المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علوم البيئة => الموضوع حرر بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 05:46:40 صباحاً

العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 05:46:40 صباحاً








كَيَف الحــالُ آل المُنتَديــاتْ..


 :eee:
إِخوتِي الأفاضِل... آل البِيئَـــةْ




اسْتِكمــالًا لِـ مَسيرَة الأخبـــار البيئيَّــــة....

سَـ نُطلِعُكُمـ هُنـــا  [ بِمشيئــــــةِ اللهِ ] عَلَى أهَمـ الأخبـــار البيئَّيـــة..

العَربيَّــةِ مِنهــا والعــالَمِيَّــــة ....


لِـ شَهر آيــــار مِن هَذَا العَــامـ 2009 مـ



والتِي نسألُ الله أَن تَكتســـي بِـ ما هُو ســار فِي ظِل الأوضــاع البيئيَّــــة الرَّاهِنَــــةْ...!



مُتمَنين لَكُمـ مُتــابَعـــة شــــائِقَـــــةْ..!!



دُمتُمـ بِنقــــــاء
آل البيئـــــةْ...!
 :eee:










العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 05:49:32 صباحاً
بان كي مون: المنطقة العربية ليست بمأمن عن الكوارث الطبيعية



حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن المنطقة العربية ليست بمأمن عن مخاطر الكوارث الطبيعية.

جاء ذلك في سياق مقابلة مع بي بي سي العربية حول تقرير التقييم العالمي بشأن الحد من مخاطر الكوارث الذي اطلقه كي مون في العاصمة البحرينية المنامة.

وبحسب التقرير الأممي فإن 37 مليون عربي تأثروا خلال الثلاثة عقود الأخيرة نتيجة الجفاف والزلازل والفيضانات، بينما بلغت الخسائر الاقتصادية 19 مليار دولار.

وفي مصر، يعيش عشرة ملايين مواطن على السواحل، من بينهم مليونان معرضون لخطر التهجير حال ارتفع منسوب البحر بمقدار نصف متر ما قد يؤدي إلى فقدان 214 ألف وظيفة وقد تصل الخسائر إلى 35 مليار دولار.

أما في البحرين فإن 75 في المائة من سكان المناطق الحضرية معرضون لخطر ارتفاع منسوب البحر.

وسيُذاع اللقاء الجمعة المقبل في برنامج أجندة مفتوحة في تلفزيون بي بي سي في الساعة 19:10 بتوقيت جرينتش، وبرنامج حديث الساعة في إذاعة بي بي سي الساعة 14:06 بتوقيت جرينتش، وأيضا موقع بي بي سي الإخباري.

موقع bbc
الأحد 17 مايو 2009 20:31 GMT
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 05:53:42 صباحاً
الأحد 17 مايو 2009 01:10 GMT
BBC

تقرير أممي يحذر من المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية




 قالت الأمم المتحدة في تقرير صدر الأحد إن خطر الكوارث في أنحاء العالم يتزايد بسبب تضافز الاحتباس الحراري وتدهور البيئة وسوء تخطيط المناطق الحضرية.

وخلص التقرير إلى أن حياة ملايين الناس أصبحت في خطر بسبب قلة تقييم المخاطر التي تتهدد الناس في أماكن مختلفة من العالم.

وركز التقرير على الفروق بين السياسات المتبعة في البلدان الغنية والبلدان الغنية. وفي هذا الصدد، قال التقرير إن رغم أن اليابان والفلبين قد يتعرضان لأعاصير مدارية على نفس الدرجة من الحدة، فإن الحصيلة المتوقعة مختلفة إذ مقابل كل شخص يموت في اليابان سيقتل 17 شخصا في الفليبين.

ولاحظ التقرير أن السكان الفقراء في البلدان النامية معرضون أكثر من غيرهم للكوارث بسبب نقص التغطية الصحية.

واتهم التقرير المسؤولين المحليين في بلدان العالم النامي بغض الطرف عن المنازل والمدارس والمباني المفتقرة إلى مقومات السلامة. ويرى في هذا الصدد أن الحكومات في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية تتجاهل الأحياء العشوائية التي تُقام في المناطق المنخضفة أو المناطق المعرضة لانهيارات طينية.

تقليص المخاطر

وذكر أن تسونامي الذي ضرب آسيا عام 2004 وزلزال الصين الذي حدث السنة الماضية ظاهرتان طبيعيتان لا يمكن تفاديهما لكن هناك الكثير من الإجراءات التي ينبغي اتخاذها بهدف تقليص المخاطر التي تهدد حياة البشر.

ويذهب إلى أن المجتمع الدولي يدرك المخاطر المرتبطة بظاهرة الاحتباس الحراري من قبيل التقلبات الجوية الحادة لكن معظم البلدان لم تتخذ إجرءات محددة بشأن كيفية التعامل مع الظاهرة عند تأثيرها على مدنها وبلداتها.

وترى الأمم المتحدة أن رصد الحكومات المختلفة لموارد مالية من أجل تقليص المخاطر يمثل اسثتمارا جيدا لأن تكلفة الكوارث مثل فقدان الحياة والممتلكات ومصادر الدخل أعلى من التعامل معها.

ويذكر التقرير أن هناك مليار شخص يعيشون في أحياء فقيرة في البلدان النامية تفتقر إلى أبسط مقومات السلامة البشرية في حال وقوع الكوارث الطبيعية.

ويرى التقرير أن ضعف شبكة الصرف الصحي يجعل الفيضانات أكثر حدة في مدن كثيرة ولا سيما في آسيا حيث البنيات التحتية الهزيلة في القطاع التجاري تعرض حياة العاملين فيه والزبناء إلى خطر العواصف والزلازل.


يتبع ..
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 05:55:50 صباحاً
يتبع الخبر السابِق




 مكتسبات التنمية


وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي-مون لدى إطلاق التقرير المؤلف من 200 صفحة في دولة البحرين إن "مخاطر الكوارث تزيد على نحو مقلق، مما يهدد مكتسبات التنمية والاستقرار الاقتصادي والأمن العالمي".

وذكر التقرير أن دولة تايلاند وإندونيسيا تواجهان تهديدات حقيقية جراء الفيضانات في حين تواجه بنجلاديش والصين والهند والفلبين وبورما ومدغشقر احتمال تعرض أكبر نسبة من السكان للموت بسبب الأعاصير.

وخلص إلى أن إثيوبيا وإندونيسيا والهند معرضة أكثر من غيرها لحدوث انهيارات أرضية تؤدي إلى وفيات.

ورأى أن الهند والصين مهددتان بوفيات نتيجة الزلازل ثم تأتي بعدهما إندونيسيا والسلفادور وجواتيملا وجمهورية الكونغو في حين أن بلدان جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا مهددة بالتعرض للقحط الشديد.

ويذكر التقرير أن الكوارث الكبرى أدت منذ عام 1975 إلى مقتل 1.7 مليون شخص ولا سيما في البلدان الفقيرة، ويسجل أن الأضرار المنخفضة التي شملت المنازل والبنى التحتية والمحاصيل والمواشي اتسع نطاقها وباتت تحدث بشكل متكرر.

وترى منظمة الأمم المتحدة أن عدد التقارير التي رصدت الأضرار التي أصابت البلديات في مختلف أنحاء العالم بلغ 126 ألف و620 تقريرا منذ عام 1970 أي تسع كوارث في اليوم.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 06:01:30 صباحاً
لازلنا نُكمل الخبر السابق

 كوارث



ولاحظ التقرير أن الدول الجزر والدول التي ليست لها منافذ بحرية والمنتمية إلى العالم النامي تمثل 60 % من مجموع الدول المعرضة اقتصاداتها إلى كوارث في حين أن المجموعات السكانية في البلدان الفقيرة معرضة للكوارث بسبب غياب التغطية الصحية والحماية الاجتماعية.

ورأى أن نسبة الوفيات الناجمة عن الأعاصير المدارية مرتفعة بنسبة 200 مرة في البلدان ذات الدخول المنخضفة مقارنة بالبلدان الغنية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويرصد التقرير أن الفيضانات في جنوب آسيا تسبب خسائر اقتصادية أعلى بـ 15 مرة من حيث الناتج المحلي الإجمالي مقارنة ببلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويرى التقرير أن الاحتباس الحراري يزيد من عدد المرات التي تحدث فيها الكوارث الطبيعية، ملاحظا أن الأضرار الناجمة عن التقلبات الجوية تضاعفت مرتين منذ عام 1980.

ويذكر أيضا أن عدد الخسائر الناجمة عن الفيضانات والأمطار الغزيرة تتزايد بشكل أسرع من المخاطر الأخرى. وعلى سبيل المثال، كوستا ريكا حيث تضاعفت الخسائر خمس مرات منذ عام 1990.

ويرى أن من الوارد أن يساهم الاحتباس الحراري في زيادة الخسائر الناجمة عن التقلبات الجوية في العالم.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 10:44:02 صباحاً
تغطية مستمرة : هزة (عنيفة) تضرب العيص وتوقعات ب(ثورة البركان) وانهيارات في المرامية



العيص (خبر) ناصر القحطاني وسعد الحربي ومطلق الجهني

الفريق أول الركن الأمير متعب بن عبد الله ينفي حالة استنفار بسبب الهزات الأرضية

السكان يطالبون مفتي المملكة باقامة صلاة القنوت والدعاء الى الله

قال مواطنون من العيص فى اتصالات مع (خبر) ان هزة ارضية ضربت العيص قبل اقل من ساعة مساء الأحد وشعروا بقوتها وانها اقوى من الهزات السبقة واوضح لخبر المواطن عبدالله الجهنى أنه خرج مع عائلته من منزله بعد دوى الهزة وطالب الجهات الحكومية المعنية أن تكف من التصريحات التى لاتنقل الواقع والواقع يؤكد ان العيص تواجه كل يوم هزات أرضية دون اخلاء السكان وفيما قال محمد الجهنى نطالب باخلاء السكان الى مواقع الايواء حتى ولو بالامر لأن الوضع خطير وانتقد عدد من السكان تصريحات الجهات المعنية التى تريد تهدأة الوضع وعدم بث الخوف بين السكان بينما الواقع عكس ذلك وفيما لم تعلن الجهات المعنية عن قوة الهزة الا ان مصادر رجحت انها تقترب من 5 بمقياس ريختر واكد عدد من سكان هجرة المرامية أن هزة الأحد تسببت فى انهيارات عدد من المباني وتم اخلاء المرامية بالكامل وبعد وقوع الهزة تمكن مراسل (خبر) من الالتقاء ببعض السكان وخاصة من المرامية قال على الجهني نحمد الله على كل حال منذ مساء أمس شعرنا بالهزة وسمعنا أصواتا تشبه الرعد وبالفعل شاهدنا دوى سقوط اسقف بعض المنازل وساعدنا رجال الدفاع المدني الى أخذنا الى مراكز الأيواء وقال محمد الحبشي لانملك الا الدعاء لله سبحانه أن ينجينا من هذا الكرب واننا نطالب بتحرك الجهات المعنية لانقاذنا ونسأل الله أن يعوضنا فيما فقدنا خيرا

وفيما نفي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية الفريق أول الركن الأمير متعب بن عبد الله إعلان حالة استنفار بسبب الهزات الأرضية، التي تعرضت لها بعض مناطق المملكة مؤخرا، مشيرا إلى أن الوضع مطمئن ولا يوجد ما يستدعي حالة الاستنفار.
وأشار الأمير متعب بن عبدالله خلال زيارته صباح أمس لمجمع الحرس الوطني بالقطاع الغربي ولقائه بالمنسوبين ومناقشة مشاكلهم، إلى أن المهمة تقع على عاتق جهاز الدفاع المدني، مشيرا إلى أن ما حصل يعد أحداثا طبيعية تحدث من فترة لأخرى. وقال إن الحرس الوطني كباقي القطاعات والأجهزة الأمنية في خدمة الوطن حيثما وجدت الحاجة إليه حسب صحيفة الوطن فى عددها يوم الاثنين وفى ذات الصحيفة أكد قائد قوة الدفاع المدني بمهمة العيص العقيد زهير سبيه أن المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجل من خلال محطات الرصد الزلزالي 26 هزة أرضية في حرة الشاقة بمركزي الرويضات التابع لمحافظة أملج والهدمة التابع للعيص، وذلك من الساعة التاسعة صباح أول من أمس وحتى التاسعة صباح أمس بلغت قوة أقصاها 4.23 درجات على مقياس ريختر.
وقال إن غرفة عمليات مركز العيص تلقت إثر ذلك 32 بلاغا، يفيد بالإحساس والشعور بالهزات، مشيرا إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني تعاملت مع هذه البلاغات من خلال الفرق الميدانية المتخصصة في مثل هذه الحالات. وأكد العقيد سبيه أن فرق المسح الجيولوجي التابعة لقوة الدفاع المدني بمهمة العيص قامت بمسح حرة الشاقة، والتأكد من عدم وجود أي ملاحظات تستوجب التعامل معها.
إلى ذلك، اضطرت عدة هزات شهدتها محافظة أملج أمس وأول من أمس كانت أقواها عند الساعة 6.30 مساء أول من السبت عددا من المواطنين في بعض قرى ومراكز المحافظة إلى هجر منازلهم والتوجه إلى مركز الإيواء. كما أجبرتهم على النوم في فناءات المنازل والصلاة خارج المساجد.
وأكد رئيس مركز الزلازل والبراكين المهندس هاني زهران، أن المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجل من خلال محطات الرصد الزلزالي 26 هزة أرضية في حرة الشاقة من الساعة التاسعة صباح أول من أمس حتى التاسعة صباح أمس بلغت قوة أقصاها 4.23 درجات على مقياس ريختر


مركز الاخبار
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 10:48:55 صباحاً
مِن مَركز الأخبـــار

اليومـ ........ من قلب الحدث

تحديث متجدد :

. سكان املج افادوا بأنهم شعروا بالهزة الساعة11،30 مساء الاحد
الدفاع المدنى اطلق صافرات الانذار والسكان خرجوا من منازلهم
رغم اعلان خلو القرى فى العيص من السكان الا ان الغالبية في منازلهم !!

.اكد عدد من سكان المدينة المنورة أنهم شعروا بهزة العيص من شدة قوتها


. تم اخلاء عدد من قرى العيص وهى العميد . قرية القراصه , وقرية هدمه والمرامية واكد مصدر في التعليم في ينبع عن ايقاف الدراسة غدا حتى اشعار آخر وتواجد مكثف للمسئولين ورجال الدفاع المدني الآن


.قال عدد من السكان في اتصال مع خبر انهم شاهدوا فجر الاحد باصات من الهيئة الملكية متجهه إلى العيص تضم طواقم للانضمام الى الفرق الموجوده فى العيص

.شعر سكان ينبع وخاصة حى البندر بالهزة وخرج بعضهم من منازلهم
وفيما تم اخلاء منازل هجرة المرامية قسرا مع اقتراب وتوقعات بثورة البركان او حدوث زلزال كبير لاقدر الله

.طالب عدد من المواطنين انقاذ بعض الحالات المرضية المقعدة فى مستشفى يقع بجوار البركان وطالبوا وزارة الصحة عاجلا بحمل المرضى الى مستشفيات المدينة المنورة واخلاء المستشفى .

.طلب عدد من سكان العيص من سماحة مفتى المملكة بأن تقام صلاة القنوت والدعاء لأن الوضع خطر ويتطلب الدعاء الا الله في هذه المحنة

.شاهد مراسل خبر ازدحام غير معهود داخل العيص وتحركات للعائلات والأسر تجاه مواقع الأيواء وواصلت صفارات الانذار تحذر السكان واضطر رجال الدفاع المدني الى اخلاء بعض القرى رغم رفض بعض السكان وقال مصدر فى الدفاع المدني لايهمنا سوى سلامة الجميع ومساعدتهم للانتقال للمواقع الآمنة

.اكد مصدر مسئول في هيئة المساحة الجيولوجية ل خبر قبل قليل أنه تم ابلاغ الدفاع المدني ضرورة أخلاء السكان قسرا ولم يكمل حديثه لانشغاله بمتابعة الحدث وفيما اشارت مصادر اخرى انه لايستبعد ثورة بركان العيص مع تزايد الاصوات الرعدية التي تخرج من باطن الأرض والهزات المتتالية







جهود الدفاع المدني مستمرة لأنقاذ الأسر







العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 11:15:09 صباحاً
وهَذا خَبر ســابِق بِتأريخ 4-5- 2009

يتعلق بالخبر السابِقْ....


العيص (خبر) ناصر القحطاني
اتخذت الأجهزة الحكومية في العيص احتياطاتها مع تنبآت بقرب ثورة برااكين خامدة فيهااهمها بركان العيص الخامد وبركان حرة ابو نار في حين قال عدد من سكان العيص ل (خبر) ان هزات أرضية وقعت فى موقع يطلق عليه غرزه يقع 15 كلم شمال غرب العيص وفيما شهدت القرى المجاورة لها مساء الاحد3-5-2009م موجة من الاستنفار وقامت الأجهزة المختصة بأخلاء المنازل من سكانها ونقلهم الى مواقع آمنه خشية انفجار البركان
وفيما افاد خبراء زلازل ان قوة الهزات تتفاوت مابين 1- 205ريختر حيث وقعت ما لايقل عن 75 هزة ارضية طوال يومي السبت والأحد وكان الدكتور عبدالله العمري استاذ علم الزلازل بجامعة جامعة الملك سعود قال في اتصال هاتفي ل خبر معه ان الساحل الغربي وبخاصة المناطق المجاورة للبحر الأحمر تكون معرضة لهزات ارضيه خفيفة لايشعر بها الجميع ولاتستدعى الحذر فيما حذر من وقوع هزات أرضية وزلازل فى منطقة الخليج العربي ومنها حقل وماجاورها وبعض الاجزاء من المنطقة الغربية ورصدت هزات أرضية من قبل مركز الزلازل بمنطقة تبوك التابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وأشارت التقارير إلى أنها هزات أرضية ناتجة عن ارتفاع شديد في درجة حرارة الأرض الباطنية وتعتبر مؤشرات تسبق ثوران البراكين وقالت تقارير صحافية أن أي نشاط زلازلي في مناطق تبعد عن التقاء الصفائح الأرضية تتحول إلى براكين مثل المنطقة التي رصدت بها الأنشطة الزلزالية في منطقه العيص وحسب المركز ان اي نشاط زلازالي في مناطق تبعد عن التقاء الصفائح الارضيه تتحول الى براكين مثل المنطقة التى رصدت بها الانشطه الزلزاليه فى منطقه العيص وهى قريبه من محافظه ينبع البحر 135 كيلو شمالا
فيما شعر سكان المرامية بهزات ارضية محسوسة خلال الأيام الماضية






وقام فريق من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتركيب أجهزة لرصد تحركان البركان و أفادت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن أخر نشاط بركان بالمنطقة حدث قبل 2700 سنه تقريباً

وشوهدت طائرات تابعة للدفاع المدنى تحلق فوق المواقع تلك وبدأت الأجهزة المعنية تنفيذ خطة طوارئ وقد وصل أمس إلى العيص مدير عام الدفاع المدني الفريق / سعد التويجري لمراقبة الوضع عن كثب فيما تم تزويد مواقع الأخلاء بعدد كبير من مولدات الكهرباء وافاد السكان انه تم تم تجهيز موقع الاحتفالات بالعيص وجميع مباني المدارس وتزويدها بالماء والكهرباء لتكون مقر للاخلاء لاسمح الله



الصورة بركان العيص بالاقمار الصناعية
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 11:16:59 صباحاً
وهَذا خَبرٌ ســابِق بِتأريخ 14 - 5- 2009


