Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - زهوان

صفحات: [1] 2
1
منتدى علوم الأرض / موقع مميز عن المعادن
« في: مايو 21, 2008, 10:47:05 مساءاً »
شكرا لك اخي الكريم

2
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 15, 2007, 08:00:14 مساءاً »
لا ما يحتاج
شكرا لك على الاجابة

3
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 14, 2007, 05:52:40 مساءاً »
دولة تشيلي مثلاً

4
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 14, 2007, 03:15:23 مساءاً »
مثل تشيلي؟

5
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 14, 2007, 01:14:42 مساءاً »
طيب في غرب الكرة الارضية مثل امريكا الجنوبية ؟
هل غرب القمر بعد الشمس مساء الخميس

6
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 13, 2007, 07:55:59 مساءاً »
شكرا لك اخي طاليس على الرد والتوضيح
سؤال
هل فيه اماكن في العالم كله يمكن ان يرى الهلال " يعني يغرب بعد الشمس مساء الخميس"؟
يعني مثلا الفلبين اعلنوا ان العيد الجمعة بناء على الرؤية في مدينتين!!حسب التقرير الاخباري اعلاه

7
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 13, 2007, 03:49:32 مساءاً »
تحديث للتقرير على الموقع هنا
http://www.islamonline.net/servlet....ALayout

8
منتدى الأهلة / تــحـري رؤيـة هـلال شـهـر شــوال 1428
« في: أكتوبر 13, 2007, 03:39:42 مساءاً »
اخي العزيز طاليس
اشكرك على ما تقوم به في هذا المنتدى من حرص على البيان العلمي لرؤية الهلال
اللي استغربته ان هناك دول افطرت في اوربا بناء على الحسابات الفلكية مثل تركيا وغيرها
هل يعتمدون الاقتران كمرجع

هنا تقرير من موقع الاسلام اون لاين عن الدول اللي افطرت الجمعة واخرى السبت وربما الاحد
عواصم - أعلنت الجهات المعنية في العديد من الدول الإسلامية، ومن بينها السعودية وليبيا وفلسطين وتركيا، أن يوم الجمعة 12-10-2007 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، فيما أعلنت نظيراتها في بلدان أخرى، منها مصر وسلطنة عمان ولدى مسلمي فرنسا والولايات المتحدة، أن السبت 13-10-2007 هو أول أيام العيد.

وتتحرى كل من المغرب والهند وباكستان وبنجلاديش الجمعة هلال شهر شوال لعام 1428 هجرية؛ مما يعني أن العيد قد يبدأ الأحد في هذه الدول.
ففي السعودية أعلن مجلس القضاء الأعلى أنه تمت رؤية هلال شوال في عدد من الأمكنة، وبناء على شهادة عدد من الشهود، ومن ثم فإن الخميس 11-10-2007 هو آخر أيام شهر رمضان المبارك، وأن الجمعة هو أول أيام العيد.

وهو ما أعلنته أيضا في الكويت هيئة الرؤية الشرعية، وفي الإمارات لجنة تحري الأهلة، وفي البحرين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

ومع عدم ثبوت رؤية الهلال في اليمن، قالت دار الإفتاء: "إنه لولا تراكم الغيوم لأمكنت الرؤية، ولكون الهلال قد شوهد وثبت رؤيته شرعًا في أكثر من دولة عربية مجاورة، فإن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك".

وبالنسبة لدول المغرب العربي، أعلن مفتي تونس، الشيخ جمال الدين جعيط، في بيان أن الجمعة هو أول أيام العيد في الجمهورية، بعد أن ثبتت رؤية هلال شهر شوال.

