Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - geology-teacher

صفحات: 1 ... 11 12 13 [14] 15 16 17 ... 63
196
منتدى علم الطب / 4 فبراير ،، اليوم العالمي لمرض السرطان
« في: فبراير 04, 2009, 03:38:20 مساءاً »



اليوم العالمي للسرطان: إجراءات عالمية لتوقّي ثمانية ملايين حالة وفاة جرّاء السرطان بحلول عام 2015



السرطان من أسباب الوفيات الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أنّ هذا المرض أودى بحياة زهاء 6ر7 مليون شخص في عام 2005 وسيودي بحياة 84 مليون آخرين في السنوات العشر القادمة إذا لم تُتخذ أي إجراءات للحيلولة دون ذلك. وقد حدّدت منظمة الصحة العالمية هدفاً عالمياً يتمثّل في تقليص معدلات الوفيات جرّاء الأمراض المزمنة بنسبة 2% في السنة في الفترة الممتدة بين عامي 2006 و2015. وسيمكّن تحقيق ذلك الهدف من توقّي ثمانية ملايين حالة وفاة من أصل مجموع الوفيات التي يُرجّح أن تنجم عن السرطان في العقد القادم والمقدّر عددها بنحو 84 مليون حالة وفاة. ولبلوغ الهدف المذكور تقوم المنظمة بتعزيز أنشطتها في مجال مكافحة المرض.
وتحدث أكثر من 70% من مجموع وفيات السرطان في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، حيث تقلّ أو تنعدم الموارد المتاحة للوقاية من ذلك المرض وتشخيصه وعلاجه. ويتسبّب تعاطي التبغ، وحده، في نحو 5ر1 مليون حالة وفاة من أصل وفيات السرطان التي تحدث سنوياً.
وتواجه منظمة الصحة العالمية، بنشاط، هذه المستويات الآخذة في الارتفاع. فقد دعا أحد القرارات التي اعتمدتها جمعية الصحة العالمية في أيار/مايو 2005 المنظمة والدول الأعضاء فيها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل توقّي السرطان ومكافحته. وبناء عليه، عكفت المنظمة على وضع استراتيجية عالمية في مجال مكافحة السرطان، كما سيشهد العام المقبل نشر مطبوع بعنوان "مكافحة السرطان: من النظرية إلى التطبيق- دليل منظمة الصحة العالمية من أجل برامج فعالة"، وهو عبارة عن سلسلة من ستة أعداد الهدف منها دعم الدول الأعضاء لتمكينها من وضع استراتيجيات لتحسين خدمات الوقاية والعلاج والرعاية المقدمة إلى مرضى السرطان.
وقالت الدكتورة كاترين لوغاليس-كامو، المدير العام المساعد لشؤون الأمراض غير السارية والصحة النفسية، "لا بد لنا، أولاً وقبل كل شيء، الحدّ من التفاوت الهائل القائم بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية فيما يخص الوقاية من السرطان وعلاج مرضاه ورعايتهم. وعلى الرغم من إدراكنا لإمكانية توقّي العديد من الحالات أو علاجها عندما يتم الكشف عنها في مراحل مبكّرة ومعالجتها وفقاً لأفضل البيّنات العلمية، فإنّ ما يُؤسف له أنّ الأورام لا تُكتشف لدى العديد من الناس إلاّ بعد فوات الأوان والعلاج المناسب يظلّ غير متوافر في كثير من الأحيان. ويمكن، علاوة على ذلك، تحسين نوعية حياة الكثيرين من مرضى السرطان بشكل كبير عن طريق تسكين الألم والرعاية الملطّفة.
وتشير التقديرات إلى أنّه يمكن توقّي أكثر من 40% من مجموع حالات السرطان. غير أنّ الزيادة الكبيرة التي شهدتها عوامل الاختطار، مثل تعاطي التبغ والسمنة، تسهم في رفع معدلات السرطان، وبخاصة في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل. ويؤدّي التغيّر السريع الحاصل حالياً في البيئة العالمية بسبب عولمة الأسواق والتوسّع العمراني إلى زيادة استهلاك الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر والملح، فضلاً عن زيادة استهلاك منتجات التبغ؛ وإلى انخفاض نسبة استهلاك الخضر والفواكه؛ وانخفاض مستويات النشاط البدني. وينجم عن ذلك ارتفاع عدد حالات السرطان وغيره من الأمراض المزمنة. ومن بين عوامل الاختطار الأخرى التي يمكن توقّيها العديد من العناصر البيئية المسرطنة وأنواع العدوى الناجمة عن فيروس التهاب الكبد "باء" وفيروس الورم الحليمي البشري.
وتتّخذ منظمة الصحة العالمية تدابير هامة من أجل توقّي السرطان وغيره من الأمراض المزمنة. ومن بين الإنجازات الأساسية دخول أول اتفاقية صحية عالمية تبرمها المنظمة حيّز النفاذ العام الماضي. فتلك الاتفاقية، وهي اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ، تشكّل خطوة كبرى صوب الهدف المتمثّل في الحدّ من تعاطي التبغ الذي يُعد أهمّ ما يمكن توقّيه من أسباب الإصابة بالسرطان. وقد صدّق على تلك الاتفاقية، حتى الآن، معظم البلدان الموقّعة. وستُعقد الدورة الأولى لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية في جنيف في الفترة بين 6 و17 شباط/فبراير، وذلك من أجل وضع الخطط الكفيلة بتنفيذ التدابير الواردة في الاتفاقية والرامية إلى كبح جماح استهلاك التبغ.
وبالإضافة إلى ذلك، أتاحت الاستراتيجية العالمية بشأن النظام الغذائي والنشاط البدني والصحة نهجاً متعدّد القطاعات إزاء الحدّ من عوامل الاختطار المرتبطة بالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة. ويمثّل برنامج السلامة الكيميائية شبكة عالمية تتولى منظمة الصحة توجيهها من أجل الحدّ من حالات التعرّض للعوامل المسرطنة، كما تدخل برامج التمنيع ضد التهاب الكبد ضمن استراتيجيات التمنيع العالمية التي تنتهجها المنظمة.
ولتحسين الكشف عن السرطان في مراحل مبكّرة وعلاج مرضاه ورعايتهم، تقوم الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بتوفير البيّنات العلمية الخاصة بالأسباب المؤدية إلى حدوث السرطان وآليات تطوّره، وبوضع استراتيجيات للكشف عن المرض في مراحله المبكّرة. وعلاوة على ذلك، تقيم المنظمة شراكات مع طائفة من الجهات المؤثّرة في عملية مكافحة السرطان، بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة الأخرى مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمنظمات غير الحكومية مثل الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والعديد من معاهد السرطان الوطنية.
وتدعو منظمة الصحة العالمية إلى اتّباع نهج متكامل إزاء الوقاية والعلاج والرعاية فيما يخص جميع الأمراض المزمنة الرئيسية. إذ أنّ من الضروري اتّباع نهج متكامل يجمع بين خدمات الوقاية من السرطان وتشخيصه وتدبيره العلاجي وبين خدمات الوقاية والتشخيص والتدبير العلاجي الخاصة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وغير ذلك من الأمراض المزمنة، وذلك نظراً لوجود عوامل اختطار مشتركة بين جميع تلك الأمراض (تعاطي التبغ والنظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني) ممّا يقتضي من النظام الصحي مواجهتها بطرق مماثلة. واتّباع نهج متكامل ليس السبيل الأفضل للوقاية والعلاج فحسب، بل هو أيضاً نهج عالي المردود. ويؤكّد التقرير الذي أصدرته المنظمة في الآونة الأخيرة بعنوان "توقّي الأمراض المزمنة: استثمار بالغ الأهمية" على ضرورة اتّباع ذلك النهج.[





