Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الفاضل

صفحات: [1] 2
1
هي حقا صورة جميلة ورائعة كما أشار كل الاعضاء اصحاب الردود
ولكن نرجو ممن لدية المعرفة موافاتنا ببعض المعلومات والتعريفات عن هذه الصورة الرائعة حتى تكتمل روعتها ويتم استيعابها وفهمها بشكل أوسع .

2
اخي الكريم / التواق للمعرفة
كما عهدناك دوما تبحث عن كل جديد.

ولكن ما هو تأثير الاشعة فوق البنفسجية على الانسان

لنقرأ

حروق الشمس:
تحدث حروق الشمس بين ذوي البشرة البيضاء أكثر من غيرهم خاصة أثناء التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس.
وتختلف درجات الحروق من احمرار بسيط بالجلد إلى حدوث فآليل أو تسلخات به وقد يتلون الجلد بعد ذلك باللون الداكن.
تحدث هذه الحروق عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو من الأشعة المتناثرة خاصة في حالات الضباب. ويكون تأثير الأشعة على أشده من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر إذ يقل قبل وبعد ذلك تركيز الطيف الضوئي المسبب للحروق.

ما هي الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس؟
1- ضربات الشمس:

2- مرض الذئبة الحمراء:
وهو مرض جلدي مزمن قد يكون للتعرض المستمر لأشعة الشمس أثر مهم على ظهور ذلك المرض، الذي يتكون على المناطق المعرضة من الجسم مثل فروة الرأس والوجه واليدين خاصة، ويسبب تشوهات بالجلد وإذا ما أصاب فروة الرأس فإنه يؤدي إلى التساقط الدائم للشعر نتيجة لتليف بصيلات الشعر.

3- مرض البهاق:
من الأمراض الجلدية المزمنة. وتلعب عوامل كثيرة في ظهور مرض البهاق ومن هذه العوامل، التعرض المستمر لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة.
يفقد الجلد لونه وسبب ذلك يعود إلى عدم مقدرة الخلايا التي تلون الجلد على إنتاج مادة الميلانين الملونة، ومن المعروف أن الخلايا الملونة تحمي الجلد من أثر أشعة الشمس الضارة ولكن إذا أجهدت تلك الخلايا لم يعد لها المقدرة على القيام بوظائفها.

4- الارتكاريا الضوئية:
وهي نوع من الحساسية الضوئية وتحدث عند بعض الأشخاص ذوي الاستعداد المعين عند تعرضهم لأشعة الشمس دون ضرورة وجود المركبات التي تمتص أشعة الشمس كما هو الحال في الحساسية الضوئية.
وتظهر الاتكاريا الضوئية على شكل طفح جلدي أحمر اللون متعدد الأشكال مع تورم بسطح الجلد وحكة شديدة.

5- التهابات الشفاه السفلية:
وتؤدي إلى جفاف بالشفة السفلى مع ضمور بها وتظهر شعيرات دموية رقيقة أسفل الجلد، وقد يتشقق الجلد بعد ذلك، وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها سرطان الشفة أحياناً.

6- بثور جافة متفرقة على الجلد:
ذات لون أحمر يغطي سطحها بعض القشور خاصة بين ذوي البشرة الفاتحة، وذلك على المناطق المعرضة للشمس مباشرة مثل الوجه والأيدي وقد تتحول هذه البثور إلى خلايا سرطانية.

7- النمش:
عبارة عن بقع صغيرة يختلف لونها من اللون البني الداكن إلى اللون الأسود، وأحياناً تكون صفراء اللون على المناطق المكشوفة من الجسم. وتكون هذه الظاهرة في الصيف وتخف حدتها أو قد تختفي في الشتاء.
هذا النوع من النمش يختلف عن النوع الذي يظهر في العجائز أو النمش الوراثي الذي قد يظهر بعد الولادة أو قد يتأخر حتى سن السابعة.

8-تلييف بأنسجة الجلد:
ظهور التجاعيد مع بقع داكنة وقد يحدث بين المزارعين إذ قد تزداد سماكة جلد الرقبة بالذات مع ظهور خطوط الجلد واضحة.

9- سرطان الجلد:
في حالات نادرة قد يسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس سرطان بالجلد خاصة بين ذوي البشرة الفاتحة.
 
ملاحظة:
للأشعة فوق البنفسجية ثلاثة موجات مختلفة الأطوال ولكل منها تأثير مختلف:
فالموجة القريبة من الطيف البنفسجي تسمى الأشعة الفوق بنفسجية ذات الموجة الطويلة وطولها 320 ن.م - 425 ن.م.
أما الموجة القصيرة من طيف الأشعة البنفسجية فهي التي تنشط الخلايا الملونة بالجلد، إذ هي المسئولة عن إعطاء الجلد اللون البرونزي وكذلك فإنها المسئولة عن حروق الشمس وطول هذه الموجة من 280-320 ن.م.
النوع الثالث: هو النوع القصير جداً من طيف الأشعة البنفسجية وليس لهذا الطيف أثر هام على الجلد حيث يمتص معظمها من الغلاف الخارجي فوق سطح الأرض.

مع الاحترام .............

3
منتدى علوم الأرض / المد والجزر
« في: سبتمبر 09, 2005, 11:39:15 مساءاً »
أخي الكريم //