والجمعة هو أيضًا أول أيام عيد الفطر في ليبيا، لكن وفق دراسة فلكية وحسابات علمية خاصة أجراها المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

وبشأن سنة لبنان، قال مفتي الجمهورية، الشيخ محمد رشيد قباني، في بيان له: إنه ثبت بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر شوال هو يوم الجمعة، وعليه فإن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

وهو الأمر ذاته بالنسبة لشيعة لبنان؛ إذ أعلن المرجع الشيعي اللبناني، السيد محمد حسين فضل الله، في بيان، أن "بداية الشهر القمري تتحقّق بولادة القمر فلكيًّا ووصوله إلى مرتبة يكون معها قابلاً للرؤية ولو بواسطة الأجهزة المساعدة؛ وحيث قد توفّرت الشروط المذكورة بالنسبة لشهر شوال هذا العام في بعض مناطق العالم، وتحديدًا في أمريكا الجنوبية، فإن أول أيام الفطر المبارك هو يوم الجمعة".

وفي فلسطين، أعلن مفتي الديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، أن الخميس هو آخر أيام رمضان، وأن العيد يبدأ الجمعة، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شوال مساء الخميس. وفي الأردن كذلك، أعلن قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل أن الجمعة هو أول أيام العيد الفطر.

وبالنسبة لسنة العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، أحمد عبد الغفور السامرائي، أن العيد يبدأ الجمعة بالنسبة لسنة العراق، استنادًا لثبوت رؤية هلال شوال في الدول المجاورة. وهو ما أعلنته أيضًا وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في حكومة إقليم كردستان بشمالي العراق.

أوروبا وآسيا

وفي القارة الأوروبية، أعلنت هيئة الشئون الدينية في تركيا أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب التقويم السنوي للبلاد والحسابات الفلكية المعتمدة.

وبالنسبة للدول الإسكندنافية، أعلن المجلس الإسلامي في النرويج والوقف الإسكندنافي في الدنمارك أن العيد يبدأ الجمعة.

وأيضا في دول البلقان، أعلنت المشيخة الإسلامية في كوسوفا في بيان على موقعها على الإنترنت أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وفق التقويم الفلكي المعتمد.

وفي ألبانيا كذلك أفاد نائب رئيس المشيخة الإسلامية، ثايمير روشيكو، بأن العيد يبدأ الجمعة، بناء على التقويم الفلكي.

وهو ما أعلنته أيضا المشيخة الإسلامية في كل من رومانيا، وجمهورية البوسنة والهرسك، والجبل الأسود، وفقا للتقويمات الفليكية.

وعلى موقعه على الإنترنت، أعلن اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في أوكرانيا أن الجمعة هو أول أيام العيد.

واتباعًا لما ثبت في السعودية، أعلنت جمعية الوقف الإسلامي في مدينة برنو بالتشيك، أن عيد الفطر يبدأ الجمعة، بحسب المهندس منيب الراوي، المسئول بالجمعية.

كما أخذ مسلمو سلوفاكيا بما أعلنته السعودية، وفق محمد صفوان حسنة من جمعية الوقف الإسلامي في سلوفاكيا.

وفي روسيا أعلن مجلس المفتين الروسي أن الخميس هو آخر أيام شهر رمضان، وأن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية الهلال. وهو ما أعلنته أيضا اللجنة المختصة بتحري الأهلة في الإدارة الدينية لمسلمي تتارستان.

وفي آسيا، أعلن الدكتور ماهد مرآتو موتيلان، مفتي مسلمي الفلبين، رئيس جامعة العلماء، في بيان له أن الخميس هو آخر أيام رمضان، والجمعة هو أول أيام العيد، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال في محافظتي تَاوي- تَاوي وبَاسِيلاَن بجنوبي البلاد.

وبالنسبة لدول آسيا الوسطى، أفادت السلطات المختصة بتحري الأهلة في كل من أذربيجان، وجورجيا، وطاجيكيستان، وكازخستان، وقيرغيزستان، وأرمينيا، أن عيد الفطر المبارك يبدأ الجمعة.

العيد يبدأ السبت

وخلافًا لبقية دول الخليج، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة في سلطنة عمان أن السبت 13-10-2007 هو أول أيام عيد الفطر المبارك "دون انتظار تحري هلال شهر شوال".

