المنتديات العلمية

منتدى علم الاحياء => منتدى الاحياء العام => الموضوع حرر بواسطة: spores_bacteria في أبريل 12, 2003, 05:09:07 مساءاً

العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في أبريل 12, 2003, 05:09:07 مساءاً
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام علكيم ورحمة الله وبركاته

راح نعمل مساجلة علمية اتمنى من الجميع المشاركه .....

راح ابتدئ آنه ....

نبتدي با الأحماض الأمينية .......
هي المكونات الأساسية التي منها تبنى بروتينات الخلايا، فهي بمثابة حبات الرمل التي يشكل منها البناؤون لبنات البناء، واللبنات في حال الخلية هي البروتينات. ويوجد في المخلوقات الحية المختلفة: من الفيروسية، الى الجرثومة، الى النبات، الى الحيوان ، الى الأنسان ( 30 حمضاً امينياً) فقط، منها تتشكل البروتينات المختلفة التي تدخل في تكوين هذه المخلوقات، ويمكن ان يتشكل من هذه الأحماض نظرياً (13265 مليار المليار المليار نوع) من البروتينات (اي الرقم 13265 والى يمينه 27 صفراً) وهو عدد يفوق الخيال البشري أن يحيط به، وهو دليل ناصع على قدرة الله عز وجل الذي جعل من تلك الأحماض المحدودة هذا الكم الهائل غير المحدود من البروتينات... هذه البروتينات التي يتكون منها انواع شتى من الأحياء قدّر بعض العلماء عدد انواعها (وليس عدد أفرادها) بما يزيد عن (30 مليون نوع) !
تتركب الأحماض الأمينية من (4) عناصر أساسية هي : الكربون، الهيدوجين، الأكسجين، اآزوت، ويبلغ عدد الأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين الإنسان (22 حمضاً) منها (10 أحماض)( تسمى الأحماض الأمينية الأساسية) لأن الجسم لا يستطيع أن يركبها بنفسه، أو يركببعضها ولكن بكميات قليلة لاتفي بحاجته، ومن ثم فلا غنى لإنسان عن تناولها مع طعامه، وهي : ليسين Lys مثيونين Met، فالين Val ، تربتوفان TRp ، ثريونين Thr، ليوسين Leu،أيزوليوسين Ile ،فنيل الأنين Phe ، وأما الأحماض الأخرى فيمكن للجسم أن يركبها من الغذاء الذي يتناوله.

تبلغ نسبة الأحماض الأمينية في الدم (350_650 ملغ/ل) أي إن كل واحد من الأحماض الأمينية ال20 يتواجد في الدم بنسبة (20 ملغ/ل) تقريباً.

تحياتي
المشرفة
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: balsam في أبريل 13, 2003, 01:36:42 مساءاً
الأخت العزيزة "spores_bacteria"

سأتحدث عن مرض "التيفوئيد".....
هو مرض بكتيري خطر تنتج عنه الحمى والضعف وفي الحالات الحادة يؤدي الى الموت وقد كان هذا المرض يوما منتشرا في كل المناطق الكثيفة السكان إلا أنه مع تطوبر أساليب الصحة الجيدة انخفض حدوث حالات المرض واليوم نجد أن هذا المرض نادر نسبيا في المناطق التي تتمتع بأنظمة صحية حديثة  .

مسببات المرض

يحدث مرض التيفوئيد بسبب بكتيريا تسمى السلمونيلة التيفية وتنتقل هذه البكتيريا مباشرة من شخص الى اخر عن طريق المياه أو الاطعمة الملوثة ويخرج ضحايا المرض بكتيريا التيفوئيد مع الغائط والبول كما أن الاشخاص الذين يبدون اصحاء والذين يسمون حاملي الجرثومة ينشرون جرثومة المرض ايضا وحاملو جرثومة المرض هؤلاء لا تظهر عليهم أعراض حمى التيفوئيد ولكنهم يحملون الجرثومة في أجسامهم ويخرجونها مع الغائط ، ويمكن لفضلات الجسم البشري التي تحتوي على جرثومة التيفوئيد أن تلوث الاطعمة والمياه بعدة طرق إذ يقوم الذباب بنقل الجرثومة من الغائد الى الاطعمة كما أن الطعام الذي يلمسه حاملوا المرض يمثل وسيلة أخرى لنقل العدوى وفي المناطق ذات المرافق الصحية الرديئة تنتشر الجرثومة في أغلب الاحيان بعد أن تكون امدادات الماء قد تلوثت بفضلات الناس.

الاعراض
تظهر أعراض التيفوئيد خلال فترة تتراوح بين اسبوع وثلاثة اسابيع بعد أن تدخل الجرثومة جسم الشخص وخلال الاسبوع الاول يشعر المصاب بحمى مرتفعة وصداع وآلام في البطن وتصل الحمى الى ذروتها وتبقى كذلك خلال الاسبوع الثاني وفي أحيان كثيرة تظهر بقع وردية اللون على الصدر والبطن ويصبح المصاب ضعيفا كما يصاب بالهذيان في الحالات الشديدة ومع بداية الاسبوع الثالث يبدأ ظهور اسهال أخضر اللون (في معظم الحالات) وهنا يصل المرض الى اقصى درجاته ومالم تحدث مضاعفات فإن حالة المريض تبدأ في التحسن تدريجيا خلال نهاية الاسبوع الثالث والاسبوع الرابع ويمكن أحيانا حدوث مضاعفات خطرة ومميتة إذ يمكن للجرثومة أن تحدث تقرحات في الامعاء واذا اصبحت التقرحات حادة يمكنها أن تحدث ثقوبا في جدار الامعاء وفي مثل هذه الحالات تتدفق محتويات الامعاء في البطن مما يؤدي الى حدوث تلوث خطر وفي حالات أخرى يمكن اصابة الامعاء بنزف شديد مما يستعدعي نقل دم الى المريض للحيلولة دون وفاته.

الوقاية والعلاج

يستخدم الاطباء المضادات الحيوية للجراثيم لعلاج حمى التيفوئيد وهذه المواد أو العقاقير توقف نمو جرثومة التيفوئيد وتعجل بالشفاء ويردي استخدام امصادات الحيوية دورا كبيرا في تقليل حالات الوفاة بحمى التيفوئيد ، وتمثل وسائل العناية الشخصية والعامة افضال وسائل الوقاية من انتشار التيفوئيد كما أن السيطرة الفعالة على المرض تتطلب تحديد الاشخاص الحاملين للمرض وعلاجهم وقد جعلت مثل هذه الاجراءات مرض التيوفئيد نادر الحدوث في البلدان الصناعية. ويوفر لقاح تم تركيبه من جراثيم التيفوئيد بعد قتلها وقاية جزئية لعدة سنين ويعطى اللقاح للاشخاص الذين يعيشون أو يسافرون الى البلدان التي يكون المرض منتشرا فيها على نطاق واسع .

مع تحيات
أختكم في الله
balsam
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في أبريل 13, 2003, 03:54:18 مساءاً
اختي الغالية balsam شكراً لج على المساهمة الحلوة ......

بما انج اخترتي التيفوئيد فلابد مني اختار شي يبتدء بالدال ........

امممممممممممم ....


اخترت الدرقية .....
هي إحدى الغدد الصماء، تتوضع في الجهة الأمامية من العنق، قريباً من الحنجرة، وتتكون من فصين جانبيين يتصلان بما يشبه الجسر عند قاعدتيهما، وهذا ما يعطي الدرقية شكل نعل الفرسالمفتوح نحو الأ‘لى.
تشرف الدرقية على (الأستقلاب العام) في الجسم، والأستقلاب العام Metabolism _او مثل ما نقول احنا التفاعلات الأيضية _ يعني باختصار: جميع التفاعلات الكيميائية التي تجري في خلايا البدن المختلفة، وتنظم الدرقية الأستقلاب العام بفضل اثنين من هرموناتها، هما:
الثيروكسين: ويشكل (90%) من إفرازاتها.
تري أيودو ثيرونين: ويشكل (10%) من إفرازاتها.
وهذان الهرمونان يقومان بوظائف متماثلة إلا أن تأثير الأول بنحو (4 مرات) والعنصر الأساسي في عمل هذين الهرمونين هو (اليود) الذي يحتاج البدن منه فقط (50 ملغ كل عام) اي بمعدل (1 ملغ) كل اسبوع .

تحياتي
المشرفة
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: Butterfly في أبريل 14, 2003, 01:33:38 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فكره حلوه spores_bacteria

حرف الهاء:
======

هيبيالوس hepiale
ghost- moth
# فراشة ليلية
#قرون استشعارها قصيرة
#جسمها طويل
#تفتك بجذور حشيشة الدينار وزهرة الربيع " انتبهي منها يازهرة الربيع  :p "
#حشرة حرشفية الاجنحه
#الذكر ابيض والانثى صفراء



يعطيكم الف عافية
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في أبريل 14, 2003, 11:05:48 صباحاً
شكرا Butterfly.....

شيئ جيد انها ما تقرب ناحيتي والا جرثمتها  :D

حرف السين (س) :

اذا .....

راح اختار .......
اممممممم !!!!

سن اليأس ......
عندما تقارب المرأة عمر (45سنة) يطرا بعض الأضطراب على دورتها الشهرية، فتبدأ هرموناتها الجنسية بالأنخفاض تدريجياً، ويختل اتزان المبيض للبويضات، ويستمر هذا الأضطراب عدة أشهر وأحياناً نادرة عدة سنوات، ثم تنقطع الدورة الشهرية نهائياً. وهذا ما يدعى ب(سن اليأس) الذي يعني عملياً سأس المرأة من الحمل وليس يأسها من الحياة كما قد يوهم الوصف!!
ويتسم سن اليأس بتغيرات فيزيولوجية عميقة تحصل في جسم المرأة، منها :
_ الشعور ب(هبّات حارة) في الجسم، مع توهج بالجلد، نتيجة انخفاض معدل الهرمونات الجنسية(الأستروجينات).
- سرعة الأحساس بالضيق في الصدر، والبرم، والقلق، لأسباب تافه غالباً !!!

مو زين عاد حطيت على المرآة وايد لى  :D

بس هي الحقيقة المرة ....

_ضعف عام في البدن .
تكسر الخاطر مسكينة ولاحمداً ولا شكورا .... :p
_اكتئاب واضطرابات نفسية متفاوتة الشدة.
الله يجيرنا ???

ولا تحتاج هذه الأعراض عادة الى اي علاج، إلا في نحو(15%) من النساء، وتكفي في الغالب مقادير ضئيلة من (الإستروجين) لمعالجتها.

تحياتي
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: balsam في أبريل 14, 2003, 01:06:53 مساءاً
أحبتي في الله...
مرحبا بكم جميعا
وأهل بالحبوبة"spores_bacteria"
ما دمت قد ذكرت سن اليأس...فهذا يعني أن أبدأ بحرف السين، وهو من أحب الحروف لدي، وتعرفين أنت السبب ;)
لذلك سأتحدث عن "السعال الديكي"...عافانا الله وإياكم من شر الأمراض
السعال الديكي Pertussis

  السعال الديكي (الشاهوق) pertussis whooping cough هي عدوى حادة تصيب الممرات التنفسية العليا، وتتميز بنوبات من السعال تأتي في سلسلة متكررة تسبقها شهقة، ولهذا سمي بالشاهوق. وينتقل هذا السعال مباشرة باستنشاق رذاذ من سعال المصاب وبواسطة أشياء ملوثة به. ومدة الحضانة عادة أسبوع وقد تطول إلى ثلاثة أسابيع. ويجب أن يلقح جميع الأطفال ضد السعال الديكي في أبكر وقت ممكن، لأن المناعة الطبيعية في المولود الموروثة من أمه هي من المستوى الضعيف. ومن الموصى به مباشرة التلقيح ضد هذا المرض وفي وقت أبكر من التلقيح ضد الأمراض الأخرى لإثارة حساسية جهازه إلى الجرعات التابعة وإلى أية إصابة من المرض من المحتمل وقوعها، فيبدأ في تكوين الأجسام المضادة في وقت مبكر وبمقادير أكثر كفاية. مصدر العدوى هو دائما الإنسان . وبعد الشفاء من المرض يكتسب الطفل مناعة تبقى لمدة طويلة

وحتى نلتقي من جديد، في أمان الله
المحبة balsam
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: قطاع عرضي في أبريل 16, 2003, 08:38:30 مساءاً
عندي هالمره حرف الياء  يود  :0   الـــــيــــــــــــــــود

Iodine

يحتاج الجسم إلى اليود Iodine بكميات ضئيلة و يساعد اليود على أيض (حرق) الدهون الزائدة و هو مهم للتطور الجسمي و الذهني للإنسان , كما أنه ضروري لسلامة الغدة الدرقية و منع تضخمها و هي الحالة التي تُسمى (الجويتر Goitre) و نقص اليود في الأطفال قد يسبب التخلف العقلي , و فضلاً عن ذلك فإن نقص اليود يرتبط بحدوث سرطان الثدي , و يؤدي إلى الإصابة بالإعياء , أما زيادة تناول اليود أكثر من الحد المسموح يومياً بثلاثين مرة ممكن أن يسبب الإحساس بطعم معدني و تقرحات في الفم و تورم الغدة اللعابية و الإسهال و التقيؤ.

الــمــصــادر

و تشمل الأغذية الغنية باليود الملح اليودي و الأغذية البحرية و أسماك المياة المالحة و أعشاب البحر.

يحتاج الأطفال إلى 90 نانوجرام يود يومياً .
يحتاج الرجال إلى 150 نانوجرام يود يومياً .
تحتاج المرأة إلى 150 نانوجرام يود يومياً .
تحتاج المرأة الحامل إلى 175 نانوجرام يود يومياً .
تحتاج المرأة المُرضعة إلى 200 نانوجرام يود يومياً

حرف الدال  من عليه الدور  ياحلوين  

 :D
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في أبريل 16, 2003, 09:36:24 مساءاً
مرحبا ...
حرف (د):

امممممممم !

الدهون !!
هي من المواد الأساسية التي تدخل في تركيب الجسم إلى جانب البروتينات والسكريات، وتتركب الدهو من (3 عناصر) هي: الكربون، والهيدروجين، والأوكسجين، أي ا نفس العناصر التي تدخل في تركيب السكريات، ولهذا يسهل على الجسم أن يركب الدهون من السكريات عندما يكون الوارد من السكريات فائضاً عن حاجة البدن، ومن هنا ننصح الرغبين في تخفيف اوزانهم ان يقللوا من تناول السكريات...
تصنف الدهون في (4 أنواع ) :

1. الغليسيريدات الثلاثية (Triglycerides) نسبتها 160 ملغ /100 سم مكعب مصورة.

2. الدهون الفوسفورية (Phospholipids) نسبتها 160ملغ/100 سم مصورة.

3. الكولسترول (Cholesterol) ونسبته 180ملغ/100 سم مكعب مصورة.

4. دهون أخرى أقل اهمية .

وتختزن الدهون في خلايا النسيج الشحمي الذي يتوزع في انحاء البدن وبخاصة تحت الجلد ، والثرب الذي يغطي ويغلف الأمعاء في البطن. وتستطيع الخلية الشحمية ان تختزن مقداراً من الدهن يعادل (80-95 %) من حجمها !

وتعد الدهون أهم مصدر من مصادر الطاقة للجسم، إذ يعطي كل (1غ) من الدهون (9.3 ك .حريرة) مقابل (4.1 ك.حريرة) لكل من السكريات والبروتينات .

وتساعد الأحماض الصفراوية التي تفرزها الكبد في امتصاص الدهون عبر الأمعاء فعند وجود انسداد في القناة الصفراوية يحول دون وصول الصفراء الى الأمعاء فإن ما يمتص الدهون لا يزيد عن (50-60%) اما بوجود الصفراء فإن الأمعاء تمتص (97%) من الدهون .

تحياتي
المشرفة  ;)

الحرف (ن) :
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: Butterfly في أبريل 16, 2003, 11:52:22 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرف النون :النيرس Nereis "Nereide" :
=======================
*دودة بحرية خضراء اللون

*عديدة الاشواك

*حلقات الجسم مزودة باشواك حركية

*الراس يحتوي على اعضاء حسية وخرطوما قابل للانكماش وزوج من الفكوك للامساك بالطعام المتنوع .

*تكثر على شواطئ فرنسا في منطقة الجزر.

*تزحف تحت الحصى والاعشاب

*تحفر دهاليز في الرمل

*لها القدرة على السباحة

*لاتتحمل درجات الملوحة العالية لذا تعيش عند مصبات الانهار

*في موسم التكاثر تحدث لها تغيرات في الشكل تحت تاثير الهرمونات وذلك له علاقة بالشهر القمري " لاتسالون شلون  :p "




يعطيكم الف عافية
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: الزمان في أبريل 17, 2003, 12:57:25 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيال عصبي : وهي النبضات التي تسير في الجهاز العصبي لتوصيل الإشارات من أجهزة الإحساس إلى الجهاز العصبي المركزي أو من الجهاز العصبي المركزي إلى الخلايا العصبية الحركية إلخ .........

هذا والله أعلم
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أبريل 17, 2003, 02:11:18 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله:

الحرف المطلوب هو ( ي ): اخترت اليوجلينا........

 اليوجلينا

البيئة : البرك الراكدة و المستنفعات - في أمعاء بعض الحيوانات.