لمزيدا من المعرفة اليك هذا التعريف البسيط لظاهرة المد والجزر

عبارة عن ارتفاع وانخفاض دوري لكل مياه المحيطات بما في ذلك مياه البحار المفتوحة والخلجان. وينتج المد والجزر بتأثير من جاذبية كل من القمر و الشمس على الأرض ذاتها، وبصفة خاصة على الماء.
ويعتبر القمر هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى المد والجزر نظرا لقربه من الأرض أكثر من الشمس. وعندما يكون القمر فوق نقطة معينة من سطح الأرض مباشرة، فإنه يؤثر تأثيرا كبيرا على كتلة الماء التي ترتفع -تبعا لذلك- فوق مستواها المعتاد. وعادة توجد موجتان متضادتان من المد والجزر تتعاقبان في دورة مستمرة في كل يوم قمري. ويبلغ متوسط طول اليوم القمري 24 ساعة و50 دقيقة و28 ثانية.
كما تؤدي الشمس أيضا إلى ارتفاع موجتين متضادتين من المد والجزر. ولكن لأن الشمس أكثر بعدا عن الأرض من القمر، فإن قوة الجزر الشمسي تبلغ 46% من الجزر القمري. وتؤدي مجموع القوى التي يبذلها كل من الشمس والقمر إلى موجة تتكون من قمتين من المد والجزر يعتمد موقعها على المواقع النسبية لكل من الشمس والقمر في ذلك الحين. وأثناء فترة الهلال والبدر عندما يكون كل من الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم، فإن الموجات الشمسية والقمرية تتزامن مع بعضها البعض، وهذا بدوره يؤدي إلى حالة تعرف بالجزر الربيعي حيث تكون هناك أعلى قيمة للمد، وأعلى قيمة للجزر.
وفي القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي، انفرد الكندي برسالة مستقلة في علة المد والجزر ذكر فيها أسبابه وأنواعه. فعرف نوعين من المد أحدهما المد الطبيعي وعرفه بأنه: "استحالة الماء من صغر الجسم إلى عظمه". والثاني المد العرضي وعرفه بأنه: "زيادة الماء بانصباب مواد فيه"، كما في الأنهار والأودية والفيوض التي أصلها من الأنهار. وأشار إلى أن مثل هذا المد لا تظهر فيه زيادة، وذلك لصغر قدر المياه المضافة إليه من الأنهار وغيرها، بالمقارنة مع مياه البحار، وكذلك بسبب البخر الواقع لها.
ولقد قسم الكندي المد الطبيعي على ثلاثة أنواع:
الأول: المد السنوي وهو الزيادة في مياه البحار في وقت محدد من السنة في موضع دون موضع، حسب حركة الأجرام السماوية.
الثاني: المد الشهري وهو يحدث حسب تغير أوضاع الق مر في دورانه حول الأرض.
الثالث: المد اليومي وهو واقع لتأثير ضوء القمر عليه، فيبتدئ مده مع طلوع القمر عليه، ويبتدئ جزره حين يبتدئ زوال القمر عن سمت رؤوس أهله .
وقد ربط الكندي في جميع الحالات بين قانون التمدد وعلاقته بالرياح، وارتباط كل منها بالمد والجزر.
وفي منتصف القرن العشرين بدأ استخدام الطاقة المنبعثة من المد والجزر في إنتاج الكهرباء. وفي هذه الحالة يتم بناء محطة توليد الطاقة عند مصبات الأنهار. وعند تدفق الجزر القادم من النهر يمر عبر سد، ويقوم بدفع التوربينات ثم يحبس الماء خلف هذا السد. وعندما يمتد الجزر، ينطلق الماء المحبوس ويتدفق عبر السد فيدفع التوربينات مرة أخرى. وتعمل مثل هذه المحطات بكفاءة إذا كان الفارق بين أعلى قيمة للجزر وأقل قيمة له حوالي 8.5 متر.

4
السلام عليكم

الموضوع جميل

ولكن يجب ألا ننسى انه ليس صحيح

هو فقط كلام منتديات

بالرغم من ان كل الصفات مشتركة بين الناس جميعا ..
ومأخوزة بأسلوب عشوائى مميز التوزيع ليخاطب
عقول وقلوب الناس من وجوه معينة ..
الا انه موضوع للتسليه فقط ..
ولا يستند الى اساس علمي ....

مع الاحترام .............

5
منتدى علم الطب / زرع القرنية
« في: سبتمبر 09, 2005, 10:21:28 مساءاً »
الاخ $ BuHussain $
يمكن زراعة قرنية ويمكن زراعة شبكية العين ويمكن زراعة عدسة أضافية داخل العين أما زراعة العين بشكل كامل فقد يحدث مستقبلا ( وما اوتيتم من العلم إلا قليلا )

دموع على الشهيد
هذا أقل الواجب ونرجو من الله خير الجزاء

مع الاحترام ............

6
منتدى علوم الأرض / اعصار كاترينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
« في: سبتمبر 08, 2005, 02:33:09 مساءاً »
الأخ/ت comcom
تاريخ تسمية الاعاصير

أثارت تسمية الاعاصير التي تطلقها هيئات الرصد الجوي المختلفة الكثير من التعليقات التي تراوحت بين الدعابة والتعجب، لكن ما هي حكاية تسمية الاعاصير.
 يقول المؤرخون ان أول من بدأ بتسمية العواصف عالم ارصاد استرالي كان يسمي الأعاصير والعواصف باسماء سياسيين لا يحبهم. وبداية من 1953 أصبحت الاعاصير تحمل أسماء النساء. وفي سنة 1979 تم تطبيق نظام أسماء الرجال والنساء بالتناوب بحيث يتبع كل اسم إمرأة اسم رجل، ولذلك نرى اختلافا في الاسماء التي تطلق على الاعاصير مثل «ايفان» و«كاترينا». وحاليا تستخدم المنظمة العالمية للارصاد الجوية ست قوائم لكل منطقة يعاد استخدامها كل 6 سنوات، وهي المسؤولة الآن عن تسمية الاعاصير. وقد تحذف بعض أسماء الاعاصير المدمرة من قاموس التسميات حيث لا يتوقع إعادة استخدام اسم «كاترينا» أو «اندري» أو «هوغو»، وهي إعاصير تسببت في خسائر كبيرة حيث تسبب إعصار «كاترينا» حتى الآن في خسائر فاقت 26 مليار دولار وفق بعض التقديرات.
وكانت أسماء الاعاصير النسائية قد أثارت الكثير من الجدل، لاسيما من قبل المنظمات النسائية التي احتجت على خصخصة الاسماء الانثوية للاعاصير بعدما تم تعليل ذلك بوجه الشبه بين النساء والاعاصير مثل «أجنيس» و«إلينا» و«برتا» و«دوللي» و«ايزودورا» و«جوزفين» و«نانا» و«سالي» و«فيكي»، ولذلك ظهرت أسماء رجالية للاعاصير والعواصف مثل «آرثر» و«قيصر» و«ادوارد» و«ماركو» و«تيدي» و«ايفان». وتحولت التعليقات من تشبيه الاعاصير بالنساء إلى أمور أخرى أكثرها طرافة مثل «أنسنة الاعاصير» حيث يطلق عليها أسماء أشخاص تاريخيين، أو أسماء الباحثين والمراقبين الذين يكتشفونها، وأحيانا أسماء موجودات طبيعية كالزهور مثلا، وهو ما يحدث في اليابان وجنوب شرقي آسيا.

أما جماعات البيئة فيتمنون لو تطلق اسماء الاعاصير على السياسيين مثل جورج بوش وكونداليزا رايس، وتونى بلير غيرهم، وذلك لما يعتبرونة مسو}ليتهم عن الكوارث الطبيعية التي تحيق بالعالم وفي مقدمتها الاحتباس الحراري واتساع ثقب الاوزون وارتفاع حدة التلوث في العالم، إضافة للحروب التي تشعلها سوق السلاح.

ونعود إلى سؤالنا: لماذا حمل عدد كبير من الأعاصير أسماء نسائية؟! وبعد بحث ليس بالطويل اكتشفت ان تلك الاسماء الأنثوية ظلت تطلق على الأعاصير حتى عام 1991، والسبب في ذلك أن العواصف والأعاصير يصعب التنبؤ الشامل بها مثلها في ذلك مثل النساء والسبب الثاني هو أن تلك العواصف ايضاً متقلبة المزاج، فهي مرة تكون رياحها بالغة السرعة ثم تعود فتهدأ في مناطق اخرى، ومرة لا تأتي في موعدها المرتقب بالضبط، ولذلك اصبح الناس يشبهونها بتقلب النساء. ثم تغير الحال في عام 1991 واقتحم الرجال هذا المجال فأطلقت اسماء بعضهم على بعض الأعاصير مثل آرثر، وقيصر، وإدوارد، وماركو، وتيدي الخ.