لمدينة المنورة (خبر) ناصر القحطاني



ضربت هزة أرضية قبل نحو ساعة اى عند الساعة الثالثة من فجر الخميس ينبع النخل وسبقتها هزات أخرى على العيص منذ مساء أمس الأربعاء وقال مهندس هانى زهران مدير المركز الوطني لهيئة المساحة الجيولوجية للصحافيين ان قوة الهزة الأولى التي ضربت العيص وصلت الى 3,91 بمقياس ريختر وفيما بدأ السكان يخلون منازلهم وقبل نحو دقائق افاد شهود عيان أن هزة أخرى ضربت ينبع النخل وفيما اكدت مصادر الدفاع المدني أن هيئة المساحة الجيولوجية ابلغتهم بضرورة أخلاء السكان من المنازل حسب مصدر في الدفاع المدني في العيص

تحديث الساعة 4.25 فجرا

افاد سكان انهم يسمعون الآن اصواتا تشبه صوت الرعد وخاصة في العيص وخرج السكان من منازلهم

مواطن من العيص في اتصال مع (خبر) قوة الهزات الارضية وصلت 4 مقياس ريختر

تحديث الساعة 4,46 فجرا :

افاد سكان فى هجرة المرامية انهم سمعوا الاصوات المشار اليها في سياق الخبر وشعروا بهزّات محسوسة

تحديث الساعة 5,20فجرا :

افاد سكان من سليلة انهم سمعوا هزات متلاحقة
ونوافيكم بأى مستجدات لاحقا






وأكد عدد من سكان العيص ل خبر مساء الأربعاء أن العيص تشهد هدوء الى حد ما ولم يشعر السكان بأي هزات أرضية بعد الظهر الا إنهم يعيشون كل القلق ان تتكرر موجة الهزات كما حدث فجر (الأربعاء) وقال ل خبر محمد الحربي اننا نشعر بالقلق من جراء تزايد تلك الهزات والغالبية يتوقعون سقوط منازلهم على رؤؤسهم فى أي لحظه رغم أن الدولة هيأت مراكز للإيواء ومن جانبة أوضح على عويضه من سكان العيص الواقع يؤكد أن هناك حالة من الطوارئ تشهدها العيص وقراها ويجب على المسئولين ان يقفوا على الواقع كما هو لأن محاولة إظهار الأمر على غير الواقع وانه لايوجد خطر غير صحيح فالسكان يعيشون مواجهة كل وقت مع الكارثة مع أننا نؤمن بقضاء الله وقدره كما يقول على ووسط موجة الخوف و(الرعب) لدى سكان العيص وبخاصة المرامية وهدمه إلا أن الخطر لازال
وفي حين أكد ل خبر مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء صالح المهوس أن إدارته تنتظر اى رصد من قبل هيئة المساحة الجيولوجية لإخلاء السكان حال ثورة البركان مشيرا ان الهزات التي شهدتها هجرة المرامية وهدمه والحرة لم تسفر عن إصابات أو خسائر على حد وصفه على صعيد آخر تم إنشاء مركز لخدمة الإعلاميين لرصد أحداث العيص أولا بأول وتولى رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعيص الشيخ / محمد بن حمدان الجهني مهمة رئاسة المركز
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 12:30:27 مساءاً
هزة ارضية بقوة 5 درجات تضرب لوس أنجلوس
[18/05/2009 08:53]
واشنطن 18 ايار ( بترا ) - ضربت هزة ارضية منطقة لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا الاميركية فجر اليوم الاثنين دون توفر تفاصيل فورية بشأن وقوع إصابات أو أضرار.

وفي تقدير مبدئي اعلن مركز المسح الجيولوجي الأميركي في بيان ان قوة الهزة بلغت خمس درجات على مقياس ريختر ووقعت على بُعد حوالي عشرة أميال جنوب غربي لوس انجلوس.

وكانت هزة مماثلة بلغت قوتها 4ر5 درجة على مقياس ريختر ضربت شرقي حوض لوس أنجلوس في تموز العام الماضي.

وتعتبر ولاية كاليفورنيا واحدة من أنشط المناطق زلزاليا حيث يوجد أكثر من ثلاثة الاف صدع في مختلف أنحاء الولاية التي تقع على قمة صفيحتين هما صفيحة الباسيفيكي في المحيط الهادئ وصفيحة أميركا الشمالية.

وتضرب نحو 10 آلاف هزة أرضية جنوبي كاليفورنيا وحدها كل عام لكن معظمها تتسم بكونها هزات خفيفة للغاية.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 18, 2009, 04:26:11 مساءاً
/ "آل البيت" تبحث مع "الدولي لحماية الطبيعة" التعاون البيئي
 
وكالة الانباء الاردنية
2009-05-18 - بترا نت

 
المفرق 18 ايار ( بترا ) – بحثت جامعة آل البيت مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة التعاون في المجالات البيئية والبحثية وإقامة التجارب ونقل المعرفة وتعميمها والقيام بالبرامج المشتركة وانضمام الجامعة لعضوية الاتحاد . وأكد رئيس الجامعة الدكتور نبيل الشواقفة خلال استقباله اليوم الاثنين المدير الاقليمي للاتحاد الدكتورعودة الجيوسي دور الجامعة في المجال البيئي والدراسات الصحراوية والحصاد المائي وإدارة المصادر المائية والحفاظ عليها ،اضافة الى الاستفادة من الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة ومعالجة المياه العادمة واستثمارها في مجال الزراعة . واشار الى ان الجامعة أنشات هذا العام مركز المياه والبيئة والمناطق الجافة ومركز الطاقة لخدمة العملية التعليمية والبحثية وخدمة المنطقة المحيطة ، واجرت بالتعاون مع بعض الجمعيات التعاونية في محافظة المفرق تجربة لزراعة شجرة الجاتروفا لإنتاج الطاقة في الجامعة وبيان الجدوى الاقتصادية لها وتعميمها بعد نجاحها. واستعرض الدكتور الجيوسي أهداف ومشروعات الاتحاد ودورها في نشر المفاهيم البيئية وإقامة المشروعات البيئية والبحثية . --(بترا) ه ق /اص/ م ح
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 19, 2009, 12:36:23 صباحاً
أمير منطقة المدينة المنورة / تصريح
 
2009-05-18 - واس
 
0261 د/ عام / أمير منطقة المدينة المنورة / تصريح المدينة المنورة 23 جمادى الأولى 1430ه الموافق 18 مايو 2009م     واس أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة المتابعه الدقيقة على مدار الساعة للهزات الأرضية التي توالت على مركز العيص والقرى والهجرالتابعه لها وأن جميع الجهات الحكومية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارىء لا سمح الله . وأوضح سموه أن هذا الوضع يحظى باهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وصاحب السمو الملكي النائب الثاني . وطمأن سموه الأهالي أن جميع التدابير الاحترازية قد اتخذت لمواجهة كافة الاحتمالات وأن جميع أهالي القرى والهجر الذين يتم إخلاؤهم حفاظا على سلامتهم ســيجدون كل اهتمام ورعاية بما في ذلك تأمين السكن الملائم لهم ســـواء في المدينة المنورة أو في محافظة ينبع وضمان استمرار أبنائهم في جميع المراحل التعليمية وتوفير كافة الخدمات الصحية والاجتماعية لهم . وبين سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد أن زيادة أو استمرارية هذه الهزات هي من الأمور التي لا يعلمها إلا الله تعالى وأن هناك فرق ميدانيه من هيئة المساحة الجيولوجية تتابع ذلك بشكل علمي ودقيق كما أن المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة قد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة في مثل هذه الظروف . وكان صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة قد وجه بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الأمارة وعضويه جميع مدراء الجهات الحكومية ذات العلاقة للوقوف ميدانيا على مركز العيص والقرى والهجر التابعة له والتأكد من توافر كافة الإمكانيات التي تضمن سلامة المواطنين واتخاذ جميع التدابير الاحترازية لذلك  كما أمر سموه بتشكيل فريق عمل بمقر إمارة المنطقة يعمل على مدار الساعة لمتابعه جميع المستجدات أولا بأول وضمان تقديم جميع الخدمات اللازمة للمواطنين الذين يتم إخلائهم من منازلهم . ودعا سموه جميع أهالي العيص والقرى والهجر التابعة له إلى الاتصال بمكتب سموه فورا على مدار الـ24 ساعة عند وجود أي نقص في الخدمات المقدمة لهم ولأبنائهم
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 19, 2009, 04:02:03 مساءاً
واشنطن تكشف خطة من أجل سيارات أرفق بالبيئة




 يعرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الثلاثاء خطة للرفع من فعالية وقود السيارات، والحد من انبعاث الغازات المضرة للبيئة.

وتعد هذه المقترحات الأكثر جرأة في تاريخ الولايات المتحدة ويعتقد أن تحل الخلاف مع ولاية كاليفورنيا على سيارات أقل تلويثا.

وقال مسؤول كبير في إدارة أوباما للصحافة، إن معدل معيار الفعالية للسيارات الشخصية الجديدة سيزيد ما بين سنتي 2012 و 2016 بما يعادل عشرة أميال للجالون الواحد (حوالي 4 لترات ونصف)، مقارنة بما عليه الحال حاليا ويُقدر بـ35,5 جالونا.

وأضاف هذا المصدر -الذي رفض الكشف عن هويته- قائلا إن انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتقد أن يكون السبب في ارتفاع حرارة الأرض، سينخفض بما يعادل 900 مليون طن، أي بنسبة 30 في المئة خلال مدة هذا البرنامج.

وقال كذلك: "كل شركات صناعة السيارات ستكون مُطالبة بإنتاج سيارات أنظف بيئيا وأكثر فعالية من حيث استهلاك الوقود."

وأوضح قائلا إن الإدراة الأمريكية تعتقد أن الخطة ستمكن من توفير 1,8 مليار برميل من النفط أو ما يعادل سحب 177 سيارة من الطرقات.

وسيكلف إنتاج مثل هذه السيارات ما معدله 600 دولار إضافية لكل سيارة الواحدة.

ومن شأن هذه الخطة كذلك أن تنهي الخلاف الناجم عن رفض ولاية كاليفورنيا التقيد بالقوانين الفدرالية الخاصة بالحد من انبعاث الغازات المتسببة في سخونة الأرض.

وكان الرئيس الأمريكي دعا في بداية هذه السنة إلى كفاءة أكبر في مجال الوقود وإلى "الاقتصاد في الطاقة" بهدف إحداث الملايين من الوظائف.

كما أمر بالتأكد مما إذا كانت الولايات الأمريكية قادرة على صوغ معايير خاصة بها للحد من انبعاث الغازات من السيارات.


من البي بي سي
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 20, 2009, 05:21:33 صباحاً
الكشف عن جمجمة قرد عمرها 47 مليون سنة


 كشف في نيويورك عن جمجمة لقرد يعتقد العلماء ان عمرها يقارب 47 مليون سنة.

ويعتقد بعض العلماء ان هذه الجمجمة ربما تعود الى الاسلاف الاوائل للقرود والانسان.

وقد اطلق على هذه الجمجمة اسم "آيدا" او عايدا، وهي تعود لمخلوق يعرف باسم ادابيد.

والادابيد نوع من القردة المنقرضة يعتقد انها عاشت خلال عهود سحيقة جدا تتراوح بين 55 و 34 مليون سنة.

وقد عثر على هذه الجمجمة في المانيا وهي بحالة جيدة جدا، وهو امر غير مألوف في مثل هذه الاكتشافات الاثرية.

ويقول العلماء الذي درسوا هذه الجمجمة انها تعود لمخلوق كان يأكل نوعا من التوت.

ويرون ان الادابيد هى الاسلاف الاولى لانواع من القردة الصغيرة تعرف باسم "ليومر".

ويتنبأ العلماء ان يلقي البحث العلمي على هذه الجمجمة ضوءا جديدا على كيفية نشوء وتطور القردة والانسان.

والمعروف ان هناك معارضة لمبدأ ارتقاء الانسان من سلسلة ادنى، وهو جوهر نظرية تشارلز داروين في كتابه المرجعي "اصل الانواع".

   
   
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 20, 2009, 06:00:01 صباحاً
الموضوع السابق بتاريخ 19-5 تعذر بثه للخلل الفني


 :)  وهو من البي بي سي :201:
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 20, 2009, 06:02:41 صباحاً
وهذا بتاريخ 13من هذا الشهر


أهم الشُّعَب المرجانية في العالم "مهددة" بالاختفاء



يعتقد الخبراء أن نسبة 40 بالمائة من الشعب المرجانية في منطقة "مثلث المرجان" قد اختفت تماما، والباقي قد يختفي في غضون 90 عاما من الآنز









 حذَّر تقرير صادر عن مجموعة المحميات الدولية (دبليو دبليو إف) من أن أهم منطقة للشعب المرجانية في العالم مهددة بالاختفاء مع نهاية القرن الحالي، وذلك ما لم يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية والسريعة لحمايتها.

وقال التقرير إن 40 بالمائة من الشعب المرجانية في منطقة "مثلث المرجان"، التي تتقاسمها كل من أندونيسيا وخمس دول آُخرى في منطقة جنوب شرق آسيا ويُعتقد انها تحتوي على 75 بالمائة من أنواع المرجان في العالم، قد اختفت تماما.

وتُشبَّه منطقة "مثلث المرجان" تلك بغابات الأمازون المطيرة، وذلك من حيث تنوعها البيولوجي والبيئي.

إنه العام 2099. مئات الملايين من البشر في أنحاء منطقة جنوب شرق آسيا يهيمون بحثا عن الغذاء. فالأسماك التي كانوا يعتمدون عليها ذات يوم قد ولَّت إلى غير رجعة. والمجتمعات بدأت تتفكك والاقتصاديات أخذت تنهار وتُدمَّر.




 صورة سوداوية

   
إن ذلك هو ما نستطيع توقعه، إذ أن أغنى الشُّعَب المرجانية في العالم يجري تدميرها. وهذا ما يمكن أن يحدث خلال هذا القرن
تقرير صادر عن مجموعة المحميات الدولية

بهذه الصورة السوداوية يصور لنا التقرير المذكور الوضع الذي يتوقع أن تحول إليه الأوضاع في منطقة جنوب شرق آسيا، ويضيف: "إن ذلك هو ما نستطيع توقعه، إذ أن أغنى الشُّعَب المرجانية في العالم يجري تدميرها. وهذا ما يمكن أن يحدث خلال هذا القرن."

ورغم أن التقرير قد وصف تلك النتيجة بأنها هي الاحتمال الذي قد يحصل في أسوأ الأحوال، إلا أن كبير الباحثين المعدين للتقرير، البروفيسور أوف هوي-جولدبيبرج، يقول إن تلك الصورة ليست أصلا "على نفس القدر والدرجة من السوء إذا ما قُورنت بالمستقبل الذي نتجه حاليا إليه."

يقول البروفيسور هوي-جولدبيبرج: "نحن لم ندرك حتى الآن السرعة التي يتبدل ويتغير وفقها هذا النظام (أي نظام الشعب المرجانية ومعه النظام البيئي)."

تقديرات متواضعة

ويضيف بقوله: "لقد فقدنا خلال الأربعين سنة الماضية في مثلث المرجان 40 بالمائة من الشُّعَب المرجانية وأشجار المنغروف الاستوائية، ولربما كان ذلك الرقم أقل مما جرى تدميره فعلا على أرض الواقع."

   
في حال جرى إيقاف أو عرقلة ذلك (أي عمل النظام البيئي)، فإن مشاكل كوكب الأرض ستطبع أكبر
البروفيسور أوف هوي-جولدبيبرج، كبير الباحثين المعدين لتقرير بشأن الشُّعَب المرجانية

ويردف هوي-جولدبيبرج بالقول: "لقد غيرنا بشكل جوهري الطريقة التي يعمل وفقها كوكبنا من حيث حركة التيارات فيه، وقد حدث ذلك بفعل تغير في درجة الحرارة مقداره 0.7 درجة فقط. فما الذي يمكن أن يحدث في حال تجاوز هذا التغير الدرجتين أو الأربع أو الست درجات مئوية؟"

ويرى التقرير أن تجنب أسوأ الاحتمالات يتطلب تخفيضات كبيرة في نسبة انبعاثات الغازات، بالإضافة إلى التحكم الأفضل بعملية صيد الأسماك وبطريقة استخدام المناطق الساحلية.

"مثلث المرجان"

يُذكر أن "مثلث المرجان" يشكل واحد بالمائة من إجمالي مساحة الكرة الأرضية، إلا أنه يحتوي على ثلث كمية المرجان وثلاثة أرباع أنواع الشُّعَب المرجانية الموجود في العالم بأسره.

ويعتقد البروفيسور هوي-جولدبيبرج أنه في حال اندثاره (أي "مثلث المرجان")، فإن النظام البيئي برمته سوف يندثر معه، ولمثل ذلك عواقب جدُّ وخيمة على قدرة ذلك النظام على معالجة التغير المناخي والتعامل معه.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 20, 2009, 06:03:59 صباحاً
يتبع


قول هوي-جولدبيبرج: "إن التلوث والاستخدام غير المناسب للمناطق الساحلية يقومان بتدمير إنتاجية المحيطات، والتي تشهد انخفاضا حادا في الوقت الراهن. فالنظام البيئي هو الذي يحتجز غاز ثاني أُكسيد الكربون ويحتفظ به، إذ أن نسبة 40 بالمائة من هذا الغاز تذهب إلى المحيطات."

مشاكل كوكب الأرض

ويختتم البروفيسور هوي-جولدبيبرج بقوله: "والآن، وفي حال جرى إيقاف أو عرقلة ذلك (أي عمل النظام البيئي)، فإن مشاكل كوكب الأرض ستطبع أكبر."

وتقول أندونيسيا إنها سوف تستضيف هذا الأسبوع مؤتمر محيطات العالم لأن المحيطات قد أُهلمت حتى الآن في منتديات الحوار والنقاش العالمية التي دارت حول قضية التغير المناخي.

ويريد الأندونيسيون الآن إثارة قضية المحيطات على نطاق أوسع خلال محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ، والتي ستجري في وقت لاحق من العام الحالي.


العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: أميرة يمنية في مايو 20, 2009, 01:30:35 مساءاً
مجهود تًشكرين عليه  غاليتي :203:

والله يلطف بنا ???



العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 20, 2009, 04:31:10 مساءاً
آميـــــن يارب



الله يسلمكـ يالغلا ويسلمـ غاليكِـ ومغليكـ يارب



 :blush:
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 20, 2009, 04:34:24 مساءاً
اوباما يعلن عن خطة لتقليل انبعاثات السيارات




علن الرئيس الامريكي باراك اوباما عن معايير صارمة للسيارات قليلة الاستخدام للوقود للحد من التلوث وتقليل الاعتماد على واردات النفط.

ووصف اوباما الخطوة بانها "تاريخية" قائلا ان المعايير التي تعتمد للمرة الاولى في البلاد ستخفض انبعاثات السيارات بمقدار الثلث بحلول عام 2016.

وتهدف الخطة الى استبدال قواعد الانبعاثات والكفاءة المتداخلة التي تضعها الولايات والادارات الاتحادية.

واعربت الشركات المصنعة للسيارات وجماعات انصار البيئة الامريكية عن دعمهم للخطة.

وقال اوباما لدى اعلانه الخطة من البيت الابيض ان الوضع الحالي "لم يعد مقبولا" وادى الى الاعتماد على الدول المصدرة للنفط والى التغير المناخي.

ويتوقع ان تؤدي المعايير الجديدة الى زيادة اسعار السيارات الجديدة بقيمة 1300 دولار للسيارة بحلول عام 2016.

لكن الرئيس قال ان تلك الزيادة ستعوض من انخفاض كلفة الوقود في غضون ثلاث سنوات.

وتعد الولايات المتحدة اكبر سوق للسيارات مع وجود اكثر من 250 مليون سيارة وشاحنة خفيفة على طرقاتها.

