Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Concordant

صفحات: [1] 2 3
1
منتدى الفيزياء المدرسية / قانون كولوم
« في: أغسطس 16, 2001, 05:07:36 صباحاً »
الأخ ياسر:
من الخطأ أن تقول أن ثابت قانون كولوم K هو قيمة القوة ؟؟؟، فالقوة شيء والثابت شيء آخر...يكفيك أن تلاحظ أن وحدات الثابت تختلف عن وحدات القوة مثلا؟، أما هذا التعريف الذي ذكرته... فكأنك تحاول تعريف النيوتن (وهو وحدة قياس القوة) من وجهة نظر قانون كولوم، أي النيوتن الكهربي إن صح التعبير!!!

2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
  
     هل تؤمن فعلا بأن المادة مكونة من ذرات وهذه الذرات عبارة عن أنوية تدور حولها إلكترونات و........... ؟!!.

3
منتدى الفيزياء المدرسية / قانون كولوم
« في: أغسطس 12, 2001, 11:55:39 مساءاً »
الأخ tamawy (والأخ المفكر أيضا!):
يطبق قانون كولوم فقط على الشحنات النقطية أو الجسيمات المشحونة حيث يحسب القوة المتبادلة بين هذه الشحنات، كما يمكن من خلاله حساب المجال الكهربي لمثل هذا التوزيع من الشحنات.
ينص قانون كولوم على أن القوة المتبادلة بين شحنتين نقطيتين q1، q2 تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كمية الشحنتين وعكسيا مع مربع المسافة r بينهما، وهو مايعرف بقانون التربيع العكسي، وما أدراك بمثل هذه القوانين حيث لي آراءا حولها في مكان ما في هذا المنتدى!.
وعلاقتي التناسب هاتين أثبتتهما التجربة، كما هي حال غالبية قوانين الفيزياء. كذلك وتجريبيا أيضا وجد أن نوع الوسط الفاصل بين الشحنتين يؤثر على هذه القوة المتبادلة بينهما، ولأخد مثل هذا الأمر بالإعتبار تم استخدام ثابت التناسب الذي تسأل عنه k، حيث يمكن من خلال هذا الثابت تحويل علاقة التناسب بين القوة والعوامل الأخرى (q1،q2،r) إلى علاقة مساواة.
نعرف يا أخي أنه إذا كان أ يتناسب طرديا مع ب مثلا فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن أ = ب ولكن رياضيا فإن أ = (ثابت)ب حيث الثابت يعتمد على نوع التجربة التي استنتج منها أن أ يتناسب طرديا مع ب. ودعني أقول، وبعبارة سيئة ربما، أنه إذا كان لدينا علاقة تناسب (طردي أو عكسي) فإننا دائما نرفع علامة التناسب ونضع بدلا منها يساوي ثابت (= ثابت)، ففي هذه الحالة يكون لدينا قانون يمكن أن يحسب شيئا !  
وبالعودة إلى هذا الثابت k نقول أنه بالإضافة إلى اعتماده على نوع الوسط الفاصل بين الشحنتين فهو أيضا يعتمد على نظام الوحدات المستعملة. ففي النظام المطلق أو الجاوسي والوسط فراغ أو هواء فإنه يساوي الواحد، أي لا وجود له في قانون كولوم !. وفي النظام العملي أو المتري والوسط فراغ أو هواء فإنه يساوي تقريبا 9000000000Nmm/CC وفي هذا النظام غالبا مايستعاض عن هذا الثابت k بثابت آخر أكثر ملائمة هو 4#@/1 حيث # هي النسبة التقريبية (3،14)، @ يسمى معامل سماحية الفراغ وهو ثابت ويساوي تقريبا 0.00000000000CC/mmN
وبحساب قيمة هذا الثابت 4#@/1 تحصل عى نفس قيمة الثابت k.
أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت بالنسبة للثابت والذي أظن أنه موضع سؤالك !
ولكن دعني أقول لك شيئا يا أخي، وأرجو أن لا تفهمني بشكل خاطيء !! حاول أن تفهم مثل هذه الأمور الأساسية من مصادرها الصحيحة، وأقصد بهذه المصادر الكتب المتخصصة وأساتذتك، حيث تدرسها هناك بشكل نظامي. ولا تعتقد أن مثل هذه المنتديات قد تفيدك في فهم أشياء أساسية كهذه، ففي اعتقادي أن مثل هذا المنتدى مهم ونافع في تبادل بعض الآراء والأفكار المتعلقة بالفيزياء كنظريات وتجارب قابلة للنقاش وتداول الآراء، وبالتالي مناقشة، إلى حد كبير دعني أقول،أشياء ربما تكون خارجة عن نطاق الدراسة النظامية، ولــــك خالص تحياتي.      

