Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - geology-teacher

صفحات: 1 ... 17 18 19 [20] 21 22 23 ... 63
286
نتابع موضوعنا ،،،

*:* طريقتي في معاملة التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا( صعوبة القراءة ) *:*

اعدها للانترنت:الأستاذ ابو نواف.المصدر ( شبكة الخليج)


إلى أخواتي وأخواني العاملين في مجال صعوبات التعلم،وإلى المهتمين بالصعوبات القرائية عموماً ،أقدم بين يديكم خبرتي المتواضعة في التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من صعوبة القراءة، والذي أظهرت نتائج التقويم لهؤلاء التلاميذ تقدماً ملحوظاً ، انعكس على تحسين قدرتهم الذاتية .


** بعض المشكلات المصاحبة والتي وجدتها لدى هؤلاء التلاميذ، وللأسف الكثير من أولياء الأمور لا يعلمون عنها إلا القليل ،ومنها:

- صعوبة في التمييز بين اليمين واليسار
- صعوبة في تعلم الوقت.
- تعلم ربط شريط الحذاء.
- صعوبة في اتباع التعليمات.
- التأخر في اختيار اليد المستخدمة.
- صعوبة في المقدرة الفراغية على التعامل مع الأشكال والمجسمات، مثال ذلك:

( لو أعطينا التلميذ خطان يحملان عدداً متساوياً من النقاط ولكن أحد الخطين أطول من الآخر، أي النقاط متباعدة، لوجدنا أن التلميذ يعتقد أن هناك نقاط أكثر في الخط الأطول)
- الخلط بين أصوات الحروف المتشابهة مثل:ح وخ ع وغ ، حروف و خروف.

** هل الديسلكسيا مرتبطة بالذكاء:

أن أكثر ما يميز هذه الفئة هو عدم تعادل قدراتهم في القراءة والكتابة مع قدراتهم العقلية ،وهذا ما لاحظته مع تلاميذي حيث وجدت أن ذكاءهم يفوق المستوى الذي وجدت عليه عملهم الكتابي.

وهذه القائمة من المشاهير والعلماء تثبت أن هذه الفئة ليسوا أغبياء:
- أديسون مخترع المصباح الكهربائي والمايكرفون والفونوغراف.
- اينشتاين صاحب النظرية النسبية.
- دافنشي فنان ومهندس معماري وعالم إيطالي.
- ويلسون رئيس أمريكي وقت الحرب العالمية الأولى.
- بيل مخترع الهاتف.
- ولت ويزني مخترع ألعاب ديزني.
- تشرشل رئيس وزراء بريطانيا.
- آندرسون مؤلف دنيماركي.
- باتون قائد الجيش الأمريكي في اوروبا في الحرب العالمية الثانية.
- كوشنج جراح دماغ أمريكي وكاتب مشهور.

وهناك العديد من رجال الأعمال والمفكرين في مجتمعاتنا العربية منهم لا يستطيع القراءة والكتابة .

** إرشادات إلى معلم صعوبات التعلم في التعامل مع هذه الفئة:


- تقبل الطفل كما هو ، ولا تنتظر منه المستحيل.
- لا تصدر أحكاماً في البداية ،ولتكن واضح فيما تريد ومالا تريد.
- اجعل التلميذ يشعر باهتمامك به كإنسان له خصوصياته.
- أعطه الحرية في طرح الأسئلة دون الخوف من الضحك عليه.
- شجعه على التحدث عن مشكلته ونقاط ضعفه.
- خطط الدروس بعناية، من شأنه الوصول إلى الهدف.
- انتقل من المادي والمحسوس إلى المجرد والمعنوي قدر الإمكان، وتأكد أن التلميذ قد تعلم ما تعلمه له، ولا تنسى ربط الخبرات الجديدة بالقديمة.
- التأكد من أن التلميذ يعرف ما هو مطلوب منه بخصوص الواجب ولا تثقل عليه بكثرة الواجبات.
- لا تنخدع بهز التلميذ لرأسه،فليس هذا بالضرورة الفهم،ربما ينم عن الملل أو الخوف من سؤاله.

- اختيار الاستراتيجيات المناسبة لهؤلاء التلاميذ والحرص على التقيد بالخطوات.
- لكل تلميذ فروق فردية يختلف بها عن أقرانه لذلك يجب عليك مراعاة ذلك.
- لا تطلب من التلميذ أن يقرأ دائماً قراءة جهرية، حاول أن تبادله الدور.

- يجب أن تفرق بين ما يقدمه التلميذ في القراءة وما يقدمه في الكتابة.
- المرونة في إعطاء الدرجة للتلميذ ،حتى لا تنحط ذاته، وعدم ملأ ورقة التلميذ بالخطوط الحمراء أثناء التصحيح.

- تجنب إعطاء التلميذ كلمات كثيرة ليتعلمها من أنماط تهجئة مختلفة.

- ابتعد عن الكلمات القاسية مثل غبي أو متخلف أو كسول ،أو التأفف من استجابة التلميذ الخاطئة، فهي كفيلة بجرح الأنا لديه.

- تأكد من أن تكتب بخط واضح على السبورة أو الدفتر ،وخصوصاً إذا كنت تطلب منه نسخ ما تكتب.

- كن طيباً ودوداً مرحاً عطوفاً فهذه الصفات من شأنها خلق الأمان للتلمذ وبالتالي النجاح.

- توقف إذا أحسست بأن الجو الدراسي بدأ يأخذ جانب الملل.
- لا تنسى التغذية الراجعة قبل بداية الدرس.

- تحدث ببطء ووضوح وواجه التلميذ ولا مانع من إعادة الشرح.
- أدخل على التعليم بعض التلميحات البصرية كالصور والرسوم والمخططات.

- التدرج في تعقيد التعليمات المطلوبة من التلميذ.
- التعاون مع معلم الفصل وأعضاء اللجنة الخاصة بصعوبات التعلم.
- حاول أن تنمي نقاط القوة لدى التلميذ وحاول أن تبتعد عن إثارة نقاط الضعف.
- عند انتهاء الخطة لا تبتعد عن التلميذ بل عليك المشاركة في تقييمه فأنت أقرب شخص له بحكم ملازمتك له.
- استفد من اللوائح التي تساعد هؤلاء التلاميذ قدر الإمكان .
- لا تنسى تعزيز التلميذ وخصوصاً الجانب المعنوي.
- التدريب على التعبير الشفوي مع الصغار والكتابي مع الكبار يساعد على القراءة من جهة والتهجئة من جهة أخرى.

من المسلمات التي لا تحتاج إلى تأكيد أن ذوي الصعوبات التعليمية يختلفون في عدة مجالات عن التلاميذ الأسوياء ،وهذا يعني أنهم يحتاجون إلى أساليب وتقنيات واستراتيجيات تعليمية تختلف عن تلك التي تقدم لزملائهم من الأسوياء، وعموماً إذا أريد لهذه الفئة أن تحقق تقدماً في النظام التربوي ،يجب أن تنمى قدراتهم على الإلمام بتعقيدات النظام اللغوي المكتوب،وأن يؤخذ بالحسبان عند التخطيط للتعليم أن تكون الطرائق والمواد المستخدمة تدور حول نقاط القوة الموجودة لدى هذه الفئة وهذه زبدة الكلام.

