Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - geology-teacher

صفحات: 1 ... 14 15 16 [17] 18 19 20 ... 63
242
منتدى علوم الأرض / اكتشاف آثار ديناصور في اليمن
« في: ديسمبر 24, 2008, 03:23:44 مساءاً »
نشرت دورية "بلوس ون" في يوم 21-5-2008 بحثا علميا حول اكتشاف آثار ديناصور تعود لما يقرب من 150 مليون سنة مضت وذلك في شمال اليمن عند منطقة "مدر" بمديرية "أرحب" والتي تبعد 47 كم شمال العاصمة اليمنية صنعاء.



اشترك في البحث عدد من الاكاديميين من بينهم الدكتور "محمد الوصابي" من إدارة الجيولوجيا بجامعة صنعاء والدكتور "أني شولب" من متحف التاريخ الطبيعي بهولندا و الدكتورة "نانسي ستيفنس" من جامعة "اوهايو" الامريكية.



ويتمثل الاكتشاف في آثار أقدام لقطيع يضم 11 من الديناصورات الضخمة طويلة العنق على الساحل الطيني فيما يعرف الآن باليمن في أول اكتشاف لأثار ديناصورات بالجزيرة العربية . وهذا النوع من الديناصورات المعروف باسم " سوروبود" هو أكبر حيوانات برية في تاريخ الأرض وتمشي على أربع أرجل بدينة وتعيش على النباتات .




وجابت هذه المخلوقات الأرض منذ قرابة  228 مليون عام وحتى 65 مليون عام مضت .
ويترواح طول آثار الأقدام التي عثر عليها وجرى حفظها بعناية بين  43 و  70سنتيمترا وبفرق بين القدم والأخرى يصل لقرابة 2،5 متر. ولم يكتشف العلماء في الجزيرة العربية حتى الآن سوى حفريات قليلة لديناصورات وبقايا يحتمل أن تكون لديناصورات طويلة العنق كانت تعيش فيما يعرف حاليا باليمن.





واكتشف العلماء في بادىء الأمر أدلة على وجود ديناصورات من نوع " اورنيثوبود" ديناصورات عشبية تمشي على قدمين ثم اكتشفوا بعد ذلك آثار ديناصورات سوروبود
والهدف من وراء نشر هذا الخبر هنا هو الدلالة على أن أرض العرب كانت مروجا وأنهارا مصداقا لقول الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.



وقالت العالمة آن شولب المتخصصة في دراسة العصور القديمة بجامعة ماستراخت الهولندية في دراستها "أفضل ما في الأمر إننا انتهينا أخيرا من ملء مساحة بيضاء صغيرة في خريطة الديناصورات."
ومضت قائلة "حتى عشرة أعوام لم يعثر حتى على عظام بالجزيرة العربية وفي النهاية لدينا بعض آثار للديناصورات."



وأوضحت الباحثة في مكالمة هاتفية "أن آثار الأقدام التي تعود لقرابة 150 مليون عام أظهرت الديناصورات تهرول بنفس السرعة على امتداد نهر بحثا عن الطعام على الأرجح."
وجابت هذه المخلوقات الأرض منذ قرابة 228 مليون عام وحتى 65 مليون عام مضت.

وقاست شولب وزميلها محمد الوثابي بجامعة اليمن شكل وزوايا الأصابع المختلفة بواحدة من آثار الأقدام لمعرفة هل كانت الديناصورات بالفعل من نوع اورنيثوبود. واستعان العالمان بعد ذلك بالشكل والحجم والفارق مع الآثار الأخرى للأقدام لتحديد حجم الجسم وسرعة الخطى وغيرها من السمات المميزة لقطيع السوروبود .





243
منتدى علوم الحاسب / افرك عينك ،، ماراح تصدق اللي تشوفه
« في: ديسمبر 23, 2008, 09:21:09 مساءاً »
هلا والغلا ( amona )

أشكر لك التواصل  ، نورتي المتصفح

244
تابع ،،،




 




ما الذي نحتاجه حتى يمكننا قول" لا "






1/ الثقة بالنافس وتقدير الذات, وهذا يتطلب تأسيس هذه الثقة وبناءها.





2/ الإيمان بالقضية.





3/ الشجاعة.





4/ المعرفة.





5/ التخطيط, تحديد ما تريده وكيفية الحصول عليه.





6/الإصرار والتصميم, إذا لم تنجح في البداية كرر المحاولة ولا تيأس.





7/ الذكاء النفسي, يجب أن تكون لديك الفطنة والحنكة لمعرفة في كيفية التعامل مع مشاعرك ومشاعر الآخرين.





8/ الحدود النفسية, من الأفضل أن تجعل لحياتك الخاصة خصوصيتها وأن تجعل بينك وبين الآخرين حدود.