197
حياك الله ،،،

--------


من عاش لغيره فسيعيش متعباً ..

لكنه سيحيا كبيراً ..

ويموت كبيراً ..



>>> د. محمد العريفي <<<




198
الثعلب والنمر



خرج نمر يبحث عن فريسة لهُ في الغابة فعثر على ثعلب، وعندما هجم عليه

ليفترسه صاح الثعلب:

- رفقاً أيها العظيم لاتفعل ذلك إن الاله عينتني ملكاً على الغابة

وإن كنت لاتصدق قولي هذا فاتبعني لتجد كيف تخافني

الحيوانات جميعها وتحترمني

فسار الثعلب في الغابة وخلفه النمر وكانا كلما مرا بحيوان

هرب من أمامهما مولياً الأدبار خوفاً من النمر لامن الثعلب

فعندئذ صدق النمر كلام الثعلب وتركه ومضى



>>>  فكم من ضعيف يتظاهر بالقوة مستغلاً قوة سلطان ظالم يسنده <<<

199
حياكم الله ،،

قصة اليوم ،،

كان لحامل ماء في بلاد الهندجرتان كبيرتانمعلقتان
على طَـرفي عصا يحملها على رقبته ،


وكانت إحدى الجرتين
مشققةبينما الأخرىسليمة
تعطي نصيبها من الماء كاملا بعد نهاية مشوار طويل من النبع إلى البيت ، أما الجرة المشققة دائما ما تصل في نصف عبوتها إستمر هذا الحال يومياًًً

لمدة عامين وكانت الجرة السليمة فخورة بإنجازاتها التي صُنعت من أجلها ..



