Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فيروز

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 7
31
السلام عليكم
أخي اليك هذا الموقع وهو يعتبر من أفضل المراجع في لغى ال c
www.cprogramming.com
واتمنى أن يفيدك
واذا أردت اي سؤال أو استفسار يمكنك طرحه هنا في المنتدى وانشاء الله
تجدنا نفيدك بما نعرف

32
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / سؤال ؟؟
« في: فبراير 13, 2003, 08:36:22 صباحاً »
السلام عليكم
ننتظر ردودكم على سؤال الأخ ماهر

33
تحكم و حاسبات / يمكن تشغيل السي دي روم في السيارة
« في: فبراير 12, 2003, 09:48:50 صباحاً »
يمكن تشغيل السي دي روم في السيارة
ببساطة يمكن تشغيل السي دي روم الخاص بالكومبيوتر في السيارة ولكن في هذا الحالة لن تتمكن إلا إلى الاستماع إلى الأقراص المشفرة بهيئة
Audio CD
حيث أن السي دي روم نفسه يحتوي على معالج يستطيع التعامل مع هذا النوع من التشفير ويستخرج الصوت منه كما أنه يحتوي على مكبر أولي يقوم بتكبير خرج الاشارة من المحول الرقمي التشابهي الداخلي إلى مستوى يمكن وصله بمدخل الخط الخارجي في مسجل السيارة للاستفادة من مكبر الاستطاعة الموجود في المسجل .

ولتحقيق ذلك فأنت بحاجة لوصل التغذية الكهربائية بالاضافة لوصلة الصوت التمثيلية ولا تحتاج لاستخدام وصلة البيانات الخاصة بالسي دي روم .
بالنسبة للتغذية فإن السي دي روم تحتاج إلى تغذية بجهد 12 فولت لتشغيل محركاته وجهد 5 فولت لتشغيل دوائره الرقمية .
وباعتبار أن جهد بطارية السيارة يتراوح بين 13 - 16 فولت فأنت بحاجة لاستخدام دارة لتنظيم و تخفيض الجهد بخرجين 5 و 12 فولت مع أرضي مشترك وتوصل التغذية إلى السي دي روم مع الانتباه الشديد لقطبية التوصيل

ثم توصل مخرج الصوت وهو عبارة عن مخرج بثلاث وصلات أرضي ويمين ويسار
قم بتوصيلها إلى مدخل مسجل السيارة AUX وعندها عندما تختاره أثناء تشغيل المسجل فإنك ستسمع صوت السي دي روم إذا كان بحالة عمل .

على فكرة أنت بحاجة لاستخدام سي دي روم مع لوحة أمامية تحتوي على الازرار :
PLAY / EJECT / PUSE / NEXT / PERV / STOP
طبعا سيكون عندك مشكلة صغيرة وهي تقطع الصوت اذا كان الطريق سيئا وفيه مطبات كثيرة لان الجهاز بالاصل مصمم ليعمل في البيت وليس في السيارة .

34
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / Superconductors
« في: فبراير 07, 2003, 04:13:11 مساءاً »
شكرا للأخ MGH على هذه المشاركة القيمة

35
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / Superconductors
« في: فبراير 05, 2003, 11:15:32 مساءاً »
موضوع جديد اتمنى ان ينال اعجابكم

Superconductors الموصلات فائقة التوصيل


تقسم المواد من حيث قدرتها على توصيل الكهرباء إلى عوازل Insulators)) مثل الخشب، وأنصاف الموصلات(Semiconductors) مثل السيليكون، و موصلات (Conductors) مثل النحاس، و لكن هناك نوعاً اخراً وهو مايعرف باسم الموصلات فائقة التوصيل (Superconductors)

والموصلات فائقة التوصيل سميت هكذا نظرا لأنها عند درجة حرارة معينة (منخفضة نسبيا) تصبح مقاومتها للكهرباء مساوية للصفر، وتصبح قدرتها على التوصيل فائقة جداً، حيث أنه إذا ما وجد تيار كهربى فى حلقة متصلة من هذه المادة فإنه سوف يسرى داخل الحلقة بدون وجود مصدر للجهد الكهربى.



