Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - elita 10

صفحات: [1]
1
الدراسات والتعليم الجامعي / علم الأحصاء
« في: أبريل 21, 2008, 07:57:11 مساءاً »
':200:' المجتمع Population:
مجموعة من الوحدات أو المفردات Elements أو المشاهدات Observation التي تتكون منها ظاهرة معينة، سواء كانت وحدات العد على شكل مفرده كالشخص والحيوان أو النبات، أو على شكل مجموعات كالأسر أو المستشفيات أو المدن والقرى وغيرها، ويتحدد حجم المجتمع الإحصائي بعدد الوحدات ويرمز لها بالرمز N.

وهناك نوعين من المجتمعات هما:
المجتمع الحقيقي(محدود): هو المجتمع الذي يتوفر له إطار كامل ومتكامل مثل عدد الموظفين في دائرة معينة أو عدد الطلاب في مرحلة دراسية معينة بإحدى الكليات.
المجتمع الافتراضي (غير محدود ): وهو ذلك المجتمع اللانهائي الذي يفترض الباحث أن يجميع مفردات تجمعها خصائص معينة محل اهتمام الدراسة كرواد النوادي أو الزوار لأحد مراكز التسوق ... الخ.
العينة Sample:
تعرف العينة بأنها جزء من المجتمع و التي يتم اختيارها بحيث تمثل جميع صفات المجتمع و ينفرد بها فرع خاص من علم الإحصاء يسمى نظرية العينات و قد تكون الحجة ضرورية لآخذ العينة بديلا عن دراسة المجتمع كله مثل اخذ عينة من دم مريض لفحصها حيث إننا لا نستطيع فحص كل دم المريض لان ذلك يؤدي إلى الوفاة ويرمز لها بالرمز n.
طريقة المعاينة :
*هل العينة عشوائية أو غير عشوائية ‌* حجم العينة : صغيرة أو كبيرة.
هذه الشروط يجب توفرها لأي اختبار إحصائي وقبل الانتقال إلى النقاط الأخرى لفحص الفرضيات والتي هي نقاط اجرائية لفحص الفرضيات أي أن كل فرضية يجب أن تمر بهذه النقاط ويجب أن تحدد مدى توفر هذه الشروط بها، إما المتطلبات فهي الشروط الواجب توفرها حتى يتم التعرف على نوع الفرضية الواجب استخدامها .




*التكرار :
هي معلومة احصائية تكررت عدة مرات.







 
الصفات   العلامة   التكرار
A     ا  ااا   6
B     ااا   اااا   8
C   ا اااا  اااا  اااا   16
D   اا  اااا اااا اااا اااا   22
E      ااا اااا   8
المجموع      60

التوزيع التكراري لتقديرات الطلاب مثال (1)

 

التوزيع التكراري لتقديرات الطلاب مثال (1)
الفئات    التكرار
A   6
B   8
C   16
D   22
E    8
المجموع   60









  


حدود الفئات   التكرار النسبي
50 -59   0,24
60 -69   0,22
70 -79   0,36
80 -89   0,18
المجموع    1



 



 





جدول التكرار المئوي

حدود الفئات    التكرار المئوي
50-59   24
60-69   22,6
70-79   36
80-89   17,4
المجموع   100

2
الدراسات والتعليم الجامعي / علم الأحصاء
« في: أبريل 21, 2008, 07:53:40 مساءاً »
':003:' تعريف علم الإحصاء

هو العلم الذي يهتم بوصف طرق متعددة لجمع البيانات والمشاهدات ومن ثم يتم تنظيمها وعرضها باستخدام الأساليب العلمية لتحليلها واستخلاص النتائج منها.
يشار للإحصاء إلى أنه مجموعة من الأساليب العلمية القياسية التي يمكن توظيفها لجمع المعطيات (البيانات والمعلومات) عن الظواهر وتبويبها وتلخيصها وتقييمها والخروج منها باستنتاجات حول مجموعة وحدات المجتمع من خلال اعتماد جزء صغير من هذا المجتمع
و باختصار نقول أن علم الاحصاء  احد فروع العلوم الذي يختص بالطرق العلمية لجمع و تنظيم و تلخيص و عرض و تحليل البيانات و ذلك للوصول الى نتائج مقبولة و قرارات سليمة على ضوء التحليل.
ينقسم الاحصاء الى قسمين :ا
* ـ الإحصاء الوصفي
* ـ الإحصاء الاستدلالي

1 ـ الإحصاء الوصفيDescriptive Statistics :
يمثل الطرق الرقمية أو الحسابية لجمع المعلومات والبيانات لتلخيصها أو اختصارها وعرضها في الصور المناسبة (رسومات – جداول – مؤشرات) وذلك سواء من العينة أو المجتمع.

2 ـ الإحصاء الاستدلاليInferential Statistics :
ويعنى بتحليل البيانات المتوافرة عن العينة كأساس لتحليل ووصف بيانات المجتمع من خلال أساليب ( التقدير- التنبؤ – اختبارات الفروض) .




              المجالات التي نستخدم فيها الإحصاء:  
1   ـ علم الاجتماع:
       يدخل علم الإحصاء في النظريات التي تصف الهجرة الداخلية و مدى تأثيرها على سلوك المجتمع, و تصميم عمليات المعاينة التي تساعد على بناء و اختبار نظريات النظم الاجتماعية , شرح الفرق في الاتجاه و السلوك بين جماعات الناس .... إلى غير ذلك.
 علم النفس:
      أ ـــ يدخل الإحصاء في نظريات التربية .
     ب ـــ يدخل في المشاكل المختلفة المتعلقة بقياسات القدرة على التعلم
و الـــــذكاء و الصفـــــــــات الشخصيـــة و السلـــــوك الطبيعي و الغــير طبيعي
للأشخاص.
        جـ ـــ إيجاد مقاييس و معايير لاستخدامها في هذه الحالات.
3. السكـــان:
       يساعد الإحصاء في دراســـة تطور مجتمع السكـــان عن طريق معدلات الموالـــيد و الوفيات و الهجــــرة و كذلك دراســة معالـــــم المجتمــــع الاجتماعية و الاقتصادية و الحرفية.
4. التعليـــــم:
         يساهم الإحصاء في وضع خطط التعليم الحالية و في المستقبل و تقدير احتياجاتها من قوى بشرية و مبانٍ و معامل و أجهزة و يساعد على حل مشاكل التعليم.
5. الاقتصـــاد:  
        يساعد الإحصاء على معرفة حجم التجارة و مصادر القوة العاملة و مستوى المعيشة و تحليل سلوك الانتاج و الاستهلاك و مدى تأثير السوق بتغير الأسعار و القوانين الحكومية.
6. علم الأحيــــــاء:
        يستخدم علم الإحصاء في الأبحاث الأساسية و التجارب العلمية التي تتعلق بتطور الحياة و الوراثة.

صفحات: [1]