الأخت شرشبيل...
تعاونا منا فى إسهاماتك الكبيرة فى لفت الإهتمام بضرورة الإرتقاء بربط الكيمياء بالواقع العملى... أقدم لك هذا البرنامج...
برنامج Virtual Chemistry Lab 2.0
هذا البرنامج يجعل الدارس يستطيع
- عمل التفاعلات الكيميائية إفتراضيا...
- معرفة ناتج التفاعل الكيميائى...
- جميع التفاعلات الكيميائية تتم بشكل مرئى وكأن الدارس فى المعمل...
- إمكانية التحكم الكامل فى سير خطوات التفاعل الكيميائى... حيث أن الطالب يستطيع أن يختار نوع أنابيب الأختبار وكافة الأدوات...
- كما يمكن للدارس أن يضيف بنفسه المواد إلى الأنابيب...
- يوجد بالبرنامج خاصية "المستشار الكيميائى" حيث يخبر الدارس بأنه فى حالة إضافته لمادة معينة فإن التفاعل سيسير فى مساره الطبيعى أم لا...
- البرنامج يخبر الدارس بكل ما يمكن أن يحدث داخل التفاعل من حيث أن يكون التفاعل إنفجارى مثلا...
- البرنامج به آلاف الخصائص الأخرى...
- هذه النسخة محمولة لا تحتاج إلى تسطيب فيمكن للدارس أن يحملها ويشغلها على USB أو CD عادى...
- وتقبلى منى الأخت "شرشبيل" فائق الإحترام
رابط التحميل
العنوان: نـحـن والكـيميـاء (للمناقشـة) الأخت شرشبيل... تعاونا منا فى إسهاماتك الكبيرة فى لفت الإهتمام بضرورة الإرتقاء بربط الكيمياء بالواقع العملى... أقدم لك هذا البرنامج... برنامج Virtual Chemistry Lab 2.0 هذا البرنامج يجعل الدارس يستطيع - عمل التفاعلات الكيميائية إفتراضيا... - معرفة ناتج التفاعل الكيميائى... - جميع التفاعلات الكيميائية تتم بشكل مرئى وكأن الدارس فى المعمل... - إمكانية التحكم الكامل فى سير خطوات التفاعل الكيميائى... حيث أن الطالب يستطيع أن يختار نوع أنابيب الأختبار وكافة الأدوات... - كما يمكن للدارس أن يضيف بنفسه المواد إلى الأنابيب... - يوجد بالبرنامج خاصية "المستشار الكيميائى" حيث يخبر الدارس بأنه فى حالة إضافته لمادة معينة فإن التفاعل سيسير فى مساره الطبيعى أم لا... - البرنامج يخبر الدارس بكل ما يمكن أن يحدث داخل التفاعل من حيث أن يكون التفاعل إنفجارى مثلا... - البرنامج به آلاف الخصائص الأخرى... - هذه النسخة محمولة لا تحتاج إلى تسطيب فيمكن للدارس أن يحملها ويشغلها على USB أو CD عادى... - وتقبلى منى الأخت "شرشبيل" فائق الإحترام رابط التحميل http://rapidshare.com/files/123138691/Portable_Virtual_Chemistry_Lab_2.0.rar
أرسل بواسطة: دكتور الرياضيات في يونيو 26, 2008, 03:21:05 صباحاً
أرسل بواسطة: مجري في يونيو 26, 2008, 06:19:28 مساءاً
أرسل بواسطة: ع.ف....عالم فيزياء في يونيو 26, 2008, 07:24:36 مساءاً
هي أفضل أخت للفيزياء.......
أتمنى أن تكملي الموضوع كما تريدين إن شاء الله......
أما لإجابة أسئلتك بأول مشاركة:-
أم أن العلم الكيميائي لايصـل إلا بالهواية والبحث بعيدا عن الدراسة
وبماذا تنصحون؟
تصل بالأولى أولا..... ثم بالبحث و حب الكيمياء وجعلها هواية وقت الفراغ ، كيف...؟ بالقراءة المستزيدة من كتب الكيمياء.....
التعليم بالجامعات العربية...(عندنا بمصر مثلا...) ليس سيء على الإطلاق..... يتم تدريس الكيمياء بكلية العلوم......تخصص بمفرده....... وكذلك بكلية الصيدلة.......طوال الأعوام الخمس لها لا يدرسون سوى الكيمياء كمادة اساسية كل عام.....
بالإضافة إلى أن هناك قسم للهندسة الكيميائية بكليات الهندسة............