4
منتدى علم الفيزياء العام / هل هذا معقول؟
« في: أغسطس 07, 2001, 04:03:49 مساءاً »
                                   العلوم الطبيعية في العالم العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
     لم يوضح المقال كيفية (تأثر النشاط العلمي بتيارات السياسات الداخلية وتقلباتها في العالم العربي). عموما أنا أعتقد أن سياسات العالم العربي (الداخلية والخارجية) في واد والنشاط العلمي في واد آخر، فالنشاط العلمي ليس متأثرا بهذه السياسات إلا من ناحية الدعم ربما... نعم ليس هناك أي دعم حقيقي للنشاط العلمي في العالم العربي مقارنة بالدول الغربية، وهذا الدعم يشتمل فيما يشتمل عليه البحث العلمي مثلا... فأين هو البحث العلمي وأين التفرغ له؟ ومن يشجعه ويدعمه؟، نحن نتعلم لنعلّم فقط... وهكذا دائما هناك من يتعلم ليعلّم... ولكن نتعلم ماذا؟ ونعلّم ماذا؟ إنه العلم الغربي في الحالتين!!! إنها دائرة مغلقة كما ترى، فالعربي مهما تعلم ووصل في دراسته العليا هو في النهاية معلم أو بالأحرى ملقن لا أكثر، وحتى الأبحاث التي لا تُذكر والتي يمكن أن يقوم بها فإنها لأجل الترقية فقط... وتجده يقيم الأفراح والليالي الملاح إذا ما نشرت إحدى الدوريات العالمية المختصة بحثه هذا، حتى أني أعرف أن بعض الجامعات في العالم العربي لا تشترط نشر البحث المقدم في دوريات مختصة لها وزنها في العالم!... يكفي أن تنشره دوريات ثلاث نجوم حتى!!. وكما نرى أن مثل هذه المسؤولية يتحملها الجانبان.
     ما ذكرته أعلاه هو جانب هام ولا شك، ولكني لا أعتقده السبب الحقيقي وراء عدم نهوض العالم العربي علميا، وحتى الديموقراطية التي ذكرت في المقال لا أظنها أحد هذه الأسباب المؤثرة. لا ننسى أننا لا زلنا نحاول فهم ما توصل إليه العالم الغربي ! حيث مرت فترة كان العالم العربي خلالها في سبات عميق، ولسوء الحظ تزامنت هذه الفترة مع أعنف فترات ثورات العقل البشري في العصر الحديث من الناحية العلمية وما صاحبها من تطور نظري وتقني لم يكن ليحلم بها حتى إنسان القرن الماضي القريب. وحين أفاق العقل العربي مؤخرا (إن كان قد أفاق بالفعل!!) أفاق على تطور أسّي للعلوم بمعنى أن الإنسان العربي وجد نفسه أمام الدالة التالية:
                                     (y=exp(x              