ارجو ان تكون قد افدت

مع الاحترام ............

7
منتدى علم الطب / زرع القرنية
« في: سبتمبر 08, 2005, 01:31:01 مساءاً »
القرنية المخروطية والطرق الجديدة لعلاجها

تابع المزيد مع هذا الحوار مع د. خالد الشريف

يكتسب الإنسان الجزء الأعظم من معارفه من خلال العين ، وعبرها يحقق متعة الضوء والألوان ، وبها يطل على الحياة .. ولكن العين ، هذه النافذة المشرعة على صخب الأشياء ، قد تتعرض ، في أي جزء من مكوناتها ، الى العديد من الأمراض والحوادث ، فترتبك الرؤية ، وربما تنعدم نعمة الإبصار لتغيب إشراقة الأشياء في الظلام .والقرنية من أهم مكونات العين ، وعبرها تمر الأشعة التي تتجمع على الشبكية ، مشكلة الصورة الحاملة للمعرفة ، وللمتعة ، وللطريق على الأفق.

 

ومن الأمراض التي تصيب القرنية ، الالتهابات البكتيرية والالتهابات الفيروسية التي تؤدي إلى العتامة ، وكذلك الأمراض الوراثية ، واصابات العين بجروح حادة تؤدي إلى إعاقة دخول الضوء ، بالإضافة الى الحروق الكيماوية ، وتفاقم مثل هذه الحالات ، يؤدي إلى الإصابة بفقدان البصر..

 

وفي اللقاء الذي أجرته إحدى وسائل الإعلام مع الدكتور خالد الشريف استشاري طب وجراحة العيون والاختصاصي في جراحة القرنية ، تفاصيل عديدة عن عملية زراعة القرنية ، منذ بداياتها في العلام ، حتى أيامنا هذه ، ومدى التطور الذي جرى في مجالها ، بفضل الإنجازات العلمية والتقنية ، وبفضل ازدياد الوعي بأهمية التبرع بالقرنية لكي يتمكن مريض من الإبصار ، وبعد معاناة قاسية في الظلام :

 

ومن الطبيعي إن يكون السؤال الأول ، قبل الخوض في التفاصيل الدقيقة لعملية زراعة القرنية ، عن القرنية ، فما هي القرنية ؟

 

إن القرنية هي الطبقة الشفافة التي توجد في الجزء الأساسي للعين ، والتي تعتبر الغطاء الواقي الذي يوفر الحماية للعين. وتقوم القرنية ، أيضا ، بعملية تركيز الضوء وتجميعه على شبكية العين بمساعدة العدسة ، وهذا يجعل القرنية من أهم مكونات العين ، وبالتالي فان أي مرض يسبب ندبا بالقرنية ( Scarring )  يؤدي الى عتامة تعترض مرور أشعة الضوء ، مما يؤدي الى ضعف شديد في حدة الإبصار

 

هل لك ان تعطينا فكرة عامة عن عملية زراعة القرنية ؟

 

زراعة القرنية هي عبارة عن عملية تتم فيهـا ازالة جزء مستدير من القرنية المصابة بمرض يؤدي الى عتامة وزوال لشفافيتها ويتم استبدال هذا الجزء بجزء مماثل له في الحجم يؤخذ من قرنية شفافة سليمة تؤخذ من عين المتبرع بعد وفاته . ويتم تثبيت هذه القرنية المزروعـة عن طريق استخدام خيوط جراحية دقيقة مصنوعة من مادة النايلون وقطرها اقل من قطر رمش العين . وبسبب دقة هذه العملية فلا بد من استعمال المجهر الجراحي للحصول على افضل نتائج ممكنة .

بعد العملية يحدث تحسن تدريجي في النظر  ، ويستطيع المريض ان يعود الى حياته الطبيعية بعد اسبوعين من اجرائها.

 

ولكن ، متى كانت البداية في زراعة القرنية في العالم ، والى اين وصلت؟

 

بدأ التفكير في زراعة القرنية في القرن الثامن عشر ، في فرنسا ، حيث حاول بعض الجراحين استبدال القرنية المصابة بقطعة مستديرة من الزجاج . كالتي يستخدمها صانعو العدسات . وبالطبع ، كان مصير هذه العملية الفشل بسبب رفض العين للجسم الزجاجي الغريب.  

في القرن التاسع عشر حاول بعض الجراحين الامريكيين والايرلنديين استبدال القرنية المصابة بقرنية تؤخذ من عيون الحيوانات ، وكان مصير هذه العمليات الفشل لرفض الجسم البشري لقرنيات الحيوانات المزروعة.

وكانت اول عملية زراعة قرنية بشرية ناجحة في تشيكوسلوفاكيا ، في عام 1945 ، على يد الجراح ادوارد زيرم ، ومنذ ذلك الوقت تمت عشرات الالوف من عمليات زراعة القرنية الناجحة.

في البداية ، كانت نسبة نجاح العملية لا تتعدى 50 % ، ولكن في الخمس عشرة سنة الاخيرة حدث تطور كبير في عمليات زراعة القرنية ادى الى ارتفاع هذه النسبة الى 85 % وفي بعض الامراض مثل مرض القرنية المخروطية وصلت نسبة النجاح الى 95%.

هذه التطورات الحديثة يمكن تلخيصها في اختراع المجهر الجراحي والخيوط الجراحية الدقيقة ، وتوفر المحاليل التي تساعد في الحفاظ على القرنية لمدة طويلة  من الزمن قد تصل الى 30 يوما بعد وفاة المتبرع

 

متى يحتاج مريض العيون الى عملية زراعة القرنية؟
 

الامراض التي يحتاج فيها مريض العيون الى عملية زراعة القرنية هي الامراض التي تصيب القرنية بعتامة ، مثل الالتهابات البكتيرية ، او الالتهابات الفيروسية ، وايضا ، في بعض حالات الامراض الوراثية   . وكذلك ، اصابات القرنية بجروح حادة قد تترك ندبا دائمة تعيق دخول اشعة الضوء ، بصورة صحيحة الى الشبكية ، تحتاج الى عملية زراعة للقرنية. وايضا ، اصابات العين بالحروق الكيماوية ، اذا لم يتم علاجها بصورة عاجلة وصحيحة ، قد تؤدي الى عتامة شديدة ودائمة في القرنية ، تتطلب عملية زراعة القرنية لاسترداد نعمة الابصار.