بإذن الله عند دراستي لها.........سيكون الجزء الخاص بالكيمياء النووية فقط لا غير... وهذا هو الجزء المهم منها لي....
(بالتأكيد الكيمياء كلها مهمة...............! )
أتمنى أن أجد من يساعدني بالكيمياء النووية بالمنتدى الحبيب ............ عند دراستها إن شاء الله
كما أنه لا يمكن لأي دارس للهندسة النووية ترك الكيمياء لأنها تلعب دورا هاما في تفسير التفاعلات بين الأنوية و الجسيمات.....لذلك فهي مادة مهمة جدا وعلم مفيد في تخصصي ...........
دمتي بحفظ فاطر السماوات والأرض أختي شرشبيل....
الله جل جلاله.....
أرسل بواسطة: شرشبيل في يونيو 27, 2008, 03:06:34 صباحاً
الأخ القديــر " دكتور الرياضيات "..
أشكرك جزيـــل الشكر على بادرتك الطيبة ومشاركتك القيمة وتعاونك الدائـــم مع الجميع
جزاك الله كل خير وأرجو لك التوفيق بخطــوات ثابتة بإذن الله
.. أرجو منك المشاركة معنا من خلال الأسئلة المطروحة لنستفيد من خبرتكم هنا..
مع فائق الأحترام والتقدير
أختك/ شرشبيـل
أرسل بواسطة: شرشبيل في يونيو 27, 2008, 03:15:08 صباحاً
الأخ الكريم " مجري "..
أشكرك على مرورك اللطيف والحقيقيـة لم أعرف دور الكيميـاء بعلم الفلك إلا مؤخراً
وأود التعرف على المزيد إن شاء الله ..
أسعدنـا تفاعلك الطيب وأرجو منك أن تشارك معنا من خلال الأسئلة المطروحة..
مع جزيل الشكر والتقدير
أختك/ شرشبيــل
أرسل بواسطة: شرشبيل في يونيو 27, 2008, 03:22:14 صباحاً
الأخ المميــــز " ع.ف....عالم فيزياء "..
بالنسبة لقسم الفيزياء والكيمياء فقد كنت أظنها بنت عمها ولكن يبدو أن العلاقة ازدات..
أشكرك على مشاركتك القيمــة ومعلوماتك الطيبـة ... وفقك الله لما هو خير..
مع جزيل الشكر والتقدير
أختك/ شرشبيل
أرسل بواسطة: دمعة المقهور في يونيو 28, 2008, 09:10:36 مساءاً
عزيزتي شرشبيل اشكرك من اعماق قلبي على فتح باب الحوار والنقاش حول هذا الموضوع الذي هو في غاية الاهمية ...
لهذا سوف اطرح رأي المتواضع بهذا الخصوص ... لكن ليس الآن
فانا احتاج للنظر في الموضوع برويه والتمعن فيه ..
لي عوده باذنه تعالى ،،
....................صلوا على سيدنا محمد .......................
أرسل بواسطة: عين المستقبل في يوليو 17, 2008, 06:34:29 مساءاً
أشكرك اختي الفاضلة شرشبيل على ما طرحتية من أسئلة
ما طرح فعلا يستحق المناقشة وأعذروني عن االتأخير في الرد .....
بالنسبة للسؤال الأول فالكيمياء يا أختي الفاضلة لا تصل إلا بالبحث والهواية . ولأ تصل لطلابنا وخااااااااااااااصة في بعض الدول ومنها بلدي لو أطلعنا على سبيل المثال على منهج التعليم الأساسي والثانوي لوجدنا الكيمياء مجرد حبر على ورق فقط ...
الكيمياء جانب عملي . ..... والمنهج الموضوع موضوع على أساس العمل والتجربة ودقة الملاحظة لكن 99% لا من المدارس لا يوجد فيها معامل وإذا وجدت معامل لا سامح الله فلا يوجد تطبيق لنقص الموادأو لضعف المدرس ......
أما نصيحتي :
فهي توفير المدرس المؤهل بجانب الشرط الأساسي وهي المدرسة المجهزة بكل متطلبات المنهج المدرسي .
بالنسبة للتعليم الجامعي فيجب العمل على ربط الجانب النظري باالعملي (أثناء الدراسة ) وربط الجانب العملي بالجانب التطبيقي( في الواقع .مصانع ,.......الخ )
العمل على إنشاء مراكز بحثية وتشجيع البحث العلمي وتوفي كل متطالباته
العمل على إيجاد مصانع وشركات ومراكز بحثية تعمل على إستيعاب خريجي تخصص الكيمياء للعمل في مجال تخصصاتهم فقط (((اليكم يأأأأأأأأأأأأأأأأأصحاب القرار)
نصيحتي الأخيرة إذا لم يتوفر ما سبق فلا نضحك على أبنائنا الطلاب ونفتح تخصصات أكبر من حجم دولتنا ولنترك ذالك لأصحابه
ملا حظة ممن أعرفهم
((خريج كلية النفط بدرجة إمتياز يعمل في التربية والتعليم مدرس في مدرسة في المراحل الأولى للدراسة ........................