حيث x هي العلوم، y هي تطور هذه العلوم. ولك أن تتخيل شكل هذا المنحنى.
     ثم إن المجتمع العربي، وإلى حد ما، لا زال غير مدرك لأهمية العلوم الطبيعية بوجه خاص، ولعلي أتحدث عن الفيزياء كمثال في هذا الجانب، في مجتمعنا عندما تُسأل وتجيب بأنك متخصص في الفيزياء يصل الحد في البعض إلى درجة الإستنكار! ولربما قال لك بصراحة: هل أنت معقد لتتخصص في هذا المجال؟ وبالفعل ينظر للفيزيائي على أنه معقد! ومن ناحية أخرى، ينظر للطبيب مثلا نظرة الإحترام! هل تعلم يا أخي أنه في المانيا يطلق طلاب الجامعة النكات والقفشات على طلاب كلية الطب بالذات؟!! لأنهم يعرفون أن طالب الطب ينجح بقدر ما يحفظ ويردد! وكيف ينظر رجل الشارع العادي هناك لطالب الفيزياء؟ هذا الأمر حدثني به أحد الذين درسوا في المانيا وأكده لي، بل إنه ذكر أنه عندما أخبر صاحبة البيت الذي يسكنه، وهي عجوز ألمانية، عن دراسته للفيزياء أخذت تنظر له نظرة إعجاب وإكبار لا تخلو من الحسد. فهذه النظرة المستنكرة من المجتمع للفيزياء مثلا لها أثر لا يستهان به، هذا طبعا إذا لم يأتيك أحدهم ليخوفك من الفيزياء وينشر في قلبك الرعب!!! وكما قرأت وربما غيري في هذا المنتدى بالذات.. لا أعرف أين ولكن في مكان ما في منتدى الفيزياء.. كتب أحدهم ويسمى بالمسعري، وهو يحسب نفسه مخلصا، بما معناه: يا من تكتبون في هذا المنتدى أحذروا فربما تعتقلون ويقفل هذا المنتدى بسبب كلامكم عن الفيزياء بوجه عام والفيزياء النووية بوجه خاص... ألا تذكرون فلان وفلان!!! (انتهى كلامه). فبالله عليكم من أي مصيبة أتى هذا الجاهل التافه؟! والله أني لأكاد أجزم بأن لا علاقة له بالفيزياء لا من قريب ولا من بعيد! وكل ما في الأمر هو أنه حاول استخدام نظرة المجتمع للفيزياء لتشويه سمعة إحدى الحكومات العربية، والمفارقة العجيبة أن هذه الحكومة التي يقصدها بالتشويه، وكما أعرف، هي من أفضل الحكومات العربية دعما للعلم وللمتعلمين.
    أخيرا، وبالنسبة لجائزة نوبل، فهي ليست مقياسا ولا بأي حال من الأحوال!!! فبئس الحلوى هي!! فجائزة نوبل هي بالفعل المتأثرة بالسياسات الخارجية! أكثر بكثير من (تأثر النشاط العلمي بتيارات السياسات الداخلية وتقلباتها في العالم العربي) كما ذكر المقال.
                                                                     والله من وراء القصد.

