(Edited by محمد شكري الجماصي at 8:28 مساء في سبتمبر. 2, 2001)
أتود رأيي بصراحة في مقرر القطوع المخروطية المطروح في سوق الدراسة الثانوية - مع إحترامي التحفظي على تسمية المقررات المُدَرَّسة بالمدارس الثانوية و نظام المقررات المطروح لدينا في البحرين بنظام السوق - ، فيا لقلة المطروح من فائدة ، و قلة الشرائين من الطلبة ، و تقوقع البائعين من المدرسين ، و إكتفاء جميع الأطراف المذكورة أعلاه قانعة بما لديها دون التفكير في التطور !!
و إن أردت الدليل ، فأنا أتحدى أي ممن يضعون إمتحانات نهاية الفصل الدراسي ان يقوم بوضع سؤال مختلف عما ألقمه المدرس لطلبته - و لو كان إختلافاً بسيطاً عما حفظه الطالب و أنا أشدد على هذه الكلمة - حفظه الطالب - دون أن يرى الطلاب الأعزاء يمطرون الوزارة و واضعي الإمتحان بسيل الشكاوى المكتوبة في الجرائد .
و أظنك فهمت ما أرمي إليه ، أوليس كذلك ؟؟
أعود للحديث عن مقرر القطوع المخروطية ، و هو مقرر مستحدث في مقررات البحرين ، فعندما كنا في المرحلة الثانوية ، درسنا الجزء الخاص بالدائرة بتفصيل أكثر ضمن فصل الهندسة التحليلية ، إلا أننا لم ندرس القطع المكافئ أو الناقص أو الزائد ، و هذه نقطة قوة في المقرر .
إلا أن مما يعيبه أن الطالب مطالب فيه بالحفظ قبل الفهم ، و لك أن ترجع للكتاب المقرر و الإمتحانات النهائية .
كما يعاب عليه أسلوبه النظري البحت دون وجود التطبيقات و من أشهرها البؤرة .
و من خلال متابعتي لبعض حلقات دروس القطوع المخروطية الذي عرض في قناة المناهج ضمن باقة الاوائل ، أظن باننا و إخوتنا في السعودية لنا نفس الهموم .
و للجميع مني تحية .
(Edited by ahmed1975 at 10:20 صباحاً في سبتمبر. 6, 2001)
أخيراً خليك ويانا على الخط وساعد بقدر المستطاع في المنتدى وأي صفحة رياضيات واتركك لهم وغم المقررات المدرسية ومشاكلها ، ولو كان لديَّ الوقت الكافي لجعلة من صفحتي الرياضيات قمة القمم ولكن الوقت غير متوفر وكان لفصلي من وزارة التربية والتعليم من قبل ضابط فاسد مردود جيد لقوله تعالى" عسى أن تكرهوا شئ وهو خيرٌ لكم" فقد فتح عملي في الجامعة على مجالات مختلفة من أهمها أنشغالي بالحاسب الآلي في الجامعة والرياضيات خارج الجامعة
تمنياتنا بالتوفيق لكم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في البدء أرجو منكم قبول إعتذاري حيث اني كنت منفعلاً بعض الشيء من سوء تصرف بعض منتسبي وزارة التربية و التعليم ، من مسئولين أو مدرسين أو طلبة ، و هذا أثر في نفسيتي أثناء كتابتي لردي ، علماً بأني كنت أكتبه و انا على الخط .
و لك مني وعد ان أقدم لك مقدار إستطاعتي ممن مادة علمية في موضوع القطوع المخروطية و غيرها .
أستاذي العزيز ، أحس بسؤال مهم لا زلت أبحث عن إجابة له لأني أحمل همه كغيري من المدرسين الذين يحبون أن يروا نبتهم يكبر و يثمر أمامهم ، و هو كالتالي :
كيف لنا ان نتجاوز التطبيق الهزيل لنظام المقررات الذي علم طلبتنا بأن الدرجات أهم من إكتساب المعرفه و التعب من أجل الإبداع ؟
و أقبل يديك مجدداً إعتذاري
إبنكم
أحمد العرادي
كيف لنا ان نتجاوز التطبيق الهزيل لنظام المقررات الذي علم طلبتنا بأن الدرجات أهم من إكتساب المعرفه و التعب من أجل الإبداع ؟
الأجابة تحتاج للكثير ولكن إن طلبتنا أستاذي الفاضل طلبتنا لا يتعلمون إلا ما يشعرون به من واقع ملموس فالعلماء في وطننا مهملين تماماً والمسئولين الكبار عن التعليم لا علاقة لهم بالتعليم لا من قريب ولا من بعيد والمؤسف إن المدرسين يشعرون بمرارة سوء التخطيط وعدم الاكتراث من هؤلاء المسؤلين والكلام يطول في هذا ولكن كمدرس علىّ واجب ديني أن أبذل كل جهدي في توصيل ما أريد بالرغم من الكتب الخاوية على عروشها من مقدتها حتى الغلاف الأخير
استاذ احمد سأنقل لك مقدمة كتاب مبادئ الهندسة الذي كان يدرس سنة 1854م
الحمد لله المحيط علمه بجميع الأشياء ، المنزه عن أشكال الجسمية بلا أفتراء ، المدبر ما كان وما يكون . تعالى عن أن تدركه العيون فسبحانه لا إله سواه ، ولا معبود إلا إياه ، استمد الكون الوجود من نقطة وجوده فافتقر كل إلى منشور كرمه ووجوده
سون أكتب بالتفصيل لاحقاً ما المطلوب من المدرس ليرقي طلبته