ويتوقع ان تؤدي المعايير الوطنية لانبعاث العوادم المقترحة الى خفض كمية ثاني اوكسيد الكربون الناتجة عن سيارات الركوب بنسبة 34 في المئة.





 توفير

ورحبت مجموعة البيئة، حملة المناخ الامن، بالخطة قائلة انها "اشارة واضحة" على ان الولايات المتحدة جادة بشأن تقليل انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

كما امتدح صناع السيارات وضع معايير على مستوى البلاد كلها بعد سنوات من القضايا امام المحاكم لمنع كاليفورنيا وولايات اخرى من تحديد اهداف قاسية لمكافحة التلوث.

وتوقع الرئيس اوباما ان تسقط الدعاوى القضائية نتيجة القواعد المقترحة.

وقال اوباما: "نتيجة ذلك الاتفاق سنوفر 1.8 مليار برميل من النفط خلال عمر السيارات المباعة في السنوات الخمس المقبلة"

واضاف ان ذلك يساوي تقليل عدد السيارات على الطرقات بما يصل الى 177 مليون سيارة بحلول عام 2016.

وقال الرئيس الامريكي انه في تلك الفترة سيصل توفير امريكا من استهلاك النفط ما يصل الى البلاد من النفط العام الماضي من السعودية وفنزويلا وليبيا ونيجيريا.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 21, 2009, 06:33:51 مساءاً
العثور على احفورة لمخلوق يعتقد أنه "الحلقة المفقودة"



مشغل منفصل

 كشف النقاب في الولايات المتحدة عن احفورة لمخلوق يشبه قرد الليمور عمرها 47 مليون عام.

ووجدت البقايا محفوظة في حالة جيدة لدرجة أن من الممكن رؤية فراء الحيوان بل حتى آثار آخر وجبة تناولها.

ويعتقد أن هذه البقايا المتحجرة، التي اطلق عليها اسم "إدا" هي "الحلقة المفقودة" بين القردة الحالية والانسان من جهة وانواع أخرى قديمة من جهة أخرى.

لكن بعض الخبراء المستقلين، الذين ينتظرون الفرصة لرؤية هذه الاحافير، يشككون في هذا الاعتقاد.

وينتقد هؤلاء الخبراء "المبالغة" التي احاطت بالاكتشاف.

وتم الكشف عن "إدا" في احتفال في المتحف الامريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك من قبل عمدة المدينة.

وعلى الرغم من أن التفاصيل عن "إدا" لم تنشر إلا في المجلة العلمية "بلوس ون"، إلا أنه تم انتاج برنامج وثائقي تلفزيوني عنها.

وكانت الاحفورة "إدا" قد اكتشفت في الثمانينات في موقع يحوى العديد من الاكتشافات الاخرى، يدعى ميسيل بيت في المانيا.

لكنها ظلت منذ ذلك الوقت ضمن مجموعة خاصة من المقتنيات.

ويشرف على البحث حول أهمية الاحفورة جورن هوروم من متحف التاريخ الطبيعي في اوسلو.

ويصف هوروم الاحفورة بأنها أقرب ما أمكن الحصول عليه من حيث الشبه بالأسلاف المباشرين، مضيفاً أن هذا الاكتشاف "حلم صار حقيقة".

لكن الدكتور هنري جي المحرر في "جورنال ناتشورال" قال إن المجتمع العلمي يحتاج أن يقيم أهمية هذا الاكتشاف.

ويضيف جي أن من الجيد العثور على اكتشاف جديد، لكن من غير المرجح أن يكون على نفس درجة الأهمية التي حظيت بها اكتشافات سابقة.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 21, 2009, 06:46:57 مساءاً


ثورة البركان تغطية متجددة : رجل اعمال في ضبا يتبرع بمائة غرفة سكنية مجانا للنازحين والدكتور العمري الخطر الزلزالي قد يستمر أشهر
ثورة البركان تغطية متجددة : رجل اعمال في ضبا يتبرع بمائة غرفة سكنية مجانا للنازحين والدكتور العمري الخطر الزلزالي قد يستمر أشهر
العيص (خبر) ناصر القحطاني وسعد الحربي ومطلق الجهني

تبرع رجل الاعمال محمود شاهين من ضباء بمائة غرفة سكنية مجانا في مجمع سكني يملكه ،وافادت مصادر أن شاهين أبلغ أمارة تبوك ان تلك الغرف خصصت للنازحين من مواقع خطر البركان



وفيما افاد سكان فى ينبع ان رسالة نصية sms تم تداولها مفادها ان هناك احتمال من وقوع زلزال تصل قوته الى 6.5 على مقياس ريختروتوابع زلزاليه له يصل مداها الى حوالي 140 كيلو متر من مصدر الهزة في حرة الشـاقة بالعيص وفيما افادت مصادر خبر أن الجهات المعنية تسلمت برقية عاجلة وبشكل سري من المركز الوطني للزلازل ودعت البرقية الى أخذ الحيطة والحذر و الاجراءات الاحترازية تحسب لأي مكروه لا سمح الله.




جبل ابو نار (جوجل إيرث)






العمري وقوع هزات قوية تخفف حدة انفجار البركان :
اكد الدكتور عبد الله العمري الخبير في علم الزلازل انه يتوقع ان يستمر الوضع الزلزالي لعدة أشهر فى هزات تختلف درجات قوتها واكد في حديث لقناة العربية فجر الخميس ان وقوع الهزات القوية التى وقعت ستخفف من حدة آثار اى انفجار بركاني كبيرقد يحدث لاقدر الله ، وفي حال حدوث اى انفجار بركانى فان الانفجار يتم عبر التشققات الأرضية وشبه مايحدث بماحدث في جبل طيره سابقا ونبه الى خطورة الغازات التى قد تنبعث بعد انفجار البركان بمشيئةالله واشار ان العواصف الزلزاليه ظاهرة معروفة في مناطق الزلازل البركانية

وعلى صعيد آخرأفاد سكان في أملج وخاصة أملج الذئب أنهم شاهدوا دخان فى الجبال ،وفيما شاهد سكان دخان فوق سماء قرية مرخ والحره وفيما قالت مصادر غير مؤكدة ان احدى الجبال بالقرب من قرية الحايل قد انفجر وانبعثت منه ألسنة الدخان ولم تؤكد المصادر الرسمية ذلك حتى حينه


ومن جهة أخرى أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، على أن النشاط الزلزالي في حرة الشاقة ما زال مستمراً، مع ارتفاع قوى الزلازل بشكل ملحوظ، حيث سجلت محطات الشبكة الوطنية التابعة للهيئة منذ الساعة الثانية ظهر يوم الثلاثاء 24/5/1430 هـ وحتى الساعة الثانية من ظهر يوم الأربعاء 25/5/1430 هـ (30) هزة أرضية تراوحت قوتها بين 3




درجات إلى 5.4 درجات على مقياس ريختر، بقوة بلغ أكبرها في تمام الساعة 8:34 من مساء يوم الثلاثاء 5.4 درجات على مقياس ريختر وعمقها 7.81 كم، شعر بها الأهالي في جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة، وأمتد الشعور بالهزة الأرضية حتى أملج، وينبع، والمدينة المنورة .
وبينت الهيئة إنها مازالت تقوم برحلات استكشافية جوية فوق حرة الشاقة، للوقوف عما إذا كان هناك شقوق جديدة مصاحبة للهزات القوية الحديثة من عدمه، أو حدوث أي تغيرات على الشقوق الحالية.
وقامت الهيئة مع ازدياد قوى الهزات الأرضية بتركيب محطة رصد زلزالي إضافية شمال حرة الشاقة ليصبح عدد المحطات العاملة في حرة الشاقة حتى الآن ستة محطات، أما فيما يخص المتغيرات المصاحبة لهذا النشاط من حيث ارتفاع تركيز غاز الرادون، فما زال هناك ارتفاع ملحوظ في معدلات تركيز غاز الرادون حول الحره.
كما قامت الهيئة بدراسة ميكانيكية حدوث الزلزال الذي حدث مساء يوم الثلاثاء من خلال تحليل الهزة الأرضية التي بلغت قوتها 5.4 درجة على مقياس ريختر باستخدام الأشكال الموجية المسجلة في 26 محطة رصد زلزالي، حيث تبين وجود صدع ذو إزاحة أفقية جانبية باتجاه شمال شرق – جنوب غرب وصدع أخر بإتجاه شمال غرب-جنوب شرق، وتم مضاهاة هذه الحلول مع الصدوع الموجودة بالمنطقة، حيث اتضح وجود توافق مع الصدوع الموجودة بالمنطقة. ومع الزيادة الكبيرة في قوى الزلازل، تم تحديث خريطة نطق الخطورة الزلزالية لاحتمالية حدوث أكبر هزة ممكنة بالمنطقة، وهي هزة إفتراضية قوتها 6 درجات على مقياس ريختر، تم إرسالها إلى المديرية العامة للدفاع المدني لاستخدامها في علمية الإخلاء إذا تتطلب الأمر ذلك.
أما بخصوص الاستفسارات التي تصل إلى الهيئة بشأن وجود بعض الاختلافات البسيطة في قيم قوى الزلازل بين المراكز الدولية المتخصصة، فالهيئة اوضحت أن هذه الاختلافات البسيطة واردة وطبيعية، ولكن أكثرها دقة، تلك الصادرة عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، نظرا لان المراكز الدولية لا تستخدم البيانات الخاصة بمحطات الرصد التابعة للشبكة الوطنية وهي الأقرب بطبيعة الحال لتسجيل الأحداث الزلزالية، وبالتالي فهي مسجلة بشكل واضح وقاطع ولا تحتمل التأويل، نظراً لقرب المحطات من الحدث ووجود تغطية كافية من جميع الجهات حول النشاط الزلزالي، بينما تصل هذه الهزات ضعيفة إلى حد ما إلى المحطات البعيدة والتي تصل إلى آلاف الكيلومترات، ولهذا فقد طلبت هذه المراكز الدولية البيانات الزلزالية التي رصدتها الهيئة لإضافتها للبيانات المتاحة لديهم للوصول إلى دقة أفضل، وقد قامت بعض المراكز الدولية بالفعل بتعديل بياناتها بعد إضافة البيانات الزلزالية التي رصدتها الهيئة، ونود أن نشير هنا إلى أن هذه أمور طبيعية.




مقيمون يغادرون العيص (الوطن)

أمير المدينة بعد زيارته للعيص : أن أبنائنا وإخواننا بمحافظة ينبع ومراكزها هم جزء من شعب المملكة المتوكل دائماً على ربه

طمأن صاحب السمو الملكي الأمير عبالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الخميس المواطنين والمقيمين في محافظة ينبع ومراكزها بعد الهزات الأرضية التي تعرض لها مركز العيص والقرى المجاورة بان ولاة الأمر حفظهم الله وجهوا باتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية التي شاركت فيها مختلف الإدارات الحكومية ذات العلاقة وتهيئة مواقع محددة وتجهيزها بكامل الاستعدادات لإيواء المتضررين من الهزات الأرضية وتأمين كل ما يلزم لهم من إسكان ومعيشة وخدمات طبية .
وقال سموه خلال زيارته اليوم لمركز العيص -الذي اخلي من السكان جراء الهزات الأرضية المتتالية إن الدولة حريصة على سلامة وامن المواطنين والمقيمين بتجهيز مقار إيواء أو شقق سكنية لإيواء المتضررين
وأوضح سموه خلال لقائه بالأهالي وأعضاء المجلس البلدي بمركز العيص بحضور محافظ ينبع إبراهيم السلطان ورئيس مركز العيص علي البريكيت انه ولله الحمد لم تقع إصابات أو تهدم للمنازل وان جميع القطاعات المعنية متواجدة ومستعدة لأي طارئ لا قدر الله.
ووقف سموه عن كثب على مركز العيص واطمأن على إخلائه من السكان ومتابعته لمراكز الإيواء وإسكان المواطنين من خلال فعاليات اللجنة التي تم تشكيلها وتعمل على مدار الساعة لخدمة المواطنين الذين اخلوا مساكنهم.
وحث أعضاء اللجنة والعاملين بمختلف القطاعات بمواصلة العمل لخدمة الأهالي وكسب الأجر والمثوبة .
وقال سمو أمير منطقة المدينة المنورة في تصريح صحفي إن أبنائنا وإخواننا بمحافظة ينبع ومراكزها هم جزء من شعب المملكة المتوكل دائماً على ربه وان الدولة جهزت ولله الحمد كامل الإمكانات وهذا حق طبيعي لكل مواطن مشددا على حرص ولاة الأمر -حفظهم الله- وتوجيهاتهم المستمرة في اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية وتجنيد كافة الجهود لجميع القطاعات الحكومية بالمنطقة لمواجهة أي طارئ لا سمح الله.
من جانبه نوه رئيس مركز العيص بالخدمات التي وفرتها الدولة للمواطنين والمقيمين.
وأبان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية انه برغم الهزات الأرضية التي شهدها مركز العيص والقرى المجاورة إلا أن توافر استعدادات الإدارات المعنية من خلال اللجنة التي شكلها سمو أمير منطقة المدينة المنورة تحقق الكثير من الأمان والاطمئنان للأهالي والمواطنين الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم لولاة الأمر على ما وجدوه من عناية واهتمام جسدتها اللجنة والعاملين فيها وتوفير كل ما من شأنه الراحة والطمأنينة .
ودعا المواطنين والأهالي والمقيمين أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقراره وان لا يريها مكروها انه سميع مجيب .
يشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير عبالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز سيترأس مساء اليوم اجتماعا للجنة الدفاع المدني بمقر الهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية لاستعراض خطط اللجنة والبرامج المتخذة حيال الاستعدادات المستقبلية والاطلاع على كل ما يخدم المواطن في هذه الظروف .





وزير التربية يوافق على ايقاف الدراسة في املج اسبوعين
الرياض (خبر) سارة علي

قال ل خبرالمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز بن جار الله الجار الله أن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وافق على إيقاف الدراسة في محافظة أملج بمنطقة تبوك اعتباراً من يوم السبت 28/5/1430هـ وذلك لما تتعرض له محافظة أملج من أحداث طبيعية أصبح من الصعب استمرار الدراسة معها في الوقت الحالي.
جاء ذلك في برقية عاجلة بعث بها معالي الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم مؤكداً فيها أن ذلك يأتي بناءً على وما وجه به صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك على مقترح إدارتي التربية والتعليم للبنين والبنات بالمنطقة بإيقاف الدراسة خلال الأسبوعين القادمين اعتباراً من 28/5/1430هـ حرصاً على سلامة أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، على أن ينظر في تأدية الطلاب والطالبات للاختبارات في 27/6/1430هـ وفق ما يستجد من أحداث، أما المرحلة الابتدائية فتتوقف الدراسة بها لكونهم يخضعون لنظام التقويم المستمر.


مدينة الملك عبدالعزيز تتابع النشاطات الزلزاليه في حرة الشاقة

الرياض (خبر) سارة علي ، واس

تقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حالياً بالتعاون مع الجهات المختصة بمتابعة النشاطات الزلزالية في حرة الشاقة (لونير) عن كثب ، حيث أرسلت المدينة عدداً من المراصد المتحركة بالإضافة إلى عدد من الباحثين الميدانيين للعمل على تلك المراصد ومتابعة الإحداث بالمنطقة على مدار الساعة، حيث فاقت قوة الزلزال الليلة الماضية الخمس درجات ونصف درجة على مقياس ريختر المفتوح .
وتقدم المدينة كل الدعم المطلوب للجهات المختصة بالرصد والتبليغ وتخفيف المخاطر، ومن خلال الرصد الحالي للهزات في حرة الشاقة (لونير) فإن هذا النشاط اتسم بزيادة في عدد الهزات وشدتها، ولكن أعماق الزلازل وصفات الموجات المرصودة تدلان على أن عمق الهزات يزيد حالياً عن 2 كم ويصل إلى 8 كيلومترات تحت سطح الأرض. ولله الحمد فإن القرى المحيطة بحرة الشاقة (لونير) تعد بعيدة عن الصهير البركاني الموجود في المنطقة في حال خروجه (لا قدر الله) وليست مبنية على سفوح طينية قد تتأثر مع الهزات.
وبينت أن ما يحدث الآن في الحرة ناتج عن أسباب طبيعية فهي تحدث بسبب حركة الصهير تحت الأرض والنشاطات البركانية حيث أن الحرارة والضغط قد يؤثران على الصهير ويحركانه إلى مناطق ذات ضغط أقل بسطح الأرض من خلال الضعف الموجود بالقشرة الأرضية التي تعلوه، حيث يؤدي ذلك في أغلب الأحيان إلى هزات أرضية تتراوح بين المؤثرة والمحسوسة وغير المحسوسة، وعادة على شكل سرب زلزالية (مئات الهزات) يمكن تسجيلها بواسطة محطات الرصد الزلزالي، قد تستمر وتزيد قوتها إلى أن يظهر الصهير على سطح الأرض، بعد ذلك تخف حدتها أو يتوقف الصهير بسبب صلابة الطبقات العليا مثلاً ومن ثم يخمد النشاط إلى حين آخر.





طيران القوات الجوية ينقل عدد من قوات الطوارئ الخاصة لدعم قوات الدفاع المدني بمهمة العيص .

ضمن خطة تدابير المديرية العامة للدفاع المدني لمواجهة أخطار الزلازل والبراكين شارك طيران القوات الجوية في نقل عدد من قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني البشرية والآلية لدعم قوات الدفاع المدني بمهمة العيص .
أوضح ذلك قائد قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني العقيد/ مستور الحارثي وقال // إن هذه الإجراءات الإحترازية التي تقوم بها المديرية العامة للدفاع المدني تأتي سعياً منها للتفاعل والتعامل السريع مع أي طارىء حيث تم تكليف قوات الطوارىء الخاصة بالدفاع المدني بمنطقة تبوك بالتمركز بمحافظة أملج وكذلك تم تكليف قوات الطوارىء بالدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بالتمركز بمحافظة ينبع مع إبقاء قوات الطوارىء الخاصة بالدفاع المدني بمنطقة عسير والمنطقة الشرقية على أهبة الإستعداد تحسباً لأي طاري قد يحدث .
وأبان العقيد الحارثي أنه تم دعم محافظة أملج ظهر اليوم الأربعاء بـقوات آلية وقوات بشرية متخصصة في التعامل مع حوادث الزلازل والإنهيارات من قوات الطوارىء الخاصة بالدفاع المدني بمنطقة الرياض حيث تم نقل (120) من الضباطً والأفراد وكذلك تم نقل المقطورات الخاصة بمعدات التدخل في الزلازل والإنهيارات .
وفي ختام حديثه قدم العقيد الحارثي شكره وتقديره لجميع القيادات المسئولة عن طيران القوات الجوية وكافة العاملين بقاعدة الرياض الجوية لما أبدوه من تعاون وما بذلوه من جهود لتيسير مهمة قوات الدفاع المدني لمحافظة أملج .