9/ قم بالتفاوض, لا يجب عليك قبول أول عرض يطرح عليك؛ ولكن يجب أن تكون دائماً مستعدًا للتفاوض, كن على استعداد لقول " لا " بهدوء واحترام وحزم وقد يكون مصحوباً بابتسامة دبلوماسية, ولا تقل " نعم " إلا عندما تنتهي من التفاوض بشأن ما تريد.





10/ تعلم المواجهة, سيتوجب عليك أحياناً قول لا لشخص يسيء معاملتك.




 





همسات أخيره






1/ إن لديك الحق الكامل, وأبسط حق من حقوقك أن تقول " لا ".





2/ إن قول " لا " ليس من قبيل الوقاحة وقلة الذوق.





3/ سوف يحترمك الآخرون إذا قلت " لا ".





4/ سوف يزداد حبك لنفسك إذا استطعت تعلم قول " لا " بشكل فعال.





5/ حتى إن قلت " نعم " فيمكنك أن تغير قرارك وتقول " لا ".





6/ يجب أن لا تقول " نعم " على حساب راحتك الشخصية.





7/ يجب أن لا ينتابك الخوف أو التوتر من رفض بعض الأمور.





8/ يجب أن لا تتصرف بتخاذل وطريقة انهزامية.





9/ يجب أن تعلم أن مجارات الآخرين على مضض قد تؤدي إلى عذاب نفسي.





10/ يمكن مساعدة الآخرين في حدود معينة وفي ظل وجود حدود نفسية قوية, وأن يكون هذا شيئاً تفعله، كخيار حقيقي وبرغبة صادقه منك.





11/ استمتع بحياتك تعلم التفكير ملياً في مشاعرك والتوافق معها.





12/ تقبل مشاعرك, وتعلم إداراتها, وتقبلها كجزء من آدميتك ولا تتهرب من المشاعر الصعبة أو السيئة وتعلم التنفيس عنها, اعترف بغضبك وتعامل معه وعبر عن شعورك بالملل.





13/ تخلص من الصدقات التي تستنزف طاقتك.





14/ تبوأ مقعد القيادة في سفينة حياتك.





15/ تعامل مع الآخرين بشكل لائق, لا تستجد حب الآخرين أو استحسانهم, وحافظ على علاقتك متوافقة.





16/ قد يدمرنا مبدأ طلب المثالية والكمال بلا جدوى.










إعداد/ أبوتميم التميمي , في 5/ 9 /2008



المرجع/



كتاب [كيف تقول ((لا))] للكاتبة المبدعة " كورين سويت "

245

تابع ،،،



الخطوات العملية لقول " لا " بفعالية





1/ قرر أنك بحاجة إلى القدرة على قول " لا " بشكل أكثر من المعتاد وخاصة عندما تقول " نعم " وأنت في قرارة نفسك تميل لقول " لا ".





2/ توقع أن تنتابك مشاعر جديدة أو غير مريحة كنتيجة لذلك, ويجب عليك أن ترحب بهذه المشاعر وتتقبلها, بعض الأشياء قد تشعرك بالإحراج وعدم الألفة في البداية, ومع الممارسة تكون أكثر من عادية.





3/ أستبدل قول " نعم", بقول: ( سأفكر بالأمر, لا أعلم, الموضوع صعب جدًا ).





4/ جرب وحاول فمجرد محاولة واحدة ستحدث اختلاف وإن لم يكن بشكل مرضي.





5/ اجعل الأمور معلقة إذا طلب منك شخص طلب وكان يصعب عليك قول " لا "




فقل: ( سأرد عليك لاحقاً, أعطني وقد حتى أتأكد من مدى إمكانياتي على القيام بهذه المهمة ), وعندئذ يجب عليك التفكير فقط في كيفية إبلاغ الطرف الآخر برفضك بأقصى حد من الفعالية.





6/ ارفض بشكل غير مباشر, مثلاً: إن طلب منك شخص القيام بمهمة الساعة الثامنة قل: ( أعتقد أني مرتبط بموعد الساعة الثامنة , فأنت لم تتلفظ بالرفض لكن كلامك يحمل في مضمونه الرفض ).





7/ التلميح غير المباشر.





8/ تعلم كيف تقولها بأسلوب دبلوماسي.





9/ تعلم كيف تقول " لا " دون تمهيد أو إبداء مبررات؛ لأنها الطريقة المجدية مع بعض الشخصيات.





10/ إذا ألحَّ عليك شخص للقيام بعمل ما وأخذ يحاول أقناعك كل ما عليك فعله هو مواصلة قول: "لا" "لا" "لا" , ولا تدخل معه في حوارات طويلة لشرح الأسباب, فأنت لا توفق على شيء معين وهذا بحد ذاته يكفي,ولست بحاجة لتبرير أو تفسير لسبب رفضك, ومن المهم أن تعرف كيف تقولها, فربما تحتاج إلى التظاهر بالغضب أو قولها بفظاظة.





