Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - مـحمـد

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7] 8 9 10 ... 14
91
الشكر لكم

منذ أكثر من شهر وأنا أبحث وأسأل ولم أتوصل لأجابه الروابط كلها تعطي نفس الكلام

يبدو أنه كلام جرايد
والا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  ماهي هذه النظرية

92
أهلا بأم محمد

الاختصار أو الاختزال
هو ان تحللي كلا من البسط والمقام الى عوامله الاوليه
مثلا 12 ÷ 15 = ؟
12
---
15
يكافئ
3 × 4
-----
3 × 5
يكافئ نختصر 3 من البسط مع 3 من المقام
4
--
5
وهو ابسط شكل
عادة يدرس الاختزال او الاختصار ابتداء من الصف الرابع الابتدائي وكل ما عليك هو ان تسألي أقرب طالب اليك عن الاختصار افهميه بأرقام صغيره ثم كبري الأعداد بقدر ما تشائين
تمنياتي لك بالتوفيق

93
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: مايو 01, 2006, 09:32:14 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع جديد وتابع لما قبله الحساب الذهني و قابلية القسمة في الصفحات 7 و 8 و 9 من موضوع الرياضيات المسليه
كيف تنجز عملية الضرب لعددين كل منهما مؤلف من مرتبتين بطريقة سهلة وميسرة ومباشرة
شرحها أطول من تطبيقها بكثير
نضع العددين تحت بعضهما البعض ناتج الضرب سيكون مؤلف من أربع مراتب على الاكثر
آحاد الناتج نحصل عليه :
 نضرب آحاد العدد الاول في أحاد العدد الثاني فينتج عدد آحاده هو آحاد الناتج والعشرات تحمل للعملية التالية
عشرات الناتج نحصل عليه :
(  آحاد الاول × عشرات الثاني ) ونجمع له ( آحاد الثاني × عشرات الاول ) ونجمع له ( المحمول من الآحاد )
فيكون أحاده هو مرتبة العشرات ونحمل الباقي للعملية التالية
مئات وألوف الناتج نحصل عليه :
( عشرات الاول × عشرات الثاني ) نجمع له المحمول من السابق ونضعه بجانب الآحاد والعشرات الذي وجدناهما
فنحصل على الناتج النهائي :
مثال
46
73
--------
8  ، ( نضرب 3 × 6 = 18  نضع 8 ونحمل 1 للمرحلة التالية )
المرحلة التالية( معرفة العشرات )
46
73
--------
8 5 ، ( 6 × 7 + 3 × 4 + 1 وهو المحمول = 55 وضعنا 5 عشرات وحملنا 5 للمرحلة التالية )
المرحلة التالية (معرفة الناتج النهائي )
46
73
--------
8 5 3 3 ، ( 7 × 4  + 5 المحمول من العشرات = 33 )
طبعا تم التفصيل على مراحل ويمكن دمجها في مرحلة واحدة
----مثال ----
62
83  ×
---------
الاحاد= 6 =3 × 2 لايوجد حمل والعشرات = 16 + 18 = 34 نضع 4 في العشرات ونحمل 3 والباقي = 8 × 6 + 3 = 51
فالناتج النهائي يكون
62
83   ×
---------
6 4 1 5
جرب وستجد أنها أسهل من الطريقة التقليدية ( و لها برهان رياضي موجود ويمكن ايراده وهو أصغر من الشرح )
( على نفس المبدأ يمكن التعميم على ضرب عددين كل منهما مؤلف من ثلاثة أرقام وهي تحتاج بعض الشرح )
السؤال هل هي طريقة جديدة مبتكرة ما رأيكم دام فضلكم
مثال آخر
19
37
-------
3 0 7
التحية للجميع

94
الدروس والمناهج الدراسية / مسالة هندسة
« في: أبريل 16, 2006, 07:56:03 مساءاً »
السلام عليكم

في الشكل الذي رسمه الاستاذ mathup
( قياس  زاوية  ادب  = ق  (< ب دج) =60 دزجة    ) هذا الشرط غير محقق كما ورد بالفرض
==============
مجرد فكرة واقتراح

اذا رسمنا الدائرة الماره من رؤوس المثلث  أ د حـ  حيث قياس الزاويه د = 120 بالفرض
نرسم منصف الزاوية د  فيقطع الدائره في ن
أ حـ  هو ضلع لمثلث منتظم مرسوم في الدائرة
وكذلك أ ن هو ضلع لمثلث منتظم مرسوم في الدائره ذاتها
القطاع الزاوي  أ د ب = 60 بالفرض و القطاع الزاوي  أ د ن = 60 عملا
نستنتج أن  د ، ن ، ب ينبغي أن تكون على استقامة واحدة
وبما أن أ ب = أ حـ بالفرض وكذلك أ ن = أ حـ كل منهما ضلع لمثلث منتظم
نستنتج  أ ب = أ ن
أي أن النقطه ب تنطبف على النقطة ن

التحية للجميع
 ':110:'

95
السلام عليكم

كان السؤال :
اقتباس

جتا تربيع هـ - جا تربيع هـ =1

وكان جواب الاستاذ محمد شكري
اقتباس

(جتاهـ)2 - (حاهـ)2 = 1
حتا2هـ= 1 ، 2هـ= 0 أي هـ=0

وهذا جواب ناقص ينقصه التالي
2هـ= 360 أي هـ=180
ولعله من باب السهو
كانوا دائما يلقبونني فرخ البط ؟
التحية للجميع
ولمن أراد الزيادة يوجد في المنتديات العلمية موضوع حول المعادلات المثلثية

هنا تجدون معظم طرق حل المعادلات المثلثية

96
الدراسات والتعليم الجامعي / اثيتو لي هذا البراهان
« في: مارس 08, 2006, 05:21:36 مساءاً »
السلام عليكم
سوري الاجابه غير منطقيه يا رياضية بحتة

اين عدم المنطق لعلك لم تفهميها !!
وشكرا Roger Penrose  للتوضيح والتعميم
سوري ؟

97
الدراسات والتعليم الجامعي / اثيتو لي هذا البراهان
« في: مارس 07, 2006, 09:13:51 مساءاً »
السلام عليكم
كان السؤال اثبت ذلك ان لاي عدد صحيح  من الصيغة n^3+1 هو عدد اولي  ماعدا 2=1^3+1
وربما الصواب هو ( يبدو انه سقط سهوا كلمة غير )

اثبت ذلك ان لاي عدد صحيح  من الصيغة n^3+1 هو عدد غير اولي  ماعدا 2=1^3+1
وهذا ايجاز للحل
الجواب بسيط جدا وأبسط مما تتصورين قومي بتحليل ( مجموع مكعبي حدين )
n^3 + 1 = ( n + 1 ) ( n^2 - n + 1 )
فهو دائما يكون جداء عاملين وبالتالي هو غير اولي لأن n  عدد صحيح واستثني لما n = 1 حيث الناتج = 2
التحية للجميع

98
السلام عليكم
أهلا بكم لعلكم تحتاجون لجولة في المنتدى أولا ولعلك من سوريه ثانيا

حيب س = حا س وكذلك تحب ع = جتا ع  والتابع يدعى داله( ................)
سؤالك يحتاج للتوضيح أكثر تقول
لماذا إذا جيب س + تجب ع هذا يؤدي س + ع =90
لعلك تقصد
لماذا إذا جيب س = تجب ع هذا يؤدي س + ع =90
وهذا غير صحيح بالحالة العامة
لأنه س = 135 ، ع = 45 هو احد الحلول
س= 45 و ع = - 45 خل اخر وهناك الكثير
لكن عندما س و ع تكون زوايا مثلث يكون
 جيب س = تجب ع = جيب ( 90 - ع )
وهنا احد الحلول ( الزاويتان متتامتان
 س + ع =90
اهلا بك

99
السلام عليكم

تعامد الدوال اول مره اسمع به

هناك تعامد مستقيمين- منحنيين- دائرتين

حبذا الشرح لمن يعرف والشكر سلفا

100
الدروس والمناهج الدراسية / مشتق نوني _و مشتق
« في: فبراير 27, 2006, 08:47:31 مساءاً »
السلام عليكم

ألف شكر أستاذ mathup

بالنسبة لي حاليا استنتاج السطر الاخير ولعل صديقنا يكون قد وجد ضالته

وننتظر من الاخوة حل السؤال الثاني مع الشكر

101
الدروس والمناهج الدراسية / مشتق نوني _و مشتق
« في: فبراير 24, 2006, 08:44:26 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الأكارم أساتذتنا الأعزاء
صديق لي في السنة الاولى في الجامعه طلب مني المساعده وأنا لا أملك المقدرة على الحل
ارشدته للمنتدى وأن يسأل ما بدا له فهناك مختصون ولن يبخلوا عليه
الخلاصه طلب مني أن ادرج الأسئلة في المنتدى وأنتم ان شاء الله سيجد ضالته عندكم
وهنا  في الصورة المرفقة سؤالين وحقيقة لم استطع التحرك بهما لكم كل الشكر والتقدير

102
الدروس والمناهج الدراسية / تمرينا تكامل
« في: فبراير 24, 2006, 08:34:29 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشكر موصولا بالتحيه للأستاذ خالد وكذلك للأستاذ المقصبى

وتحياتى للجميع

103
الدروس والمناهج الدراسية / سؤال في قابلية القسمة
« في: فبراير 20, 2006, 11:04:17 صباحاً »
السلام عليكم
مشكور استاذ Roger Penrose  وسنتابع

لكن اظن ان الصفحه التاسعه من الرياضيات المسليه في المنتدى تضم طريقة ايجاد قابلية القسمه على كل الاعداد

ولعل هنالك طرق اخرى ننتظر

104
الدروس والمناهج الدراسية / سؤال في قابلية القسمة
« في: فبراير 19, 2006, 01:57:20 مساءاً »
البحث في منتدى الرياضيات عن قابلية القسمه

وسيجد الباحث مبتغاه قابلية القسمه على 7 و 13 و11و 17و .........

يمكن في الرياضيات المسليه صفحه 7 وما بعدها

لكم التحيه

105
الدروس والمناهج الدراسية / تمرينا تكامل
« في: فبراير 19, 2006, 01:42:20 مساءاً »
السلام عليكم
الشكر لكم  مع التحيه
بالنسبة للأول
حاولت التعويض كما ورد في الاعلى لم افلح حبذا الايضاح

لكن كان ارشاد من قبلكم نحو الحل وهو
جربت التعويض
u= e^x +1
فكان البسط
(u-1)du
ثم وزعنا البسط على المقام واتممنا التكامل
هل ما فعلناه صحيح
لكم جميعا التقدير والحب

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7] 8 9 10 ... 14