مواطنون من المدينة يتبرعون بمنازلهم واستراحاتهم للنازحين :


المدينة المنورة (خبر) سالم المالكي
أعلن عدد من سكان منطقة المدينة المنورة انهم يتبرعون بملاحق في منازلهم وآخرين اعلنوا عن تخصيص استراحاتهم الخاصة للسكان النازحين من مواقع الخطرة فى ردة فعل تعنى التكافل الاجتماعي بين سكان المملكة في حين اصر بعض اصحاب الشقق المفروشة والفنادق على فرض أسعار خيالية وعدم تعاون وتجاوب من قبلهم مع السكان وكان مواطن من المدينة قد اعلن فى منتدى انه سيخصص ملحق في منزله لأى من الأسر النازحة من العيص أو أملج

تحديث مستمر :


الخميس 26-5-1430هـ
.من الساعة السادسة صباحا حتى الخامسة مساء هدوء ولم ترد أنباء عن وقوع هزات محسوسة وفيما أستمرت صلوات القنوت فى عدد من المراكز والهجر والمحافظات في المدينة وتبوك

الساعة الخامسة والنصف فجرا : هدوء يخيم على املج والعيص ولا أنباء عن هزات ارضية منذ منتصف ليل أمس
الساعة الساعة الواحدة وصل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بعد منتصف مساء الا ربعاء الى مطار ينبع حيث يتفقد سموه السكان فى تلك المواقع صباح اليوم الخميس ويقف على الحالة ميدانيا
الساعة الواحدة والنصف : هزتان خفيفتان ضربتا ينبع النخل
. هدوء في العيص ولا انباء عن حدوث هزات واستمرار عمليات الإخلاء في العيص وينبع وأملج
الاربعاء 25-5-14230هـ :
. الساعة التاسعة مساء : رجال الأمن يتواجدون بكثافة عند مداخل العيص خشية ارتكاب سرقات ونهب وجولات مكثفة داخل الاحياء

.الساعة السابعة والنصف : اخلاء سكان قرى الحرات شمال أملج
. تم إخلاء مركز العيص وقرى ينبع النخل الشمالية .

.افاد سكان في العيص انهم شاهدوا دخان وغازات تغطي
العيص .

.افاد سكان حدوث تشققات في بعض المباني في حرة الشاقة وقرية القراصة .


. إغلاق جميع الطرق المودية للعيص .

أحياءالعيص خلت من السكان اليوم الأربعاء(الصور :شبكة ساحات ينبع)



العيص ليلا هدوء وحذر
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 21, 2009, 06:52:28 مساءاً


العيص تغطية مستمرة: مفتى عام المملكة يصدر أمره بإقامة صلوات القنوت وسكان ينبع والعيص وأملج يؤدون الصلوات ويرفعون (الدعاء) ميدانيا : حالات اغماء ونقلهاالى المستشفيات
العيص تغطية مستمرة: مفتى عام المملكة يصدر أمره بإقامة صلوات القنوت وسكان ينبع والعيص وأملج يؤدون الصلوات ويرفعون (الدعاء) ميدانيا : حالات اغماء ونقلهاالى المستشفيات
العيص (خبر) ناصر القحطاني وسعد الحربي ومطلق الجهني

أصدر مفتى عام المملكة سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قرار بإقامة صلوات القنوت والدعاء لسكان ينبع وتوجه السكان في أملج وينبع والعيص الى الله فى صلوات قنوت بعد عصر الأربعاء ودعوا الله أن يغيثهم وأن يفرج كربهم وأمتلأت المساجد بالمئات اللذين دعوا الله وفى الاطار الميداني اصيب بعض السكان ظهر الاربعاء بحالات من الاغماءات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وانبعاث الغازات وافاد مصدر في وزارة الصحة ل خبر أنه تم نقلهم الى مستشفيات فى جدة والمدينة المنورة عبر طائرات اخلاء وسيارات وزارة الصحة
وفيما بدت الحالة هادئة منذ صباح اليوم وحتى بعد الظهر وتوقفت الهزات الأرضية المحسوسة
يشار الى أن الهزات الأرضية التى ضربت الوجه أمس فى تسببت في حدوث تشققات على الطريق الدولي الشمالي حسب شهود عيان وفيما كشف وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المكلف إبراهيم بن مزيد الخطاف أن قوة من الحرس الوطني تشارك في تأمين المساكن والممتلكات بالعيص وقراها وهجرها وخاصة التي تم إخلاؤها عقب الهزات الأرضية، حيث ستساند أجهزة الشرطة في أعمال المتابعة الأمنية. وأشار الخطاف في تصريح له عقب تفقده أمس العيص، إلى أن الجهات المختصة تدرس حاليا إمكانية إيواء المواشي التي تركها السكان في أعقاب عمليات الإجلاء.
وعلى صعيد إسكان النازحين، وزع المستودع الخيري بالعيص عددا كبيرا من الخيام على المواطنين الذين اضطروا إلى الرجوع للعيص، لعدم وجود شقق مفروشة خالية في ينبع، حيث بلغت نسبة إشغال الشقق بينبع خلال اليومين الماضيين 100%. حسب صحيفة الوطن فى عددها الصادر الاربعاء

وفيما قال خبير جيولوجي لقناة العربية ان العد التنازلي لثورة البركان بدأ وكان قد سبق ذلك تصاعد الأدخنة مع تحليق مستمر لطائرات الدفاع المدني تحذر السكان في العيص والحرة الشرقية بالابتعاد عن جبل ابو نار ،وفيما واصل التلفزيون السعودي بث رسائل موجهة لسكان العيص والحرة يدعوهم للابتعاد مسافة كبيره عن محيط البركان وعدم الاقتراب منه بعد أن يثور واكد سكان ل مراسل (خبر) قبل قليل ان الأدخنة بدأت تتصاعد وفي هذه الأثناءاستمر رجال الدفاع المدني في توزيع الكمامات


(ونحن فى صحيفة خبر نطلب من كافة السكان هناك الابتعاد عن محيط البركان القدر الكافي )  ....... ][ صاحب المقال ][








مدى الزلزال رصد المركز الامريكي للزلازل




وكانت هزّة ارضية الحرة الشرقية مساء الثلاثاء وصلت قوتها الى قرابة ال 5 ،5 بمقياس ريختر تعد الاقوى والأعنف وفيما افادت انباء عن وقوع اصابات وسقوط مبان دون تأكيد من جهات رسمية واصدر الدفاع المدني بيان قبل قليل فجر الاربعاء طالب فيه سكان العيص الخروج في هدوء والتوجه الى معسكر الايواء استعداد لنقلهم الى المدينة المنورة بعد ورود تقارير من المركز الوطني للزلازل يشير الى نشاط زلزالي ملحوظ وكان سكان من العيص قالوا ل مراسل خبر ان هزة قوية ضربت المنطقة مجددا صباح الثلاثاء وصلت قوتها الى قرابة ال4,9بمقياس ريختر وشعر بها ايضا سكان هدمة والقراصة فيما تنبعث روائح غازات وفيما قام الدفاع المدني بتوزيع كمامات على السكان في مواقع الايواء وفى ذات الاطار افاد سكان املج وينبع البحر انهم شعروا بالهزة وفيما يتوقع خبراء متخصصون فى علم الجيولوجيا انه بمشيئة الله قد يثور البركان في الساعات القليلة المقبلة وسط تلك الاجواء المشحونة بالتوتر تم نقل السكان عبر باصات وسيارات النقل العام للمواقع الآمنة قبل ثورة البركان وفيما قال رئيس قسم الدراسات الزلزالية بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري فى اتصال هاتفيا ل خبر معه انه في حال ثورة بركان حرة الشرقية فأنه لايشكل خطر لان مداه على الأرض لايتجاوز كيلو مترا مربعا وفيما أكد رئيس مركز الزلازل والبراكين المهندس هاني زهران، أن المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجل من خلال محطات الرصد الزلزالي اكثرمن 26 هزة أرضية في حرة الشاقة





احياء يسكنها الخوف


وقال مدير مهمة العيص في الدفاع المدني العقيد زهير سبيه فجر الاربعاء ان قوة هزة حرة الشاقة امس بلغت 5,39 درجة بمقياس ريختر ووصل ارتدادها لاول مرة الى محافظة خيبر، وهي الهزة الثالثة والاعنف التي شعر بها أهالي المدينة المنورة، واستمرت الهزة لاكثر من دقيقة ولم تسجل اي اخلاءت في المدينة المنورة او اضرار، موضحا أن غرفة العمليات في الدفاع المدني تلقت عشرات الاتصالات من المواطنين تؤكد شعورهم بالهزة.
وقال في بيان صحافي ان الدفاع المدني يدعو المواطنين والمقيمين بمركز العيص والقرى والمراكز التابعة له بأخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتملة لأي انبعاث بركاني، ومن أن أهم ما تختص به البراكين عند انبعاثها والشعور بها عن طريق الاهتزازات الأرضية وسماعها عن طريق الانبعاثات البركانية ورائحتها عن طريق استنشاق أو شم رائحة نفاذة.
ودعا إلى إتباع التعليمات التالية وهي احترازية فقط للحماية داعيا إلى عدم القلق، ومن أهمها:
-غادر منزلك أو مكان عملك.
- ولا تحمل أي أغراض أو مقتنيات شخصية أو عائلية.
- ولاحظ سحابة الدخان أو الرماد والغبار المنبعث ولا تتجه إليها إطلاقا. - سارع في الابتعاد عن المكان إذا كنت قريبا من مصدر البركان.
- احم جهازك التنفسي من الغبار البركاني.
- اتبع تعليمات الدفاع المدني بلا تردد.


الباصات مساء الثلاثاءنقلت عدد من السكان


.وفيما قال مواطنون من العيص فى اتصالات مع (خبر) ان هزة ارضية ضربت العيص وشعروا بقوتها وانها اقوى من الهزات السابقة واوضح لخبر المواطن عبدالله الجهنى أنه خرج مع عائلته من منزله بعد دوى الهزة وطالب الجهات الحكومية المعنية أن تكف من التصريحات التى لاتنقل الواقع والواقع يؤكد ان العيص تواجه كل يوم هزات أرضية دون اخلاء السكان وفيما قال محمد الجهنى نطالب باخلاء السكان الى مواقع الايواء حتى ولو بالامر لأن الوضع خطير وانتقد عدد من السكان تصريحات الجهات المعنية التى تريد تهدأة الوضع وعدم بث الخوف بين السكان بينما الواقع عكس ذلك وفيما لم تعلن الجهات المعنية عن قوة الهزة الا ان مصادر رجحت انها تقترب من 5 بمقياس ريختر واكد عدد من سكان هجرة المرامية أن هزة الأحد تسببت فى انهيارات عدد من المباني وتم اخلاء المرامية بالكامل وبعد وقوع الهزة تمكن مراسل (خبر) من الالتقاء ببعض السكان وخاصة من المرامية قال على الجهني نحمد الله على كل حال منذ مساء أمس شعرنا بالهزة وسمعنا أصواتا تشبه الرعد وبالفعل شاهدنا دوى سقوط اسقف بعض المنازل وساعدنا رجال الدفاع المدني الى أخذنا الى مراكز الأيواء وقال محمد الحبشي لانملك الا الدعاء لله سبحانه أن ينجينا من هذا الكرب واننا نطالب بتحرك الجهات المعنية لانقاذنا ونسأل الله أن يعوضنا فيما فقدنا خيرا

المدينة المنورة فجر الأربعاء ازحام وارتفاع نسبة الأشغال في الفنادق والشقق :
المدينة المنورة (خبر) سالم المالكي
تشهد حاليا منطقة المدينة المنورة ازدحاما غير معهود مع نزوح عدد من سكان العيص وماجاورها هربا من أى تطورات جيولوجية وارتفعت نسبة الأشغال في الفنادق والشقق المفروشة الى نسبة كبيرة مع استغلال بعض العاملين فيها للظرف برفع الأسعار رغم التوجيهات السامية التى تنص على مساعدة السكان عند نزولهم تلك الفنادق والشقق وفيما ينشط رجال المرور لتنظيم حركة السير وتسهيل دخول النازحين الى المدينة المنورة

الوجه : هزتان قويتان وتدابير عاجلة
تبوك (خبر) فيصل البلوي
شعر سكان محافظة الوجه بهزتين مساء الثلاثاء وقال عدد منهم ل خبر ان الهزتين اقوى من الهزات السابقة وفيما اتخذت في الوجه كافة التدابير اللازمة وطالب الدفاع المدنى السكان بالاتجاه الى مواقع الايواء المعدة خاصة في أملج



مخيم الايواء في (الفقعلي) شبكة ساحات ينبع





تحديث متجدد :
الاربعاء :25-5-1430هـ

نقل التلفزيون السعودي احداث العيص مباشرة صباح الأربعاء وأفاد سكان ان الهزات المحسوسة توقفت منذ الصباح حتى فترة بعد العصر. طواقم اعلامية تلفزيونية وصحافية اتخذت مواقعها فى مواقع حددها الدفاع المدني لنقل الحدث وفيما يواصل الزميل حسن الطالعي من القناة العربية في بث رسائل اخبارية للقناة بالاضافة الى الزملاء من القنوات الاعلامية الأخرى

الساعة السادسة صباحا مصدر في الدفاع المدنى لمراسل خبر تم اخلاء قرية عدان شمال ينبع الساحة الرابعة والنصف فجر الأربعاء اخلاء قرى الاحمر واستنفار بين افراد الدفاع المدني ووصول فرق دعم من الرياض والغازات تنبعث بكثافة فوق العيص
. الساعة الرابعة فجر الاربعاء اخلاء قرية الرخو من قبل رجال الدفاع المدني فجر الاربعاء : اخلاء عدد من سكان وادي مرخ والحائل في املج

الثلاثاء24-5-1430هـ:

. الثلاثاء (مساء) افاد سكان العيص ان فرق الدفاع المدني والجهات المتواجدة فرضت أخلاء جبريا على السكان وبصفة عاجلة مؤكدين ان المحلات التجارية اغلقت وخلت الساحات من الناس ويتم نقل السكان الى مواقع الأيواء المعدة .

الثلاثاء : هلع كبير بين السكان واحتياطات مستمرة وتأهب أمني لمرحلة ثورة البركان وأخلاء السكان قسريا الى مواقع الأيواء وتوزيع منشورات توضح التدابير اللازمة في مثل هذه الأزمات واستمرار الهزات بشكل مستمر معظمها غير محسوس لدى السكان
.فجر الثلاثاء عقدت لجنة مكونة من ادارة التربية والتعليم ولجنة و الدفاع المدني وقاموا بكشف عن مدرسة الجابرية الابتدائية وظهرت ان المدرسة متصدعة وسيتم اخلاؤها اليوم الثلاثاء

الاثنين 23-5-1430هـ

افادت أنباء الاثنين ان هزة ارضية وصلت الى 4 بمقياس ريختر ضربت حرة الشرقية مع وجود غازات وروائح سامه تنبعث من احدى الجبال فيما منعت السلطات المختصة خبراء الزلازل من الاقتراب من جبل البركان

سكان املج افادوا بأنهم شعروا بهزة الساعة11،30 مساء الاحد

الدفاع المدنى اطلق صافرات الانذار والسكان خرجوا من منازلهم
رغم اعلان خلو القرى فى العيص من السكان الا ان الغالبية في منازلهم !!

.اكد عدد من سكان المدينة المنورة أنهم شعروا بهزة العيص من شدة قوتها


. تم اخلاء عدد من قرى العيص وهى العميد . قرية القراصه , وقرية هدمه والمرامية واكد مصدر في التعليم في ينبع عن ايقاف الدراسة غدا حتى اشعار آخر وتواجد مكثف للمسئولين ورجال الدفاع المدني الآن

.قال عدد من السكان في اتصال مع خبر انهم شاهدوا فجر الاحد باصات من الهيئة الملكية متجهه إلى العيص تضم طواقم للانضمام الى الفرق الموجوده فى العيص

.شعر سكان ينبع وخاصة حى البندر بالهزة وخرج بعضهم من منازلهم
وفيما تم اخلاء منازل هجرة المرامية قسرا مع اقتراب وتوقعات بثورة البركان او حدوث زلزال كبير لاقدر الله

.طالب عدد من المواطنين انقاذ بعض الحالات المرضية المقعدة فى مستشفى يقع بجوار البركان وطالبوا وزارة الصحة عاجلا بحمل المرضى الى مستشفيات المدينة المنورة واخلاء المستشفى .

.طلب عدد من سكان العيص من سماحة مفتى المملكة بأن تقام صلاة القنوت والدعاء لأن الوضع خطر ويتطلب الدعاء الا الله في هذه المحنة

.شاهد مراسل خبر ازدحام غير معهود داخل العيص وتحركات للعائلات والأسر تجاه مواقع الأيواء وواصلت صفارات الانذار تحذر السكان واضطر رجال الدفاع المدني الى اخلاء بعض القرى رغم رفض بعض السكان وقال مصدر فى الدفاع المدني لايهمنا سوى سلامة الجميع ومساعدتهم للانتقال للمواقع الآمنة










الاتصالات تغطي مواقع (الإيواء)
ضمن برنامج الطوارئ و الكوارث الطبيعية قامت شركة الاتصالات السعودية و بشكل حصري بتغطية منطقة " الإيواء" الواقعة بالقرب من محافظة أملج والتي تعرضت لهزات الزلازل، و ذلك من خلال تجهيزات متكاملة , حيث تم تشغيل خدمات الاتصال بصفة مكتملة في تلك المناطق عن طريق تقنيةvsatعبر الأقمار الاصطناعية، و بهذه التقنية يتم ربط المناطق المتضررة بالمناطق الأخرى بكل يسر. و تم تأمين الاتصال للسكان و الجهات الحكومية و فرق الطوارئ و التي تواجدت بشكل مكثف في تلك المناطق بتقنية و جودة عالية.

ويأتي تواجد شركة الاتصالات السعودية وتقديم جميع خدماتها إيمانا منها بدورها الوطني وتأدية رسالتها على أكمل وجه ولكونها تعتبر من لجنة الطوارئ الرسمية في المملكة.

وقد وجه الرئيس التنفيذي للاتصالات السعودية المهندس سعود الدويش فرق عمل الطوارئ بالشركة بالعمل على مدار الساعة لتذليل كافة الصعاب وتوفير كل الخدمات التي من شانها تلبية احتياجات السكان و تسهيل مهمة الأجهزة الحكومية.

يذكر أن شركة الاتصالات السعودية الشركة الوحيدة المتواجدة في تلك المناطق نظير ما تملكه من تقنية ذات جودة عالية تساهم في استجابة الشركة لواجباتها الوطنية.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 21, 2009, 06:58:18 مساءاً

رابط على اليوتيوب حول مراكز الايواء بالرويبضات


رابط فيديو ابو النار
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 23, 2009, 10:00:17 صباحاً
يوم السبت 23/05/2009 م - الموافق 29-5-1430 هـ
الساعة 4:42 صباحاً

نورة الفايز تفتتح السبت المؤتمر العلمي الأول تحت شعار " معاً نحمي بيئتنا "

الرياض (خبر) سارة علي

تحت رعاية معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الأستاذة/نورة الفايز حفظها الله ، سيفتتح - بمشيئة الله - اليوم السبت الموافق 28/5/1430هـ، المؤتمر العلمي الأول تحت شعار " معاً نحمي بيئتنا " لطالبات المرحلة الثانوية في منطقة الرياض ، بعد أن تم الانتهاء من تقويم الأبحاث المشاركة وترشيح ثمان طالبات لعرض بحوثهن في المؤتمر وسيكون المؤتمر بقيادة الطالبات حيث سيقمن بالتنظيم وإدارة الجلسات وإعداد التوصيات والذي تنظمه إدارة نشاط الطالبات بالرياض بالتعاون مع الإدارة العامة لنشاط الطالبات في مركز الملك عبد العزيز التاريخي .
وكانت إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات في منطقة الرياض دعت طالبات المرحلة الثانوية للمشاركة في مؤتمر البيئة الذي يحمل موضوع استخدام التقنيات وعلوم البيئة الحديثة في معالجة بعض المشكلات البيئية في المملكة العربية السعودية واشترطت الإدارة للمشاركة في المؤتمر الذي خصصت له جوائز معتمدة (3) آلاف ريال ، في معالجة المشكلة في السعودية والحلول المستخدمة للتغلب عليها أو الحد منها وكذلك التقنيات والعلوم الحديثة في مجال المشكلة وإمكان توطينها في المملكة مع طرح مقترحات لحل المشكلة .
وقد تم تقييم (246) بحث على مراحل على مستوى مراكز التربية والتعليم . رشحت منها (112) بحث لتحكيمها على مستوى منطقة الرياض حيث ترشحت (14) بحث متميز، سيشارك في المؤتمر (8) أبحاث . وقد قامت الإدارة العامة لنشاط الطالبات بتحكيم الأبحاث على مستوى المنطقة على مرحلتين : مرحلة التحكيم العلمي ومرحلة التحكيم الإلقاء والعرض واللجنة مكونة من الدكتورة / حصة بنت إبراهيم الناصر من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، ومديرة إدارة النشاط الثقافي والاجتماعي الأستاذة/ سلوى بابقي ومشرفات العموم في جهاز الوزارة الأستاذات/ أمل الحرقان ، ونورة الناصر ، ومنال العباسي .وأقامت إدارة نشاط الطالبات برنامج تدريبي للطالبات المشاركات تحت عنوان : " فن الإلقاء والتأثير" من قبل مدربات من إدارة التدريب المدربة/ هناء الحسن ، والمدربة فاطمة الخليوي .
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 23, 2009, 10:04:26 صباحاً
.. الخَبر السابِق مِن مَركز الاخبار موقِع الخُبر
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 23, 2009, 01:12:22 مساءاً
امريكا "لن تخفض" انبعاثات ثاني اكسيد الكربون كما ينبغي

  روجر هارابين
محلل البيئة في بي بي سي


كيفية الحصول على رابط فلاش

قال وزير الطاقة الامريكي ستيفن تشو ان الولايات المتحدة لن تتمكن من خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري كما يجب بسبب المعارضة السياسية في الداخل.

