2
« في: مارس 11, 2008, 04:51:00 صباحاً »
الأخ المحترم الأستاذ هشام :
بدايةَ أحييك على الموضوع الشيق جداَ و المثير للفضول و التأمل و الإمعان في التفكير في هذه النظرية المحيرة جداَ في فرضياتها و استنتاجاتها .
لم أقرأ موضوعك كاملاَ بعد . و لكن توقفت عند تجربتك النظرية ( الفكرية ) عن تركيب الحركات و التي قرأتها جيدا و أعتقد أن ما ذكرته فيها أن سرعة السيارة داخل القطار بالنسية للراصد في مؤخرة القطار 500000 كم/ث خطأ . وكنت أود أن تتأمل تعليق الأخ safy جيداَ لأن كلامه صحيح في هذه النقطة فأنا لم أقرأ باقي الموضوع لأحكم على باقي النقاط .
و أقول ببساطة أنه عند الزمن صفر فإن طول القطار 500000 كم و مقدمة القطار تبعد عن المحطة مسافة 500000 كم و مؤخرة القطار تبعد عن المحطة مسافة صفر و السيارة في مقدمة القطار مربوطة بالسلك المار على البكرة خارج القطار عند مؤخرته و المتصل بمؤخرة القطار و الراصد جالس في مؤخرة القطار .
و الآن بعد مرور 1 ثانية من تحرك القطار بسرعة 250000 كم/ث ، فالوضع يكون كالتالي :
مقدمة القطار تبعد عن المحطة مسافة 750000 كم .
مؤخرة القطار تبعد عن المحطة مسافة 250000 كم .
السيارة في هذه اللحظة في منتصف القطار فهي مرتبطة بالسلك المار على البكره و السلك الذي دار حول البكرة خلال 1 ثانية هو 250000 كم فقط و هو المسافة الني تحركها القطار بسرعة 250000 كم/ث خلال 1 ثانية ، ولا تقل لي أن طول السلك المار حول البكرة خلال هذه الثانية هو 500000 كم ، فهذا خطأ أكيد ، و نقول أنه :
بعد مرور 1 ثانية أن القطار يتحرك بسرعة 250000 كم/ث بالنسبة للمحطة .
و أن القطار يتحرك بسرعة صفر كم/ث بالنسبة للراصد داخله .
و أن السيارة تتحرك بسرعة 250000 كم/ث بالنسبة للراصد في مؤخرة القطار .
و أن السيارة تتحرك بسرعة صفر كم/ث بالنسبة للمحطة .
مع الشكر .