 

ما هي اكثر امراض القرنية شيوعا عند الاطفال؟
 

نسبة عالية من مرضى القرنية الموجودين في الاردن على قائمة الانتظار لعملية زراعة القرنية  هم من الاطفال. والسبب هو مرض القرنية المخروطية وهو مرض يحدث نتيجة اضطراب في تحدب سطح القرنية ، حيث تتخذ القرنية شكلا مخروطيا في تحدبها مما يفقدها القدرة على تجميع الضوء بصورة صحيحة. وفي معظم الحالات تعجز عدسات النظارة عن تصحيح عيب الانكسار غير المنتظم الناتج عن مرض القرنية ، ويحتاج المريض الى عدسات لاصقة خاصة لمساعدته على الابصار مرة اخرى. وفي حالة فشل هذه العدسات اللاصقة فلا بد من اجراء عملية زراعة للقرنية حتى تستعيد القرنية تحدبها الطبيعي.

السبب الرئيس لارتفاع نسبة هذا المرض في مجتمعنا مقارنة بالدول الاوروبية هو ارتفاع نسبة الاصابة بمرض الرمد الطبيعي بين الاطفال في الاردن ، وهذا يرجع في الغالب لعوامل بيئية معينة. ومرض الرمد الربيعي هو نوع من انواع الحساسية التي تصيب العين ، في العقد الثاني من العمر ، مما يؤدي الى احمرار وحكة مستمرة تزيد في فصل الربيع ، وفي فصل الصيف . وتكرار هذه النوبات من الرمد الربيعي ، دون علاج صحيح على مدى الاعوام يؤدي الى ارتفاع نسبة الاصابة بمرض القرنية المخروطية عند هؤلاء الاطفال.

للوقاية من الاصابة بتلف القرنية ، بماذا تنصح؟
 

انصح بالتشخيص المبكر لاية امراض قد تصيب القرنية ، لان معظم امراض القرنية اذا تم تشخيصها في مراحلها الاولى يمكن علاجها بالكامل ، دون اية مضاعفات في البصر. اما اذا تاخر التشخيص والعلاج ، فقد تؤدي الى عتامة مستديمة في القرنية ، وبالتالي ، لا يستطيع الضوء ان يدخل الى العين ، مما يؤدي الى تدن شديد في حدة البصر .

ومن الطرق الاخرى لوقاية القرنية ، والعين بصفة عامة ، استعمال النظارات الشمسية الواقية ، حيث ان اشعة الشمس فوق البنفسجية لها القدرة على احداث اثار ضارة تراكمية على مدى الاشهر والاعوام.

 

بصفتك طبيبا للعيون ، بماذا تنصح الاهل للوقاية من امراض العيون عند اطفالهم ؟

 

ننصح الاهل بالفحص الدوري لنظر اطفالهم ، ومراجعة الطبيب عند شكوى الطفل من اية اعراض في العين ، مثل عدم قدرته على القراءة لمدة طويلة ، او عند ملاحظة اقتراب الطفل من جهاز التلفاز ، لانه لا يستطيع مشاهدته عن بعد ، او وجود حول في في احدى العينين ، فكل هذه الاعراض قد تعني تدن في حدة الابصار ، وتعني حاجة الطفل الى نظارة لتصحيح عيوب الانكسار. والفترة الحساسة هي خلال الثماني سنوات الاولى من عمر الطفل ، والتي يتم فيها النمو البصري بين العين والمركز البصري في الدماغ ، وبالتالي ، فان عدم ارتداء الطفل لنظارة يحتاج لها ، في هذه الفترة ، قد يؤدي الى حدوث كسل دائم في البصر.

كما ننصح الاهل بتجنب اعطاء اولادهم اية العاب بها اجزاء حادة ، حيث ان نسبة اصابات العيون عند الطفل العربي ، حسب احصائية نشرت مؤخرا ، هي ثلاثة اضعاف مثيلتها عند الطفل الاوروبي.

كما ننصح بضرورة التشخيص المبكر ، والعلاج المبكر لاي مرض في العين ، وبالتالي ، عند اصابة الطفل باحمرار او بالم في العين لا بد من استشارة الطبيب الاختصاصي، في اقرب وقت ، لان معظم امراض القرنية ، والعين بصفة عامة ، يمكن علاجها ، علاجا تاما ، اذا تم تشخيصها في المرحلة الاولى.

ومن الضروري ، هنا ، ان ننصح الاهل ، في بعض الفئات من مجتمعنا العربي ، بالابتعاد عن الطب الشعبي في معالجة العين ، وخصوصا ، بعض الممارسات الخاطئة التي تتمثل في وضع الكحل في عيون الاطفال . ففي دراسة نشرت ، مؤخرا ، اثبت وجود ما يزيد عن 24 نوعا من انواع الجراثيم في زجاجة الكحل الشعبي ، وبالتالي ، فان أي خدش يحدث للقرنية عند وضع الكحل قد يؤدي الى دخول هذه الجراثيم الى العين / مما قد يسبب مضاعفات شديدة ودائمة على حدة البصر


   ·    وماذا عن كتابكم ) اطلس امراض القرنية الوراثية ( :

( ATLAS OF CORNEAL DYSTROPHIES AND DEGENERATIONS )

 وعن ترشيحه لنيل جائزة اقضل كتاب طبي صدر في بريطانيا عام 1992 ؟

 

هو اول مرجع عالمي يقوم بتاليفه مؤلف عربي عن امراض القرنية الوراثية . وهي امراض تشكل نسبة عالية من امراض القرنية في العالم العربي ، حيث وجدت ان نسبة مرضى القرنية الوراثية الذين اعالجهم في مستشفى الجامعة الاردنية هي ثلاث اضعاف النسبة الموجودة في المرضى البريطانيين الذين كنت اعالجهم اثناء عملي في بريطانيا ، والسبب الرئيسي في لذلك هو ارتفاع معدل زواج الاقارب في مجتمعنا العربي مقارنة مع المجتمعات الغربية. حيث تظهر الجينات الوراثية في نسل بعض الاشخاص الاصحاء ، بسبب زواجهم من اقاربهم ، لان  هذه الجينات تكون متنحية في الاب والام.