11/مع بعض الأشخاص خصوصاً المقربين, يجب أن تقول " لا " بهدوء وأدب ,ويجب أيضاً أن تثبت على موقفك.





12/انتظر حتى يطلب منك الآخرون المساعدة, توقف عن التدخل في حياة الآخرين أو القلق تجاه مشاكلهم.




13/ استغرق الوقت الكافي للتفكير, عندما يطلب منك أي شخص عمل أي شيء من أجله !!!, فبإمكانك قول: ( دعني أفكر في الأمر, سأفكر وأرد عليك لاحقاً )




إن هذه العبارة تمنحك وقتاً للتفكير وتحديد ما إذا كنت تستطيع أو ترغب حقاً في تقديم المساعدة أو لا ترغب, وبذلك تكون قد تعلمت قول لا تدريجياً.





14/ أحياناً في التعامل مع من لهم فضل عليك, قد يكون الرد عليهم برد صريح بصنع فجوه في العلاقة بينكم, في هذه الحالة قد تلجأ للملاطفة النفسية حيث تلاطف الشخص الذي تتحدث إليه قبل وبعد ردك السلبي بغرض تخفيف حدة ردة الفعل, ولكن مع الالتزام بقول " لا " بحزم.









إن كان يصعب عليك قول " لا " وجهاً لوجه, فبإمكانك قولها عن طريق الهاتف, أو عن طريق رسالة نصية أو البريد الإلكتروني.





عندما نقول " لا " باستخدام مثل هذه الوسائل فإننا نحاول حماية أنفسنا من ردة الفعل الانفعالية المباشرة, حيث أننا لا نرغب في رؤية الألم أو الضيق أو الغيظ على الآخرين تجاه ردة فعلنا, وربما لا نستطيع تحمل المواجهة العاطفية التي قد تجعلنا نشعر بالذنب أو الألم النفسي.

246
تابع ،،،



سأضع النقاط على الحروف





إننا إن كنا دمية يتلاعب بها الآخرون ستكون مواقفنا أكثر تخاذل وتبعية وانهزامية.





إنه لضرب من ضروب الخيال أن تكون شخصاً لطيفاً دائماً.





إن الاعتقاد بأنك إنسان لطيف 100% اعتقاد وهمي وحيلة نفسية لمحاولة تدعيم وتعزيز تقدير الذات والثقة بالنفس, إن هذا الاعتقاد يعد دفاعاً ضد انتقاد الآخرين لك, ( فتقول في نفسك كيف ينتقدوني وأنا لطيف, وأنا قد فعلت كذا من اجلهم وضحيت بوقتي وجهدي في سبيل راحتهم )





إن كنت تعتقد أنك مميز لأقصى حد, وانتقدك أي شخص فإنك تشعر بأنك قد تعرضت لهجوم أو أصبت بجرح عميق, وربما عندما يأتيك أي انتقاد مهما كان بسيط, قد يسبب لك موجة عارمة من مشاعر الغضب وقلة الثقة بالنفس.





فإذا كنت تتصرف بشكل لطيف مع كل من حولك دون الوضع بعين الاعتبار كيف يتصرفون تجاهك, وطريقة معاملتهم لك, فإنك قد تصبح شخص غير ذي قيمة أي أخرق.





إنك لست إنسان خدوم, بل سلبي؛ لأنك تقدم الخدمة على مضض ولذلك فإنك تكبت مشاعرك الحقيقية وبعد فترة تثور ثائرتك لأتفه الأسباب, ثم بعد ذلك تقوم بالاعتذار بكل سماجة.





إن الذين ينكرون مشاعرهم ينتهي بهم الحال إلى التشوه والزيف الكامل ونجد أن من يسترضي الآخرين ويتخطى رغباته واحتياجاته وبدلاً من ذلك يُسرف في إعطاء الآخرين ما يحبه بينما يحرم نفسه منه.




 





من المعروف أننا نفرغ مشاعرنا الدفينة أو السلبية على أشخاص أو أشياء أخرى أمنه بالنسبة لنا مثل الأولاد أو غيرهم, أن المشاعر السلبية المكبوتة تسلبنا قوتنا وتركيزنا وتسبب لنا القلق الدائم, يجب عينا أن نتعرف عليها ونتقبلها ونخرجها بدون أي تردد أو إحراج, حتى لا نجعل استجابتنا للحياة سلبية وغير مرنة, فلا يجب علينا أن نتقيد بماضينا, كما لا يجب علينا تكرر أحداثه, قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ " صحيح مسلم





يجب أن تقرر أهمية حياتك الخاصة بالنسبة لك, وأن تدرك أنك الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يحدد كيفية قضاء وقته واستغلال طاقته.