نتابع فيما بعد بإذن الله





287
منتدى علوم الأرض / الأخبار الجيولوجية للعام 1429هـ
« في: نوفمبر 03, 2008, 03:02:30 مساءاً »
اندونيسيا: التنقيب عن البترول يؤدي إلى انفجار بركان





توصل علماء جيولوجيون إلى أن ثوران بركان لوسي الطيني في اندونيسيا حدث نتيجة لأعمال الحفر بحثاً عن النفط والغاز.
وثار بركان لوسي في مايو /أيار عام 2006 وواصل قذف الوحل شديد الحرارة مما أدى لتشريد حوالي 30 ألف شخص شرق جزيرة جاوة.
وبعد مناقشة دليل جديد حول أسباب ثوران البركان في مؤتمر في جنوب إفريقيا، عبر معظم العلماء الـ 74 الحاضرين عن اعتقادهم بأن الحفريات هي السبب.
ووصف مراقبون هذه النتيجة بأنها تطور هام باتجاه تحديد المسؤولية عن هذه المأساة.
وكان النقاش حول سبب ثوران البركان قد تم خلال لقاء للجمعية الأمريكية لجيولوجيي البترول في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا.
وتركز الخلاف على معلومات جديدة تم نشرها مؤخراً وتشتمل على قياسات أخذت من مواقع التنقيب خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة قبل ثوران البركان.

BBC





288




~*¤ô§ô¤*~ الديسلكسيا - Dyslexia ~*¤ô§ô¤*~




         تعود كلمة "ديسلكسيا" إلى اليونانية وتعني "الصعوبة في الكلمات في اللغة ". وربما كان أسهل تعريف حديث للديسلكسيا هو صعوبة تعلم القراءة والكتابة وخاصة تعلم التهجئة الصحيحة والتعبير عن الأفكار كتابة .وهذا يؤثر بصورة خاصة على أولئك الذين يتلقون تعليما مدرسيا عاديا ولا يظهر لديهم أي تأخر وتراجع في الموضوعات الدراسية الأخرى .

يساعد هذا التعريف في وصف الحالات التي تنطبق على كل من يعاني من حالة الديسلكسيا .ولكن هذا ليس كل شيء .فبالرغم من إن الديسلكسيا لايزال ُينظر إليها على نطاق واسع بأنها " عمى الكلمة " إلا إن هناك مشكلات أخرى عديدة ترتبط بهذه الحالة ولكنها اقل معرفة عند الناس . فمثلا قد يجد الطفل الذي يعاني من الديسلكسيا صعوبة في التمييز بين اليمين واليسار ،وتعلم الوقت أو ربط شريط حذائه أو إتباع تعليمات ،أو الالتباس بين أصوات بعض الأحرف المتشابهة مثل / v /th و/f/ في الكلمات الآتية ,,live,, ،lithe,, ,, و,, life,, (1) وهناك احتمال صعوبات أخرى كثيرة .

هناك عدة مظاهر للديسلكسيا كما وان أسبابها كثيرة الأمر الذي ولد اختلافات في الرأي بين بعض الأطباء وأخصائيي علم النفس والمدرسين والمؤسسات التربوية .بالإضافة إلى ذلك ، هناك المشككون الذين ينفون وجود حالة الديسلكسيا لشدة تباين الأعراض ولعدم وجودها دائما مع بعضها لدى الشخص ،مما يدل على عدم وجود حالة واحدة للديسلكسيا .ويحدث هذا الالتباس لان كلمة "ديسلكسيا " هي فعلاً عبارة عن مظلة لعدة إعراض متصلة بعضها ببعض .فليس هناك جدل مثلا بتسمية الورد وردا مع إن هناك أنواعا كثيرة من الورود مختلفة بلونها وشكلها وعطرها .وهكذا بالنسبة إلى الديسلكسيا :فلكل طفل يعاني من هذه الحالة خصائص ديسلكسيا قد تختلف عما يميز طفلا آخر يعاني من الديسلكسيا ولكنه يشترك مع كل الأطفال الذين يواجهون هذا الوضع بالصعوبة المحددة بتعلم القراءة والكتابة و التهجئة .

من المحتمل إن الكثيرين ممن ينفون وجود الديسلكسيا ليسوا علاقة وثيقة بطفل يعاني منها .وبالرغم من المشككين ،هناك اتفاق عام بين التربويين والأطباء بوجود هذه الحالة وللتأكيد على هذا الموضوع اتخذت بعض الدول الغربية ،بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة ،إجراءات قانونية لمنح الرعاية الملائمة لمن يتم تشخيصهم بأنهم يعانون من الديسلكسيا.

المصدر : الجمعية الكويتية للديسلكسيا

289
منتدى علوم الفلك / متى بداية الشتاء ونهايته؟؟
« في: أكتوبر 31, 2008, 03:23:51 مساءاً »
السلام عليكم

ممكن بالتاريخ الميلادي

دخول فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ومنها طبعا ً منطقتنا العربية يكون 21 ديسمبر 2008
الموافق 23 ذي الحجة  

حسب رزنامة العجيري - الكويت

وإن شاء الله نبحث لك عن باقي المواعيد تحياتي

290
منتدى علوم الأرض / الأخبار الجيولوجية للعام 1429هـ
« في: أكتوبر 31, 2008, 12:39:37 صباحاً »
30أكتوبر 2008


تابع موضوع زلزال باكستان


الناجون من زلزال باكستان يمضون ليلتهم في العراء



امضى آلاف الناجين من الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب غربي باكستان ليلتهم الاول في العراء وسط ظروف مناخية قاسية قاربت فيها درجات الحرارة الصفر.

وارتفعت حصيلة الزلزال لتصل الى 215 شخصا حسب تصريح حاكم اقليم بلوسشتان الذي ضربه الزلزال وتوقع ارتفاع عدد الضحايا.

وقد اضطرات الحكومة الباكستانية الى نقل المساعدات الانسانية الى المناطق المنكوبة النائية بواسطة الطائرات العمودية بسبب الدمار الذي الحقه الزلزال بالطرق مما اعاق جهود الاغاثة.

ويقدر عدد الذين باتوا بلا مأوى باكثر من 15 الف شخص فيما اعلنت الحكومة الباكستانية ان نصبيت خياما تكفي لحوالي عشرة آلاف شخص من الناجين.

وكان زلزال شدته 6.4 درجة بمقياس ريختر ضرب اقليم بلوشستان الواقع جنوب غربي باكستان فجر الاربعاء بالتوقيت المحلي.

كما وقعت هزة ثانية بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر تأثر بها اقليم السند بينما ضربت عاصفة رملية عاصمة الاقليم مدينة كويتا التي كانت الأكثر تضررا.