وفكرة الكتاب بدات معي ، عندما كنت اعمل في مستشفى ( سانت توماس ) الجامعي في لندن. حيث لاحظت ان نسبة  كبيرة من اطباء العيون ، من زملائي ، يجدون صعوبة كبيرة في تشخيص امراض القرنية الوراثية ، وسبب ذلك يعود الى ان بعض هذه الامراض نادرة الحدوث ، وتوزيعها الجغرافي يتركز في مناطق دون اخرى ، وبالتالي فان انتقال المريض من منطقة الى منطقة اخرى ، واجرائه فحصا عند طبيب عيون لم يقابل هذا المرض ، سابقا ، في منطقته ، يؤدي الى صعوبة كبيرة في التشخيص ، وهنا تكمن اهمية الكتاب ، فهو يشمل جميع الامراض الوراثية التي قد تصيب القرنية في معظم مناطق العالم. وقد ساعدني على تاليفه عملي في مركز عالمي متخصص في امراض القرنية في بريطانيا ، حيث كانت ترد الينا عشرات من الحالات من هذه الامراض الوراثية يوميا




8
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / (لغة الورود)
« في: سبتمبر 08, 2005, 01:19:17 مساءاً »
لغة الورود ..
موضوع جميل وجذاب

إذا كان بعض الكتب ودواوين الشعر العربية قد أوردت نتفًا قليلة، وأشعارًا متناثرة تنطوي على ملاحن لعشاق في مجال الزهر والنبات، فإن جهدًا كبيرًا نهض به نسيب المشعلاني، ويُعدُّ علامة بارزة في ميدان لغة الزهور، إذا وضع معجمًا جمع فيه ملاحن مئات الزهور والنباتات، ورتبه على حروف الهجاء، ودعاه: "مخابرات الحب السرية ورسائل المملكة النباتية" ونشره عام 1897 في بيروت، هو كتاب في لغة الأزهار جمعه وذكر أوله كلامًا عامًّا في الزهور ومعانيها ورمزه أن والسر في دلالتها على ما يدلون عليه بها ثم جاء بأسماء الأزهار مرتبة على الابجدية ولا يقل عددها عن 1300 زهرة وبإزاء كل منها المعنى المراد بها، ولا يقتصر ذلك على الأزهار بل يتناول الثمار وسائر أصناف النبات. ومن أمثلة ذلك دلالة الفل على اللطف والفستق على حفظ السر أي أنك إذا قدمت فستقًا إلى أحد فكأنك تقوله له: "أنا أحفظ السر" وكدلالة القرنفل على الجسارة، والقمح على الغنى، وزهر اللوز على الرجاء، والورد على المحبة، والهليون على التعزية وقت الضيق، والنارنج على الجمال مع رداءه الأصل، فإذا قدمت نارنجة إلى أحد فكأنك تقول له أنت طيب لكن أصلك ردئ ..وقس على ذلك. وقدم له بدراسة تناولت عددًا من الأزهار مع إيضاح أسباب تسميتها، وذكر ما دار حولها من أساطير وحكايات، وحلاه بشعر رقيق يدور حول الحب والزهور.

         وتشعر من خلال هذا المعجم أن الحب انتقل من التعبير بالنظرة والابتسامة والكلمة إلى التعبير بالزهرة والثمرة والنبات فهذه الزهور صارت بمنزلة معاني الحب وأحواله ودرجاته. بل يمكن إدراك نمو العلاقات العاطفية وانتكاستها، أو ما يسمى في لغة العشق بالهجر والسلو، من خلال حوار العاشقين بلغة الزهور.

    ومن مزايا هذا المعجم الفريد إظهار المعاني بكلام قليل، فقد يكون المعنى كلمة واحدة، أو كلمتين مترادفتين، أو جملة قصيرة مفيدة. وهذا المعنى المكون من كلمة أو أكثر، له إيحاء ووقع في العواطف، وقدرة على تحريك المشاعر، وما أود قوله أن مدلول زهرة ينبه نفس القارئ إلى ذكرى، حتى وإن لم يكن قد أهدى إلى من أحب زهرة من نفس النوع.

         بل إنَّ هناك فارقًا في دلالات الزهور والثمار في تراث الحب العربي والتراث الأوربي أو التراث الذي نقل عنه المشعلاني، فالسوسن عن العرب دلالته السوء. وفيه يقول شاعر:

يا ذا الذي أهدى لنا سوسنا ***    ما كنت في إهدائه محسنا  
أوله سوء، فقد ساءني ***  يا ليت أني لم أر السوسنا  

أما عند الإفرنج فإنه يعني الحوار والوصال، فإذا أرسل محب لمحبوبه سوسنا فإنه يعني أن يحرر له رسالة. ويتطير العشاق العرب من زهر الياسين لأن في اسمه يأس، يقول شاعر:

أهدي حبيبي ياسمينا فبي *** من شره الطيرة وسواس
أراد أن يؤنس من وصله ***    إذا كان في شطر اسمه الياس  

أما عند من نقل عنهم المشعلاني فيدل الياسمين على اللطف والأنس، والرمان عند العرب ينبئ بقرب الوصال واللقاء.

وعن اللوز قال الشاعر:

ومهد إلينا لوزة قد تضمنت ***  لمبصرها قلبين فيهما تلاصقا
كأنهما حبان فازا بخلوة  ***   على رقبة في مجلس فتعانقا

 

والأشعار الأخرى الواردة في كتاب المشعلاني تشكل حديقة ساحرة، تتماوج فيها الزهور المختلفة الألوان والأوصاف، وبين هذه الأزهار أودع المحبون المتيمون أسرارهم.

      أحوال وأمزجة:

    ويدخل في معاني الزهر والثمر والنبات أحوال العشاق النفسية وأمزجتهم الشخصية فإننا نراهم يتطيرون من زهور وثمار، ويتفاءلون بغيرها دون سبب حقيقي أو سند واقعي يبرر قولهم أو فعلهم.

والعاشق بطبعه متطير يتوقع الفرقة والبين، متوتر كثير التوجس والتوهم، لا يأمن الحاضر، ويخشى المستقبل، وكل هذا له تأثير في اختياره للزهور أو النباتات التي تعبر عن أحواله وتحمل إلى معشوقه أسراره.

ولأحمد أمين مقالة عن "لغة الأزهار والثمار" ذكر فيها انه كان للظرفاء والمحبين المتيمين لغة متعارفة تدل على الهجرة والوصل والتفاؤل والتشاؤم، وبين أنهم كرهوا التهادي بالسفرجل لأنه أوله سفر قال الشاعر:

منه وظل متيما مستعبرا ***أهدت إليه سفر جلا فتطير

خاف الفراق لأن أول اسمه *** سفر فحق له بأن يتطيرا

 

وكرهوا التهادي بالذهب حتى لا يعتري العشق ذهاب وكرهوا التهادي بالسوسن لأن أول اسمه سوء، والياسمين لأن أول اسمه يأس، والخلاف لدلالته على الخلاف، والبان لدلالته على البين وهكذا..

ويتفاءلون بالتهادي بالعود لأن في اسمه معنى العودة وبالنبق كما قال الشاعر:

ومن فات الورى سبقا ***أيا أحسننا خلقا

فأهديت لنا النبقا ***  تفاؤلت بأن نبقى
ما سرك أن تبقى *** فأبقاك إله الناس

ولكن هذا لا ينهض على قاعدة منطقية، ولا يقنع العقل اليقظ، ولا يقاوم أمواج الحياة المتضاربة، فقد يقع البين بالرغم من إهداء النبق، ويهجر الحبيب بعد تقديم "العود" لمن يحب.