التركيب :
 الجسم مغزلي وبطرفه غير المدبب يوجد فتحة قمعية الشكل تسمى البلعوم  تؤدي إلى خزان كروي ،  وينشأ السوط من حبيبة قاعدية تقع عند قاع الخزان.
 ويتركب جسم اليوجلينا من خلية واحدة ليس لها جدار خلوي ، ويتكون الجزء الخارجي من السيتوبلازم من جزء بروتوبلازمي أكثر كثافة من باقي السيتوبلازم ويعرف بالبريبلاست  ويكون عادة مرنا فيتغير شكل الكائن اثناء الحركة.
 ويحتوي السيتوبلازم على نواة كما يوجد به حاملات الأصباغ  تحتوي على صبغات الكلوروفيل والكاروتين والزانثوفيل ، وبعض أنواعها عديمة اللون
الغذاء المختزن في خلاياها يكون في صورة دهون ومركب كربوهيدراتي يشبه النشا إلا أنه عديم الذوبان في الماء يسمى البراميليوم  بقعة عينية حمراء حساسة للضوء ويعتقد أنها توجه اليوجلينا ناحية مصدر الضوء.

الحركة:
 وتتحرك اليوجلينا إما   1- بسوطها الأمامي حركة لولبية سريعة ،

                      2- أو بواسطة انثناء جسمها حركة بطيئة.

 التكاثر:
 1- إما بالانقسام الثنائي الطولي    2- أو بالانقسام العديد داخل حوصلة ،
 أما التكاثر الجنسي لليوجلينا فمشكوك في وجوده. وتتكاثر بسرعة كبيرة لدرجة أنها تضفي على سطح الماء الذي تعيش فيه رغوة خضراء مميزة.

التغذية :
1-   تغذية نباتية . 2- بالانتشار الغشائي  

الإخراج :
 تخرج الغازات الناتجة عن العمليات الحيوية عن طريق الانتشار من سطحها .


مع تحياتي ......................
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: قطاع عرضي في أبريل 17, 2003, 03:02:58 مساءاً
هلا بكم  عندي  هالمره    الالف    :D   الأميبا  :

أنواع الأميبا:

أ – الأميبا غير الطفيلية

تعيش في المياه الراكدة مثل مياه البرك والمستنقعات

 مثل أميبا بروتيوس

ب – الأميبا الطفيلية

تعيش متطفلة داخل أمعاء الإنسان والحيوان، وهي تتبع جنساً يسمى أنتاميبا

بعضها غير ضار لأنه يتغذى على البكتيريا وفضلات الطعام ولا تسبب خسارة لعائلها وتسمى أنتاميبا كولاى

وبعضها ضار بالعائل حيث تهاجم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الغليظة فتسبب للعائل المرض وتسمى أنتاميبا هستوليتيكا .

ب – الأميبا الطفيلية
 أ – الأميبا غير الطفيلية
 
لا تحتوي على فجوات منقبضة
 تحتوي على فجوات منقبضة
 
تعيش متطفلة داخل أمعاء الإنسان والحيوان
 تعيش حرة في المياه الراكدة والمستنقعات
 
أنتاميبا كولاى - أنتاميبا هستوليتيكا .
 مثل أميبا بروتيوس
 

  

الشكل والتركيب :

·       الشكل العام للاميبا متغير غير ثابت (علل) ويتركب جسمها من كتلة بروتوبلازمية واحدة تقوم بجميع وظائف الحياة.

  

·       السيتوبلازم :

وهو يقوم بجميع العمليات الحيوية ما عدا التكاثر. ويتميز السيتوبلازم  إلى  :

إندوبلازم
 إكتوبلازم
 
يغلفها غشاء إكتوبلازم
 يغلفها غشاء البلازما لما
 
الطبقة الداخلية من السيتوبلازم
 الطبقة الخارجية من السيتوبلازم
 
نصف شفافة
 شفافة
 

  

وظيفة غشاء البلازما لما في خلية الأميبا :1- حفظ محتويات الخلية 2- تنظيم خروج ودخول المواد للخلية .

الأندوبلازم نصف شفافة (علل)لاحتوائها على حبيبات كثيرة من مواد بروتينية ودهنية وأملاح كالسيوم وحديد وقطرات مائية.

·       الفجوات الغذائية :

 وهي فجوات صغيرة ليس لها مكان محدد محاطة بقليل من الماء، ويتوقف عددها على كمية الغذاء.

·       الفجوة المنقبضة :

  

فجوة مائية كروية الشكل ،  سميت بالفجوة المنقبضة لأن هذه الفجوة تبدأ صغيرة ثم تزداد في الحجم تدريجياً ثم تنقبض لتطرد ما بها من ماء إلى خارج الجسم. وبذلك تختفي الفجوة ، وهكذا تظهر الفجوة المنقبضة ثم تتلاشى باستمرار في فترة تستغرق نحو 5 دقائق.

·       النواة :

وظيفتها : تسيطر على جميع الوظائف الخلوية فلا حياة بدونها ،

لو شطرنا الأميبا إلى نصفين يحتوي أحدهما على النواة بينما يخلو الآخر منها أي الجزأين ينمو ليعوض ما فقده ويصبح كائناً كاملاً ؟ بينما يفقد الجزء الآخر نشاطه ويكون مصيره الهلاك.

 التكاثر :

بإحدى الطريقتين :

 (أ ) الانقسام الثنائي البسيط

ويحدث في الظروف البيئية العادية،( وجود الماء والغذاء ) و(درجة الحرارة الملائمة) و(الحموضة الملائمة).

 الطريقة : 1- تنقسم النواة إلى قسمين  2- ويستطيل الجسم  3- يحدث اختناق في وسطه، 4- ينقسم إلى قسمين متشابهين.وهكذا تتكرر العملية .

 

المراحل المختلفة لحدوث الانقسام الثنائي البسيط في الأمبينا

( ب ) الانقسام المتضاعف أو العديد

ويحدث هذا النوع من التكاثر عند عدم ملاءمة الظروف البيئية السابقة عند ذلك: 1- تحيط الأميبا نفسها بغلاف سميك يسمى( الحوصلة)  ،2-  تنقسم داخلها النواة عدة مرات متتالية 3-عندما تزول الظروف البيئية غير الملائمة تذوب الحوصلة وينطلق من منها عدد كبيرمن الأميبات الصغيرة

  

  
أنتاميبا هستوليتيكا
  

1- تهاجم تجويف الأمعاء الغليظة ، وتتغذى على غشائها المخاطي وخلايا الدم الحمراء

2- تفرز أنزيمات لتتعمق داخل جدار الأمعاء متلفة خلاياها، مكونة قروحاً مؤلمة فتسبب بذلك مرض الدوسنتاريا الأميبية .

3-   تتحوصل الأنتا ميبا داخل الأمعاء وتصبح كبيرة الحجم يوجد داخل كل حوصلة منها أربع أنوية(الطور المعدي)

4-   تحدث العدوى بابتلاع هذه الحويصلات التي تخرج مع براز الشخص المريض،

الناقل : الذباب أو الصراصير أو نتيجة العادات السيئة وعدم النظافة.

طرق الوقاية والمكافحة :

1 – العناية بنظافة الأغذية ومنع الحشرات الناقلة للعدوى من الوصول إلى طعام الإنسان وشرابه.

2 – عدم البترز في المياة وأماكن الجلوس.

3 – الامتناع عن استعمال المواد البرازية كسماد ، إلا بعد حفظها مدة طويلة وتمام جفافها (علل)

 لضمان قتل ما بها من حويصلات معدية .

 4- تظافة المأكولات والأواني وعدم أكل أطعمة من الباعة المتجولين.

5- عدم شرب الماء غير المعروف مصدره أو تطهيره عند الشرب.

6- علاج المرضى.

  

7- مقاومة الحشرات الناقلة للمرض مثل الذباب والصراصير

مره ثانيه  الالف  مين هالمره ياحلوين  
 ;)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: صديق الطبيعة في أبريل 17, 2003, 07:19:16 مساءاً
:) السلام عليكم و ررحمة الله و بركاته :)

بصراحة أدخل على استحياء منكم.. لأني لم أشارك معكم منذ زمن.. أعجبتني الأفكار الجديدة التي طرأت على المنتدى و استمرار نشاط المبدعين منكم.. أغبطكم على حرصكم و تفاعلكم..

حرف الألف..

أسد البحر
Otaria stelleri
حيوان من الثدييات اللاحمة البحرية.. تكون فيها الذكور أكبر من الإناث في الحجم.. تعيش في المياه القريبة من الجزر.. خاصة القطبية منها.. كذلك على سواحل المحيطين الأطلسي و الهندي.. تستطيع السباحة بسرعة 27كم/ساعة.. و تستخدم أطرافها الأمامية و الخلفية في السباحة.. تبلغ فترة حمل الأنثى حوالي 11 شهراً.. تعتبر من الحيوانات الذكية و القابلة للتدريب بسهولة..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: قطاع عرضي في أبريل 18, 2003, 08:17:55 مساءاً
حرف الراء  رمان   :D  جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة   حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما «التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين» نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.


وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان  
حرف النون  مين ياحلوين
 ;)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: فراشة في أبريل 18, 2003, 10:52:10 مساءاً
ن
نحل

Kingdom Animalia
Phylum Arthropoda
Class Insecta
Order Hymenoptera
Family Apiidae
Genus Apis
Species Apis mellifera

يوجد في نحل العسل طبقتان للإناث, طبقة الشغالة وطبقة الملكات, أما الذكور فهي ليست طبقة Caste ولكنها أفراد ذكريه لها مظهر واحد فقط..

فالطبقة إذاً هي فرد أو مجموعة من الأفراد تتميز عن قرنائها في العش من نفس الجنس وتختلف عنهم مورفولولجياً أو سلوكياً.

وعليه فإن Seeley سنة 1985 قسم أيضاً الشغالات إلى أربعة طبقات بناء على سلوكها وتقسيم العمل بينها وهى:

1- طبقة تنظيف العيون السداسية Cell cleaning caste

2- طبقة عش الحضنة   Brood nest caste

3- طبقة تخزين الغذاء  Food storage caste

4- طبقة النحل السارح      Forger caste

فكل شغالات نحل العسل تقوم بتنظيف العيون السداسية في اليوم الأول أو اليومين الأول من حياتها, وتختلف المهام التي تؤديها النحلة بعـض الشيء ويعتقـد أن إفرازات غدد الإفراز الخارجي  Exocrine glands تحكم أداء هذه المهام.

ومهام طبقات الشغالة الأربعة السابقة تتزايد تعقيداً بالتدرج في أداء المهام وأكثرها تعقيداً هي مهام الطبقة الرابعة (طبقة النحل السارح).







العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: Butterfly في أبريل 19, 2003, 01:44:04 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرف اللام " لانجور langur :Semnopitheque
============================

*نوع من القردة الرشيقة.

*تعيش في غابات الهند .

*من الرئيسيات .

*مطلوب حمايته في الهند كحيوان مقدس ولذلك زادت اعداده حتى اصبح افه يخشى منها


*تعيش جماعات

*ذات وجه ملون وخطم مفلطح وفراء داكن او رمادي واطراف رقيقة ونتؤات في مؤخرته .



يعطيكم الف عافية
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: سارس!! في أبريل 23, 2003, 01:01:46 صباحاً
ربو

 
تعريف

مرض يسبب صعوبة في التنفس وقد تنتاب هذه الصعوبة الشخص المريض بالربو في شكل مفاجيء حاد يتكرر.
المسببات
تنتج نوبات الربو من ضيق شعيبات القصبة الهوائية بالرئتين وينتج هذا الضيق من انقباض عضلات هذه الشعيبات ومن تورم عظام الغشاء المخاطي الذي يبطن هذه العضلات ومن انتاج البلغم.
الأعراض
تشمل أعراض هذا المرض الأزيز والصفير عند الزفير وقد يشهق المريض لاستنشاق الهواء أو يشعر بالاختناق. وعندما تبدأ نوبة الربو ، فإن المريض يشكو دائما من شعو بالانقباض في صدره وبسعال متقطع وجاف وبصعوبة في التنفس وتتكون مادة مخاطية سميكة في الرئة وتسمى البلغم ، ويصبح السعال كثيفا وقد يشعر المريض بالراحة لفترة مؤقتة بعد أن يسعل البلغم.
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في أبريل 23, 2003, 04:04:20 مساءاً
مرحبا
حلو الموضوع
بس بافكر شنو اكتب فيه وأرد


سلاااامي



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أبريل 25, 2003, 01:52:45 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحرف (   و  ) :

اخترت............وريد .

ـ ا لأوردة هي الأوعية الدموية التي تبدأ بعد الشعيرات وتجمع الدم من أنحاء الجسم وتحمله بأفرعها المتدرجة في الكبر نحو القلب .

ـ جميع الأوردة تحمل دما غير مؤكسج فيما عدا الأوردة الرئويةالأربع.

ـ الأوردة أكثر عدداً وأوسع قطراً من الشرايين .

ـ  جدر الأوردة أرق وأقل مرونة من جدر الشرايين ولا يظهر بها أثر للنبض نظراً لتلاشي قوة ضخ الدم .

ـ يساعد على تحرك الدم في الأوردة تقبض العضلات المحيطة بها , ويتلاءم مع هذا أن كثيراً من الأوردة مزودة بصمامات هلالية مزدوجة تحول دون ارتداد الدم إلى الاتجاه غير الصحيح .
 
ـ الكثير من الأوردة يوجد قريبا من السطح .

ـ  الأورده تلتئم بسهوله عند الجرح لرقة جدرها .
 
                        مع تحياتي ............الى اللقاء مع حرف (   د    )
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في أبريل 25, 2003, 09:09:34 صباحاً
مرحبا
 
حرف الدال
الـــــــــــــــــــدم

نسيج ضام يتكون من مادة اساسية هي البلازما وتوجد على هيئة سائل وتسبح فيها خلايا الدم ممثلة خلايا النسيج ولاتوجد في الدم الياف من اي نوع وتكون خلايا الدم لدى الانسان حوالي 45% من حجم الدم والباقي 55% تشغله البلازما. وتبلغ كمية الدم في الجسم حوالي
1/3 من وزن الجسم نقريبا فالشخص الذي يزن 70 كجم مثلا يحتوي على حوالي 5 لترات دم ويتركب الدم من المكونات التالية:
خلايا الدم: وتكون عادة خارج الدم ثم تضاف اليةه بعد ذلك وتوجد ثلاثة انواع من الخلايا هي
كريات الدم الحمار والبيضاء والصفائح الدموية.
وكرريات الدم البيضاء تقسم الى مجموعتين رئيسيتين هما
الكريات البيضاء غير المحببة وتشمل الكريات اللمفية والكريات الكبيررة .
والكريات البيضاء المحببة وتشمل الكريات القاعدية و الكرياة الحامضية والكرياة المتعادلة.
ومن نمكونات الدم ايضا البلازما وهو سائل اصفر مائي تسبح فيه مكونات الدم الاخررى ويتكون بصورة اساسية من من الماء 91% ومواد مذابة فيه 9%.

 :)



حرف الميم
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في أبريل 25, 2003, 01:00:19 مساءاً
سلام
حرف الميم !

امممممممم
الميتوكندريا !

الميتوكندريا تتكون من غلافين مصفوفين وحوالي عشرات النسخ من الحامض النووي الدنا (mtDNA)!

لفترة طويلة كانت الأعتقاد السائد بأن الوظيفة الوحيده التي تقوم بها الميتوكندريا هو انتاج طاقة الخلية ATB بواسطه سلسة عمليات التنفس الخلوي في الغشاء الداخلي باستخدام الأوكسجين!‍!

ولكن التقدم الا حصل لنا في فهم الميتوكندريا ادى الى معرفة وظائف اخرى للميتوكندريا !

ففي السنوات 10 الأخيرة ادى اكتشاف الباثولوجيا او علم خصائص الأمراض  في المايتوكندريا الى تضمنها  الكثير من النقائص !

كما ادى الى معرفة السيطرة التي تمارسها الميتوكندريا على قرارات الموت والحياة لصالح الخلية !

لذلك افترضت لنا العديد من المختبرات العلمية  الكثير من الدراسات لفهم الدور الرئيسي الا تلعبة في تلك الظاهرة !

ولتوليد علاج جديد  لمعالجة الأمراض الناتجه بسبب حدوث عطل في الميتوكندريا !

المرجع :)

تحياتي
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: Butterfly في أبريل 28, 2003, 05:07:09 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرف الالف : ابو بريص Gecko
==================


* من السحالي.

* يعيش في المناطق الدافئة .

*من عاداته الدخول الى  المنازل سعيا وراء الحشرات

*يجري على الجدران  ويمكنه التعلق بالاسطح العمودية الملساء بواسطة اصابعه العريضة المزودة بصفوف من زوائد صغيرة جدا  و يمكنها ان تمسك بادق النتؤات على الاسطح.
 
*تغير لونها ليطابق الارضية التي تقف عليها.
 
*تعيش معظمها على الاشجار وقليل منها في الصحراء.

