المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: morshed في نوفمبر 02, 2002, 07:57:48 مساءاً

العنوان: التاخر الدراسي
أرسل بواسطة: morshed في نوفمبر 02, 2002, 07:57:48 مساءاً
التأخر الدراسي
هو الطالب المتأخر دراسياً الذي لا يستطيع تحقيق المستويات المطلوبة منه في الصف الدراسي، ويكون متراجعاً في تحصيله قياساً إلى تحصيل أقرانه.
أسبابه:
أ-عوامل شخصية:
عوامل عقلية : الضعف العقلي،نقص القدرات العقلية،نقص الانتباه،ضعف الذاكرة والنسيان.
عوامل جسمية :اضطراب النمو الجسمي وتأخره،ضعف البنية والصحة العامة،اضطراب إفرازات الغدد، التلف المخي، سوء التغذية،الأنيميا،ضعف البصر الجزئي،طول البصر وقصره،عمى الألوان ،حالات الاضطرابات كعدم التوافق الحسي أو الحركي، اضطرابات الكلام.
عوامل انفعالية : الشعور بالنقص، ضعف الثقة بالذات،الاستغراق في أحلام اليقظة، عدم الاتزان الانفعالي، القلق،عدم تنظيم مواعيد النوم،الاضطراب الانفعالي للوالدين،نقص الانتباه،ضعف الذاكرة والنسيان.
ب-عوامل منزلية: المستوى الاقتصادي للأسرة،المستوى الثقافي للأسرة،العلاقات الأسرية المفككة،أسلوب التربية الخاطيء.
ج-عوامل مدرسية:تنقل الطالب من مدرسة إلى أخرى،كثرة تغيب الطالب،الهروب من المدرسة،عدم تقدير الطالب لقيمة العمل المدرسي،التنظيم السيئ في المدرسة،ضعف
الدافعية لدى الطالب،عدم بذل الجهد الكافي في التحصيل،عدم حل الواجبات المدرسية، الاعتماد الزائد على الغير،الانشغال عن الحصة.
الخدمات الإرشادية:
-دراسة الحالة الصحية والنفسية والاجتماعية للطالب المتأخر دراسياً.
-معالجة مشكلات الطالب الصحية.
-مساعدة الطالب المتأخر على أن يفهم نفسه ومشاكله،وأن يستغل امكانياته الذاتية من قدرات واستعدادات ومهارات وميول.
-تنمية الدافع للتحصيل الدراسي،ببناء أفكار إيجابية عن أهمية التعليم في حياة الفرد والمجتمع.
-تعليم الطالب طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت السليم.
-تهيئة الجو المدرسي أفضل تهيئة.
-توجيه عناية خاصة داخل الفصل نحو المتأخر.
-تنفيذ حصص تقوية،وبرنامج الأب المقيم.
-التعزيز الإيجابي ،وذلك تقديم حوافز للطالب الذي يتحسن مستواه الدراسي.
-تحسين العلاقة الاجتماعية للطالب المتأخر مع أسرته ومع المعلمين
توثيق التعاون بين البيت والمدرسة،لمعالجة الأسباب الأسرية المسؤولة عن التأخر