وهذه المناقشة المنطقية لا تحول دون استخدام العشاق لسيمهم أو تحد من تفاؤلهم، وكل ما يمكن قوله إن المزاج الشخصي تدخل في صياغة السم العاطفي.

مع الاحترام .........

9
منتدى علوم الأرض / اعصار كاترينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
« في: سبتمبر 08, 2005, 01:02:28 مساءاً »
إعصار «كاترينا» وظاهرة الاحتباس الحراري



اتهم وزير البيئة الالماني يورجن تريتن الاميركيين بتحمل المسؤولية عن إعصار «كاترينا» المدمر بسبب رفض بلادهم الحد من انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. ويأتي ذلك بعد ان قال مسؤولون وصحف محلية اميركية ان اكثر من 10 ألاف شخصا قتلوا في ولاية مسيسيبي من جراء الاعصار، مشيرين الى ان عدد الضحايا يمكن ان يرتفع بعد رفع آثار الدمار. وقال تريتن، عضو حزب الخضر الالماني، لقناة «زد دي إف» التلفزيونية الالمانية امس «تزايد معدل وقوع هذه الاحداث الطبيعية لا يمكن شرحه إلا من خلال ارتفاع درجة حرارة الارض الذي يسببه البشر». وقارن الوزير بين ألمانيا التي حدت انبعاث غازات الاحتباس الحراري بنسبة 18.5 بالمائة منذ عام 1990 والولايات المتحدة التي يتزايد انبعاث تلك الغازات منها. وتابع «يتسبب مواطن أميركي واحد في انبعاث كمية من غازات الاحتباس الحراري تزيد على متوسط ما يسببه المواطن الاوروبي بمرتين ونصف المرة». وكانت الحكومة الالمانية قد انتقدت الرئيس الاميركي بشدة عندما رفض التصديق على اتفاقية كيوتو الخاصة بمكافحة ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض. وقد تكشفت أبعاد كارثة واسعة النطاق في ساحل خليج المكسيك امس بعد ان اجتاحه الاعصار «كاترينا»، اذ اغرقت السيول المنتجعات والاراضي المنخفضة في مدينة نيو اورليانز. ومن المتوقع ان ترتفع أعداد القتلى مع تمشيط فرق الانقاذ ووصولها للمناطق المنكوبة التي ضربها الاعصار. وألحق الاعصار القاتل أضرارا وصلت الى حد الكارثة بطول الساحل بعد ان ضرب ولاية لويزيانا برياح بلغت سرعتها 224 كيلومترا في الساعة ثم اجتاح مسيسيبي وألاباما وغرب فلوريدا. وخلف الاعصار وراءه العديد من المباني المهدمة والزوارق والسيارات المدمرة واقتلع الاشجار وأغرق المدن بالسيول. وقال المسؤولون في ولاية مسيسيبي ان معظم القتلى لقوا حتفهم حين اجتاحت امواج المد الشواطئ ودخلت في عمق اليابسة لمسافة كيلومتر ونصف الكيلومتر. وقال هيلي باربر حاكم ولاية مسيسيبي «الولاية تعرضت لضربة كبيرة على السواحل».

10
مرشد المعلم في التقويم التشخيصي
ملف مرفق

11
منتدى العلوم الإدارية / المحاسبة الادارية
« في: سبتمبر 07, 2005, 11:37:53 مساءاً »
تحليل التكلفة - الحجم - الربح
ملف مرفق




12
منتدى العلوم الإدارية / دروس في التسويق
« في: سبتمبر 07, 2005, 11:26:47 مساءاً »
دورة حياة المنتج
ملف مرفق

13
حل اللغز الثاني
العدد الأكبر 60
العدد الأصغر 10

14
موضوع يستحق التصفح والتفكير فيه
القادة المؤهلين أساس نجاح الشركات
حقيقة لا يختلف عليها اثنان
ولكن ما هي مؤهلات القيادة الواجب توافرها كي يكون النجاح حليف لهذا القائد
دعنا نتعرف على أهم مؤهلات القيادة التي تبدو أهم من غيرها :

الأول: الطاقة الجسمانية، بأن يكون جسمه مقاوماً للقيادة بقدر ما تحتاج القيادة إليه، إذ بعض القيادات لا تحتاج إلى الجسم، وبعض القيادات تحتاج إلى الجسم لاحتياجها إلى الحركة والاستمرار وما أشبه.

والثاني: الطاقة العقلية، بأن يتمكن القائد بعقله من إدارة الأمور، ومن الواضح أن الطاقة الجسمانية والعقلانية إذا لم تتوفر في القائد، لا يتمكن من مزاولة مهنته، والتي تحتاج إليها العديد من النشاطات، ولذا نشاهد أن كثيراً من القادة خصوصاً القادة الذين هم يشقون الطريق إلى الأمام يحتاجون إلى العمل ساعات طويلة، وفي أوقات غير منتظمة تحت ظروف ليست سهلة ويسهرون ويتعبون أنفسهم.

الثالث: الدافع الشخصي، فإنه يجب أن تأتي الرغبة في القيادة من داخل الشخص، وفي الروايات يمثل هذا الصدد قول الأئمة ((عليهم الصلاة والسلام)): (أن يكون له وازع من نفسه) فإن القوى الخارجية، سواء كانت جسمانية أو عقلية وإن كانت تشجع للتقدم كما أن الأجواء تشجع على العمل، لكن العنصر المهم الذي يحرك القائد هو الدافع والحافز الشخصي النابع من نفسه، ويتضح هذا من مثابرته على العمل واستعداده لأن يسهر ويتعب ساعات طويلة مستمرة وحماسة شديدة وأخذه بموازين التقدم.

الرابع: المهارة في الاتصال، فإنه يجب أن يتهيأ القائد لأن يتكلم ويكتب بوضوح ويتمكن من تلخيص آراء الآخرين بدقة، وتحديد أهم ما بها من نقاط وإسقاط الهامشيات والأخذ بالجوهر، ويستخدم القائد بالاتصال المهارة. لأغراض مختلفة منها الإقناع والتشجيع والتحضير والتوجيه، بالإضافة إلى نقل المعلومات وتلقي المعلومات وهو يتعرف على الجماعة وحاجاتها عن طريق وسائل الاتصال، لأن القائد قد لا يكون عضواً في الجماعة، وقد لا يكون في البلد الذي فيه الجماعة إلى غير ذلك، فاللازم أن يعرف كيف يتصل، كما أن اللازم أن يعرف كيف ينقطع فيما إذا رأى العضو غير نافع أو ضاراً.