5
منتدى علم الفيزياء العام / أسرع من الضوء (*)
« في: أغسطس 05, 2001, 01:19:52 صباحاً »
    بالنسبة لسرعة الضوء فأود أن أقول بأنها ليست الحد الأعلى للسرعات، وربما يوجد ما هو أسرع من الضوء بأضعاف المرات. والأمر ببساطة هو أن سرعة الضوء هي الحد الأعلى للسرعات في النظرية النسبية، حيث أن آينشتاين لم يكن لينجح مثل هذا النجاح في نظريته النسبية الخاصة، على الأقل، لو لم يضع حدا أعلى للسرعة وهو سرعة الضوء، ولو أنه عرف سرعة أعلى منها لاتخذها حدا أعلى للسرعات في معادلاته. فسرعة الضوء كانت المطلق الوحيد في نظريته وأي مطلق !!! فهي ثابتة! ومفترض أنها الحد الأعلى!. بنى القصر وأحكم سقفه ثم نام فيه آملا ألا يزعجه أحد لفترة طويلة!! وللأسف ما زال يغط في سبات عميق!!!.  

6
    نعرف جميعا أن السرعة كمية فيزيائية، ولكن بالنسبة للبطؤ هل المقصود به كمية فيزيائية إضافية مثلا ؟!
     إذا كان ذلك هو المقصود فعلا فأنا أقول بأن هذا غير مجدي، لأن كمية السرعة تكفي حيث أن مقدارها وكذلك نظام إسنادها أو مرجعها بالنسبة لنظم الإسناد الأخرى يمكن أن يحدد صفتها من حيث أسرع أو أبطأ، بل إن السرعة تشتمل على حالة السكون!، وهذا ينطبق على الطول والقصر حيث يمكن إختزالهما في المسافة وكذلك الكبر والصغر يمكن إختزالهما في الحجم وهكذا. هذا فضلا عن أن روعة الفيزياء تكمن في إستخدام الكميات الأقل والمعادلات الأقصر وكل ما هو مضغوط!!.

7
منتدى علوم الفلك / مما سمعت ..
« في: أغسطس 04, 2001, 11:11:23 مساءاً »
    إن قدرة الله سبحانه تتجلى في كل شيء فهو تعالى الخالق العظيم، ولا زال القرآن الكريم يحوي كثيرا من الحقائق العلمية التي لم يتوصل إليها الإنسان بعد.
     أما عن رؤية ضوء النجوم بالرغم من تلاشيها فهو مثبت علميا بواسطة النظرية النسبية، ويمكنك زيارة منتدى الفيزياء المجاور للإطلاع أكثر على هذا الموضوع.
     وبالنسبة للفترة التي تعيشها النجوم فأعتقد أن هناك خطأ في الطباعة، فالرقم 100 غير صحيح أبدا والدليل أن هناك نجوما كثيرة ورد ذكرها منذ آلاف السنين، بل إنها فعلا تعيش لملايين السنين.
     وأغلب الظن أن هناك خطأ طباعي آخر، فلقد قلتي: دوران الشمس حول الأرض وحول نفسها !!!.          

8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
     منذ عدة سنوات ذكر لي أحد أساتذتي أن ما يعرف بقوانين نيوتن هي في الحقيقة من اكتشاف عالم مسلم أسمه أبو البركات، وأطلعني على المقالة التي تذكر هذا الأمر، وفي الحقيقة لم أقرأ المقالة في ذلك الوقت وإنما قرأت عنوانها الذي يبين هذه الحقيقة.

9
منتدى علم الفيزياء العام / ابعاد جديدة (*)
« في: أغسطس 04, 2001, 04:13:27 مساءاً »
أنا أعتقد بوجود فضاءات ذات أبعاد متعددة وربما لا نهائية وبشكل تطبيقي وليس فقط نظري. ولعل مثل هذه الفضاءات توجد خارج إطار نظم الكون المعروفة؟!!

10
الأخ ألبرت:
     أحيي فيك هذه الروح وأبارك، وأنا على يقين أن الجميع معي في ذلك، هذه الخطوة الرائعة التي كنت أتمنى مشاركتك فيها.

