السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الإخوة الكرام .. أصلح الله تعالى أمرنا و أمركم ووفقنا ووفقكم وأرشدنا وأرشدكم لما فيه خير وصلاح وعزة ... وبعد ....
الأخت الكريمة دالة :
يؤسفني أن أقول لك أن السؤال كان متعمداً وأعتقد أن هذا كان واضحاً وضوحاً جلياً من خلال الكلام والحديث .. فهو لم يكن سؤال استفسار كما ظننت ومعذرة عن ذلك ...
إنما كان الهدف من هذا السؤال هو إيصال فكرة جديدة إلى الإخوة الرواد ومن طبيعتي أني أحب النقاش البناء لا المراء ... وعندما طرح الأخ موضوعه أحببت أن يطلع الزائر على المكتوب ويبدأ بإعمال عقله كيف حدث هذا ؟ لأن المعلومة التي تأتي بالتفكير والجهد لا تكون عرضة للنسيان ..
أقول وبالله التوفيق حتى وإن كان القصد من السؤال التحدي فما العيب أو المانع في ذلك ..
صحيح أننا في هذا المنتدى نقوم على تبادل الأفكار وغير ذلك مما تفضلت به ولكن التحدي في وجهة نظري خير معين على التعلم بشرط أن يصاحب بنية صادقة تبعده عن لغو الحديث والمناطق والمراء . ثم إنني هنا لم أكن لأتحدى وإنما كان القصد التعلم من خلال الصدفة كما حدث ذلك معك عندما حكمت في البداية على أنه قطع ناقص ...
فإن قلت .. إن التحدي لا فائدة له وما أشبه ذلك ..؟ فالجواب أنه لنا في السلف المثال .. فقد قال الأول
وتشبهوا بهم إن لم تكونوا مثلهم
إن التشبه بالكرام فلاح
فهذا أبو يوسف تلميذ الإمام أبي حنيفة المعظم يدخل المسجد ويتجه إلى حلقة مالك بن أنس إمام المدينة وسيد فقهاء عصره كما اصطلح على ذلك ويسأله سؤالاً يختبره فيه ولا يجيب الإمام مالك ؟؟؟!!!!
وهذا أستاذه أبو حنيفة يختبر ويسأل سؤال العالم العارف بالإجابة إمام المسرين وسيد فقهاء مكة قادة رحمه الله ولا يجيب الأخير ..؟؟؟؟!!
الأخت الفاضلة ليس العيب في عدم الإجابة وإنما العيب في كوني لا أستفيد من الفرص المتاحة لي وآخذها بأنفة وعزة ...
ربما يوجد فارق كبير بيني وبينك يا إخوتي في العلم الذي تحملونه فربما كان الذي عندي عشر بل أقل من ذلك من الذي تملكوه أنتم .. فأنا حديث التخرج من الثانوية العامة وربما كان بعضكم أستاذاً أو مهندساً أو ما أشبه ذلك ..
ولكن كي لا أفتح على نفسي باباً مغلقاً أقول لكم ..
لاتجعلن دليل المرء صورته
كم مخبر سمج في مظهر حسن
أسف ... لهذه الإطالة ولم أتعود عليها أنا لأني أحب التكلم بالشيء المبهم الدال .. ولكن وجدت نفسي ملزماً بهذه الإطالة كي لا أفهم خطأ وحفاظاً على المشاعر..
أعتذر عن الإطالة يا أخت دالة .. ولكن أرجو أن يتم قراءة النص الذي كتبته بتمعن وروية فاقرئي الأفكار لا السطور لأني ربما قصدت معان عدة تستنبط استنباطاً وبذلك يتم الوصول لها ..
أما أنت يا أخي الحبيب عماني ..
أكرر شكري على ما تفضلت به من معلومات سخية .. ولكن أقول لك .:: عندما يعطيني شخص مسألة معينة وقال لي خدد نوع القطع المخروطي إن وجد ... فهل تعتقد أن ما تقدمت به كان كافياً .؟
في اعتقادي أن الجواب لا .. ولدي برهان قوي وهو خطأ الأخت دالة في الحل حيث حكمت للمرة الأولى أنه قطع ناقص ثم استنتجت بعد ذلك أن هذه المعادلة لا تمت إلى الموضوع بأيما صلة ..
وفي اعتقادي أن الشخص عندما يريد أن يسألني مثل هذه الأسئلة قد يورد لي مثل ما أوردت كي يوقعني .. أليس كذلك ؟ ولذلك أصر أنه في مثل هذه المواقف يجب أن نضع كلمة قد بمعنى أنه إذا كان الشرط كذا فإن المعادلة قد تمثل قطع كذا ... .. على كل لك الشكر
بالمناسبة لدي طريقة قوية لكشف مثل هذه الملابسات وتحديد ما إذا كانت المعادلة تمثل نقطة أو قطعاً مخروطياً أو مستقيمين متقاطعين وما أشبه ذلك .. ولكن أعلمكم بها إن شاء الله تعالى بعد أن أستأذن الرجل الذي أعطانيها لأن ذلك من أدب العلم .
بالمناسبة للسؤال الذي طرحته أرجو أن تريني كيف أن تلك المعادلة تمثل مستقيماً بالرسم لا بالتحليل والقواعد لأنني بصراحة عندما رسمت لم يخرج مستقيماً كما ذكرت فأرجو التوضيح ..ولك الشكر