Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - يوغي

صفحات: [1] 2
1
منتدى علم الفيزياء العام / أرجوووووووكم  ساعدوني !!
« في: ديسمبر 16, 2006, 02:29:20 صباحاً »
الحُيُوْدُ. ينتشر الضوء الذي يمر خلال كل فتحة في تجربة يونج، ويسمى هذا النوع من الانتشار الحُيُودُ. فالحيود كما في التداخل ناتج من الحقيقة التي تنص على أن الضوء يتصرف كموجة. وتنتشر موجة الضوء قليلاً عندما تسير خلال فتحة صغيرة، أو حول جسيم صغير، أو يمر خلال حافة. وتنتشر كذلك موجات المياه، لكن الفتحات والأجسام التي تسبب الانتشار يجب أن تكون أكبر من تلك التي في حالة الضوء . ويمكن أن يكون حيود الضوء أمرًا مزعجًا. افترض أنك حاولت رؤية جسيم صغير جدًا بوساطة مجهر ذي كفاءة عالية. فكلما زادت قدرة التكبير لرؤية الجسم عن قرب أكثر، فإنه تبدو على حافات الجسم غشاوة. وكل حافة مُغَشَّاة سببها أن الضوء ينكسر عندما يمر خلال الحافة في طريقه إلى العين.

من ناحية أخرى يخدم الحيود دراسة ألوان شعاع الضوء إذا استخدمنا نبيطة تسمى محزوز الحيود. ويحتوي المحزوز على آلاف الفتحات النحيفة التي تعطينا الضوء. يحيد كل لون في الضوء بكمية مختلفة قليلاً، وانتشار الألوان بهذا الكبر يجعل بإمكاننا رؤية كل لون. ويستخدم محزوز الحيود في التلسكوبات التي تفصل الألوان في الضوء القادم من النجوم وهذا يمكِّن العلماء من دراسة المواد التي تتألف منها النجوم.




الحيود انتشار أمواج الماء أو موجات الصوت أو الضوء أو أي شيء آخر حينما تمر بحافة عائق أو خلال فتحة. ويفسر الحيود سبب انتشار أمواج الماء في جميع الاتجاهات بعد عبورها قناة ضيقة، وهي تفسر أيضًا كيف يمكن سماع الصوت حول زاوية عندما لايوجد ممر مستقيم من المصدر إلى الأذن.

يختلف حيود الضوء عن حيود الصوت؛ لأن الحيود غالبًا ما يكون أكثر وضوحًا حينما يكون للعائق نفس حجم الموجة الحائدة. فالأمواج الصوتية التي نسمعها يساوي طولها الموجي حوالي متر، وتحيَّد بوساطة الأشياء المألوفة. ولكن موجات الضوء المرئية يكون طولها الموجي أقل من 0,00007سم. وهكذا، فإن الموجات الضوئية يمكن أن تحيَّد بشكل واضح خلال الأشياء الدقيقة فقط.



نمط حيود ينتج حينما تمر أمواج الماء خلال فتحة صغيرة، كما في حوض الأمواج أعلاه. والنمط مشابه للنمط الناجم عن إلقاء حصى في الماء.
كيف يحدث الحيود. يحدث الحيود في كل الموجات وفي كل الأوقات. ولفهم السبب الذي يجعل الحيود مرئيًا حينما يكون حجم العائق قريبًا من طول الموجة الحائدة، على الشخص أن يفهم كلاً من الحيود والتداخل.

أوضح كريستيان هايجنز، العالم الهولندي، القاعدة التي تفسر سبب حدوث الحيود. وطبقًا لهذه القاعدة فإن كل نقطة على سطح الموجة هي منبع لموجات صغيرة تتحرك نحو الخارج في جميع الاتجاهات. ولإيجاد مجموع الموجات الواصلة إلى منطقة ما، يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار كافة الموجات الصغيرة التي تصدم المنطقة. فإذا وصلت قمتا موجتين صغيرتين إلى نقطة ما في الوقت نفسه، فإنهما تقوِّيان بعضهما بعضًا، ويطلق على هذه الحالة التداخل البناء، وتكون الموجة الناتجة كبيرة. وإذا وصلت قمة موجة ما إلى نقطة ما في نفس الوقت الذي تصل فيه قاع موجة أخرى، فإن الموجتين تبطلان بعضهما بعضًا. ويطلق على هذه الحالة التداخل الهدام، وتكون الموجة الناتجة صغيرة أو معدومة. انظر: التداخل.

يسير شعاع الضوء في اتجاه مستقيم لأن تأثيرات الحيود خارج الشعاع تكون معدومة نتيجة التداخل الهدام. وتنتشر الموجات الصغيرة عند حافة الشعاع، ولكن أغلب الضوء يسير في اتجاه مستقيم مع الشعاع. وعندما يمر الضوء ضمن فتحة دقيقة، فإن التداخل يحدث فقط بين الموجات الصغيرة الخارجة من الفتحة. وتنتج هذه الموجات الصغيرة نمط حيود، لأن معظم التداخل الهدام قد تم استبعاده.

يمكن أيضًا ملاحظة حيود الضوء الصادر من منبع ضوئي دقيق جدًا، إذا تمت إزالة بعض الضوء وبالتالي تداخله. فالقرص الموضوع على مسار منبع ضوئي يوقف الموجات الصغيرة التي تنشأ خلف القرص. وعند النقاط التي تقع وراء القرص، فإن الموجات الصغيرة المهملة تكون مفقودة، ليس فقط ضمن ظل القرص، ولكن أيضًا خارج الظل، حيث يتحتم تداخلها بشكل بناء. ويتألف نموذج الظل المتشكل على شاشة خلف القرص من سلسلة من الحلقات المتناوبة من الضوء والظلمة ضمن منطقة الظل وحولها. وتتشكل نقطة مضيئة في مركز الظل لأن كل الموجات في تلك المنطقة تتداخل تداخلاً بناءً، وتقوم بذلك لأنها تكون قد اجتازت جميعاً المسافة نفسها من حافة القرص.