وفسرت الهيئة ذلك بأن "الحسابات الفلكية تؤكد غروب القمر قبل غروب شمس الخميس 11-10-2007 في جميع مناطق السلطنة، وبالتالي تستحيل رؤية الهلال".

وفي مصر أعلنت دار الإفتاء أن الجمعة هو المتمم لشهر رمضان الفضيل، وبالتالي فإن السبت هو أول أيام العيد. وهو ما أعلنته أيضًا الهيئة المختصة بتحري الأهلة في جمهورية أوزبكستان.

كما أعلن القاضي الشرعي الأول بدمشق، الشيخ عادل بندق، أن هلال شهر شوال لم يُرَ الخميس، وعليه فإن أول أيام شوال هو السبت، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك في سوريا.

وخلافًا لكل من ليبيا وتونس، أعلنت لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشئون الدينية والأوقاف في الجزائر أن العيد يبدأ السبت.

وفي القارة الأوروبية، أعلنت جمعية الأئمة في هولندا أن السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك. وهو ما أعلنه أيضا المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، استنادا إلى عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلنت اللجنة العلمية لرصد الأهلة في ألمانيا أن العيد يبدأ السبت، وذلك بالاتفاق مع المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.

وبالنسبة لأمريكا الشمالية، أعلنت الجمعية الإسلامية "إسنا" أن أول أيام عيد الفطر يوافق السبت.

وفي حين حسمت هذه الدول والأقليات أمرها بشأن أول أيام عيد الفطر المبارك، تتحرى كل من المغرب وباكستان والهند وبنجلاديش الجمعة 12-10-2007 هلال شهر شوال لعام 1428 هجرية.

9
منتدى علم الكيمياء / مثيل ثالثي بوتيل الإيثر
« في: يونيو 01, 2005, 12:48:43 مساءاً »
جزاك الله خير يا ابو يوسف على هذه المعلومات القيمة
والحقيقة ان الكيمياء ليست تخصصي ولكن ما دعاني لذلك ان شركة سابك السعودية تنتج هذه المادة ويقال ان هناك دعوى سترفع عليها في امريكا لان هذه المادة لوثت مياه الشرب في احدى الولايات

وقد ردت سابك ببيان صحفي وهذا هو الرد

يضاح من (سابك) حول مانشر عن مادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر)(MTBE)   2005-05-30 14:21:33  
  
 أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أن مادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر) المعروفة عالمياً بالاسم المختصر (MTBE) هي من أبرز المواد الأكسجينية التي تتمتع بخصائص فيزيائية ممتازة تجعلها صديقة للبيئة عند إضافتها إلى الوقود لزيادة العدد الأوكتيني والحد من التلوث البيئي، وقد أكدت هذه المادة نجاحها حول العالم بديلاً لإضافة مركبات الرصاص. وإشارةً إلى المعلومات غير المتوازنة التي نشرتها مؤخراً إحدى الصحف الأمريكية حول نشوء مشكلة في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة تسرب من صهاريج تخزين الجازولين (البنزين) تحت الأرض، تسبب في حدوث تلوث في المياه الجوفية ببعض المناطق .. تود (سابك) إيضاح أنها لا تنتج الجازولين (البنزين) أو تسوقه، كما لا تقوم بتشغيل أية صهاريج لتخزينه تحت الأرض في أي مكان في العالم، بل هي تنتج مادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر) مثلها مثل كبريات الشركات العالمية الأخرى ومنها إكسون موبيل، فاليرو، شل، إيكو فيول، فورتيوم، لايونديل وغيرها من الشركات . وقد تنامت طاقتها الإنتاجية منها عبر ثلاث من شركاتها الصناعية هي (ابن زهر)، (ابن سينا)، (صدف) اتفاقاً مع تصاعد استخدامها عالمياً استجابة للتشريعات المنادية بالمحافظة على سلامة وصحة البيئة، حيث أكدت المادة نجاحها في هذا المجال. وأفادت (سابك) بأن مادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر) يجري استخدامها في أوروبا والعديد من الأسواق العالمية الأخرى بصورةٍ طبيعية وآمنة. وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت من أوائل الدول التي بادرت باستخدام هذه المادة، وهو ما عكسه قيام اتحاد شركات الوقود المشبع بالأكسجين .. وقد انضمت شركة (سابك/أمريكا) إلى عضوية هذا الاتحاد الذي لم يعد قائماً الآن، وهو من مئات اتحادات الصناعات المعترف بها قانونياً هناك، وتتولى تمثيل الشركات الأعضاء بها، والدفاع عن مصالحها، وتنضوي تحت لواء هذا الاتحاد - خلاف (سابك)  شركات كبرى من منتجي مادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر)، مثل لايونديل، فاليرو، إيكوفيول، جلوبال أوكتين، بيلفيو للوقود البيئي، وغيرها .. وقد ساهمت جميع الشركات الأعضاء - بما فيها (سابك) - في تغطية تكاليف الإتحاد وذلك للترويج التجاري لهذه المادة، وإيضاح خصائصها الجيدة، وهي أنشطة مشروعة في الأعراف التجارية، ولا تخالف القوانين واللوائح المعمول بها في الولايات المتحدة الأمريكية .. لكن مما يؤسف له أن تزج إحدى وسائل الإعلام باسم (سابك) في ما يدور حول استخدام مادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر). وختاماً .. تؤكد (سابك) التزاماتها الأخلاقية والمهنية الرفيعة في جميع عملياتها الصناعية والتسويقية والتطويرية، وتعاملاتها مع مختلف الأسواق العالمية التي تعزز فيها حضورها، شركةً عالميةً رائدة في ميدان الصناعات البتروكيماوية والمعدنية.