وصرح وزير الموارد في الاقليم زمراك خان بان "ثمانية قرى في منطقة زيارات تضررت بشدة" وأشار إلى أن معظم المنازل مصنوعة من الطين وبالتالي فهي هشة، وأعرب عن خشيته من ارتفاع اعداد القتلى بنسبة كبيرة.

وكان مركز الزلزال على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة كويتا وبعمق عشرة كيلومترات حسب بيان المركز الامريكي للمسح الجيولوجي.

وقال ديلاور خان رئيس بلدية بلدة زيارات إن منطقتين من اقليم بلوشستان كانتا الاكثر تضررا جراء الزلزال.

وكانت كويتا قد دمرت بالكامل تقريبا بعد أن ضربها زلزال عام 1935 واسفر عن مقتل نحو 30 ألفا.

موضوع من BBCArabic.com

291
نتابع ،،،،


(( كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف ))

1 – ارفع من معنويات الطلاب .

وهذا بذكرك في بداية اليوم الدراسي لأبرز حسنات طلابك والتحسنات التي حدثت على مستواهم الدراسي أو السلوكي .

كقولك : أشكر حامد ا على وصوله المبكر . أو قلة حركته ، أو حل واجباته ، مشاركته في المناقشة ... وهكذا .

ففعلك هذا باستمرار يعزز الشعور بالتفوق لديهم ويدفعهم لبذل المزيد في سبيل كسب الجديد من الثناء .

2- كيف تجعل بداية الدرس رائعة ؟ .


بداية الدرس عنصر مهم في جذب انتباه الطلاب لذا احرص على أن تكون بدايتك محفزة ، واحذر كل الحذر البداية بتوبيخ ولوم واعلان موضوع المعركة القادمة مع طلابك . لأن درسك هو الخاسر الأكبر فيها .

وقد ذكر المؤلف بعض الأمثلة لبدايات يراها جيدة كقول : خالد ! أحسنت في إكمال واجبك في الدرس الماضي . وهكذا .

ولعل من البدايات المحفزة ذكر قصة أو طرفة مرتبطة بالدرس وهذا يتطلب ثراء ثقافيا لدى المعلم في مادته .

3- استعمال بطاقات توضيحية كبيرة .

الفكرة هي كتابة إجابات قصيرة عبارة عن كلمة واحدة مثلا على أوراق كبيرة مثل a4 وتعطى للطلبة عند دخولهم للصف ثم يسألون أسئلة مناسبة لما معهم من إجابات على أن يرفع الطالب الإجابة الصحيحة إن كانت لديه .

وتتميز هذه الفكرة بأنها في البداية فتضبط الصف مبكرا وبكونها حركية ومحسوسة .

أرى أن هذه الفكرة ممكن أن تدمج في النقطة السابقة كأحد الأساليب التي تجعل بداية رائعة.


4- كيفية إعطاء الواجبات وجمعها .

قد يكون من أسباب الفوضى في الصف طريقة إعطاء الواجب والورقيات في الصف وبعد ذلك جمعها . كأن يستغل إنشغال المعلم بذلك أو بإدارة ظهره لبعض المشاغبين

ولذا يقدم المؤلف بعض التوجيهات لتجنب ذلك .

* عين لكل صف مسؤولا ( من الطلاب) يقوم بمهمة توزيع وتجميع الواجبات والأوراق .

* تأكد من سماع الطلاب لتوجيهات التدريب من خلال وضعهم للأقلام ولكل ما يمكنه أن يشغلهم عنك .

* تأكد من كفاية الوقت لتجميعك الواجبات قبل ضرب الجرس والذي قد يؤدي لشيء من الفوضى والإزعاج بسبب تسارع الطلاب لإعطائك الواجب.

* اشرح لهم ما تريده قبل أت تبدأ الجمع .

5- الثلاثة السحرية .

بدلا من أن يقوم الصف كله بعمل تدريب أو نشاط واحد قدم لهم عدة خيارات على ألا تتجاوز الثلاثة خيارات ( حتى لا تحدث فوضى) . وهذه الفكرة تضمن لك مشاركة جميع الطلبة حيث أنهم عملوا وفق اختيارهم بأنفسهم وهذا دافع ذاتي قوي .

6- جمال أسئلة الاختيار المتعدد .

تكون بداية منفرة للطلاب عندما تعطيهم أسئلة صعبة أو سهلة جدا ، ولذا ابدأ باسئلة في المتناول ثم تدرج منها للأشد . وخير نموج للأسئلة المتوسطة هي التي تحوي خيارات متعددة حيث أن الخيارات تساعد على التذكر للأجوبة الصحيحة .


7- المزيد من المساعدة لك ولطلابك .

قد تكون صعوبة الأسئلة سببا في حدوث بعض الفوضى عند من لم يتمكن من حلها لذا يقترح المؤلف وضع ورقة إضافية تعرض السؤال نفسه بشكل أسهل كأن يكون مقسما إلى جزئيات أصغر ، ولا مانع من وضع نموذجا لحل سؤال بنفس الطريقة إن كانت المادة أو فكرة السؤال تتيح لك ذلك .

8- استخدام الوسائل السمعية .

يقترح المؤلف أن تقدم المقطع المراد تدريسه من مادة القراءة مثلا عن طريقة مسجل بصوتك (الأفضل أن يكون بصوت غيرك ) لأن هذا يساعدك في ضبط الصف من جهتين .

الأولى : شد انتباههم فتقل الحركة .

الثانية : يفرغك لمتابعتهم وتوجيههم للتركيز على الدرس .

وكذلك إذا أمكنك تقديم الدرس بصورة مرئية فهذا افضل .

وعندي أن هذه الوسيلة من أفضل الوسائل والتي تمكن حتى المعلم الذي يعاني من ضعف السيطرة على الصف من جعل صفه اقل فوضى وعبث . خاصة مع توفر المواد الحاسوبية للكثير من المواد الدراسية ومن توفر أجهزة الحاسب الآلي في مدارسنا .

وسنتابع فيما بعد ما تبقى من نقاط

292
منتدى علوم الأرض / الأخبار الجيولوجية للعام 1429هـ
« في: أكتوبر 29, 2008, 03:17:05 مساءاً »
عشرات القتلى في زلزال جنوب غربي باكستان

29 أكتوبر 2008


قتل 135 شخصا على الاقل بعد ان ضرب زلزال قوي اقليم بلوشستان الواقع جنوب غربي باكستان قبل فجر الاربعاء بالتوقيت المحلي.

وبلغت شدة الزلزال 6.4 درجة بمقياس ريختر.

من جهة اخرى صرح وزير الموارد في الاقليم زمراك خان بان "ثمانية قرى في منطقة زيارات تضررت بشدة والعديد من القرى لم يتم التعرف الى مدى الاضرار التي لحقت بها".

وأشار المسؤول إلى أن معظم المنازل مصنوعة من الطين وبالتالي فهي هشة، وأعرب عن خشيته من ارتفاع اعداد القتلى بنسبة كبيرة.