وقال البروفيسور تشو في مقابلة مع بي بي سي انه يخشى من ان العالم ربما يتجه نحو نقطة انعطاف بالنسبة للتغيرات المناخية.

ويعني ذلك ان على الولايات المتحدة ان تخفض انبعاثاتها بشكل عاجل ـ حتى لو احتاج الامر الى حلول وسط لضمان الموافقة على قوانين جديدة.

ويقول انصار البيئة ان البروفيسور تشو، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء، ينبغي ان يستهدي بالعلم وليس بالسياسة.

ويقف النظام السياسي الامريكي على اعتاب معركة حامية الوطيس بشأن تغير المناخ، ويقول الرئيس اوباما انه يريد خفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري لكنه ترك الجدل السياسي للكونجرس.

ويناقش مجلس النواب قانونا للطاقة والمناخ، لكن حتى اذا اقره يمكن لمجلس الشيوخ ان يرفضه، حيث تمول صناعة الطاقة معظم اعضائه.

ويقول البروفيسور شو انه لا يمكن تجاهل الواقعية السياسية، ويضيف: "كل عام تاتي الانباء بما لا يسر بشأن تغير المناخ وهناك احساس متزايد بان على العالم والولايات المتحدة ان تتحرك".

ويمضي تشو: "بما اني معني بالمناخ، ارغب في التصرف بحزم قدر الامكان لكني ايضا اريد ان ابدأ العمل. واذا قلنا اننا نريد تحقيق انجاز اكبر في المراحل الاولى فيمكن ان نثير معارضة شديدة وهذا سيؤجل العملية لعدة سنوات".

الخطوة الاولى

ومما يغضب انصار البيئة قوله ان اول الحلول الوسط هو السماح باقامة محطات طاقة تعمل بالفحم دون الزامها بجمع وتخزين الكربون المنبعث منها. ومع ان الحكومة تجعل ذلك شرطا للموافقة على محطات الطاقة العاملة بالفحم، رفض تشو تفسير لماذا لا تحذو امريكا حذوها.

وبرايه ان الخطوة الاولى في امريكا يجب ان تكون برنامجا موسعا لكفاءة المباني التجارية. ويمكن لذلك ان يوفر نحو 80 في المئة من احتياجاتها من الطاقة. وقال ان الحكومة ستوفر البحوث وتشجع الولايات على تبني معايير مشددة.

ويتطلع الى مستقبل تحصل فيه امريكا على الطاقة من الرياح والشمس، لكنه اقر بوجود صعوبات تقنية.

ويشرح ذلك قائلا: "التحدي هو ان تجعل الطاقة الشمسية معقولة التكلفة. فكمية الطاقة التي تصل الى الارض، اذا امكنك ان تحول 20 في المئة من طاقة الشمس الى كهرباء تحتاج الى 5 في المئة من صحارى العالم. وما تلك بالمساحة الكبيرة. لذا فالفرص هائلة".

ويمضي تشو: "المشكلة هي كيف نجعلها معقولة التكاليف. اذ ان عليك نقل الكهرباء لمسافات طويلة لان الناس لا يعيشون في الصحارى".

وبالنسبة للرياح يقول: "الامر الجيد ان اغلب المناطق جيدة الرياح هي حيث لا يوجد اكثير من الناس وبالتالي لا توجد معارضة كبيرة. والامر غير الجيد ايضا انه لا يوجد كثير من الناس، لذا نبحث في ابتكار نظام توصيل لنتمكن من تطوير تلك الموارد الهائلة".

والتحدي الاكبر امام الاحتمالين هو الحاجة لتطوير وسيلة لتخزين الطاقة من الموارد المتجددة.

وعندما ابلغ بابحاث بنك اتش اس بي سي حول استثمار الصين مما خصصته لتنشيط الاقتصاد ضعف ما استثمرته امريكا لتطوير اقتصاد صديق للبيئة، قال انه لم يطلع على الارقام لكنه يرغب في المزيد من الاموال لتطوير طاقة نظيفة.

وقال ان التحدي يشتد، واقر بان العالم قد يواجه ارتفاعا في اسعار الطاقة لان الركود اوقف الاستثمار في عدد كبير من مشروعات الطاقة. وسيكون الامر مطروحا على اجتماع وزراء مالية دول مجموعة الثماني المقبل.

واثارت تعليقات تشو قلق دامون موجلن من جرينبيس امريكا ليقول: "تمتع اوباما بشهر عسل ما مع انصار البيئة".

واضاف: "لكننا بدأنا نقلق. البروفيسور تشو رجل طيب وعالم جيد، لكن راي العلم في احترار الارض واضح وعليه ان يستهدي بالعلم وليس بالسياسة".
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 24, 2009, 11:26:13 مساءاً
دعوة أممية لرجال الأعمال لمواجهة التغير المناخي


تِسلمـ يا بان كي مون :)

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عددا من رجال الأعمال المجتمعين في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن بدعم اتفاقية عالمية جديدة تسعي لتقليل ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال بان كي مون في كلمته أمام قمة رجال الأعمال للتغير المناخي " أريد أن أراكم في طليعة أولئك الذين يبذلون جهدا غير مسبوق من أجل إعادة تشكيل الاقتصاد العالمى على نحو يجعل البيئة أنظف و أكثر استدامة".

وأضاف مون " من خلال دعمكم و القدوة التي تمثلونها، سنسخر الإرادة السياسية اللازمة لاقرار الاتفاقية الجديدة الخاصة بالمناخ في ديسمبر/ كانون أول المقبل ".

ويريد منظمو هذا الاجتماع رفع الوعي بقضايا البيئة قبل أن تستضيف العاصمة الدنماركية أواخر هذا العام مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وتأمل الأمم المتحدة أن تتوصل المباحثات في كوبنهاجن في ديسمبر/ كانون أول المقبل إلى اتفاقية جديدة لتقليل آثار ارتفاع درجة حرارة الأرض ، كي تحل محل بروتوكول كيوتو الخاص بتقليل الانبعاثات الكربونية والتي تنتهي في عام 2012.

وكانت اللجنة الحكومية للأمم المتحدة الخاصة بالتغير المناخي توصلت في عام 2007 إلى أن الاحتباس الحراري- إذا لم تراقب معدلاته- فسوف يؤدي إلى كوارث بيئة بنهاية هذا القرن مثل الفيضانات و الجفاف وانتشار أمراض و تغيرات الطقس غير المنضبطة.

ويحضر مؤتمر كوبنهاجن مسئولون تنفيذيون من كبرى الشركات العالمية ورئيس المفوضية الأوربية جوزيه مانويل بارسو والنائب السابق للرئيس الأمريكي و المهتم بقضايا البيئة آل جور.

ويناقش المجتمعون طرق الانتاج التي تقلل من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بدون أن يعوق ذلك النمو الاقتصادي.

كما يهدف الاجتماع أيضا إلى تشجيع الشركات على الاستثمار في التكنولوجيا صديقة البيئة والترويج للاستخدام الكفء لموارد الطاقة.

   
   
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 02:18:20 صباحاً
بمشاركة البوسعيدي
وزراء البيئة العرب يقرون سياسات للحفاظ على البيئة القاهرة:


الوطن: بمشاركة معالي حمود بن فيصل البوسعيدي وزير البيئة للشؤون المناخية بالسلطنة، اختتم أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاجتماع الاستثنائي لوزراء البيئة العرب برئاسة شريف رحماني وزير تهيئة الإقليم والسياحة الجزائري ومشاركة وزراء البيئة بالدول العربية. وأقر وزراء البيئة العرب خلال اجتماعهم الاستثنائي مقترح البرنامج التنفيذي لمتابعة تنفيذ تكليفات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في مجال البيئة ووضع مخطط عمل متكامل لتنفيذ تلك المقررات للارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربي ويتضمن المقترح الأهداف المطلوب تحقيقها لإدماج سياسات الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والاستخدام الأمثل لها كشرط لإجازة المشاريع التنموية مع تحديد مدى زمني لتنفيذ البرنامج بين عامي (2010-2012) .
واتفق الوزراء على وضع تمويل محدد لكل برنامج من البرامج البيئية الواردة في برنامج عمل قمة الكويت حيث خصص مبلغ 100 ألف دولار لاعتماد المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية والاستخدام الأمثل كشرط أساسي لإجازة المشاريع التنموية ومبلغ 30 ألف دولار لتحقيق التوجه لـ "الاقتصاد الأخضر" على أن يتم تنفيذه بين العامين (2009 -2010) كما دعا الى تكثيف عقد الندوات و الفعاليات الإقليمية وبناء قدرات الإعلام للتوعية بمختلف قضايا البيئة وخصص لذلك مبلغ 60 ألف دولار .
وقرر الوزراء تخصيص جائزة للمجلس للعام 2012 لأفضل عمل إعلامي في مجال البيئة والتنمية المستدامة وخصص 30 ألف دولار لتطوير الطرق و تحديد الأساليب الإستراتيجية لحشد الموارد لتمويل مرفق البيئة العربي وتم الاتفاق على تخصيص هذه المبالغ بشكل سنوي وفق موازنة جامعة الدول العربية .
وعقدت هذه الدورة الاستثنائية لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التى عقدت بالكويت يناير الماضى فيما يخص البيئة .
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 02:21:01 صباحاً
    
   هيثم بن طارق يرعى تدشين الخطط المرحلية للاستراتيجية الوطنية لتعزيز صحة المراهقين

 يرعى صاحب السمو السيد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد وزير التراث والثقافة بفندق جراند حياة مسقط اليوم بحضور معالي الدكتور علي بن محمد بن موسى ـ وزير الصحة ـ وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وجمع من المدعوين حفل تدشين الخطط المرحلية للقطاعات المختلفة للاستراتيجية الوطنية للإعلام والتثقيف والاتصال لتعزيز صحة المراهقين ونمائهم والذي تقيمه وزارة الصحة ضمن فعاليات الخطة الوطنية لرعاية المرأة والطفل ويشمل برنامج التدشين فقرات متنوعة من بينها كلمة وزارة الصحة يلقيها سعادة الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وكلمة أخرى لسعادة الدكتورة جيهان طويلة ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة وثالثة لمنظمة اليونيسيف تلقيها سعادة الدكتورة ليلى جاد ممثلة منظمة اليونيسف بالسلطنة كما يتضمن البرنامج كلمة أخرى لمراد غشام القائم بأعمال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالسلطنة ، واستقراء تاريخي حول الإنجازات التي تمت في مجال صحة المراهقين بالسلطنة تقدمه الدكتورة ياسمين بنت أحمد بن جعفر مديرة دائرة صحة الأسرة والمجتمع.




العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 02:29:45 صباحاً
ورقة عمل للسلطنة في المؤتمر الدولي لإدارة الموارد المائية بدمشق

        تشارك السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في المؤتمر الدولي حول نظام دعم القرار لتحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية والذي يبدأ اليوم بمدينة دمشق بالجمهورية العربية السورية ويستمر ثلاثة أيام ويمثل الوزارة فيه المهندسة حليمة بنت على الفارسية هيدرولوجية بدائرة تنمية الموارد المائية.
        حيث يهدف هذا المؤتمر إلى توطين تقانة استخدام أنظمة دعم القرار في تحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية في المنطقة العربية بالإضافة لتبادل الآراء والمقترحات حول عدد من القضايا المتعلقة بالمياه والسعي لتحسين الإدارة المتكاملة للموارد المائية وتبادل وسائل الدعم مثل WEAP والخبرات ذات الصلة كتخطيط المياه ودراسات تغير المناخ، والنظم البيئية للأنهار، واستخدامات المياه وجودة المياه ، ومستجمعات الأمطار، ونمذجة تغذية المياه الجوفية. وستقدم السلطنة في هذا المؤتمر ورقة عمل علمية بعنوان (الإدارة المتكاملة لموارد المياه بسلطنة عمان، دارسة حالة مستجمع الأمطار بوادي المعاول).

العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 02:52:53 صباحاً
جََريدَةُ عُمانْ

 السلطنة تشارك في حلقة عمل حول تقنيات معالجة المياه بتونس

        تشارك السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه اليوم في فعاليات حلقة عمل حول تقنيات متقدمة في معالجة واستعمال المياه العادمة والتي ستعقد في مدينة صفاقس بالجمهورية التونسية الشقيقة وتستمر حتى بعد غد الثامن والعشرين من مايو الجاري وسيمثل الوزارة فيها علي بن صالح الكندي رئيس قسم الصرف الصحي بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بالمنطقة الداخلية. وتهدف هذه الحلقة لتجميع المعنيين من دول منظمة المؤتمر الإسلامي لمناقشة سياسات وتطبيق معالجة المياه العادمة ومراقبة إثبات الجوانب العلمية وتقييم نوعية التطبيقات التي يمكن الحصول عليها بطرق المعالجة.

العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 03:38:48 صباحاً
برنامج لتنفيذ المقررات البيئية لقمة الكويت

القاهرة -  قنا :

أقر وزراء البيئة العرب خلال اجتماعهم الاستثنائي بالقاهرة أمس مقترح البرنامج التنفيذي لمتابعة تنفيذ تكليفات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في مجال البيئة ووضع مخطط عمل متكامل لتنفيذ تلك المقررات للارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربي.
ويتضمن هذا المقترح الاهداف المطلوب تحقيقها لادماج سياسات الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والاستخدام الامثل لها كشرط لاجازة المشاريع التنموية مع تحديد مدى زمني لتنفيذ البرنامج بين عامي  2010-2012  .
واتفق الوزراء على وضع تمويل محدد لكل برنامج من البرامج البيئية الواردة في برنامج عمل قمة الكويت حيث خصص مبلغ 100 ألف دولار لاعتماد المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية والاستخدام الامثل كشرط اساسي لاجازة المشاريع التنموية ومبلغ 30 ألف دولار لتحقيق التوجه ل  الاقتصاد الاخضر  على ان يتم تنفيذه بين العامين  2009 -2010  كما دعا الى تكثيف عقد الندوات والفعاليات الاقليمية وبناء قدرات الاعلام للتوعية بمختلف قضايا البيئة وخصص لذلك مبلغ 60 ألف دولار.
وقرر الوزراء تخصيص جائزة للمجلس للعام 2012 لافضل عمل اعلامي في مجال البيئة والتنمية المستدامة وخصص 30 ألف دولار لتطوير الطرق وتحديد الاساليب الاستراتيجية لحشد الموارد لتمويل مرفق البيئة العربي وتم الاتفاق على تخصيص هذه المبالغ بشكل سنوي وفق موازنة الجامعة العربية.
جاء ذلك في ختام أعمال الاجتماع الاستثنائي لوزراء البيئة العرب التي عقدت امس بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة السيد شريف رحماني وزير تهيئة الاقليم والسياحة الجزائري ومشاركة وزراء البيئة بالدول العربية ورأس وفد قطر سعادة السيد عبدالله بن مبارك بن إعبود المعضادي وزير البيئة.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 04:34:30 صباحاً
السلطنة تشارك في حلقة عمل حول تقنيات معالجة المياه بتونس

        تشارك السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه اليوم في فعاليات حلقة عمل حول تقنيات متقدمة في معالجة واستعمال المياه العادمة والتي ستعقد في مدينة صفاقس بالجمهورية التونسية الشقيقة وتستمر حتى بعد غد الثامن والعشرين من مايو الجاري وسيمثل الوزارة فيها علي بن صالح الكندي رئيس قسم الصرف الصحي بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بالمنطقة الداخلية. وتهدف هذه الحلقة لتجميع المعنيين من دول منظمة المؤتمر الإسلامي لمناقشة سياسات وتطبيق معالجة المياه العادمة ومراقبة إثبات الجوانب العلمية وتقييم نوعية التطبيقات التي يمكن الحصول عليها بطرق المعالجة.

العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 04:39:49 صباحاً
جريدة الراية

الأمير يستقبل الرئيس الجديد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية

سموه استقبل مدير عام أوبك للتنمية الدولية

الدوحة -  قنا :

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى في مكتبه بالديوان الأميري ظهر أمس سعادة السيد كانايو نوانزي الرئيس الجديد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر والصندوق.
حضر المقابلة سعادة الشيخ عبدالرحمن بن سعود آل ثاني رئيس الديوان الأميري وسعادة الشيخة هند بنت حمد بن خليفة آل ثاني مديرة مكتب سمو الأمير وسعادة السيد سعد بن محمد الرميحي سكرتير سمو الأمير للمتابعة والسفير إبراهيم عبدالرحمن المغيصيب مدير إدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية بالإنابة بوزارة الخارجية.
كما استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى في مكتبه بالديوان الأميري قبل ظهر امس السيد سليمان جاسر الحربش مدير عام صندوق أوبك للتنمية الدولية بمناسبة زيارته للبلاد.
جرى خلال المقابلة استعراض مجالات التعاون بين دولة قطر والصندوق.
حضر المقابلة سعادة الشيخة هند بنت حمد بن خليفة آل ثاني مديرة مكتب سمو الأمير وسعادة السيد سعد بن محمد الرميحي سكرتير سمو الأمير للمتابعة وسعادة الدكتور إبراهيم الابراهيم المستشار الاقتصادي بالديوان الأميري والسفير إبراهيم عبدالرحمن المغيصيب مدير إدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية بالإنابة بوزارة الخارجية.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 01:16:54 مساءاً
مستوطنون ينشرون الخنازير في قرى جنين واسرائيل تمنع دخول المواد لمكافحتها



الجهة الخامسة- جنين – تقرير معا –21-5-2009-

عبر عدد كبير من المواطنين القاطنين في القرى القريبة من جدار الضم والتوسع في محافظة جنين عن استيائهم بما يقوم بها المستوطنون من نشر قطيع من الخنازير في اراضيهم الزراعية مما يكبدهم خسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية .

كما افادت مصادر لمراسل معا في جنين ان المستوطنين يتعمدون نشر الخنازير بينما الجانب الاسرائيلي يمنع ادخال المواد الخاصة لمكافحة الخنازير الى المناطق الفلسطينية بالاضافة الى مصادرة هذه المواد ان وجدت كما انها تهدد المزارعين في اعتقالهم في حال قتلهم الخنازير.

