما بالسمك ويعيش غالبا في أمريكا الشمالية.
ويلاحظ في أعلى الصورة في أقصى الشمال عدد من الجزر الصغيرة والتي تحيط بها الأعشاب البحرية ذات اللون الأخضر الداكن, ويلاحظ أيضا أن الجزر تقبع فوق شريط بحري مكون من الصخور البحرية والشعب المرجانية ويختلف لون المياه حول كل منها حسب عمق البحر وتشكل كل جزيرة لونا خاصا بها حسب الشعب والصخور المحيطة بها مما يجعل من المنظر لوحة فنية بارزة.
واهتم عدد من المواقع الإلكترونية بالصورة النادرة حيث قال موقع "أيرث أبسيرفاتوري" على الإنترنت إن الصورة فريدة من نوعها وإن محافظة الوجه هي من ضمن المناطق القليلة في العالم التي تدخل ضمن خطة للحفاظ على ما يسمى (المناطق المحمية بحريا) وهي مناطق تتمتع بشعب مرجانية رائعة.
والتقطت الصورة في 30 ديسمبر عام 2007, بواسطة كاميرا من نوع كوداك (460 سي) وهي كاميرا رقمية مزودة بعدسات من نوع 800 مليمتر. وتعاونت محطة الفضاء الدولية في التقاط الصورة وذلك لأنها تعتبر أن للصورة قيمة كبيرة لدى العلماء.  
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 29, 2008, 08:46:33 صباحاً
انديفور" يعود إلى الأرض مكللا بالنجاح






هيوستن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- عاد مكوك الفضاء إنديفور إلى الأرض ليل الأربعاء على متنه طاقمه الكامل المكون من سبعة رواد فضاء، إذ هبط على مدرج مضيء تابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مختتما جولة استغرقت أسبوعين في محطة الفضاء الدولية.

وكان أول ما سمع عند هبوط المكوك، هو رسالة عبر الراديو من برج المراقبة تقول "أهلا بعودتكم.. تهانينا للطاقم كاملا،" رد عليها قائد الطاقم دومينيك غوري قائلا "لقد كانت مهمة كبيرة، ومثيرة من بدايتها لنهايتها."

 وجاء وصول إنديفور متأخرا قليلا، إذ كان من المفترض أن يعود قبل غروب الشمس، إلا أن قائد الرحلة اضطر على الدوران حول الأرض إلى أن تبددت الغيوم وأصبحت السماء صافية والأجواء مناسبة للهبوط.

وفي 11 مارس/آذار الجاري، بدأ "إنديفور" رحلة تعد أطول مهمة لمكوك في تاريخ برامج محطة الفضاء الدولية، وذلك بهدف تزويد المحطة بقمرة جديدة ستستخدم كمختبر علمي، إلى جانب نقل ذراع آلية متطورة.

ومع نهاية الرحلة، أنجز رواد الفضاء مهمتهم، التي استمرت 16 يوما، قطعوا خلالها 6.5 مليون ميل، وأكملوا تركيب ذراع آلية ثنائية الأطراف صممتها وكالة الفضاء الكندية، إلى جانب الأجزاء الأولية للمختبر الياباني الذي يحمل اسم "كيبو،" أي "الأمل" وسيخصص للتخزين وإجراء اختبارات متنوعة.

وقال مايكل جريفن من وكالة "ناسا" إنه أخبر قائد الرحلة غوري "إنه قام بمهمتين في مهمة واحدة ونفذ الطاقم المطلوب منهم بكل سلاسة." بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وتبلغ نسبة الانجاز حتى الآن في المحطة الدولية نحو 70 في المائة، بفضل المهمة التي أنجزها رواد "إنديفور"، والذين ركبوا أجزاءا جديدة يزيد وزنها على 600 ألف باوند.

وما زال في المحطة الآن ثلاثة رواد فضاء يستعدون لاستقبال سفينة تموين أوروبية ستصل محملة بالطعام والماء والملابس، وهذه السفينة هي الأولى من نوعها إذ أنها تسير دون طيار.

وكان على رواد المكوك "إنديفور" تركيب  الروبوت العملاق "ديكستر" الذي يبلغ طوله 12 قدماً وله ذراعان بطول 11 قدماً، وأطلق إلى الفضاء على شكل قطع تم وضعها على متن حوض تجميع خاص لإعادة تجميع الروبوت.

وتطلب الأمر من رواد فضاء أن يسيروا في الفضاء الخارجي ثلاث مرات لكي يقوموا بتجميع الروبوت وتركيبه، حيث تم في البداية وصل اليدين بالذراعين، ومن ثم وصل الذراعين بالجذع، وأخيراً، إضافة العينين وحزام الأدوات.

وقامت وكالة الفضاء الكندية بتوفير هذا الروبوت، البالغة تكلفته 200 مليون دولاراً، لكي يساعد رواد الفضاء الذين يمشون في الفضاء.

وقد استغرق الأمر عدة شهور، أو حتى سنة، قبل أن يتم وضع الروبوت تحت الاختبار، وهي المدة التي سيستغرقها الأمر للتحقق من قدرة الروبوت على العمل، وكانت نتائج الاختبار الأولي للروبوت "دكستر" جيدة، مع حدوث خطأ صغير.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 29, 2008, 08:49:53 صباحاً
علماء يتوقعون العثور على كواكب بحجم الأرض





قال خبراء أميركيون إن الكواكب الموجودة خارج النظام الشمسي والبالغ عددها 277 قد تضم قريباً كواكب صغيرة حجمها بحجم الارض تقريباً.






وتفوق أحجام معظم الكواكب السيارة مثل المشتري وزحل حجم الارض بمئات المرات وليس هناك أدلة على وجود حياة عليها، ولكن الاكتشافات الاخيرة التي توصل إليها العلماء اظهرت وجود غاز الميثان في إحداها ما قد يبعث على الامل في إمكانية إيجاد كواكب فيها بعض أشكال الحياة في المستقبل القريب.


وكان مارك سواين من وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) أول من أشار إلى اكتشاف الميثان في أحد هذه الكواكب الاسبوع الماضي. والمعروف عن هذا الغاز أنه أبسط أنواع الهيدروكربونات ويتميز عن غيره بأنه نقي ولا رائحة له.


وأضاف سواين "هذه أكثر الامور التي تبعث على الذهول في هذا الحقل".


وفي السياق نفسه، قالت الباحثة سارا سيغار وهو استاذة في معهد التكنولوجي، إن التقدم العلمي قد يؤدي إلى اكتشاف كواكب شبيهة بالارض.


تابعت " تمكنا من العثور على كواكب أكبر من الارض بخمسة أو عشرة أضعاف، وإذا ما تقدم العلم قليلاً فقد يكون بمقدورنا العثور على كواكب أخرى مثل الارض".
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 29, 2008, 08:52:52 صباحاً


روسيا تشارك في معرض الطيران والفضاء في تشيلي
15:15 | 2008 / 03 / 28
  
 


موسكو، 28 مارس (آذار). نوفوستي. ستعرض روسيا في معرض الطيران والفضاء الدولي الخامس عشر "فيداي ـ 2008"، كما علمت نوفوستي من المكتب الصحفي للمؤسسة الفدرالية "روس ابورون اكسبورت" اليوم الجمعة، طيفا واسعا من المعدات الحربية الجوية والبرية والبحرية من إنتاج مؤسسات التصنيع العسكري الكبرى.

