Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - geology-teacher

صفحات: 1 ... 6 7 8 [9] 10 11 12 ... 63
121
بارك الله فيك ، عشوقة

جهد تشكرين عليه

122
منتدى علم الطب / احدث الاخبار الطبية
« في: مايو 19, 2009, 01:48:29 صباحاً »
':110:'  ':110:'  للغالية عاشقة الأقصى
بارك الله فيك أخي الكريم / أبو عبدالعزيز
ولدكتورتنا نورة
نتابع ،،،

تناول الحامل لفيتامين "هـ" يؤثر على جنينها

واشنطن : توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن تناول الحامل لفيتامين "هـ" أثناء الحمل يضاعف من فرص اصابة جنينها بعيوب خلقية فى القلب.

وأوضحت الأبحاث أن تناول الحامل لنحو ثلاثة أرباع الجرعة المعتمدة يضاعف بنسبة تسعة أضعاف فرص إاصابة طفلها بعيوب خلقية فى القلب، وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تشير إلى وجود علاقة بين فيتامين "هـ" والعيوب الخلقية عند الأطفال، ويتواجد فيتامين "هـ" بصورة طبيعية فى كل من المكسرات وزيت الزيتون حيث يشكل قيمة غذائية هامة للإنسان.

وكانت الأبحاث أجريت على أكثر من 276 سيدة أنجبن أطفالاً يعانون من عيوب خلقية فى القلب اضافة الى نحو 324 سيدة أنجبن أطفالا أصحاء.

وأكدت الدراسة أن السيدات اللاتي تناولن فيتامين "هـ" ارتفعت بينهن نسبة ولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية فى القلب مقارنة باللاتي لم يتناولن هذا الفيتامين.

123
منتدى علم الطب / احدث الاخبار الطبية
« في: مايو 17, 2009, 11:52:45 مساءاً »
بارك الله في جهودكم ووفقكم للخير

يسعدني المشاركة  بهذا الموضوع ،،، وبإذن يستمر التواصل




تعد عائلة فيروسات A من أشرس عائلات الفيروسات التي تصيب الإنسان وتسببت في انتشار ثلاثة أوبئة في القرن الماضي، وهي الأنفلونزا الاسبانية والآسيوية وأنفلونزا هونج كونج. إنه فيروس عادي جداً مثله مثل بقية الفيروسات، ولكن الخطير في هذا الفيروس أنه تطور داخل جسد الخنزير وخرج ليكون أشد فتكاً وشراسة، فأصبح لديه القدرة على الانتقال بين البشر.






ينحدر فيروس أنفلونزا الخنازير من عائلة فيروسات A الشرسة التي تسببت في عدد من الأوبئة منها الأنفلونزا الإسبانية. وعلى الرغم من الغموض الذي يحيط بالفيروس فإنه لم يدخل بعد مرحلة الوباء، يبلغ قطر هذا الفيروس واحد على عشرة آلاف من الميليمتر، ويمكن الوقاية منه باتباع قواعد النظافة البسيطة.


لنا هناا وقفة ...

يجب أن نتذكر أن الله تعالى حرَّم لحم الخنزير قبل أربعة عشر قرناً،
يقول تعالى: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النحل: 115].

ونقول لكل من لم يقتنع بعد برسالة الإسلام: أليس الإسلام رائعاً عندما حرَّم كل ما يضر بالصحة المجتمع، وأحل كلّ ما هو مفيد ونافع...

124
نتابع ،،،


الأحد 17 مايو 2009 م


رصد المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية من خلال محطات الرصد الزلزالي 19 هزة أرضية في حرة الشاقة بمركز الرويضات والهدمة في محافظة العيص، وذلك من الساعة التاسعة والنصف مساء أول من أمس الجمعة حتى الساعة الحادية عشرة صباح أمس السبت بلغت أقصاها 3.68 درجات على مقياس ريختر، تلقت على إثرها غرفة عمليات مركز العيص 60 بلاغا من المواطنين بإحساسهم وشعورهم بهذه الهزات.

125
في ندوة تعريفية بالبرنامج في مقر الجمعية الكويتية للدسلكسيا
محمد القطامي: السندباد أول برنامج بالعربية لتقوية ذاكرة ذوي صعوبات التعلم


كتب محمد خالد: قال رئيس الجمعية الكويتية للدسلكسيا محمد القطامي ان برنامج السندباد يعتبر اسلوبا علاجيا حديثا ومتطورا للذاكرة قصيرة الاجل وهي عامل مهم في علاج حالات صعوبات التعلم حيث يتطلب هذا البرنامج ذاكرة فاعلة للاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها ثم استعمالها عند الحاجة.

واضاف خلال ندوة تعريفية عن البرنامج اقيمت أمس الاول بمقر الجمعية الكويتية للدسلكسيا ان ضعف الذاكرة عند من لديهم صعوبات تعلمية تؤثر في قدراتهم التعلمية وان البرنامج يهدف الى تخفيف ذلك الضعف عن طريق برنامج حاسب آلي لبطل هو السندباد واخته ياسمينا.