وقد كانت الجرة المشققة
خَجِلة من عِلتها وتعيسة
لأنها تؤدي فقط نصف ما يجب أن تؤديه من مهمة


وبعد مرورعامين من إحساسها بالفشل الذريع خاطبت حامل الماء عند النبع قائلة "
أنا خجلة من نفسي وأود الإعتذار منك إذ أني كنت أعطي نصف حمولتي بسبب الشق الموجود في جنبي والذي يسبب تسرب الماء طيلة الطريق إلى منزلك ونتيجة للعيوب الموجودة فيّ تقوم بكل العمل ولا تحصل على حجم جهدك كاملا
"


شعر حامل الماء بالأسى حيال الجرة المشقوقة وقال في غمرة شفقته عليها "
عندما نعود إلى منزل السيد أرجو أن تلاحظي تلك الأزهار الجميلة على طول الممر
"


وعند صعودهما الجبل لاحظت الجرة المشقوقة بالفعل أن الشمس تأتي من خلال تلك الأزهار البرية على جانب الممر ،وقد أثلج ذلك صدرها بعض الشيئ ولكنها شعرت بالأسى عند نهاية الطريق حيث أنها سربت نصف حمولتها ..
واعتذرت مرة أخرى
إلى حامل الماء عن إخفاقها والذي قال بدوره

"
هل لاحظت وجود الأزهار فقط في جانبك من الممر وليس في جانب الجرة الأخرى ؟
ذلك لأني كنت أعرف دائما عن صدعك وقد زرعت بذور الأزهار في جهتك من الممر
وعند رجوعي يوميا من النبع كُنتِ تعملين على سقيها ولمدة عامين كنت أقطف هذه الأزهار الجميلة لتزيين المائدة ،
ولو لم تَكوني كما كُنتِ لما كان هنالك جمال يُزيِّن هذا المنزل
"الدرس الأخلاقي هنا :

أنه لكل منا عيوبه الفريدة وجميعنا جرار مشققة ( تشبية ) ، ولكن هذه الشقوق والعيوب في كل واحد فينا هي التي تجعل حياتنا مشوِّقة ومكافئة ،

لذا وجب عليك أن تقبل كل شخص على ما هو عليه وانظر إلى الجانب الطيِّب فيه حيث هنالك الكثير من الطِّيب فيهم وفيك وقد بورك في الأشخاص الذين يتحَلوْن بالمرونة في التعامل لأنهم لا يضطرون لتغيير مواقفهم.


تذكر أن تقدر مختلف الناس في حياتك ، أو كما أحب أن أعتقد أنه لو لم تكن هنالك جرار مشققة في حياتنا لكانت الحياة مملة وأقل تشويقا

200
*: حياك الله عاشقة الأقصى :*


>>> الفصل السابع : كيف تدير نفسك ؟ <<<

1- الجدولان .

أما الجدول الأول وهو جدول الحصص فمعلوم وأما الجدول الثاني فهو جدول تضعه لأعمال التصحيح والمتابعة التي تقوم بها في غير موعد الحصص ، وفائدة هذا الجدول هي ترتيب العمل ليسهل إنجازه ولزوال الشعور بالتوتر والذي يصاحب المعلم حال تقصيره في إنجاز عمل ما ولا يعمل بالضبط متى يمكنه القيام به . ويراعى في الجدول أن يكون واقعيا .


2- أولويات .

الأعمال المنوطة بالمعلم كثيرة غالبا لن يتمكن من إنجازها كلها ولذا ينبغي عليه أن يرتبها حسب أهميتها ويمكنه تصنيفها حسب التصنيف التالي:

يجب أن أفعل .

ينبغي أن أفعل .

يستحسن أن أفعل .

وبذلك يسهل عليه تحديد بماذا يبدأ ومن الأفضل سؤال أهل الخبرة عن صحة التصنيف قبل البدأ بالعمل به .


3- الاسترخاء .

لعل مهنة التعليم من أكثر المهن تسببا في توتر صاحبها وهذا مؤثر على صحة المعلم وكذلك على عطائه في المدرسة ولذا فمن الأساسيات للمعلم أن يتعلم على مهارات الاسترخاء وأن يجعل له أوقاتا يتمتع بها بالاسترخاء يحافظ عليها ويجعلها من أولوياته .

ومن مهارات الاسترخاء التي ينصح بها المؤلف أثناء الدوام حال التوتر:

اقبض على كفيك بشدة بمقدار ما تعد من واحد إلى سبعة ثم ابسطهما . أعد ذلك مرات عدة إلى أن تشعر بتلاشي التوتر .

ركز على تنفسك ، واستنشق بعمق وبطء وثبات ويكفي أن تتنفس عشر مرات لتهدأ .

امش قدر المستطاع في الصف أو بين الحصص .

وخير من هذا هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في إذهاب الغضب بالوضوء والصلاة وتغيير الوضعية التي كنت عليها فيدخل في هذا المشي .


4- التمارين الرياضية .

للتخلص من ضغوط العمل النفسية خصص ساعة يومية ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لمزاولة رياضة لا تعتمد على الجهد العنيف ، واستمر على هذا الموعد ولا تتنازل عنه مهما كان السبب .