وينظم المعرض الذي سيجري في مطار ارتورو ميرينو بينيتس الدولي في ضواحي سانتياغو (تشيلي) خلال الفترة من 31 مارس وحتى 6 أبريل، مرة كل سنتين. ويعكف على تنظيم هذا المعرض سلاح الجو التشيلي.

وعلى العموم سيعرض في الجناح الروسي 200 نموذج من الأسلحة والمعدات الحربية. وقدمت طلب المشاركة في "فيداي ـ 2008" شركات من 45 بلدا.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 29, 2008, 08:54:01 صباحاً
....

ولنــا لقـــاء مُتجدِد  :)



العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 29, 2008, 09:13:45 صباحاً


روسيا والهند تشكلان فريق عمل لتطوير التعاون في الفضاء
11:34 | 2008 / 03 / 28
  
 


نيودلهي، 28 مارس (آذار). نوفوستي. ذكر ناطق باسم المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء أن روسيا والهند تنويان تشكيل فريق عمل لتطوير التعاون في الفضاء.

وقال: "من المتوقع ضم 4 ممثلين عن وكالتي الفضاء للبلدين إلى تشكيلة الفريق".

وذكر المتحدث أنه خلال زيارة رئيس المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء مادهافان ناير إلى موسكو اقترح الجانب الهندي على روسيا المشاركة في تحديث السفينة الفضائية "سويوز"، وتنظر الوكالة الفضائية الروسية حاليا في هذا الاقتراح.

إلى جانب ذلك اقترحت المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء على روسيا المساعدة في إطلاق رائد الفضاء الهندي الثاني إلى المدار ولاقى هذا الاقتراح ترحيبا من قبل الجانب الروسي.

ويشار إلى أن الهند وروسيا تتعاونان حاليا في إنشاء وإطلاق المركبات الفضائية. كما من المتوقع إطلاق القمر الصناعي "كوروناس- فوتون" الصيف المقبل.

وتعرب الهند عن اهتمامها بالعمل المشترك مع روسيا في إطار إنشاء نظام الملاحة والإرشاد "غلوناس".
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 31, 2008, 01:44:00 مساءاً



روسيا الاتحادية تشارك في معرض الطيران والفضاء في تشيلي
09:13 | 2008 / 03 / 29
  
 


موسكو، 29 مارس (آذار). نوفوستي. ستعرض روسيا في معرض الطيران والفضاء الدولي الخامس عشر "فيداي ـ 2008"، كما علمت نوفوستي من المكتب الصحفي للمؤسسة الفدرالية "روس ابورون اكسبورت" اليوم الجمعة، طيفا واسعا من المعدات الحربية الجوية والبرية والبحرية من إنتاج مؤسسات التصنيع العسكري الكبرى.

وينظم المعرض الذي سيجري في مطار ارتورو ميرينو بينيتس الدولي في ضواحي سانتياغو (تشيلي) خلال الفترة من 31 مارس وحتى 6 أبريل، مرة كل سنتين. ويعكف على تنظيم هذا المعرض سلاح الجو التشيلي.

وعلى العموم سيعرض في الجناح الروسي 200 نموذج من الأسلحة والمعدات الحربية. وقدمت طلب المشاركة في "فيداي ـ 2008" شركات من 45 بلدا.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 31, 2008, 01:48:07 مساءاً


الوكالة الفضائية ومؤسسة تكنولوجيات النانو تنظمان بحوثا علمية مشتركة  
21:30 | 2008 / 03 / 28
  
 


موسكو، 28 مارس (آذار). نوفوستي. وقعت وكالة الفضاء الفدرالية ومؤسسة تكنولوجيات النانو الحكومية (روس نانو تيخ) اتفاقية حول التعاون في مجال البحث والتطوير لتكنولوجيات النانو.

ووقع الاتفاقية رئيس الوكالة الفضائية أناتولي برمينوف ومدير عام "روس نانو تيخ" ليونيد ميلاميد، كما يفيد مندوب نوفوستي.

وتقضي الاتفاقية أن يحدد الطرفان بصورة مشتركة اتجاهات التطور العلمي والتقني في مجال تكنولوجيات النانو التي تحظى بالأولوية بالنسبة لتنمية البلد الاقتصادية والاجتماعية.

ويتمثل أحد المشاريع المشتركة الأولى في إنتاج مواد نانو. وأشار برمينوف قائلا: "إن عدة مؤسسات تابعة لوكالة الفضاء قدمت إلينا مشاريعها المتعلقة بمواد النانو".
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 31, 2008, 01:51:16 مساءاً


الصواريخ الروسية نقلت إلى المدارات حول الأرض 25 قمرا صناعيا أجنبيا
20:13 | 2008 / 03 / 28
  
 


موسكو، 28 مارس (آذار). نوفوستي. خلال السنوات العشر الأخيرة نقلت الصواريخ الحاملة الروسية من طرازي "كوسموس 3م" و"زينيت - س س ل" إلى المدارات حول الأرض 25 قمرا صناعيا أجنبيا بناء على عقود وقعتها "روس أوبورون أكسبورت" مع الدول الأجنبية.

يذكر أن عمليات إطلاق الأقمار الصناعية الأجنبية بواسطة الصواريخ الحاملة الروسية تنفذ منذ عام 1998.  

وطبقا لبينات "روس أوبورون أكسبورت" تم خلال السنوات العشر الأخيرة تنفيذ العقود لإطلاق الأقمار الصناعية العسكرية والمدنية والثنائية الأغراض من أجل الجزائر وبريطانيا وألمانيا والوكالة الفضائية الأوروبية وإيطاليا والصين ونيجيريا وكوريا الجنوبية وتركيا والسويد وغيرها من البلدان. وتتعاون مؤسسة "روس أوبورون أكسبورت" مع أكثر من 60 دولة أجنبية.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 01, 2008, 09:21:40 صباحاً



الصواريخ الروسية نقلت إلى المدارات حول الأرض 25 قمرا صناعيا أجنبيا منذ عام 1998
08:44 | 2008 / 03 / 31
  
 


موسكو، 31 مارس (آذار). نوفوستي. خلال السنوات العشر الأخيرة نقلت الصواريخ الحاملة الروسية من طرازي "كوسموس 3م" و"زينيت - س س ل" إلى المدارات حول الأرض 25 قمرا صناعيا أجنبيا بناء على عقود وقعتها "روس أوبورون أكسبورت" مع الدول الأجنبية.

يذكر أن عمليات إطلاق الأقمار الصناعية الأجنبية بواسطة الصواريخ الحاملة الروسية تنفذ منذ عام 1998.  