ولفت الى ان الجمعية الكويتية للدسلكسيا رسخت قدراتها وخبراتها في مجال صعوبات التعلم بصفة عامة والدسلكسيا بشكل خاص لتقديم أفضل الوسائل والاساليب للحد من تلك الصعوبات باستخدام احدث واسهل البرامج لذلك وتابع ان الفكرة من البرنامج تطبيق خطط واستراتيجيات مرنة ومتدرجة الصعوبة في جو عاطفي ومحبب بهدف ترغيب الطالب والطالبة في مساعدة بطل القصة للعودة الى بلده بسلام وهو ما يتطلب مساعدته في العاب ممتعة تستوجب الاستفادة من قدراته الذهنية في التذكر كي يتمكن السندباد من العودة لوطنه.

ونتقدم باسم الجمعية بالشكر لكل من ساهم في اعداد البرنامج وخاصة معهد الكويت للابحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وعائلة الخرافي لدورهم الرئيسي في اعداد البرنامج.



سفينة السندباد



وتابع ان الفكرة تقوم على غرق سفينة بطل القصة سندباد فيسبح الى جزيرة نائية ثم يحاول ان يبني سفينة ليرجع الى بلده وهو ما يتطلب تذكره لصورة واشياء اذا نجح فيها تكون سفينة جاهزة للعودة.

واضاف ان البرنامج يطور من قدرات الطالب والطالبة ويستخدم صوراً جاذبة ويعطي شهادات تحفيز الى جانب اظهار السفينة وهي تتشكل وتتكامل حتى يستطيع السندباد ان يرجع بها لافتا الى ان البرنامج يعتبر أول نسخة باللغة العربية لتقوية الذاكرة قصيرة الاجل عن طريق الكمبيوتر بشكل مشوق.



تاريخ النشر 14/05/2009

126


المدينة المنورة / مركز العيص



تبلغت غرفة عمليات الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة من قبل المواطنين القاطنين بالقرب من حرة لونير قرب مركز العيص (220كلم شمال غرب المدينة) بشعورهم بهزات أرضية على فترات متفاوتة إضافة لورود بلاغات للمديرية العامة للدفاع المدني من قبل المركز الوطني للزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية خلال الفترة من 4/22 إلى 1430/4/26 تفيد بوقوع (410) هزات أرضية متفاوتة القدرة من (0,5-2,5) حسب مقياس ريختر على مركز العيص ومركز الرويضات

وكانت العيص قد تعرضت لعدة هزات أرضية وصل عددها إلى 1200 هزة وبحسب مصادر (الوئام) المطلعة فإن أعلى هزة بلغت 3.7 على مقياس ريختر ولكن الأوضاع مطمئنه الآن ولله الحمد والجميع على استعداد لتقديم كل العون والمساعدة من كافة أجهزة الدولة ..


لمزيد من التفاصيل ،، الرابط

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=46;t=36937[/B]

127
يقـول العـالِـم النفـسي إبراهـام ماسلـــو: «المـوهبة، هــي طاقـات، تُطالــــب باستغلالها، ورغبة في كل شخص لتحقيق ذاته، وعزم متواصل على تطوير الذات، واحترامها، وتحقيق الإنجازات».

ويقــول الأستـاذ الــدكتـور يوسف عز الدين عيسى:«الموهبة، هي عطية من الله. لكن لابد أن يبـذل صاحبهـــا جهـــداً في الدراســـة، (في مجالها)، أو في الصقل، أو التمرين، لكي تبدو واضحة لأي متذوق لكل ما هو جميل».

ويقـــول الأستاذ الـدكتور يسري عبد المحسن:«داخل كل منا قدرات، قد يخرج بعضها إلى دائرة الضوء، حيث يستفيد منها الشخص، ويُفيد. وقد يظل بعضها كامناً في دائرة الظلام، لا يتم اكتشافه على مدى حياته».

فاكتشاف الهواية (التي هي أول خطوة نحو اكتشاف الموهبة). وممارستها عند كل شخص في وقت مبكر من عمره، يعتبر شيئاً هاماً، وحيوياً، حيث يساعد على اكتمال النمو، والنضج النفسي، وعلى الإحساس بالذات، والكيان الشخصي.

فكـيف تكتشف موهبتك الكامنة؟

أولاً: اكتشاف ميولك

إن حبك، وميولك إلى أن تؤدي عملاً معيناً، يمكن أن يدلك على نوع الموهبة الدفينة في نفسك.
إن ميولك هي التي تدفع بك نحو أمر معيــــن دون ســواه، وهــذه الميول تبدأ في سن مبكرة من الطفولة. وعلى كل أسرة أن تراعي أطفالها في هذه الميول.