خريج قسم كيمياء .....يعمل بمجال الخياطة والتطريز .....
خريج .......................... )))
...................................................
لك أخي عبدالعزيز
على الإجابة الشافية في بقية الإجابات
.................................................
أرسل بواسطة: شرشبيل في يوليو 21, 2008, 01:11:58 صباحاً
أختي الكريمة " دمعة المقهور "..
سأنتظر نتائج نظرتك المتمعنة عما قريب ... بارك الله فيـك ..
أخي الفاضل " عبده الصلاحي "..
شكراً لمرورك أولاً واهتمامك الطيب والمتتابع ثانياً.. جزاك الله خيراً..
أنا معك فيما ذكرته وفعلاً من المؤسف أن نرى مانرى في حال اتباع هذا
القسم وقلة خبرتهم العملية سواء أثناء الدراسة أو بعدها وأرجو أن يصل صوتك
لمن له أذن تسمع ..
مع جزيل الشكر والتقدير
أختكم: شرشبيـل
أرسل بواسطة: رقية فلسطين في سبتمبر 08, 2008, 02:40:28 مساءاً
فكل مادة لها ما يميزها و لها سحرها الخاص
و تدريس المادة بمعزل عما يميزها ربما يتيح للطالب تحصيل الدرجات
و لكنه بلا شك يقصيه عن الإبداع الذي هو أساس التطور العلمي
نحن ننتظر بشوق نتائج هذا الموضوع الشيق و المهم لأنها و رغم ابتعاد الكيمياء عن الرياضييات في طابعها العام
إلا أن العلوم جميعا لها سمات مشتركة تتيح لنا الاستفادة من هكذا موضوع.
نشكركم جميعا على الحوار الهادف
بارك الله فيكم
و مبارك عليكم شهر رمضان
أرسل بواسطة: الكيميائية قمر في سبتمبر 09, 2008, 02:00:37 صباحاً
هل ترون أن الكيمياء تصل لطلابنا وطالباتنا من خلال مناهج التعليم المدرسية
أم أن العلم الكيميائي لايصـل إلا بالهواية والبحث بعيدا عن الدراسة
وبماذا تنصحون؟
تشخيصكم لواقع التعليم والبحث الكيميائي في جامعاتنا العربية واقتراحتكم هنا..
.. دور الكيمـياء في التقدم والتطور والنهضة بكافة مجالاته
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
اريد ان اشكر كل من ساهم بانشاء هذا الموقع الرائع لما فيه من فائدة عظيمة ..
احببت ان تكون اولى مشاركاتي هنا ,, في هذا الصفحة تحديدا ..
انا طالبة جامعية - سنة تانية - في كلية العلوم قسم الكيمياء ,, و درست في احدى مدارس الكويت الخاصة ,, في الثانوية العامة في كتاب الكيمياء درسنا نبذة عن الصناعات الكيميائية و عن كيفية استخلاص الحديد من خاماته و انواعه و نسب الكربون في كل نوع من انواعه ,, اذكر ان المعلمة كانت تشرح لنا و ذكرت كلمة المطارق البخارية ,, لم نفهم المعنى ,, فطلبنا من المعلمة ان تشرح لنا ماهية المطارق البخارية ,, فتبين لنا انها لا تدري !!!!
و هنا تكمن المشكلة ,, دراسة الصناعات الكيميائية لابد ان تقترن بزيارة للمصانع الكيميائية ,, ان لم تكن للطلبة فللاساتذة ,, حتى يكونوا قادرين على الاجابة على اسئلة الطلبة ..
و هذا الشيء غير موجود لدينا في المدراس العربية ..
ان سألت طالب ما او طالبة ما عن الكيمياء ,, فستكون الاجابة ,, الكيميا بس احفظ !!
يعني ان هذا العلم لا يعتمد على الفهم والاستيعاب وانما على الحفظ !!
و بشكل عام ,, التعليم في المدارس العربية لا يختلف كثيرا عن اساليب التلقين الببغائية !!
