المنتديات العلمية

منتدى علم الرياضيات => الرياضيات والتربية => الموضوع حرر بواسطة: Le didacticien في مايو 23, 2008, 09:22:22 مساءاً

العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: Le didacticien في مايو 23, 2008, 09:22:22 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسألة

 إذا كان لدينا على أحد سفن الشحن البحري 26 خروف وعشرة رؤوس من الماعز، فما هو عمر ربان السفينة (الكابتن)؟  

هذه المسألة، والتي تبدو غريبة نوعاً ما، كانت قد طرحت على 97 طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني والثالث الابتدائي وذلك ضمن إطار دراسة ميدانية في بدايات الثمانينات من القرن الماضي قام بها معهد غرونوبل للبحث العلمي وتطوير تدريس الرياضيات بفرنسا، حيث أجاب 76 طالباً منهم على هذه المسألة وذلك باستخدام الأعداد المعطاة لهم فيها  !!!

أحدثت هذه التجربة صدى واسعاً في الأوساط التعليمية وكُتبت عنها الكثير من المقالات التحليلية في المجلات العلمية المتخصصة وبعض الدوريات التربوية، كما كان من شأن هذه التجربة أن دفعت إحدى مدرسات الرياضيات لكتابة كتاب بعنوان " "L'âge du capitaine أي "عمر الكابتن" تدعى هذه المدرسة ستيللا باروك   Stella Baruk وهي أيضاً باحثة فرنسية قديرة وتتمتع بشهرة واسعة في الأوساط العلمية وذلك من خلال مؤلفاتها العديدة والقيمة في مجال نقد وتطوير تدريس الرياضيات.

كانت هذه التجربة إذاً بداية لنقد واسع لتدريس الرياضيات وذلك من خلال البحث عن المعنى، المعنى الغائب بين ركام من المعطيات لاعلاقة لها من قريب ولا من بعيد بالسؤال الموجه للطلبة ! هذه الصحوة،إذا جاز التعبير، كانت المقدمة لظهور مايسمى بـ "العقد التعليمي أو التربوي"  Le contrat didactique  والذي يلخصه بروسو Brousseau  بأنه مجموعة المعطيات والتصرفات التي يجب أن يتحلى بها المدرس والمنتظرة من قِبَل الطالب والعكس بالعكس. يُستشف من هذا التعريف أن العلاقة بين الطالب والمدرس ليست تناظرية،  فالمدرس الذي يمتلك المعرفة يعرف إلى أين وكيف يقود الطالب لامتلاكها لأن هذا الآخير يتعذر عليه امتلاكها بنفسه، فهو بحاجة إلى القيام بعمليات وتدريبات ذهنية القصد منها ليس فقط الوصول إلى المعلومة، وهنا المسالة الهامة من هذا التعريف، بل إدراك مايريده المدرس من وراء هذه المعلومة.

دمتم جميعاً بخير  


أخوكم أبو عمر



العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: جنين في مايو 24, 2008, 05:37:13 صباحاً
السلاعليكم ورحمة الله وبركاته,,
سؤال يفتح الآفاق  :D

الغرض ليس الوصول للمعلومة بل إدراك معنى هذه المعلومة

هذه الجملة هي أساس الفرحة ( والنشوة)  التي يشعر بها طالب العلم لكن أين المعلم الفاهم  ؟؟!! فهو عمله نادره ..

 شكراً لك ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: geology-teacher في مايو 24, 2008, 03:56:01 مساءاً
السلام عليكم

(( فالمدرس الذي يمتلك المعرفة يعرف إلى أين وكيف يقود الطالب لامتلاكها لأن هذا الآخير يتعذر عليه امتلاكها بنفسه، فهو بحاجة إلى القيام بعمليات وتدريبات ذهنية القصد منها ليس فقط الوصول إلى المعلومة، وهنا المسالة الهامة من هذا التعريف، بل إدراك مايريده المدرس من وراء هذه المعلومة))

هذه الفقرة دفعتني للتفكير كثيرا ، فينا نحن معشر المعلمين في كل مكان

هل فعلا نسعى وراء ذلك !!

أتمنى ذلك

جزاك الله خيرا
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: شرشبيل في مايو 24, 2008, 05:59:15 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

        أشكرك بحق دكتورنا القدير أبو عمر على هذا الموضوع الذي يثير في النفس حسرات
        وآهات وبصراحة حُق لهم هذا الخوض والأستبشار بطلابهم ومن درسهم..

          البحث عن المعنى! استغرب لماذا يطالب طلابنا من الأستاذ البحث عن المعنى بينما
   لايكلفون أنفسهم قليلا في البحث هم عنه إلا من سلم! واعتقد أن الأمر الآن وبصراحة فقد اهميته
           عند كلا الطرفين فالطالب أصابه الملل من كمية المناهج وكأن لسان حالهم يقول:
        (هات ماعندك وخلصنـا) والأستاذ بعد فترة تقل عنده فكرة مهملة الأيصال ويصبح
           الشغل الشاغل هو كيفية الأنتهاء بأقل من مقدار من الجهد وفي وقت قياسي!! :(

          شكراً لك أستاذنا الكريم على هذا الطرح ومهما ضاق العيش فالأمل موجود!

           بالمناسبة >> كيف تحُل هذه المسألة؟  :D

                                                   أختك/ شرشبيــل
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: Le didacticien في مايو 25, 2008, 10:39:14 مساءاً
الأخوات الكريمات، جنين، geology-teacher ، شرشبيل،  أشكر لكنّ مروركنّ الطيب واهتمامكنّ الواضح بهذا الموضوع وأرجو الله سبحانه أن يعلمنا دائماً ماينفعنا.