هناك فرق بين أن تكون إنسان متعاون تحب تقديم المساعدة؛ لأنك تحب ذلك ولأنك تحتسب الأجر عند الله, وبين كونك إنسان ضعيف الشخصية يستغله الآخرون.





بإمكانك تقديم المساعدة في إطار حدودك وحدود ما يمكنك أن تقدمه بالفعل من وقت وجهد واستطاعة, وأهم من ذلك رغبة نابعة من صميم القلب بالتقديم المساعدة.





بإمكانك قول لا مع الاحتفاظ بأصدقائك وحب الآخرين لك.





أطلب ما تريد لا تتوقع أن الآخرين سيقرءون كل ما يدور بعقلك.





أنت من يمتلك الحق في اتخاذ قراراتك أو كيفية قضاء وقتك واستغلال طاقتك ومواردك.





يجب أن تتعلم كيف تصرح بمشاعرك.





لن يفيد أن تطيل الوقت مع الآخرين وتشرح لهم سبب قولك " لا " لأنك لست مضطر لذلك, ولأنك لا تريد أن تكون ألعوبة في أيدي الآخرين.





إن عدم قدرتك على إرساء الحدود والقيود النفسية الواضحة يعني أنه سيؤول بك الأمر إلى مزيد من الاستياء والامتعاض إن بإمكانك محاولة التخلص من نمط سلوك تبغضه بدلاً من التخلص من شخص ما.





إنك بحاجة لأن تمييز بين الأنماط السلوكية والأشخاص.





تأملها مشاعرك وكن صادق معها وأخرجها بكل حزم وثقة بالنفس, أجعلها تطفو على السطح, ففي الحياة الواقعية يجب أن تكون أكثر واقعية, يجب أن تتوقف عن التفكير أو القلق بشأن ما يعتقده الآخرين عنك,لأنهم لا يستطيعون مضايقتك إلا إن سمحت لهم بذلك, إن اهتمامك بالكثيرين يجعلك مشتت.

247
@لينة@

تسلمين  عزيزتي على الدعوات الحلوة

248
حياك الله عزيزتي ( amona)

الله يعافيك وجزاك الله خير

249
~*¤ô§ô¤*~الشخصية المنظمة~*¤ô§ô¤*~

للشخصية معاني عديدة أفرزها لنا الكثير من علماء النفس ويحددها بعض الباحثين على أنها مجموعة الصفات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تظهر في العلاقات الاجتماعية لفرد بعينه وتميزه عن غيره .
وتتعدد جوانب الشخصية بين مواطن الضعف والقوة وعلى الإنسان أن يطوع إمكانياته ليصل إلى الشخصية المنظمة مهما كانت قدراته ، فهي مجموعة من الصفات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تظهر في العلاقات الاجتماعية لفرد بعينه وتميزه عن غيره،



و الشخصية المنظمة ضمن المحور الإيجابي الذي يسعى إليه الفرد ومن صفاتها:-

1- تفكر بموضوعية وتحدد السلبيات والإيجابيات.
2- تهتم بالتخطيط والتنظيم كوسيلة لتحقي الأهداف ولا تبتعد عن الواقعية في العمل.
3- ترتب الأولويات في كل شيء وحسب إمكانيات حياتها الشخصية، والموازنة بين الأشياء والمواقف مثل:
الموازنة بين تحقيق الكسب السريع وضرورة العمل بضمير.
4- تعتمد على التدوين في كل الأمور والشئون وكل واجب و كل موعد وكل ما هو مطلوب للقيام بأدائه .
5- لها القدرة على إدارة الوقت وتحديد المدة الزمنية المناسبة للانتهاء من الأعمال .
6- متوازنة ومتوافقة في جميع جوانب حياتها ولا تهمل جانب على حساب جانب آخر.
وكما ذكرنا من قبل أن من أهم صفات الشخصية المنظمة فن إدارة الوقت ، وتعد هذه الصفة من أساسيات المجتمعات المتحضرة ، إذا بدأ أي شخص بتنظيم وقته بطريقة فعالة فسيحصل على نتائج فورية، مثل زيادة الفعالية في العمل والمنزل، تحقيق الأهداف المنشودة بطريقة أفضل وأسرع، يقلل من المجهود المبذول، بالتالي يجعلنا أكثر راحة، وستلاحظ أنك بدأت بالتفوق على نفسك وعلى غيرك أيضاً في مجالات عدة.

ولذلك إليك هذه الملاحظات عن الإدارة الصحيحة للوقت والتي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة منه :

1-عليك أن تحدد كيف تقضي وقتك وهذا يسهل أمامك الطريق لوضع خطة استخدامك للوقت بطريقة فعالة ، تستطيع أن تحدد ما لديك وما ينقصك ، تستطيع أن تحدد ما تريد وما لا تريد ، وطالما عرفت ما ترغبه فتستطيع أن تبحث عن المهارات التي تساعدك على تحقيق ذلك .