استعمالات الحيود. استُعمل حدوث الحيود اختبارًا لمعرفة ما إذا كانت الأشياء المختلفة موجات أم لا. فحيود الأشعة السينية، بوساطة البلورات مثلاً أقنع العلماء أن الأشعة السينية موجات. ويعتمد نمط حيود الأشعة السينية على شكل وتوزع الذرات في المادة الحائدة. وهذه الحقيقة قد استعملت لدراسة تركيب البلورات بوساطة حيود الأشعة السينية، ولكشف تركيب البروتينات والأحماض النووية.

و حاجز الحيود المشبَّك (محززة الحيود) صفيحة زجاجية عليها خطوط منتظمة بينها أبعاد صغيرة متساوية. ويمكن للضوء المرور بين الخطوط فقط. والفجوات الطولية تكون متباعدة بعضها عن بعض، بمسافة تساوي طول الموجة الضوئية. وعندما يسقط شعاع متوازٍ من ضوء أبيض على حاجز مشبك، يظهر نموذج من الضوء مختلف الألوان على الشاشة خلف الحاجز. وتظهر الألوان لأن الضوء الأبيض يتألف من ألوان مختلفة ذات أطوال موجية مختلفة. وتنحرف هذه الموجات الأطول بزوايا أكبر. ويستطيع العلماء التعرف على مادة ما بوساطة نموذج الألوان التي تنتجها خلال حاجز الحيود المشبَّك.

2
منتدى علم الفيزياء العام / أرجوووووووكم  ساعدوني !!
« في: ديسمبر 16, 2006, 02:25:12 صباحاً »
من المعروف أن الموجات تنعكس عندما تصطدم بحاجز مادي ولكن ماذا يحدث لهذه الموجات عندما تصطدم بحافة الحاجز أو عندما تعبر فتحة صغيرة في الحاجز للتعرف على ما يحدث نستخدم حوض الموجات المائية  حيث نسقط أمواجا مستقيمة على حاجز مستقيم ونلاحظ ما يحدث للموجات عندما تصطدم بطرف الحاجز ثم نسقط أمواجا مستقيمة على فتحة بين حاجزين يقعان على خط مستقيم واحد

  

الحيود هو انحراف الموجات عن اتجاه انتشارها الاصلي حول حافة الحاجز أو حول حافتي قتحة صغيرة
لا تقتصر ظاهرة الحيود على نوع معين من الموجات
  

الموجات المائية


بالنسبة لظاهرة الحيود ـــ الانعطاف ــ للموجات المنتشرة على سطح الماء نلاحظ أنه في حالة ما اذا كان الحاجز كبيرا بالمقارنة بطول الموجة لا يتكون خلفه موجات وعندما يكون حجم الحاجز صغيرا فان الموجات تنعطف خلف حافته بينما تقوم الموجات بتطويق الحواجز الصغيرة جدا بحيث لا يحدث خلفها تغيرا يذكر في صدر الموجة وفي حالة مرور الموجات خلال فتحة في حاجز نجد أنه في حالة
فتحة كبيرة

لا يحدث حيود تقريبا حيث لا تنعطف الموجات

فتحة ضغيرة

يحدث حيود بشكل ملحوظ

فتحة صغيرة جدا

تقوم الموجات بتغطية السطح خلف الحاجز بأجمعه

تفسير ظاهرة الحيود

تفسر هذه الظواهر بأن الحاجز يقطع قسما من صدر الموجة المتحركة  ومن مبدأ هيجنز يمكن استنتاج أن ظاهرة الحيود يسببها تداخل الموجات البدائية عند حدود جبهة الموجة المنقطعة بالحاجز ونلاحظ أنه كلما كان حجم الحاجز أو الفتحة صغيرا بالمقارنة بطول الموجة كلما كانت ظاهرة الحيود أكثر وضوحا

  


الحيود في الضوء

بما أن أطوال موجات الاشعاع الضوئي صغيرة جدا لذلك لا يمكن مشاهدة الحيود في الضوء الا على مسافة كبيرة من الحاجز أو الفتحة  

    ولذلك لا تبدو ظاهرة الحيود في الامواج الضوئية للعين بسبب صغر طول موجات الضوء المستخدم

وفي البرنامج نلاحظ حيود الضوء من شق مفرد اتساعه صغير جدا وتظهر هدب الحيود على شكل مناطق مضيئة واخرى معتمة وتقل شدتها تدريجيا كلما ابتعدنا عن المركز

ملاحظة
عندما يكون حجم الحاجز أو الفتحة مقاربا بالقياس لطول الموجة نشاهد الحيود بقرب الحاجز مباشرة أما عندما يكون الحاجز كبيرا مقارنة بطول الموجة يمكن أن نشاهد الحيود ولكن على مسافة أكبر من الحاجز
التفسير
يفسر ماسبق أن التغيرات في جبهة الموجة التي يحدثها الحاجز تكون أكثر ظهورا كلما ابتعدنا عن الحاجز وبالتالي كلما كان حجم الحاجز أكبر كلما شوهدت ظاهرة الانعطاف ــ الحيود ــ على مسافة أبعد منه بشرط أن تكون طاقة الموجات كبيرة بدرجة كافية لكي يكون انعطافها وحيودها واضحا