11
أعزائي أرجو من كل قلبي قراءة ما يلي بعناية وتفكر لأن آرائكم تهمني جدا:
حسب فهمنا لخاصية التزامن في النظرية النسبية الخاصة فالأحداث، وإن بدت متزامنة أي تحصل في نفس الوقت من وجهة نظر ما، فهي في الحقيقة ليست متزامنة عند إختلاف نظم إسنادها (أي الأطر أو المراجع التي تتم فيها هذه الأحداث)، وليست متزامنة أي أنها تحدث في أزمنة مختلفة. والأمثلة على ذلك كثيرة، أبسطها هو أننا عندما نرى نجما مشعا في السماء ونشير إليه بأنه يشع هناك، فإننا قد حكمنا بتزامن حدثين أولهما أن النجم يشع وثانيهما أنه موجود هناك في مكان إشعاعه، وهذا حكم خاطيء لاننا نعلم أن النجوم بعيدة وربما أستغرق ضوئها للوصول إلى سطح الأرض فترة زمنية أكبر من عمرها !!! أي ربما تغير موقع النجم عندما نقول أن هذا النجم يشع هناك أو ربما كبر وشاخ وهرم وتغير وانفجر وانتهى منذ زمن ! ألا يمكن أن يكون نجم الشعرى اليماني مثلا، والذي يستدل به الناس، قد اختفى حتى قبل أن تتكون الأرض !!!. إن سبب هذا التعارض، أي عدم تزامن الأحداث، هو  إختلاف نظامي إسناد الحدثين... نظام إسناد النجم ونظام إسناد الأرض.  
     هل معنى ذلك أن الزمن ليس له علاقة بأنظمة الإسناد المختلفة؟ وبذلك فلا معنى أصلا للزمن في هذه الحالة، بل إن محاولة إدخاله كعنصر في مثل هذه الحالة يعطي نتائج خاطئة ومضللة كما رأينا في مثال النجم! حسنا ربما يقول أحدنا أن الزمن لا بد من وجوده، على الأقل، في نظام الإسناد الواحد، أي أن لكل نظام إسناد زمنه الخاص به يسير كالنهر المتدفق فيه. وهذه الأزمنة تسير بنفس المعدل إلا أن بداية كل زمن من هذه الأزمان مختلفة فهي تبدأ مع بداية نظام الإسناد.
     ولكن ما هو مفهوم نظام الإسناد، نحن نعلم أن الأرض نفسها تحتوي على أنظمة إسناد مختلفة، خذ مثلا هذا المثال، تخيل عربة متحركة معلق في منتصفها مصباح يرسل إشارات متقطعة ولنركز على إشارتين تنبعثان في نفس اللحظة من المصباح الأولى تتجه إلى مقدمة العربة والثانية إلى مؤخرتها، إن المراقب الساكن على سطح الأرض سيرى أن الإشارة الثانية تصل إلى مؤخرة العربة قبل وصول الأولى إلى مقدمة العربة بسبب حركة العربة نفسها طبعا، أما المراقب في داخل العربة فسيرى أن الإشارتين تصلان إلى مقدمة ومؤخرة العربة في نفس اللحظة لأن المسافة المقطوعة من قبل الإشارتين واحدة وسرعة الضوء واحدة. مرة أخرى هناك عدم تزامن وسببه إختلاف نظم الإسناد، فلدينا نظام إسناد المراقب الساكن ونظام إسناد العربة المتحركة.
     ولذلك نرى أن أنظمة الإسناد تنشأ عند إختلاف السرعة كما في مثال العربة، كذلك تنشأ أنظمة الإسناد عند إختلاف المسافة كما في مثال النجم. عموما سأقول بما أن السرعة ما هي إلا تغير للمسافة فإني أستنتج ما يلي:
                           تنشأ أنظمة الإسناد عند تغير المسافة    
معنى هذا أن أي نقطتين هما في نظامي إسناد مختلفين ما دام بينهما مسافة ! ودائما هناك مسافة مهما صغرت... حتى نصل إلى الصفربكل معناه... وعندها لا يكون لدينا نقطتين بل نقطة واحدة فقط، ولذلك لا مشكلة في ذلك. حيث أن نظام الإسناد الواحد لا وجود له !!! ولن يُعرف إلا بوجود نظام إسناد آخر. ولذلك أقول لصاحبنا (الوهمي طبعا!) الذي قال أن الزمن لا بد من وجوده، على الأقل، في نظام الإسناد الواحد أن نظام الإسناد الواحد لا وجود له. ومن ذلك كله أستنتج ما يلي:
                           أن لا وجود للزمن !!!!!
وكل ما في الأمر هو أنظمة إسناد لا تعد ولا تحصى!!! لم نملك لوصفها أو حتى لفهمها إلا أن نطلق عليها تسمية الزمن.
     أعزائي... هذه مجرد مقدمة بسيطة أثبت فيها - كما أظن، وأرجو أني كنت موفقا في ذلك - عدم وجود ما يسمى بالزمن. أما الموضوع الذي أريد أن أصل إليه فهو أكبر من ذلك وأعدكم، إن شاء الله تعالى، بأنكم ستفاجئون!!! وعلى فكرة سبق وأن نشرت هذا الموضع كاملا في إحدى المجلات.
     ولكن قبل أن أترككم... ماذا لو قلت لك : بأنك في هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذا الموضوع لا زلت في رحم أمك! ولا زلت تولد! وأنت تعيش! وتموت! وتُبعث! وتُحاسب! وتُخلد!!! ماذا ستقول؟
     هل أنت معي؟!  