واشار المواطنون في اتصالات متعددة مع مراسلنا في جنين انه منذ ظهور مرض انفلونزا الخنازير انتشرت وبشكل كبير قطعان الخنازير في قرى محافظة جنين حيث قال المواطن مازن يحيى ويعمل سائقا على تكسي عمومي في العرقة انه شاهد بأم عينيه شاحنة كبيرة لمستوطن يقطن في مستوطنة شاكيد المحاذية للعرقة تحت حراسة دورية عسكرية اسرائيلية يطلق العنان لأكثر من 100 خنزير من احجام مختلفة خلال فتحه لبوابة المستوطنة لينتشر القطيع في اراضي بلدة يعبد وقرية العرقة وخربة الطرم .

واضاف انه شاهد دورية عسكرية ثانية اوقفت حركة السير على الشارع الواصل بين العرقة ويعبد لحين الانتهاء من تنزيل الخنازير من شاحنة نقل كبيرة الحجم لتنتشر بطريقة عشوائية في الخلاء بين الاشجار والمناطق الزراعية .

واكد على ذلك محمد العرقاوي رئيس نادي العرقة وقال أن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها الجانب الاسرائيلي بنشر الخنازير في القرية حيث تضرر العديد من المزارعين نتيجة لتدمير محاصيلهم من قبل الخنازير الإسرائيلية .

واضاف ان مواطني قرية العرقة يعانون وبشكل مستمر من ممارسات المستوطنين القاطنين في مستوطنتي شاكيد وحنانيت المحاذية لقرية العرقة حيث يطلقون العنان للخنازير بالانتشار في الاراضي الزراعية مشيرا الى ان القرية من أكثر القرى المتضررة من الجدار الفاصل الذي ابتلع حوالي 2000 دونم من الأراضي الصالحة للزراعة .

وناشد محمد عرقاوي جميع الجهات المختصة والحكومة الفلسطينية ولجنة الجدار بأن تعير الانتباه إلى هذه القرية المهمشة والتي يعانون أهلها من شح الإمكانيات المادية ومصادر الدخل وقد ارتفعت بها نسبة البطالة بشكل كبير نتيجة لمصادرة أراضيها والعمل على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتها الضرورية.

ومن بين القرى الاكثر تضررا بانتشار الخنازير في اراضيها الزراعية بلدة يعبد وقراها حيث قال المزارع احمد فهمي من بلدة يعبد ان الخنازير قضت على محاصيل القمح لهذا الموسم وكبدته خسائر كبيرة مشيرا الى ان الخنازير كثرت بشكل كبير هذه الايام.

بينما المزارع زكي العبد الله قال انه قام بغرس ما يقارب 50 شجرة ما بين زيتون وتفاح وخوخ على ارضه في منطقة امريحه ليتفاجأ قبل ايام ان كافة الاشجار قد دمرها الخنازير ليكون هذه الامر عند المزارع محمود الصادق الذي اشار ان الخنازير دمرت اشتال الدخان الشامي الذي زرعها في ارضه القريبة من بلدة يعبد وكبدته خسائر كبيرة متسائلا 'اذا كانت الخنازير قد احتلت كل الاراضي المحيطة ببلدة يعبد فأين سيذهب واين سيزرع؟'.

رئيس بلدية يعبد وليد العبادي قال ان ظاهرة انتشار الخنازير منذ سنواتبيد انه زاد انتشارها في الاونة الاخيرة ولهذا تم عقد اجتماع مع شرطة محافظة جنين في مقر البلدية واستدعاء رؤساء المجالس القروية المحيطة ببلدة يعبد لتوضيح الامر للشرطة على انتشار الخنازير والتي وصلت بها الامر دخول التجمعات السكنية ومشاهدتها بالقرب من منازل المواطنين مطالبين ايجاد حل للحد من انتشار الخنازير في القرى القريبة من جدار الضم والتوسع .

وقال الرائد نهاد ربايعه نائب مدير شرطة محافظة جنين ان انتشار الخنازير وبكثرة في الاونة الاخيرة بدأت تشكل اضرارا فادحة للمزارعين بالاضافة الى تشكيلها خطرا على المواطنين مشيرا الى ان الشرطة يردها عدة شكاوى من المواطنين عن انتشار الخنازير في اراضيهم الزراعية حتى ان شكاوى كثيرة تصل الشرطة من مواطنين شاهدوا شاحنات اسرائيلية تقوم بتفريغ الخنازير باتجاه القرى القريبة من جدار الضم والتوسع.

وافاد انه خلال اجتماع لجنة السلامة العامة في مقر المحافظة اتخذت الشرطة قرارا بتوزيع خراطيش صيد محلية الصنع على مراكز الشرطة المنتشرة في قرى المحافظة كما تم توزيع رصاص خاص لقتل الخنازير بحيث في حال رؤية اي خنزير في اي منطقة يتم قتلها فورا .

واضاف انه تم مطالبة مديرية زارعه المحافظة ودائرة البيطرة بتوزيع مواد مكافحة الخنازير للمزارعين وللبلديات والمجالس القروية من اجل توزيعها على الاراضي الزراعية وقتلها داعيا المزارعين في حال وجود اي خنزير في منطقته الزراعية الاتصال على الشرطة لتقوم بدورها في قتل الخنزير عبر الخراطيش او ان يلجأ الى المجالس القروية لأخذ المواد المكافحة للخنازير .

بدورة اكد احمد عطاطرة مدير دائرة الصحة والبيئة وممثل لجنة السلامة العامة في محافظة جنين ان الجانب الاسرائيلي منع ادخال مادتي 'لانيت وستراغنيم' لمكافحة الخنازير الى المناطق الفلسطينية كما صادرتها في الفترة الاخيرة خلال اقتحام المحلات التجارية المتخصصة في بيع المواد الزراعية بالاضافة الى تهديدهم في حال وجود هذه المواد سيتم هدم محلاتهم التجارية مشيرا الى ان مديرتي الزراعه والبيطرة في جنين تفتقر بوجود هذه المواد عندها.

واضاف ان اسرائيل معنية بانتشار الخنازير لتكبيد المزارعين خسائر كبيرة ومن اجل ان يعيش المواطن الفلسطيني في هاجس خوف من مرض انفلونزا الخنازير التي تنتشر في انحاء العالم .

واشار الى ان لجنة السلامة العامة طالبت محافظ جنين برفع كتاب الى الارتباط المدني الفلسطيني لمطالبة الجانب الاسرائيلي بالسماح في ادخال مواد مكافحة الخنازير الى المناطق الفلسطينية .

واشار الى الاجتماع الاخير الذي عقدته لجنة السلامة العامة قبل ايام في مقر المحافظة حيث اتخذ عدة قرارات منها توزيع المواد لمكافحة الخنازير للمزراعين كما طلب من الشرطة توزيع خراطيش الصيد .

واضاف ان لجنة السلامة العامة ستقوم بجولات في قرى المحافظة وخاصة القريبة من جدار الضم والتوسع بالتنسيق مع قوات الامن الوطني والشرطة لسماع شكاوى المزراعين والاطلاع على الاضرار التي تكبدها المزارعون بسبب الخنازير ورفعها الى رئاسة الوزراء ووزارة الزراعه ليقوموا بدورهم اتجاه ذلك.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 25, 2009, 04:38:09 مساءاً
.المحلفي: «الأرصاد» تحركت مبكراً.. والهواء والماء لم يتأثرا جراء الأزمة
أهالي القراصة يعودون إلى منازلهم بعد رفع الحظر عنها


مخيم الفقعلي- خالد الزايدي: تصوير- فايز المطيري

    طمأن وكيل الرئيس العام لشؤون الأرصاد وحماية البيئة الدكتور سعد محمد المحلفي بأن جودة الهواء - في محيط حرة الشاقة - عالية جدا، وأن كامل الغازات الموجودة في الوضع الطبيعي، مشيرا إلى أن ارتفاع غاز الرادون يصاحب الاهتزازات أحيانا وهو موجود في المنطقة من قبل، ولم يصل إلى الحد الذي يتسبب فيه بأمراض سرطانية - لا قدر الله -، مؤكدا أنه ليس غريبا وجوده، وهو ما دعا إلى تحليل المياه الجوفية.

وعن جودة المياه قال المحلفي: انها ما زالت تحت المراقبة وتحتاج إلى بعض الوقت ليتم التأكد التام من ذلك، ومعظم الآبار يوجد بها نسبة أملاح عالية وهي غير صالحة للشرب ولم تثبت قياساتنا ارتفاعا عاليا في درجة الحرارة ولم نلاحظ آثارا بركانية موجودة في المياه حتى الآن، إضافة إلى أن جميع الأكاسيد (النتروجين، الكبريت، الفور، الكلور ) وجدت بنسب أقل من المعدل، وليس ذلك ناتجا عن الزلزال، ولكن حتى الآن ما زالت جهات متعددة تعمل على مزيد من عينات المياه الجوفية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمخيم الفقعلي على بعد 60 كلم عن مركز العيص، حيث نفى المحلفي التحرك المتأخر للأرصاد مؤكدا أن الرئاسة حركت محطات أوتوماتيكية متطورة ذات إنذار مبكر، وضعت قرب البؤر الزلزالية، منذ الاهتزازات الأولى، وهي موجودة وترصد على مدار الثانية كافة عناصر الملوثات والغازات وعناصر الطقس، وهناك أكثر من 30 عنصرا (أرصادي وملوث) ترصده على مدار الثانية، مفيدا بأن النتائج واضحة ولم يكن هناك أي انبعاثات وأن الأجواء مطمئنة جدا، مضيفا بأن الرئاسة استعانت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمسح وأخذ عينات لجودة المياه، وتم مسح 50% من المنطقة، وسوف تستكمل بقية الآبار وتبرز النتائج.

وعن تأثر محافظة أملج بالتلوثات الغازية في حال ثورة البركان أوضح الدكتور سعد بأن أملج لن تتأثر بأي تلوث غازي - لا قدر الله - كونها عكس اتجاه الرياح مؤكدا أن التدابير الموجودة هناك مرتبطة بالاهتزازات فقط، مشيرا إلى وجود خمس محطات للرصد الجوي في الحرة ومجسات متنقلة مع الفرق، إضافة للرصد بالأقمار الصناعية.

وردا على أسئلة «الرياض» حول رصد ما يستدعي الإجلاء السريع للأهالي وموقف الأرصاد من التصاريح المتضادة بين الدفاع المدني ورئيس الفريق البحثي في حرة الشاقة أكد الدكتور المحلفي بأن المعلومات تقدم بشكل مستمر للدفاع المدني، وهي الجهة المسؤولة الرسمية، ولديها إدارة لتحليل المخاطر وتجمع هذه المعلومات وبناء عليها تتخذ إجرائي الإجلاء والعودة، مشيرا إلى أن العلم مجاله متسع والزلازل والبراكين يصعب التكهن حولها أو التنبؤ بها،

فالاختلاف في الرأي وارد، وهيئة المساحة تبذل مجهودا كبيرا في رصد الزلازل وتتعاون مع الرئاسة في أخذ بعض العينات من المياه والتربة وتساعد في تحليلها.

من جهة أخرى عاد الإسناد البشري والآلي مجددا إلى مركز العيص بعد أربعة أيام على إخلاء موقعه إلى مخيم الفقعلي بعد الاهتزازات العنيفة التي طالت المركز وقراه وسجلت قرابة 6 درجات على مقياس ريختر.

وبث القرار الذي اتخذه قائد المهمة العقيد زهير سبيه مزيدا من الطمأنينة في نفوس الأهالي الذين ما زالوا يرقبون عن كثب أخبار قراهم المخلاة، ويتناقلون كل شاردة وواردة عما يحدث من خلال الاتصال الهاتفي بالدفاع المدني وبعض أقاربهم ممن يعمل في ذات الجهاز.

وفي السياق نفسه رصدت «الرياض» عودة الحياة إلى قرية القراصة قبل رفع الحظر عنها حيث أشرعت المحلات التجارية ومحطات البنزين أبوابها، وعاد الأهالي إلى بيوتهم، بينما تسلل بعض ساكني العيص إلى منازلهم، ولكن المحلات التجارية بقيت موصدة التزاما بالطوق الأمني المفروض.

وفي سياق ما يقدم من دعم لأهالي العيص وجهت صحة المدينة أمس المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة وينبع باستقبال الأهالي وتقديم الخدمات العلاجية لهم، وقد تم تخصيص الرقم 8211025 للملاحظات والشكاوى.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 26, 2009, 03:04:40 صباحاً
عُمـــــانِيــــاتْ


 تنظيف وتهذيب سبعة أودية بمحافظة مسقط

        كتب – عيسى بن سعيد الخروصي
        تنفذ بلدية مسقط حاليا مشروعا كبيرا لتنظيف وتهذيب الأودية في محافظة مسقط بعد التأثيرات التي خلفتها الأنواء المناخية الاستثنائية وما صاحبها من تأثر المناطق السكنية بالفيضانات نتيجة انسداد مجاري الأودية بالمخلفات والترسبات على مر السنين. وتم تحديد مسارات العمل على ضوء الدراسات.
        ويشمل مشروع تنظيف وتهذيب الأودية بمحافظة مسقط وتعميق وإزالة انسدادات مجاري الأودية بالمخلفات والترسبات بما يقارب 4999 هكتارا في مختلف ولايات المحافظة .
        وأكد المهندس عبدالله بن محمد السعدي مدير عام المديرية العامة للطرق ببلدية مسقط ان البلدية تقوم بتحديد هذه المسارات على ضوء الدراسات الهيدرولوجية حيث تشتمل أعمال إزالة المخلفات وتهذيب أودية الخوض والجفنين والأنصب وعدي والغبرة ومجلاص بقريات والخوير.
        وتشمل أعمال وادي الخوض تحديد مسار الأودية بإزالة المخلفات والترسبات من سد وادي الخوض مرورا بالمعبيلة الجنوبية وحلة النصر والفتح والشرادي وحتى البحر حيث تمت إزالة المخلفات من مساحة إجمالية تقدر بـ 885 هكتارا. فيما تشمل أعمال وادي الجفنين تحديد مسار الوادي من سد الجفنين مرورا بقرية الجفنين والرسيل والموالح الجنوبية والحيل الشمالية والموالح الشمالية وحتى البحر بمساحة تقدر بـ 840 هتكارا.
        وتشمل أعمال وادي الانصب إزالة المخلفات والترسبات من سد الانصب مرورا بالانصب وغلا والغبرة الجنوبية والغبرة الشمالية ومن ثم باتجاه البحر بمساحة إجمالية تقدر بـ 1840 هكتارا. كما تشمل أعمال وادي عدي إزلة المخلفات والترسبات من مسار الوادي ابتداء من دوار العامرات وحتى حديقة القرم الطبيعية مرورا بمسار الوادي في منطقة وادي عدي والقرم بمساحة إجمالية تقدر بـ 1020 هكتارا. وتشمل أعمال وادي الغبرة إزالة المخلفات والترسبات من قرية بوشر مرورا بالخوير والغبرة الشمالية وحتى البحر بمساحة إجمالية تقدر بـ 75 هكتارا.
        فيما تتم إزالة المخلفات والترسبات عن وادي مجلاص بقريات بمساحة إجمالية تقدر بـ 329 هكتارا. وكذلك إزالة المخلفات والترسبات بوادي الخوير من المنطقة القريبة من المدرسة البريطانية بالخوير وحتى وزارة الإسكان بمساحة تقدر بـ 10 هكتارات.



 :eee:
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 26, 2009, 03:21:18 صباحاً


الأرصاد والملاحة الجوية: درجات الحرارة في معدلاتها الطبيعية


        
أكدت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بوزارة النقل والاتصالات ان درجات الحرارة المسجلة طيلة الشهر الجاري بموجب محطات ووسائل القياس المعتمدة لدى المديرية لم تكن في أي يوم مرتفعة عن معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من السنة مشيرة إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت كانت 47 درجة في ولاية صور بينما أعلى درجة حرارة سجلت في مسقط كانت 46 درجة بتاريخ 16 مايو الجاري، جاء ذلك في إشارة من المديرية لما تناولته بعض الصحف المحلية في الفترة الأخيرة حول درجات الحرارة المسجلة في السلطنة.

العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 26, 2009, 05:03:13 مساءاً
«الرياض» تقترب على بعد «كيلوين» من أخطر «موقع بركاني» في حرة الشاقة
«جبل أبو نار» ينثر حممه ويشق الأرض نصفين




لعيص - حامد السليمان:

    .. شهران تقريباً والعيص وما جاورها تشهد أحداثا غير عادية لم يألفها أهلها ولا المجتمع السعودي عامة.

.. شهران تقريباً والعيص تعيش على شفى بركان وتشهد العديد من اهتزازات الزلزال، وصبر أهلها فلم يستطيعوا فأعلنوا الرحيل عن العيص وقراها مؤقتا حتى يهدأ الوضع في حرة الشاقة وجبل ابو نار وباقي الحرات البركانية الأخرى، خاصة وأن النشاط الزلزالي والبركاني يتزايد خلال الأسبوعين الماضيين، فرحل الجميع خاصة أنهم يسكنون بقرب حرة الشاقة ومناطق التوتر البركاني.

وتتفاوت هذه القرى مابين 20 و30 و40 كيلو متراً عن الحرات البركانية مما جعل الإخلاء قسرياً حفاظاً على سلامة المواطنين، ولكن بقي رجل واحد لم يخرج أبدا رغم انه اقرب إنسان في الحرة إلى جبل أبو نار اخطر موقع بركاني في المملكة ورغم كل المحاولات التي بذلها رجال الأمن وأقاربه منذ شهر إلا انه فضل ان يعيش في وسط البركان.. نعم «رجل في وسط البركان».. ذلك هو واقع المواطن حماد بن جويبر العنمي الجهني البالغ من العمر سبعين عاما، فهو المواطن الوحيد الذي يعيش وسط البركان ورجال الأمن يعرفونه والجيولوجيون وأصبح هو دليلهم في هذه الحرة منذ عام وحتى اليوم.

ولا يبعد العم حماد عن جبل ابو نار سوى امتار قليلة.

وقفت بجانبه فقلت له اين جبل ابو نار ياعم؟ فأشار بيده وقال هذا هو، فارتعدت اقدامي خوفا على هذا الشيخ الذي لا يفصله عن جبل البركان سوى 1500 متر، والجميع الآن يعرف ما الذي جعل حماد يرفض الخروج وكيف عاش حماد احداث البركان والهزات الأرضية الماضية وغيرها عن حياة حماد..

بداية الذهاب نحو الخطر!