الخامس: المهارة الاجتماعية، فإنه يلزم على القائد أن يتفهم المرؤوسين ويعرف نواحي القوة والضعف فيهم، سواء كانت قوة جسمانية أو عقلية أو عاطفية، أو ملكات فاضلة كالشجاعة والإقدام والسماحة إلى غير ذلك، أو كانت أضدادها، واللازم أن يتمتع القائد بالقدرة على العمل مع الناس والتصرف معهم بالطريقة التي تمكنه من اكتساب ثقتهم وولائهم، وأن يبقي على الصداقات ويجعل الأعداء أصدقاء حتى يتعاون الأشخاص معه باختيارهم، نظراً لأنه على استعداد دائم لمساعدتهم والاستماع لوجهة نظرهم، والأخذ بآراء أكثريتهم، كما أنه يقف منهم موقف الصديق الذي يتمنى نجاحهم ويسعى لأجل تقدمهم.

السادس: الاستقامة، فإن اللازم على القائد الصحيح ((القيادة)) أن يكون عادة متحرراً إلى حد كبير من التحيّز إلى تلك أو هذه الفئة أو إلى غيره أو هذا الشيء، وفي القرآن الحكيم: (... وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلى إلاّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوى...) [1] ويكون بعيداً عن الانفعال والغضب والعاطفة، وتكون أعماله ملونة بالاستقرار والثبات والاستمرار، فيحترم ويعرف مقام مسؤوليته ويكون متفهماً عند تعامله مع مرؤوسيه، وبالإضافة إلى ذلك فهو يثق في نفسه ومقدرته على مواجهة معظم المواقف بنجاح.

السابع: يجب على القائد الديني أن يكون متوكلاً على الله مستعيناً ومرتبطاً به، وفي الآية الكريمة: (... وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدْراً) [2] كما أشرنا إلى ذلك فيما سبق.

الثامن: قوة علاقاته الإنسانية، حيث إن جزءاً مهماً من عمل القائد هو تنمية علاقات الناس في مختلف أبعادها، فعلى القائد أن يعرف الكثير عن الناس وعن علاقتهم ببعضهم البعض وعن مكاناتهم الاجتماعية وعواطفهم وميولهم، وهو كقائد يجب أن يكون ملماً إلماماً جيداً بالسلوك الإنساني بصورة عامة، ليتسنى له معرفة شعور بعض الأفراد نحو نشاطات معينة أو نحو غيرهم من الأفراد وما هو رد فعلهم للمواقف المتنوعة، فيعرف بماذا يصف الآخرون عمله وما لا يستطيعون القيام به، وما يوافق هواهم فينشطون وما لا يوافق هواهم فيكسلون إلى غير ذلك.

التاسع: الموضوعية، فإن القائد الفعال النشط الذي يتمكن من أن يشق طريقه إلى الأمام يجب أن يتصف بالموضوعية في علاقاته مع الآخرين، بأن يحاول الوصول إلى الحقائق ومعرفة الأسباب التي تقف خلف التصرفات المختلفة، وهذه الصفة هي التي تمكن القائد من تشخيص المواقف والمشكلات تشخيصاً موضوعياً وعلى ضوء ذلك يقوم بوضع الحلول الفعالة للأزمات، كما أنه من خلال معرفته بالآخرين، يعرف الضعف الإنساني وأنه أحياناً ينزلق الإنسان، فالواجب أن لا يكون بحيث يأخذ المذنب بأول ذنبه وإنما يجب إصلاحه مهما تمكن، فيحارب الجرم لا المجرم والرذيلة لا المتصف، بها وإنما يحاول شلّ الجرم عن المجتمع وإبعاد الرذيلة عن الناس.

العاشر: أن يكون قادراً على أن يصبح معلماً، فإن القائد الجيد هو المدرس الجيد، فإن هناك فرقاً بين القابليات الفردية التي يحتاج القائد إليها، وبين القدرة على التدريس ومزاولته، فإن التدريس يعتبر طريقة من أحسن الطرق لتنمية عقول الناس وإرشادهم وتشجيعهم وجعلهم على بينة من الأهداف المعينة وتنبيههم إلى إضرار ما يرتكبون إذا كانت ضارة، والى الطرق الأحسن من طرقهم إذا كانت هنالك طرق أحسن من طرقهم التي يسلكونها، ويكون مستخدماً لمهارته التعليمية عندما يوجه الأسئلة ويقدم الاقتراحات بدلاً من إصدار الأوامر، وعند تصحيح الأخطاء وإعداد التابعين وشرح كيفية إنجاز الأعمال لهم في مجالات أعمالهم إلى غير ذلك مما يفعله المدرس الجيد بالنسبة إلى تلاميذه، وبذلك يتمكن من أن يهديهم سواء الصراط.

الحادي عشر: المقدرة الفنية في إدارته، فإن القيادة تستلزم التمسك بمبادئ محددة مما يجب تفهمها وتتبعها لغرض تحقيق أكبر نجاح في مهمته، فإن القدرة على التخطيط والتنظيم والتحليل والحصول على النصيحة واتخاذ القرارات والرقابة والفوز بالتعاون والتواضع في أخذ المشورة، وعدم الغرور وما أشبه كل ذلك، تستلزم قدرات هائلة، والتي تكون الامتياز الفني للقيادة.

الثاني عشر: القيام بحل المشكلات بنفسه، فإن القائد الفعال هو الذي يكون كأحد مرؤوسيه، سواء كان مديراً في شركة أو مدرسة أو مصنع، أو رئيس دولة أو غير ذلك، ولذا نرى في قيادة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه كان أقرب إلى المشكلات من أصحابه ويشاركهم في الأمور وقد قال علي (عليه الصلاة والسلام) فيه (صلى الله عليه وآله وسلم): (كان أقربنا إلى العدو) وفي العديد من قصص الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يبدو ذلك كقصته في كسره تلك الصخرة العظيمة التي ظهرت عند حفر الخندق، ولم يتمكن منها غيره، وقصته في بناء المسجد حتى أن بعض الصحابة عجزوا عن البناء والرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أخذ يعمل مع غيره من الصحابة الذين كانوا يعملون، فقال عمار في هذا الصدد ـ معرّضاً بأولئك الصحابة الذين جلسوا عن العمل والرسول يعمل ـ شعراً وهو:

إذا جلسنا والـــرسول يعمـــل***فإن ذاك العمــــل المــضلّل

وقصته حيث أمر رجلاً أن يحمل حجراً ليعلم بها قبر عثمان بن مظعون الذي مات في زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فعجز الرجل عن الحمل فشمّر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) عن ذراعيه فوضعها عند رأس القبر، وقال: اعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهله (أهلي).

وهكذا نشاهد في أعمال علي (عليه الصلاة والسلام) والتي منها قصة الصخرة التي ظهرت عند مسجد براثا قرب بغداد، حيث لم يتمكن الأصحاب من قلعها فقلعها علي (عليه الصلاة والسلام) وظهرت عين شرب منها الجيش، وقد قال ضرار لمعاوية في وصف علي (عليه الصلاة السلام): (كان فينا كأحدنا).