ملاحظات
في المحاكاة الحاسوبية لظاهرة الحيود أعلاه لرصد ظاهرة الحيود عن شق مفرد ضيق توضع شاشة بشق ضيق في طريق أشعة متوازية أحادية اللون ويوضع على مسافة معينة من الشاشة شاشة أخرى تظهر عليها هدب الحيود ــ نلاحظ في مقابلة الشق شريط مضئ يكون عرضه أكبر كلما كان الشق أضيق ــــ لماذا ؟ ـــ وتتابع خلف الهدب المضيء المركزي هدب معتمة وهدب مضيئة ولكن عند استخدام ضوء أبيض تكون هدب الحيود أكثر انتشارا ويكون لها ألوان قوس قزح ـــ حرص خزين ــ



الصيغة العامة للتداخلات الهدامة بين الامواج  

لتكن

a طول الشق

n عدد صحيح سالب أو موجب غير الصفر

 زاوية الحيود

   الطول الموجي











يوغي




3
معلومات عامه عن الصابون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة تستخدم في التنظيف وهو مادة مطهرة تصنع من الدهون الحيوانية والنباتية والزيوت والشحوم، ومن الناحية الكيميائية، يصنع الصابون من ملح صوديوم أو بوتاسيوم أحد الأحماض الدهنية ويتشكل من خلال التفاعل بين كل من الدهون والزيوت والقلويات.
تاريخ صناعة الصابون
يرجع استخدام العديد من مواد الصابون والمنظفات إلى العصور السحيقة. ففي القرن الأول الميلادي تعرض المؤرخ الروماني بلايني الكبير لوصف أنواع مختلفة من الصابون الذي يحتوي على أصباغ وقد كانت النساء تستعمله في تنظيف شعورهن وإضفاء ألوان براقة عليه.
وقد عرف المسلمون الصابون منذ القرن الأول الهجري / السابع الميلادي أدخلوا عليه تطويرات عديدة، كما تعددت أنواعه واستخداماته في تنظيف الثياب، وغسل الأواني، والاستحمام، إذ كان الصابون مادة أساسية في الحمامات العامة التي انتشرت عبر أرجاء الدولة الإسلامية. وقد ساهم علماء الكيمياء على تحسين نوعيات الصابون بشكل كبير، ففي القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي جاء على لسان الجلدكي في كتابه رتبة الحكيم : "الصابون مصنوع من بعض المياه الحادة المتخذة من القلي والجير، والماء الحاد يهرئ الثوب، فاحتالوا على ذلك بأن مزجوا الماء الحاد بالدهن الذي هو الزيت، وعقدوا منه الصابون الذي ينقي الثوب ويدفع ضرر الماء الحاد عن الثوب وعن الأيدي".
وقد كانت صناعة الصابون من الأمور الشائعة في أسبانيا وإيطاليا أثناء القرن الثامن الميلادي. وبحلول القرن الثالث عشر، عندما انتقلت صناعة الصابون من إيطاليا إلى فرنسا، كان الصابون يصنع من شحوم الماعز بينما كان يتم الحصول على القلويات من شجر الزان. وبعد التجربة، توصل الفرنسيون إلى وسيلة لصناعة الصابون من زيت الزيتون بدلا من دهون الحيوانات وبحلول عام 905هـ / 1500 م، أدخلوا هذا الاختراع إلى إنجلترا. وقد نمت هذه الصناعة في إنجلترا نموا سريعا وفي عام 1031هـ / 1622 م، منح الملك جيمس الأول امتيازات خاصة لها. وفي عام 1197هـ / 1783 قام الكيميائي السويدي كارل ويلهيلم شيل مصادفة بتقليد التفاعل المذكور أدناه والمستخدم حاليا في صناعة الصابون حيث تفاعل زيت الزيتون المغلي مع أكسيد الرصاص فنتج عن ذلك مادة ذات رائحة جميلة أطلق عليها إيسوس وتعرف حاليا باسم الجليسرين.
وهذا الاكتشاف الذي توصل إليه شيل جعل الكيميائي الفرنسي ميشيل أوجين شيفرول (1786- 1889م) يفحص الطبيعة الكيميائية للدهون والزيوت المستخدمة في صناعة الصابون، وقد اكتشف شيفرول أخيرا في عام 1238هـ / 1823 م أن الدهون البسيطة لا تتفاعل مع القلويات لتكوين الصابون ولكنها تتحلل أولا لتكوين أحماض دهنية وجليسرين. وفي الوقت ذاته، حدثت ثورة في صناعة الصابون عام 1205هـ / 1791 م عندما توصل الكيميائي الفرنسي نيكولاس ليبلانك 1155هـ-1742م / 1221 هـ -1806م إلى طريقة للحصول على كربونات الصوديوم أو الصودا من الملح العادي.
وفي المستعمرات الأمريكية الأولى، كان الصابون يصنع من دهون الحيوانات المذابة وكان ذلك يتم في المنازل فقط ولكن بحلول عام 1111هـ / 1700 م. كان مصدر الدخل الرئيسي للعديد من المناطق يتأتى من تصدير الدهون والمكونات المستخدمة في صناعة الصابون.
صناعة الصابون حديثا
إن الزيوت والدهون المستخدمة عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الإستياري. وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الجليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني. على سبيل المثال، فإن حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين. ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
أما الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تصبن مع هيدروكسيد الصوديوم. أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم. وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابونا صل با جدا بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند.
أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلبا غير قابل للذوبان بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة، إلا أنه يرغي في المياه المالحة وبالتالي يستخدم كصابون بحري. ويحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم. أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي. وبالنسبة لصابون الحلاقة، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الإستياري الذي يعطي رغوة دائمة. أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند.
تحياتي

4
فيتامين (ج - c) هو أحد الفيتامينات سريعة الذوبان بالماء الذي يؤدي إلى كون أجسامنا غير قادرة على تركيبه ذاتياً أو من الأغذية الأخرى كما هو الحال عند الحيوانات والنباتات:

- عدم قدرة الجسم على اختزانه بكميات تزيد عن حالة إشباع سوائل الجسم به الذي يقدر أنها لا تتجاوز 5غرامات.