5- أمسيتك .

اجعل لنفسك يوما أسبوعيا تروح فيه عن نفسك بعيدا عن طبيعة العمل المدرسي فإن هذا يجدد طاقتك ويجعلك تعود إلى العمل بنشاط أكبر .


6- كيف تصبح تلميذا من جديد ؟

ينصح المؤلف بأخذ دروس مسائية حتى يكسر المعلم روتين التدريس ، وكذلك يجدد معلوماته وعلاقاته ، بل ستزداد ثقتك بنفسك عندما تحقق نجاحات في معارف وعلوم جديدة عليك .


7- خفف من سرعة وتيرتك .

يرى المؤلف أنك إذا عودت نفسك التصرف ببطء كالأكل ، والمشي يجعل توترك بطيئا أيضا مما يساعدك على العطاء .


8- أصدقاؤك .

بعض المعلمين قد يعطي مهنة كل وقته ويفرط ببعض الصداقات الحقيقية لديه مما يجعله يشعر بالتقصير تجاههم وهذا غير مناسب لنفسية المعلم بل وجود بعض الصداقات من خارج المنظومة التعليمية يساعد المعلم على أداء مهنة بشعوره بعدم الانعزال عن المجتمع ، فحياة المعلم ليست كلها للتعليم والمهنة . فلذا عليه أن يستغل بعض المناسبات لزيارتهم .


9- حمام دافىء .

احرص على أخذ حمام قبل النوم وحاول أن تنام باسترخاء ولا تجهد نفسك لساعات متأخرة من الليل في العمل للمدرسة لأن هذا يجعلك متوترا ، مما يؤثر على عطائك في الصباح .


10 - سجل بسيط لأداء الأعمال .

خصص سجلا لك تدون فيه في آخر اليوم الدراسي أهم الأهمال التي قمت بها ،وأهم القرارات التي اتخذتها ، وكذلك أفضل الأعمال التي تميزت بها ، وكذلك مواعيدك وخططك . ثم اجعل هذا السجل في متناول يدك لتتمكن من الاستفادة منه

تعليقي :

وأنا أنصح بذلك ، وجربت العمل به ، خصوصا ً عندما يكون لديك أكثر من فصل دراسي
تسجل به ملاحظاتك ، وما تبقى لك من الشرح ، وتوزيع أوراق العمل والواجبات



********

وبهذا يكون قد تم تلخيص الكتاب ولله الحمد أولا ً وآخرا ً فأتمنى أن يكون المعلمين قد استفادوا منه في تعليمهم وفي علاقاتهم العامة .





201
حياكم الله

أسعدني مروركم

تعليقاتك ( دمعة المقهور ) ظريفة جدا ً
':201:'  ':201:'

202
منتدى علم الطب / فضيحة الحليب بالميلامين
« في: يناير 22, 2009, 09:17:16 مساءاً »
الإعدام لرجلين والمؤبد لامرأة في فضيحة الحليب الملوث في الصين
رويترز
GMT 11:51:00 2009 الخميس 22 يناير



--------------------------------------------------------------------------------


شيجياتشوانج (الصين) (رويترز) - قضت محكمة في الصين يوم الخميس على رجلين بالاعدام لدورهما في قضية انتاج وبيع حليب ملوث أدى الى مقتل ستة أطفال على الاقل لكن المرأة التي حملت على نطاق واسع مسؤولية المأساة صدر عليها حكم بالسجن مدى الحياة.

ومرض نحو 300 ألف طفل العام الماضي بسبب حليب مغشوش عمدا بالميلامين وهو مادة صناعية سامة تساعد على ان تجيء نتائج اختبارات الجودة الغذائية ايجابية.

وأعلن متحدث باسم المحكمة عن الاحكام في ختام قضية حظيت بتغطية اعلامية كبيرة والمتهم فيها رجال أعمال ومسؤولون في مدينة شيجياتشوانج في شمال الصين ومديرون في مجموعة سانلو التي أفلست الان والتي لم تبلغ عن سقوط اطفال مرضى بعد شرب منتجاتها.

وانتهت المحاكمة قبل أهم عطلة في الصين وهي رأس السنة القمرية وربما تأمل بكين الا تفجر الاحكام من جديد غضب الرأي العام لانشغاله بالعطلة.

وصب اباء الضحايا جام غضبهم على تيان وينهوا مديرة سانلو السابقة واستاءوا من حصولها على حكم بالسجن المؤبد وليس الاعدام.

وقالت تشينج شوتشين (48 عاما) التي قالت ان حفيدتها ماتت في يونيو حزيران بسبب فشل كلوي أصيبت به بعد ان شربت الحليب الملوث لكن اسمها لم يرد في قائمة اسماء الضحايا "كان يجب ان تعدم بالرصاص.

"عدد كبير من الاطفال ماتوا لكنهم أبقوا الرقم الرسمي (للضحايا) منخفضا حتى يحكم عليها بالسجن المؤبد بدلا من الاعدام."