فإذا وُجد أن الطفل لديه ميول للرسم مثلاً فشجعه ... وهكذا.ولكن تأكد من أن ميولك تتجه بك إلى الطريق الصحيح، المؤدي إلى الموهبة، كهدف في حد ذاتها.

ثانياً: راقب درجة اقتناعك:

إذ يجب أن يكون الشخص مقتنعاً فعلاً، بما يود أن يفعله، وأن يزيد معرفته به، وأن يخـوض في بحاره الآمـنـة. فإن الاقتناع يولِّد لدى الشخص طاقة نفسية، وعاطفية تكون مثل الجائزة الجميلة، لأنك سوف تدرك وتتأكد من أصالة الموهبة الكامنة.

ثالثاً: راقب درجة سرعة تعلمّك:

إن سرعة تعلّم الفنون في مجال موهبتك، هي علامة على قدرتك على النجاح فيه، وعلى أصالة الموهبة فيه.
لكن، لا تنسَ أن التعلّم يستمر طوال الحيــاة، بأكملهــا، حتــى لــو كان بطيئاً في بعض المجالات التي لا تجد موهبتك الكامنة، فيها.

رابعــــاً: ترقــب لحظة البراعة، وومضة الإتقان :

يمكنك أن تحدد مركز الـموهبـة عندك، وذلك بأن تراقب لحظة إتقانـــك، وبراعتك في التنفيـــذ.
انظــر بعيـن فاحصة، متيقنة تلك الموهبة، فهي القادرة على أن تلمــح لحظــة الإتقـــــان.

خامساً: لاحظ مدى التنفيذ التام للإتقان:

فإن اللاعب الموهوب، يقوم بأحسن ألعابه دون وعي وبصورة آلية. وكذلك عند الكتابة الموهوبة لقصة، فإن أحرف الكتابة تبدأ في الإنسياب.. فتأتي رسالته واضحة، ومقنعة.

فالتنفيذ الكامل لمرحلة من مراحل الموهبة، هو امتــداد كلّي لنشاط يحدث فـي كــل مرة تقوم فيها بهذا النشاط. وهو الدليل على وجود الموهبة.
فيمكنك أن تفحص وتُحسن التنفيذ التام لخطوات أداء الموهبة، خلال فترة من الوقت. فإن الاقتناع، الذي يحصل بعد عملية التنفيذ يدفع الشخص الـموهــوب إلى تكــرار ما قام به.. والتكرار يولّد التحسن، وتألق الموهبة.

لتبقى مــوهـبـتـك حـيّة وفعـاّلة

بعد أن تكتشف موهبتك التي كانت كامنــة، وخافيــة عن الأنظار طويلاً، يكون عليك دور مهم، أن تقوم به، وتنجزه، لكي تنمّي هذه الموهبة المُكتشفة حديثاً، فتبقى حية في أعماقك، فعَّالــة في حياتك، ومثمرة في مستقبلك وذلك عن طريق الآتي:

أولاً: عليك بالتعلم:

فبالتعلم يكتسب عقلك قدراً محترماً ومتميزاً من المعرفة عن الموضوع الذي تحبه، ومن الخبرة فيما تميل إلى ممارسته عملياً.
ولأن الموهبة تحتاج إلى دراسة مستفيضة، وإلى الالتزام بمنهج معين، فعليك بالالتحاق بأحد المؤسسات التعليمية المتخصصة، أو بالتلمذة على يد المتمكنين، دراية وخبرة، هنا في هذا المجال، لكي تحصل على ما لديهم من معارف تفيدك.

كما يمكنك الحصول على المزيد من التعلم بالاطلاع على الكتب المعاصرة، وعلى الأبحاث الحديثة في مجال موهبتك، وكذلك بالاحتكاك الثقافي بنماذج حية ناجحة.
اختر المُعلم، سواء كان شخصاً، أو كتاباً، فتُضاء لك طريـــق التعلــم في مجال موهبتك.

ثانياً: واظب على التدريب:

أن تتدرب على إجادة تنفيذ موهبتك، وإخراجها بشكل عملي إلى الحيــاة، يعنــي أن تقـوم بالخطـوات العمليـة فـي تنفيـذ العمل الــذي يتعلـــق بالموهبــة في مجالهــا - سواء العلمي أو الفني، أو الاجتماعي - وفيــه تحــــاول أن تــقـوم بخطوات العــمل بالـطريـقـة الصحيحة، ووفــقـاً للمبادئ الأساسيــة لــه، وذلك بصفة منتظمـة، وفـي أوقـات محددة.

وفـي هــذه المرحلة مــن التدريب، احرص على أن تخضع نشاطك لمتخصص متمكن، لكي يكشف لك عما هو صحيح، وما هو سلبي في أداء التدريب، أو فـي خطــوة التنفـيــذ، وبـذلـك تعرف كيفية تفادي الخطأ في التنفيذ، وكذلك كيفية الأداء الصحيح، وذلك من أجل ضمان وصولك إلى الكفاءة في الأداء.