موضوع مره شيق  :p
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: شقائق النعمان في أبريل 29, 2003, 12:48:19 صباحاً
الصاد :صافنات =الصافنات الجياد
 ورد ذكرها في سورة ص

قَوْله تَعَالَى " إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَات الْجِيَاد "
شرحه ابن كثير -رحمه الله - في تفسيره بقوله:
 أَيْ إِذْ عُرِضَ عَلَى سُلَيْمَان عَلَيْهِ الصَّلاة وَالسَّلام فِي حَال مَمْلَكَته وَسُلْطَانه الْخَيْل الصَّافِنَات قَالَ مُجَاهِد وَهِيَ الَّتِي تَقِف عَلَى ثَلاث وَطَرَف حَافِر الرَّابِعَة وَالْجِيَاد السِّرَاع وَكَذَا قَالَ غَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار حَدَّثَنَا مُؤَمِّل حَدَّثَنَا سُفْيَان عَنْ أَبِيهِ سَعِيد بْن مَسْرُوق عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ فِي قَوْله عَزَّ وَجَلَّ " إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَات الْجِيَاد " قَالَ كَانَتْ عِشْرِينَ فَرَسًا ذَات أَجْنِحَة كَذَا رَوَاهُ اِبْن جَرِير. وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَة حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى حَدَّثَنَا اِبْن أَبِي زَائِدَة أَخْبَرَنِي إِسْرَائِيل عَنْ سَعِيد بْن مَسْرُوق عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ قَالَ كَانَتْ الْخَيْل الَّتِي شَغَلَتْ سُلَيْمَان عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام عِشْرِينَ أَلْف فَرَس فَعَقَرَهَا وَهَذَا أَشْبَه وَاَللَّه أَعْلَم
واعجبتني هذه العبارات للكاتب بسام جرار:
 تصف الآية الكريمة الخيل بأنّها صافنات وبأنها جياد، واللافت أن الصفة الثانية نقيض للصفة الأولى، فمعلوم أنّ الخيل عند راحتها تكون قائمة لا تتحرك، بل تنام وقوفا، وصمتها فيه هدوء ووقار، فأنت تعجب من هذا الحيوان الذي يمضي حياته واقفا، وتعجب كيف ينام واقفا، وتعجب كيف لا يرهقه الوقوف، ويزول العجب عندما  نعلم أنّ القانون في خلق الخيل، يختلف عنه في الإنسان وفي الكثير من الحيوانات التي تنام مستلقية، فراحة الحصان في وقوفه، والهدوء العميق لهذا الكائن، والصمت والوقار، كل ذلك  المقدّمات الضرورية التي ستفجّر حيويته ونشاطه.

     نعم إنه الجواد الذي يجود بالحركة، ويفيض بالنشاط، ويندر أن نجد في الحيوانات حيواناً يماثله في هذه المتناقضات، فهو الساكن المتحرك، والصامت المتفجّر.
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في مايو 06, 2003, 02:10:25 مساءاً
DNA

الحمض النووي دي إن إي له تركيبة واحدة في الإنسان وفي كل الكائنات الحية. وهو عبارة عن شريطين ملتصقين ملتفين حول بعضهما كسلم الطوارئ الملفوف .و تتكون جوانبه من جزئيات السكر والفوسفات، وتتكون درجات هذا السلم من مجموعة من القواعد النيتروجينية.ومعنى هذا أن كل شريط يتكون وحدات من سكر وفسفور و قاعدة نيتروجينية .وتسمى كل وحدة النيكليوتيدات . هناك أربع أنواع من القواعد نيتروجينية وهي: الأدنين (A) و الثيمين ( T) و السيتوزين © و الجوانين (G) و .إن الذي يحدد التعليمات الوراثية لخلق كائن حي بصفاته الوراثية المعينة. ويربط الشريطين ببعضهما البعض عن بواسطة روابط  بين كل قاعدتين  نيتروجينتين .وهذا الارتباط بين قاعدتين يعرف بزوج من القواعد (Base Pairs). يحدد حجم الجينوم البشري بعدد أزواج  القواعد الموجودة في الخلية .ويعتقد أن خلايا الإنسان تحتوي على حوالي 3 بلايين زوج من القواعد.

تحياتي
المشرفة
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: balsam في مايو 10, 2003, 10:25:13 صباحاً
الأخوة الأعزاء في المنتدى،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصباح الخير (أو مساء الخير) أينما كنتم،،،
حرفنا اليوم هو حرف اللام ، ولهذا سأختار الحديث عن "اللــمــف"

فاللمف .
هو سائل يرشح من جدر الشعيرات الدموية وهو يتكون من ترشيح الماء والمواد المذابة في بلازما الدم ويحتوي نفس مكونات الدم عدا خلايا الدم الحمراء وبعض البرويتنات الكبيرة .

أما وظيفة اللمف فهو يعمل وسيط بين الخلايا والدم في توصيل المواد الغذائية وينقل بعض السوائل من الخلايا باتجاه القلب خلال شبكة من الأوعية اللمفاوية وتصب في الوريد الأجوف العلوي .

وإلى اللقاء في القريب العاجل
وموفقين في الإمتحانات بإذن الله
أختكم balsam :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: D-biology في مايو 13, 2003, 10:39:18 مساءاً
فالوب .............

عبارة عن قناة إتصال موجودة بالجهاز التناسلي الأنثوي في الحيوانات .

هذه القناة تصل بين المبيض والرحم .
مبطنة بخلايا مهدبة لتساهم في تحريك البويضات خلالها .
لها علاقة وطيدة مع بعض أنواع العقم لدى النساء.
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في مايو 14, 2003, 12:51:12 مساءاً
بصمه ....
البصمات دليل دامغ على هوية الإنسان، فلكل انسان بصماته المميزة التي لا تتشابه مع بصمات إنسان آخر على كثرة بني البشر من لدن آدم عليه السلام وحتى عصرنا الراهن. يرجع ذلك إلى ان لكل بصمة اكثر من (100 تفرع) لكل منها تعرجاته وانحناءاته المختلفة، وهذا ما يجعل التشابه بين بصمتين _حتى في الإنسان نفسه_ ضرب من المستحيل. وقد اثبتت المشاهدات العلمية الحديثة ان الإنسان نفسه يعد (طبعة) فريده بين بني جنسه فى يشبه احدا منهم ولا يشبه احد منهم ايضاً.!!!!!!
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: مــــوق في مايو 27, 2003, 11:50:28 مساءاً
هيماتوكسيلين

صبغة تستخدم للكشف عن البروتين

مــــوق
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في مايو 28, 2003, 01:10:21 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله

النيوكليوتيد  :
 
هو وحدة بناء الأحماض النووية DNA   و  RNA  :
 النيوكليوتيد مكون من سكر رايبوز منقوص الاكسجين ومجموعة فوسفات وقواعد نيتروجينية هي ادنين A ، ثايمين T ، سايتوسين C ، جوانين G .في DNA .
أما في  RNA  فيستبدل ثايمين T باليوراسيل  U  ولا يكون سكر الرايبوز منقوص اكسجينا.
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: balsam في يونيو 02, 2003, 12:54:27 مساءاً
الأخوة الأعضاء الأعزاء
مرحبا بكم من جديد،
مادام الأخ "أبوسلطان" تحدث عن "النيوكليوتيد"، إذن علي أن أختار حرف الدال
وعليه سأختار "داء النقرس -وأيضا يسمى داء الملوك"

داء النقرس هو مرض وراثى يسود فى الذكور ويرجع الى خلل فى التمثيل الغذائى لحمض البوليك (اليوريك) حيث ترتفع نسبته فى الدم وتترسب أملاحه فى الغضاريف والمفاصل مع حدوث نوبات متكررة من الألم المصحوب بتورم فى المفاصل وبخاصة مفصل الأصبع الكبير للقدم. ولا تتعدى نسبة الاناث بين مرضى النقرس 5 -10 % وفى هذه الحالات نادرا ما تظهر أعراضه قبل سن اليأس، ويميل هذا المرض إلى الانتشار بين المثقفين والمفكرين، ومن ثم تعتبر زيادة نسبة حمض ( اليوريك ) فى الدم وظهور أعراض النقرس دليلا على المستوى الاجتماعى للشخص فى بعض الأحيان.

مع تمناتي للجميع بالصحة دائما
أختكم المحبة
balsam :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: لون الغروب في يونيو 03, 2003, 04:47:12 مساءاً
اسمحوا لي إن اعيد كتابة مفردات المساجله قبل إن اضيف  ما لدي
أحماض أمينية — تيفوئيد --  الدرقية – هييباليوس  -- سن اليأس – السعال الديكي – اليود – الدهون – نيرس –
سيال عصبي – اليوجلينا – الأميبيا – أسد البحر – رمان – نحل – لانجور – ربو  -- وريد – الدم – ميتوكندريا – أبو بريص – صافنات الجياد – د .ن.ا – اللمف – فالوب – بصمة – هيماتوكسلين – نيو كليوتيد – داء النقرس

اما بالنسبة لي فسأتحدث عن العزيز        السندان
عباره عن عظيمة (تصغير عظمة) وهي إن صح التعبيرمن اصغر عظام وعظيمات الجسم
توجد داخل الأذن وتحديدا في الأذن الوسطى وتلعب دورا كبير في نقل الإهتزازات الصوتية بمساعدة العظيمات الأخرى المطرقة والركاب (اصغر عظام الجسم) من الاذن الخارجية الى الأذن الداخلية
وسميت بذلك تشبيها بالأداة الحديدة التي يضعها الحداد اسفل الأجسام التي يطرقها بالمطرقه وتكون صلبة وقويه لإستقبال طرقات المطرقه



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 04, 2003, 01:12:32 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

 كانت آخر مشاركة ( سندان ) وانا اخترت     نواة

 النواة :

  هي أكبر عضيه داخل الخلية وفي الغالب يكون عددها نواة واحدة ويمكن أن تحتوي بعض الخلايا علي نواتين أو أكثر تقع النواة في مركز الخلية وقد تقع في إحدى زواياها , وللنواة أهميه كبيرة في نقل الصفات الوراثية . وتتألف النواة من الأتي :

ا - الغلا ف النووي : وهو الغشاء المحيط بالنواة

ب - السائل النووي : وهو سائل هلامي عديم اللون يملأ النواة وتنغمر فيه جميع محتويتها

ج - النوية : وهي في أكثر الأحيان تركيب كروي . تحتوي نواة بعض الخلايا على نوية واحدة وأنواع أخرى على أكثر من نوية

د - الشبكة الكروماتينية : وهي شبكة متداخلة. أثناءانقسام الخلية ينفك تداخلها فتكون عددا محددا من تراكيب عصوية تعرف بالكروموسومات ( chromosomes) يختلف عددها باختلاف الأحياء .

مع تحياتي............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: صديق الطبيعة في يونيو 05, 2003, 11:28:39 صباحاً
:) السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

التفــــــــاح:
عرفه الإنسان منذ ما يزيد على 4000 سنة.. موطنه الأصلي غير متأكد منه ولكن الغالب أنه بين البحر الأسود و كاسبين.. ينمو التفاح عادة في المناطق شديدة البرودة..


هناك اكثر من 5000 نوع من التفاح.. و تمتاز تلك الأنواع بتدرج ألوانها ما بين الأحمر إلى الأحمر البنفسجي.. و الأصفر و الأخضر.. أو بلون الأزهار.. فهناك تفاح أبيض كبياض الثلج.. و تتمايز أنواع التفاح فيما بينها بحجم الثمرة.. و بقوامها.. و بطعمها..
حقائق:
يحتوي التفاح على ألياف غذائية تسمى البكتين لها دور في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم..
التفاح فاكهة ذات سعرات حرارية منخفضة و هو مناسب للرجيم..
أكل التفاح الطازج أفضل من شرب عصيره..

حرف الـحـــــاء



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: balsam في يونيو 05, 2003, 06:04:49 مساءاً
الأخوة الأعضاء، مرحبا بكم من جديد
قبل أن أطرح الموضوع الجديد، أود أن أشكر الأخت (الأخ؟؟؟) "لون الغروب"، على قيامها بوضع جميع المواضيع السابقة. وهذا بالضبط ما طلبته من مشرفة الأحياء أن تضع في بداية موضوع المساجلة أسماء المواضيع السابقة حتى يسهل على الباحث بحثه، وكذلك على الأعضاء الذين يرغبون بإضافة مواضيع جديدة. أرجو أن يستجيبوا المشرفين  لهذا الطلب.

عموما حرفنا اليوم "الحــــــــــــاء"، ولذلك سأتحدث عن "الحصبة".

الحصبة  Measles


  الحصبة مرض انتقالي حاد، واسع الانتشار في سن الطفولة، يتسبب عن الإصابة بفيروس الحصبة، ويتميز بارتفاع في درجة الحرارة مصحوب برشح وسعال ورمد، ويتبع ذلك طفح على جميع أجزاء الجسم. أول من عرف هذا المرض وميزه عن مرض الجدري الطبيب العربي الفيلسوف الرازي وذلك في بغداد سنة 900 ميلادية. مدة الحضانة تتراوح بين سبعة أيام وأربعة وعشرين يوما. يبدأ ظهور الطفح في اليوم الرابع من ارتفاع درجة الحرارة، وبعد أربعة أيام أخرى تأخذ الحرارة بالهبوط ويتبع ذلك تكوين قشرة شبيهة بالنخالة.  
  
 

مصدر العدوى ومخزنها هو الإنسان، تنتقل الحصبة بواسطة الرذاذ والاتصال المباشر وغير المباشر عن طريق الأشياء الملوثة. وبعد الشفاء من الحصبة يكتسب الشخص مناعة مدة الحياة.

جرعة واحدة من اللقاح تعطي مناعة لأكثر من سبع سنوات وعادة يعطى اللقاح في السنة الأولى من العمر. يعطى اللقاح خاصة في المدارس حيث يتجمع عدد كبير من الأطفال، وللأطفال المصابين بمرض السل أو مرض القلب أو غير ذلك من الأمراض المزمنة.

ولا يعطى اللقاح للمرأة الحامل، ولا للمصاب بمرض سرطان الدم. ولا يعطى لمن يعالج بالكورتيزون أو بالأشعة وإعطاء اللقاح قبل التعرض للعدوى أو في اليوم ذاته، يمنع حدوث المرض. أما إذا تأخر إعطاء اللقاح فيعطى المصل المحصن.

يستعمل المصل المحصن لمنع الإصابة بالحصبة عندما يختلط الطفل مع أطفال مصابين بالمرض على أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكن بعد التعرض للإصابة ليكون مفعوله الوقائي اكبر.

 
مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية
أختكم في الله
balsam
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: لون الغروب في يونيو 06, 2003, 01:10:28 صباحاً
ايضا
اسمحولي إن اعيد كتابة مفردات المساجلة:-
 الأحماض أمينية — تيفوئيد --  الدرقية – هييباليوس  -- سن اليأس – السعال الديكي – اليود – الدهون – نيرس –
سيال عصبي – اليوجلينا – الأميبيا – أسد البحر – رمان – نحل – لانجور – ربو  -- وريد – الدم – ميتوكندريا – أبو بريص – صافنات الجياد – د .ن.ا – اللمف – فالوب – بصمة – هيماتوكسلين – نيو كليوتيد – داء النقرس – السندان – النواة  - التفاح  - الحصبة

 ويسرني إن اضيف    هرمون ( تستوستيرون ) testosterone
هو الهرمون الجنسي الأول والأهم . وهو المسؤول الى حد كبير عن تكوين الصفات الذكرية عند الرجال في سن الحلم .وتواجده في جسم المرأة بمعدل فوق الطبيعي يؤدي الى ظهور بعض صفات الرجال في النساء كنمو الشعر في الوجه .


أخوكم    لون   الغروب  أخوكم



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: صديق الطبيعة في يونيو 12, 2003, 06:23:09 صباحاً
:) السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

نجم البحر..
التصنيف : ينتمي نجم البحر إلى اللافقاريات البحرية، وإلى طائفة Asteroidea والتي تحوي على 1800صنف وترجع إلى echinoderms أو القنفذيات.

المواصفات : الطول من 10-30 سم وبعض الأنواع أصغر من ذلك بكير حيث أن طولها قد يصل إلى 1سم قطرياً. أما أطول نجم معروف حتى الآن فيصل قطره إلى متر تقريباً. جسم نجم البحر مغلف بدرع لين عظمي ، لنجم البحر خمسة اذرع قصيرة وقد تصل إلى 20 أو أكثر تتشعب من القرص الموجود في وسطه. وهي أذرع متساوية في الطول كل ذراع عبارة عن امتداد لتجويف الجسم والاعضاء الحيوية. الغذاء : وتتغذى بشكل عام على الرخويات والقشريات وباقي اللافقاريات. ويفضل نجم البحر المحار وغيره من ذوات الصدفتين، لكن عليه قبل أن يلتهم لحمها أن ينجح في فتح الصدفتين، تمسك القوائم الصغيرة التي تعرف الواحدة منها باسم القناب بالمصراعين ثم تعمل على إبعاد أحدهما عن الآخر، وعندما تفعل ذلك تدخل معدتها إلى داخل الصدفة ، وتعمل العصارات المعوية على تحويل لحم الحيوانات إلى سائل تمتصه عندها نجمة البحر بلذة وهدوء.نجم البحر في الواقع لاتتحرك بواسطة أذرعها لكنها تستدم في دفع جسمها ملحقات صغيرة أو أهداب صغيرة توجد تحت الأذرع. هذه الأهداب تسمى الأقدام الأنبوبية،لذا يمكننا القول بأن نجم البحر يمتلك أرجل صغيرة في أذرعه. تعمل هذه الأرجل الأنبوبية بوساطة ضغط الماء.
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: خرشوف في يونيو 12, 2003, 08:20:15 مساءاً
حرف ل
لمف lymph
هوعبارة عن سائل دموي يشبه الدم ولكنه خالي من كريات الدم الحمراء وتكون المواد البروتينية اقل بكثير مما هي في بلازما الدم الاانه غني بالاكسجين والغذاء وعندما يرشح من جدر الشعيرات الدموية بحيث ينتشربين خلاياوأنسجة الجسم ليزودها بما يحمله من مواد مفيدة ويخلصها من الفضلات ليعد بها الى الشعيرت الدموية اويتم تجميعها من خلال الشعيرات اللمفية والأوعية اللمفية
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 15, 2003, 12:11:49 مساءاً
فص امامي /فص خلفي
الغدة النخامية غدة صغيرة تتدلى من قاعدة المنطقة تحت المهادية في المخ وهي تتركب من فصين: فص امامي و فص خلفي.
الفص الامامي:
تصنيع الهرمونات في الفص الامامي من الغدة النخامية يقع تحت سيطرة هرمونات تفرزها خلايا عصبية في منطقة تحت المهاد في المخ. وتنتقل هذه الهرمونات في الدم عبر الاوعية الدموية التني تمر في منطقة تحت المهاد الى الفص الاماي من الغدة النخامية عن طريق ساق الجهاز المهادي-النخامي -البابي. وصول هاي الهرمونات تحت المهادية الى الفص الاماي من الغدة النخامية يحفز خلايا الفص الامامي لافراز ستة هرموناتن مختلفة فسيولوجيا معظمها من نوع الببتيد.