و برأيي ,, التعليم الذاتي ,, افضل و اكثر فائدة ,, فعلى الاقل المتعلم تعليما ذاتيا يحاول قدر الامكان ان يستوعب الموضوع من كافة نواحيه و ان يركز على كافة الجوانب و ان يتعمق في المادة التي يدرسها ..
و بالنسبة للجامعات العربية فالوضع افضل بقليل - برأيي - فعلى سبيل المثال الدكتور يقوم بشرح التجربة المقررة شفهيا و يقوم الطلاب بالقيام بها عمليا و تدوين النتائج ,, و بعض الدكاترة يطالبون الطلاب بتحضير التجربة شفهيا مسبقا و هذا افضل ,, بمعنى انه في الجامعة تتاح لطلاب الكليات العلمية فرصة اكبر في القيام بالتجارب والتوصل الى النتائج الصحيحة ..
في المدرسة التي تعلمت فيها ,, كانت معلمة الفيزياء تطالبنا بحفظ الارقام و النتائج التي حصلنا عليها اثناء التدريب ,, تطالبنا بحفظها و كتابتها كما هي في الامتحان العملي !! و بالتالي لا نحصل على فرصة القيام بالتجربة ,, و كذلك في مادة علم الحياة ,, كانت المعلمة تعفينا من اداء التجربة في الامتحان العملي !!
و كما قلت سابقا ,, التعليم لدينا يعتمد على التلقين و على التلقين فقط !!
تقبلوا تحياتي ,, لكم جمــيعا ..
أرسل بواسطة: شرشبيل في سبتمبر 09, 2008, 11:06:30 مساءاً
أرحب بك بيننا أختنا الكريمة " رقية فلسطين " في المنتديات العلمية وفي قسمـنا الغالي
شكرا لك على مشاركتنا هذا الحوار الطيب والذي نرجو حصاد درره عما قريب بإذن الله
وبخصوص الرياضيات فهي المحرك الأساسي لأثبات أغلب النظريات التطبيقية والتخيلية
وأي علم بلا برهان وحجة هو هباء يتزعزع على قاعدة الظنون ..
مرحبا بك من جديد وجزيــتِ خيراً ..
دمت بخير ... أختك: شرشبيـــل
أرسل بواسطة: شرشبيل في سبتمبر 13, 2008, 11:56:15 مساءاً
الأخت المحترمة ... الكيميائية قمر ..
أرحب بك بيننا في قسم الكيمياء وتشرفنا أن تكون بداية اطلالتكـ معنا ...
شكرا لمشاركتك معنا بالرأي والتطبيق عملياً هو شئ نفتقده فعلا بالمرحلة الدراسية في
أغلب أوطاننا ومن المؤلم حقا أن يصل الحال بطلابنا وطالباتنا لحفظ نتائج تجربة !!
نتوقع الكثير .... والأمل موجـود..
وفقك الله ... أختك: شرشبيـــل
أرسل بواسطة: شرشبيل في أبريل 03, 2009, 01:57:11 صباحاً
عــُـدنا من جديد ..
قبـل أسبـوع كنت في زيارة لأحد مستشفيات علاج حالات الأدمان وتابعت عدة حالات
من خلال الملف والتشخيص والعلاج وكان أهتمامي محصـوراً في مادة علاجية معينة
مالفت انتباهي هناك هو التأثيـر الكيميائي العميق في كل شئ في نسب المواد وفي الجرعات
وحتى في التعامل!
من الممتع أن أحد الممرضات تخبريني أن الكيمياء هنا هي نبض الحياة بالفعل وأن تداولها
بين الأيدي كتداول كأس الماء على الغداء
لن أقول الكثير..
لكني سأهمس لكل كيميــــــائي شغوف أذهب هناك وأفتخر بكيميائيتك ..
دمت بعطـــــــاء ..
شرشبيـــــــل
أرسل بواسطة: الاواب في سبتمبر 10, 2009, 12:27:08 مساءاً
وبالنسبة للاخ مشرف الرياضيات فان كلامك صحيح ودقيق حول اسلوب التدريس لهذه المادة الجميلة حتى اصبحت مادة حفظية خالية من المتعة
وشكرا وتقبلوا مداخلتي البسيطة
أرسل بواسطة: شرشبيل في سبتمبر 27, 2009, 06:13:00 صباحاً
الأخ المحترم الأواب ..
تشرفت بمرورك وبمداخلتك وماوجهت به محل اهتمامنا بإذن الله ..
أشكرك على تعليقك وتعقيبك معنا وننتظر أن تشاركنا بخبرتك ومعلوماتك ..
بارك الله فيك وأهلاً وسهلاً بك بيننا