الثالث عشر: تحمل المسؤولية، فإن كثيراً من المواقف لا يُقدم عليها الآخرون لخوفهم من الفشل، فاللازم أن يكون القائد شجاعاً يتحمل المسؤولية ويقدم في مثل هذه المواقع، ويتحمل الفشل المحتمل.

الرابع عشر: السرعة في الرجوع إلى الحق إذا ظهر له خطأه، وإن ما سار عليه لم يكن صحيحاً أو لم يكن على الوجه المطلوب، أو كان غيره أفضل فالاعتراف بالخطأـ قولاً وعملاً ـ فضيلة.

الخامس عشر: البقاء على وتيرة واحدة، فإنه أهم شيء يوجب ثقة الناس بالقائد، فإذا كان قبل توليه القيادة شعبياً واجتماعياً ثم تغير إلى الانكماش والانزواء والدكتاتورية سقط عن أعين الناس، وعملوا لإزالته حتى إذا كان رئيس حكومة، فإنهم يسعون لإزالته بقوة السلاح وبالإضرابات والمظاهرات، فاللازم أن يكون القائد على وتيرة واحدة ويبقى على تلك الوتيرة حتى في ملبسه ومأكله ومسكنه ومركبه وفي لقاءاته مع الناس، إلاّ فيما كان التغيير من شأن القيادة مما يعذر منه عند الناس، مثلاً إذا كان القائد قبل القيادة يجلس مع الناس طويلاً أو يزورهم كثيراً، فبعد القيادة لا يكون مثل ذلك متوقعاً منه إذا وصل إلى مركز القيادة، إذ ذلك يوجب ضياع قيادته ومهماتها والناس يعذرونه في الترك، لكن هناك فرق واضح بين الانكماش والإنزواء بالدكتاتورية والاستبداد، وبين مثل هذا الأمر الذي تتطلبه ظروف القيادة، مما لم يكن قبل توليه القيادة.

السادس عشر: يجب على القائد أن يهيء نفسه للقيادة، أي يجعل الجو الملائم في أطرافه، سواء في داخل المؤسسة أو خارجها، ليتمكن من مزاولة القيادة مزاولة صحيحة، مثلاً إذا كان يتأثر بالحر أو البرد أو الجوع أو العطش أو الغضب عند الاستفزاز أو عند عدم توفر سائر وسائل الراحة، فاللازم عليه أن يوفر كل ذلك لنفسه، وحتى أنه يلزم أن ينام في وقت النوم إذا كان السهر يؤثر على راحته المؤثرة في قيادته، كما يلزم أن يتجنب مواضع الغضب حتى لا يغضب، فتكون القيادة محكومة بالانفعالات النفسية أو يظهر بالمظهر غير اللائق، مما يسقط مكانته من القلوب، وقد ذكرنا في كتاب القضاء بحثاً حول ذلك فلا حاجة إلى تكراره، فإن القضاء أيضاً نوع من القيادة، لكن تلك الأمور ليست خاصة بالقضاء بل عامة في كل قيادة، وكلما كانت القيادة أكبر وأوسع وأعلى احتاجت إلى هذه الأمور بقدر أكبر، ولا يخفى أنه لا يوجد قائد غير معصوم يتصف بكل هذه الكمالات، لكن اللازم على القادة أن يهتموا بتحصيل ما يمكن تحصيله منها ويثابروا على الاستمرار فيها، حتى يكونوا قادة ناجحين ويحققوا نتائج ممتازة.

15
منتدى علوم الأرض / تركيب الكرة الارضية
« في: سبتمبر 02, 2005, 12:41:35 صباحاً »
نبذة مختصرة عن تركيب الكرة الارضية 

تتألف الأرض من ثلاثة أقسام رئيسية، هي: الغلاف الصخري Lithosphere، والوشاح السائل Mantle، والنواة Core.
1. الغلاف الصخري
          يتألف الغلاف الصخري من الطبقات الصخرية الصلبة، التي تحيط بالأرض. وبناءً على هذا التعريف، فهو يشمل قسمين:
أ. القشرة الأرضية
وهي قسمان:
1-
قشرة قارية، مكونة من صخور جرانيتية، تتركب، في الغالب، من معادن السيليكا والألمنيوم؛ ويطلق عليها، اختصاراً، صخور السيال Sial. ولا تتجاوز كثافتها 2.8جرام، في كل سنتيمتر مكعب. ومتوسط سمكها 40 كيلومتراً.
2-
قشرة محيطية، مكونة من صخور بازلتية، تتركب، في الغالب، من معادن السيليكا والماغنسيوم؛ يطلق عليها، اختصاراً، صخور السيما Sima. وتبلغ كثافتها 3.25 جرامات، كل سنتيمتر مكعب. وينخفض سمكها إلى 10 كيلومترات فقط.
ب. الوشاح الخارجي الصلب
          يمتد الوشاح الخارجي الصلب أسفل القشرة الأرضية، بقسميها، مباشرة. ويراوح سمكه بين 60 و90 كيلومتراً.
          والغلاف الصخري، بقسميه، مقسم إلى عدد من الصفائح، التي تغلف الكرة الأرضية، وتتحرك على سطحها. وتحت الغلاف الصخري مباشرة، طبقة لدنة Ductile، من الوشاح. ويراوح سمك الغلاف الصخري بين 100 كيلومتر و125 كيلومتراً، في القارات؛ وبين 70 كيلومتراً و100 كيلومتر، في المحيطات.
2. الوشاح
          يُضم، عادة، الجزء العلوي الصلب، من الوشاح إلى القشرة الأرضية؛ ويطلق عليهما معاً الغلاف الصخري، وهو الذي تتكون منه الصفائح التكتونية، التي تغطي سطح الأرض. ويتحرك الغلاف الصخري فوق طبقة لدنة من الوشاح، ليست صلبة، تتكسر؛ ولا سائلة، تتدفق بسهولة؛ وتسمى آسثنوسفير Asthnosphere. ويقدَّر سمكها بنحو 350 كيلومتراً. ويبلغ إجمالي سمك الوشاح، من حدوده العليا حتى النواة، 2883 كيلومتراً. وتشير تحليلات الموجات الزلزالية، إلى أن طبقة الوشاح، بين الآسثنوسفير والنواة، مكونة من صهير صخري سائل.
3. النواة
          تنقسم إلى قسمين:
أ.
النواة الخارجية: وهي سائلة، ومكونة من مواد أعلى كثافة من المواد المكونة للوشاح. ويقدر سمكها بنحو 2257 كيلومتراً.
ب.
النواة الداخلية: مكونة من مواد صلبة، عالية الكثافة. ويناهز نصف قطرها 1231 كيلومتراً.
إن المعلومات عن التركيب الداخلي للأرض، تحت القشرة الأرضية، ليست مبنية على الملاحظة أو القياس المباشر؛ ولكنها مستنتجة من تحليل سريان الموجات الزلزالية، والتجارب المعملية على صخور، تحت ضغط وحرارة شديدَين.

صفحات: [1] 2