الفص الخلفي:
وهو اكبر من الفص الامامي في الحجم ومن المعروف عن هذا الفص من الغدة النخامية اه لا يختص بتصنيع اي هرمونات ولكنه يقوم تصله من منطقة تحت المهاد بوساطة الغدة النخامية ويقوم باطلاق هذه الهرمونات حسب الحاجة ومن هذه الهرمونات التحت مهادية التي يخزنها الفص الخلفي للغدة النخامية ويطلقها بحسب الحاجة هي

1.هرمون الأوكسيتوسين.
2. هرمون مضاد الإبالة ADH يطلق عليه احيانا فازوبرسين.

ان شاء الله استفدون :)


يلا حرف اليــــــــ :) ـاء
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: خرشوف في يونيو 15, 2003, 06:52:28 مساءاً
ي / يوراسيل
هواحد القواعد النيتروجينية المكون للنيوكليوتيد في سلسة الحامض النووي الرايبوذي RNA.
وهويلعب دورا هاما في بناء الأحماض الأمينية بالآضافة للقواعد النيتروجينية الأخرى ويرتبط مع القاعدة النيتروجينية أدنين A عند بناء الأحماض الأمينية . ويرمز لليوراسيل بالرمز U


                 شكرا
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: عبدالله متوكل في يونيو 19, 2003, 12:25:27 صباحاً
اللعاب



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع هذه الشاركة عن اللعاب حرف ل
اللعاب احد الانزيمات الهاضمة التي تفرزها الغدد العابية التي تتوزع علي 3 ازواج زوج تحت الفك السفلي وزوج تحت الاذنين و هما الغدتين النكفيتين و يقوم اللعاب بهضم المواد النشوية في الفم و تحويلها الي سكر بسيط (نشا ) الي جانب العديد من الوظائف الاخري التي منها انه يمنع تكاثر البكتريا في الفم
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: خرشوف في يونيو 19, 2003, 04:08:14 مساءاً
مرحبا  /
    الباء
باراثرمون ////
هرمون يفرز من الغدد جارات الدرقية في الانسان ويعمل على ثبات تركيز الكالسيوم والفسفور في الدم .
واختلال افرازه بنقص افرازه يقلل من الكالسيوم في الدم ويصبح الشخص متوتر الأعصاب وسريع الاندفاعات العاطفية . وزيادته تؤدي الى هشاشة العظام وسهولة كسرها حيث يتم سحبها من العظام .
كما ان هناك دلائل على ان الباراثرمون يحفز الكلى على طرح الفسفور.
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 21, 2003, 09:46:27 صباحاً
مرحبا

حرف النون
نوستوك
Nostoc
طحلب النوستوك ينتمي الى قسم الطحالب الخضراء المزرقة وهي ذاتية التغذية لاحتوائها على الكلوروفيل الذي يقوم بعملية البناء الضوئي.
يوجد طحلب النوستوك في الاماكن المائية والرطبة وهو اما يوجد حر ام عائم .
أما تركيب الجسم:
طحلب النوستوك يكون مستعمرات مخاطية مسبحية الشكل وحجم المستعمرة يختلف من نوع الى اخر، فبعضها لا يرى الا بالمجهر بينما البعض الاخر يصل الى حجم بيضة الدجاجة. ومستعمرات النوستوك قد تنو منفردة او في أشكال متجمعة وقليلا ما تندمج في مستعمرات متحدة والمستعمرات قد تعوم حرة او تثبت في الوسط. وتتكون المستعمرة من خيوط عديدة منغمسة في حشــــــوة مخاطية عامة وهاي الخيوط تكون مصمتة في الأطوار  الصغيرة ثم بعد ذلـــــك تكون مجوفة حيث يتكثف المخاط في الخارج ولون المستعمرة يختلف حســــب الانواع المكونة لها والظروف الخارجية المحيطة بها.



1.الأوكنيت
2.اعتقد الجراثيم الداخلية .
3.خلية خضرية.
4. الحويصلة المغايرة.
5.غلاف جيلاتيني.

يتم التكاثر في النوستوك عن طريق:
الهرموجونات
2. الأكينات.
3. الحويصلات المغايرة.
4.التفتييت.
 :)
____
حرف الكاف



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في يونيو 21, 2003, 02:58:16 مساءاً
الأحماض أمينية — تيفوئيد --  الدرقية – هييباليوس  -- سن اليأس – السعال الديكي – اليود – الدهون – نيرس –
سيال عصبي – اليوجلينا – الأميبيا – أسد البحر – رمان – نحل – لانجور – ربو  -- وريد – الدم – ميتوكندريا – أبو بريص – صافنات الجياد – د .ن.ا – اللمف – فالوب – بصمة – هيماتوكسلين – نيو كليوتيد – داء النقرس – السندان – النواة  - التفاح  - الحصبة - تستوستيرون - نجم البحر - لمف - فص امامي /فص خلفي - يوراسيل
 - لعاب - باراثرمون - نوستوك




العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: balsam في يونيو 22, 2003, 10:50:44 صباحاً
مرحبا أحبتي،
اليوم موعدنا مع حرف الكـــــــــــــــاف، فسأتحدث عن "الكتاراكت"
(أو المياه البيضاء في العين)
 
 تعريف
وهو سحابة تغشي عدسة العين، ويعتمد تأثيرها في النظر على مدة الغشاوة. فقد تسبب البقع الصغيرة على العدسة فقداناً للبصر، وقد لا تسببه، غير أن وجود هذه البقع يؤدي الى جعل العدسة أو جزءاً منها معتماً، ما قد ينتج عنه فقدان الابصار. وقد يحدث ذلك التأثير لعين واحدة أو للاثنتين معاً.
المسببات
يرتبط الكتاراكت في العادة بتقدم السن، حيث تصبح العدسة أقل مرونة وتفقد بعض قدرتها على تركيز الضوء في الشبكية، وحين تصير العدسة غير مرنة تميل لأن تصبح أقل شفافية، وهذا يعني بداية اصابتها بانسداد العدسة. وفي النهاية قد يصبح الكتاراكت غشاوة بيضاء تملأ العين فيصبح المرء حينئذ فاقداً للبصر. كما يحدث الكتاراكت أيضاً نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض السكر، وقد تسبب التهابات العيون والجروح الغشاوة، كما أنه قد يولد بعض الأطفال بالكتاراكت، وأيضاً تسببه بعض العقاقير وبعض أنواع من الأشعة.
وسائل العلاج
لايوجد علاج لمعظم أنواع الكتاراكت، ولكن الجراحة يمكن أن تحسن الابصار لمعظم المرضى، ويقوم الجراحون بإزالة الغشاوة ويضعون عدسات بلاستيكية بدلاً من العدسات الخلفية تسمى العدسة الداخلية داخل مقلة العين. وتقوم هذه العدسات بتركيز الضوء داخل الشبكية. ويستطيع معظم الذين تُجرى لهم جراحة الكتاراكت أن يبصروا بقدر يمكنهم من القيام بنشاطاتهم العادية، مستخدمين نظارات تقرب أو تبعد النظر.
  
 مع تمنياتي للجميع بموفور الصحة
أختكم balsam
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 22, 2003, 11:05:51 صباحاً
مرحبا
التـــ :)ـــاء

تكاثر
التكاثر:
تتكاثر الكائنات الحية كلها وتتكاثر لأانها تموت والموت سنة الله في خلقه فالكائن الحي بانتاجه الأخلاف يعمل على بقاء استمرارية الحياة وبدون ذلك تختفي مظاهر الحياة.
ويمكن تقسيم التكاثر قسمين :
تكاثر لا جنس وتكاثر جنس فالأفراد الجديدة تنشأ عن طريق التكاثر اللاجنسي من فرد واحد دون الحاجة الى وجود ذكر وانثى. أما في حالة التكاثر الجنسي فالفرد الجديد ينشأ نتيجة اندماج مشيج ذكري مع مشيج أنثوي وفي الغالب يأتي المشيج الذكري من فرد والمشيج الأنثوي من فرد آخر.
  :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: خرشوف في يونيو 23, 2003, 07:52:24 مساءاً
مراحب/
حرف الراء
ريلاكسين     RELAXIN
هو هرمون يفرز من الغدد الجنسية في مبيض الأنثى أثناء فترة الحمل وذلك ليرخي الروابط بين العظمين العانيين للحوض حتى يوسع الطريق ليسهل مرور الجنين أثناء الولادة
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 24, 2003, 01:16:04 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله :

     حرف النون :  (  نفرون )

النفرون هو الوحدة البنائية والفسيولوجية للكلية ويتكون من محفظة بومان تحيط بشبكة من الشعيرات الدموية الغزيرة تسمى الكبة ، يتصل بالمحفظة انبوب ملتوي قريب ويمتد الى نخاع الكلية ليكون التواء هنلي ويرجع الى قشرة الكلية ليكون الانبوب الملتوي البعيد الذي يصب في الانبوب البولي الجامع الذي يصب في حوض الكلية .


مع تحياتي ..........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 24, 2003, 05:24:25 مساءاً
مرحبا
النـ :) ــــون
نور ايبي نيفرن Nnorepinephrine يعتبر هاي الهرمون بالاضافة
 الى هرمون ايبي نيفرن من هرمونات النخاع.
ونور ايبي نيفرن يفرز بكميات قليلة ويعتبر الحمض الاميني التيروسين
هو المصدر اللي تصنع منه هاي الهرمونات
والتأثيرات الفسيولوجية لهاي الهرمونين  متشابهة وافرازهما يؤدي الى:
1. زيادة سرعة نبض القلب.
2. زيادة اليقظة واتساع حدقة العينين.
3. زيادة نسبة سكر الجلوكوز في الدم
4. زيادة سرعة التنفس.
تقلصات في جدار الشرايين الصغيرة المغذية للكليتين والقناة الهضمية مما ينتج عنه
ضعف في هاي الأوعية وانخفاض في كمية الدم المتدفقة الى هاي الاعضاء .
5. انبساط في جدارن الشرايين الصغيرة المغذية للعضلات الجسمية مما ينتج عنه اتساع محيط هاي الأوعية وزيادة في كمية الدم المتدفقة.


يعني مثل ما تقولون في حالة الغضب او حالات الخوف (وضع خطر )  
  :D
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 24, 2003, 06:40:41 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله :

  حرف النـــــــــــــون :      نياسين (فيتامين ب 3 )

  نياسين(Vitamin B3 , Niacin)

إن فيتامين ب 3 أو النياسين Niacin , يسمى كذلك في كثير من المراجع حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid و صورته الفعالة في الجسم هي النياسيناميد Niacinamide , و هو ضروري للدورة الدموية الطبيعية و سلامة الجلد , كما يساعد في أداء الجهاز العصبي لوظائفه و في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و في إنتاج خمض الهيدروكلوريك في المعدة. و هو يقوم بدور في عمليتي إفراز الصفراء و العصير المعدي و في إنتاج الهرمون الجنسي , و النياسين يخفض من الكولسترول في الدم.

نـقـص الــفــيــتــامــين

نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا Pellagra , و توجد أعراض أخرى للنقص و تشمل الإكتئاب و إسهال و دوار و إعياء و رائحة كريهة للنفس و صداع و عسر هضم و أرق و آلام بالأطراف و فقدان للشهية و إنخفاض في سكر الدم و تقرحات في الفم و تغيرات في الجلد تشمل تقرحات و كذلك خشونة الجلد و تشققه.


مع تحياتي ...........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 25, 2003, 10:00:55 صباحاً
مرحبا
الظاهر النون ماشي سوقها :p  :D
النــــ :) ـون
نخاع مستطيل
يعتبر امتداد للحبل الشوكي الذي اتسع واخذ شكلا مخروطيا قاعدته
الكبيرة تكون للأعلى  ويصل بين الحبل الشوكي وباقي اجزاء الدماغ واهم وظائف النخاع المستطيل:

1. نقل المعلومات الحسية من النخاع الشوكي الى باقي اجزاء الدماغ ، ونقل الأوامر من الدماغ الى النخاع الشوكي .
2. مركز عصبي لكثير من الافعال الانعكاسية المهمة مثل: المراكز العصبية التي تسيطر على عمليات التنفس وسرعة نبضات القلب وسعة قطر الاوعية الدموية والسعال والبلع والاستفراغ ???  :angry:  والمضغ والعطاس.

تحيـــــ :) ــــــاتي
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 26, 2003, 12:34:13 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
 
 حرف اللام   :       ليسوزيم

الليسوزيم  هو أنزيم يحطم جدران البكتيريا فيقتلها ويوجد هذا الانزيم بصورة طبيعية في كل من اللعاب والعرق والسائل الدمعي .


مع تحياتي ...........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 26, 2003, 02:00:17 مساءاً
حرف الميم
ميكسيديما
مرض ميكسيديما:
يحدث هاي المرض في حالة نقص افراز هرمون الثيروكسين في حالة البلوغ اللي تفرزه الغدة الدرقية ويعتبر من الهرمونات الضرورية للنمو والتحول الطبيعي في مراحل النمو ومن اهم اعراضه الكسل والرغبة في النوم وزيادة وزن الجســم نتيجة لاختزان الطعام وعدم احتراقه عبر عملية التنفس الخلوي وكذلك من اعراضه سقوط الشعر وبطء في ضربات القلب وانخفاض في درجة حرارة الجسم.



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في يونيو 26, 2003, 02:29:09 مساءاً
الأحماض أمينية — تيفوئيد --  الدرقية – هييباليوس  -- سن اليأس – السعال الديكي – اليود – الدهون – نيرس –سيال عصبي – اليوجلينا – الأميبيا – أسد البحر – رمان – نحل – لانجور – ربو  -- وريد – الدم – ميتوكندريا – أبو بريص – صافنات الجياد – د .ن.ا – اللمف – فالوب – بصمة – هيماتوكسلين – نيو كليوتيد – داء النقرس – السندان – النواة  - التفاح  - الحصبة - تستوستيرون - نجم البحر - لمف - فص امامي /فص خلفي - يوراسيل- لعاب - باراثرمون - نوستوك - الكتاراكت - تكاثر - ريلاكسين  - نفرون - نور ايبي نيفرن -  نياسين - نخاع مستطيل - ليسوزوم - ميكسيديما -


راح اتكلم عن الكليب تودونتات ..

هو عبارة عن حيوان يتبع طائفة الثديات  واحجامها كبيرة طبعا وتتناول البناتات وهي الآسلاف الأولى للدرداوات او المدرعات الحالية . إذ كان لها ترس او مثل ما نقول (صدفة) بشكل قبة خشنة تغطي أغلب أجسامها وتعطيها حالة دفاعية طبيعية ضد اعدائها. هاي الكائنات عاشت في امريكا الجنوبية قبل مليون الى 10.000 سنة. وكانت تأكل الجذور  والدرنات بإستخراجها عن طريق الحفر بمخالبها القوية .


تحياتي
المشرفة ..




العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 27, 2003, 08:45:50 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله :

حرف التـــــــــــــاء :  تحت المهاد   hypothalamus

هو جزء من الدماغ البيني diencephalon ينظم آليات الاتزان الداخلي مثل درجة الحرارة وتوازن الماء وضغط الدم والنشاط الجنسي كما يتحكم بصورة رئيسية في افرازات الغدة النخامية.

مع تحياتي............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 27, 2003, 01:22:47 مساءاً
مرحبا
الـ :) ـدال
دماغ
يتكون الجهاز العصبي المركزي في الانسان من الدماغ والحبل الشوكي

الـــدماغ:
يكون الدماغ أكبر أجزاء الجهاز العصبي المركزي اذ يبلغ عند الولادة حوالي 350جم ولكن يزن في الرجل البالغ حوالي 1440جم ويقل وزنه قليلا في المرأة
يحيط بالدماغ ثلاثة اغشية هي :

الام الجافية.

الام الحنون.

الغشاء العنكبوتي.
 :)
تحياتي
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 27, 2003, 01:38:49 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله :

تحية طيبة ..    حرف الغـــــــــين  : غشاء بلازمي

تركيبه :
 
يتركب الغشاء البلازمي وفقاً للنموذج الفسيفسائي من طبقتين من الليبيدات المفسفرة والبروتينات التي تتوزع توزيعاً غير منتظم فيها. وهذه البروتينات والليبيدات تتحرك باستمرار وتتغير مواضعها بالنسبة لبعضها ولهذا  وصف الغشاء ـ وفق هذا النموذج ـ  بأنه سائل .