- قيام الجسم بطرح ما يفيض من وارداته منه من الأغذية عن درجة الإشباع في مفرغات الجسم السائلة.

- ضرورة توفير هذا الفيتامين للإنسان باستمرار بالكميات التي يحتاجها الجسم.

دور فيتامين (ج - c) في التغذية:

يتمثل دوره في التغذية بقيامه بكل ما له صلة بصحة الجسم وسلامته وحيويته ونشاطه من خلال قيامه:

1- تقوية مناعة الجسم ووقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض الانتانية (بما فيها السرطان) والتعفنات وتصديه لكل المواد الغريبة التي تدخل الجسم من جراثيم - بكتيريا - مواد سامة - كولسترول وما تحمله العديد من الأدوية (خاصة المهدئات - المسكنات - المضادات الحيوية - خافضات الحرارة) من آثار سلبية على صحة وسلامة نشاط الجسم.

2- مساعدته على التئام الجروح والكسور وشفاء العديد من الأمراض.

3- تحسين وتيرة امتصاص. وتمثل العديد من العناصر الغذائية والانتفاع بها.

4- مساهمته في تركيب العديد من الهرمونات والخمائر والمواد التي تسيطر على عمل العديد من وظائف الجسم.

5- ضرورته لصحة وسلامة ونشاط كافة خلايا الجسم ومكوناتها والذي استنتج من وجوده في مصل الخلايا السليمة النشيطة بدرجة الإشباع في حين عدم وجوده في مصل الخلايا السقيمة والذي دعا الكثير من علماء التغذية بتسمية هذا الفيتامين ب (الترياق وهو الدواء لكل داء).

أثر نقص الفيتامين (ج - c):

إن نقصه يؤدي إلى ضعف حيوية ونشاط الجسم وظهور علائم التعب الجسدي والفكري ونقص المناعة ضد الأمراض والجراثيم والمواد الغريبة واستطالة فترة التئام الجروح والكسور والخراجات وضعف بنية العظام - الأسنان - اللثة - المفاصل وكذلك الإصابة بالبرد والرشوحات.

مصادر الفيتامين (ج - c):

يتوفر بكثرة في الخضار الطازجة لا سيما الورقية منها كالبقدونس - الكزبرة - النعنع - أوراق الجزر - الفجل - السبانخ - الفليفلة - الفاصوليا - اللوبياء الخضراء.. وفي بعض الفواكه الطازجة التي يأتي في مقدمتها الحمضيات، بينما لا تحتوي اللحوم (عدا الكبد) والحليب إلا على نسب بسيطة منه، أما الحبوب والبقول فتعتبر من المصادر الفقيرة به.

لتجنب فقدانه في الأغذية:

إن تداول وتحضير المنتجات الغذائية تؤثر سلبياً على وجوده بالغذاء، حيث إنه سريع التأثر بالحرارة والأوكسجين والأوساط الحمضية والمعتدلة والقلوية.

ففيما يتعلق بتصنيع عصير الحمضيات فإن حفظه بأوعية محكمة الإغلاق مصنوعة من الصفائح المعدنية أو الزجاج لا يتسبب بفقد ما تبقى منه من جراء عمليات التصنيع إلا بحوالي 10% ، أما حفظه بأوعية كرتونية سواء كانت مبطنة بطبقة من البارافين أو البولي ايتلين فإنها تؤدي إلى فقد حوالي 75% منه خلال ثلاثة أسابيع حتى لو تم حفظها في الثلاجة لأن هذه العبوات لا تمنع من وصول الأوكسجين للعصير وأكسدته إضافة إلى عمل الجزء العلوي غير المعبأ بالعصير أو الذي يشغله الهواء على أكسدة نسبة أخرى من العصير، في حين تؤدي إضافة الكاربونات القلوية للعصير إلى تلف الفيتامين تلفاً كلياً.

أما فيما يتعلق بتحضير البطاطا قلياً بالزيت فإنها تتلف 25% منه بسبب منع الزيت الهواء (الأوكسجين) من الدخول لداخل البطاطا.

أما فيما يتعلق بمحتوى خضار السلطة من هذا الفيتامين، فقد تبين أن تقطيع الخضار والفواكه قبل تناولها بساعتين يؤدي إلى فقد 50% من هذا الفيتامين وحتى لو تم حفظها بالثلاجة، كما تبين أن تسخين البطاطا المسلوقة بعد تقشيرها تؤدي إلى فقد 30% من ما فيها من هذا الفيتامين وأن هذه العملية تؤدي إلى نقص امتصاص الحديد بنسبة 34% لكون هذا الفيتامين يساعد على امتصاصه، وأن عملية تحضير البطاطا الناعمة (مسحوق البطاطا) وإبقاءها ساخنة بدرجة 82مئوية مدة ساعة قبل تناولها يؤدي إلى فقد حوالي 36% من محتواها من هذا الفيتامين، وإلى جانب تأثر هذا الفيتامين بالأكسدة والحرارة فإنه يتأثر بالأوساط المعتدلة الحموضة والقلوية مما يستدعي عدم إضافة الكربونات القلوية لأوساط تحضير الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، حيث تعادل نسبة فقده في مرق الأطعمة التي يبلغ معدل PH فيها (6) حوالي 50%.

