المنتديات العلمية

مكتبة مصادر المعلومات العلمية => الجامعات ومراكز الابحاث العلمية => الموضوع حرر بواسطة: geology-teacher في أبريل 20, 2009, 01:20:29 صباحاً

العنوان: فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا
أرسل بواسطة: geology-teacher في أبريل 20, 2009, 01:20:29 صباحاً



فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا


يسر جامعة الخليج العربي (البحرين) أن تعلن عن فتح باب القبول بكلية الدراسات العليا لأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الجنسين للعام الدراسي 1430/1431هـ الموافق 2009/2010م لبرامج الدراسات العليا القائمة:

شروط القبول العامة

1.أن يكون الطالب من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويمكن قبول طلاب من أبناء الدول العربية الأخرى المقيمين بدول المجلس في حالة توفر شواغر*.
2.أن يكون الطالب ( من مواطني دول المجلس ) مرشحاً من قبل وزارات التربية والتعليم أو وزارات التعليم العالي.
3.ألا يقل المعدل العام للطالب في البكالوريوس عن جيد جداً ( 3 من 4 نقاط ) في حالة التقدم لبرامج الماجستير وألا يقل عن جيد ( 2 من 4 نقاط ) في حالة التقدم لبرامج دبلوم الدراسات العليا.
4.أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وأية امتحانات أو متطلبات أكاديمية يحددها برنامجه وتقرها الجامعة .
5.أن يجتاز الطالب اختبار اللياقة الصحية .
6.أن يقدم شهادة حسن سيرة وسلوك من الكلية التى تخرج منها.
7.أن يقوم بتسديد الرسوم الدراسية المقررة.

تقدم الطلبات والوثائق ( بالنسبة لمواطني دول المجلس ) إلى وزارات التربية والتعليم أو وزارات التعليم العالي في دولهم حسب الاختصاص مع إرسال صورة منها إلى:
جامعة الخليج العربي – وحدة القبول والتسجيل
ص. ب. 26671 العدليه – مملكة البحرين
*يتقدم أبناء الدول العربية الأخرى إلى الجامعة مباشرة.
آخر موعد لتقديم الطلبات إلى وزارات التربية والتعليم أو وزارات التعليم العالي هو يوم الخميس 6 جمادى الاولى 1430هـ الموافق 30 ابريل 2009م ، علماً بأن المقابلات الشخصية سوف تعقد خلال الفترة من الأحد إلى الخميس 14- 18 جمادى الاخرى 1430هـ الموافق 7 - 11 يونيو 2009م أو في المواعيد التي يعلن عنها للمتقدمين في بعض البرامج، والله الموفق ،،،
لمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقعنا على الإنترنت www.agu.edu.bh


برنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة
يضم البرنامج التخصصات التالية:
أ- نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
ب- تقنيات الاستزراع الصحراوي والزراعة بدون تربة.
ج- الهيدروجيولوجيا / ادارة المياه الجوفية.
د- علوم البيئة والموارد الطبيعية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التخصصات المذكورة: ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1- العلوم ( بيولوجيا - كيمياء- بيئة - جيولوجيا).
2- العلوم الزراعية بتخصصاتها والهندسة الزراعية.
3- الهندسة بتخصصاتها ذات الصلة بفروع البرنامج العلمية.
4- العلوم الاجتماعية والاقتصادية.
برنامج إدارة الموارد المائية:
يقبل الحاصلون على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في مجالات العلوم أو الهندسة أو الزراعة أو الاقتصاد ذات الصلة بالبرنامج، وأن يكون المتقدم من العاملين في مجال الموارد المائية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في إدارة الموارد المائية
كما يمنح البرنامج شهادة الدبلوم العالي للأمم المتحدة في الادارة المتكاملة للموارد المائية بأسلوب التعليم عن بعد الألكتروني، والذي يمهد مستقبلاً لمواصلة الدراسة لدرجة الماجستير في هذا التخصص.

برنامج التقنية الحيوية
ويشمل التخصصات التالية:
أ ) التقنية الحيوية الطبية.
ب) التقنية الحيوية البيئية.
ج ) التقنية الحيوية الصناعية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التخصصات المذكورة: ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1- علوم ( بيولوجيا – كيمياء حيوية – تقنية حيوية – بيئة ).
2- الصيدلية بتخصصاتها.
3- العلوم الطبية الأساسية.
4- تقنية المختبرات الطبية.
5- الطب البيطري بتخصصاته.