الخصائص الحيوية للغشاء البلازمي:

1- ينمو مع نمو الخلية وازدياد حجمها .
2-  لديه المقدرة على التجدد في المناطق التي يتعرض فيها للتمزق عن طريق بناء جزيئات بروتينية وليبيدات مفسفرة وإضافتها .
3- تلعب البروتينات المكونة للغشاء أدواراً مهمةً ، فبعضها يعمل عمل الانزيمات والنواقل ، كما أن لبعضها دوراً في استقبال المعلومات الكيميائية مثل الهرمونات .
4-يعود الاختلاف بين خلية وأخرى إلى التنوع في أنواع الكربوهيدرات المرتبطة بجزيئات البروتينات مثل فصائل الدم A,B,AB,O .
*  إذا ارتبطت الكربوهيدرات بالأجزاء السطحية للبروتينات تكوِّن بروتينات سكرية ولها دور مهم في تمييز الخلايا لبعضها البعض . وبعض الخلايا مثل خلايا الدم البيضاء (WBC) تستطيع تمييز الأجسام الغريبة بواسطة هذه البروتينات .
* وإذا ارتبطت الكربوهيدرات بالليبيدات تكوِّن الليبيدات السكرية .
* للبروتينات السكرية والليبيدات السكرية دور في اتصال الخلايا ببعضها واتصالها بالمحيط الخارجي .
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يونيو 27, 2003, 06:06:57 مساءاً
السلام عليكم
هذه مشاركتي الاولى هنا .
حرف الياء.
حيوان الياغوار :
هو اكبر قط من قطط امريكا الجنوبية . يتسلق عادة الاشجار كي ينتظر فريسته . يمنحه غطاؤه المنقط تمويها رائعا بحيث يمكنه الاقتراب من الفريسة قبل الانقضاض عليها .
اسمه العلمي : بانثيرا اونكا .
الحجم : طول الجسم : 1.5-1.8 م . طول الذيل : 70-90 سم .
الموطن : الغابة الاستوائية والمستنقعات والارض المعشوشبة المشتملة على اشجار متناثرة .
التكاثر : تلد الانثى ما بين نسل ل 4 انسال . تستمر فترة الحمل ل ( 13-16) اسبوعا .
الغذاء: البقريات , خنزير الماء, الايل , الطيور, السلاحف والاسماك .
وشكرا ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 28, 2003, 08:26:06 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الراء  :    رودوبسين

الرودبسين صبغة توجد في الخلايا العصوية في شبكية العين مسؤولة عن تكوين السيال العصبي للرؤية في الضوء الخافت . تتحلل هذه الصبغة الى الصبغ الشبكي رتينال والبروتين اوبسين عند سقوط الضوء عليها. نقص هذه الصبغة يؤدي الى مرض يسمى العشى الليلي وهو ضعف الابصار ليلا .لنقص فيتامين  A  دور مهم في حدوث هذا المرض  .


مع تحياتي............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يونيو 28, 2003, 03:14:23 مساءاً
مرحبا
شخباركم
النـــ :) ـــون
        
نخاع شوكي:

وهو جزء الجهاز العصبي المركزي الذي يوجد داخل قناة العمود الفقري ويعتبر امتداد للنخاع المستطيل ، يضيق عند نهايته مكونا حبلا رفيعا يستقر في قناة العصعص ويبلغ طوله حوالي 45سم ويوجد على طول كل من السطح الظهري شق او ميزاب طولي يدعى الشرم الظهري يقابله شق مماثل في الجهة البطنية يدعى الشرم البطني ويحيط بالنخاع الشوكي نفس الطبقات الثلاث التي تحيط بالدماغ وهي( الام الجافية والام الحنون والغشاء العنكبوتي)،، وتتكون مادته من منطقتين: الداخلية تدعى المادة السنجابية والخارجية وتدعى المادة البيضاء وتترتب هاي الطبقات عكس ترتيبها في المخ ويوجد للمادة السنجابية قرنان ظهريان رفيعان وقرنان بطنيان عريضان، ففي المادة السنجابية توجد اجسام الخلايا العصبية في حين تمتد محاورها في المادة البيضاء.

ومن أهم وظائف النخاع الشوكي:

* مركز لكثير من الافعال الانعكاسية.
* طريق ناقل للسيالات العصبية من اعضاء الجسم المختلفة الى المراكز العليا في الدماغ ومن الدماغ الى اعضاء الجسم المختلفة.

 :)
تحياتي
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يونيو 28, 2003, 05:47:34 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله :  تحية طيبة

حرف اليــــــــــــاء  : يرقـــــــــــان  (الصفراء)
 
 
تعريف

 تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر وينتج ذلك عن زيادة كمية البليروبين أي الصبغة الصفراء المائلة الى الاحمرار في الدم (تصفرن الدم) ويتكون البليروبين الحمراء وينقل الكبد البليروبين من مجرى الدم ويفرغه في الصفراء.

مسببات المرض

ينتج الصفراء إما من الكمية الزائدة للبليروبين أو الافراغ المنخفض للصفراء ولا يعتبر اليرقان مرضا وإنما يكون عرضا لامراض عديدة ويطلق – أحيانا -  على اليرقان الذي يصيب الكلاب والضأن والحيوانات الاخرى الصفر  .

الاعراض

من أعراض المرض تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر. وينتج اليرقان حال الدم من الانحلال الزائد لخلايا الدم الحمراء والذي يتسبب في ازدياد تركيز البليروبين في الدم ويحدث اليرقان الكبدي الخلوي عندما يكون الكبد مصابا كما هو الحال في التهاب الكبد ولهذا لا يستطيع أن يفرز الصفراء الكافية ويتجمع البليروبين في الجسم ويسبب اليرقان ويتسبب انسداد قنوات الصفراء في اليرقان الانسدادي وقد تتسبب حصاة المرارة في هذا الانسداد.

الوقاية والعلاج

يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي الذي يحدث في حالة عدم تمكن الجسم من معالجة كل البليروبين الذي يفرزه وتختفي هذه الحالة في معظم الاحيان خلال اسبوعين من الولادة.
 
مع تحياتي............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في يونيو 29, 2003, 11:52:24 صباحاً
يعطيكم العافية ....

حرف النون ,..

نمل ... ;)

بس هالمرة راح اكتب خبر يخص النمل ....

نمل يهرب مخدرات
الأحد,  14 يوليو 2002  - المكسيك

بيرو 14-7 ( أوس)-  تقول الشرطة في بيرو إن بعض المجرمين يقومون بتغطية النمل بطبقة من المخدرات كوسيلة جديدة لتهريب الهيروين إلى أوروبا

وأكدت مصادر الشرطة في بيرو أنها وضعت يدها على عبوة بداخلها 5000 نملة أمازونية عملاقة مغلفة بطبقة من عصارة الأفيون

وصرحت تلك المصادر لإذاعة بانوراما أن عبوة النمل تم شحنها إلى ألمانيا ..



تحياتي
SPORES_BACTERIA



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: الدكتور/رافــــع في يوليو 01, 2003, 07:12:05 صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم

تحيه طيبه وبعد:

انا وكلي فخر انظميت الى هذه الكوكبه العلميه الرائعه واتمنى من الله الكريم ان ينفع بنا بعضنا (علمياً) واتنى ان افيد واستفيد من خلال هذا المنبر.

((الدوده الشريطيه))

 تعتبر من اخطر الديدان الطفيليه على الكائن الحي وخصوصا الانسان ويعود ذلك لاسباب عده اهمها (طول فترة دورة حياتها_احتواء منطقة الرأس منها على الكلاليب التي لها الفضل في تثبيت هذا الطفيلي ببطانة الامعاء وبالتالي امتصاص كميه من الغذاء المهظوم).
ومن اهم اسباب الاصابه بهذه الديدان هو الاغتذاء على بعض الخضروات الغير مغسوله جيدا او شرب ماء ملوث ببيضها او عن طريق العدوى الشخصيه والتي سببها هو قلة النظافه الشخصيه. :(
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: الدكتور/رافــــع في يوليو 01, 2003, 07:14:16 صباحاً
بسم الله

 عذراً على التوقيت الخاطأ. :0
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: الدكتور/رافــــع في يوليو 01, 2003, 07:30:03 صباحاً
بسم الله

(الليسوسوم)او الجسم المحلل

هو احد عضيات الخليه الحيوانيه
على شكل  تجويف ذو غشاء املس  به انزيمات محلله واهما(انزيم الفوسفاتيز الحمضي).
ومن انواعه (الاولي _ الثانوي_ الفضلاتي_ الذاتي) وله وظائف عديده ومهمه ومنها:

1-يهضم مايدخل الى الخليه.
2-يخلص الخليه من المواد الغير نافعه لها.
3-الجسم الامامي من الحيوان المنوي هو عباره عن ليسوسوم يهضم الغشاء المحيط بالبويضه.
حــــــــــرف الميم

 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 01, 2003, 01:49:21 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة
نرحب بالأخ الدكتور رافع في منتدى الأحياء ونتمنى أن يفدنا من علمه ومشاركاته القيمة.


حرف المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم   : ميلاتونين Melatonin
تنتج الغدة الصنوبرية الواقعة في الدماغ هذا الهرمون والذي يقوم ليس فقط بتنظيم دورة النوم ولكنه محرض لجهاز المناعة. وهذا الهرمون يقل افرازه مع مرور العمر ولكن يجب استعماله كمكمل صحي  , والميلاتونين يزيد نشاط خلايا (T - helper) ويساعد خلايانا الطبيعية في التخلص من الورم. كما وجد ان هذا الهرمون يطيل الحياة ونوع الحياة ايضا للاشخاص المصابين بورم الدماغ وكذلك سرطان المعدة الانتقالي والقولون والثدي بالاضافة الى سرطان الدماغ المتقدم.كما يعمل هذا الهرمون على تفتيح لون البشرة وتنظيم الدورة الوظيفية للمبيض .

مع تحياتي .............



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: flora في يوليو 02, 2003, 11:12:50 صباحاً
السلام عليكم
حرف النون نسل بودي nissl bodies
هي تراكيب سيتوبلازمية مميزة للخلية العصبية، توجد على هيئة حبيبات صغيرة منتشرة في انحاء السيتوبلازم وفي الزوائد الشجرية للخلية العصبية . تتكون من مواد بروتينية و ريبوز وحديد.

                                                  شكرا
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يوليو 02, 2003, 11:21:19 صباحاً
مرحبا
حرف النـون :)
نفريديا
وجد هاذا النوع من الاعضاء الاخراجية في مجموعات حيوانية معينة منها شعبة الديدان الحلقية كديدان الارض مثلا. وهي ترعف بالقنوات الهدبية او السلومية او النفريديات.
ففي دودة الارض مثلا نجد ان حلقات الجسم تحتوي على زوج من تللك القنوات وتبدأ كل قناة بقمع صغير له فتحة تسمى ثغر النفريديا يؤدي الى قناة رفيعة مهدبة تخترق الحاجز الفاصل بين العقلة والعقلة التالية وتؤدي هاي القناة  الرفيعة الى القسم التالي من الانبوبة وهو كثير الالتواء يلتف بعض مرات ثم يفتح للخارج على سطح الدودة يثقب نفريدي والجزء الاكبر الملتوي والملتف من الانبوبة مزود بعدد كبير من الاوعية الدموية.



يلا حرف الألف
 :) تحياتي
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 02, 2003, 12:28:52 مساءاً
الاخطبوط ذو الدوائر الزرقاء :

يعتبر هذا الاخطبوط مميتا بالنسبة للانسان . يمسك فريسته باذرع حاملة للماصات ثم يعضها بفكوك

تشبه المنقار, فيشلها عن طريق لعابه السام . ومثله كمثل بقية الاخطبوطات , يستطيع الزحف ببطء

مستخدما أذرعه او يسرع خلال الماء بواسطة شكل من النافورة المتدفقة .

اسمه العلمي :  Hapalochlaena maculosa

الحجم : طوله 4 سم

الموطن : مياه الشاطئ الضحلة .

الانتشار : جنوب غرب المحيط الهادئ .

الغذاء : السرطانات الصغيره والرخويات .

والان دور حرف الهمزه ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يوليو 03, 2003, 12:34:03 مساءاً
مرحبا
شخباركم

حرف الألف
الخلية العصبية:
تعتبر الخلية العصبية الوحدة التركيبية والوظيفة للنسيج العصبي اذا يتالف
 النسيج العصبي
من خلايا عصبية متخصصة في وظيفتين رئيسيتين: القابلية للاستثارة والتوصيل
 فهي قادرة على استقبال المؤثرات الحسية سواء من البيئة الخارجية او الداخلية،
وتوصيل هذه المؤثرات الى اجزاء الجسم المختلفة. وتستند الخلايا العصبية
الى خلايا ضامة متخصصة تنتشر بينها تسمى الغراء العصبي لا دخل لها
بالوظيفة العصبية . والخلايا العصبية تختلف في الحجم والطول والشكل فقديتراوح
طولها بين بضعة ملمترات الى بضعة امتار.

 :)
تحياتي
 :)



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 04, 2003, 10:27:13 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله :  تحية طيبة

حرف التـــــــــــاء   :      تبرعم
هو هو أحد أنماط التكاثر اللاجنسي وينتج عن بروز من أحد أجزاء الكائن الحي إلى الخارج ينمو الجزء البارز حتى يتم تكوين كائن جديد يشبه الأب .
يحدث في بعض الكائنات وحيدة الخلية مثل فطر الخميرة كما يحدث أيضا في الكائنات متعددة الخلايا. كما يحدث في الاسفنجيات و الهيدرا وبعض النباتات الأولية وبعض النباتات الراقية  .

مع تحياتي ..........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 04, 2003, 08:42:44 مساءاً
السلام عليكم

حرف الميم

ملكة النمل الابيض :[/U]

من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات عائلية او مستعمرات . في كل مستعمرة تقوم

حشرة واحدة - هي الملكة - بانتاج النسل . اما البقية فهن العاملات  اللاتي يقمن بجمع الطعام

وحماية المستعمرة والعناية باليرقات .

بامكان ملكة النمل الابيض ان تضع حوالي 30000 بيضة في اليوم . وهي لا تستطيع الحركة

وتعتمد بصورة كاملة على العاملات كي تستمر بالحياة .

تعيش بعضها اكثر من 50 سنة , اي اكثر من اي حشرة اخرى .

دور حرف الضاد ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 04, 2003, 10:34:55 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الضـــــــــــاد :   ضلعان طافيان

عبارة عن الزوجين الأخيرين من ضلوع القفص الصدري أي أرقام 11 و 12 ولها غضاريف خلفية صغيرة سائبةعائمة ،وهذان الضلعان غير متصلان مع عظمة القص ولهذا سميت طافية  ولها أهمية في اتساع التجويف الصدري  أثناء الشهيق والزفير  .

مع تحياتي ..........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 05, 2003, 12:03:47 صباحاً
مرحبا

حرف النون

اخترت ايضا واحدا من الحيوانات وذلك لان حظها ليس كبيرا عند باقي المشاركين :

النعــامة :

اكبر طائر في العالم . سرعة جريانها تصل ل 70 كيلومترا في الساعة . وهي تعيش حتى  50

سنة .

اسمها العلمي : Struthio Camelus

حجمها : يصل طولها ل 2.4 متر . وزنها يصل ل 150 كيلوغراما .

موطنها : الاراضي المعشوشبة , شبه الصحاري .

الانتشار : المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية في افريقيا .

التكاثر : تضع الانثى ما يقارب 10 بيضات في عش واحد . وتفقس البيوض بعد حوالي 6 اسابيع.

الغذاء : الاوراق , الزهور  والبذور .

دور حرف الهاء ..



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 06, 2003, 09:51:21 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الهــــــــــــــاء :   هيموجلوبين

هو صبغة حمراء موجودة داخل كريات الدم الحمراء، وهي مادة كيميائية تحتاج عند تصنيعها الى خامات أساسية مثل العناصر المعدنية كالحديد والنحاس والزنك بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الناتجة من البروتينات الغذائية وبعض الفيتامينات خاصة حمض الفوليك  و"ب12". كما يحتاج الهيموجلوبين  لحث تصنيعه إلى هرمون "الإرثروبيوتين" الذي تصنعه وتفرزه الكليتان السليمتان. وإن أي خلل في توفر هذه العناصر يؤثرعلى تصنيع الهيموجلوبين مسببا فقرالدم.

ووظيفة الهيموجلوبين الأساسية هو الإتحاد بالأكسجين في الرئتين ونقله إلى الخلايا،  لحرق العناصر الغذائية لتوليد الطاقة اللازمة للنشاط وكذلك لتسيير العمليات الحيوية الأخرى، كما أن للهيموجلوبين خاصية الإتحاد بثاني أكسيد الكربون الناتج من عمليات الأيض وتراكمه حول الخلايا، حيث يقوم الهيموجلوبين بنقله للرئتين لتطرداه خارج الجسم مع هواء الزفير.


مع تحياتي...........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 06, 2003, 07:12:28 مساءاً
مرحبا

نواة الخلية :

هي اكبر عضية في الخلية . في الغالب يكون عددها نواة واحدة , الا ان بعض الخلايا ممكن ان

تحتوي  على اكثر  . لها دور هام في نقل الصفات الوراثية .

تتكون من الآتي :

1. الفلاف النووي : وهو الغشاء المحيط بالنوية .

2. البلازما النووية : سائل هلامي عديم اللون , يملأ النواة , ويحوي جميع اجزائها .

3. النوية : وهي ذات تركيبة كروية بشكل عام . تحتوي نواة بعض الخلايا على نوية واحدة ,

وبعضها على اكثر  .

4 . الشبكة الكروماتينية : وهي شبكة متداخلة .  اثناء انقسام الخلية , ينفك تداخلها فتكون عددا

محددا من التراكيب الطولية هي الكروموسومات .


دور حرف الهاء ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 06, 2003, 08:14:44 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

أخي الغالي السفير : ( نواة ) ذكرت من قبل لكن مش مهم زيادة الخير خير .


حرف الهــــــــــــــــــــاء :  هيبارين

مادة توجد في الدم تمنع تجلطه وهو داخل الأوعية الدموية . وتستخدم هذه المادة أيضا في معالجة الجلطات الدموية . كما تستخدم أيضا في أنابيب الاختبار التي تجمع فيها عينات الدم بقصد التحاليل الطبية .

مع تحياتي ...............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 06, 2003, 08:21:41 مساءاً
مرحبا

معذرة لم انتبه   ???

لكن سبحان الله !!  نفس الكتابة !!