وتأكد من أن أهم وسائل التدريب المثمر، هو أن تكرر أداء العمل على الوجه الصحيح، حتى يصبح من السهل عليك أداؤه، وكذلك تنمية قدرتك، بتقدمك في إجادة فنون موهبتك.

و تأكد أن كل شخص منا، وبدون استثناء، لديه موهبة ما، لكنها من نوع مختلف عن الآخر.

المهم، هو أن تعرف كيف تتعرف على موهبتـك، التــي منـحك إياها الله عز وجل، وأن تتوصل إلى قدراتك الطبيعية المميزة، الكامنة فتنميها.. لكي تشعر بالرضا والابتهاج وبمزيد من الثقة بنفسك. فتفيد نفسك، وتفيد مجتمعك.


منقول

128
الظواهر الجيولوجية في الجزيرة العربية

هذا هو موضوعنا القادم مع الدكتور والخبير الجيولوجي عبدالعزيز اللعبون للحديث حول الهزات الارضية في منطقة العيص والتغيرات الجيولوجية في الجزيرة العربية واخر الاكتشافات في الربع الخالي وكل مايتعلق بالصخور والكهوف والدحول والانهار التي كانت في الجزيرة العربية والمدن التي طمرتها الاتربة وغير ذلك من الامور

موعد البث المباشر :

الأحد

17 / 5 / 2009 م

الساعة : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة

على قناة المجد الفضائية

تقديم / فهد السنيدي

129
تغطية كاملة للموضوع ،،، على الرابط

http://78.136.60.221/alwatanPDF/2009-05-15/64.pdf




130
حياك الله عشوقة ،،،

عذرا ً لم أنتبه  ،،، لأني أستخدم واجهة للمنتدى

skin2

فيبدو الموضوع واضح وكذلك الألوان

131
يقـول العـالِـم النفـسي إبراهـام ماسلـــو: «المـوهبة، هــي طاقـات، تُطالــــب باستغلالها، ورغبة في كل شخص لتحقيق ذاته، وعزم متواصل على تطوير الذات، واحترامها، وتحقيق الإنجازات».
 
ويقــول الأستـاذ الــدكتـور يوسف عز الدين عيسى:«الموهبة، هي عطية من الله. لكن لابد أن يبـذل صاحبهـــا جهـــداً في الدراســـة، (في مجالها)، أو في الصقل، أو التمرين، لكي تبدو واضحة لأي متذوق لكل ما هو جميل».
 
ويقـــول الأستاذ الـدكتور يسري عبد المحسن:«داخل كل منا قدرات، قد يخرج بعضها إلى دائرة الضوء، حيث يستفيد منها الشخص، ويُفيد. وقد يظل بعضها كامناً في دائرة الظلام، لا يتم اكتشافه على مدى حياته».
 
فاكتشاف الهواية (التي هي أول خطوة نحو اكتشاف الموهبة). وممارستها عند كل شخص في وقت مبكر من عمره، يعتبر شيئاً هاماً، وحيوياً، حيث يساعد على اكتمال النمو، والنضج النفسي، وعلى الإحساس بالذات، والكيان الشخصي.

فكـيف تكتشف موهبتك الكامنة؟
 
أولاً: اكتشاف ميولك

إن حبك، وميولك إلى أن تؤدي عملاً معيناً، يمكن أن يدلك على نوع الموهبة الدفينة في نفسك.
إن ميولك هي التي تدفع بك نحو أمر معيــــن دون ســواه، وهــذه الميول تبدأ في سن مبكرة من الطفولة. وعلى كل أسرة أن تراعي أطفالها في هذه الميول.

فإذا وُجد أن الطفل لديه ميول للرسم مثلاً فشجعه ... وهكذا.ولكن تأكد من أن ميولك تتجه بك إلى الطريق الصحيح، المؤدي إلى الموهبة، كهدف في حد ذاتها.

ثانياً: راقب درجة اقتناعك:

إذ يجب أن يكون الشخص مقتنعاً فعلاً، بما يود أن يفعله، وأن يزيد معرفته به، وأن يخـوض في بحاره الآمـنـة. فإن الاقتناع يولِّد لدى الشخص طاقة نفسية، وعاطفية تكون مثل الجائزة الجميلة، لأنك سوف تدرك وتتأكد من أصالة الموهبة الكامنة.

ثالثاً: راقب درجة سرعة تعلمّك:

إن سرعة تعلّم الفنون في مجال موهبتك، هي علامة على قدرتك على النجاح فيه، وعلى أصالة الموهبة فيه.
لكن، لا تنسَ أن التعلّم يستمر طوال الحيــاة، بأكملهــا، حتــى لــو كان بطيئاً في بعض المجالات التي لا تجد موهبتك الكامنة، فيها.