وطبقا لبينات "روس أوبورون أكسبورت" تم خلال السنوات العشر الأخيرة تنفيذ العقود لإطلاق الأقمار الصناعية العسكرية والمدنية والثنائية الأغراض من أجل الجزائر وبريطانيا وألمانيا والوكالة الفضائية الأوروبية وإيطاليا والصين ونيجيريا وكوريا الجنوبية وتركيا والسويد وغيرها من البلدان. وتتعاون مؤسسة "روس أوبورون أكسبورت" مع أكثر من 60 دولة أجنبية.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 01, 2008, 09:25:35 صباحاً


الصاروخ "زينيت ـ3 SLB" يطلق من مطار بايكونور أول مرة في 24 أبريل
23:08 | 2008 / 03 / 31
  
 


موسكو، 31 مارس (آذار). نوفوستي. أفاد المكتب الصحفي لوكالة الفضاء الفدرالية الروسية أنه تقرر تنفيذ أول عملية إطلاق للصاروخ "زينيت ـ 3 SLB  " وعلى متنه قمر الاتصالات الإسرائيلي "AMOS3"  من مطار بايكونور في 24 أبريل من هذه السنة 2008.

وسبق أن أعلن أوليغ أوروسوف، رئيس المكتب الصحفي لمركز "بايكونور" الفضائي الفدرالي لنوفوستي، أن هذه أول عملية إطلاق من مطار بايكونور لصاروخ "زينيت" من ثلاث مراحل، الشبيه بتصميمه بالصاروخ الذي يطلق من منصة "الإطلاق البحري" (Sea Launch).

وإن الصاروخ "زينيت ـ3 SLB " هو نموذج مطور للصاروخ "زينيت ـ 3 SL" الذي يستخدم في عمليات الإطلاق في إطار برنامج "الإطلاق البحري" الدولي.

وتضم شركة "الإطلاق البحري" التي أسست في عام 1995، شركة "بوينغ" الأمريكية، وشركة "كفارنير غروب" البريطانية النرويجية، ومكتب التصاميم "يوجنويه" (أوكرانيا)، ومؤسسة "يوجماش" الإنتاجية (أوكرانيا) وكذلك شركة الصواريخ الفضائية "إينيرجيا" (روسيا).
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 02, 2008, 11:13:13 صباحاً


روسيا تصمم قمرا صناعيا جديدا لأبحاث بيولوجيا الفضاء
19:06 | 2008 / 04 / 01
  
 


سامارا، 1 أبريل (نيسان). نوفوستي. صرح مصدر في مؤسسة "بروغريس" الفضائية في سمارا (Progress State Research and Production Rocket Space Center) بأن المؤسسة تقوم حاليا بتصميم قمر صناعي جديد "بيون-م" لأبحاث بيولوجيا الفضاء والطب والاختبارات الإشعاعية الفيزيائية.

وقال المصدر في حديث لوكالة نوفوستي إن قمر "بيون-م" سيعمل في المدار على ارتفاع 400-450 كلم لمدة عام ونصف العام علما أن فترة عمل الأقمار الصناعية الحالية من هذا النوع لا تتعدى الأسبوعين على ارتفاع 200-300 كلم فقط. وأضاف أن أول قمر صناعي من طراز "بيون-م" سيطلق إلى المدار في عام 2010 يليه القمر الثاني بعد ثلاث سنوات.

ويأمل العلماء في أأن تتيح المعلومات التي سيجري الحصول عليها بواسطة هذا القمر إطالة فترة بقاء الإنسان في الفضاء إلى عامين أو ثلاثة.

وقد أرسل العلماء إلى الفضاء داخل أقمار "بيون" منذ عام 1973 أكثر من 37 نوعا من الأحياء بما فيها وحيدة الخلية والنباتات والجرذان والسلاحف والقرود.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 03, 2008, 11:13:34 مساءاً
بدأت وكالة الفضاء في اليابان تجنيد رواد للمرة الاولى في نحو عقد يوم الثلاثاء وسط اهتمام متزايد ببرنامج الفضاء الذي شجعته رحلة رائد فضاء ياباني على متن مكوك الفضاء الامريكي انديفر.

واصيب برنامج الفضاء الياباني بانتكاسة كبيرة في اواخر التسعينات بعد سلسلة من الحوادث المؤسفة لكنه ارسل أو مجس فضاء الى مدار في العام الماضي على أمل اعادة البرنامج الى مساره.

وتم تركيب الجزء الاول من مختبر ياباني جديد في محطة الفضاء الدولية الشهر الماضي فيما يمهد الطريق لعمل مزيد من الرواد اليابانيين في الفضاء.

وقال تاكاهيرو ابي المسؤول بوكالة استكشاف الفضاء اليابانية "نود ان نتلقى مزيدا من الطلبات هذه المرة أكثر من المرة السابقة."

واضاف "ستتوفر الفرصة لليابانيين للعمل فترات طويلة في محطة الفضاء الدولية."

ولدى وكالة الفضاء اليابانية الان ثمانية رواد فضاء يحصل كل منهم على تغطية اعلامية كبيرة عندما يسافرون الى الفضاء.

وتحدث تاكاو دوي الذي كان ضمن طاقم رواد المكوك انديفر في الشهر الماضي الى رئيس الوزراء ياسو فوكودا بشأن غذاء الفضاء الياباني.

وتختار وكالة الفضاء ما يصل الى ثلاثة متقدمين في عملية تتألف من اربعة اجزاء وتشمل اجراء فحوص طبية وامتحانات كتابية ومقابلات واختبار سباحة.

والمتقدمون الناجحون يخضعون لفترة تدريب مدتها عامان لدى وكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ويدرسون المحادثة باللغتين الانجليزية والروسية ويتعلمون كيفية تشغيل الاجهزة التي على متن محطة الفضاء الدولية.

وتم اختيار ثلاثة رواد من بين 864 متقدما عندما جندت وكالة الفضاء روادا في المرة الاخيرة في عام 1999 .

واصيب برنامج الفضاء الياباني بانتكاسة بلغت ذروتها في اواخر التسعينات بعد عمليتي اطلاق غير ناجحتين للصاروخ اتش-2 . واعقب ذلك كارثة في عام 2003 عندما اضطرت الى تدمير صاروخ من طراز اتش-2 ايه الذي كان يحمل قمري تجسس صناعيين بعد دقائق من اطلاقه عندما خرج عن مساره.

و لكم جزيل الشكر ....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 03, 2008, 11:16:22 مساءاً


 بدأت في تايلاند يوم الاثنين أول محادثات رسمية في عملية طويلة لصياغة معاهدة تحل محل معاهدة كيوتو الخاصة بتغير المناخ بنداءات مطالبة بالالتفاف حول هدف إنساني مشترك للتصدي لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض المعروفة باسم الاحتباس الحراري.

وقال بان جي مون الأمين العام للامم المتحدة في خطاب أمام 1000 مندوب من 190 دولة يشاركون في اجتماع بانكوك من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة "العالم ينتظر حلا طويل الأمد قابلا للتنفيذ اقتصاديا."

وتستمر اجتماعات بانكوك أسبوعا وتستند إلى اتفاق هام أبرم في جزيرة بالي الاندونيسية العام الماضي لبدء مفاوضات للتوصل إلى اتفاق يحل محل كيوتو التي تلزم فقط 37 دولة غنية بخفض إنبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تعرف أيضا بظاهرة البيوت الزجاجية بنسبة خمسة في المئة عن مستويات عام 1990 وذلك بحلول عام 2012.

ويطالب خبراء المناخ بأن تفرض المعاهدة الجديدة القيود على كل الدول وان كان هناك خلاف كبير على كيفية اقتسام العبء بين الدول الغنية بقيادة الولايات المتحدة والدول النامية مثل الصين والهند.