2-يجب أن ترتب أولوياتك بوضوح وتقوم بتصنيف ما تريد طبقا لدرجة أهميته بالنسبة لك ، أي يجب عليك أن تركز على أهدافك وضعها أمامك ، كما عليك وضع الخطط المناسبة والفعالة والتي تبلغك هذه الأهداف .
لا تجعل حياتك بصورة تجعل ما تقوم به عبء ثقيل عليك ، فهذا يدمر الغرض الأساسي من الطريق الذي اخترته .
فمثلا اختر جدول التنفيذ مرن بقدر معقول وتوقع إجراء تغييرات عليه بالنسبة لأي نشاط تمارسه سواء كان ترفيهيا أو يتعلق بمجال عملك ، فالخطة التي تضعها وتضع معها مواعيد الانتهاء ربما تحتاج لتعديل نظرا لتغير الظروف ، وإذا حدث ذلك عليك ألا تشعر بالفشل في عدم قدرتك على إدارة وقتك فهذا وارد جدا ويحدث كثيرا .

3- احتفظ دائما بالأشياء التي تستخدمها بحيث تستطيع أن تجدها بسهولة وليس معنى ذلك أن يكون هناك نظاما صارما ودقيقا لتنظيم الأشياء من حولك ولكن الهدف من ذلك هو توفير وقتك بوضع الأشياء التي تستخدمها في أماكن تعتاد عليها .

4- اعمل طبقا لما تملك من قدرات فعلية وهذا سوف يساعدك على تنظيم وتوفير وقتك فكثير من الناس لديها قدر كبير من الطاقة ولكن القليل منهم هم الذين يعرفون كيف يمكنهم استخدام هذه الطاقة ، ويوجد أيضا أشخاص يتمتعون بخيال واسع وطموحات لا تمت للواقع بصلة ولذلك يفشلون في تحقي أهدافهم لفشلهم في معرفة قدراتهم الحقيقية .

وإليك هذه النصيحة التي أطلقها الخبراء لتساعدك على استثمار وقتك بطريقة فعالة :

الصحة البدنية هي رأس مالك الأساسي لتوليد الطاقة فلا تفرط في إرهاقها ، وعليك أن تتذكر أنك تحتاج للغذاء المناسب وساعات نوم كافية بجانب البعد عن التدخين والأشياء الأخرى الضارة بالصحة .

5- شجع نفسك واسألها ..ما المشكلات التي سوف أسببها لنفسي حين أؤجل هذا العمل؟ أكتب تلك المشكلات في قائمة ..الآن هل تريد فعلا أن تعيش وسط كل هذه المشكلات؟..اجعل لنفسك حافز يدفعك لإنجاز هدفك ..أعد لنفسك مكافأة عند الانتهاء من العمل ــ مثلاــ كإجازة خاصة إضافية ، أي شيء أنت نحبه.

أفضل طريقة للتعامل مع المهام التي تؤجلها دائما هي أن تبدأ بها فورا، أخير لا تتردد وتذكر أن إنجاز مهام عديدة جيدة خير من محاولة إنجاز مهمة واحدة مثالية…..تذكر أيضا حكمة" لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد إلى الغد"…فابدأ العمل الآن، وأنجز العمل.

6- اجعل ساعات الاسترخاء والانفراد بنفسك جزءا رئيسيا في جدول الوقت اليومي ، واختر الوقت الذي يناسبك لذلك إما في بداية اليوم أو نهايته ، وفيها عليك أن تبعد نفسك عن كل مصادر الإزعاج وهذا يعيد لك طاقتك وراحتك النفسية مما يساعدك على عدم إهدار الوقت في محاولة لإيجاد الراحة .

لا تهمل ساعات الراحة الطبيعية أثناء العمل أو المذاكرة بل استخدمها لغرضها الرئيسي ولا تندمج فيما كنت تفعله ، ولا تعطي فرصة للآخرين أن يجعلوك تفعل غير ذلك .
الساعات المبكرة في الصباح عادة ما تكون أنسب ساعات للتفكير ، حاول أن تمارس بعض التمارين الرياضية صباحا لكي تزيد درجة الهدوء النفسي وتستطيع أن تفكر بتعمق أكثر .

7 - تأكد أن ساعة واحدة حافلة بالإنجاز تساوي عصرا عاطلا عن الإنجاز ، تذكر أن شعورك أنك المالك للوقت هو الوقود والطاقة التي تمكنك من تحريك الأمور تجاه تحقيق أهدافك وطموحاتك وإذا فشلت في ذلك فسوف تفقد الطاقة المحركة لك ، فأنت الذي تخضع الوقت تبعا لرغباتك وليس هو الذي يسيطر عليك ويحركك.

ولعل أبرز الأشياء التي تضيع الوقت وتجعله يسيطر عليك :

عدم وجود أهداف أو خطط.
التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه. النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.
مقاطعات الآخرين والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لباقة، لذا عليك أن تتعلم قول لا لبعض الأمور. عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.

سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك. ولكي تتغلب على هذه الأمور :

وضع وقت محدد للإنهاء من كل مهمة.
خذ على نفسك عهدا وقل لنفسك لن أختلق الأعذار لتأجيل الأعمال .
تعاهد مع نفسك بأنك لن تقوم من مكانك حتى تنتهي من الجزء الذي قررت أن تنهيه لهذا اليوم.
اكتب قائمة بالأشياء التي تؤجلها دائما …حلل هذه القائمة..لاحظ وجود نمط معين من هذه الأعمال.
اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.
استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسب وغيره.
ركز، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً. أنظر لعاداتك القديمة وتخلى عن ما هو مضيع لوقتك.


قلل من مقاطعات الآخرين لك عند أدائك لعملك




موقع الحصن النفسي

250
منتدى علوم الأرض / الأخبار الجيولوجية للعام 1429هـ
« في: ديسمبر 20, 2008, 09:52:38 مساءاً »
زلزال بقوة 6.5 يضرب شرق اليابان ولا أنباء عن ضحايا


طوكيو، اليابان (CNN)-- ضرب زلزال قوي بلغت شدته 6.5 درجة على مقياس ريختر، مناطق واسعة في شرق اليابان مساء السبت، دون أن تتوافر تقارير فورية عن حجم الخسائر والدمار الذي خلفه الزلزال.

وقال مركز الرصد الجيولوجي الأمريكي إن الزلزال وقع على بعد حوالي 90 ميلاً (144 كيلومتراً) من الساحل الشرقي لليابان، وكان على عمق عشرة كيلومترات (6.2 ميلاً) تحت سطح الأرض.

وذكر المركز الأمريكي أن مركز الزلزال يبعد نحو 170 كيلومتراً (105 أميال) شرقي مدينة "ميتو"، في جزيرة "هونشو"، التي تُعد واحدة من كبرى الجزر اليابانية.

ولم ترد تقارير فورية بشأن سقوط خسائر بشرية أو مادية نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب المنطقة في حوالي 7:29 مساء السبت بالتوقيت المحلي، 5:29 صباحاً بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي.

وكانت اليابان قد تعرضت خلال الفترة الماضية لسلسلة من الزلازل العنيفة، من بينها زلزال بقوة 6.9 درجة في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد دقائق من زلزال مماثل تقريباً في القوة، هزّ إندونيسيا.


كما خلف زلزال ضرب شمالي البلاد منتصف يونيو/ حزيران الماضي، وبلغت شدته 7.2 درجة، خمسة قتلى على الأقل، وتسبب في حدوث انزلاقات أرضية أغلقت بعض الطرق السريعة، كما أدت لانهيار بعض الجسور ووقف خدمات القطار السريع "الطلقة."

وكذلك ضرب زلزال قوي منطقة الساحل الشمالي الغربي لليابان، منتصف أبريل/ نيسان الماضي، مما أسفر عن مصرع سبعة أشخاص على الأقل، وجرح أكثر من 800 آخرين، بالإضافة إلى التسبب في تسرب إشعاعي من أحد المفاعلات النووية

251
منتدى علوم الأرض / الأخبار الجيولوجية للعام 1429هـ
« في: ديسمبر 20, 2008, 09:50:04 مساءاً »
2028 (GMT+04:00)
20/12/08

"جرم سماوي" يضرب تونس لأول مرة دون أضرار


تونس (CNN)-- ضرب جسم غامض، رجحت المصادر التونسية أنه "جرم سماوي"، منطقة مفتوحة في ولاية "القيروان"، مسبباً انفجاراً قوياً وتصاعد سحابة من الدخان، دون أن يتسبب في سقوط خسائر بالأرواح.

وأفاد شهود عيان في منطقة "الذريعات" التابعة لولاية القيروان، بأنهم شاهدوا وميضاً من الضوء الأبيض يهبط بسرعة كبيرة من السماء، تبعه دوي انفجار هائل، مما أثار الذعر بين سكان المنطقة.

وذكرت صحيفة "الشروق" اليومية التونسية أنه "في حوالي الساعة السادسة إلا الربع من مساء الخميس، تمت مشاهدة وميض من الضوء الأبيض يخترق ظلمة المساء فوق سماء القيروان، قبل أن يشعر البعض برجة أرضية، ويسمع صوت ارتطام يعم أرجاء مناطق عديدة من ولاية القيروان."

وأضافت الصحيفة: "وباتصالنا بعدد من مواطني ومسؤولي السبيخة، وبوحجلة، وسيدي الهاني، ومدينة القيروان أكدوا أنهم شاهدوا ذلك الضوء وسمعوا الصوت، وقد ظنه البعض في البداية رعداً أو برقاً، وظنه البعض سقوط طائرة، وقال البعض الآخر إنه صاروخ."