رابعــــاً: ترقــب لحظة البراعة، وومضة الإتقان :

يمكنك أن تحدد مركز الـموهبـة عندك، وذلك بأن تراقب لحظة إتقانـــك، وبراعتك في التنفيـــذ.
انظــر بعيـن فاحصة، متيقنة تلك الموهبة، فهي القادرة على أن تلمــح لحظــة الإتقـــــان.

خامساً: لاحظ مدى التنفيذ التام للإتقان:

فإن اللاعب الموهوب، يقوم بأحسن ألعابه دون وعي وبصورة آلية. وكذلك عند الكتابة الموهوبة لقصة، فإن أحرف الكتابة تبدأ في الإنسياب.. فتأتي رسالته واضحة، ومقنعة.

فالتنفيذ الكامل لمرحلة من مراحل الموهبة، هو امتــداد كلّي لنشاط يحدث فـي كــل مرة تقوم فيها بهذا النشاط. وهو الدليل على وجود الموهبة.
فيمكنك أن تفحص وتُحسن التنفيذ التام لخطوات أداء الموهبة، خلال فترة من الوقت. فإن الاقتناع، الذي يحصل بعد عملية التنفيذ يدفع الشخص الـموهــوب إلى تكــرار ما قام به.. والتكرار يولّد التحسن، وتألق الموهبة.

لتبقى  مــوهـبـتـك حـيّة وفعـاّلة
 
بعد أن تكتشف موهبتك التي كانت كامنــة، وخافيــة عن الأنظار طويلاً، يكون عليك دور مهم، أن تقوم به، وتنجزه، لكي تنمّي هذه الموهبة المُكتشفة حديثاً، فتبقى حية في أعماقك، فعَّالــة في حياتك، ومثمرة في مستقبلك وذلك عن طريق الآتي:

أولاً: عليك بالتعلم:

فبالتعلم يكتسب عقلك قدراً محترماً ومتميزاً من المعرفة عن الموضوع الذي تحبه، ومن الخبرة فيما تميل إلى ممارسته عملياً.
ولأن الموهبة تحتاج إلى دراسة مستفيضة، وإلى الالتزام بمنهج معين، فعليك بالالتحاق بأحد المؤسسات التعليمية المتخصصة، أو بالتلمذة على يد المتمكنين، دراية وخبرة، هنا في هذا المجال، لكي تحصل على ما لديهم من معارف تفيدك.

كما يمكنك الحصول على المزيد من التعلم بالاطلاع على الكتب المعاصرة، وعلى الأبحاث الحديثة في مجال موهبتك، وكذلك بالاحتكاك الثقافي بنماذج حية ناجحة.
اختر المُعلم، سواء كان شخصاً، أو كتاباً، فتُضاء لك طريـــق التعلــم في مجال موهبتك.

ثانياً: واظب على التدريب:

أن تتدرب على إجادة تنفيذ موهبتك، وإخراجها بشكل عملي إلى الحيــاة، يعنــي أن تقـوم بالخطـوات العمليـة فـي تنفيـذ العمل الــذي يتعلـــق بالموهبــة في مجالهــا - سواء العلمي أو الفني، أو الاجتماعي - وفيــه تحــــاول أن تــقـوم بخطوات العــمل بالـطريـقـة الصحيحة، ووفــقـاً للمبادئ الأساسيــة لــه، وذلك بصفة منتظمـة، وفـي أوقـات محددة.

وفـي هــذه المرحلة مــن التدريب، احرص على أن تخضع نشاطك لمتخصص متمكن، لكي يكشف لك عما هو صحيح، وما هو سلبي في أداء التدريب، أو فـي خطــوة التنفـيــذ، وبـذلـك تعرف كيفية تفادي الخطأ في التنفيذ، وكذلك كيفية الأداء الصحيح، وذلك من أجل ضمان وصولك إلى الكفاءة في الأداء.

وتأكد من أن أهم وسائل التدريب المثمر، هو أن تكرر أداء العمل على الوجه الصحيح، حتى يصبح من السهل عليك أداؤه، وكذلك تنمية قدرتك، بتقدمك في إجادة فنون موهبتك.

و تأكد أن كل شخص منا، وبدون استثناء، لديه موهبة ما، لكنها من نوع مختلف عن الآخر.

المهم، هو أن تعرف كيف تتعرف على موهبتـك، التــي منـحك إياها الله عز وجل، وأن تتوصل إلى قدراتك الطبيعية المميزة، الكامنة فتنميها.. لكي تشعر بالرضا والابتهاج وبمزيد من الثقة بنفسك. فتفيد نفسك، وتفيد مجتمعك.



منقول

132


تعليمات سعودية جديدة للمواطنين تعزز المخاوف من زلزال في المدينة المنورة

يوم الثلاثاء, 05 مايو 2009


قدمت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية اليوم الثلاثاء مجموعة من النصائح والتحذيرات للمواطنين والمقيمين تتعلق بكيفية التعامل في حالة حدوث زلزال، في إشارة تأكيدية على ما يبدو بحدوث زلزال في مناطق من المدينة المنورة بعد أن بدأت بنصب الخيام في تلك المناطق.