ومن غير المتوقع التوصل إلى قرارات في محادثات بانكوك والتي تهدف في الأساس إلى وضع جدول زمني لعقد المزيد من الجولات التفاوضية على ان تتوج بمؤتمر الامم المتحدة عن تغير المناخ الذي يعقد في كوبنهاجن عاصمة الدنمرك في نهاية العام المقبل.

وتتابع الجماعات المدافعة عن البيئة محادثات بانكوك عن كثب لرصد أي مؤشرات عن التزام الدول الغنية والفقرة على السواء بتقليل نسب ارتفاع درجة حرارة الأرض من خلال تقليص الانبعاثات المسببة لهذه الظاهرة مثل ثاني اكسيد الكربون.

وعلى الرغم من ان المفاوضات ستكون صعبة إلا ان سلسلة من تقارير الامم المتحدة عن المناخ العام الماضي أبرزت ضرورة التعامل مع هذه المشكلة.

وجاء في أحد التقارير انه ثابت بنسبة 90 في المئة ان الأنشطة الإنسانية مثل احراق الوقود الاحفوري هي المسؤولة عن تغير الأنظمة المناخية التي تجيء بمزيد من الموجات الحارة والجفاف والأعاصير وارتفاع مناسيب البحار.

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 03, 2008, 11:19:08 مساءاً
التحمت مركبة امداد اوروبية تحمل شحنة يزيد وزنها عن خمسة اطنان مع المحطة الفضائية الدولية يوم الخميس في خطوة مهمة لبرنامج الفضاء الاوروبي.

وقال مسؤولو وكالة الفضاء الاوروبية ان التحام اول مركبة شحن آلية اوروبية والتي اطلقوا عليها اسم كاتب الخيال العلمي الفرنسي جول فيرن الذي يعود الي القرن التاسع عشر في الساعة 1455 بتوقيت جرينتش جرى بسلاسة ودون تدخل اي من الرواد الموجودين على المحطة الفضائية.

ويعول مسؤولو الوكالة على برنامج مركبات الشحن الالية الذي تم استثمار ملياري دولار فيه حتي الان لفتح الطريق امام المزيد من عمليات الاستكشاف الفضائي الاوروبية.

و لا يوجد صور متوفرة عن السفينة الفضائية المذكورة ....

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 03, 2008, 11:19:44 مساءاً
التحمت مركبة امداد اوروبية تحمل شحنة يزيد وزنها عن خمسة اطنان مع المحطة الفضائية الدولية يوم الخميس في خطوة مهمة لبرنامج الفضاء الاوروبي.

وقال مسؤولو وكالة الفضاء الاوروبية ان التحام اول مركبة شحن آلية اوروبية والتي اطلقوا عليها اسم كاتب الخيال العلمي الفرنسي جول فيرن الذي يعود الي القرن التاسع عشر في الساعة 1455 بتوقيت جرينتش جرى بسلاسة ودون تدخل اي من الرواد الموجودين على المحطة الفضائية.

ويعول مسؤولو الوكالة على برنامج مركبات الشحن الالية الذي تم استثمار ملياري دولار فيه حتي الان لفتح الطريق امام المزيد من عمليات الاستكشاف الفضائي الاوروبية.

و لا يوجد صور متوفرة عن السفينة الفضائية المذكورة ....

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 03, 2008, 11:25:20 مساءاً


 تمكن فريقان من العلماء من رؤية مجموعتان من المجرات الفريدة تعود إلى بدايات تشكل الكون.

وكشف فريق العلماء الأول عن مجرات تعود إلى فترات التشكل الأولى للكون، ما أشار إلى أنها قد تكون من بين المجرات الأولى التي تشكلت بعد ولادة الكون، أما فريق العلماء الثاني فاكتشفت مجرات تعود إلى انفجار قوي لتشكل نجمي في الكون.

ويبدو أن المجموعة الأولى من المجرات قد بلغت مرحلة من الحياة ربما عندما كان الكون يمر بمرحلة "الرضاعة" الكونية.

والمجرات تصل إلى مرحلة الشيخوخة والكهولة النجمية عندما يتحول الضوء الصادر عنها إلى اللون الأحمر، وتصبح تعرف بالنجوم الحمراء، وبالتالي فإن علماء الفلك شاهدوا هذه المجرات كما كانت عليه قبل نحو أربعة مليارات سنة بعد الانفجار الكبير، وفقاً لما ذكره موقع "سبيس" الإلكتروني على الإنترنت.

ويعتقد العلماء أن المجرات التي تم اكتشافها هي من بين أوائل المجرات التي ولدت في هذا الكون، وكانت كتلتها حينئذ أكبر من المجرات العادية التي تشكلت في وقت لاحق، وبالتالي فإنها قد تظل من أكبر المجرات المعروفة إلى يومنا هذا.

أما فريق العلماء الآخر، الذي قاده سكوت تشابمان العالم في المعهد الفلكي بكامبريدج في بريطانيا، فاكتشف مجرات تمر بمرحلة تشكيل النجوم على الأرجح، ويعتقد العلماء أن هذه المجرات شكلت النجوم بسرعة معتدلة زمنياً، ولكن حدث وأنها كانت في فترة زمنية نادرة من تاريخ تكوّن النجوم وتشكلها.

يقول عالم الفلك، فرانك بيرتولدي، الأستاذ في معهد ماكس-بلانك للفلك الراديوي في ألمانيا، الذي عمل على الدراسة: "ربما نكون قد توصلنا هنا إلى مجموعات من المجرات وهي تقوم بعملية تكوين النجوم، ولكن ربما لفترة زمنية قصيرة نسبياً".

تنويه: الصوة السابقة ليست للاكتشاف , هى صورة قديمة لاندروميدا

كلمة: لمن لا يعف من هو مختبر ماكس بلانك؟؟؟ مختبر ماكس بلانك هو المختبر الالمانى البحثى الذى اخرج 15 جائزة نوبل حتى الان و هو متخصص فى كل العلوم و ليس الفلك فقط و من احلام فلكينو ان يرزقه الله بمكان فيه .

و لكم جزيل الشكر .....  :)



العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 03, 2008, 11:34:03 مساءاً


تعرض قناة mbc 2 يوم السبت القادم الموافق 5 ابريل الجارى فيلم الخيال العلمى Alien Hunter  الذى يتحدث عن ال ufo فى الساعة 19:00 بتوقيت السعودية  و 16:00 بتوقيت جرينتش

ملخص الاحداث:

في عام 1947 في المكسيك، التقطت أحد أجهزة الاستقبال إشارات غير مفهومة، وفي أثناء محاولة أحد الأفراد فك رموز هذه الإشارات اختفى ولم يتم العثور عليه في أي مكان، والآن وبعد مرور أكثر من 50 عاما عادت الإشارات مرة أخرى

انا لم اره قبل ذلك و سأكون على الموعد ....

اتمنى لكم مشاهدة ممتعة   :cool:

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 04, 2008, 11:51:25 مساءاً


بينما تطرح تساؤلات حول حقيقة التغير المناخي، قال خبراء الارصاد في الامم المتحدة ان درجة حرارة الارض ستكون اقل انخفاضا في 2008 من العام السابق 2007 بسبب الظاهرة الجوية المعروفة بـ"لانينا"، في المحيط الهادئ.