 :D
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 06, 2003, 08:37:34 مساءاً
مرحبا

نعود للحيوانات   :D   والى حيوان فريد من نوعه :

النمـــــــــــر :

من اكبر آكلات اللحوم من فصيلة القطط . نشط في الليل . يستطيع الجري بسرعة كبيرة اثناء

مطاردته الفريسة .  بارع في تسلق الاشجار .

الاسم العلمي :  Panthera Tigris

الحجم : طوله 1.8 - 2.8  متر .  طول ذبله : 90 سنتيمترا تقريبا .

الموطن : الغابة .

الانتشار : سيبيريا , اندونيسيا والهند .

التكاثر : تلد الانثى في المرة الواحدة من نسلين لاربعة . مدة الحمل تستغرق 15 اسبوعا تقريبا .

الغذاء : الايل , الخنازير البرية  والجواميس .



دور حرف الراء

 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 08, 2003, 01:38:43 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الراء :   رايزوم

ساق ارضية تنمو افقيا تحت سطح التربة  ، وتنشط فيها البراعم لتنمو وتكون نباتا جديدا  تتكون له أفرع هوائية ، وقد ينفصل عن النبات الأم . الرايزومات هي أحد انماط التكاثر الخضري اللاجنسي ومن أمثلة النباتات التي تتكاثر بالرايزومات :  النعناع  و الزنجبيل  و  النجيل  .


حرف المــــــــــــــــــــــــــيم ................تحياتي .
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يوليو 09, 2003, 12:06:32 مساءاً
مرحبا
شخباركم

حرف الميم

مـخيخ

يعتبر اكبر اجزاء الدماغ بعد المخ ويوجد في الجهة الخلفية للدماغ. ويلعب المخيخ دورا هاما في تنظيم الحركات الادارية. فلو اصيب الانسان بورم في الخيخ فانه يفقد قدرته على القيام بحركات ارادية متزنة. وتتلخص آلية عمل المخيخ في أن الاحساسات ا للمسية والسمعية والبصرية ترد اليه ليتمكن من تعيين وضع الجسم ويدرك مدى الحركات التي يقوم بها بحيث يعمل على المحافظة على اتزان حركاته.

تحياتي
 :)  :)  :)  
 :)  :)
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 09, 2003, 07:56:00 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الخــــــــاء        : خميرة


البيئة : تنمو الخميرةعلى المحاليل السكرية  المعرضة للهواء، وفي رحيق الأزهار وأسطح ثمار الفاكهة الغضة كما توجد في التربة، ويعيش بعض أنواعها إما متكافلاً أومتطفلاً على الإنسان وبعض الحيوانات مسببة لهم الأمراض أحياناً، وينمو بعضها على الأغذية فتفسدها.

الشكل والتركيب :
الخميرة وحيدة الخلية، مستديرة أو بيضاوية الشكل . قد يتبرعم و تتصل خلايا الخميرة بعضها ببعض مكونة سلاسل من الخلايا، ( يسمى بالغزل الفطري الكاذب )

مع تحياتي ............

حرف التـــــــــــــــــــــــــاء
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبونواف في يوليو 10, 2003, 01:44:29 صباحاً
عفوا للتطفل ولكني سأشارك:
تصلب الشرايين ( حرف التاء) :وهي أن تفقد الشرايين ليونتها ومرونتها.

المسببات

زيادة نسبة الدهون والكوليسترول وترسبات الكالسيوم وتراكمها في الجدران الداخلية للشرايين.

أعراضه:

يحدث تصلب الشرايين على مدى سنوات عديدة وغالبا ما تظهر الأعراض بعد سن الخمسين أو أكثر وتكون النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية أولى الاعراض .

التشخيص والعلاج :

 يستعمل الاطباء آلة تسمى مرسمة كهربائية القلب لمعرفة أي عطب في القلب كما يستعمل الاطباء أيضا طريقة تسمى التصوير النووي الاشعاعي لتعرف مرض الشريان التاجي بأن يحقن الطبيب مادة مشعة في دم المريض فيستطيع أن يرى المادة على شاشة أثناء انتشارها في عضلات القلب والمساحة التي لا تتلقى دما تظهر خالية على الصورة كما يستعمل الاطباء التصوير النووي الشعاعي. واذا كان هناك شك في التشخيص فإن الاطباء يستعملون القثطرة القلبية ثم يتبعها تخطيط الاوعية التاجية بأن يمررون أنبوبا مرنا طويلا (القثطرة) عن طريق وعاء دموي كبير عادة ما يكون شريانا في منطقة التقاء الفخذ مع الجذع ويدفعون القثطرة الى حيث يبدأ الشريان التاجي ويحقنون صبغة وبهذه الطريقة يمكن رؤية الشرايين من الداخل ويمكن تسجيلها على فيل أشعة سينية (الصورة الوعائية) وهذا الاختبار يظهر حالة الشرايين التاجية. ( ومن أراد الأستزادة عن هذا الموضوع فليخبرني )



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 10, 2003, 04:20:09 صباحاً
مرحبا

شكرا لك اخي ابو نواف على المشاركة الجميلة جدا والمفيدة جدا .
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 10, 2003, 11:14:42 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف النـــــــــون      : نتح    Transpiration
تبخر الماء من أوراق وأقسام أخرى للنباتات التي تتم بالاساس عن طريق الثغور
ويوجد ثلاثة أنواع من النتح:
النتح الثغري
النتح الأدمي
النتح العديسي

مع تحياتي .........

حرف الحـــــــــــــــــــــــاء
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: Butterfly في يوليو 12, 2003, 01:50:52 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرف الحاء : حاملات الضوء Photophores
 
- غدد جلدية توجد في اسماك الاعماق

- تعتبر اعضاء للأضاءة

- تخيف الاعداء  او تعمل لجلب الغذاء او للتعارف وقت التزاوج

- تبدو كغدد مخاطية متحورة

- قد تنمو اعضاء اضافية تشمل عاكس يظهر ملون وعدسة وبذلك تشبه الكشاف الضوئي في السيارة

- انتاج الضوء يكون اما  بسبب تواجد  بكتريا فسفورية او عمليات اكسدة معقدة في الخلايا الغدية

 ~ حرف الالف ~

يعطيكم الف عافية



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 12, 2003, 08:33:36 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله  : تحية طيبة

الأحماض أمينية — تيفوئيد --  الدرقية – هييباليوس  -- سن اليأس – السعال الديكي – اليود – الدهون – نيرس –سيال عصبي – اليوجلينا – الأميبيا – أسد البحر – رمان – نحل – لانجور – ربو  - وريد – الدم – ميتوكندريا – أبو بريص – صافنات الجياد – د .ن.ا – اللمف – فالوب – بصمة – هيماتوكسلين – نيو كليوتيد – داء النقرس – السندان – النواة  - التفاح  - الحصبة - تستوستيرون - نجم البحر - لمف - فص امامي /فص خلفي - يوراسيل- لعاب - باراثرمون - نوستوك - الكتاراكت - تكاثر - ريلاكسين  - نفرون - نور ايبي نيفرن -  نياسين - نخاع مستطيل - ليسوزايم - ميكسيديما - الكليب تودونتات ـ تحت المهاد ـ دماغ ـ غشاء بلازمي ـ ياغوار ـ رودوبسين ـ نخاع شوكي ـ يرقان ـ نمل ـ ليسوسوم ـ ميلاتونين ـ نسل بودي / نفريديا ـ الاخطبوط ذو الدوائر الزرقاء ـ الخلية العصبية ـ تبرعم ـ ملكة النمل الأبيض ـ ضلعان طافيان ـ نعامة ـ هيموجلوبين ـ نمر ـ رايزوم ـ مخيخ ـ خميرة ـ تصلب الشرايين ـ نتح ـ حاملات الضوء .


حرف الألف :   أنزيم

 الأنزيمات عوامل مساعدة بروتينية ، تعمل على اتمام التفاعلات الكيميائية داخل جسم الكائن الحي ، دون أن تستهلك .
تحوي الخلية الحية ما يقارب 1000 من الأنزيمات المختلفة تعمل بدرجة عالية من التخصص على جزيء معين أو مجموعة جزيئات تنتمي لعائلة واحدة .
يحتوي الأنزيم على موقع فعال Active site  يوافق تماما ً الجزيء الذي يعمل عليه الأنزيم توافقا ً يشبه توافق القفل والمفتاح ، وتسمى المادة التي يعمل عليها الانزيم المادة الأساس Substrate .  
 الطبيعة الكيميائية للأنزيم:
الانزيمات هي:  بروتينات تتألف من الأحماض الأمينية نفسها الموجودة في البروتين ، وتتكون بوساطة الخلايا الحية ، وتستطيع أن تعمل بصورة مستقلة خارج الخلايا الحية .
توجد المواقع الفعالة Active sites على سطح الأنزيم وفي منطقة ذات شكل هندسي محدد وثابت ، مما يجعل الأنزيم وبضمنه الموقع الفعال مما يساعدهما في العمل بتخصص على مادة معينة أو عائلة معينة من المواد .  
  مكونات الأنزيمات :
يتكون الأنزيم من واحدة من الهيئات والأشكال الآتية :
  قد يتألف الأنزيم من سلسلة واحدة أو عدة سلاسل من البروتين .
 بعض الأنزيمات تتألف من سلاسل بروتينية ومكونات أخرى يحتاجها الأنزيم لفعاليته وتسمى العوامل المرافقة Cofactor ، وتخزن العوامل المرافقة على شكل فلزات مثل المغنيسيوم Mg والحديد Fe وغيرها ، أو قد تكون بشكل جزيئات عضوية معقدة تسمى مرافقات الأنزيم Coenzyme ، وتحتاج بعض الأنزيمات أحيانا ً لكلا النوعين . الأيونات الفلزية والجزيئات العضوية المعقدة .
  وعند ارتباط العوامل المرافقة بقوة مع الأنزيم فانه يطلق عليها اسم المجموعة المترابطة  .

مع تحياتي ...........


حرف المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يوليو 15, 2003, 10:07:12 صباحاً
ســـــلام
شخباركم
حرف الميـــ :) ـم


مـخ

يمثل الجزء الأكبر من الدماغ وهو الجزء الذي يميز الانسان عن باقي الفقاريات، ويتركب
المخ من فصين أيمن وأيسر يتوسطهما شق طولي عميق لا يفصلهما تماما.
ويتركب نسيج المخ من طبقتين احداهما خارجية تسمى القشرة المخية وتتألف من المادة البيضاء وتتألف من ألياف ومحاور عصبية ذات أغلفة نخاعية.


رف الخـــاء

تحياتي
 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: balsam في يوليو 15, 2003, 11:20:04 مساءاً
مرحبا إخوتي وأخواتي،
مادمنا بحرف الخاء، إذن دعونا نتعرف على "الخياشيم"

الخياشيم هي جهاز التنفس الخاص بالأسماك ،وهي عبارة عن طبقات من أغشية رقيقه تحتوي على عدد كبير جداً من الشعيرات الدموية ، مما يكسبها اللون الأحمر الداكن ، ويغطي الأغشية غطاء الخياشيم الذي ينغلق عند دخول الماء من الفم حاملا ً الأكسجين الذائب ، فتقوم الرقائق الخيشومية باستخلاصه ونقله إلى الأوعية الدموية عن طريق الشعيرات الدموية ، وينفتح الغطاء الخيشومي عند خروج الماء من الخياشيم محملاً بثاني أكسيد الكربون .

حسنا دور حرف "المـــــــيـــــــــــم"

المحبة،balsam
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 17, 2003, 03:05:27 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الميــــــــم   :   ميزوديرم

هي احدى الطبقات الجرثومية الاساسية الثلاث خلال مرحلة تكوين الجنين وينشأ عنها :المساريقا ، الجهاز الهيكلي والأنسجة الضامة ، العضلات ،  الجهاز التناسلي ، الجهاز الاخراجي البولي ، الجهاز الدوري .

مع تحياتي ........


حرف المـــــــــــيم ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يوليو 18, 2003, 02:26:05 صباحاً
مرحبا

شخباركم

حرف الميم
محور اسطواني:
هو احد زوائد الخلية العصبية الذي يكون الليفة العصبية ويمتد الى مسافات بعيدة
تزيد على المتر وينقل السيالات العصبية بعيدا عن جسم الخلية الى خلايا عصبية اخرى او
الى العضلات والغدد. وغالبا ما يحيط بالمحور غلاف مكون من مادة دهنية بيضاء تسمى ميلين، ويسمى عندها باسم الغلاف الميليني.

تحياتي

يلا حرف اليــاء :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 19, 2003, 09:27:19 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله :  تحية طيبة للجميع في يوم المشاركات الكبير


حرف اليــــــاء :  يانسون

  نبات معروف من فصيلة الخيميات، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضاوية الشكل.  
المستعمل منه فقط البذور.
المواد الفعالة :
زيت طيار ـ فلافونيات.
الخصائص الطبية لليانسون :
ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.  
ـ منشط للهضم ومدر للبول.  
ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.  

مع تحياتي ...........

حرف النــــــــــــون
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 19, 2003, 09:53:14 صباحاً
:مرحبا

حياك الله اخي ابو سلطان على نشاطك الجم الدائم ..
حرف النون :

النوية ( لم يشرح احد عنها من قبل )  :)  :
Nucleolus  :

هي جسم صغير موجود داخل النواة . تحوي كل نواة نوية واحدة او اكثر . النوية هي المسؤولة عن تصنيع نوع من الاحماض النووية .. يطلق عليه اسم الحامض النووي الريبوزي . وهو يقوم
بدور هام في تصنيع البروتين داخل الخلية . والنوية هي الموقع الذي تخزن فيه المادة الوراثية
داخل الخلية . وذلك في اشرطة طويلة ملتفة حول بعضها البعض هي الكروموسومات .

حرف الهاء ...
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 19, 2003, 10:01:31 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

شكرا لك أخي الغالي السفير

حرف الـــــــهاء :  هندسة الجينات

دراسة تغيير الجينات عن طريق اضافة جين أو مجموعة جينات أو تعطيلها في المادة الوراثية للكائن الحي وذلك لانتاج صفات مرغوب فيها أواستبعاد صفات غير مرغوب فيها.

مع تحياتي .......

حرف التـــــــاء
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يوليو 19, 2003, 02:03:36 مساءاً
مرحبا

تصنيف الكائنات الحية
التسلسل في التصنيف :

 يستخدم معظم علماء الأحياء الآن نظام تصنيف يضع الكائنات الحية في سلسلة من سبعة (7)  مجموعات رئيسة مرتبة تنازلياً من أوجه الشبه العامة أولاً ووصولاً إلى التفاصيل المشتركة الدقيقة أخيراً  .

 وهكذا فإن الأنواع المتشابهة من الكائنات الحية تتبع صعوداً مجموعة يطلق عليها اسم الجنس ، وكل الأجناس المتشابهة تتبع مجموعة أطلق عليها اسم العائلة ، والعائلات المتشابهة تتبع مجموعة تسمى الرتبة وكل الرتب المتشابهة من الكائنات الحية ضمنتها مجموعة واحدة أطلق عليها اسم الصف والصفوف المتشابهة تتبع مجموعة واحدة سميت القبيلة ومجموعة القبائل تشكل المملكة .

الممالك : هي مجموعات كبيرة جداً ، تضم ملايين الأنواع من الكائنات الحية المتشابهة ، فمثلاً كل الحيوانات تتبع المملكة الحيوانية وجميع النباتات تتبع مملكة أخرى هي المملكة النباتية .  

هنالك خمسة ممالك هي : الحيوانات ، النباتات ، الفطريات ، الطلائعيات والبدائيات .

تحياتي
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 19, 2003, 02:16:50 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الفـــــــــاء  : فترة الامتناع refractory period

الفترة الزمنية التي تعقب جهد الفعل وفيها لا تستجيب الخلية العصبية لمؤئر آخر ويتم خلال هذه الفترة الزمنية والتي تقدر بجزء من الأف من الثانية إعادة ضخ أيونات الصوديوم الى الخارج وأيونات البوتاسيوم للداخل في الليفة العصبية للوصول الى حالة الاستقطاب .

مع تحياتي...........
حرف العــــــــــــــــــــين
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في يوليو 19, 2003, 02:44:24 مساءاً
العمـــود الفقري :

يتكون من سلسلة من الوحدات العظمية هي الفقرات , بينها ( وسائد ) من الغضاريف الليفية تسمى
الاقراص بين الفقارية .
يستقر العمود الفقري في منتصف الظهر , ويعمل كدعامة اساسية يرتكز عليها الجسم . تستقر الجمجمة بنهايته العليا . ويثبت القفص الصدري والذراعان بواسطته . ويتصل به الحزام الحوضي.
يعطي حماية للنخاع الشوكي . كما ان الاعصاب الشوكية التي تخرج من النخاع , تجد طريقها لخارج القناة الفقرية عن طريق فتحات بين الفقرات .
تتصل بالعمود الفقري مجموعة هائلة من العضلات الهيكلية المخططة تزيده ثباتا ومتانة . ووظيفتها
تحريك العمود نفسه بالانثناء للامام اوللخلف او للجانبين او الدوران .

حرف اليــــــــــاء
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 19, 2003, 03:19:59 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف اليـــــــــاء   :   يربوع

الرتبة: القوارض (Rodentia)

الفصيلة: اليربوعيات (Dipodidae)

النوع: اليربوع (Jaculus jaculus)

و اليربوع الصغير يعيش في جميع البلاد العربية وشمال أفريقيا والجنوب الغربي لإيران وسواحل إيران الغربية.

أما اليربوع الفراتي (الشيرازي) فيتواجد جنوباً إلى الكويت والعراق وسوريا وفلسطين ولبنان وشمال إيران وتركيا وبلاد القوقاز.