وكانت المديرية اتخذت استعدادات مكثفة تحسبا لهزة أرضية تضرب مدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة تتمثل في نصب نحو ألفي خيمة والمطالبة من 60 ألف شخص بمغادرة مساكنهم.

وشملت العبارات التوعوية للمديرية والتي نشرتها وكالة الأنباء السعودية نصائح بالابتعاد عن أماكن البراكين حتى وإن كانت خامدة ضمانا لسلامتهم، كما نصحتهم عند مشاهدة ثوران البركان بالانتقال فوراً إلى مكان آمن مع الابتعاد عن الغبار والرماد البركاني، وفي حال تعذر على الإنسان مغادرة المكان دعته إلى استخدام الأقنعة الواقية لتغطية الأنف والفم من خطر الغبار البركاني،وعدم لمس مخلفات البراكين مهما كان نوعها.

وحذرت المديرية من أخطار الزلازل، وحددت عدة إرشادات للتعامل معها في حال وقوعها ومنها التصرف بهدوء وبدون خوف أو هلع، والخروج إلى الأماكن المكشوفة، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية والمرايا، ومحاولة الاستناد على أحد الأعمدة أو الجلوس تحت أي طاولة قوية أو أسفل الزوايا الداخلية للمبنى عند حدوث الهزة، وعدم استعمال المصاعد خشية انقطاع الكهرباء، وإغلاق مصدر الغاز الرئيس والتيار الكهربائي.

وطالبت قائدي المركبات بإيقاف سياراتهم في مكان آمن بعيدا عن المباني والأعمدة عند حدوث هزات أو زلازل لا سمح الله، كما دعتهم إلى تجنب المرور على الجسور والكباري وأسفل الأنفاق، ونبهت إلى أن اتباع تعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام يسهم بمشيئة الله في تجاوز الخطر، وطالبت أي مواطن أو مقيم إبلاغ الدفاع المدني على هاتف 998 عند مشاهدة أي خطر.

وكانت فرق الدفاع المدني بدأت أول أمس الأحد تحركاتها الوقائية لتأمين سلامة أكثر من 60 ألف شخص بمدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة بعد سلسلة من الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية بلغ أعلاها 3.7 على مقياس ريختر.

وقال مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري إن فرق الدفاع المدني حددت موقعا لإيواء أهالي قرى هدمة والقراصة والعميد التابعة لمركز العيص على مسافة 60 كيلومترا من الأخيرة، وبدأت بالفعل بنصب ألفي خيمة وصلت أمس إلى المكان.

وأوضح التويجري أنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب تلك التجهيزات، مؤكدا أنهم دائما ما يأخذون الأمور على محمل الجد.

وبين التويجري أن الإجلاء الآن يتركز على الأهالي الذين يقطنون بقرية هدمة والقراصة وقرية العميد، مؤكدا أن فرق الدفاع المدني طلبت منهم المغادرة كاحتياطات احترازية ومن مبدأ الحرص والسلامة لهم.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن أجهزة رصد الزلازل التابعة لها سجلت خلال الأيام الماضية أكثر من 1600 هزة أرضية في مناطق تقع غرب حرة الشاقة بمحافظة العيص في المدينة المنورة، مثل قرى هدمة والقراصة، وهجرات العميد والفرع والسهلة.