خلال اطلاعي على الصحافة المحلية كنت أجد ان اغلب التحقيقات تقف على حاجز قرية هدمة التي تبعد عن قرية القراصة 12 كيلو متراً ولا تتجاوزها، بل انه ذكرت مؤخرا احدى الصحف أنها التقت اقرب المواطنين إلى جبل ابو نار في قرية هدمة رغم ان جبل ابو نار يبعد عن هدمة تقريبا 35 كيلومتراً، لذلك قررت الذهاب إلى موقع جبل ابو نار والتشققات الجديدة للمنطقة ليس من اجل حماد فلم اكن اعلم ان هناك حماداً ولم اكن اصدق انني سوف اجد انساناً يعيش وسط البركان، ولكن كان هدفي ان أصور أدخنة البركان من قرب وأصور التشققات التي حدثت مؤخرا والتي سمعنا عنها ولم نشاهدها وطلبت فزعة بعض الاصدقاء للذهاب معي إلى الموقع أو إلى «الجحيم» كما قال اصدقائي أي جبل البركان، وخرجنا من العلا التي تبعد عن العيص 200 كيلو متر وعن قرية القراصة 180 كيلومتراً الساعة الثالثة عصرا ولكنني استنفذت وقتاً طويلاً قبل الوصول إلى قرية القراصة الساعة الخامسة والنصف عصرا واتصلت بزميلي خالد الزايدي مندوب «الرياض» في العيص والذي يقوم بتغطية اخبار زلزال وبركان العيص منذ شهر لكي اقابله ولكنه قال لي انه في ينبع النخل والتي تبعد عن القراصة 100 كيلو متر فأخبرته أني بالقراصة وسألته عن هدمة فأخبرني الطريق، وقبل الدخول إلى القراصة استوقفني رجال الامن وسألوني إلى اين وجهتي فأخبرتهم انني صحفي واريد الذهاب إلى قرية هدمة فسمحوا لي على أن اعود خلال نصف ساعة وأغادر بشكل عاجل وذلك من حرصهم على سلامتي ثم سألت احد المواطنين عن اقرب طريق إلى جبل ابو نار والحرة، فقال عن طريق قرية هدمة والتي تبعد عن القراصة 12 كيلو متراً في طريق ترابي وبعد الوصول إلى قرية هدمة لم أجد احداً بها ابدا فهي كانت قرية خالية تماما وفجأة شاهدت مجموعة من الإبل وشاهدت رجلاً كبيراً في السن يقوم بتعبئة خزان للمياه اقتربت منه وعرفت بنفسي وعرفني بنفسه وهو المواطن سعد مسعود العنمي الجهني من سكان قرية هدمة، فقلت له ياعم لماذا انت هنا وحدك فقال انا رحلت إلى مخيم الايواء في الفقعلي منذ اسبوعين ولكني اتيت اليوم هنا من اجل ان اسقي الابل وسوف اخرج الآن إلى الفقعلي، فقلت له وكيف كان الوضع في الايام الماضية؟، فقال «نار حمراء» يا ولدي الارض تهتز من الزلزال والسماء ترعد بالأصوات من البركان الله لا يعيدها من ايام ولكن الآن لنا يومين هدوء والله يجنبنا المصايب، ثم قلت له اين طريق جبل ابو نار ياعم؟، فقال «وشو تبون» بالنار الله يبعدكم عنها؟، فقلت له نريد ان نصور المنطقة ونعود بسرعة وكان واضحا خوفه علينا وهذا هو معدن المجتمع السعودي (اسرة واحدة) فقلت له لا تخف ياعم بإذن الله لن يحدث لنا مكروه وسوف نغادر بسرعة فقال «ياولدي ما بها احد لو يصير لكم شي محد درى عنكم» فقلت الله كريم ياعم ووصف لنا الطريق وهو ترابي في حرة الشاقة وابتعدنا عن قرية هدمة ولم يكن هناك احد سوانا والعجيب ان الاصدقاء الذين كانوا معي كانوا يقولون لي امش بسرعة، حيث كنت أقود سيارتي فيكرروا قولهم «ودنا نصل للبركان قبل المغرب».






الوصول إلى هدمة ونجاة المهندس!

وأكملت المسير انا وأصدقائي في هذه الحرة البركانية التي يختفي فيها كل شيء عن النظر سوى «الصخور البركانية السوداء» التي تزرع الرعب في القلوب وبعد ما يقارب من 35 إلى 40 كيلو متراً تقريبا عن قرية هدمة في طريق ترابي وعر، وفجأة وجدنا سيارة تسوق أمامها مجموعة من الإبل وكان ذلك في الساعة السادسة والنصف مساء وقد بقي على الغروب نصف ساعة فقط، وتوقفت وعرفت بنفسي وعرفنا بنفسه وهو المواطن الشاب مسعود بن عايد العنمي الجهني، حيث يقول انه من اهل قرية هدمة ولكنه يعمل في المنطقة الشرقية، ولكن مع تزايد الهزات الأرضية في المنطقة اخذ اجازة لمدة أسبوع للوقوف قرب والديه واخوانه واليوم يقوم بنقل الإبل من هذه الحرة إلى القراصة، ثم إلى مكان آخر بعيد عن الخطر، وسألته عن هذه الحرة فقال هذه حرة شرى وحرة الشاقة، ثم سألته عن التشققات الأرضية التي حدثت، فقال الشقوق الأرضية تبعد من هنا 4 كيلومترات تقريبا، ولكن يجب ان نمشي على الاقدام.


يتبع الخبر
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 27, 2009, 03:05:10 صباحاً
السلطنة تودع طلبها في الأمم المتحدة بتمديد حدود جرفها القاري


        العمانية: أودعت السلطنة طلبها في الأمم المتحدة - مكتب البحار - للمطالبة بتمديد حدود جرفها القاري إلى ما بعد المنطقة الاقتصادية الخالصة تحت أعالي البحار المجاورة والمتقابلة لشواطئها.
        صرح بذلك سعادة السفير سالم بن عبدالله العلوي رئيس مكتب الجرف القاري والشؤون البحرية بوزارة الخارجية مشيرا إلى نية السلطنة ممثلة بلجنة حدود تمديد الجرف القاري المشكلة بقرار مجلس الوزراء بالمضي قدما لإجراء دراسة مكتبية بالتعاون مع شركة - جي أن أس - النيوزيلندية تتبعها دراسات ومسوحات زلزالية بحرية لإثبات أحقية الحصول على تحديد حدود جرفها القاري الذي سيكون له عائد اقتصادي كبير باستغلال الموارد غير الحية مثل الثروات المعدنية والنفطية وغير ذلك.
        والجرف القاري هو قاع وباطن أرض المساحات المغمورة التي تمتد من خط الأساس إلى ما وراء البحار وبحد أقصى 350 ميلاً بحرياً.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 27, 2009, 03:37:58 صباحاً
الاعصار يخلف 400 الف منكوب بالهند وبنجلاديش








كالكوتا - الهند( ا ف ب) - خلف اعصار قوي خمسة عشر شخصا قتيلا على الاقل و400 الف منكوب في الهند وعلى سواحل جنوب بنغلادش، كما اعلن مسؤولون رسميون .
وضرب الاعصار آيلا المصحوب برياح عاتية بلغت سرعتها 100 كلم/ساعة وامطار غزيرة، كالكوتا، الولاية الهندية الواقعة في البنغال الغربي.
وفي هذه المدينة التي تعد نحو 15 مليون نسمة، لقي خمسة اشخاص مصرعهم نتيجة سقوط اشجار او اعمدة كهربائية على منازلهم وسياراتهم، كما اعلن رئيس حكومة الولاية المحلية بوداديب باتاشارجي. وطلبت السلطات الاقليمية مساعدة الجيش الفدرالي.
وقال وزير المالية المحلي اشيم داسغوبتا الذي يخشى من تفاقم الحصيلة "لقد تم اجلاء نحو 80 الف شخص". ويبدو ان الاعصار آيلا دمر قسما من سواحل البنغال الغربي حيث قضى خمسة اشخاص وتضرر 100 الف اخرين وغمرت المياه 100 قرية، بحسب وكالة برس تراست اوف انديا.
وفي بنغلادش المجاورة، قال المسؤول في ادارة الكوارث الطبيعية عبد الرزاق ان الاعصار آيلا ضرب الساحل مع رياح بسرعة 90 كلم/ساعة مما احداث امواجا هائلة بلغ ارتفاعها مترين. وقال "ان خمسة اشخاص قتلوا بسبب الاعصار. ونشرت الحكومة سلاح البر والبحرية وحرس السواحل والشرطة لتقييم الوضع".
وتحدث مراسل وكالة انباء برس تراست اوف انديا الهندية عن 11 قتيلا.
وتم اجلاء430الف شخص من مختلف المناطق على الساحل الجنوبي لكن لا يزال300الف اخرين محتجزين بسبب الفيضانات وخصوصا بعد انقطاع الجسور، بحسب موظف محلي كبير.
وقال الموظف في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "ان الوضع خطير للغاية هنا. ان مئات المنازل المبنية من الطين والقصب دمرت".
والاعصار آيلا هو الثاني الذي يضرب بنغلادش بعد العاصفة بيجلي في منتصف /ابريل والتي لم تسفر عن اي ضحية بفضل اجلاء وقائي لنصف مليون نسمة.



جريدة الشبيبة
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 27, 2009, 03:45:13 صباحاً
القروش الحوتية .. فرصة العمر للسياحة والاستكشاف العلمي

سيدني - (د ب أ) - هل انتابك يوما ما شعور بالذنب وأنت تستمتع بقضاء عطلتك في الوقت الذي ينهمك فيه الاخرون من حولك في تأدية عملهم ؟
يمكن لمن يسعدهم الحظ بزيارة شواطئ نينجالو في غرب أستراليا التغلب على هذا الشعور بالذنب ، إذ يمكنهم تقديم يد العون لعلماء الأحياء المائية الذين يعكفون على دراسة عادات "أسماك القرش الحوتي" الغامض .
إن براد نورمان وفريقه من "جامعة مردوخ" لا يفرضون عملا بعينه ، كل ما في الأمر أنهم يطلبون ممن ينزلون إلى المياه ليروا أسماك القرش الحوتي ، أن يقوموا بتصوير جانبي هذه الأسماك الضخمة التي تسبح حولهم .
لاتتسم هذه الاسماك بالخطورة ، فبرغم أنها الأضخم بين فصيلتها ، حيث يمكن أن تنمو حتى يبلغ وزنها 13 طنا ،فإن أسماك القرش الحوتي لاتسبب أذى ، فهي تتغذى على النباتات والحيوانات البحرية الصغيرة . وتسمى قروشا حوتية لانها بضخامة الحيتان وفي الوقت نفسه تتغذى على عصارة الجزيئات العالقة في المياه .
ويعتقد فريق جامعة مردوخ أن أعداد القروش الحوتية تتزايد في نينجالو ،وقد استعانت بالسائحين للتعامل مع الأعداد المتزايدة منها.
يقول نورمان " إن برنامج التصوير يعمل على إشراك وتشجيع السائحين على القيام بدور إيجابي في مراقبة وفهم حيوان شرس.. إنه نموذج جيد للعلوم المتاحة لعامة الناس.. حيث يتسنى للآلاف أن يتحولوا إلى مساعدي علماء بمجرد التقاطهم (الصور) أثناء سباحتهم بجوار تلك الأسماك ، ومن ثم إدراج الصور في قاعدة البيانات العالمية".
تتميز أجسام القروش الحوتية بعلامات خاصة ، فهي مرقطة بنقاط سوداء ، وباستخدام برنامج حاسب آلي يعتمد على تقنية التعرف على الأسماك من خلال تلك النقاط السوداء ، أمكن للعلماء في أنحاء العالم تجميع قاعدة بيانات تحوي كافة أنماط النقاط السوداء الخاصة بكل قرش حوتي ، تقريبا .
إن القروش الحوتية أسماك خدومة ، إنها تسبح ببطء شديد ولا يصعب ان تلتقط صورا لجانبيها الأيمن والأيسر .غير أنها لا تزال تمثل لغزا ، فهي تعيش في الغالب حياة مستقلة وتقضي معظم يومها في أعماق تصل إلى 1500 متر.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مايو 30, 2009, 05:42:58 صباحاً
هزة 25 ايار/مايو في كوريا الشمالية انفجار اكثر منها زلزالا


أضف هذا الموضوع على مواقع أخرى
AFP 2009/5/29 الساعة 16:49 بتوقيت مكّة المكرّمة
  



فيينا (ا ف ب) - قال خبراء رصد نووي قريبون من الامم المتحدة الجمعة ان الهزة التي سجلت في 25 ايار/مايو والتي تؤكد كوريا الشمالية انها تجربة نووية، ناتجة على
الارجح من انفجار وليست زلزالا، لكن من المبكر تحديد طبيعتها النووية.
وقال لاسينا زيربو مسؤول المركز الدولي للبيانات في اللجنة التحضيرية لمعاهدة حظر التجارب النووية في فيينا "لا شك انه كانت هناك اشارات في ما رصدناه تشبه تلك التي تنجم عن انفجار" يوم 25 ايار/مايو.
ويتولى هذا المركز تحليل معطيات تجمعها شبكة من نحو 340 محطة مراقبة ثم تنشرها اللجنة التحضيرية في العالم لرصد الانفجارات الذرية.
وقال الامين العام للجنة تيبور توت ان "61 محطة في العالم رصدت هذا الحدث" الذي اعلنت بيونغ يانغ انه تجربة نووية.
غير ان اللجنة لا تزال تنتظر معطيات محطات مراقبة اخرى لرصد انبعاثات محتملة لجزيئات ذرية او لغازات نادرة، الامر الذي من شأنه تأكيد الطبيعة النووية للانفجار.
واضاف "سيكون في امكاننا تحديد ذلك بين الاول والثالث من حزيران/يونيو على ابعد تقدير" وذلك بحسب الاحوال الجوية.
وبحسب ادوات الرصد التابعة للجنة، فان الهزة وقعت عند الساعة 00,54 ت غ يوم 25 ايار/مايو وتم تحديدها "على مسافة قريبة جدا من موقع حدث 2006"، وفق ما ذكر تيبور توت محددا مركزها بين خط العرض 41,289 شمال وخط الطول 129,048 شرق.
واضاف ان الانفجار "وقع على مسافة قريبة جدا من سطح الارض وبقوة بلغت 4,5 درجات على مقياس ريشتر". وبلغت قوة التجربة النووية الكورية الشمالية في تشرين الاول/اكتوبر 2006 4,1 درجات، بحسب اللجنة التحضيرية.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: السماء الزرقاء في مايو 31, 2009, 05:23:04 مساءاً
مشكورة عاشقة الاقصي على الاخبار  :203:
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 03, 2009, 02:10:41 صباحاً
العفو عزيزتــــي على المتابعـــــة


سلمتِ :)
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 03, 2009, 02:44:07 صباحاً
جنوب افريقيا: موت 55 حوتا على الشاطئ

bbc



 قال معهد الانقاذ البحري في جنوب افريقيا السبت إن الامواج أخرجت قرابة 55 حوتا الى شاطيء قرب كيب تاون، مما اضطر فرق الانقاذ لقتل بعضها بعد فشلها في اعادتها الى المحيط.

وقالت وكالة رويترز للانباء ان علماء بحريين ومتطوعين اعادوا اكثر من 20 من الحيتان العالقة الى المياه رغم رداءة احوال الطقس وارتفاع الامواج.

لكن تعذر على الفريق اعادة 30 حوتا آخر، واضطر الى قتلها رميا بالرصاص، بينما نفقت حوالي 13 منها متأثرة باصاباتها على ما يبدو.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم المعهد كريج لامبينون ان بعض الحيتان عادت الى البحر، مما يجعل التأكد من عددها صعبا، مضيفا انه لم يتضح بعد سبب خروجها الى الشاطيء.

وقال المتحدث ان عمال الانقاذ بذلوا قصارى جهدهم لابقاء الحيتان وصغارها مبللة، واستعانوا بآلات لزحزحتها، رغم ان الامواج عرقلت هذا المجهود واعادت بعضها الى الشاطئ مرة اخرى.

وتعد مشاهدة الحيتان التي تخرج الى الشواطئ من المناظر التي تجذب السياح في جنوب افريقيا، حيث يصفون سياراتهم في اماكن استراتيجية على الطرقات والمرتفعات لمشاهدتها.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 03, 2009, 02:46:29 صباحاً
كتاب افتراضي عن انواع الحيوانات والنباتات على الارض

BBC





 يعكف علماء في بريطانيا والولايات المتحدة حاليا على انشاء كتاب شامل على الانترنت يكون بمثابة موسوعة شاملة تضم جميع اصناف الحيوانات والنباتات على الارض.

كما سيتتبع العلماء في مشروعهم العملي الطموح التنوع البيولوجي الذي سيطرأ على الانواع المختلفة التي سيقوم بجمعها افراد من الجمهور العادي في البيئات المحلية.

ومع مرور الوقت ستسجل قاعدة البيانات التغيرات التي تطرأ على الانواع النباتية والحيوانية وغيرها من البيانات مثل تلك المتعلقة بكثافة الغابات، وبدء ازهار النباتات.

ويأمل مؤيدو المشروع ان يكون كتاب الحياة الافتراضي الشامل شبيها بالنظام العالمي الذي يرصد الزلازل ويحذر من وقوعها.

وستكون عملية جمع المعلومات عملية مستمرة في اطار هذا المشروع، بحيث يكون قادرا على رصد المعلومات الخاصة بوفرة النباتات والحيوانات في انحاء العالم، في ضوء التغيرات الطارئة على الغابات ودرجات الحرارة طبقا لاستجابتها للتغيرات المناخية.




 وستشمل البيانات التي تحويها قاعدة البيانات كل شيء بدءا من إجمالي التفاصيل التشريحية الى الجينات الفردية.

ويقول جيمس ادوارد مدير موسوعة الحياة- وهي احدى الجهات الداعمة للمشروع " نقوم بانشاء مرصد فتراضي للتنوع البيولوجي في العالم، حيث يمكن عمل الملاحظات البيئية، وجمع بيانات العينات، والنتائج التجريبية، والنماذج المتطورة، بالنسبة لكل مستويات التنوع البيولوجي- من الجينات الى الانظمة البيئية".

وبالاضافة الى تسجيل التغيرات التي تحدث على المدى البعيد، بسبب التغيرات المناخية، يهدف القائمون على المشروع الى تحقيق عدد آخر من الفوائد الملموسة.

فالمشروع يهدف الى اصدار تحذيرات مبكرة بشأن الكائنات التي تجتاح او تهاجم احيانا مصالح بشرية.

فعلى سبيل المثال يهدف الكتاب الى رصد توقيت وارتفاع ومسار الطيور المهاجرة بطريقة يمكن ان تقلل من مخاطر مهاجمة اسراب الطيور للطائرات.

ويتوقع القائمون على المشروع ان يكتمل في غضون عشر سنوات، بحيث تتاح قاعدة البيانات امام المستخدمين الذين قد يكونون اي شخص يحاول التعرف على النباتات التي تنمو بالقرب من منزله.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 03, 2009, 05:13:45 صباحاً
تأسيس شركة متخصصة لنقل وتوزيع وتسويق المياه المعالجة

جدة : محمد الزايد
وقعت شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لأمانة جدة أمس بحضور كل من أمين جدة المهندس عادل فقيه ورئيس مجلس إدارة شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المهندس عادل بن محمد فقيه مذكرة تفاهم مع شركة المياه الوطنية لإنشاء شركة متخصصة للقيام بنقل وتوزيع وتسويق وبيع المياه المعالجة للجهات المختلفة الراغبة في الحصول على هذه النوعية من المياه في مدينة جدة.
وأوضح فقيه أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار التعاون المشترك بين أمانة جدة وشركة المياه الوطنية، والذي يظهر من خلال التنسيق في تنفيذ المشاريع الخاصة بالصرف الصحي، وكذلك تحمل الأمانة مسؤولية إنشاء بحيرة الصرف ومتابعة الوايتات، والعمل مع شركة المياه الوطنية من أجل حل المشاكل التي تعاني منها جدة سواء تلك المتعلقة بتوفير المياه للمواطنين أو الصرف الصحي.
ووقع على الاتفاقية بمقر أمانة محافظة جدة كل من الرئيس التنفيذي لشركة جدة طارق التلمساني والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي بن أحمد مسلم ، وتنص الاتفاقية على أن يرشح الطرفان فريق عمل مشتركاً مفوضاً للترتيب والتنسيق لكل ما يتطلبه الاستثمار في تأسيس شركة لإعادة استخدام المياه المعالجة، ويقوم كل طرف بتزويد الآخر بفريق العمل المرشح من قبله لمناقشة تحديد الجوانب المهمة للاستثمار في تأسيس شركة إعادة استخدام المياه المعالجة.
من جانبه أشار طارق التلمساني إلى أن الأمانة ممثلة في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني ترغب في الاشتراك مع شركة المياه في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مدينة جدة، وبالاشتراك مع أطراف أخرى يكون غرضها الاستثمار في إعادة استخدام المياه المعالجة وبيعها للراغبين في استخدامها في المجالات المسموح بها والمحددة بموجب الأنظمة، لافتا إلى أن المذكرة جاءت كرغبة من الطرفين في إبرام مذكرة التفاهم لتعكس فهم الطرفين للخطوط العريضة لهذا الاستثمار والتعاون المطلوب.
وأضاف أن شركة جدة حصلت على الموافقة اللازمة من جهات الاختصاص على دخول الشركة كشريك في شركة ذات مسؤولية محدودة، حيث إن نظامها وعقد تأسيسها يسمح لها بالدخول في تأسيس مثل هذه الشركة، موضحا أنه سيتم تحديد نسب الملكية لكل طرف في شركة المشروع بعد الانتهاء من دراسات الجدوى ومعرفة التكلفة الفعلية النهائية للتطوير والانتفاع بالمنطقة المطورة وقيم مساهمة كل طرف.
وقال إنه سيتم التوقيع على عقد نهائي للمشاركة وفقاً للأسس العامة الواردة في مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين بعد إتمام جميع ما نصت عليه هذه المذكرة من إجراءات، وبالتحديد إتمام الدراسات المالية والفنية التي توصل الطرفين للقناعة التامة بجدوى المشروع .
وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي بن أحمد مسلم بأن مذكرة التفاهم تنص على أن تقوم شركة المياه ببيع المياه المعالجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي التابعة لها، وذلك بأسعار يُتفق عليها بين شركة المياه والشركة التي سيتم تأسيسها لإعادة استخدام المياه المعالجة، ويضع فريق العمل المشترك الإطار العام للعلاقة بين شركة المياه وشركة إعادة استخدام المياه المعالجة.