واليربوع حيوان ليلي انفرادي ويتمتع بسمع حاد حيث أن أذناه طويلتان ويستجيب للأصوات الحادة فمثلاً لا يستجيب لصوت إغلاق باب السيارة كاستجابته لصوت غالق الكاميرا، ويتمتع بحاسة شم قوية يستفيد منها بتجنب أعداءه.


مع تحياتي..............

حرف العـــــــــــــــــين ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: بيولوجي في يوليو 19, 2003, 09:54:07 مساءاً
مرحبا

عسل
أكل العسل لا يسبب تسوس الأسنان هذا ما يؤكده البروفيسور سير جريولر وزملائه في جامعة جنوب أفريقيا. يرجع ذلك لوجود كمية كبيرة من الفلوريد والأملاح الأخرى في مكونات ا لعسل التي تمنع حدوث التسوس، كما يمنع العسل نمو وتكاثر البكتيريا السبحية التي تفرز الأحماض التي تعمل على تآكل طبقة المينا المغطية للأسنا، وهذه الأسباب تعادل تأثير السكريات الموجودة في العسل والتي يظن أنها تسبب التسوس.

Medicine Digest,July 1996

المصدر:
آفاق العلم والمجتمع
السنة الثالثة
العدد 28_نوفمبر 1997

تحياتي

 :)
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 23, 2003, 04:52:55 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف اللام :   لحـــــــــــــاء

أهميته :

 1- نقل الغذاء من أماكن صنعها في النبات إلى أجزاء النبات المختلفة .

 2- يعطي دعامة للنبات .


مميزاته :

 1- معظم خلاياه حية وتحتوي على سيتوبلازم .

 2- يتكون اللحاء من الخلايا الغربالية والخلايا المرافقة ويحتوي كذلك على خلايا برانشيمية .

 
 1- الخلايا الغربالية :

 أ- تحتوي الخلية الغربالية على سيتوبلازم ، ولكنها لا تحتوي على نواة .

ب- تترتب الخلايا الغربالية وتتصل نهاياتها ببعضها لتشكل أنابيب تسمى االأنابيب الغربالية .

جـ- جدر أطراف الخلايا الغربالية مثقوبة لتكوّن صفائح غربالية ينقل عبرها الغذاء .


 2- الخلايا المرافقة :

 أ- تحتوي على نوي وسيتوبلازم .

 ب- تتصل بالأنابيب الغربالية المجاورة لها بواسطة روابط بلازمية  رفيعة .

جـ- تزود الخلايا المرافقة الأنابيب الغربالية بالطاقة اللازمة لعملية نقل  الغذاء . ( نقل نشط )


3- الخلايا البرانشيمية : لتخزين الغذاء


مع تحياتي ....................

حرف الألــــــــــــــــــــــــــــــف
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 28, 2003, 10:30:40 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله: تحية طيبة

حرف الألف  :

أجسام رابطة desmosomes
خيوط وسطية تربط بين سيتوبلازم خليتين متجاورتين باحكام وتسمح بمرور المواد عبر الفراغات بين الخلوية.
مع تحياتي...............


العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 28, 2003, 10:35:23 مساءاً
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 04, 2003, 02:07:57 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف التاء       :       تمر

وهو  ثمر شجرة النخيل  ويسمى بسراً  حين يكون غضاً طرياً  ويسمى بلحاً ما دام أخضر  ويسمى رطباً حين يلين وينضج  ويسمى تمراً إذا كان يابساً

يحتوي التمر على العناصر المعدنية ( الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت  و  الكلور ) كما يحتوي التمر أيضاً على فتمينات (  أ- ب1 - ب2 - د ) فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول  (( بيت لا تمر فيه جياع أهله ))  ذكر التمر في عشرين آية من القرآن الكريم قال صلى الله عليه وسلم  (( من تصبح بسبع تمرات لم يضره سم ولا سحر )).


مع تحياتي وتقديري ............
حرف الــــــــــــــــراء
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في أغسطس 12, 2003, 04:37:38 صباحاً
السلام عليكم

في البداية اذكر بالمواضيع التي طرحت من قبل :

الأحماض أمينية — تيفوئيد --  الدرقية – هييباليوس  -- سن اليأس – السعال الديكي – اليود – الدهون – نيرس –سيال عصبي – اليوجلينا – الأميبيا – أسد البحر – رمان – نحل – لانجور – ربو  - وريد – الدم – ميتوكندريا – أبو بريص – صافنات الجياد – د .ن.ا – اللمف – فالوب – بصمة – هيماتوكسلين – نيو كليوتيد – داء النقرس – السندان – النواة  - التفاح  - الحصبة - تستوستيرون - نجم البحر - لمف - فص امامي /فص خلفي - يوراسيل- لعاب - باراثرمون - نوستوك - الكتاراكت - تكاثر - ريلاكسين  - نفرون - نور ايبي نيفرن -  نياسين - نخاع مستطيل - ليسوزايم - ميكسيديما - الكليب تودونتات ـ تحت المهاد ـ دماغ ـ غشاء بلازمي ـ ياغوار ـ رودوبسين ـ نخاع شوكي ـ يرقان ـ نمل ـ ليسوسوم ـ ميلاتونين ـ نسل بودي / نفريديا ـ الاخطبوط ذو الدوائر الزرقاء ـ الخلية العصبية ـ تبرعم ـ ملكة النمل الأبيض ـ ضلعان طافيان ـ نعامة ـ هيموجلوبين ـ نمر ـ رايزوم ـ مخيخ ـ خميرة ـ تصلب الشرايين ـ نتح ـ حاملات الضوء- انزيم- مخ - خياشيم - ميزوديرم - محور اسطواني - يانسون- نوية - هندسة الجينات- تصنيف الكائنات الحية( التسلسل في التصنيف )- فترة الامتناع - العمود الفقري - يربوع - عسل - لحاء - اجسام رابطة - تمر ..
الان حرف الــــــراء :
الرئتان :    Lunges
يمنى ويسرى ( اليمنى اكبر من اليسرى ) . هما عبارة عن نسيج اسفنجي رخو يحتوي على

الحويصلات الهوائية , تحتوي كل رئة على 300 مليون حويصلة هوائية .

يحيط الرئتين غشاء يسمى الغشاء البلوري يمنع احتكاكهما مع القفص الصدري . يتكون هذا البلور

من طبقتين بينهما سائل لزج يسهل تمدد الرئتين وانكماشهما . يقوم هذا السائل ايضا بتثبيت الرئتين

في جدار الصدر والحجاب الحاجز .

دور حرف النـــــــــــــــــــــــــــون ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 12, 2003, 11:17:09 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله  : تحية طيبة


حرف النون :   نقل نشط  active transport

النقل النشط : عملية انتقال بعض الايونات من منطقة التركيز المنخفض الى منطقة التركيز المرتفع بمساعدة البروتينات الناقلة ، وفي هذه الحالة يتم استهلاك جزيئات الطاقة ATP لتنشيط الناقل للقيام بعمله .
 في الخلايا النباتية يكون تركيز ( NO3- , K +1 ) أعلى من تركيزها في محلول التربة ومع ذلك تحتاج النباتات إلى هذه الأيونات باستمرار لذا تدخل هذه الايونات ضد تدرج التركيز أي من منطقة التركيز المنخفض الى منطقة التركيز العالي .

حرف الطــــــــــــــــــــاء

مع تحياتي وتقديري................
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في أغسطس 13, 2003, 01:54:28 صباحاً
مرحبا
الموضوع منقول عن الموسوعة الغذائية من استراحة الاسرة  للاخت الفاضلة مروة .

الطماطم :
تسمى الطماطم في  شمال الجزيرة العربية وسورية ولبنان ( البندورة )
وفي شرق الجزيرة العربية ودول الخليج ( بالطماطم )
* الطماطم في بداية نموها يكون لونها اخضر وتكون غير مكتملة العناصر الغذائية
وعندما يصبح لونها برتقالي تصبح كاملة العناصر الغذائية والفيتامينات والاملاح المعدنية وتصبح جاهزة للاكل .
وعندما يصبح لونها احمر تفقد بعضا من عناصرها الغذائية .
لذا ينصح بتناول الطماطم المائل للون الاصفر او البرتقالي الطازج .
تحتوي الطماطم كاملة النضج على كمية كبيرة من فيتامين ( C ) حوالي 26% من وزن الحبة و 95 % من وزنها ماء و 4% ماء سكر و 2% دهون وبها من الاملاح المعدنية
15% نحاس و 11 % كبريت و 40 % حديد و 28 % بوتاسيوم و 20 % فسفور و 12 % كلسيوم و من الالياف 1,5 غرام وتعطي من السعرات الحرارية حوالي 21 سعراً حرارياً .
ينصح بأكل الطماطم الطزج بقشرتها لتسهيل عمل الامعاء وحركتها .
طبخ الطماطم بزيت الزيتون او زيت الذرة افيد غذائياً من طبخها بالماء لأن طبخها بالزيت يمنع عناصرها الغذائية من التبخر .
ان الطماطم الطازج مفيد جداً في تقوية العظام عند الاطفال والحماية من الرشح ونزلات البرد وطرح الفضلات وتطهير الامعاء وعسر الهضم .

حرف المــــــــيم ..
 :)



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 13, 2003, 04:19:56 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الميـــــــــم :   مبيض   (Ovary)

هو أحد أعضاء الجهاز التناسلي المؤنث يحتوى على خلايا جرثومية ابتدائية (2N).

تحدث داخله انقسامات غير مباشرة مكونة أعدادا كبيرة من خلايا أمهات البيض (Oogonia) (2N).

تمر بعد ذلك كل خلية من أمهات البيض بمرحلة نمو (Growth).

تتميز خلالها إلى خلايا بيضيه ابتدائية (Primary oocytes) بكل منها ( 2N).

هذه لها القدرة على الانقسام الاختزالي. يؤدى الانقسام الأول إلى تنصيف عدد الكروموسومات في هذه الخلايا ومن ثم يتم تكوين البويضات الناضجة .

حرف الضـــــاد  
مع تحياتي............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في أغسطس 13, 2003, 07:04:44 مساءاً
السلام عليكم
حرف الضاد ..
الضـــــفدع :

الضفدع حيوان صغير عديم الذّيل، له عينان جاحظتان. لمعظم الضّفادع أرجل خلفية طويلة وقوية، تمكّنها من القفز إلى مسافات طويلة.

تعيش الضّفادع في كلّ القارات، باستثناء القارة المتجمّدة الجنوبية، لكنّ أكبر عدد من الضّفادع يوجد في المناطق الاستوائية. وقد ظهرت الضفادع على الأرض لأول مرّة قبل نحو 180 مليون سنة، وهناك نحو 2700 نوع من الضفادع، يعيش بعض منها كلّ حياته في الماء أو بالقرب منها، بينما يعيش قسم آخر في البر، ويأتي إلى الماء بغرض التزاوج. وكثير من الضّفادع يتسلق الشجر ويُقيم عليه، وبعضها الآخر يعيش في جحور يحفرها تحت الأرض.

 جسم الضّفدع

تختلف الضفادع في أنواعها من حيث الشكل والحجم واللون، فبينما يبلغ طول بعضها حوالي سنتمتر واحد فقط، فإنّ الضفدع العملاق الذي يعيش في وسط غرب أفريقيا يصل طوله إلى 30 سم. وتتراوح ألوان معظم الضّفادع بين اللون الأخضر واللون البُنّي، وبعضها مرقّط بألوان عدّة.

رغم تباين أنواع الضّفادع المختلفة في الحجم واللون، فإنّ معظمها يتطابق في التركيب الأساسي للجسم. فللضفدع رجلان كبيرتان خلفيتان، ورجلان قصيرتان أماميّتان، ورأس وجسم مفلطحان دون رقبة. وليس للضفادع أذيال، ولمعظمها لسان لاصق مثبت في الجزء الأمامي من الفم.

وللضفادع أعضاء داخلية، كالتي تملكها الحيوانات "الراقية" ، كالقلب والكبد والرئتين والكليتين، مع وجود بعض الاختلافات. فعلى سبيل المثال: توجد في قلب الضّفدع ثلاث حجرات بدلاً من أربع. ومع أن الضّفادع مكتملة النّمو تتنّفس بوساطة الرئتين؛ إلاّ أنها تتنفّس أيضاً من خلال الجلد.

لمعظم الضّفادع غدد سُميّة على جلدها، يرْشح منها السّم، ليُساعد في حماية الضّفدع. فإذا أمسك به عدو من فمه فإنّ ذلك السّم يُسبّب له هيجاناً، يُجبره على إطلاق الضّفدع.

وتغيّر بعض أنواع الضّفادع لون جلدها مع تغيّر الرّطوبة والضّوء ودرجة الحرارة، فتُبَدِّل الضفادع الطبقة الخارجية من جلدها مرات عدّة في السنة. وتخلع الجلد القديم من فوق رأسها، باستعمال أرجلها الأمامية، وغالباً ما تلتهمه بعد ذلك.

حواس الضّفدع

وللضفادع مدى رؤية ملائم جداً، يُساعدها في الحصول على الغذاء وتجنّب الأعداء. وعينا الضّفدع بارزتان، وهذا ما يجعله قادراً على الرؤية في جميع الاتجاهات تقريباً.

ومعظم الضفادع لها حاسّة لمس مرهفة. وهي متطوّرة بشكل جيد، خاصّة في الأنواع التي تعيش في الماء.

يحوي اللسان والفم حَلَمَات تذوّق عديدة، وغالباً ما يبصق الضفدع الطعام سيء المذاق.

بينما تختلف حاسة الشم بين الضفادع من نوع لآخر. فالضفادع التي تصطاد بالليل، أو التي تعيش تحت الأرض لها حاسة شم أفضل من الأنواع الأخرى.

حياة الضّفدع

يُعتبر الضّفدع من ذوي الدّم البارد، مثل باقي البرمائيات، ويعني ذلك أنّ درجة حرارة جسم الضّفدع تميل إلى التّساوي مع درجة حرارة الهواء أو الماء المحيط به. لذا تلجأ ضفادع المناطق الباردة إلى السّبات طوال فصل الشّتاء. وتسبت (تنامُ) بعض الأنواع في الجحور، وتقضى أخرى الشتاءَ مدفونة في الوحل في قاع بركة أو جدول، تتنفّس من خلال جلدها. ويستهلك الضفدع المواد المخزونة في أنسجة جسمه خلال السّبات الشّتوي.

ويختلف بيض الضّفادع في الحجم واللون والشكل باختلاف النّوع. وتغطّيه مادة شبه هلامية، تشكّل غطاء واقياً. وتضع بعض أنواع الضّفادع آلافاً عدّة من البيض في نفس الوقت، لكنّ القليل فقط من هذا البيض ينمو حتّى يُصبح ضفادع بالغة، فالبطّ والسّمك والحشرات والكثير من الأحياء المائيّة تتغذّى بهذا البيض، وحتّى بعد الفقس فإنّ الحيوانات المائية الأكبر حجماً قد تأكل صغار الضّفادع. وفي بعض أنواع الضّفادع، يحمل أحد الأبوين البيض على ظهره حتى يفقس .

حرف العـــــــــــــين ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 14, 2003, 01:25:22 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله :   تحية طيبة

حرف العـــــــــــــين :عفن الخبز( Rhizopus):


* فطر مترمم يعيش واسع الإنتشار ينمو على الفواكه والخبز والخضراوات أثناء عمليات الجمع والتخزين والتسويق مما يؤدي إلى تعفنها وفسادها.

* يتكون من جزء زاحف افقياً فوق المادة الغذائية يخرج منه للأسفل ( أشباه جذور ) تتغلغل داخل المادة الغذائية ويخرج منه إلى الأعلى حوامل جرثومية(بوغية) تنتهي بمحافظ بوغية تحتوي بداخلها على كميات كبيرة من الجراثيم.

  - عند تمزق هذ ه الحوافظ تنطلق الجراثيم في الهواء حتى تجد بيئة مناسبة فتسقط عليها وتنمو من جديد.

حرف الزاي
مع تحياتي.........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في أغسطس 15, 2003, 01:35:50 صباحاً
السلام عليكم

حسنا بحثت عن شيئ يبدأ بحرف الزاي , ففتح الله علي بالزرافة  :D
 ( لا تنسوا انني نصير الحيوانات)  :

الزرافة
حيوان مجتر من الثدييات  آكلات الأعشاب ، مشقوق الظلف ، من رتبة مزدوجات الأصابع . تعيش اليوم في المنطقة الأفريقية الممتدة من السودان والصومال حتى أفريقيا الجنوبية ونحو الغرب حتى شمال نيجيريا ، وهي تتجنب الأدغال لأن النباتات الكثيفة قد تمنعها من الهرب في حالة الخطر .

تتميز الزرافة بجلدها المبقع البني أو الأسود وبطول أقدامها وعنقها ، مما يجعلها أعلى حيوان في العالم ، فالذكر ، وهو أطول من الأنثى ، يمكن أن يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار ونصف . ويبلغ طول العنق وحده 180 سم ، وهذا يمكنها من تناول أوراق الشجر المرتفع . والشفتان مثل لسانها تتمتعان بقدرة كبيرة على التمدد . ولها قرنان صغيران ، وهي حادة البصر والشم والسمع .

والزرافة لا تستطيع أن تشرب إلا إذا باعدت بين قدميها الأماميتين . وهذا الوضع الصعب الذي تأخذه الزرافة حين تشرب هو ، في أغلب الأحيان ، الذي يعطي الفرصة للأسد للانقضاض عليها . وللزرافة خصمان رئيسان : الإنسان والأسد ، وهي إذا استشعرت خطراً تطلق ساقيها للريح بسرعة 48 كلم في الساعة فلا يكاد يلحقها أحد ، إذ تتراوح خطوتها عندئذ بين خمسة أمتار وسبع أمتار .والزرافة تعيش جماعات ، وهي تضع صغيراً واحداً بعد فترة الحمل ، وصغيرها يولد عملاقاً بطول مترين ، ويمشي بعد ولادته بساعة .