وفي تصريح لجريدة الشرق الأوسط ،،


أكد الدكتور زهير عبد الحفيظ نواب، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية، أن ما يحدث في العيص من حشود زلزالية «امر طبيعي»، مشيرا إلى ان قطاعه سيبث تنبيها متى ما تطلب الأمر لذلك، ومؤكدا، أن «المساحة الجيولوجية لن تخفي شيئا، ولا يمكن ان تسكت على شيء فيه ضرر على المواطنين وممتلكاتهم».
وشبه رئيس هيئة المساحة الجيولوجية في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، الإجراءات الاحترازية، التي تحدث في العيص، بتعليمات ركاب الطائرة والتنبيهات التي يحصلون عليها في حالة وقوع أي مكروه ـ لا سمح الله ـ قبيل إقلاع الطائرة، التي لا تتعدى كونها «إجراء احترازيا». واعتبر نواب ما يحدث في العيص، أحداثا طبيعية جدا، مؤكدا في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «نحن بالنسبة لنا في هيئة المساحة الجيولوجية والجامعات السعودية، نعتبر هذه الاشياء اشياء طبيعية، وليست جديدة في الجزيرة العربية، فهذه أحداث تكرر بصفة مستمرة، منذ أن حدث الصدع الكبير في البحر الاحمر قبل 30 مليون سنة، وفي 1995 حصل زلزال في خليج العقبة على درجة 7.2 على مقياس «ريختر». مشيرا إلى ان تلك الاحداث لم تسبب مثل هذا الازعاج والذعر اللذين أصابا الناس». وحول إمكانية وقوع زلزال في العيص من عدمه، علق نواب « انه لا يوجد أي مخلوق على وجه الارض الآن، يستطيع أن يؤكد أو ينفي وقوع زلزال في موقع ما ووقت ما، فهذه الأمور غير قطعية إطلاقا، ولذلك يقال يحتمل، فالاحتمال معناه أنه من الممكن أن يحصل أو لا يحصل، وأعطيك مثالا بسيطا جدا، فالإنسان عندما يركب طائرة، فقائد الطائرة عندما تقلع يعطيك مجموعة من التعليمات والتحذيرات، لكن هذا لا يعني أن الطائرة ستقع، بل يقال سترة النجاة موجودة تحت الكرسي في المنطقة الفلانية، والمضيف يشرح لك كيفية وضع السترة ». وفي حين اعتبر البعض ان هيئة المساحة الجيولوجية وجهات أمنية تخفي أنباء عن قرب وقوع زلزال، علق الدكتور نواب بقوله، «نحن جهة علمية مائة في المائة، لنا مصداقيتنا، وعندما نقول للناس لا تنزعجوا فهو مؤشر حقيقي لعدم وجود خطورة، تتطلب أن نعطي انذرا مبكرا أو تحذيرا، لأننا لو نعرف شيئا ونخفيه فنحن حينئذ مخطئون، ولا يصح، لان هذه فيها ممتلكات وبشر، ولا يمكن ان نسكت على شيء فيه ضرر على المواطنين وممتلكاتهم». ويستطرد حول ما يحدث في العيص، «ليست عندنا الآن مؤشرات حقيقية أو أكيدة لحدوث مشكلة، كل الذي نراه نعتبره بالنسبة لنا كأناس متخصصين وعلميين في الحدود الطبيعية والمقبولة، لكن لو حصل ووصل إلى مرحلة تحتاج لانذار مبكر، فلن نتأخر لحظة عن قول الحقيقة».
وفي حين كانت أعلى هزة أرضية سجلت في العيص بمقياس ريختر كانت 3.5، يوضح الدكتور نواب، أن «معظم الحشود الزلزالية التي تقرأ عنها سواء مائة أو الفين سجلت، فحوالي 99.9 منها من الصغيرة والمتناهية الصغر ولا تخيف، والتي تسجل من 3 إلى 5 تعتبر زلازل ضعيفة، فيما الذي يسجل 3.7 يصنف من الضعيفة ولم يتكرر». ويروي الدكتور نواب قصة آخر بركان شهدته الجزيرة العربية والمدينة المنورة، ويقول « يعود آخر بركان شهدته الجزيرة العربية إلى عام 654 هجرية في العهد العباسي، قبل 800 عام، عندما ثار هذا البركان وشعر به من في المدينة واهتزت الأرض على بعد واحد عشرين كيلو مترا من المدينة، واستمر هذا البركان 15 يوما»، يقول ابن كثير عن قاضي المدينة المنورة، إن «الحمم كانت تسيل في الوديان وتأكل الصخر من شدتها وحرارتها، وإنها كانت حمراء وعندما تبرد تتحول إلى سوداء، وهذه هي الحراك، فتحركت هذه النيران إلى اتجاه المدينة، حتى وصلت إلى شرق المدينة على بعد 11 كيلو مترا، ثم أراد الله لها ان تتحول شرقا فشرقا وتبتعد عن المدينة، وهذا البركان حصل قبل نحو 800 سنة، والحمد الله لم يحدث شيء بعده، لكن لا يستطيع احد التأكيد من انه لن يحصل شيء إطلاقا، لذلك يجب ان نتعايش مع الجزيرة العربية كما يتعايش اليابانيون مع اليابان ». ودعا رئيس المساحة الجيولوجية المواطنين إلى عدم الانزعاج وتناقل اخبار غير صحيحة، مؤكدا أن إجراءات الدفاع المدني احتياطية، ولا توجد أي تحذيرات أو أي انذار بوقوع أي زلزال أو بركان».
يشار إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية كانت قد اجرت مباحثات مع عدة جهات حكومية في مايو 2006؛ لإقامة مشروع أول متنزه جيولوجي بركاني جنوب المدينة المنورة، وهي المنطقة التي يدور الحديث عنها، وقال في حينها الدكتور نواب، «لا يمكن لهيئة المساحة ان تتبنى هذا العمل بمفردها، لذلك بدأت هيئة المساحة الجيولوجية بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة ومع امانة المدينة المنورة، لتنسيق الموقع البركاني جنوب المدينة المنورة كأول متنزه جيولوجي في المملكة، وستقوم هيئة المساحة الجيولوجية بإذن الله تعالى، بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة، ومع إمارات المناطق المختلفة في حال اكتشاف مواقع في اي منطقة تصلح لان تكون متنزهات جيولوجية.

arabianbusiness. وجريدة الشرق الأوسط

133



المركز العلمي يحتفل غداً بيوم الفلك





أعلنت هند الغانم - مدير اول التسويق والعلاقات العامة في المركز العلمي، ان المركز أعد برنامجا متميزا للاحتفال بيوم الفلك غدا الجمعة.