كما أن مصادر رسمية ذكرت أن الأمر يتعلق بسقوط جسم من السماء في منطقة غير آهلة بالسكان، وأن ما جرى "ظاهرة غير مسبوقة"، وستكون موضع دراسة من الجهات المختصة، بحسب الصحيفة.



ومن المعلوم أن الدمار الهائل الذي لحق بمنطقة "تونغوسكا" بسيبيريا عام 1908 قد تسببت به قوة ارتطام هائلة لجسم غريب قادم من خارج الأرض، وإن اختلف العلماء في تحديد ماهيته

بالمنطقة.

252
تابع : ما تبقى من

(( كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف ))

21 -كيف تتعامل مع الإجابة الخاطئة ؟

عندما يجيب طالب بإجابة خاطئة قد تقول له : خطأ . وبهذا تضعف ثقته بنفسه ( فضلا عمن يوبخ ويسخر من الطالب ) أو قد تقول : جيد . وهذا في تلبيس عليه وعلى بقية الطلبة .

والصحيح (بين ذلك قواما ) بأن تنظر للجانب الصحيح في الإجابة وتأكد عليه .أو تقول : أنا أعرف الزاوية التي نظرت إلى السؤال منها . أو تذكر بعض أخطاء العباقرة وكيف أنهم نحجوا عندما واصلوا واستفادوا من محاولتهم غير الناجحة .


22- طريقة بديلة عن توجيه الأسئلة .

الفكرة تتلخص في توزيع الأسئلة عن طريق بطاقات كل مجموعة منها بلون تتضمن في الخلف عبارة مساعدة للطلاب لمعرفة الإجابة مع مراعاة التالي:

تظهر للطلاب أن التوزيع للمجمعات عشوائي والحقيقة أن التوزيع وفق كستويات الطلاب
العبارات المساندة تتوافق مع مستوى كل مجموعة فمن كان لديهم قصور تكون المساعدة أكبر وهكذا .

وهذا الأسلوب يساعد الطالب على المشاركة مع الشعور بالمساواة مع زملائه في المستوى .

23- الاستفادة من الأفكار الجيدة في المواد الأخرى .

عادة ماتكون وسائل المعلمين في ضبط الصف من مصدر واحد مرتبط بمادته الدراسية ويكررها باستمرار فمن وسائل التجديد أن يتبادل الخبرات مع معلمين من تخصصات مختلفة من خلال الحوار أو الزيارات فسيكتشف أساليب جديدة تناسب مادة ولو مع بعض التعديل .

24 – منع المشاجرات .

من المظاهرة المخلة بإدارة الصف المشاجرات بين الطلاب وبالحقيقة لا يمكن تصور حدوث تشابك بالأيدي بين الطلاب دون غفلة من المتابع ( معلم أو مراقب ) ولذا فمن أفضل سبل تجنب المشاجرات هو التدخل المبكر في حلها وذلك بالتعرف على مقدماتها ومظاهرها الأولية وهذا الأمر يأتي بالممارسة والخبرة .


25- ماذا تفعل بعد درس سيىء.

في حال فقدانك السيطرة على الفصل فلا تتجاهل المسألة في الحصة التالية بل لا بد من محاسبة المتسببين بالفوضى ، حتى لو اضطررت لطلبة معاونة إدارة المدرسة ، ووضح للطلاب رفضك لتصرف هذه المجموعة وأنها ستنال عقابها النظامي .


26- إعادة دمج رؤوس الشغب في الصف .

هذه الفكرة تالية للتي قبلها وملخصها أن تظهر للطلاب حزمك تجاه المتسببين بالفوضى ويقترح المؤلف بعد إخراج المشاغبين أن تتم إعادتهم بالتنسيق مع الإدارة على شكل فردي في كل حصة واحد ( حسب عددهم ) . وبعد ذلك تأتي مرحلة احتوائهم مع ضرورة تطبيق مبدأ التغافل .


27- إدارة الامتحانات .

يترك اسم الامتحان أثرنا سلبيا على الطلاب ولذا يقترح المؤلف أن تقدم امتحاناتك بمسمى مختلف ..

كحلقات الاستذكار المسلية
حلقات "كم تستطيع أن تتذكر؟
حلقات " فاجئني بمعلوماتك " .

28- كيف تجعل طلابك يكتبون واجباتهم ؟ .

يشكل الواجب في كثير من الأحيان عبأ ليس على الطالب فقط بل وعلى المعلم في متابعته وتصحيحه مما يفقده في بعض الأحيان قيمته التربوية ولذا فمراعاة بعض الأمور تساعدك في تحقيق الأهداف التربوية منه وهي كما يقترحها المؤلف .