وأقرت تيان بالتهمة المنسوبة لها وهي انتاج وبيع منتجات مغشوشة ودون المستوى والتي قالت وسائل اعلام رسمية انها تهمة لا تصل عقوبتها الى الاعدام. وغرمتها المحكمة ايضا 24.5 مليون يوان (3.6 مليون دولار).

وحولت مزاعم عن الاهمال وتستر مسؤولين على الامر القضية الى قضية سياسية حساسة بالنسبة للحزب الشيوعي الحاكم الذي يخشى من وقوع احتجاجات.

وحكمت المحكمة على رجل ثالث أيضا بالاعدام لكن مع وقف التنفيذ وهو ما يعني عادة السجن مدى الحياة.

203



اصمت...ثم اصمت..ثم اصمت...ولكن إياااكـ أن تسكت!!!؟؟




اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت

:::.. اصمت :::..


لا تتكلم . . . .كن هادئا فأي كلمة تخرج من فمك قد تؤدى إلى تعذيبك

ثم اصمت


كن الصامت الذي يكتفي بابتسامة

كن عدوا للكلام التافه عديم الفائدة

ولا تكن الثرثار الذي يتدخل في كل صغيرة وكبيرة

قال صلى الله عليه وسلم :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"

ثم اصمت


استمر في الصمت

اغرق في عالم الصمت

ولكن . . إياك أن تسكت



صمتك لا يعنى سكوتك

و كلام الحق لا يعنى الطريق إلى جهنم...بل العكس تماما

و الصمت لا يعنى السكوت

و لو كان الصمت سكوتا

لما قلنا سكتة قلبية
بل قلنا صمتة قلبية


هل رأيتم الفرق بين الصمت والسكوت الآن ؟






شئ آخر


الصمت يتولد من الأدب
أما السكوت فيتولد من الخوف
فالصامت يصمت ليقي نفسه من التكلم في كلام لا فائدة فيه

ولكن ما الغرض الذي يسكت الساكت من أجله؟

أظنك سمعت بالمقولة التي تقول

(الساكت عن الحق شيطان أخرس)


الساكت عن الحق هو الذي يرى الأخطاء تقع أمامه و لا يتكلم ويستمر في سكوته
ظنا منه أنه يصمت
ولكنه يصمت عن حقه . . وحق غيره
ويتخلى عن حقوقه من أجل ظالمه

قال صلى الله عليه وسلم:
((إذا رأيت منكرا فغيره بيدك فإن لم تستطع فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك وذلك أضعف الإيمان))



فالمقصود هو إذا رأيت المنكر أن تغيره بيدك
إن لم تستطع بلسانك
إن لم تستطع بقلبك وهذا أضعف الإيمان

أرأيت ؟




إذا فالساكت عن الحق ضعيف الإيمان


و كما قال الإمام الشافعي:" إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم, وإن شك لم يتكلم حتى تظهر"

و حين تتكلم التزم أخي في الله تعالى بآداب الحوار
و كن ذاك الناصح في الخفاء و لا تكن ذاك الفاضح بين الناس فالدين نصيحة
و للنصيحة أيضا شروطها...

وهكذا نعرف أن الصمت والسكوت لا يمكن أن يتساويان أبدا



>>>> مما راق لي   <<<<

204

نتابع ،،

§¤°~®~°¤§ وعلى نطاق أوسع §¤°~®~°¤§


1- إنشاء ناد بعد المدرسة .

وهذا طريقة فعالة في بناء علاقة قوية بالطلاب وهي مؤثرة حتى في الطلبة المشاكسين وفكرتها بتحديد يوم للقاء بالطلبة في يوم مفتوح خارج وقت الدراسة . وهذا يساعد المعلم في علاج كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب . ومنطلق التأثير يأتي من شعور الطلبة بأنك مهتم بهم .

2- المدرس المساعد .

فكرة المدرس المساعد تتلخص بوجد معلمين للصف أو المادة يكون أحدهما أساسيا والآخر مساعدا بحيث يكمل بعضهما البعض في العملية التعليمية في الصف ،

من واقع تجربتي

قمت بتطبيق هذه الفكرة أثناء عملي بالتدريس وخصوصا ً عند إجراء التجارب العملية أثناء الساعة الدراسية . وكانت النتائج مثمرة وأنصح المعلمين بتجربتها ، وليس شرطا ً أن يكون معلما ً مساعدا ً ، ممكن الإتفاق مع معلم زميل لك وبالتبادل .

ويمكن تفعيل دور المعلم المساعد من خلال:

اطلاعه على استراتيجيتك في التدريس .
إشراكه في معالجة المشاكل .
إعطائه صلاحيات جيدة .
تواجده في الصف لضبط المشاكسين .
إشراكه في الشرح للتنويع في الأصوات .