وكان مركز الزلزال على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة كويتا وبعمق عشرة كيلومترات حسب بيان المركز الامريكي للمسح الجيولوجي.

وقال ديلاور خان رئيس بلدية بلدة زيارات إن منطقتين من اقليم بلوشستان كانتا الاكثر تضررا جراء الزلزال.

وقال مسؤولون محليون لوكالة رويترز للأنباء إلى أن نحو 40 شخصا قد تلقوا العلاج بعد إصابتهم إصابات خفيفة معظمها بسبب انهيار جدران طينية أو من التدافع من الرعب.

وقال أمجد حسين أحد شهود العيان من سكان كويتا "كانت هناك هزتان، وكانت الثانية أشد، واندفع الناس خارج منازلهم.

وكانت كويتا قد دمرت بالكامل تقريبا بعد أن ضربها زلزال عام 1935 واسفر عن مقتل نحو 30 ألفا.

موضوع من BBCArabic.com

293
تابع ،،،

يحدث الصمت الاختياري من الأطفال في البيت ولا يجد تعامل مناسب فتنتقل المشكلة مع الطفل للمدرسة ممّا يسبب إزعاج للمعلم والمرشد الطلابي ..

أول من كتب عن الصمت هو كانر 1943م .

وأول من أطلق اصطلاح (الصمت الاختياري ) هو ترامر 1934م ،على مجموعة صغيرة من الأطفال الذين لا يتحدثون إلا مع أناس مقربين جدا" ،ويرفضون الحديث مع أي أحد غريب.

وقد استخدم سلاكن وجبيهو 1969(الصمت التطوعي ) أو(الاحتباس الكلامي التطوعي) مرادفاً للصمت الاختياري

ويذكر كولفن و فاندليز 1980م

أن حالة الطفل الصامت اختيارياً بعد العاشرة من العمر لا يستجيب للعلاج .
والصمت الاختياري رد فعل مبدئي لدخول المدرسة ولكنها نادرة كمشكلة طويلة المدى ويتساوى حدوثها في البنين مع البنات.

وقد وجد الباحثين أن معدل حدوثها كمشكلة دائمة(8) في كل ألف حالة في بعض الدراسات ووجد انتشار التبول والتبرز الإرادي أكثر في حالات الصمت الاختياري عنه في عينة ضابطة بنسبة46%.

ويتصف الأطفال الذين يعانون الصمت الاختياري بالسلبية والخضوع من الآخرين.
ويغلب عليهم القلق النفسي .

وبالنسبة لذكائهم العملي،وجد إنها تصل إلى (85) درجة بمتوسط ذكاء (101) في عينة ضابطة سوية (كولفين وفاندينياس 1981م)

وهناك افتراض على أن الأطفال الصامتين اختيارياً ميالين للخجل والانعزال .

بعض الأفكار الأساسية لفهم حالة الطفل الصامت اختيارياً:-

*لا يوجد طفل مُشكل ولكن توجد أسرة أو مدرسة أو كليهما مشكل إلا في حالات استثنائية لأسباب عضوية أو انخفاض في نسبة الذكاء .

*تعد العلاقة عكسية بين العمر الزمني ،ونوعية الأخطاء المرتكبة لدى الطفل.

*معظم الاضطرابات النفسية هي تعبير عن صراعات نفسية ناتجة لعلاقة متوترة وغير طبيعية مع الوالدين أو الأسرة البديلة .

*معظم الأطفال الذين يعانون الصمت الاختياري تعرضوا في تاريخهم المرضي إلى إساءة ،ومعاملة جسدية أو نفسية أو حماية زائدة أو إهمال .

وواقع كثير من المدارس في وطنُنا العربي يكشف لنا عن عدم معرفة بالاضطراب لدى معلمي الصفوف الأولى مما يترتب عليه استخدام أساليب ارتجالية خاطئة تدعم استمرارية الصمت الاختياري وتزيد في صعوبة معالجتها .


المصدر / مجلة احتياجات خاصة

294
*·~-.¸¸,.-~*الصمت الاختياري*·~-.¸¸,.-~*








الصمت الاختياري: هو حالة من الصمت تنتاب الطفل في مواقف اجتماعية معينة بينما يتحدث بطلاقة في مواقف أخرى. كما أن الصمت الاختياري يصنف على أنه نوع من أنواع الرهاب الاجتماعي.

فمعظم الأطفال المصابين يبقون صامتين تماماً في حالة مواجهتهم ضغوطاً نفسية خاصة لكن البعض قد يهمس بالكلام أو ينطق كلمات محدودة جداً. بينما يتكلمون وبطلاقة في مواقف أخرى فيكون صمتهم من اختيارهم وليس نتيجة عيب خلقي أو عضوي.


تتعدد أنواع الصمت أو درجاته في الشدة حيث يكون:

- إيماءات أو إشارات ونظرات.
- كلمات محددة.
- همس منخفض.
- صمت تام.

وتشير د. سهام الصويغ خبيرة العلاج النفسي باللعب إلى أنها تصادف 4 حالات صمت اختياري من كل عشرين حالة تمر عليها لتكون بذلك نسبة انتشار المرض بما يقارب 25 في المئة من مجموع الحالات النفسية التي تراجع الاختصاصيين.

أسباب الصمت الاختياري:

- تعرض الطفل إلى الإساءة الجسدية من أهم أسباب الصمت الاختياري.
- تعرض الطفل لصدمة نفسية أو وفاة أحد والديه أو الأقرباء والمقربين.
- الخوف.
- الخجل الشديد.
- البيئة الجديدة.
- الأشخاص الغرباء.
- عدم القدرة على المواجهة.
- القلق.
- الحماية الزائدة من قبل الأم.
- فقدان الثقة من النفس.
- عدم الاستقلالية والاعتماد على الآخرين.
- إصابة أحد الوالدين أو كلاهما بأمراض مرتبطة بالقلق كما أنه يعتقد أن العامل الوراثي له دور كبير.
- تشجيع الأهل للصمت مثلاً (يرددون دائماً أمامه أنك هادئ ومؤدب وأن صمته يلقى إعجابهم).


متى يكون الصمت طبيعياً؟

إذا تجاوز صمت الطفل الشهرين فلا بد من التدخل واعتبار ذلك مؤشراً لوجود مشكلة تستدعي إلى اللجوء لأخصائي نفسي خصوصاً إذا امتدت فترة الصمت إلى ستة أشهر.

تنبيه: إن اضطرابات النطق كالتأتأة أو الفصام أو اضطرابات النمو الدائمة كالتوحد أمر مختلف تماماً عن الصمت الاختياري لدى الطفل.


كيف نعالج المشكلة:

ينقسم العلاج إلى نفسي ودوائي

الدوائي: غيَّرت الأدوية الطبية النفسية مسار الكثير من حالات الصمت الاختياري إلى الأحسن حيث كان التحسن أسرع وأكثر استقراراً. فأظهرت نتائج البحوث الإكلينيكية أن نتائج استخدام مثبطات ارتجاع السيروتونين مشجعة جداً وتعجل في الشفاء وتحسن من أداء الطفل اجتماعياً ودراسياً.