عاطر تحياتي

أخوكم/أبو عمر
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: حور العين في مايو 29, 2008, 11:08:43 مساءاً
السلام عليكم

صحيح مشرفنا أن الطالب لايستشف المعلومة إلا من خلال التدريبات وهنا ياتى دور المعلم الذي يستطيع أن يأخذ بيده نحو معنى السؤال وليس حلة .


طيب ماهي إجابة السؤال فى أو ل الموضوع ؟ لأني فعلا أحسست ان هنالك فكرة فى الموضوع أجهلها تماما وهي علاقة الكائنات بعمر القبطان .

شاكرة لك مشرفنا على ماامتعتنا بقراءته والرد عليه  



حور العين
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: Le didacticien في مايو 30, 2008, 11:42:24 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة حور العين أشكرك على مرورك اللطيف والطيب وكذلك التعليق. والواقع كان في ودي أن لا أجيب على المسألة لولا إصرارك والأخت الكريمة شرشبيل على معرفة الحل..  :201: وسأجد نفسي محاصراُ بين حلين أحلاهما مر. الحل الأول هو من نوعية الحلول الموضوعة في قسم الإستراحة تحت عنوان "الفهم المستنير" وهنا وفي هذه الحالة أحيلكما إليه لتعم الفائدة، ولإختصار الوقت واسمحن لي أن أضع لكن رابطه التالي .:   :D
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=9;t=33979
وأما الحل الآخر فسأتركه لكن لسهولته..لكن إن لم تهتديان إليه عند ذلك وفقط عند ذلك سأقوم بشرحه مع وسائل إيضاح على أن تعداني بقراءة جادة للمسألة    :200:  . أدعو الله لكن من كل قلبي باالهداية المستنيرة.   :201:

أخوكم المشفق أبو عمر
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: نسيم الربيع في مايو 31, 2008, 10:05:32 مساءاً
والله ياأخي ابو عمر أخاف أن أجيب  :eee:
 فأحشر مع زمرة أصحاب الفهم المستنير  :201:
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: شرشبيل في يونيو 01, 2008, 03:12:18 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أخي القدير أبوعمر .. هل قلت أن طلاب الصف الثاني والثالث "ابتدائي" بفرنسا حلوها!!
 
                     احم احم ...... :D

                 أختي حور لوسمحتي أبغاك على جنب .. :cool:
                       .. لنا عودة بعد المشاورات..

                                                      أختكم/ شرشبيـل



العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: Le didacticien في يونيو 01, 2008, 04:55:23 مساءاً
الأختان الكريمتان شرشبيل وحور العين لكما مطلق الحرية في التفكير والتشاور ولا مانع من أن أخذ الوقت المناسب والكافي لحل إشكالية هذه المسألة المحيرة !  :D  أدعو لكما بالتوفيق

أخوكم/أبوعمر
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: حور العين في يونيو 01, 2008, 08:27:44 مساءاً
السلام عليكم

والله ضحكت على نفسي وبصراحه لازم أعترف,,, عملت بحث بالنت عن السؤال ومالقيت أي دليل... :cool:


راح أحاول أحلها ان شاء الله بعد التشاور مع أحد طلاب الابتدائي ..



حور العين
العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: شرشبيل في يونيو 01, 2008, 08:58:07 مساءاً
السـلام عليـكم ورحمة الله وبركاته..

      لم يبق عندي حلّ إلا أن أسير في ركب المستنيرين الأوائــل وعليه سأقول :

          ماأعرفه: أن طلاب الأبتدائية يعرفون الضرب والقسمة والجمع والطرح

                    واعتماداً على مبدأ الأحتمالات..!!! :
            
    لو قلنا أنهم ضربوا : 26*10=260 وهذا جواب مستبعد لأنه لم يصل العمر
         البشري في عصرنا إليه.

     لو قلنا أنهم قسموا: 26/10=2.5 سنتين ونص مازال طفل فلا يمكنه القيادة.

    لوقلنا أنهم طرحوا: 26-10=16 أعتقد أنه لايتم أعطاء رخصة قيادة بهذا العمر.

      إذا فأنا ارى والله أعلم أنهم جمعوا : 26+10=36 فبهذا العمر يكون المرء قادراً
     على القيادة ويستطيع تحمل هذه المسؤولية ....... :D

         <<<<<<<<<<<<

                                      على الأقل " حـاولت "  :cool:

                                                         أختكم/ شرشبيــل



العنوان: ماهو عمر الكابتن ؟
أرسل بواسطة: Le didacticien في يونيو 01, 2008, 09:34:58 مساءاً
أختي الكريمة حور العين لاحياء في الرياضيات وأنصحك بعدم الرجوع إلى طلابك لأنهم سيزيدونك حيرة  :D

أختي الكريمة شرشبيل يكفيك أنك حاولت :D ، بصراحة لو أعطينا المسألة لأنشتيان نفسه للفّ ودار وأدخلنا في متاهات عجيبة من عروج الضوء إلى تمدد الزمان والمكان وسيكون عمر الكابتن ثابت برأيه نحصل على قيمته من خلال عملية حسابية معقدة نحتاج فيها إلى تحويلات لورانتز ليصل في نهاية المطاف إلى معادلة تفاضلية من الدرجة الثانية وغير متجانسة حلها يتناهى إلى حل قريب من حلك. كان الله في عون الكابتن وقطيعه.

الشكر الجزيل لكل من قرأ وساهم وشارك في هذا الموضوع.

دمتم جميعاً طيبين

أخوكم/أبوعمر