3- ضيف في الدرس .

من الممتع إحضار ضيف يتمتع بموهبة أو علم يثير الطلاب فهذا يضفي متعة وتجديدا على الصف مما يزيد في رابط الطلاب بالصف . ومما يساعد في نجاح الفكرة التخطيط لها والاختيار المناسب للضيف والموضوع .

تعليقي : لقد جربتها ولها نتائج مذهلة


4- الاتصال بولي الأمر .

وهذا أمر متبع في المدارس ولكن مما يساعد في تفعيل هذا الاتصال اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن مستوى الطالب وعن الاسلوب الذي تريده في العلاج كأن تقول : إن ابنك ، يتمتع بإمكانات جيدة ونحتاج إلى تطويرها لترفع مستواه الدراسي فماذا تقترحون من الأساليب لتنمية قدراته وعلاج الأسباب المانعة من العلاج .

5- توثيق الاتفاق مع ولي الأمر .

وهذا من الأمور الهامة بحيث يسجل ما تم الاتفاق عليه بينك وبين ولي الأمر كتابيا وبتاريخه ويفضل أيضا إعطاء الطالب فكرة مختصرة عما تم مع ولي أمره .


6- هيكلة الصف .

لتساعدك في ضبط الصف وسلاسة الحركة فيه وهذا من خلال ما يلي :

جلوس الطلاب المشاكسين مواجهين لك .
فرق الطلبة المشاكسين .
باعد ما بين المقاعد قدر المتاح لك .
ترك مسافة بين السبورة وأول صف .
اجعل أدواتك و حاجياتك في متناول يدك وبأقرب مكان ممكن .


7- القواعد الذهبية لمخططات الجلوس .

في بداية العام الدراسي تحتاج إلى توزيع المقاعد بشكل يخدم عمليتك التعليمية بحيث تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المشاكسين وغير هذا وينبغي أن تصر على توزيعك ولا ترضخ لطلبات الطلاب وأولياء أمورهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لك .

8- إبقاء الطلاب في مقاعدهم .

يرى المؤلف أن لاتسمح لطالب بالخروج عن مقعده بدون إذن بأي حال ولذا يجب عليك أن تضع نظاما يسمع بتلبية احتياجات الطلاب دون إخلال بالنظام وبدون هذا النظام سيضطر الطلاب إلى مخالفة تعليماتك .

9- القاعدة الذهبية لنقل مجموعة .

عندما تحتاج إلى نقل الطلاب لقاعة أخرى وحتى لا تحدث فوضى أثناء الانتقال عليك أن ترتب المكان الذي ستنتقل إليه قبل ذلك ، وكذلك تخبر الطلاب بمكان وموعد الانتقال . ثم رتب آلية خروجهم بترتيب وكن في استقبالهم


10 - الانفراد بأحد الطلاب .

يرى المؤلف أنه من الخطأ توبيخ الطالب أو تكريمه في حال وجوده وحيدا وهذا حتى لا تتهم بسوء التعامل مع الطالب ولذا احرص على أن يكون هذا بوجود ولو شخصا واحدا .


تعليقي :
>> البعض يعتبر ذلك غير مناسب ، لأنه قد يحرج الطالب <<

ما رأيكم !!

11- تذكير الطلاب بأسباب السلوك الجيد .

مما يسهل على الطلاب الإلتزام بالأنظمة هو معرفة سبب وضرورة وهدف النظام ، وهذا أفضل من مجرد إصدار الأوامر دون شرح .

تبقى لنا ،، فصل واحد فقط ،،،





205
منتدى علم الطب / احذروا فأرة الحاسوب !!
« في: يناير 19, 2009, 11:03:38 مساءاً »






حذرت دراسة طبية حديثة من الإفراط في استخدام فأرة الحاسوب باستمرار الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الشخص بالتهابات عصبية في اليد والرسغ والتسبب في أوجاع في تلك المنطقة تحمله على الاستيقاظ أكثر من مرة في الليل ليصبح هذا الأمر هاجساً مؤرقاً يبعده في النهاية عن عمله ومصدر رزقه.

الدراسة (التي شارك بإعدادها فريق من الأطباء التشيك المختصين في عدة مجالات منها معالجة الأمراض العصبية) أشارت إلى أن أغلب المرضى الذين راجعوا عيادتهم (وهم من مستخدمي الحاسوب بشكل يومي ولساعات طويلة تصل إلى عشر ساعات) قد اشتكوا من آلام شديدة في منطقة اليد تمتد من اليد حتى الرسغ وفي بعض الحالات حتى الكتف والرقبة والظهر.

الدكتور البروفيسور أولدرجيغ برغان الشهير في براغ والمساهم في تلك الدراسة قال إن هذه الحالات المرضية تشبه إلى حد بعيد تلك التي تصيب لاعبي التنس وعمال المناجم والنساء اللواتي يعملن بالخياطة ويتعاملن مع الإبر ولساعات طويلة.