وذكر مايكل جارواد، الامين العام لمنظمة الارصاد العالمية، لـ بي بي سي انه من المحتمل ان تستمر ظاهرة لانينا الى فصل الصيف المقبل.

ويعني هذا ان درجات الحرارة العالمية لم ترتفع منذ عام 1998 مما يدفع البعض الى اثارة التساؤل حول نظرية التغير المناخي.

الا ان بعض الخبراء تنبأوا ايضا بارتفاع كبير في درجة حرارة الارض خلال الخمس سنوات المقبلة.

ومن المعروف ان النينيو ولانينيا، وهما ظاهرتان طبيعيتان، عبارة عن تيارات بحرية ضخمة في المحيط الهادئ يمتد تاثيرهما الضخم الى كل مناطق العالم.

وهما ظاهرتان متقابلتان فبينما تؤدي النينو الى تدفئة كوكب الارض تؤدي لانينا الى ترطيب المناخ العالمي.

و يشهد المحيط الهادئ هذا العام تيارات لانينا قوية.

وقد ساهمت هذه الظاهرة الطبيعية في الامطار الغزيرة التي شهدتها استراليا وفي درجات الحرارة الاكثر برودة والمصحوبة بالثلوج، والتي شهدتها بعض اجزاء الصين.

وقال جارواد لبي بي سي ان تأثير لانينا قد يمتد الى فصل الصيف المقبل مما سيفسر عن خفض درجة الحرارة عالميا بمعدل جزء من الدرجة المئوية.

ويعني هذا ان درجات الحرارة لن ترتفع منذ عام 1998 عندما ادت النينو الى رفع درجة الحرارة.

ويرى قلة من العلماء في هذا التطور ان ارتفاع درجة حرارة الكوكب قد وصل الى مداه وان الارض تبرهن على مقاومتها لظاهرة الاحتباس الحراري.

الا ان جاروارد يصر على ان المسألة ليست كذلك ويشير الى ان درجات الحرارة في عام 1998 ما زالت اعلى بكثير من معدلاتها في القرن العشرين

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 04, 2008, 11:54:27 مساءاً


أطلق نائب الرئيس الامريكي السابق آل جور حملة تتكلف 300 مليون دولار وتستمر ثلاث سنوات بهدف حشد الامريكيين في المعركة ضد التغيرات المناخية.

وقال آل جور إنه "يمكننا حل أزمة المناخ لكن سيتطلب ذلك تحولا مهما في الرأي العام والمشاركة."

واضاف الفائز بجائزة الاوسكار والحائز ايضا على جائزة نوبل للسلام أن "التكنولوجيا موجودة لكن قادتنا المنتخبين ليس لديهم بعد الارادة السياسية لاتخاذ الاجراءات الجريئة المطلوبة".

ويرأس آل جور جماعة "التحالف من اجل حماية المناخ" والتي أطلقت حملة "نحن" وذلك من خلال سلسلة من مقاطع الفيديو وموقع www.wecansolveit.org على الانترنت.

كما تقوم الحملة بإنتاج اعلانات تلفزيونية من أجل إذاعتها أثناء برامج شهيرة تحظى بمشاهدة عالية على شبكات القنوات التلفزيونية الأمريكية.

وفي أحد الإعلانات يتم تشبيه المعركة ضد التغيرات المناخية بمعركة القوات الامريكية اثناء نزولها على شواطىء نورماندي الفرنسية اثناء الحرب العالمية الثانية والنضال من أجل الحقوق المدنية خلال ستينات القرن الماضي وهبوط أول انسان على سطح القمر.

و لكم جزيل الشكر .....  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 05, 2008, 12:00:14 صباحاً


أعلن وزير الإعلام المصرى أنس الفقي أنه سيتم قريباً البدء فعليا فى تصنيع القمر الصناعى الجديد "نايل سات 201"، الذى أكد أنّ طاقته الاستيعابية تتفوق على القمرين الحاليين الذين تبلغ طاقتهما قرابة ثلاثمائة قناة فضائية محجوز أغلبها.

وأشار الفقي إلى أن الإعلام المصرى يمتلك بنية تحتية غير مسبوقة فى المنطقة العربية، و"النايل سات" يمثل 65 فى المائة من السوق الفضائى فى المنطقة.

وأوضح الفقي أن هذا القمر "من المنتظر أن تفوق طاقته القمرين اللذين سبق إطلاقهما بتقنية وتكنولوجيا أحدث، وتضمن لنا وضعاً من المنافسة فى الفضاء ووضعنا فى المنافسة مع الإنتاج الإعلامي"، على حد تعبيره.

وسيكون هذا القمر الفضائى التجارى هو الثالث لمصر، حيث أطلقت قمرها الصناعى الأول "نايل سات 1" فى 28 أبريل 1998، والذى يحمل 12 قناة رقمية تحمل 84 قناة تلفزيونية، إضافة إلى 400 محطة إذاعية، ثم أطلقت مصر فى يوليو 2000 قمرها الصناعى الثانى "نايل سات 2" الذى وفّر 84 قناة فضائية أخرى، ثم جرى توسيع إمكانية القمرين بحيث يبثان حالياً أكثر من 282 قناة تليفزيونية فضائية.

وبلغت تكاليف قمر "نايل سات – 2" وحده، وفق وزير الإعلام المصرى السابق، 140 مليون دولار.

نقلا عن الجمعية الفلكية بجدة .

كلمة: كنت اتمنى ان يكون ذلك القمر للدراسات العلمية افضل من ان يكون للقنوات التلفزيونية التى لا حصر لها .

و لكم جزيل الشكر ......  :)
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 05, 2008, 01:07:29 صباحاً


تعرض قناة mbc 2 فى يوم الاثنين القادم 7 من ابريل الفيلم الامريكى Evolution فى تمام الساعة 21:00 بتوقيت السعودية

ملخص الاحداث:

إطفائين وأساتذة جامعات وعلماء يعملون كتفا بكتف مع رجال الشرطة في مواجهة كائنات فضائية تحاصر مدينتهم."حركة/مغامرة

جدي بالمشاهدة و عن تجربه .....
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 05, 2008, 10:54:57 صباحاً


وكالتا الفضاء الروسية والأوروبية تناقشان مسألة بناء مركبة مشتركة
23:47 | 2008 / 04 / 03
  
 


كوروليوف (مقاطعة موسكو)، 3 أبريل (نيسان). نوفوستي. تجري وكالتا الفضاء الروسية والأوربية، كما أعلن أليكسي كراسنوف، مدير البرامج المأهولة في وكالة الفضاء الروسية أمام الصحفيين اليوم الخميس، مشاورات بشأن بناء مركبة مأهولة مشتركة.

وقال كراسنوف إن "هذه المشاورات جارية، وهذه ستكون واسطة نقل مأهولة جديدة، وستستخدمها روسيا وأوروبا على حد سواء".

وأضاف أن المشاورات تقترب من ختامها.

