اقتباس (جنين @ 28/9/2004 الساعة 19:18) |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
أخي ,, الذي أعلمه هو أن قانون حفظ الطاقة صالح لجميع الحالات ماعدى الحالات التي نضيف فيها طاقة أو نزيل منها طاقة وفي حالتك لم نفعل أياً من ذلك..... في الحقيقة تعتبر مشكلة قوية ,, إذا كنت أجهل شرط أساسي في أهم مبدء في فيزياء الميكانيكية الكلاسيكية,, وقد كنت ناوية أن أتأكد من الدكتورة اليوم ( خاصة بعد ماقريت معلومتك ,, أن القانون لا ينفع تطبيقه في حالة الكتلات المتغيرة)لإنه إذا كان كلامك صحيح يجب تدارك الموضوع لأن هذا شي أساسي من المخجل أن أجهله... ولكن للأسف صارت الساعة خمس و لم تتوفر الفرصة لي لسؤالها...
ثانياً ,,, لم أفهم لخطأ في إشتقاق الأخ أبو ريحان....
ثالثاً,, كيف العجلة غير ثابتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إذا كان تغير الكتلة ثابت خلال فترة زمنية ,, وهو العامل المؤثر على العجلة... وشكراً...... |
حاولت الاجابة على بعض تساؤلاتك يا اخت جنين.. وهذا ما توصلت إلية.. ولا اضمن لك صحة كل ما اقول. ((لاني بصراحة مصاب بحمى وقد تدفعني إلى بعض التخريف..))
بالنسبة لسؤالك عن قانون نصف الكتلة في مربع السرعة...نحن نستخدم هذا القانون في حساب الطاقة لجسم ما كتلتة M ولكن.. اذا تغيرت الكتلة فكأن الجسم تغير (( أي انه اصبح لدينا جسم اخر له كتله اخرى)) ..
ثانيا .. اشتقاق ابو الريحان كان صحيحا رياضيا.. ولكن لو اخذنا به .. لكانت العجلة ثابتة... ويستحيل ان تكون العجلة ثابتة لان الكتلة متغيرة... يمكن ان نستخدم ثبات كمية الحركة في الحصول على معادلة تغير السرعة...
بالنسبة لثالثا.. فكرت في الرد عليك ومن ثم رجعت إلى كلامك لأجد الاجابة هنااك
انت قلت ان الكتلة هي العامل الوحيد المؤثر على العجلة... أي ان تغير الكتلة يؤدي إلى تغير في العجلة .. الكتلة تتغير .. اذن العجلة تتغير.. وهذا يعني انها غير ثابتة (( لست انا من قال هذا.. بل هي أنت ونا موافق على كلامك ))
واخيرا إلليك هذا الدليل على ان الكتلة سوف تتغير...
بما ان الكتلة تتزايد
اذن السرعة تتناقص
اذن السرعة تقترب من الصفر
وبما ان السرعة تقترب من الصفر.. أذن العجلة هي أيضا تقترب من الصفر... اي انها ليست ثابتو .. بل تتغير وتقترب من الصفر
خالص التحياااااات...