191
« في: أبريل 09, 2004, 07:41:06 مساءاً »
المكان : مطبخ دارنا
الزمان : يوم الاثنين الساعة 3
دلفت أمي إلى المطبخ وهي تقول : أنتي هنا !! لقد بحثت عنك في كل مكان .
-أمي لقد أخبرتك مرارا عندما تفتقدينني ابحثي بالقرب من الثلاجة .
- قاستني أمي بنظراتها وهي تقول : ومع ذلك لا يزيد وزنك .
-بلى يزيد ولكنك لا تلاحظين ذلك .. أمي ما هي أخبار الدورة التي التحقت بها قلت ذلك و أنا اقضم
ثمرة خيار ..
-آه يا ابنتي إني لا أستطيع اللحاق بركب تلك الفتيات ..
-نعم هو العمر يا أماه .
-أين التهذيب في أسلوبك !!
-لم اقصد انك كبرتي بل اقصد تركيب NR2B....
-هلا ابتعدتي عن الثلاجة قليلا اريد التحضير للغداء" وهي تدفعني برفق "
-حسنا " وأنا ابتعد عن الثلاجة "
- امي عندما ينضج الأفراد تشرع خلاياهم بالتحول من صنع المستقبلات النمداوية التي تحتوي على الوحيدات
NR2B إلى صنع وحيدات تحتوي على NR2A.
-نعم هل هذا منظف صحون جديد !!
اتسعت حدقة عيني بسعادة : اها أي أن المستقبلات ذات الوحيدة NR2B تبقى مفتوحة أكثر
من تلك المحتوية علىNR2A أمي تأثيرك رائع على خلايا دماغي وربما هو الخيار عن إذنك..
-والغداء ؟؟
-فيما بعد وأنا اقفز الدرج مسرعة لأصعد إلى غرفتي..
قلت وانا اقرأ بصوت عالي :
اخذ تسين نسخة من الجينة التي توجه إلى إنتاج الوحيدة NR2B ووصلها بقطعه خاصة من DNA
والتي تعمل محفزا نوعيا لزيادة مقدرة الجينه على صنع البروتين في الدماغ البالغ . ثم حقنت هذه الجينه
داخل بيض ملقح لأحد الفئران واندمجت الصبغيات وأنتجت فئرانا محورة جينيا تحمل نسخة إضافية
من جينة الوحيدة NR2B.
ووجد تسين ان المستقبلات النمداوية المأخوذة عن الفئران المعدلة وراثيا يمكن ان تبقى مفتوحة
لمدة 230 ملي/ثانية وهي ضعف طول نظريتها لدى الفئران العادية أي انها العصبونات في حصينات هذه
الفئران اقدر على صنع اتصالات مشبكية أقوى من الفئران العادية في العمر نفسه ... والحقيقة الأروع هي أن
اتصالاتها شابهت اتصالات الموجودة في الفئران العادية " اتصالاتها فقط"
::::....الفقرة الحاسمة ::::....
بدأ تانك بتقييم المهارات التعلمية و الذاكرية للفئران المعدلة وراثيا والتي سميت بــ" دوكي"
في البدء اختبرت أهم مظهر من مظاهر الذاكرة الأساسية وهي التعرف .
وضع دوكي في قفص يحتوي على شيئين لمدة 5 دقائق وبعد بضعة أيام استبدل تانك احد الشيئين بشيء
جديدوأعاد الفار إلى الصندوق فوجد أن دوكي تذكر الشيء القديم على الفور وكرس وقته للتعرف
على الشيء الجديد بينما استغرقت الفئران العادية الوقت نفسه في استكشاف كلا الشيئين مما يدل على أن
الشيء القديم لم يعد مألوفا لديها أكثر من الجديد.. ومع تكرار التجارب وجد أن دوكي يتذكر الأشياء مدة
تفوق أربع أو خمس أضعاف نظائرها العادية .
::::....الخطوة الثانية ::::....
تم فحص مقدرة الفئران على التعلم الربط بين صدمه خفيفة لكفوفها وسماعها لنغمه معينه فوجد أن
احتمال اتخاذها لوضعية الجمود اكبر من الفئران العادية ...
لكن هل دوكي أسرع تعلما من غيره؟؟
فالتعلم والذاكرة مرحلتين مختلفتين ولكنهما تسيران في خط واحد فمن دون الذاكرة لا يستطيع الفرد التعلم
ومن دون التعلم لا توجد ذاكرة تقاس ...
" Butterfly البطاطا المقلية جاهزة "
تعلم أمي نقاط ضعفي وقد استخدمت إستراتجية ناجحة في انتزاعي مما أنا فيه
ألقيت بأوراقي على المكتب مهرولة إلى الغداء