وقال كراسنوف إن "إنشاء مركبة مأهولة مشتركة يشكل سابقة لا مثيل لها. فإن المجازفة شبيهة بما كانت لدى إنشاء المحطة الفضائية الدولية، إذ يتعين على كل منا أن يكون تابعا للآخر بدرجة معينة". وأضاف أن للبت في قضية إنشاء المركبة المأهولة المشتركة سوية مع أوروبا، هناك حاجة إلى قرار من القيادات السياسية العليا.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 07, 2008, 09:50:25 صباحاً






طاقم البعثة الـ17 سيقوم بإجراء 47 تجربة علمية على متن المحطة الفضائية  
08:55 | 2008 / 04 / 07
  
 


موسكو، 7 أبريل (نيسان). نوفوستي. يتعين على الطاقم الأساسي للبعثة الـ17 إلى المحطة الفضائية الدولية ـ الروسيان سيرغي فولكوف وأوليغ كونونينكو ورائدة الفضاء الكورية الجنوبية الأولى لي سو ين - الذين سيتوجهون إلى المدار خلال أسبوع، في إطار برنامج التحليق، كما أفاد المكتب الصحفي لوكالة الفضاء الفدرالية الروسية، تنفيذ 47 تجربة علمية.

وجاء في بلاغ المكتب أن الكورية ستمكث على متن المحطة الفضائية الدولية 10 أيام، وفولكوف وكونونينكو ـ ستة أشهر. وسيجرون خلال هذه الفترة تجارب علمية في مختلف قطاعات العلوم، بما في ذلك تنمية البروتينات والبوليميرات، ودراسة إمكانيات التكهن بالهزات الأرضية، وتأثير الفضاء على الأحياء وجسم الإنسان.

وتقرر إطلاق الصاروخ "سويوز ـ ف غ" مع المركبة الفضائية المأهولة "سويوز ت م أ ـ 12"، التي ستنقل الطاقم إلى المحطة الفضائية الدولية من مطار بايكونور في 8 أبريل الحالي.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2008, 12:59:28 مساءاً



أقمار منظومة GPS الأمريكية الجديدة تعمل مع جهاز "غلوناس- ك" الروسي  
15:37 | 2008 / 04 / 07
  
 


موسكو، 7 أبريل (نيسان). نوفوستي. أعلن ممثل وزارة الخارجية الأمريكية مارك كروز في المؤتمر الدولي الذي افتتح في موسكو اليوم حول الإرشاد وتحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية أن الأقمار الجديدة لمنظومة GPS الأمريكية ستعمل في مجال الاستخدام المدني مع جهاز "غلوناس- ك" الروسي.

ويعمل في إطار منظومة GPS الأمريكية حاليا 31 قمرا صناعيا. كما تخطط الولايات المتحدة لإطلاق قمرين إضافيين في إطار هذه المنظومة قريبا.

ويذكر أن روسيا قررت أيضا زيادة عدد الأقمار الصناعية العاملة في منظومة "غلوناس" الفضائية الروسية للإرشاد وتحديد الموقع من 24 إلى  30 قمرا صناعيا.

ومن المقرر أن تطلق روسيا في هذا العام 6 أقمار صناعية للعمل في إطار منظومة "غلوناس"، و8 أقمار أخرى في عام 2009.

وتعتزم روسيا ابتداء من عام 2010 إطلاق أقمار صناعية حديثة من طراز ""غلوناس- ك" تتميز بقدرتها على العمل في الفضاء لفترة 10 سنوات.

وجرى بمساعدة الأقمار الصناعية العاملة في هذه المنظومة تحديد موقع هبوط الطائرة التي أقلت وفدا رسميا ترأسه النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف في منطقة القطب الجنوبي في الحادي عشر من شهر مارس 2008. وأبدى ايفانوف رضاه عن عمل منظومة "غلوناس"، قائلا إن الجهاز الذي نصب على الطائرة يستقبل إشارات منظومتي "غلوناس" الروسية وGPS الأمريكية، ولكنه خصص في هذه الرحلة لالتقاط إشارات المنظومة الروسية فقط. وأضاف أن دقة هذا الجهاز تراوحت بين 3 و10 أمتار.

وأعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الروسي ليونيد ريمان في مؤتمر صحفي عقده في موسكو في وقت سابق أن منظومة "غلوناس" ستكون قادرة على منافسة المنظومة الأمريكية GPS اعتبارا من عام 2009.

  
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 08, 2008, 01:30:01 مساءاً
رائدة الفضاء الكورية الجنوبية الاولى ستغني في الفضاء


بايكونور (كزاخستان) (ا ف ب) - وعدت رائدة الفضاء الكورية الجنوبية الاولى التي تنطلق الثلاثاء زملاءها في طاقم المحطة الفضائية الدولية بالغناء احتفالا بوصولها.وصرحت يي سو-ييون (29 عاما) في مؤتمرصحافي في قاعدة انطلاق بايكونور الروسية على الاراضي الكازاخستانية "سنتناول الطعام في 12 نيسان اليوم العالمي لرواد الفضاء وساغني لكنني احتفظ باسم الاغنية لنفسي".وذكرت يي ان الغناء احدى هواياتها كما اعربت عن املها في مشاطرة "نصر" مهمتها مع الكوريين الشماليين حيث تغادر الارض الثلاثاء على متن صاروخ سويوز الروسي.واوضح مسؤول في قطاع الفضاء في كوريا الجنوبية ان مهمة يي التي تستغرق 12 يوما كلفت بلادها حوالى 20 مليون دولار.واعطت لجنة رسمية برئاسة اناتولي بيرمينوف رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس الاثنين الضوء الاخضر لمهمة الرواد الروسيين سيرغي فولكوف واوليغ كونونينكو والكورية الشمالية يي.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:29:35 مساءاً



المرحلة التالية للدرع الصاروخي ـ نشر صواريخ اعتراض في الفضاء
10:58 | 2008 / 04 / 09
  
 


واشنطن، 9 أبريل (نيسان). نوفوستي. أعلن وين آلارد، عضو مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري، رئيس "كتلة الفضاء"، أن المرحلة التالية لنشر المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ ستكون نشر أقمار صناعية على مدار حول الأرض مزودة بصواريخ اعتراض.

وفي كلمته يوم أمس الثلاثاء في المنتدى الفضائي الوطني العلمي السنوي الرابع والعشرين في كولورادو سبرينغز (ولاية كولورادو) الذي يشارك فيه أكثر من 5ر7 آلاف شخص من ممثلي أوساط الطيران والفضاء والدفاع في الولايات المتحدة أعلن آلارد أن "ذلك ضروري لأمن بلدنا على المدى البعيد".

كما أعلن ممثل سكرتارية مجلس النواب الأمريكي بهذا الصدد لنوفوستي أن إدارة بوش أدرجت النفقات على برامج "Space Test Bed" في مسودة الميزانية خلال السنتين الأخيرتين مرتين، ولكن الكونغرس رفض في المرتين اعتماد أموال لهذا الغرض، معربا عن تخوفه من إمكانية أن يؤدي العمل في هذا المجال إلى عسكرة الفضاء.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:33:01 مساءاً
الطاقم الجديد للمحطة الفضائية يجري تجارب فريدة من نوعها. فيديو
يتعين على رائدة الفضاء الكورية الجنوبية الأولى خلال 10 أيام لوجودها على متن المحطة الفضائية الدولية إجراء 14 تجربة. وتتمثل تلك التجارب في تحضير بوليميرات جديدة، واختبارات بيولوجية على الخلايا وأعمال أخرى. (112 sec/4.20Mb, الانسحاب: 2)




فيديـــــــــــــــــــــــو
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:34:12 مساءاً


 العلوم والتكنولوجيا
صاروخ "سويوز" الروسي ينطلق اليوم الى المحطة الفضائية الدولية  
17:20 | 2008 / 04 / 08
  
 


قاعدة بايكونور (كازاخستان) ، 8 أبريل (نيسان). نوفوستي. انطلق الصاروخي الفضائي الروسي "سويوز- ف غ" من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وقد انفصلت مركبة "سويوز ت م أ - 12" عن الصاروخ لتواصل رحلتها لنقل رائدي الفضاء الروسيين سيرغي فولكوف وأوليغ كونونينكو (الطاقم الجديد) إلى المحطة الفضائية الدولية. وترافق الطاقم الجديد للمحطة أول رائدة فضاء كورية جنوبية لي سو ين.  