10
منتدى علم الكيمياء / مثيل ثالثي بوتيل الإيثر
« في: يونيو 01, 2005, 01:18:23 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله
لتمنى (للأهمية) من لديه معلومات عن مادة
مثيل ثالثي بوتيل الإيثر
ان يذكرها لنا
وهل هذه المادة مضرة بالبيئة
تحياتي لكم

11
منتدى علم الفيزياء العام / ما حقيقة الأثير
« في: أكتوبر 12, 2003, 06:01:02 مساءاً »
اقتباس (زهوان @ 10/10/2003 الساعة 00:23)
الاخوان الاعزاء
نسمع دائما في الاذاعة مقولة
نبث برامجنا عبر الاثير
فما هو الاثير
انا سمعت ان الاثير نظرية خاطئة عندما كانو يعتقدون ان الموجات لا بد لها من وسيط تنتقل عبره سمي الاثير

ارجو من الخبراء ايضاح الحقيقة في هذا الامر
وشكرا جزيلا لكم

شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة
يعني ثبت ان لا وجود للاثير
ولكن بالنسبة لكلامك يا البرت
هل هناك ابحاث او اكتشافات جديدة توضح انه موجود؟

12
منتدى علم الفيزياء العام / ما حقيقة الأثير
« في: أكتوبر 10, 2003, 01:23:52 صباحاً »
الاخوان الاعزاء
نسمع دائما في الاذاعة مقولة
نبث برامجنا عبر الاثير
فما هو الاثير
انا سمعت ان الاثير نظرية خاطئة عندما كانو يعتقدون ان الموجات لا بد لها من وسيط تنتقل عبره سمي الاثير

ارجو من الخبراء ايضاح الحقيقة في هذا الامر
وشكرا جزيلا لكم

13
شكرا لك يا أخ e.m.f
واللي دفعني لهذا السؤال هو اعتراض احدهم في منتدى اقتصادي على كتابة 3:45
بالشكل 3.75

14
منتدى علم الطب / جفاف العين والسبب كمبيوتر؟؟
« في: أكتوبر 09, 2003, 04:15:41 مساءاً »
هل من فائدة

15
الأخوة الأعزاء سؤال بسيط وهو خول كتا بة الساعة والدقائق

مثلا الساعة 3 و45 دقيقة

تكتب كذا 3.75

او كذا     3.45

او كذا       3:45

صفحات: [1] 2