برنامج إدارة التقنية
ويختص بالعلوم والمعارف التي ترفع مهارات التخطيط واختيار واقتناء واستخدام وتطوير التقنيات لتشكيل وحسن إنجاز الأهداف الاستراتيجية والادائية للمؤسسات والمنشآت والمجتمعات الخليجية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في إدارة التقنية على ثلاث مسارات
( الهندسة، تقنية المعلومات، الأعمال ): ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1- علوم الإدارة ( ادارة الاعمال ).
2- الهندسة بتخصصاتها.
3- الإقتصاد.
4- علوم الحاسوب ونظم المعلومات.
الفرصة متاحة في هذا البرنامج للدراسة المسائية للعاملين من المديرين وذوى الخبرة العملية في الامور التى تتعلق بادارة التقنية، ويمكن في هذه الحالة التقدم للبرنامج مباشرة.

برنامج الإدارة البيئية

ويختص بالمعارف والمهارات الخاصة بتحليل الآثار البيئية للتنمية وايجاد حلول للحد من تلك الآثار، واستخدام نظم الادارة البيئية في تحسين القدرة التنافسية لمؤسسات الاعمال بالاضافة الى عملية صنع السياسات البيئية على مستوى الدولة.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في الإدارة البيئية: ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في جميع التخصصات، وتكون الأولوية للعاملين في أحد مجالات الإدارة البيئية بالأجهزة الحكومية ومؤسسات الأعمال.
ويتم تنفيذ البرنامج بنظام الحزم الدراسية التى تتيح للدارس المرونه الكافية لاختيار ما يتناسب مع ظروف عمله ومتطلباته المهنية والاكاديمية.

برنامج الإعاقة الذهنية والتوحد

يقدم البرنامج لطلابه، المعارف والمهارات والخبرات التي تجعلهم قادرين على فهم وتطبيق أحدث النظريات ونتائج البحوث لتحقيق أفضل أداء وظيفي، ويتم ذلك من خلال إعداد وتأهيل المعلمين والإختصاصيين في مجال الإعاقة الذهنية أو إضطراب التوحد، وتزويدهم بمجموعة من الكفايات التي يكتسبها الطالب بعد تخرجه من البرنامج، وتضم: الكفايات المعرفية والكفايات التربوية والكفايات البحثية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التربية الخاصة
( تخصص الإعاقة الذهنية أواضطراب التوحد ).
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:

1) التربية الخاصة.
2) التربية.
3) علم النفس.
4) الإجتماع.
5) الخدمة الإجتماعية.

برنامج صعوبات التعلم

•يهدف هذا البرنامج إلى إعداد المعلمين المؤهلين للتدريس في مجال صعوبات التعلم، وكذا تأهيل الأخصائيين في هذا المجال. وتوفير الكوادر الوطنية من الباحثين والباحثات في مجال صعوبات التعلم.
•ويختص هذا البرنامج بتقديم المعارف والمهارات المتعلقة بالتعرف على ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، والتدريب على أساليب الكشف المبكر عنهم، وتشخيصهم والبرامج والإستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية الملائمة لها.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التربية الخاصة
( تخصص صعوبات التعلم ).
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1) التربية الخاصة.
2) التربية.
3) علم النفس.
4) الإجتماع.
5) الخدمة الإجتماعية.

برنامج تربية الموهوبين
يهدف برنامج ( تربية الموهوبين ) بجامعة الخليج العربي إلى إعداد المعلمين والإختصاصيين الذين تقع على عاتقهم مسئوليات برامج التعرف على المتفوقين والموهوبين وحصرهم في وقت مبكر، والكشف عن قدراتهم وإمكاناتهم، ووضع الخطط والبرامج التي من شأنها إستثمار تلك الطاقات بمختلف أشكالها وصورها وتطويرها إلى أقصى حد ممكن لصالح المجتمع ونموه وتقدمه.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التربية الخاصة
( تخصص تربية الموهوبين ).
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:

1) التربية الخاصة.
2) التربية.
3) علم النفس.
4) الإجتماع.
5) الخدمة الإجتماعية.


برنامج التعليم والتدريب عن بعد

يختص هذا البرنامج بالمعارف والمهارات المتعلقة باستخدام تقنيات المعلومات والاتصال في تصميم وتنفيذ وإدارة مواد و برامج التعليم والتدريب عن بعد بـأشكالها المختلفة مثل التعلم الإلكترونـي ( E-Learning )، والتعلم المدمـج ( Blended Learning )، وإستخدام بيئات التعلم الإفتراضية ( VLEs )، والتعلم التفاعلي عن طريق الإنترنت.

يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التعليم والتدريب عن بعد.
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في أي من التخصصات الاكاديمية، وتكون الأولوية لمن يجيدون مهارات الكمبيوتر واللغة الإنجليزية.