المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: مروه عثمان رجب في يوليو 26, 2003, 05:33:08 صباحاً

العنوان: البراكين؟؟؟
أرسل بواسطة: مروه عثمان رجب في يوليو 26, 2003, 05:33:08 صباحاً
السلام عليكم
دائما تشدنا مناظر انفجار البراكين حين نراها على شاشات التلفاز، أو حين نرى صورة لها داخل إحدى المجلات.. إلا أن الذين يتعرضون واقعيا لثورة بركان قريب لا يتوقفون أمام هذا المنظر الهائل المثير من أجل التفكر في قدرة الله عز وجل، بل يفرون ناجين بجلودهم، تاركين وراءهم كل ما يملكون..


البراكين دمار مفيد!

وبالرغم من الدمار والخراب الهائلين اللذين قد ينشأان على المدى القريب عقب انفجار أحد البراكين، فإن البراكين لها على المدى البعيد فائدة كبيرة للحياة على وجه الأرض، حيث تجدد القشرة الأرضية وتتكون الجبال والهضاب والسهول، وتزداد خصوبة التربة وهو ما يشجع الشعوب على الحياة بالقرب من تلك البراكين للعمل بالزراعة .

ومن أشهر البراكين، ولعله أولها من حيث تسجيل انفجاراتها في التاريخ الحديث، بل وأكثرها دمارا، بركان فسوفيوس بإيطاليا الذي انفجر عام 79 بعد الميلاد ليدمر في خلال ساعات قليلة مدينتي الحضارة الرومانية القديمة: بومبيي، وهركيولانيوم. وقد غطى الرماد البركاني المدينتين لدرجة أنهما لم يُكتشفا إلا عام 1748 بعد اكتشاف جزء من الجدار الخارجي لإحدى المدينتين. ولم يهدأ هذا البركان، بل انفجر عدة مرات كان آخرها عام 1944.

لماذا تظهر البراكين في أماكن معينة

أن القـشـرة الأرضية في هذه المناطق ضعـيـفـة بالنسبة للمنـاطق الأخـرى في العـالـم ، وذلـك لأن البـركان لا يمكن أن يظهر إلى الوجود دون تواجد بـقـعـة ضعـيـفة في القشرة الأرضية وهنا نصف لك كيف ينشأ أو يولد البركان :: فـكـمـا تعـلـم إن مـركـز الارض حـار وكلما نَزَلت عميقاً تحت سطح الأرض ازدادت درجة الحرارة ففي عمق حوالي (20 ) مـيـلاً تـكـون درجـة الحـرارة هناك من 1000-1100 درجة حرارة مئوية بحيث أن معظ الصخور الموجودة تنصهر . وعـندما يذوب الصخر يحتاج إلى حيز أوســع . فـفـي بـعــض أرجـاء العـالـم تـشـكـلــت جـبـال جـديـدة ( وحديثة في زمن الإصطلاحات الجيولوجيا يبلغ الوف السنين ) وتحت وبالقـرب من هذه السلاس الجديدة يكون الضغط أقل مما هـو فـي أمكـنـة أخـرى وهـكـذا تـؤلـف هـذه المـناطـق بـعاً ضعيفة في القشرة الأرضية الصلبة .

تصنيف البراكين

هناك أكثر من 800 بركان نشط حاليا على وجه الأرض، 500 منها فقط على حواف المحيط الهادي والمسماة بحلقة النار، وتقريبا نفس العدد من البراكين الساكنة. هذا بالإضافة إلى العديد من البراكين التي صنفت على أنها هامدة. ويكتسب البركان صفته كالتالي:

البركان النشط:

إذا كان البركان ثائرا أو تظهر به علامات النشاط من حدوث زلازل أو انبعاثات غازية.

البركان الساكن:

لا تظهر علامات نشاط على البركان، ولكن بإمكانه الانفجار، وقد ثار بالفعل في خلال العشرة آلاف سنة الماضية.

البركان الهامد:

لم ينفجر البركان خلال العشرة آلاف عام الأخيرة أو من الواضح أن البركان قد تخلص تماما من إمدادات الصهارة به.

وينفجر من بين براكين العالم الخمسمائة النشطة، حوالي 10 براكين يوميا، وهي لا تمثل في أغلبها أي تهديد لحياة بشرية أو غيرها. إلا أن هناك حوالي 19 انفجارا عنيفا حدثت خلال المائتي عام الماضية تسببت في وفاة أكثر من ألف شخص
العنوان: البراكين؟؟؟
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يوليو 26, 2003, 06:30:17 صباحاً
مرحبا

شكرا لك اختي الكريمة مروة

ننتظر المزيد منك دائما

:)
العنوان: البراكين؟؟؟
أرسل بواسطة: مشرقة في أغسطس 18, 2003, 10:16:15 صباحاً
رحمنا الله وحمانا الله من خطر وكوارث طبيعية اللهم آمين .
جزاك الله خيرا اختي مروة موضوع علمي قيم ومفيد بارك الله فيك .  :)  :)  :)