التوصيات:

1- شراء حاجة الأسرة من الخضار والفواكه والأطعمة الطازجة كل يوم بيومه ما أمكن.

2- عدم شراء الخضار والفواكه والأطعمة المحفوظة في حال تواجد الطازج منها.

3- تناول الخضار والفواكه بحالتها الطازجة من خلال الاستهلاك المباشر.

4- عدم حفظ وتخزين المواد الغذائية لأكثر من عدة أيام ولو كان بالثلاجة.

5- تجنب تقشير الخضار والفواكه قدر الإمكان وعدم غسلها بعد التقشير.

6- تجنب إضافة بيكاربونات الصوديوم عند طبخ الخضار والفواكه.

7- تناول الطبخ مباشرة وتجنب تحضير طبخات لعدة أيام.

8- تجنب تكرار تسخين الأطعمة.

9- رفع القدور عن النار عند بدء المواد بالنضوج.

10- إحماء الفرن بشكل جيد قبل إدخال الأطعمة المراد طهوها إليه.

11- تسخين المياه المستخدمة بالطهي إلى درجة الغليان قبل إضافتها إلى الأطعمة.

12- استعمال القدور محكمة الإغلاق (طناجر الضغط) في عمليات الطهي.

13- تقطيع الخضار والفواكه بالطبخ إلى قطع كبيرة قدر الإمكان أو تجنب التقطيع.

5
منتدى علم الكيمياء / البوليمرات
« في: ديسمبر 15, 2006, 07:11:29 مساءاً »
البوليمرات(pllymers ) :جزيائات ضخمة مكونة من ترابط عدد كبير جدا من الوحدات البنائية بعضها مع بعضها الاخر يطلق عليها مونومرات (monomers )


تختلف الخصائص البنائية للبوليمير اي المونومرات طبقا لوظائفها في عملية البلمرة فقد تكون ثنائية الارتباط اي لها القدرة على الارتباط بجزيئين احاديين فقط او تكون ثلاثية او متعددة الارتباط

تتكون كلمة polymers من مقطعين الاول poly و يعني عديد و الثاني mers و يعني جزيئات او وحدات ثنائية .

تصنع البوليمرات بعملية كيميائية تعرف بالبلمرة.

البلمرة: اتحاد كيميائي لجزيئين او اكثر من مادة واحدة او اكثر ذات تركيب جزيئي بسيط لتكوين مركب كتلته الجزيئية كبيرة و يختلف في خواصه الفيزيائية و الكيميائية عن المركبات المكونة له


البوليمرات تستخدم في كثير من متطلبات الحياة كالملبس و المسكن و الادوات المنزلية و اجزاء السيارة و الادوات الكهربائية و الخيوط الصناعية و المطاط الصناعي و غيرها الكثير.



كيف تحدث تفاعلات البلمرة؟

1- قد ترتبط مونومرات من النوع نفسه عن طريق تفاعلات الاضافة (addition polymerisation ) :
يشترط في هذه المومنمرات ان تحتوي على روابط كربون غير مشبعة و هذا النوع من التفاعلات يحدث على مرحلتين :

أ- تكوين الجزيء الاحادي اي المونومر اولا مثل تحظير الايثلين
ب- بلمرة الجزيء الاحادي لتكوين الجزيء الضخم اي البولمير و ابسط نوع من البوليمرات يمكن الحصول عليه عن طريق البلمرة بالاضافة هو البولي ايثيلين او البوليثين


كما يمكن ارتباط مونومرين مختلفين مثل بوليمر كلوريد الفينيل و الايثلين حيث يتكون بوليمرمختلط


امثلة على هذا النوع و الذي يطلق عليها البوليمرات اللدنة


المونومر البوليمر الاستخدامات
------ ----- ---------
الايثلين بولي ايثين انتاج مشغولات بلاستيكية عديدة

كلوريد الفينيل و باقي البوليمرات اضف انابيب و اكياس و قنينات و غيرها
فقط على المونمور كلمة
بولي
اكريلونيتريل الياف صناعية مثل الاورلون

فينيل اسيتات مواد لاصقة

ستايرين مشغولات بلاستيك

بيوتاديين مطاط صناعي

ايزوبيوتيلين مطاط صناعي


ميثيل ماتكريلات
بلكسيجلاس الواح شفافة و انابيب


كلوريد فينيلدين عمل افلام شفافة


كلوروبرين مطاط صناعي

تترافلور ايثلين افلام مقاومة للكيماويات و عازلة




بلمرة التكاثف (condensation palymerisation) :

تتم باستخدام مونمر يحتوي كل جزيء منه على مجموعتين فعالتين على الاقل حيث يتم التكاثف بين الجزيئات المونمر مع تحرر جزيئات صغيرة مثل جزيئات الماء او الامونيا او كلوريد الهيدروجين و هذه الطريقة تستخدم في تخليق الالياف الصناعية


و مثال بسيبط عليها تكون بوليمر الفينول -فورمالدهيد(الباكلايت)



تقسم البوليمرانت الى نوعين رئيسين


1- مواد ذات لدونة حرارية (thermoplastic polymers) :