12
منتدى علم الفيزياء العام / معنى الشحنة؟؟؟
« في: أغسطس 04, 2001, 12:35:29 مساءاً »
    أعزائي الأعضاء  أنا أعتقد أن الإدراك الحقيقي لأي علم أساسه الفهم الصحيح لمفردات هذا العلم وهو ما ليس متوفرا في جميع العلوم الطبيعية وفي الفيزياء بالذات، ولعل هذا هو أحد أسباب عدم إدراك العقل البشري للحقيقة !!!  
     أما عن ما قلته يا أخي المفكر عن الجاذبية والطاقة فأمرهما هين نسبيا. فنحن نعرف على الأقل أن الجاذبية ما هي إلا قوة، والقوة مفهومة وملموسة ولها أنظمتها، من معادلات وغيره، تحكمها. والطاقة كذلك هي المقدرة على بذل شغل، والشغل......الخ. طبعا أنا لا أقول أن هذا صحيح ولكنه على الأقل مثبت ومفحوص ومتماشي مع غيره إلى حد ما. أو دعنا نقول أن ليس في الإمكان أحسن مما كان بالنسبة لذلك.
     ولكن الشحنة (آه من الشحنة !) من المعلوم لدينا أن الشحنة كمية أساسية تعرف بذاتها مثل الطول والكتلة (مع أني أشك في أن الكتلة هي كمية أساسية!، وهذا موضوع آخر سأتركه لوقت آخر) وغير ذلك. ولكن هل الشحنة فعلا كمية أساسية. أنا أعتقد أن موضوعها أكبر من ذلك. لا ننسى أن هناك فرعا في علم الفيزياء لبنته الأساسية هي الشحنة وهو الكهربية وما ينطوي تحته. كما أن القوانين التي تشتمل على الشحنة يكتنفها بعض الغموض، ولعلي أذكر قانون التربيع العكسي لكولوم. حاولوا استعراض جميع قوانين التربيع العكسية ومن ثم رص تلك الكميات المختلفة بينها والتفكير مرة أخرى بهذه الكميات وبشكل غير مألوف !!!

13
أعجبتني جدا فكرة إستبدال تسمية الإنفجار العظيم بالفتق العظيم للدلالة على بداية تكون الكون، فهذه التسمية أعتقدها دقيقة وواضحة أكثرمن التسمية السابقة، وهي لا تتعارض أبدا مع ظروف بداية تكون الكون المعروفة، ألم يطلق هذه التسمية أول مرة خالق الكون؟؟؟
وشكرا للأخ أبو سلمان على هذا التذكير القيم.

14
منتدى علم الفيزياء العام / ابعاد جديدة (*)
« في: أغسطس 02, 2001, 10:16:27 مساءاً »
الأخ المخترع:
 تساءلت عن من يسكن البعد الرابع!!!
البعد الرابع لا أحد يسكنه لأنه ببساطة ليس بعدا مكانيا كالأبعاد الثلاثة الأخرى، إنما هو بعد
يحدد تغير هذه الأبعاد الثلاثة مع الزمن وبالتالي تغير كميات أخرى عديدة كسرعة الجسم وعجلته........الخ. وهكذا نرى أن بعد الزمن أعطى صورة أوضح وأدق لوصف الأجسام المتحركة.  

15
إلى الأخ خالد:
النظرية التي تحدثت عنها وقلت أنها تسمى الخاصية الثنائية لآينشتاين هي مبدأ التتام أو التكامل الخاصة بالإشعاع الكهرومغناطيسي لآينشتاين. أما الخاصية الثنائية ، جسيم-موجة، لدي برولي فجاءت بعدها حيث كان من شأنها تعميم مبدأ التكامل ليشمل الجسيمات المادية بالإضافة إلى الإشعاع الكهرومغناطيسي.

صفحات: [1] 2 3