نبذة تاريخية

قبل عام 1911 كان الاعتقاد السائد أن جميع المواد تصبح فائقة التوصيل للكهرباء فقط عند درجة حرارة الصفر المطلق أى -273oم. ولكن فى تلك السنة لوحظ أن الزئبق النقى تصبح مقاومته مساوية للصفر عند درجة حرارة 4 مطلق أى -269oم ويمكن الحصول على هذه الدرجات المنخفضة بتسييل غاز الهيليوم. لقد كان هذا الاكتشاف مثيرا لاهتمام الكثير من العلماء لإيجاد تفسير علمى لهذه الظاهرة وخاصة بعد أن وجد أن هناك مواد أخرى لها نفس الخاصية عندما تبرد وهذا ما كان مخالفا للاعتقاد السائد انذاك. ولكن تسييل غاز الهيليوم مكلف جدا من ناحية مادية، ولذلك كان البحث فى هذا المجال محدوداً جداً إلى أن تم التوصل فى عام 1986 إلى مركب فائق التوصيل للكهرباء، رمزه الكيميائى هو YBa2Cu3O7 عند درجة حرارة -180oم، ويمكن الحصول على هذه الدرجة بتسييل غار النيتروجين و هذا غير مكلف و من هنا بدأت البحوث و التجارب العلمية تنشط لمحاولة فهم هذه الظاهرة وكيفية استغلالها فى تطبيقات صناعية و تكنولوجية، و كذلك فى البحث عن مواد تكون مقاومتها صفر عند درجات حرارة الغرفة أى 25oم.




خصائص هذه المواد

عند درجة حرارة معينة تعرف بدرجة حرارة التحول تصبح مقاومتة هذه المواد للتيار الكهربى مساوية للصفر.



اكتشف كذلك أن هذه المواد عند درجة حرارة التحول حساسة جداً للمجال المغناطيسى، حيث تنفر المجال المغناطسيى الخارجى أى أنها تعكس المجال المغناطيسى مهما ضعفت شدته.

هاتان الخاصيتان فتحت الأبواب أمام العلماء لاستغلالها فى ابتكارات واختراعات ذات كفاءة عالية تدخل فى معظم مجالات العلوم والتكنولوجيا، حيث أن هذه المواد (Superconductors) سوف تحل محل أنصاف الموصلات (Semiconductors) التى تدخل الأن فى صناعة الترانسيستور و الدوائر الالكترونية المتكاملة.



بعض التطبيقات الهامة

إن اكتشاف مواد فائقة التوصيل للكهرباء عند درجات حرارة مرتفعة نسبيا سوف يجعلها تدخل فى تركيب كل جهاز ممكن تصوره. أول هذه التطبيقات هو الحصول على وسيلة غير مكلفة لنقل التيار الكهربى، لأن التكاليف المادية لنقل التيار عبر أسلاك النحاس مرتفعة نظرا للفقد الكبير فى الطاقة على شكل حرارة متبددة نتيجة مقاومة السلك النحاسى، كذلك إذا ما قارنا قيمة التيار الذى يمكن نقله عبر السلك النحاسى حيث تبلغ شدته 100 أمبير لكل سنتيمتر مربع بينما فى السلك المصنوع من مركب الـ YBa2Cu3O7 تبلغ 100000 أمبير لكل سنتيمتر مربع.

كذلك فإن هذه المواد لها تطبيقات عديدة فى مجال الالكترونيات لما تمتاز به من قدرة عالية فى فتح و إغلاق الدائرة الكهربية لتمرير التيار ومنعه، وهذا يشكل العنصر أساسى فى بنية الكمبيوتر والبحث جارى الأن لإدخال هذه المواد فى صناعة السوبركمبيوتر، وإذا ما توصل إلى ذلك فإن هذا سوف يؤدى إلى تطور كبير فى مجال الكمبيوتر. أما فى مجال الطب فقد تم صناعة أجهزة ذات حساسية عالية جدا للمجالات المغناطيسية المنخفضة الشدة، وتستخدم الأن كبديل للمواد المشعة المستخدمة فى تشخيص الأمراض التى قد تصيب الدماغ، حيث يتم الكشف عن التغير فى المجال المغناطيسى المنبعث من الدماغ والتى تبلغ شدته 10-13 تسلا، وهذا مقدار صغير جداً لكن تلك الأجهزة قادرة على قياسه، كذلك يمكن بدقة تحديد مصدر الأشارات العصبية الصادرة من الدماغ وأيضا يمكن أن تستخدم فى البحث عن المعادن الدفينة فى باطن الأرض وعن مصادر المياه والنفط لأنها تحدث تغيراً طفيفاً فى المجال المغناطيسى للأرض وهذا التغير يمكن التقاطه بواسطة هذه الأجهزة.