النفسي: أهم وأسهل طريقة يوصي بها النفسيون مع الأطفال هي العلاج باللعب، ويؤكدون على أن اللعب هو اللغة التي تسهل علينا التواصل مع الطفل.

ومن وسائل العلاج النفسي للمشكلة (العلاج السلوكي المعرفي) بالإضافة إلى تثقيف الأسرة في كيفية التعامل مع الطفل ودعمه ووسائل تشجيعية على الكلام قبل أن يتقرر اللجوء إلى العلاج الدوائي.


العلاج السلوكي المعرفي: هو أحد طرق العلاج النفسي الذي يهدف إلى علاج الاكتئاب والقلق وتعكر المزاج ويعتمد على مساعدة المريض في تغيير طريقة تفكيره السلبية إلى أفكار وقناعات إيجابية.


كيف يتعامل المربون مع المشكلة؟

قبل اكتشاف المشكلة: يقع الدور الأكبر في اكتشاف هذه المشكلة على عاتق المعلمين والمربيين في المدرسة. - من أهم الخطوات لعلاج المشكلة توضيحها وشرح أبعادها لأولياء الأمور.

- عقد اجتماع بين أولياء الأمور والمعلمين لوضع خطة للعلاج.


بعد اكتشاف المشكلة: يشترك أولياء الأمور والمعلمون والمربون داخل المدرسة في عناصر العلاج نفسها.

- عدم إجبار الطفل على الكلام.
- تشجيع الطفل على الحديث وتعزيزه مهما كان بسيطاً.
- تفهم وضعه وخوفه.
- ثقة المربيين بأن الطفل سيتخلص من هذه المشكلة.
- عدم إشعار الطفل بأن قلقه وخوفه محل سخرية الآخرين.
- تعليم الطفل كيف يواجه المواقف وعدم حمايته من مواجهتها. مثلاً (تشجيعه على شراء حلوى من البائع نفسه)
- تعليم الطفل كيفية التعبير عن قلقه ومخاوفه وتزويده بكلمات تساعده في ذلك.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت لإثبات وجوده داخل الصف لأن ذلك يقلل من قلقه وتوتره ويساعده في الاعتماد على النفس والشعور بالاستقلالية.

خطة علاجية مقترحة للتعامل مع الطفل الصامت داخل الصف:

- عقد جلسة مطولة مع والدة الطفل والتحدث عن الحالة بشكل مفصل ليتم التعاون بين المعلمة والأم.
- تحاول المعلمة التقرب من الطفل حتى يستأ نسها ولاسيما في الأسبوعين الأولين.
- توجه له الحديث بشكل مستمر وتحاول إدخال طرف ثالث زميل مقرب للطفل مثلاً لمدة أسبوعين آخرين.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت بمشاركة زميله لإتاحة الفرصة للتواصل معه ومن ثم إسناد أنشطة أخرى يتشارك فيها مع زملائه في الصف.
- تقوم المعلمة بالتنسيق مع والدة الطفل الصامت لقيام بعض زملائه بزيارته في المنزل وذلك للتعرف على الجانب الآخر من شخصيته والتمهيد بالحديث أمامه لانطلاقه.
- على المعلم الاستمرار في متابعة الطفل وتشجيعه وحمايته من سخرية الأقران الآخرين له.


فالصمت الاختياري ، حالة مرضية تتطلب الكثير من الوعي لعلاجها وكلما اكتشفناها مبكراً كلما أمكنك النجاة بطفلك من براثن هذه المشكلة.

المصدر : مجلة بريد المعلم

295
منتدى علم الطب / فضيحة الحليب بالميلامين
« في: أكتوبر 27, 2008, 04:24:25 مساءاً »


تابع الموضوع ،،



 
3- متى تم اكتشافه؟
في عام 2007 تم كشف الفضيحة!! (عندما مات كثير من القطط والكلاب فجأة، وجدوا أن طعام الحيوانات الأليفة المستورد من الصين يحتوي على الميلامين)
 

 
وابتداء من عام 2008، في الصين، ظهرت زيادة غير طبيعية في حالات حصى الكلى عند الأطفال الرضع.
 
 
 
في آب 2008 تم اكتشاف الميلامين في حليب: China Sanlu Milk Powder
 

 
في أيلول 2008 (طلبت حكومة نيوزيلاند من الصين تحري هذه المشكلة)
في 21 أيلول 2008 (كثير من المنتجات الغذائية في تايوان ظهر فيها الميلامين)
 
4- ماذا يحدث عندما تتناول الميلامين؟
يبقى الميلامين داخل الكلى. ويترسب بشكل حصى فتغلق أنابيب الكلية. ويسبب هذا ألماً واضحاً ولا يستطيع المريض أن يتبول، وعندها ستتضخم وتتورم الكلى.
 

 
مع أن العملية الجراحية أو التفتيت يمكنها إزالة الحصى، لكنها ستسبب ضرراً للكلية غير قابل للشفاء. قد تؤدي إلى فقدان وظيفة الكلية ويلزم عندها (غسيل الكلى) أو تؤدي إلى الموت بسبب احتباس البول في الدم.
 
ما هو غسيل الكلى؟
في الواقع، يجب أن يسمى 'غسيل الدم'.
إنه تصفية لكل الدم في الجسم عن طريق جهاز صناعي ثم إعادته إلى الجسم مرة ثانية.
 

 
تستغرق هذه العملية أربع ساعات ومن الضروري غسيل الدم مرة كل ثلاثة أيام طوال فترة حياتك!!!!
 
 
يحتاج الغسيل إلى فتحة صغيرة في الذراع لإدخال أنبوب القسطرة:
 

 
لماذا الموضوع أكثر خطورة عند الأطفال الرضع وظهر بشكل واسع؟
لأن الكلى عندهم صغيرة جداً ويشربون الكثير من الحليب... هذه صورة طفل يخضع لغسيل الكلى:
 

 
في الصين لوحدها هناك الآن 13 ألف طفل رضيع في المشافي!!!
 

 
كمية الميلامين المتناولة لا تهم... المهم هو أنه لا يمكن تناوله أبداً أبداً!!!!
 
5- ما هي المواد الغذائية التي عليك تجنبها؟
كل المنتجات الحاوية على الحليب ومشتقاته واللحوم المعالجة ومنتجات غلوتين القمح ومعظم الغذاء المصنوع!!... وهي كثيرة جداً، مثل:
 

تذكر، كل الأغذية الحاوية على الحليب ومشتقاته أو الكريم أو أي منتج من الألبان والأجبان يجب تجنبها.
 
6- ما هي الشركات المتأثرة بالفضيحة؟
هنا تجد أهم أسماء الشركات التي ثبت احتواء منتجاتها على الميلامين:
 

 
7- ماذا نفعل الآن؟
تجنب كل المنتجات المذكورة، على الأقل ستة أشهر إلى أن تعلن الشركات نقاء منتجاتها، ولا أعتقد أن الموضوع محصور بمادة واحدة مثل الميلامين، بل هناك مئات المواد الكيميائية الضارة المستخدمة في صناعة الأغذية...
وإذا كنت تمتلك مطعماً أو محل قهوة أو غيرها، توقف عن بيع منتجات الحليب، على الأقل في الفترة الحالية.
إذا كان عندك أطفال في البيت، أعطهم حليب أمهم وهو أفضل حليب، أو استخدم البدائل الطبيعية النباتية مثل حليب الحبوب.

وأخيراً شارك هذه المعلومات مع أصدقائك لكي يفهموا خطورة الحليب والمواد الغذائية الصناعية على صحتهم...

غذاؤكم دواؤكم.... ودواؤكم غذاؤكم...



منقول لفائدة الجميع




296
منتدى علم الطب / فضيحة الحليب بالميلامين
« في: أكتوبر 27, 2008, 04:23:50 مساءاً »
1- ما هو الحليب المسموم الذي انتشر خبره في الصين وعدة دول؟
إنه الحليب المجفف كبودرة، والممزوج بـ 'الميلامين'.
 

 
ما هي استخدامات الميلامين؟
الميلامين مادة كيميائية صناعية مستخدمة في صناعة الأواني الميلامينية.
 

 
كما تستخدم في ديكور المنزل مثل مواد عزل وتغطية الخشب.
 

 

 
هل أدركت الآن أن الميلامين يستعمل في الإنتاج الصناعي ولا يمكن أبداً تناوله؟
 
2- لماذا يضاف الميلامين إلى بودرة الحليب؟
أهم عنصر غذائي في الحليب هو البروتين. والميلامين يحتوي نفس البروتين الحاوي على 'النتروجين'

إضافة الميلامين إلى الحليب توفر من كمية الحليب الحقيقية، وهو أرخص من الحليب، مما يزيد من أرباح مصانع الحليب بشكل هائل!!!
 
في الصورة ترى الميلانين، ألا يبدو مثل الحليب؟
ليس له أي رائحة أو طعم مميز لذلك لا يمكن اكتشافه بسهولة.
 

 

297


نجاح جراحة فصل توأم "سيامي" عراقي في السعودية



التوأم خلال جراحة الفصل








الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- تكللت عملية فصل التوأم السيامي العراقي إياد وزياد، بنجاح السبت، بعد أن تمكن الفريق الطبي والجراحي المكوّن من 45 طبيباً وأخصائياً وممرضاً، من فصل التوأم السيامي، قبل ثلاث ساعات من الوقت المتوقع لها وهو 15 ساعة.  يُشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كان أمر بمتابعة وضع الصغيرين الملتصقين عند الصدر والبطن، وإجراء الجراحة لهما.
وقد تكون فريق العمل من 19 طبيباً، يمثلون خمسة أقسام متعددة التخصصات، في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، وبمشاركة أربعة أطباء عراقيين، وأطباء من مستشفى الملك خالد الجامعي.
قاد الفريق الطبي الدكتور عبد الله الربيعة المدير التنفيذي لمدينة الملك عبد العزيز الطبية، وأحد أهم وأشهر رواد فصل الأطفال السياميين في العالم، بمساندة 3 فنيي تخدير و23 ممرضاً وممرضة أولى مراحل العملية 20 لفصل التوائم السياميين.
وخضع التوأم الأول إياد في بدء جراحة الفصل، لعملية منظار مرن للأنف والحنجرة أعقبها تخدير الرضيع، لإجراء منظار قاسي للحنجرة والقصبة الهوائية، وأظهرت النتائج وجود عيب خلقي (ليونة) لدى إياد بنسبة 50 في المائة، مع علامات ارتجاع في المريء.
وأشار الدكتور خالد عبد الرحمن المزروع، استشاري الأنف والأذن والحنجرة للأطفال رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، إلى أنه تم بعد ذلك إجراء منظار قاسي للحنجرة والقصبة الهوائية للتوأم زياد، أظهر أنّ وضعه طبيعي.
وبعد ذلك بدأ الفريق إجراء القسطرة الوريدية والشريانية والمركزية، وتجهيزات الإعداد والتعقيم، تمهيداً لبدء المرحلة الرابعة، وهي مرحلة فتح الصدر والبطن، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية.
وشهدت مراحل العملية من ثم فصل غشاء القلب بنجاح، وبعدها تم تقييم مدى الالتصاق بالكبد والقنوات المرارية وقنوات البنكرياس ليتم فصلها بنجاح.
وأشار استشاري جراحة الأطفال، الباحث في مركز الملك عبد الله العالمي، الدكتور محمد زمخشري، إلى أنه لم تنتج عن العملية أي مشكلات طبية، والحالة الطبية للطفلين إياد وزياد مستقرة، ولم تظهر مؤشرات نزيف.


في الغضون يرقد الطفلان في غرفة العناية المركزة وحالتهما مستقرة.
يذكر أن التوأم السيامي العراقي إياد وزياد وصلا إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية قبل ستة أشهر، ويبلغان من العمر 36 أسبوعاً.

298
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / التشوش الفكري
« في: أكتوبر 22, 2008, 08:56:01 مساءاً »



~*¤ô§ô¤*~التشوش الفكري~*¤ô§ô¤*~


يعتقد معالجو الجانب المعرفي و الإدراكي أن المشاعر السلبية سببها التفكير المشوش .
لذا ،فإن تدريب نفسك على تغيير طريقة تفكيرك يعد مخرجا لك من الأحزان
وقد عرض الدكتور "مارك سيستي " الرائد في علاج الجانب الإدراكي والمعرفي .

بعض الطرق التقليدية للتفكير المشوش حتى تتجنبها :


التفكير المتصلب :

أن تنظر للأشياء بمنظار أسود أو ابيض ،إما أن تكون ممتازا أو تعتبر نفسك فاشلا تماما ،
وقد ترتكب خطأ يسيرا في العمل فتقرر أنك سوف تفصل أو لن تحصل على تقدير
"جيد جدا" فترى أنها نهاية العالم .


النعت والتصنيف :

تعتبر هذه الطريقة امتدادا للتفكير المتصلب .فمثلا عندما
تخطئ ،تنعت نفسك بأنك " أحمق " بدلا من أن تقول "لقد ارتكبت خطأ ما "
وقد يتركك صديقك ،فتعتقد انك "شخص بغيض " بدلا من التفكير في أنه لا يحبك .


التعميم المبالغ فيه :

إن الكلمات الدالة على ذلك هي "دائما ،أبدا " عندما
لا توفق في اختتام مزحة ما فتقول "أنا دائما ما افسد النكات " أو ترتكب خطأ فتعتقد
أنك لن تفعل ذلك بطريقة صحيحة أبدا .


الترشيح الذهني :

أن تهتم بالسلبيات في المواقف المعقدة التي بها سلبيات
وإيجابيات ، فمثلا ، إذا أقمت حفلة عشاء على شرف والدتك فأعجبتها كثيرا ولكنها
قالت إن الكعكة كانت جامدة بعض الشيء ،فتترك ابنتها كل التعليقات الإيجابية
وتوبخ نفسها لكونها طباخة فاشلة.


الاستهانة بالإيجابيات :

من العبارات الدالة على هذا النوع من التفكير
المشوش " ليس هذا بالشيء الكبير " و " لم يكن هذا جيدا بالقدر الكافي "أو "
كان بمقدور أي شخص فعل ذلك ".على سبيل المثال ،عندما تبلى بلاء حسنا
في الامتحانات تقول :"لا يعد هذا شيئا، لقد كان الامتحان سهلا "
أو يمتدح أصدقاؤك برنامجا ما فتقول:" كان يمكن أن يكون أفضل من ذلك " .


القفز إلى النتائج :

أن تتوقع الأسوأ بلا دليل .فمثلا ، إذا رأيت زميلين
لك في العمل يتحدثان عند ماكينة القهوة ويصمتان عند اقترابك منهما ، فمن المحتمل
أن يكون حديثهما قد انتهى فجأة ،ولكنك تعتقد أنهم ينتقدونك من وراء ظهرك .


توقع البلاء :

أن تتوقع أسوا نتيجة ممكنة .قد تفترض أنك سوف تتلقى توبيخا
رسميا إذا طلب رئيسك في العمل مقابلتك ، وقد تتوقع أن عاصفة رعدية سوف
تحدث عندما تكون السماء مليئة بالغيوم قبل بدء حفلة مقامة على العشب الأخضر .


المبالغة :

أنت تبالغ في حجم المشكلات والعيوب والمضايقات الصغيرة .فمثلا ،
إذا حدث عطل يسير في حمامك ، تعتقد أنك تحتاج إلى تغيير نظام السباكة بأكمله ،
وإذا أتلف كلب الجيران بعض الأزهار ،تقرر أن حديقتك كلها قد أصبحت خرابا .


الاستنتاج بناء على المشاعر :

قد تخطئ فهم حقيقة مشاعرك وتفترضأنها واقع . مثل قولك :" إن الطيران يوتر
أعصابي ،إذا لابد أنه خطير "أو تقول:" اشعر بالذنب لأني نسيت عيد ميلاد أخي ،
ولذا فأنا شخص سيئ " ، أو تفترض أنك لست محبا جيدا للآخرين لمجرد انك
تشعر بالوحدة .


عبارات " كان يجب "و " كان لا يجب " :

أنت تلعب جيدا في مباراة الكرة الطائرة بالشركة ولكنك تخطئ رمية واحدة ،
فتوبخ نفسك قائلا :"كان يجب أن أحرز هذا الهدف ،كان يجب ألا أخطئه " .
وقد تأكل كعكة محلاة فتقول :" لم يكن يجب عليّ فعل هذا ، يجب أن أفقد
عشرة أرطال من وزني " وهناك بعض العبارات الأخرى مثل "لابد أن "
و " يلزم " و " يتعين أن " .


إلقاء اللوم على النفس :

بأن تحمل نفسك مسئولية الأشياء الخارجة عن
نطاق سيطرتك . فمثلا إذا أساء طفلك السلوك في المدرسة تعتبرين نفسك أما سيئة ،
وقد تصلين متأخرة بعض الوقت بسبب ازدحام المرور فتقولين في نفسك
"أنا إنسانه غير ملتزمة "


(( د. مارك سيستي :
مديرة مركز لونج ايلاند للعلاج المعرفي والإدراكي في سافولك –نيويورك ))


منقول بتصرف بسيط من كتاب دليلك الطبي للعلاج المنزلي للإكتئاب

299




سادس اقوى كمبيوتر بالعالم في جامعة للعلوم بالسعودية


ستقتني جامعة سعودية جديدة للعلوم والتكنولوجيا كمبيوتر جبار
(supercomputer) من المتوقع ان يمثل نقطة جذب للباحثين والعلماء العاملين في مجالات متعددة في مقدمتها علوم الحوسبة.

الجامعة الجديدة هي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا والتي ستفتتح العام المقبل في مدينة جدة الساحلية .


وقد اطلق على الكمبيوتر العملاق اسم " شاهين" على اسم الطير الذي يحلق على ارتفاعات شاهقة ويطير بسرعة تصل الى 340 كيلو متر في الساعة.

ومن المتوقع ان تصل سرعة الكمبيوتر شاهين الى 222 " تيرافلوب" وهو المقياس الذي يعادل تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وهذا ما يجعله اكبر سادس كمبيوتر في العالم

  ، حسبما ذكر المسؤول عن الجهاز وتطويره.

وتابع المسؤول ان " الكمبيوتر العملاق هو حجر الاساس في الاقتصاد المؤسس على المعرفة والذي نتطلع اليه".
الجامعة الجديدة ستوفر ابحاثا في مجالات العلوم الحيوية، والهندسة الحيوية، والهندسة، والرياضيات التطبيقية، وعلوم الكمبيوتر.

وبمنحة تقدر بعشرة مليارات دولار، مقدمة من العاهل السعودي لاغراض البحث، من المتوقع ان تمثل الجامعة الجديدة نقطة جذب للباحثين من انحاء العالم.

واحد هؤلاء هو ديفيد كييز رئيس قسم الهندسة وعلوم الحاسب والرياضيات، والذي انتقل الى الجامعة السعودية من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة.

ويقول كييز ان " جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا هي اضافة ملحوظة لموارد العالم في مجال الحوسبة المتقدمة".

ويضيف ان " الجهاز الذي تم شراؤه هنا هو واحد من اكثر الاجهزة جذبا بالنسبة لي".

يبقى ان نشير الى ان جهاز الكمبيوتر العملاق ستستخدمه الجامعة السعودية وشركاؤها من جامعات عالمية مثل جامعة ستانفورد، وتكساس، واكسفورد البريطانية، وكورنيل.

موضوع من BBCArabic.com

300
قصـــة معــــلـــم .. للطنطاوي

قلت لصديق لي أديب: إني لأقرأ لك منذ عشر سنوات، فما رأيتك أسففت
إسفافك في هذه الأيام، وإني لأشك أأنت تكتب ما تكتبه، أم يجري به قلمك وأنت نائم، فتأخذه فتضع عليه اسمك؟ فماذا عراك أيها الصديق فأضاع بلاغتك ومحا آيتك؟

قال: دعني يا فلان دعني… فإن سراج حياتي يخبو، وشمعتي تذوب، وما أخالني إلا ميتا عما قريب، أو دائرا في الأسواق مجنونا… انتهيت… بعت رأسي وقلبي برغيف من الخبز.

قلت: أربع عليك أيها الرجل وأخبرني ما بك، فلقد والله أرعبتني.
قال: وماذا بي إلا أني معلم. إني معلم في مدرسة ابتدائية.. نهاري نهار المجانين، وليلي ليل القتلى، فمتى أفكر، ومتى أكتب، وأنا أروح العشية إلى البيت مهدود الجسم، مصدوع الرأس، جاف الحلق، فلا أستطيع أن أنام حتى أقرأ مئة حماقة، وأصحح مئة كراسة، فأعمي عيني بقراءتها، والإشارة إلى خطئها، وبيان صوابها، وتقدير درجاتها، فإذا انتهيت من هذا كله –ولا يقرأ تلميذ من كل هذا شيئا، ولا ينظر فيه- عمدت إلى دفتر تحضير الدروس، وهو الموت الأحمر، والبلاء الأزرق، الذي صبَّ علينا هذا العام صبا، فكتبت فيه ماذا أنا فاعل غدا في الفصل، دقيقة دقيقة، ولحظة لحظة... وماذا أنا قائل من كلمة، أو مقرر من قاعدة، أو ضارب من مثل، حتى إذا بلغت آخر كلمة فيه، استنفدت آخر قطرة من ماء حياتي، فسقطت في مكاني قتيلا، فحملت إلى السرير حملا.. فنمت نوما مضطربا تملؤه الأحلام المزعجة، والصور المرعبة، فأحسُّ كأن أمامي ركام الدفاتر التي سأصححها غدا، فلا أنجو منها حتى أبصر المفتش يتكلم من فوق المآذن، فلا يدع قاعدة من قواعد التربية، ولا نظرية من نظريات التعليم، ظهرت في فرنسا أو إنكلترا، إلا أرادني على تطبيقها، في فصل فيه سبعون تلميذا قد حشيت بهم المقاعد حشوا، وصفوا على الشبابيك، ووضعوا على الرفوف، مما لا يرضى عنه منهج من مناهج التربية، ولا قانون من قوانين الصحة، فإذا انمحت هذه الصورة، رأيت كأني أفهم تلميذا وهو يصغي إليّ ولا يفهم، فأكرر وأعيد فلا يفهم، فأقوم إليه أنظر ما يصنع، فإذا هو منصرف إلى دبيرة (زلقطة) يربط رجلها بخيط. فإذا شتمته أو أخرجته من الفصل، ذهب يستنجد القانون فينجده القانون الذي حرم العقوبات كلها، وكفّ يد المعلم، وشدّ لسانه بنسعة... ولا أزال في هذه الأحلام تنوء بي، فأتقلب من جنب إلى جنب، أحس كأن رأسي من الصداع بثقل أُحُد، حتى يصبح الله بالصباح، فأفيق مذعورا أخشى أن يسبقني الوقت، فلا أدري كم ركعت وكم سجدت، ولا كيف أكلت ولبست، وأهرول إلى المدرسة لا أستطيع التأخر ولو طحنتني الأوجاع، أو أحرقتني الحمّى، لأن المعلم لا يسمح له القانون أن يمرض في أيام المدرسة، وعنده أربعة أشهر ((عطلة الصيف)) يستطيع أن يمرض فيها، فإذا خالف ومرض، حرم الراتب ومنع العطاء (كان هذا قانون تلك الأيام)!

أغدو إلى المدرسة، فأدخل على تلاميذ السنة الثالثة الأولية، وهؤلاء هم تلاميذي، لم يجدوني أهلا لأكبر منهم... فلا أنفك أقطع من عقلي لأكمل عقولهم، وأمزّق نفسي لأرقّع نفوسهم، ثم لا أفلح في تعليمهم ولا أنجح في تفهيمهم، ولا أدري من أين السبيل إلى مداركهم، فأنفق ساعة كاملة، أقلِّب أوجه القول، وأستقري عبارات اللغة، لأفهمهم كيف يكون (الاسم هو الكلمة التي تدل على معنى مستقل في الفهم وليس الزمن جزءا منه) فلا يفهمون من ذلك شيئا، ولا أقدر أن أطرح هذا التعريف السخيف أو أستبدل به، فأهذي ساعة ثم أقول: من فهم؟

فيرفع ولد أصبعه. فأحمد الله على أن واحد قد فهم، وأقول:

قم يا بني بارك الله فيك، فأخبرني عن معنى هذا التعريف.

فيقول: يا أستاذ هذا داس قدمي!!.

فأصيح به: ويحك أيها الخبيث! إني أسألك عن تعريف الاسم، فلماذا تضع فيه قدمك؟ ألم أقل لكم أن هذه الشكاوى ممنوعة أثناء الدرس؟

فيقول: ولماذا يدوس هو على رجلي!؟

فأصيح بالآخر: لم دست على رجله يا شيطان؟

فيقول: والله لقد كذب، ما دست على رجله ولكن هو الذي عضُّني في أذني.

فأغضب وأصرخ في وجهه: وكيف يعضّك وأنا قاعد هنا؟
فيقول: ليس الآن، ولكنه عضّني أمس.

ويتطوع العفاريت الصغار للشهادة للمدعي والمدعى عليه، ويزلزل الفصل، فأضرب المنصة بالعصا، وأسكتهم جميعا مهددا من يتكلم بأقسى العقوبات، ولا أدري أنا ما أقسى العقوبات هذه؟… فيخنسون ويُبْلسون فأعود إلى الدرس فإذا هو قد طار من رؤوسهم، على أنه ما استقر فيها قط!

وينفخ في الصور، فتقوم القيامة، ويخرج الأولاد إلى الفرصة، ثم ترجع إلى درس القرآن. فأقول:

من يحفظ سورة الفاتحة؟

فيتصايحون: أنا… أنا… أنا.

سكوت! واحد فقط… اقرأ أنت.

الحمد لله رب العالمين… إياك نعبِد.

فأقول: إياك نعبُد.

فيقول: نعبِد.

ويحك: نَعْ بُ د.

فيقول: نَعْ بِ د.

انتبه يا بني: نَعْ بود.

فيقولها.

حسن. قل نعبُد.

فيقول: نعبِد.

فلا نزال في نعبُد ونعبِد حتى ينتهي الدرس. ولا يلفظونها إلا بالكسر لأنهم حفظوها من السنة الأولى خطأ.

* * * * * * * * * *

ولا أزال في هذا البلاء بياض نهاري، ولا يأتي المساء وفيَّ بقية عقل، أو أثر من قوة، ثم لا أنا أرضيت الوزارة، ولا أنا نفعت أبناء المسلمين، ولا أنا انصرفت إلى مطالعاتي وكتاباتي.

وهذه مكتبتي لم أدخلها منذ أول العام الدراسي، وهذه مشروعات المقالات والبحوث التي أكتبها، وهذه مسوَّات الكتاب الجديد الذي أؤلفه مبثوثة في جوانب الغرفة، ضائعة مهملة. أفتلومني بعد، على أني لا أجوِّد في هذه الأيام؟

قلت: هذه والله حالي فلست ألومك، فرَّج الله عني وعنك!

صفحات: 1 ... 17 18 19 [20] 21 22 23 ... 63