وسيقوم الطاقم الجديد خلال فترة تواجده في المحطة بتنفيذ 47 اختبارا علميا، بما في ذلك أكثر من 14 تجربة علمية في مجالات البيولوجيا والجيوفيزياء والطب تجريها رائدة الفضاء الكورية الجنوبية في 10 أيام تمثل مدة تحليقها على متن المحطة الفضائية الدولية.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:44:29 مساءاً
فيتنام تؤجل اطلاق اول قمر صناعي  


 
2008/4/4 الساعة 14:27 بتوقيت مكّة المكرّمة    


هانوي (ا ف ب) - اعلنت مجموعة البريد والاتصالات الفيتنامية الجمعة تأجيل اطلاق اول قمر صناعي فيتنامي لمدة اسبوع.وكان من المقرر اطلاق هذا القمر في 12 نيسان/ابريل من كورو فيغويانا الفرنسية وتم تأجيل اطلاقه الى 19 نيسان/ابريل على ما افاد هوانغ مينه تونغ مدير لجنة "فيناسات" التابعة لمجموعة البريد.وكانت فيتنام اعلنت الشهر الماضي تاريخ اطلاق هذا القمر رغم اعلان "اريان سبايس" التي ستطلق القمر من كورو في غويانا الفرنسية ان التاريخ يمكن ان يتغير في حال لم تكن الظروف مناسبة في الموعد المحدد اصلا.والمشروع وهو اول قمر صناعي فيتنامي تبلغ كلفته حوالى 300 مليون دولار ينفذ منذ اكثر من عشر سنوات.وقبل توقيع اتفاقية صنع القمر مع شركة لوكهيد مارتن الاميركية في ايار/مايو 2006 سجل المشروع تاخيرا بسبب مشاكل تنسيق الذبذبات مع اقمار اخرى موجودة اصلا على المدار في المنطقة. ويزن القمر حوالى 2,5 طنا ويقدر عمره التشغيلي بما بين 15 وعشرين عاما. وسيتضمن اجهزة ربط لبث واستقبال شبكات التلفزيون ومعطيات الانترنت والاتصالات الهاتفية.ووعدت مجموعة البريد عملاءها الذين ينفقون حاليا مبالغ كبيرة بسبب تأجير اقمار صناعية روسية واسترالية وتايلندية بتحقيق مكاسب مالية من المشروع.كما تعتزم فيتنام استخدام هذا القمر للتخفيف من عزلة المناطق النائية التي لم تستفد من التقدم الاقتصادي في البلاد ولتأمين ادارة افضل للكوارث الطبيعية مثل الاعاصير التي تضرب سواحل البلاد سنويا.




العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:50:31 مساءاً
الهند تضاعف مهامها في الفضاء




نيودلهي: أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "اسرو" أن الهند تسعى في الخطة الخمسية الـ11 الى مضاعفة حجم مهامها في الفضاء.

وأوضح جي مادافان رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية "اسرو" أن بلاده ستعمل أثناء الخطة الخمسية المقبلة على مضاعفة حجم مهامها في الفضاء لتصل الى نحو 70 مهمة مقارنة بنحو 26 مهمة في الخطة الخمسية الماضية.

وأشار الى أنه تمت زيادة ميزانية إدارة الفضاء الهندية في الميزانية الحالية بنحو 25 في المئة لتصل الى نحو 40.72 مليار روبية هندية، أي ما يعادل نحو 1.018 مليار دولار أمريكي.

وأضاف أن المهام المقبلة ستشمل عمليات ارسال أقمار اصطناعية من طراز "انسات" بهدف تلبية متطلبات مجال الإرسال والاتصال والعمل في مجالات الاستشعار عن بعد بالموجات الصغيرة وغيرها من التكنولوجيات المستقبلية الجديدة، مشيرا إلى أن العمليات ستشمل كذلك على مهام ارسال رواد فضاء وأقمار صناعية ذات الاستخدام المتعدد والأقمار الاصطناعية المختصة بارسال موجات "كي اي باند".


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       السبت , 5 - 4 - 2008 الساعة : 9:34 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  السبت , 5 - 4 - 2008 الساعة : 12:34 صباحاً
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:52:01 مساءاً
مرکبة شحن أوروبية تلتحم بالمحطة الفضائية



لندن: أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أنه من المقرر أن تلتحم مرکبة شحن أوروبية تحمل شحنة يزيد وزنها عن خمسة أطنان بالمحطة الفضائية الدولية اليوم الخميس.

وأوضح مسؤولو وکالة الفضاء الاوروبية أن التحام أول مرکبة نقل آلية لاوروبا "ايه.تي.في" من المقرر أن يحدث الساعة 1441 بتوقيت جرينتش، حين تستقر في المكان المخصص لها دون أي تدخل من رواد الفضاء الموجودين على متن المحطة الفضائية.

وينتظر المسؤولون بشغف أن يفتح برنامج مرکبة "ايه.تي.في"- التي يطلق عليها "جول فيرن" تكريما لکاتب روايات الخيال العلمي الفرنسي في القرن التاسع عشر- الباب أمام مزيد من رحلات الاستکشاف الاوروبية للفضاء.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الخميس , 3 - 4 - 2008 الساعة : 7:53 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الخميس , 3 - 4 - 2008 الساعة : 10:53 صباحاً
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:53:46 مساءاً
سقوط نيزك بحجم حافلة شرق الأرجنتين



بوينس آيرس: أعلنت الجمعية الفلكية في الأرجنتين الاثنين أن نيزكا بحجم حافلة وفقا للتقديرات الأولية سقط على مقاطعة انتري ريوس الواقعة شمال شرقي البلاد.

وأشارت الجمعية إلى أنه تم رؤية جسم النيزك في السماء الأحد في تمام الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي.

وأوضحت الجمعية الفلكية أن النيزك سقط وسط مقاطعة انتري ريوس المجاورة لأوروجواي والواقعة على مسافة نحو 700 كيلومتر من العاصمة بوينس أيرس، وفقا لقناة العالم.

وأفاد علماء الفلك بأن النيزك المضيء للغاية وذي الحجم غير المألوف اتخذ مسارا مائلا وتغير لونه من الأحمر الى الأزرق عندما اقترب من سطح الأرض بسرعة تراوحت بين 80 ألف و200 ألف كيلومتر في الساعة.