جريدة الوطن السُّعُودِيَّـــة
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 03, 2009, 05:16:46 صباحاً
جَريدَة عُمــــانْ

لهذا اليَومـ

  فرق خاصة لإنقاذ النباتات المهددة بمخاطـــر شق الطرق


        
تنفذ حديقة النباتات والأشجار العُمانية بالتعاون مع شؤون البلاط السلطاني ووزارة النقل والاتصالات مهام إنقاذ خاصة بالنباتات والأشجار العُمانية التي تتهددها مخاطـــر أعمال شق الطرق على امتداد السلطنة وتوطينها في الحديقة التي هي قيد الإنشاء.
        
ففي الأسبوع المنصرم قام فريق يضم ثمانية من المختصين بالحديقة بالذهاب إلى وادي بني خروص في مرتفعات الحجــــر الشمالية وعلى مقربة من العوابي بقيادة سيف الحاتمي المتخصص في استخدامات النباتات العُمانية و خمسة من المساعدين المهنيين في الزراعة وبعض المتطوعين.
        
وقد وفر شئون البلاط السلطاني شاحنتين مبردتين كمــا وفرت شركة جلفـــــار – الشركة المقاولة لمشروع الطريق - معدّة جي سى بي , وانضم إلى الفريق أيضـــا أفراد من أيماجن تكنولوجيز (تخيل للتقنية) والتي تتولى التسجيل والتوثيق المُصور لمراحل إنشاء الحديقـــة المختلفة.
        
ويقول سيف الحاتمي معلقـــا:" إن عمليـــة إنقاذ النباتات مسألة معقدة ، وكنا قد شرعنا فيها منذ ثلاثة أشهر من خلال تحديد النباتات التي نعتزم إنقاذها، ثم عدنـــا إلى الموقع بعد قرابـــة شهر للقيام بعملية تشذيب الجذور مستغلين اعتدال الطقس." وأشارت الدكتورة أنيت باتزلت، أخصائية النباتات في الحديقـــة الى " أن عملية تشذيب الجذور تعني ضرورة حفر التربة المحيطـــة بالنبتة بهدف قص الجذور ، بهذه الطريقـــة يصبح سهلا ليس فقط نقل واقتلاع النبات خارج التربة، وإنما أيضـــا تمكين النبات من التكيف مع صدمــة كونها فقدت جذورها قبيل عملية النقل، ممــــا سيعزز من فرص بقائهـــا حية."
        
وما أن تحط الشجرة الرحـــال في موطنهــا الجديد بمشتل الحديقة حتى تتم إزاحة المواد المستخدمة في التغليف وإعادة شتلها في الموقع." ويضيف سيف الحاتمي " نحن نستخدم أصيص زراعة خاص سعة 500 لتر مجهز بخلطــة غنية من التربة للأشجار الأكبر حجمــــا ذات ارتفاع قد يبلغ 3,5 متر مثل السرح(Maerua crassifolia) من فصيلة الكبريات ؛ والأمر الأكثر أهمية هو بما أن هذه النباتات قادمة من البيئة الجبلية وقد تعرضت لصدمة قوية ينبغي وضعهــا في موقع بارد وتأمين كميات وفيرة من المياه للسقي ،و سنعتني بهذه الأشجار بمنتهى الحرص إلى أن نطمئن إلى قدرتها على الحياة." وسيشهد هذا الأسبوع عودة فريق الإنقاذ ثانية إلى الموقع نفسه (قُرب العوابي) لإنقاذ 10 أنواع أخرى من النباتات من ضمنهــا شجرة الـ Commiphora wightii من فصيلة البخوريات والتي قد يبلغ عمر أغصانها 150 عاما، وعلى الرغم من شيوع انتشار هذه الشجرة، فإن من المفيـــد للحديقة أن يكون بحوزتها أشجار كاملة النمو حتى يتسنى للزوار الوقوف عليها ومشاهدتها على الطبيعة، حيث تقول الدكتورة باتزلت. "نحن نفضل أن نقوم بإنقاذها وتوفير موطن جديد لها على أن تتعرض لخطر التدمير بسبب أعمال شق الطرق."
        
يذكر أن هذه هي مهمة الإنقاذ الثانية التي تنفذها الحديقة، ففي نوفمبر 2008 قام فريق الإنقاذ بالارتحال مسافة 1000 كلم بهدف إنقاذ أشجار على مشارف مدينة صلالة بالقرب من وادي حنَّة، ولسوء الحظ لم يكن لدى الفريق حينها متسع من الوقت لتشذيب وقطع الجذور لأن معدات الحفر كانت قد شرعت بأعمال الحفريات، وبدلا من ذلك فقد تم قلع الأشجار مع جذورها ونقلها إلى مزرعة القطوف السلطانية حيث تمت إعادة غرسها هناك، والأشجار الآن وبعد مضي ستة أشهر على محاولة الإنقاذ تلك تُحرز تقدما جيدا.
        
ويقول سيف الحاتمي:"من الصعب الجزم أحيانا إذا كانت الأشجار على ما يرام إذ لابد لنا أن ننتظر نموا جديدا، وفي بعض الأحيان فإن الأشجار بعد نقلها وشتلها في بيئتها الجديدة قد تدخل ما يشبه "البيات" وعلينا الانتظار حتى موسم الخريف للتيقن من صحة النبات ونجاح عملية النقل".
      
وأضاف سيف الحاتمي: "نحن نستلم تقارير منتظمة من حديقة القطوف السلطانية عن الوضع الصحي لأشجارنا هناك وسنذهب إلى صلالة في شهر يونيو المُقبل للوقوف على أحوالها، وستمكث تلك الأشجار في موطنها المؤقت حتى تتوفر الظروف المواتية التي تمكننا من نقلها إلى موقعها الجديد والدائم في حديقة النباتات والأشجار العُمانية ."
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 06, 2009, 05:06:32 مساءاً
عُمــــانيـــــاتْ


السلطنة تشارك في الحلقة التدريبية بمجال التر بية البيئية بجدة

        
العمانية: تشارك السلطنة ممثلة بوزارة البيئة والشؤون المناخية في الحلقة الإقليمية لتدريب المدربين في مجال التربية البيئية والتي سوف تبدأ فعالياتها غدا الاحد بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
        وتهدف الحلقة التى تنظمها الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلة في لجنة التوعية والإعلام البيئي بدول المجلس بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن إلى تدريب وتنمية قدرات المشاركين من المتخصصين في مجالات التعليم والإدارة البيئية وتطوير وتطبيق برامج التعليم البيئي.
        وتتضمن الحلقة عرضا لتجارب دولية وإقليمية ومحلية في مجال التربية البيئية، ومناقشة التطبيقات العملية في مناهج التربية البيئية العربية.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 14, 2009, 05:44:23 صباحاً
عُمــانياتْ

 البلديات الإقليمية تشارك في إعداد الكتاب المائي لدول مجلس التعاون

        تشارك السلطنة ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في الإجتماع الثاني عشر لفريق عمل إعداد الكتاب المائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة 14-15 م من الشهر الجاري وسيمثل الوزارة خميس بن أحمد الفارسي نائب مدير دائرة التراخيص المائية بالمديرية العامة لإدارة موارد المياه.
        ويهدف الاجتماع الذي سيشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين في مجال موارد المياه إلى تبادل المعرفة التقنية والعلمية ومناقشة تحديث بيانات الكتاب المائي الذي صدر مؤخرا من الأمانة العامة تحت عنوان (الكتاب الإحصائي للمياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) بحيث يكون التحديث على ضوء بيانات عام 2008م، كما سيقر الفريق خطة العمل والبرنامج الزمني لتحديث الكتاب على أن ينتهي التحديث خلال ستة أشهر.
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 19, 2009, 12:56:41 صباحاً
الأربعاء 24 جمادى الثانية 1430هـ - 17 يونيو 2009م
   
مساحات شاسعة من بلاد الرافدين أصبحت جرداء
العراق يحذر من العطش صيفا ويطالب تركيا بتدفق أكبر لمياه الفرات

   
العراق يطلب من تركيا حصة أكبر من المياه

 

بغداد - سليم بوعسلة

حذر مسؤولون عراقيون من أن المناطق الريفية في العراق قد تواجه كارثة خلال الصيف الحالي، اذا لم تسمح تركيا بتدفق كميات أكبر من المياه في نهر الفرات، حسب تقرير بثته قناة "العربية" الأربعاء 17-6-2009 في نشراتها الإخبارية.

مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة في جنوب العراق أصبحت جرداء بسبب جفاف، زاد في تفاقمه انخفاض مستوى الماء في نهر الفرات بنسبة 35 في المئة منذ يناير/كانون الثاني الماضي الامر الذي أدى الى نقص حاد للمياه في المنطقة.

ويتهم العراق تركيا وكذلك سوريا بدرجة أقل بتقليص تدفق المياه في نهري دجلة والفرات، وتُعدّ مشاريع المياه والسدود التي أنشأتها تركيا على مسار هذين النهرين داخل أراضيها، ولا سيما سد "اليسو" على نهر دجلة المتوقع انتهاء العمل به في السنة الفين وعشرة، ومشروع مياه "الغاب" على نهر الفرات، يعدّان المسبّب الأكبر لنقص المياه المتدفقة الى كل من العراق وسوريا وحتى ايران التي تستفيد من النهرين عند التقائهما في منطقة شط العرب.

وفي محاولة منه لإيجاد السبل الكفيلة بتأمين حاجات السكان، صوت البرلمان العراقي في الفترة الاخيرة على الزام الحكومة بمطالبة جيران العراق بحصة أكبر من الموارد المائية.

يقول بايت نومان حيوان، فلاح عراقي: "ما يوصل ماء بعد الى هنا. قبل كان ماء كثير يوصل لنا. الآن بعد ما يوصل ماء لا للشرب ولا للزرع ولا لشيء أبدا. سنهاجر أيضا اذا ماكو (لم يتوفر الماء) أتجه للحمزة للسدير للديوانية للشامية".

مدينة الديوانية الواقعة جنوب العاصمة بغداد أصبحت حقولها جافة، وتشققت تربتها بعدما كانت تروى من الفرات. مسؤولون في المدينة ذكروا أن انخفاض مستوى النهر لم يمكّن الفلاحين من زرع سوى ربع الاراضي التي يستثمرونها في العادة.

ويؤكد جاسم عاشور رسول، مدير دائرة صيانة مشاريع الري والبزل في الديوانية أنه في بعض مناطق المدينة "ستكون الزراعة معدومة، وبالكاد سنوفر ماء الشرب للانسان وهذا سيؤثر سلبا على الاستقرار بالمنطقة".

   
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: Le didacticien في يونيو 20, 2009, 12:09:38 صباحاً
أغبطك عزيزتي عاشقة الأقصى على هذه المتابعة الدؤوبة للبيئة، وأتحسر بنفس الوقت على هذا الفساد الذي ظهر في الجو والبر والبحر بما كسبت أيدي الناس!

عاطر تحياتي
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 20, 2009, 12:28:25 صباحاً
أُستــــاذِي العَزيز....

للأسف الفساد البيئي فاجعـــة بِحق


ولكِن اليوم في الجزيرة سمعت خبر عن العواصف الشمسية ؟؟واقترابها من الكرة الارضية


ما رأيكـ بهذا الحدث؟؟
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 20, 2009, 01:55:41 صباحاً
تغير المناخ يهدد سواحل بريطانيا





أكد عدد من الخبراء المعينين من قبل الحكومة البريطانية أن التهديد الذي تمثله الفيضانات وموجات الحر وتآكل السواحل على بريطانيا أخطر بكثير مما كان يعتقد سابقا.

ويتوقع أن يكون تقريرهم، الذي سينشر اليوم، أقسى تقرير رسمي حتى الآن بشأن تأثير تغير المناخ على بريطانيا في الفترة المتبقية من هذا القرن.

وحسب التقرير المذكور, فمن المتوقع أن يتضاعف عدد المنازل المعرضة لخطر الفيضانات ليصل 800 ألف في غضون 25 عاما بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر.

كما يتوقع أن يرتفع متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف في جنوب إنجلترا درجتين مئويتين بحلول أربعينيات القرن الحالي وستزيد الحرارة بنسبة 6.4% بحلول العام 2080، مما ينذر بزيادة مخاطر سرطان الجلد والأمراض التي تنقلها الحشرات.

وردا على تحذيرات هيئة تأثير المناخ على المملكة المتحدة (يو.كي.سي.آي.بي) التي أعدت التقرير, سيقوم وزير البيئة البريطاني هيلاري بن بحث الناس والشركات على مضاعفة الجهود للحد من انبعاث الكربون.

كما سيقدم الوزير خطة من خمس نقاط لمواجهة هذا الخطر, وبالإضافة إلى ذلك ستصدر أوامر لأكثر من 100 هيئة بالقطاع العام -بما في ذلك المستشفيات والشرطة والجيش- لإعداد ونشر خطط للعمل بحلول العام المقبل توضح من خلالها ما تنوي فعله لمواجهة هذه المخاطر.

ويتجلى تزايد خطر الفيضانات بالخصوص في المناطق المنخفضة مثل نورفولك، وفيضان الأنهار في بلدات ومدن مثل شيفيلد وتويكسبيري وغلوسترشاير, مما يجعل الحاجة لتعزيز دفاعات الفيضانات أكثر إلحاحا.

ومع ذلك، ليست هناك أموال جديدة لخطط الحماية من التهديد المتزايد للفيضانات وتآكل السواحل, ولذلك لا يتوقع أن يزيد الوزير, عندما يعلن عن خطط بريطانيا لمواجهة تغير المناخ أمام مجلس العموم اليوم, على مجرد إعطاء تفاصيل عن العمل الذي كان جاريا أصلا.

وتعليقا على هذا التقرير, اعتبر عضو المنظمة البيئية للسلام الأخضر أن هذه التوقعات "مخيفة للغاية", مضيفا أن "بريطانيا مطالبة فعلا بتسريع التدابير التي تتخذها لخفض مستوى انبعاث الغازات".
المصدر:    تايمز




البارحة الجزيرة
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 20, 2009, 02:00:02 صباحاً
استخلاص اليورانيوم من مياه البحر




تعكف اليابان على وضع خطط مبتكرة لاستخلاص اليورانيوم من مياه البحر لسد احتياجات محطات الطاقة النووية من هذا المعدن الحيوي وذلك في مسعى منها للاستغناء عن استيراده من الخارج.

واقترح علماء تموّلهم الحكومة اليابانية إقامة "مزارع يورانيوم" ضخمة في قاع البحر تحتوي على حشايا إسفنجية لامتصاص المعدن المذكور.

وقد قام د. ماساو تانادا من وكالة الطاقة النووية اليابانية بتطوير نسيج مصنوع أساسا من مادة البولي إيثيلين المشعة القادرة على امتصاص ذرات اليورانيوم البالغة الصغر في مياه البحر.

وتحتوي محيطات العالم على حوالي 4.5 مليارات طن تقريبا من اليورانيوم, أي أكثر ألف مرة من الكميات الموجودة في مناجم اليورانيوم.

ويعتقد د. تانادا أن صناعة الطاقة النووية اليابانية قد تجني ثمانية آلاف من الأطنان التي تحتاجها سنويا من تيار كوروشيو البحري, الذي ينساب على طول سواحل اليابان الشرقية ويُعد ثاني أقوى تيار في المحيطات في العالم.

ويتوقع أن تدوم إمدادات اليورانيوم المستخرج من عمليات التعدين التقليدية لمائة عام أخرى مع إمكانية اكتشاف مخزونات جديدة, علما بأن عمليات استخراجه باهظة التكاليف وتلحق أضرارا بالبيئة.

ويأمل د. تانادا أن يحصل على التمويل اللازم لإنشاء مزرعة لليورانيوم تحت الماء على مساحة تقدّر بنحو 400 ميل مربع لتلبية سدس احتياجات اليابان السنوية من اليورانيوم.
المصدر:    ديلي تلغراف



الجزيرة
العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: Le didacticien في يونيو 21, 2009, 11:56:26 مساءاً
السلام عليكم

أختنا الكريمة عاشقة الأقصى

فيما يتعلق بالعواصف الشمسية فهي وكما أعلم ليست حدثا جديدا إلا أن التطور المذهل للوسائل التي ابتكرها الإنسان في اكتشاف الكون وسبر أغواره جعل من هذه الظواهر حقيقة ملموسة! نعم بعض العلماء يتخوفون قليلاً أن تؤثر هذه العواصف جزئياً على الأقمار الصناعية وشبكات الاتصال. بارك الله في مسعاك

عاطر تحياتي



العنوان: الأخبار البِيئِيَّــــة لِشَهــــر ايـــار 2009 مـ
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 22, 2009, 12:37:51 صباحاً

(Le didacticien @ 21/6/2009 الساعة 23:56)
QUOTE
السلام عليكم

أختنا الكريمة عاشقة الأقصى

فيما يتعلق بالعواصف الشمسية فهي وكما أعلم ليست حدثا جديدا إلا أن التطور المذهل للوسائل التي ابتكرها الإنسان في اكتشاف الكون وسبر أغواره جعل من هذه الظواهر حقيقة ملموسة! نعم بعض العلماء يتخوفون قليلاً أن تؤثر هذه العواصف جزئياً على الأقمار الصناعية وشبكات الاتصال. بارك الله في مسعاك

عاطر تحياتي

السَّـــلَامُـ عَليكُمـ

أُستــــاذِي العَزيزْ...... أبا عُمر

مَســـاءُكـ / صَباحُكَـ وَطنٌ مُعتَقٌ بِاليَاسَمينْ


شُكرًا أُستــاذِي عَلى تَعقيبكـ

نَعمـ هُو تَخوفُهمـ مِن هَذِه النَــاحيـــة فَقَد ذَكر العــالمـ الفِيزيــائِي والفضائِي فيرنادُو في حَديث له على الجَزيرَة بِأن التَخوف لَيس بِالشَديد على الأرضْ لِأنها مَحمِيَّة بِالغُلاف الغازِي ..

والتَخوف هُو عَلى الأقمــار الصِناعِيَّة كَمـــا أشرت إليهِ أُستـــاذِي وايضـــًا عَلى رُوادِ الفضــاء
وبِشكل عـــامـ النَشـــاطَـــات الفَاضئِية لبني الانســانْ





جَزاكـ ربي خَيرًا


وكَمــا أُقُولُ دائِمــــًا  بِأهل المُشـــاطَراتْ ][ يبقى تعال مَعنا كُلُّ يَومـ  :201: ][

دُمت بنقـــاء
آل أقصى ع ــاشقة
 :eee: