Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Rashed

صفحات: [1]
1
شكراً ابوعمر على عرض هذا الموضوع وكما تفضلت فعلم النفس كان مرتبط بالفلسفة حتى عام 1879 عندما انشأ فونت اول معمل يعتمد على المنهج العلمي في المانيا ، ومن المعروف ان علم النفس كان قديم قدم الأنسان نفسه فعلماء اليونان امثال ابوقراط الذي أول من تحدث عن الامراض النفسية وعلاقتها بالعوامل الجسمية والوراثية فخالف كل من عاصروه من المفكرين الذين كانوا يعزون هذه الامراض الى السحر والجن ، ثم جاء سقراط وبعده افلاطون الذي يرى ان النفس تتكون من ثلاثة مكونات العاقلة- الغضبية - الشهوانية , ثم جاء ارسطو الذي لقبه العرب بالمعلم الاول , وفي العصور الوسطى كان للعلماء المسلمين في الشرق الاسلامي وفي الاندلس امثال الفارابي وابن سيناء والغزالي وابن رشد وابن باجه وابن الطفيل اسهامات بارزة في علم النفس درست في الجامعات الغربية لعقود طويلة .
وبعد ظهور علم النفس وارتباطه بالمنهج التجريبي ظهرت مدارس متعدده مثل : المدرسة التركيبية - والمدرسة الوظيفية - ومدرسة التحليل النفسي - والمدرسة السلوكية - ومدرسة الجشطلت - والمدرسة الغرضية - ومدرسة الارشاد العقلاني .....   وغيرها كثير كل من هذه المدارس تنظر الى سلوك الانسان من جهه معينه، بعدها ظهر لهذا العلم فروع متعدده كل فرع يحاول دراسة جانب معين .

2
الله يعطيك العافيه

صفحات: [1]