وأوضح أن هذا الأمر كان يقتصر قديماً على هؤلاء أما اليوم فإن مستخدمي الكومبيوتر والمبالغين في استخدام الفأرة أصبحوا عرضة للالتهابات العصبية في اليد والرسغ وحتى الأكتاف والرقبة.

وذكر أنهم لا يصدقون أطبائهم عندما يقولون لهم إن السبب هو استخدامهم المفرط للفأرة والكتابة على الحاسوب ولا يراجعون الطبيب إلا في حالات الاَلام، أي في وقت متأخر يصعب فيه علاجهم بسرعة مما يتسبب في إبعادهم عن استخدام الكمبيوتر ولفترات طويلة.

وينصح برغان مستخدمي الكومبيوتر بممارسة بعض التمرينات الرياضية الوقائية لليدين والذراعين والرسغين والرقبة والأكتاف والظهر من وقت لآخر خصوصاً بعد الاستخدام الطويل للحاسوب وأن يدلكوا أيديهم عدة مرات خلال فترة العمل.

كما نصحهم باختيار الأثاث المناسب والمريح لوضعية جلوسهم أمام الكومبيوتر وأخذ فترات استراحة متكررة بين الحين والاَخر والابتعاد قدر المستطاع عن مواصلة الساعات ببعضها دون الانتباه إلى وضعية عمل اليد وحالة الجلوس.

الجزيرة
   [/CENTER][/COLOR]




206

هزة ارضية بقوة 4,6 درجات غرب العاصمة الجزائرية ولا ضحايا




الجزائر (اف ب) - اعلن المركز الجزائري للابحاث الفلكية والجيوفيزيائية في بيان انه سجل زلزالا بقوة 4,6 درجات على مقياس ريختر السبت في الساعة 12,22 (11,22 تغ) غرب العاصمة الجزائرية.
وحدد المرصد الجزائري في بيان مركز الزلزال على بعد 16 كلم شمال غرب عين الدفلى (120 كلم غرب العاصمة).
وقال جليط حاوم رئيس دائرة الدراسات ومراقبة الزلازل في المركز لوكالة فرانس برس "انه زلزال ضعيف لم يسفر عن خسائر بشرية ولا مادية".
وهز زلزال بقوة 3,7 درجات مدينة الاربعاء قرب البليدة التي تبعد اربعين كلم جنوب العاصمة الجزائرية. وحدد مركز الزلزال على بعد ثلاثة كلم جنوب غرب الاربعاء.

 أخبار ا ف ب


 





207
كيف تحب القراءة ..؟





للقراءة أهمية كبرى في حياة الإنسان، بها يعرف ويتعلَّم ويغذي وينمِّي عقلَه، وبالقراءة تتقدَّم الأمم والشعوب، وأول ما أُمر به الرسول- صلى الله عليه وسلم- القراءة.. ?اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ? (العلق:1).

فيجب على كل مسلم يحب دينه أن يكون له يوميًّا ساعات محدَّدة للقراءة، لا تقل عن ساعتين يوميًّا، وعندما تقرأ قد تستطيع فقط أن تتذكَّر ما فهمته، ولكن لن تستطيع فهم أي شيء قرأته إلا إذا كنت قد استوعبته تمامًا، وتدلُّ بعض طرق القراءة على أنك إذا زِدت من سرعة القراءة فسوف تحسن تلقائيًّا من مستوى قراءتك.. لكن هذا ليس صحيحًا بالضرورة، فمن المحتمَل أن تكون قادرًا على تذكُّرِ ما قرأت ولكن ليس دائمًا.

وإليك بعض الطرق لزيادة كفاءَة القراءة لدَيك:

1. انتقِ المادة التي تقرؤها بعناية، ولا تضيِّع وقتًا في قراءة كتبٍ ليست ذات قيمة أكيدة.

2. ألقِ نظرةً شاملةً وعامةً على مقدمة الكتاب والفهرس وخاتمة الكتاب.

3. تخلص من عادات القراءة السيئة.. الهمهمة بالكلمات في أثناء القراءة الصامتة، أو أن تقرأ كلَّ كلمة على حدة، وتجنب الأشياء التي تُشتِّت الذهن.

4. وسِّع دائرةَ اطِّلاعِك، ولا تجعلْها في مجالٍ واحدٍ، وإذا استطعت أن تحصل على قائمة بأحسن الكتب مبيعًا فافعل، سواءٌ في بلدك أو وطنك، واجعلها في كل ميادين القراءة.

5. لاحِظ التغييرات في أسلوب فكر المؤلف، وكن يقِظًا للكلمات ودلالتها، مثل: "على سبيل المثال- لكن- لذا- إلا أن- بالرغم من- ومع ذلك".. فهذه الكلمات توضِّح أن المؤلف سيستدرك؛ أي سيقدم فكرةً عكس الفكرة السابقة.