وهنالك أيضا تطبيقات على مجال أوسع، ففى اليابان تم تصميم قطار يعمل على قضبان مصنوعة من هذه المواد فائقة التوصيل، وعندما تبرد هذه القضبان إلى درجة الحرارة المطلوبة فإن القطار بكامله يرتفع عن سطح القضبان نتيجة التنافر المغناضيسى ويصبح وكأنه يسير على الهواء وهذا يمنع الأحتكاك مما يقلل من استهلاك الوقود..

36
تحكم و حاسبات / إصلاح الحاسب
« في: فبراير 05, 2003, 09:15:06 صباحاً »
السلام عليكم
شكرا لك جزيلا أخ MGH
وفقك الله

37
تحكم و حاسبات / إصلاح الحاسب
« في: يناير 31, 2003, 10:59:41 مساءاً »
لدي استفسار واتمنى ان يجيب عليه احدكماستفسارات:
هل يمكن لاحدكم أن يخبرنا بمعلومات إضافية عن تحديث Bios    وعن ال Defrag .exe
وايضا  هناك مشكلة أريد أن اسأل إذا كان أحدكم يعرف سببها كيفية إصلاحها وهي انه يحدث أحيانا عندما يكون الجهاز يشتغل تظهر شاشة ذات ألوان على هيئة خطوط طولية و ويتوقف الجهاز عن الاستجابة ونضطر إلى إعادة تشغيل الجهاز وعند إعادة التشغيل يعمل الجهاز بشكل صحيح ولكن هذه المشكلة تتكرر
السؤال هنا هل المشكلة في كرت الشاشة أم في ماذا؟؟؟

38
تحكم و حاسبات / إصلاح الحاسب
« في: يناير 31, 2003, 10:55:51 مساءاً »
السلام عليكم
أعرف أن هذه المشاركة جاءت متأخرة ولكن اعذروني لانشغالي بالدراسة
لقد كانت المعلومات التي ذكرها الاخ MGH عن اصلاح الحاسب مفيدة ولقد كانت
المواقع التي اوردها غاية في الاهمية ولكن احببت ان اضيف بعض الاضافات

الإضافات:

1-هناك مشكلة تم ذكرها في الفقرة التي تتحدث عن اللوحة الأم وهي عن المشكلة التي تعرف ب (ضياع التظبيطات على ال CMOS )او ال setting  أردت أن أضيف ان السبب ليس فقط التصليحات او الترقية للوحة الام ولكن أيضا قد يكون السبب انتهاء عمل البطارية فعند تلقيك رسالة تعلمك بانتهاء عمل البطارية قد يلزمك الدخول الى Setup  واجراء التعديلات اللازمة  .
ولدخول إلى ال setup  يمكن استخدام مفاتيح أخرى ولكن ذلك يعتمد على نوع البيوس Bios
فإذا كان البيوس :
American Bios       مفتاح Delete
Award Bios           مفتاح Delete          
   Acer Bios         المفاتيح Ctrl + Alt + Esc
Intel  Bios            مفتاح F 2
Compaq Bios         مفتاح  F 10
ويمكنك معرفة نوع Bios الخاص بك من المعلومات التي تظهر لك في بداية تشغيل الجهاز
وقد يكون مكتوب فيها غالبا كيف يتم دخولك الى ال Setup
**** ولكن لا ينصح لغير المتخصص بالدخول الى ال Setup

2- عن ال Floppy Disk
في البداية يجب معرفة انه عند دخول  الfloppy Disk  في ال drive   وليتم تغطية كافة مساحة  القرص الدائري عند دخوله تتم في الداخل حركتين :
الأولى : حركة القرص الدائري  ;   أما الثانية : حركة Header  (الرأس )
ويكون مسؤول عن كل حركة من هذه الحركات موتور أحدهما يسمى stopper motor  و الآخر  spindle motor
فإذ ا لم يستطيع المحرك فتح ال    disk قد تكون إحدى المشكلات الآتية:
اولا: مشكلة ديناميكية في أحد الموتورين اللذان تم ذكرهما , ويلزم لذلك فصل ال floppy disk drive ورؤية أي خطأ ظاهري ولكن تشخيص المشكلة ديناميكيا يتطلب خبرة
ثانيا: او أن تكون المشكلة في المجس (sensor) الذي يكون موجود في ال  floppy disk drive وهو المسؤول عن تحديد ال Boot Sector

39
تحكم و حاسبات / اضافة
« في: يناير 31, 2003, 10:46:38 مساءاً »
هذا الموضوع تابع لموضوع اصلاح الحاسب للأخ MGH
ولكنني فضلت أن انزله في موضوع جديد وذلك لانني تأخرت في الرد
وأعذروني على هذا