هي مواد قابلة للسيولة اي لدنة و اعادة التشكيل بفعل الحرارة و الضغط و لها المقدرة على الذوبان في منذيبات خاصة لهذا الغرض و يمثل تقريبا هذا النوع 80 بالمئة من المنتجات الصناعية للبوليمرات بشكل عام



و من اكثر المواد شيوعا من هذا النوع:

بولي ايثلين (PE )
بولي فينيل كلوريد )PVC(
بولي سيترين P.S

بولي بروبيلين P.P

2- مواد تتصلب عند التسخين اي تتصلب حراريا (therm,osetting polymers )

هي مواد غير قابلة للتشكيل و التلدين اذا ما تصلبت فهي تحتفظ بشكلها النهائي بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث عندما تصب هذه البوليمرات داخل قوالب التشكيل التي تؤدي الى تصلبها و من البوليمرات المستقرة حراريا بوليمر تاليوريا فورمالدهيد

و كما يمكن اذافة بعض المواد التي تكسب البوليمر المواصفات المطلوبة المتعلقة باللون و المرونة و مقاومة الاحتراق و من هذه الاضافات:

1- المواد الملدنة:لاكساب البوليمرات الليونة و المرونة الازمة و اضافة كمية كبيرة ينتج البوليمرات السائلة مثل الدهانات اي البويات

2- المواد المالئة و تضاف لتقوية البوليمر و تخفيض التكاليف و يستخدم لذلك مواد خاملة نسبيا مثل السيليلوز قصير الالياف و الكربون الاسود

3- مواد التثبيت و هي تحمي البوليمر من تأثير العمليات الفيزيائية كعمليات الاكسدة و الحرارة و الضوء

4- موانع اللهب و هي مواد كيميائيه تعمل على تقليل او ابطال تفاعلات الاحتراق

5- مواد التلوين و هبي عبارة عن اصباغ او اخضاب تضاف الى البوليمر لاكسابه اللون المناسب

6
منتدى علوم الأرض / انكماش الأرض
« في: ديسمبر 15, 2006, 06:47:37 مساءاً »
انكماش الأرض



قال تعالى : ( أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها ) الرعد 41 .

معنى الإنقاص من الأطراف :

سطح الأرض غير مستوٍ ففيه قمم عالية ،و سفوح هابطة و سهول و هي أطراف طبقاً للتباين في المناسيب ، و من ناحية أخرى فإن الأرض شبه كرة ، فلها قطبان و لها خط استواء فتعتبر هذه أطرافاً لها ، و السطح كله يعتبر أطرافاً للأرض .

قدامى المفسرين قالوا: إنقاص الأرض من أطرافها هذا له معنى من اثنين ، إما موت العلماء ، لأنه يؤدي إلى فساد عظيم في الحياة ، أو انحسار دولة الكفر بالفتوحات الإسلامية فهذا إنقاص للأرض من أطرافها .

و لكن يأتي العلم الحديث يؤكد على حقيقة كونية مبهرة مؤداها أن الأرض تنكمش باستمرار ، تنكمش على ذاتها ، من كل أطرافها أو من كل أقطابها .

و سبب الانكماش الحقيقي هو خروج الكميات الهائلة من المادة و الطاقة على هيئة غازات و أبخرة و مواد ، سائلة و صلبة تنطلق عبر فوهات البراكين بملايين الأطنان بصورة دورية فتؤدي إلى استمرار انكماش الأرض ، و يؤكد العلماء أن الأرض الابتدائية كانت على الأقل مائتي ضعف حجم الأرض الحالية .

7
منتدى علوم الحاسب / اخر اخبار الحاسوب والانترنت
« في: ديسمبر 15, 2006, 06:42:56 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


في اخر مؤتمر عرضت فيه نوكيا تلفوناتها الحديثه عرضت ايضا تقنيه جديده للأتصال وتحت مسمى ( Wipree ) واكدت فيها شركة نوكيا انه من الربع الثاني لعام 2007 سيتم طرح هذه الخاصية في تلفوناتها والويبري تقنيه جديده لها نفس ميزات البلوتوث لكن اللي يخليها احسن من البلوتوث السرعه اللي تتميز فيها وهي :



أولاً: سرعة الويبري 1Mbps بينما البلوتوث 10kbps

ثانيا: كلفة تصنيعها ارخص من البلوتوث



ثالثا: استهلاكها للبطارية اقل بأربع مرات من البلوتوث



ورابعاً: يعني تقدر تتصل باكثر من جهه في نفس الوقت يعني تقدر تكون شابك سماعة وشابك التلفون بالكمبيوتر وفي نفس الوقت عندك امكانيه تستقبل فايل من تلفون ربيعك وترسله بعد عالويبري وبدون اي اختلاف فالسرعه يعني باختصار تقدر توصل لأربع جهات في نفس الوقت بدون اي بطئ او تعليق.




طبعا بالنسبه للمدى فهو من 5-10 متر وتردد الاشعه فيها هو 2.4GHz ولأنها بتكون رخيصه التكلفه في التصنيع فبتكون هالتقنية واسعه الانتشار واوسع بكثير عن البلوتوث فبتبدأ من التلفونات والكمبيوترات للالعاب والساعات وغيره ...وايضا بتقلل من تكلفة التلفونات .