6. ألقِ نظرةً على رءوس الموضوعات والعناوين الفرعية والرسومات داخل النص، وتصفَّح تلك الأشياء قبل أن تبدأ قراءة الكتاب أو المقالة، وستحدد هذه الأشياء لك أسلوبَ قراءتك، وستدفعك على التفكير بشكل سليم.

7. اعرف بالضبط المعلومات التي تبحث عنها عندما تقرأ مادة ما، مثلاً جهز بعض الأسئلة مقدمًا، وتخيَّل أنك ذاهب لمقابلة المؤلف عندما تنتهي من قراءة الكتاب أو المقالة، فما هي الأسئلة التي سوف توجِّهها له.

8. حاول أن تفهم الصورة الكلية لما تقرؤه، واقرأ للحصول على الأحكام الرئيسية، ولا تجزع من كمِّ التفاصيل فيما تقرأ، ولكن ركِّز على أهمِّ المحاور والنقاط الرئيسة.

9. لا تضحِّ بالاستيعاب من أجل السرعة في القراءة، وتأكد أنك تفهم ما قرأت قبل أن تنتقل إلى النقطة التالية.

10. ركِّز على ما تقرأ، وركِّز على رسالة المؤلف.

11. تخيل أهم محاور المؤلف الرئيسية، واختصرها إلى عناوين قصيرة، وحاول أن تراها وهي في مخيلتك.

12. اطرح على نفسك أسئلةً أثناء القراءة، واختبر فهمَك لكلمات المؤلف وأفكاره.

13. احتفظ بملاحظاتِك على ما تقرأ، ورتِّب هذه الملاحظات حتى يمكنَك أن تسترجعها في المستقبل، وراجعها من حين إلى آخر لتتذكرها بشكل أفضل.

هذ ه هى بعض الطرق التي تجعل من قراءتك فاعليةً وكفاءةً..



>> منقول لفائدة الأعضاء الأعزاء <<








208
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  

 >> طرق المذاكرة الجيدة  
<<

ورشة عمل ُقدمت للطلاب  للإستفادة ومن أجل زيادة معرفتهم  بأساليب وطرق المذاكره

 أتمنى  أن  يكون ذا فائدة  لكم  

هــــــــــــنـــــــــــــــــــا




من إعداد الإستاذ / عبدالحميد الخالدي

دولة الكويت





209
حياك الله أخي الفاضل ، ونحن في خدمتك

QUOTE
معلومات عن التطور الجيولوجي في المملكه أيضاَ


لم أفهم ما المقصود بهذه العبارة

تحياتي

210
Earthquake in Papua, Indonesia

  

In the early morning hours of January 4, 2009, a pair of powerful earthquakes rattled Papua, Indonesia. The first earthquake, a magnitude 7.6 event, hit at 4:43 a.m., local time. The second, a 7.4 magnitude quake, followed at 7:33 a.m. The earthquakes damaged more than 800 buildings in Manokwari, the city nearest their epicenters, said the United Nations Office for the Coordination of Humanitarian Affairs on January 5. Five people died and approximately 250 were injured during the quakes, reported the UN.
The locations of the two earthquakes and the cluster of smaller associated quakes are illustrated in this image, which shows the topography of the island and the nearby seafloor. The region is geologically complex, says the U.S. Geological Survey (USGS), and that complexity is reflected in the image. On a large scale, the slab of Earth’s crust that contains the Pacific Ocean is moving southwest into the plate that carries Australia and Papua at a rate of about 112 millimeters per year, says the USGS. The Pacific plate slips under the Australia plate, creating a series of deep trenches on the sea floor where the plates meet.
The January 4 earthquakes, said the USGS, occurred in the region where the Pacific plate sinks below the Australia plate—a subduction zone. The subduction zone in this region is defined by the deep New Guinea trench north of Papua. The trench is the line of dark blue north of the earthquakes’ epicenters, where the depth of the ocean plummets. Though the earthquakes did not occur on the trench fault, they were likely associated with the large-scale motion of the Pacific plate sinking beneath the Australia plate, said the USGS.
More of the geologic complexity of the region is illustrated by the transform fault immediately south of the earthquake zone. A transform fault is a fracture in the Earth’s surface that forms along the edge of two plates moving horizontally past one another. The San Andres fault in California is probably the most famous transform fault. Papua’s transform fault is visible in the topography of the island. Since one side of the fault is higher than the other, a ridge line defines the fault.
If the Pacific plate is moving under the Australia plate, why is there a transform fault? In reality, the boundary between the two plates consists of a number of smaller plates that accommodate the motion of the larger plates. The smaller plates move more or less in concert with the larger plates, but create a messy mishmash of geologic structures associated with a variety of tectonic motions. The Papua region is a jigsaw of underwater trenches, ridges, and fault lines.

www.geology.com

صفحات: 1 ... 11 12 13 [14] 15 16 17 ... 63