اولا يسعدني ان ارد عليكم جميعا 00طرحت موضوعي في المكان الاصعب بين المتخصصين 00اردت ان اضع الامر بين يدي اهله ولو طرحته في مكان اخر لتوالت علي الردود ثم لضاع الموضوع 00اما هنا فبقي ايام وايام متصدر والسبب ليس لانه موضوع ساخن كما توهمت وانما لاني اكتب في منتدى شبه ميت !!مؤكد الاعضاء ليسوا كلهم غائبين عن الشبكه ولكنهم في مواقع اخرى ولا زوار هنا 00وهكذا يتاكد لي ان المواد العلميه ليست للجميع وانما لمتخصصيها 00هكذا ترون مايطرح هنا هو مواد موجهه للمعلمين وليس للعلماء 00اوكد لكم نظامنا التعليمي هدفه صنع مدرسين وليس علماء 00فهذا الكم الهائل من الحصص المدرسيه المخصصه للمواد العلميه تحتاج لاكبر جيش من المدرسين لتدريسها اضافة للمدرسين الخصوصيين (( اللي ما احد لاقيها مثلهم في تخصص الرياضيات والفيزياء ))!!المهم سابدا ردي مع ملاحظة اني لم اطالب بحذف المواد العلميه الثلاث ((فيزياء وكيمياء و رياضيات )) وانما دراسة اسسها وما نحتاجه منها احتياج حقيقي ودائم وليس كل عشرين سنه مره كما في قطعة الارض !!وترك ما لا نحتاجه للمتخصصين بها وهكذا نمسك العصا من المنتصف 00لا نضيع ولا يضيعوا ولا يضيع العلم بيننا !!!
الرد الاول على داله 00اوافقك الراي على مسالة احتياجنا كلنا للرياضيات ولكن أي نوع من الرياضيات ؟؟؟؟كما قلت لكم سابقا كلنا نستخدم الرياضيات حتى الاميين ولكنها الرياضيات البسيطه والتي انادي بتدريسها والموضوعات المرتبطه ببقية العلوم وبواقع لا يزيد عن حصتين اسبوعيا خصوصا في المراحل العليا0اما بالنسبة لمعرفة كيمياء الماء او دراسة الخسوف والكسوف فلا اظن ان الامر يتطلب اكثر من اربع سنوات وحصص مكثفه!!
اما ردي على ارسين لوبين 00
اراك توافقني على ان لاتكثف الدراسه العلميه المتخصصه الا لمن يرغب بها 00لاحظ كيمياء اول ثانوي 00ندرس معادلات واوزان ثم يتجه معظمنا للادبي وتصبح في طي النسيان 0000ناهيك عن متخصصي الرياضيات والفيزياء 00هل بقيت في رؤؤسهم شيء من تلك المعادلات !! ؟؟ اخي هناك فرق بين التنظير وبين الامر الواقع !!!ضاعت علينا ولسنوات وسنوات الفرصه لصنع علماء فلا تضيعوا علينا الفرصه للثقافه العامه وتنويع المعارف 00نريد المزيد من الوقت في ظل تفجر المعلومات لمزيد من المعارف النافعه !!ونظام التعليم يعرف اين يضيع الوقت !!!تعرف رغم مرور سنوات على اول ثانوي لم تواجهني أي معادله لا في البيت ولا الشارع ولا في السوق ويتطلب مني الامر ان اقوم بوزنها !!!وقس على هذا معظم المواد والموضوعات الاخرى 00دعني انا وانظر لمتخصصيها 00هم يقولون نحن كذلك نحتاج الكيمياء والفيزياء والرياضيات فقط لتدريس طلابنا !!!وهكذا ندور في حلقه واحده ندرسها لندرّسها ويدرسوها ليدرّسوها !!!وخارج هذا الامر لامجال لشيء اخر !!!اما اولئك الذين درسوها ولم يعملوا في التدريس فمصيبتهم مصيبه !! يعني خرجوا منها بشهاده معلقه على الجدران وبتخصص غير مجدي !!!بالتاكيد لو درسوا حاسب او انجليزي او اقتصاد منزلي لاستفادوا ومارسوا علمهم في حياتهم اليوميه دون حاجه لوظيفه ليتمكنوا من ممارستها !!!
اما ردي على البرت فاقول بامكانك اولا مناقشتي دون اتهامي انا وزميلتي بالفراغ العقلي او الجمود 00فقط للمعلوميه الشخصيه انا وهي اوائل على دفعاتنا عند التخرج وبشهادة الجميع معلمات ناجحات بكل المقاييس 0ولكن ماذا بعد !!! هي نادمه وانا سعيده بتخصصي لاني بالفعل يوميا احتاجه وكان طريق لي لفهم مختلف الامور !
ثانيا لم يكن الانبياء او الصحابه او بقية المؤمنين علماء فيزياء ليؤمنوا 00الايمان بالله قد ياتي من التامل بابسط الاشياء ( افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت )00اما كون العلماء اكثر الناس ايمانا بالله فانا اوافقك00 العلم مؤكد يقود الى الايمان ولكن السؤال كيف تقودنا الجا والجتا والحل فاي الى ذلك !!!بدل من ذلك نريد وقت لتطبيق الايمان !!
لازلت انادي بعلماء 00نحن امه نحتاج لعلماء 00ولكن دائما ياتي الكم على حساب الكيف لذا انادي بالتخصص فلا يذهب مجهود مدرس او دكتور جامعه ويتوزع على من يرغب ومن لا يرغب 00ندرس جميعنا اساسيات بسيطه لهذه العلوم ونترك دقائقها لطلاب علم حقيقيون 00لاشيء في ذلك ولو لم يتخصص في الرياضيات او الفيزياء من دفعه كامله في المملكه كلها سوى عشر طلاب يصبحوا نواة لعلماء فيزياء حقيقيون نباهي بهم الامم بدل من الاف الطلاب لكل دفعه نعدهم للتدريس فمن واقع خريجينا لاكثر من ثلاثين سنه ومع احترامي للجميع لم يصنع احدهم ولو قنبلة ( شروخ )!!!! التجربه في العالم العربي تقول المرحله السابقه فاشله بجميع المقاييس ومن برع مثل زويل فهو نتاج غربي حتى دكاترتنا درسوا في الغرب وتركنا البلد فقط لتخريج مدرسين وفي افضل الحالات مدرسين لهؤلاء المدر سين !!!
ولا زلنا امة ضحكت من جهلها الامم00
تحياتي لكم جميعا والله ولي التوفيق