منقوووول من أيميلي

8
منتدى علوم الحاسب / برنامج ACDSee v9.0
« في: ديسمبر 15, 2006, 06:39:00 مساءاً »
برنامج ACDSee v9.0
الوصف

يجعل برنامج الصور الشهير Acdsee الأمر سهلاً في، المشاهدة، الترتيب والتنظيم، الطباعة، تحسين الصور، والمشاركة بصورك الرقمية الممتازة. سواء كنت مبتدئا في التصوير الفوتوغرافي بالكومبيوتر أَو محترفا للتصوير، فإن اختيار مشاهدة الصورة لملايين الناس سيجعل تجربة آلة تصويرك الرقمية تحصد أكثرالجوائز
للمزيد من المعلومات تفضل بزيارة الموقع الرسمي للشركة المنتجة


لتحميل البرنامج


http://downloads.acdsystems.com/en/acdsee.exe


الشــــــــــارخ - الكـــــــــــراك
1

http://www.ushareit.com/view.php/e8f...21323479d.html


2

http://z06.zupload.com/download.php?...&filepath=1731


3

http://www7.spread-it.com/dl.php?id=...cd38116bb1ede0








يوغي

9
اسم البرنامج
Cakewalk.Sonar.v5.0.Producer.Edition x32/x64



أضخم استوديو فى العالم لتحرير وانشاء وانتاج الملفات الصوتية لااستطيع ان اصف البرنامج كما يستحق ان يوصف
وأرجوا من احد الفنانين الخبراء فى الانتاج الفنى شرح مميزات هذا البرنامج

الحجم 2.35 جيجا
متطلبات التشغيل
System Requirements Minimum Recommended

Operating System Windows XP Windows XP/x64*
RAM 128 MB 512 MB
Processor
Intel Intel Pentium 1.3 GHz 4 2.8 GHz+
AMD Athlon AMD 1500+ AMD Athlon 64 2800+
Graphics 1024 X 768, 16-bit color 1280 X 960, 24-bit color
MIDI Interface Windows compatible
Sound Card Windows compatible WDM or ASIO compatible
Windows XP Only
SONAR 5 does not support Windows 95, 98, ME, NT, or 2000.
QuickTime 6 or higher.




الذي لديه معالج 32 بت سوف يواجه مشكله بالكرك فا الافضل انو يستعمل الريجستي كود


الرابط
ftp://leech2:melly@62.65.33.220:206/...DVDR-DYNAMiCS/
ولكن انتظروا
أولا يجب استخدام البرنامج المسمى FlashFxp ويمكن تحميلة من هنا
http://www29.enfull.com/FlashFxp.zip
بعد فك الضغط عن الملف يجب عمل الاعدادات الاتية قبل اى شىء
1-إذهب إلى Option ثم اختر File Exist Rules تظهر لك قائمة خيارات قم بتغيير smaller تقاطع Downloading من Ask إلى Auto Resume






-ذهب إلى Option ثم اختر References أو اضغط F6 مباشرة قم بتغيير القيمة Connect Retry Delay Second من120 الى 30



3- اضغط F8 قم بلصق الرابط الى خانة Server or Url

-قم با ختيار الكل Ctrl+A كليك يمين ثم Transfer






الاعداد
اختر واحدا من السريال الاتية
CWSP-5.00-834700-142248
CWSP-5.00-834701-451782
CWSP-5.00-834702-106549
CWSP-5.00-834703-416083
CWSP-5.00-834704-725617
CWSP-5.00-834705-380384
CWSP-5.00-834706-689918
CWSP-5.00-834707-344685
CWSP-5.00-834708-654219
CWSP-5.00-834709-308986
بعد الانتهاء من الاعداد
Regesteration Code
767F-1C0B-CD90-7527


للمعلومات حول البرنامج
http://rapidshare.de/files/17328523/Sonar5.doc.html








يوغي

10
اليوم اقدم لكم اداة رائعة ومفيدة
Properties Plus v1.65
حجمها 225 كيلو بايت فقط ومجانية
وإليكم وصور منها:













تمكنك هذه الاداة من معرفة معلومات عن ملف ما وإمكانية تحويل الملف إلى اى صيغة اخرى واشياء اخرى إكتشفوها
وتكون هذة الاداة فى اخر قائمة الكليك يمين كما هو موضح بالصورة الاولى




المهم الروابط:




http://rapidshare.de/files/29970331/...hp?f=JlIY4yRqN
http://d.turboupload.com/d/894274/Pr...v1.65.exe.html
http://www.rogepost.com/dn/3n2v/Prop...Plus+v1.65.exe
http://www.mytempdir.com/873303
http://www.uploading.com/?get=QGEAVIVG

11
منتدى علم الكيمياء / أساس اختيار المحلول المنظم؟
« في: ديسمبر 13, 2006, 10:15:52 مساءاً »
المحاليل المنظمة:
تعريف المحلول المنظّم: هي محاليل تتغيّر قيمة الرقم الهيدروجيني لها تغيراً طفيفاً عند إضافة حمض أو قاعدة إليها بكميات قليلة.
(أي أنها تقاوم التغيرات في قيمة PH لها عند إضافة حمض أو قاعدة إليها )
ممّ يتكوّن المحلول المنظّم : يتكوّن من :
1- حمض ضعيف وقاعدته المرافقة (ملح الحمض)
أو
2- قاعدة ضعيفة وحمضها المرافق (ملح القاعدة)
أمثلة لمحاليل منظمّة :
(CH3COOH ،CH3COO-) (NH3 ، NH4Cl) (HCN ، NaCN)
(HNO2 ، KNO2) (H2CO3 ، NaHCO3) (HClO ،ClO-)
كيف يعمل المحلول المنظم ؟
لندرس أولاً محلولاً منظماً مكوّن من حمض ضعيف وقاعدته المرافقة (مِلْحُه الصوديومي أو البوتاسي)
مثال :
إذا كان لديك وعاء يحتوي حمض الإيثانويك وملح إيثانوات الصوديوم فهذا يعني أن لدينا محلولاً منظماً (من الحمض الضعيف وملحه).