وقالت: إن احتفالية هذا العام تأتي مع كون سنة 2009 السنة العالمية للفلك.

ويتضمن البرنامج الذي سيقام في الفترة المسائية (من السادسة وحتى التاسعة) العديد من الأنشطة العلمية التفاعلية للأطفال.


تاريخ النشر 07/05/2009

134
بارك الله في جهودكم

 ':110:'  لكل من شارك بالحملة ووفقكم الله لكل خير

135
هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!


السلام عليكم ،،،

ملامح وخصائص مدير مدرسة المستقبل الذي يريده المجتمع لقيادة المدارس .
1- المدير المؤمن :
مدير المستقبل يؤمن بالله تعالى؛ ويعرف الضروريات من الدين؛ويدعو إلى الحق والهدى على بصيرة؛ ويخلص النية لوجه الله في عمله؛ يخرج من مدرستهوهو يسترجع أعماله التعبدية في توجيه معلم وتسهيل مهمة ولي أمر ونصح طالب.
2ـ المدير المواطن :
مديرالمستقبلمواطن يتعامل مع المواطنين الآخرين بمودة وصبروينصح لهم، يسهل أمر المراجعين ويسهل اجراءات القبول يغلب المصلحة العامة علىالمصالح الخاصة، يرى في طلابه قادة الوطن يشجعهم على الابداع يمنحهم فرص التفوقوالموهبة، يستثمر مرافق المدرسة في خدمة أبناء الحي، يتعاون مع المجتمع المحيطبالمدرسة ويمد جسوراً من التعاون مع أولياء الأمور وغيرهم ممن يرى فيهم دعم المدرسةالمادي والمعنوي.
3- المدير القائد :
مدير المستقبل، صاحب الرؤية المستقبلية الذي يعمل العمل الصحيح بطريقة صحيحة، ويحسنإلهام الآخرين، ويمتلك مهارات إعداد الخطط ومتابعتها وتنفيذها، ويحتفظ بعلاقاتإنسانية مع الجميع.
4 - المدير المربي :
مدير المستقبل، يقوم بدور الوالد في تربيته لأبنائه الطلبة، وبدور الأخ الكبير لزملائهالمعلمين والإداريين والمشرفين والأخصائيين، ويتمتع بأخلاق القدوة الحسنة في المظهروالمخبر.
5 - المدير المدرب:
مدير المستقبل، يتيحفرص التدريب المستمر والتنمية المهنية لكل العاملين في المدرسة، ويوفر النصحوالارشاد باستمرار عند ملاحظته للأخطاء أوالقصور في بعض جوانب العمل.
6- المديرالمشاور :
مدير المستقبل، يكثر من التشاور وأخذالآراء من الصغير والكبير، ويشعرهم بأنهم جميعاً جزء مهم من المدرسة بما فيهمالطلبة، كما يجتهد في تفويض بعض الأعمال للآخرين كنتيجة للشورى.
7 - المديرالمحفز :
مدير المستقبل، يبارك أي مبادرة ذاتية،ويوجد مناخاً تربوياً يحفز فيه الآخرين وينمي دافعيتهم نحو حب العمل والرغبة فيالإنجاز وتحقيق النتائج وفق أفضل المعايير.
8- المدير المطور:
مدير المستقبل، يعتقد بأن إدارة المستقبل للتطوير وليست إدارة للتسيير وحسب، ويبادر إلىالاستفادة من كل الأفكار الإبداعية والابتكارية ويجتهد في تحقيقها أو تكليف من يقومبها، كما يطور نفسه باكتساب مهارات جديدة في الإدارة التربوية واستخدام التقنيةالحديثة.
9- المدير المنسق :
مدير المستقبل،ينسق بين أعمال المدرسة جميعها فلا يتناقض العمل الإداري مع العمل التربوي، ولاالاجتماعي مع الرياضي، ولا العلاقة مع المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي، بل تكاملوتنسيق تام.
10-المدير القاضي :
مدير المستقبل،يحسن التعامل مع المشكلات التي تواجهه داخل المدرسة وخارجها، ولديه حس القاضيومهارته في كيفية التعامل مع القضايا واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها مع الاحتفاظبالعدالة والإنصاف.

ورقة عمل بعنوان ( مدرسةالمستقبل) محمد العدلوني 2000م.

تعليقي على الموضوع ،،، أخي المدير ،، أختي المديرة ،،، هل تتوفر فيك هذه الصفات أو بعض منها !!

هل تسعى لذلك !!

هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!

صفحات: 1 ... 6 7 8 [9] 10 11 12 ... 63