40
تحكم و حاسبات / اضافة
« في: يناير 31, 2003, 10:23:42 مساءاً »
السلام عليكم
أعرف أن هذه المشاركة جاءت متأخرة ولكن اعذروني لانشغالي بالدراسة
لقد كانت المعلومات التي ذكرها الاخ MGH عن اصلاح الحاسب مفيدة ولقد كانت
المواقع التي اوردها غاية في الاهمية ولكن احببت ان اضيف بعض الاضافات

الإضافات:

1-هناك مشكلة تم ذكرها في الفقرة التي تتحدث عن اللوحة الأم وهي عن المشكلة التي تعرف ب (ضياع التظبيطات على ال CMOS )او ال setting  أردت أن أضيف ان السبب ليس فقط التصليحات او الترقية للوحة الام ولكن أيضا قد يكون السبب انتهاء عمل البطارية فعند تلقيك رسالة تعلمك بانتهاء عمل البطارية قد يلزمك الدخول الى Setup  واجراء التعديلات اللازمة  .
ولدخول إلى ال setup  يمكن استخدام مفاتيح أخرى ولكن ذلك يعتمد على نوع البيوس Bios
فإذا كان البيوس :
American Bios       مفتاح Delete
Award Bios           مفتاح Delete          
   Acer Bios         المفاتيح Ctrl + Alt + Esc
Intel  Bios            مفتاح F 2
Compaq Bios         مفتاح  F 10
ويمكنك معرفة نوع Bios الخاص بك من المعلومات التي تظهر لك في بداية تشغيل الجهاز
وقد يكون مكتوب فيها غالبا كيف يتم دخولك الى ال Setup
**** ولكن لا ينصح لغير المتخصص بالدخول الى ال Setup

2- عن ال Floppy Disk
في البداية يجب معرفة انه عند دخول  الfloppy Disk  في ال drive   وليتم تغطية كافة مساحة  القرص الدائري عند دخوله تتم في الداخل حركتين :
الأولى : حركة القرص الدائري  ;   أما الثانية : حركة Header  (الرأس )
ويكون مسؤول عن كل حركة من هذه الحركات موتور أحدهما يسمى stopper motor  و الآخر  spindle motor
فإذ ا لم يستطيع المحرك فتح ال    disk قد تكون إحدى المشكلات الآتية:
اولا: مشكلة ديناميكية في أحد الموتورين اللذان تم ذكرهما , ويلزم لذلك فصل ال floppy disk drive ورؤية أي خطأ ظاهري ولكن تشخيص المشكلة ديناميكيا يتطلب خبرة
ثانيا: او أن تكون المشكلة في المجس (sensor) الذي يكون موجود في ال  floppy disk drive وهو المسؤول عن تحديد ال Boot Sector

41
منتدى علوم الحاسب / مشكلة
« في: يناير 31, 2003, 08:49:39 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 هناك مشكلة أريد أن اسأل إذا كان أحدكم يعرف سببها كيفية إصلاحها وهي انه يحدث أحيانا عندما يكون الجهاز يشتغل تظهر شاشة ذات ألوان على هيئة خطوط طولية و ويتوقف الجهاز عن الاستجابة ونضطر إلى إعادة تشغيل الجهاز وعند إعادة التشغيل يعمل الجهاز بشكل صحيح ولكن هذه المشكلة تتكرر
السؤال هنا هل المشكلة في كرت الشاشة أم في ماذا؟؟؟

42
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / power transistor
« في: يناير 30, 2003, 07:45:58 صباحاً »
شكرا لك اخي
نحن نفعل هكذا دائما لكننا احيانا نحتاج أن نطرح السؤال في المنتديات وذلك
اولا : كي نستفيد من خبرات الاخرين
ثانيا:كي نطرح الموضوع للمناقشة فيصبح أكثر فاعلية

43
السلام عليكم
شكرا لك استاذنا على هذه المعلومات القيمة
لكن لدي بعض الاستفسارات ماذا  تعني هذه العبارة (ترسب نقطة التشغيل في وسط نطاق توجيه الإشارة.)لم افهمها واذا فهمتها سوف يزول الغموض انشاء الله

44
السلام عليكم اخي جزاك الله كل خير
شكرا جزيلا على هذه المعلومات

45
السلام عليكم
محتاجة معلومات ضرورية وسريعة عن :
power transistor وعن تصنيفاته
class A class B ,class AB ,class C
فهل يمكن افادتي وجزاكم الله كل خير

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 7