الجدير بالذكر أن العاملين بالجمعية الفلكية الى جانب مجموعة من رجال الشرطة يبحثون عن بقايا جسم النيزك لامكانية فحصه.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الثلاثاء , 8 - 4 - 2008 الساعة : 6:19 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الثلاثاء , 8 - 4 - 2008 الساعة : 9:19 صباحاً
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:54:11 مساءاً
مركبة التموين الاوروبية تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية  


 2008/4/3 الساعة 20:02 بتوقيت مكّة المكرّمة    


تولوز (فرنسا) (ا ف ب) - التحمت مركبة التموين الاوروبية جول فيرن الخميس في الساعة 14,45 تغ بالمحطة الفضائية الدولية كما ظهر في بث مباشر من مرصد تولوز الفضائي جنوبغرب فرنسا.والتحمت المركبة التي تزن اكثر من 17 طنا بسرعة نسبية تقدر بنحو ستة الى سبعة سنتيمترات في الثانية بعتبة الالتحام في المركبة الروسية زفيزدا الموجودة في الجهة الخلفية للمحطة الفضائية الدولية.وتسير كل من اي.تي.في ومحطة الفضاء الدولية بسرعة 28 الف كلم في الساعة في مدار يقع على ارتفاع 350 كلم.وتدلل عملية التقارب والتواصل بين مركبة النقل المشغلة آليا على حيازة الاوروبيين لتكنولوجيا الالتحام الآلي التي تعتبر اساسية لتجميع السفن الفضائية في المدار للقيام بمهمات بعيدة الى المريخ على سبيل المثال.وتحمل المركبة جول فيرن وهي الاولى من خمس التزمت اوروبا بارسالها الى محطة الفضاء الدولية الى رواد المحطة الدولية اغذية ومعدات للتجارب العلمية واوكسيجين وماء ووقود لرفع مدار المحطة.وبعد اربعة اشهر ستحمل المركبة نفايات المحطة قبل ان يتم تدميرها لدى دخولها الى الغلاف الفضائي فوق المحيط الهادي.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 12:57:25 مساءاً


علماء فلك يكتشفون مجرات أثناء تطورها



واشنطن: تمكن فريقان من العلماء من رؤية مجموعتان من المجرات الفريدة تعود إلى بدايات تشكل الكون.

وكشف فريق العلماء الأول عن مجرات تعود إلى فترات التشكل الأولى للكون، ما أشار إلى أنها قد تكون من بين المجرات الأولى التي تشكلت بعد ولادة الكون، أما فريق العلماء الثاني فاكتشفت مجرات تعود إلى انفجار قوي لتشكل نجمي في الكون.

ويبدو أن المجموعة الأولى من المجرات قد بلغت مرحلة من الحياة ربما عندما كان الكون يمر بمرحلة "الرضاعة" الكونية.

والمجرات تصل إلى مرحلة الشيخوخة والكهولة النجمية عندما يتحول الضوء الصادر عنها إلى اللون الأحمر، وتصبح تعرف بالنجوم الحمراء، وبالتالي فإن علماء الفلك شاهدوا هذه المجرات كما كانت عليه قبل نحو أربعة مليارات سنة بعد الانفجار الكبير، وفقاً لما ذكره موقع "سبيس" الإلكتروني على الإنترنت.

ويعتقد العلماء أن المجرات التي تم اكتشافها هي من بين أوائل المجرات التي ولدت في هذا الكون، وكانت كتلتها حينئذ أكبر من المجرات العادية التي تشكلت في وقت لاحق، وبالتالي فإنها قد تظل من أكبر المجرات المعروفة إلى يومنا هذا.

أما فريق العلماء الآخر، الذي قاده سكوت تشابمان العالم في المعهد الفلكي بكامبريدج في بريطانيا، فاكتشف مجرات تمر بمرحلة تشكيل النجوم على الأرجح، ويعتقد العلماء أن هذه المجرات شكلت النجوم بسرعة معتدلة زمنياً، ولكن حدث وأنها كانت في فترة زمنية نادرة من تاريخ تكوّن النجوم وتشكلها.

يقول عالم الفلك، فرانك بيرتولدي، الأستاذ في معهد ماكس-بلانك للفلك الراديوي في ألمانيا، الذي عمل على الدراسة: "ربما نكون قد توصلنا هنا إلى مجموعات من المجرات وهي تقوم بعملية تكوين النجوم، ولكن ربما لفترة زمنية قصيرة نسبياً".


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الخميس , 3 - 4 - 2008 الساعة : 7:28 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الخميس , 3 - 4 - 2008 الساعة : 10:28 صباحاً
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 01:01:04 مساءاً
قمر صناعي روسي لأبحاث بيولوجيا الفضاء



موسكو : أفاد باحثون بأن روسيا تقوم حالياً بتصميم قمر صناعي جديد "بيون-م" لأبحاث بيولوجيا الفضاء والطب والاختبارات الإشعاعية الفيزيائية.

وأشار الباحثون إلى أن قمر "بيون-م" سيعمل في المدار على ارتفاع 400-450 كلم لمدة عام ونصف العام علماً أن فترة عمل الأقمار الصناعية الحالية من هذا النوع لا تتعدى الأسبوعين على ارتفاع 200-300 كلم فقط، مضيفاً أن أول قمر صناعي من طراز "بيون-م" سيطلق إلى المدار في عام 2010 يليه القمر الثاني بعد ثلاث سنوات.

ويأمل العلماء في أن تتيح المعلومات التي سيجري الحصول عليها بواسطة هذا القمر إطالة فترة بقاء الإنسان في الفضاء إلى عامين أو ثلاثة، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي".

وقد أرسل العلماء إلى الفضاء داخل أقمار "بيون" منذ عام 1973 أكثر من 37 نوعاً من الأحياء بما فيها وحيدة الخلية والنباتات والجرذان والسلاحف والقرود.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الخميس , 3 - 4 - 2008 الساعة : 7:28 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الخميس , 3 - 4 - 2008 الساعة : 10:28 صباحاً
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 09, 2008, 01:05:27 مساءاً
مرکبة شحن أوروبية تلتحم بالمحطة الفضائية



لندن: أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أنه من المقرر أن تلتحم مرکبة شحن أوروبية تحمل شحنة يزيد وزنها عن خمسة أطنان بالمحطة الفضائية الدولية اليوم الخميس.

وأوضح مسؤولو وکالة الفضاء الاوروبية أن التحام أول مرکبة نقل آلية لاوروبا "ايه.تي.في" من المقرر أن يحدث الساعة 1441 بتوقيت جرينتش، حين تستقر في المكان المخصص لها دون أي تدخل من رواد الفضاء الموجودين على متن المحطة الفضائية.

وينتظر المسؤولون بشغف أن يفتح برنامج مرکبة "ايه.تي.في"- التي يطلق عليها "جول فيرن" تكريما لکاتب روايات الخيال العلمي الفرنسي في القرن التاسع عشر- الباب أمام مزيد من رحلات الاستکشاف الاوروبية للفضاء.
العنوان: اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الاول 1429هـ
أرسل بواسطة: فلكينو في أبريل 11, 2008, 12:28:38 صباحاً
السلام عليكم .....

نتايع الاخبار فى موضوع اخبار الفلك و الفضاء لشهر ربيع الثانى ....

تابعونا و استمتعوا بالاخبار الطازجة على المنتديات العلمية ..........................................

و لكم جزيل الشكر ......  :)