حرف التاء ..

 :)



العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 15, 2003, 05:21:10 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله  : تحية طيبة

حرف التـــاء                  :  تجلط الدم

عندما ينزف الدم من الوعاء الدموي تتكسر الصفائح الدموية وينطلق منها إنزيم نشط يسمى الثرمبوبلاستين الذي يوقف فعل الهيبارين فيصبح الدم قابلاً للتجلط.

 يقوم أنزيم الثرمبوبلاستين بمساعدة أيونات الكالسيوم بتحويل مادة بروتينية منحلة في بلازما الدم تسمي بروثرمبين من حالتها الغير نشطة إلى حالة نشطة تسمي ثرمبين.

 يؤثر الثرومبين على بروتين منحل في بلازما الدم يسمي فايبر نيوجين ويحوله إلى فايبرين لينتج شبكة من الألياف تحصر بينها خلايا الدم الحمراء فتتكون الجلطة ويتوقف نزيف الدم  .

حرف  المــــيم
مع تحياتي
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: رعد وبرق في أغسطس 17, 2003, 02:32:16 مساءاً
ل
لبن
الرضاعة من لبن الأم لحولين كاملين
يقول الله تعالى في كتابه العزيز :" وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ  . لقمان 14 . ويقول تعالى : وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ  .

فلماذا حدد القرآن مدة الرضاعة بعامين اثنين ؟ وماذا في الطب من جديد ؟

فقد أقرت مؤخرا منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف إلى أن الرضاعة الطبيعية يجب أن تستمر لعامين اثنين . وأصدرت دعوتها للأمهات في العالم أجمع أن يتبعن تلك التوجيهات . كما دعا مقال نشر في إحدى المجلات الأمريكية Pediatric Clinics of North America   في عدد شهر فبراير 2001 ، دعا النساء في أمريكا إلى اتباع توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، والتي تدعو إلى الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة 12 شهرا على الأقل ، و أن الأولى من ذلك اتباع توصيات منظمة الصحة العالمية بالرضاعة لحولين كاملين .

أليس هذا ما جاء في القرآن الكريم قبل أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمن ؟ فالله تعالى يفرض للمولود على أمه أن ترضعه حولين كاملين ، لأنه سبحانه وتعالى يعلم أن هذه الفترة هي المثلى من جميع الوجوه الصحية والنفسية للطفل . وتثبت البحوث الطبية والنفسية اليوم أن فترة عامين ضرورية لنمو الطفل نموا سليما . ولكن نعمة الله على المسلمين لم تنتظر بهم حتى يعلموا هذا من تجاربهم ، فقرر ذلك في قرآنه العظيم ، والله رحيم بعباده ، وبخاصة أولئك الأطفال الأبرياء .

وقد أكدت الدراسات الحديثة أن الرضاعة الطبيعية المديدة من لبن الأم تقي من العديد من الالتهابات الجرثومية والفيروسية . كما أن الرضاعة المديدة تقلل من حدوث سرطان الدم عند الأطفال . وكلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية ، زادت قوة الوقاية من هذا النوع من السرطان .

وليس هذا فحسب ، بل إن الرضاعة المديدة تقي أيضا من سرطان آخر يصيب الجهاز اللمفاوي في الجسم ويدعى " ليمفوما " .

وفوق هذا وذاك ، فقد أكد البحث الذي نشرته مجلة Pediatric Clinics of North America  في شهر فبراير 2001 أن المدارك العقلية عند الطفال الذي رضعوا من ثدي أمهم رضاعة مديدة هي أعلى من الذين لم يرضعوا من ثدي أمهم . وأنه كلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية زادت تلك المدارك العقلية في كل سنين الحياة .
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 18, 2003, 03:11:34 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

أهلا بك أخي العزيز رعد وبرق،
نرحب بمشاركاتك وننتظر المزيد ... لكن المفروض أن تكون الكلمة تبدأ بحرف الميم وليس اللام .... بسيطة  : انا اعتبرت انه   لبن =  milk (هكذا أصبحت بحرف الميم )  
حرف النـــــــــــــون  : نعناع
  
النعناع عبارة عن نبات عشبي معمر والجزء المستعمل منه هو جميع أجزاء النبات الهوائية. ويحتوي تسعة مركبات لها تأثير طارد للبلغم بالإضافة إلى أن مركب المنثول وهو الذي له التأثير الدوائي له تأثير مرقق للمخاط الموجود في الشعب الهوائية. ويمكن استعمال النعناع بمثابة شاي أو صبغة أو كبسولات ويجب عدم استخدام الزيت الطيار لأن استعماله خارجي فقط.

حرف العيـــــــــــــــن
مع تحياتي وتقديري
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في أغسطس 18, 2003, 02:11:54 مساءاً
السلام عليكم

حرف العــــــــــين :

العوســـــــــــــــج :

العوسجة Lycium عبارة عن شجيرة شوكية معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين.. لها سيقان

خشبية متفرعة والفروع متعرجة ومتداخلة.. الأوراق صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر يميل إلى

الصفرة ويوجد على جانب الأوراق شوكتان حادتان وهذه الأشواك سامة.. الأزهار أحادية تخرج في

الجانب المقابل لمجموعة الأوراق وهي جرسية الشكل.. الأزهار بيضاء تميل إلى الزرقة.. الثمرة

لبية عنبية لونها أخضر.. وعند النضج يتغير إلى اللون الأحمر، حلوة المذاق، تؤكل.. تحتوي على

بذور كثيرة والبذرة شكلها كلوي منضغطة وذات لون بني. ينتشر العوسج  في الأماكن الرملية

الساحلية والمسطحات الرسوبية والأراضي الحصوية

يعرف العوسج بعدة أسماء منها: قصر، عوسجة، وعنب الديب. كما يعرف العوسج علمياً باسم Lycium shawi .

حرف الجــيم ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 18, 2003, 04:00:30 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله   :  تحية طيبة

حرف الجــــــــــــيم    :    جرجير


*
نبات معروف من العائلة الصليبية ، ساقه خضراء منتصبة مضلعة شبه مرطاء متفرعة مورقة، وأوراقه ملساء لامعة سميكة، وأزهاره صفراء زاهية، ويتميز بأنه نبات كثير الاستنبات.  
*
الأوراق الخضراء والبذور.  
*
تؤكل أوراق الجرجير طازجة ويعمل منها سلاطات، وتضاف إلى الخضروات المطهية ولها قيمة غذائية عالية .  
نقيع أوراق الجرجير يفيد ضد داء حفر الأسنان وينقى الدم وينظف المعدة، ويفيد ضد علل الكبد وأمراض الكلى.  
زيت بذور الجرجير مفيد لتقوية الشعر وإزالة القشرة.  
*
لعلاج الشعر المتساقط يمزج مقدار 50 جراما من عصيرالجرجير مع مقدار 50 جراما من الكحول مع قليل من ورق الورد، يدلك جلد الرأس بهذا المزيج يوميا لمدة شهر.  
لإدرار البول يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب - وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء.  
لعلاج الحروق يستخدم مرهم الجرجير، ولتجهيزه تسحق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم، وكمية من ورق الفراولة، ثم يطبخ بزيت الكتان، يصفى المزيج وهو ساخن بقطعة من الشاش، ويستخدم لعلاج الحروق.  
يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين. وفي الجهاز الهضمي يساعد الجرجير - إذا استعمل بكميات معتدلة كعصارة أو في السلطة - على الهضم وإدرار الصفراء.  
*
يدر الجرجير البول والطمث، ولذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله بقدر الإمكان.  
كما ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالإمتناع عن تناول الجرجير.  
الإفراط في استعماله بأي شكل من الأشكال غير صحي، لأن الإفراط في تناوله يسبب اضطرابا في الهضم وحرقانا في المثانة.

حرف الراء
مع تحياتي............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: رعد وبرق في أغسطس 19, 2003, 12:17:44 مساءاً
عفوا المسالة كانت مسالة توقيت اعذروني ياجماعة
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 19, 2003, 01:36:59 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

أهلا وسهلا بك أخي العزيز رعد وبرق  وما يهمك ..فمشاركاتك معنا تسرنا وتسعدنا ...

مع تحياتي وتقديري.........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 22, 2003, 01:41:09 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الــــــــــــراء  :  راكون

الراكون : حيوان شبيه بالدبّ ، ولكنّه أصغر منه حجماً ، وأخفّ وزناً . وله خمس أصابع في كلّ قدم ، ويسير على أخمص قدمه مثل الإنسان والدبّ . والراكون حيوانٌ قَارِتٌ ( القارت : الذي يأكل كلَّ شيءٍ وجده ، لحماً كان أو عشباً ) . ويستطيع التسلّق والسباحة بمهارة ، وهو مقاتلٌ شرس إذا أُثير
أو تَعَرَّضَ للخطر .

هناك أنواعٌ عديدة من الراكون ، أكثرها شيوعاً الذي يعيش في أمريكة الشماليّة والوسطى . والذي يعيش منها في المناطق الباردة يَسْبُتُ كما تسبت الدببة . نشاطه الرئيس في الليل . وتبني الرواكين أوكارها في الممرات الضيّقة الصخريّة وفجوات الأشجار . وتلد أنثى الراكون من 3 إلى 6 صغار بعد فترة حملٍ مدتها 3 أشهر .

وتشتهر الراكونات بعادتها في غَسْلِ غذائها كلّه قبل تناوله [ سبحان الله العظيم الذي علّمها ذلك ] .  


حرف النـــــــــــــــون
مع تحياتي وتقديري............
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في أغسطس 25, 2003, 01:43:45 مساءاً
مرحبا

اذكر بالمواضيع التي طرحت من قبل :

الأحماض أمينية — تيفوئيد --  الدرقية – هييباليوس  -- سن اليأس – السعال الديكي – اليود – الدهون – نيرس –سيال عصبي – اليوجلينا – الأميبيا – أسد البحر – رمان – نحل – لانجور – ربو  - وريد – الدم – ميتوكندريا – أبو بريص – صافنات الجياد – د .ن.ا – اللمف – فالوب – بصمة – هيماتوكسلين – نيو كليوتيد – داء النقرس – السندان – النواة  - التفاح  - الحصبة - تستوستيرون - نجم البحر - لمف - فص امامي /فص خلفي - يوراسيل- لعاب - باراثرمون - نوستوك - الكتاراكت - تكاثر - ريلاكسين  - نفرون - نور ايبي نيفرن -  نياسين - نخاع مستطيل - ليسوزايم - ميكسيديما - الكليب تودونتات ـ تحت المهاد ـ دماغ ـ غشاء بلازمي ـ ياغوار ـ رودوبسين ـ نخاع شوكي ـ يرقان ـ نمل ـ ليسوسوم ـ ميلاتونين ـ نسل بودي / نفريديا ـ الاخطبوط ذو الدوائر الزرقاء ـ الخلية العصبية ـ تبرعم ـ ملكة النمل الأبيض ـ ضلعان طافيان ـ نعامة ـ هيموجلوبين ـ نمر ـ رايزوم ـ مخيخ ـ خميرة ـ تصلب الشرايين ـ نتح ـ حاملات الضوء- انزيم- مخ - خياشيم - ميزوديرم - محور اسطواني - يانسون- نوية - هندسة الجينات- تصنيف الكائنات الحية( التسلسل في التصنيف )- فترة الامتناع - العمود الفقري - يربوع - عسل - لحاء - اجسام رابطة - تمر - الرئتان - نقل نشط - الطماطم - مبيض - الضفدع - عفن الخبز-
الزرافة - تجلط الدم - ( لبن) - نعناع - عوسج - جرجير - راكون .
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 25, 2003, 03:02:04 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله      :    تحية طيبة

حرف النــــــــون         : نكـــــــاف

النكاف: مرض معد يصيب الأشخاص من سن 5 - 20 سنة لكن معظم الحالات تحدث فى الأطفال ويكثر حدوث المرض فى الشتاء والربيع.
       ومسبب المرض هو فيروس النكاف وهو أحد الفيروسات المخاطية ويعطى المريض مناعة طول الحياة غالبا.
       وتتراوح مدة حضانة المرض من 12 - 30 يوما وأهم أعراض وعلامات المرض: - حدوث ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة وزفزفة مع غثيان، وبعد حوالى 24 ساعة يشكو المريض بألم أمام حلمة الأذن يعقبه ورم يزداد رويدا رويدا وقد يؤدى إلى صعوبة فتح الفم .
       - وقد تتضخم الغدة النكفية الثانية بعد يوم أو يومين من الأولى .
       - قد يحدث تضخم فى الغدة اللعابية تحت اللسان أو تحت الفك فى ناحية أو ناحيتين .
       - يبلغ تضخم الغدد المصابة ذروته بعد بضعة أيام ثم يأخذ فى الزوال بعد بضعة أيام أخرى .
       و أهم مضاعفات المرض :
       - التهاب الخصية الذى يحدث فى البالغين فقط ويبدأ فى الغالب بعد أسبوع من تضخم الغدة النكفية .
       - ويصاحب التهاب الخصية عادة ارتفاع فى درجة الحرارة وتضخم وألم بالخصية وعادة يحدث الالتهاب فى خصية واحدة ونادرا ما يحدث تضخم فى الخصيتين .
       - ويخشى المرضى من حدوث العقم بعد التهاب الخصيتين فى حالات النكاف ولكن ذلك نادر الحدوث .
       - ولتجنب حدوث التهاب الخصية يجب على المريض التزام الراحة أثناء مرض النكاف وملاحظة حدوث المضاعفات وعلاجها منذ بدء ظهورها .
       - التهاب المبيض أو الثدى نادر الحدوث فى الإناث .
       - التهاب البنكرياس : وغالبا ما يشكو المريض من ارتفاع فى درجة الحرارة وقيء وألم حاد فى البطن، ولقد وجد ارتفاع فى أنزيم الأميلاز فى الدم أثناء حدوث التهاب البنكرياس .
       - ونادرا ما يحدث للمريض مرض السكر بعد إصابته بالنكاف.
       - التهاب المخ نادر الحدوث .
      
       و يعتمد تشخيص المرض على :
       - الصورة الإكلينيكية للمرض . - عزل مسبب المرض من لعاب المرضى قبل تورم الغدة اللعابية بستة أيام وبعدها بعشرة أيام .
       - عزل مسبب المرض من بول المرضى لمدة قد تصل إلى أسبوعين بعد بدء المرض .
       وعلاج المرض يعتمد على العلاج غير النوعى للمضاعفات وللوقاية من المرض يعطى لقاح حي موهن محضر فى مزارع من خلايا جنين الدجاج وهو متوفر إما بمفرده أو مع مجموعة اللقاحات الفيروسية الحية للحصبة والحصبة الألمانى إم .إم .آر. ويعطى اللقاح مناعة ضد المرض لأكثر من 95% من الحالات.

حرف الفـــــــــــــــــاء
مع تحياتي وتقديري.........
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: spores_bacteria في أغسطس 27, 2003, 02:15:38 مساءاً
مسكينة المساجلة ...

كلكم طلقتوها  :( !
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: السفير في أغسطس 27, 2003, 05:05:01 مساءاً
مرحبا

حرف الفـــاء

فيتامين د  (Vitamin D):


يساعد هذا الفيتامين من قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية والطعام والقيام بالتمثيل الغذائي لكلا من الكالسيوم والفوسفور. ويعتبر ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لتوليد هذا الفيتامين في جسم الإنسان وذلك من خلال تعرض الجلد لضوئها يومياً. ويؤدى نقصه إلى تشوه العظام (لين العظام) وضعفها عند الأطفال، و"الاستيوماليشيا" أي نقص الكالسيوم عند الكبار .
ومن أشهر الأطعمة الغذائية التي تحتوى عليه: البيض – السمك ومنتجات الألبان، كما أنه يتكون في الجسم من خلال الجلد عند التعرض لضوء الشمس، لذلك نجد أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة يحصلون على كل ما تحتاجه من هذا الفيتامين من خلال ضوء الشمس عن طريق الجلد. لكن يحتاج سكان المناطق الباردة، وكبار السن، وربات المنازل إلى تناول مكملات لهذا الفيتامين لأنهم لا يستطيعون الحصول عليه كلية من ضوء الشمس لقلة تعرضهم لها.

حرف الدال ..
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: أبو سلطان في أغسطس 27, 2003, 08:49:44 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

حرف الدال  :  دوالــــــــي

الدوالي :

وهى حالة مرضية تتصف بحدوث اتساع فى الأوردة السطحية فى الأطراف السفلية خاصة حيث تبدو الأوردة بلونها الأزرق وتعرجاتها الكثيرة وتطاولها وبروزها كشبكة من الحبال . ويكون التوسع أحيانا غير متساو ، مما يتسبب فى بعض الانتفاخات . وقد تعم الحالة فتشمل الساق والفخذ حيث تأخذ المنطقة لونا مزرقا يميل إلى السواد . وربما تنتشر أكثر فتشمل الأجهزة التناسلية .

حرف اليـــــــــــــــــــاء
مع تحياتي وتقديري
العنوان: مساجلة علمية احيائية لمحبي علوم الحياة والمعرفة
أرسل بواسطة: Butterfly في فبراير 03, 2006, 11:19:51 صباحاً
يسروع Caterpillar
يرقة الفراشة او ابو دقيق
لها 13 عقلة.
3 ازواج من الأرجل الحقيقة.
15 زوج من الأرجل الكاذبة.