لا تعط واجبات فوق طاقتك التصحيحة .
اعط مدة زمنية كافية بين ابلاغهم بالواجب وموعد استلامه .
خلال هذه المدة أكد على الواجب وموعده ففي هذا تذكير لك ولهم .
عند تأخر بعض الطلبة عن تسليم الواجب ذكرهم بالعقاب المترتب على عدم تسليمهم له في الموعد الأخير .
لا تعط الواجب التالي قبل استلامه من الجميع أو معاقبة من لم يسلمه في الموعد النهائي
فهذه النقاط ستعطيك مهلة للتصحيح وتشعر الطلبة بقيمة الواجب .

ملحوظة أراها مهمة : لا تعط واجبا لمجرد اشغال وقت الطالب ، أو استكمال عناصر تحضير الدرس فإن لم يكن هناك مبرر وحاجة وهدف واضح للسؤال المطلوب الإجابة عليه فمن حق الطالب الاستمتاع بوقته خارج المدرسة ومن حقه ممارسة مهارات أخرى .

29 – ضع واجبات مسلية .

ولعل من عناصر التسلية فيها أن تكون متناغما مع اهتماماتهم ، وكذلك تكون مبتكرة ابداعية وليست تقليدية .

والملاحظة أن الواجبات عادة ما تكون من نفس الكتاب مما يجعلها مكررة لما في المدرسة بل أحيانا يكون المعلم لم يطلع عليها .

30 – التصحيح .

يقترح المؤلف للتخلص من طول مدة التصحيح لدفاتر الطلاب أن تضع معايير محددة متفق مع الطلاب عليها ليتعرفوا على النتيجة بسرعة ودقة ويقترح أن يقسم عمل الطالب إلى ثلاث مجالات وهي : الجهد ، و الناتج ، والجودة . وأن يعطى كل مجال عشر درجات مثلا . فهكذا يمكنك اعطاء النتائج بسرعة أكبر ، وكانت النتائج مدللة على نقاط القصور والقوة بدقة ، و ضمنت فهم الطلاب لنقاط القوة والضعف لديهم ، وأمكنك تصحيح جميع الواجبات التي تعطيها فيضطر الطلبة للالتزام بعملها لمتابعة لها .

31- التحكم بنهاية الدرس .

يقترح المؤلف لتفاعل الطلاب معك في درس أن يسبقه تعليق لوحة عن الدرس متضمنة

أ – هذا ما سنفعله في الدرس القادم .
ب- لماذا سنفعل ذلك ؟
ضع تحت كل من النقطتين عناصرها الرئيسية المختصر وبشكل واضح ومبسط ، في بداية الدرس الجديد علق اللوحة مرة أخرى وابدا الدرس .

يرى المؤلف أن هذا النشاط سيعزز من مكانتك لدى الطلابك ويظهر مدى تنظيمك ، وأنها ستساعدك من خلال وضح الدرس وأهدافه لدى الطلاب .



وللموضوع بقية ،،،

253
منتدى علم الطب / *:* المشي السريع *:*
« في: ديسمبر 15, 2008, 04:11:28 مساءاً »
السلام عليكم

أعضاء المنتدى الأعزاء

ما هي فوائد المشي السريع !!

الإجابة وأكثر



في هذا الملف




254


بسم الله الرحمن الرحيم

         الذكاء الإبداعي أو المعروف بـــ "ذكاء الفطرة" أو "الأصالة" أو "الذكاء الخلاق" هو السبب وراء كل فكرة جديدة تطرأ في ذهنك بدأ من كيفية وقف تسرب الماء المفاجئ من حوض المياه بسرعه كافية لكي تتمكن من حضور حفل العشاء ، و الوصول إلى الإجتماع في الوقت المناسب و ما هي أفضل طريقة تعبر بها لشخص تحبه عن أسفك . إن الإبداع هو سمة بشرية طبيعية و جزء هام من وجودنا لدرجة أننا لا نلحظ أنه يعمل في معظم الوقت الذي نستغل فيه ذكاء الفكرة الخاص بنا. إن الذكاء الإبداعي يقف وراء كل فكرة جديدة أو ابتكار.


يمكن اجراء الاختبار ، والتعرف على النتيجة بشكل مباشر



هـــــــــــنــــــــــا

255


السلام عليكم
هل ترغب في الحصول على منحة دراسات عليا من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم !!
في إدارة الأعمال والإدارة العامة والسياسة العامة والمالية من أرقى الجامعات العربية والعالمية .
الكويت
الخميس 18 ديسمبر
فندق رمادا الكويت
6 مساء
هو موعد اللقاء مع ممثلو المؤسسة
للإطلاع على الجدول الكامل لجولة الفريق في الوطن العربي ، يرجى زيارة الموقع الألكتروني
www.mbrfoundation.ae

بالتوفيق

صفحات: 1 ... 14 15 16 [17] 18 19 20 ... 63