المحلول المنظم :
معادلة تأين الحمض CH3COOH + H2O - +CH3COO H3O+I
معادلة تأين القاعدة CH3COO -Na+CH3COO- + Na+i
الحالة الأولى: دراسة أثر إضافة حمض HCl إلى المحلول المنظم:
1- إضافة HCl يعني إضافة H+ وبالتالي زيادة تركيز +H3O في المحلول فيختل الاتزان.
2- وفقاً لمبدأ لونشاتلييه سينزاح التفاعل  نحو اليسار بتفاعل +H3O الزائدة مع - CH3COO
3- نتيجة انزياح التفاعل  نحو اليسار سيزول تقريباً أثر الزيادة في تركيز +H3O الناتجة من إضافة الحمض HCl وبالتالي تبقى قيمة PH للمحلول ثابتة تقريباً.
الحالة الثانية: دراسة أثر إضافة قاعدة NaOH إلى المحلول المنظم:
1- إضافة قاعدة NaOH يعني إضافة OH- والتي تتفاعل مع +H3O في المحلول فيختل الاتزان.
2- وفقاً لمبدأ لوتشاتلييه سينزاح التفاعل  نحو اليمين بتفكك المزيد من CH3COOH فيتم تعويض النقص في +H3O فيبقى تركيزها ثابتاً تقريباً، وبالتالي تبقى قيمة PH للمحلول ثابتة تقريباً.
والآن لندرس محلولاً منظماً مكوّن من قاعدة ضعيفة وحمضها المرافق (مِلحُه):
مثال: إذا كان لديك وعاء يحتوي على NH3 وملح NH4Cl. وهذا يعني أن لدينا محلولاً منظماً (من القاعدة الضعيفة وملحه).
المحلول المنظم NH3 + H2O NH4+ + OH-i
NH4ClNH4+ + Cl-
الحالة الأولى: دراسة أثر إضافة حمض HCl إلى المحلول المنظم:
1- إضافة حمض HCl تعني إضافة H+ والتي ستتفاعل مع OH- فيختل الاتزان في التفاعل .
2- وفقاً لمبدأ لوتشاتلييه، سينزاح التفاعل  نحو اليمين بتأين المزيد من NH3، لتعويض النقص في OH- فيبقى تركيز OH- ثابتاً تقريباً وبالتالي قيمة PH ثابتة تقريباً.
الحالة الثانية : دراسة أثر إضافة قاعدة NaOH إلى المحلول المنظم :
1- إضافة NaOH تعني إضافة OH- وهذا يعني زيادة في تركيز OH- في المحلول فيختل الاتزان.
2- وفقاً لمبدأ لوتشاتلييه، سينزاح التفاعل  نحو اليسار للتخلص من OH- الزائدة من إضافة القاعدة. وبالتالي تبقى قيمة PH ثابتة تقريباً.
ملحوظة من المثالين السابقين :
1- أن المحلول المنظم يتكوّن من حمض ضعيف وملحه أو قاعدة ضعيفة وملحها.
2- المحلول المنظم يقاوم التغير في قيمة PH عند إضافة حمض أو قاعدة لهذا المحلول بكميات قليلة.
أهمية المحلول المنظم :
يتطلب الكثير من العمليات الكيمائية والحيوية أن لا تتغير قيمة PH لوسط التفاعل كثيراً.بل تبقى قريبة من قيمة معينة. ومثال ذلك أن الدم في جسم الإنسان لا يمكن أن يقوم بوظيفة نقل الأكسجين إلى الخلايا إلاّ أن تكون قيمة PHه = ه7.4

وللمحاليل المنظمة أهمية فمثلاً:
أ- أن الأنزيمات تحتاج لوسط تكون فيه قيمة PH ثابتة تقريباً لتعمل بنشاط.
ب- معالجة التربة لنمو المحاصيل المختلفة.





يوغي يو

12
منتدى الاحياء العام / سحلية عجيبة
« في: ديسمبر 13, 2006, 09:45:32 مساءاً »
هناك نوع غريب من السحالي يدعى (( البازيلسكـ )) له قدرات عجيبة .

هذه السحلية قد يصل طولها إلى 60 سنتيمتراً وقد يصل وزنها إلى 600 جرام

عندما تشعر بالخطر فإنها تنطلق هاربة بسرعة فائقة

حتى أنه يمكنها الركض فوق سطح الماء بقدميها الخلفيتين الكبيرتين جداً

اللتين تنتهيان بأصابع طويلة بينها أغشية جلدية

تساعدها على الانطلاق فوق سطح الماء

لمسافة تتراوح بين 10 و 20 متراً دون أن تغوص في الماء



بقي أن نقول أن هذه السحلية العجيبة

تعيش في غابات أمريكا الجنوبية والوسطى وقرب أنهارها

وهي تتغذى على الحشرات والكائنات المائية الصغيرة وصغار الطيور والأسماكـ

13
منتدى الاحياء العام / الأرملة السوداء .. القاتلة الشرسة
« في: ديسمبر 13, 2006, 09:41:26 مساءاً »
بالرغم من حجمها الضئيل الذي لا يتعدى بضع سنتيمترات

إلا أنها تعد من أخطر الحيوانات

وأكثرها ضرراً على الإنسان والحيوان على حد سواء

الأرملة السوداء هي أحد حيوانات عائلة العنكبوتيات السامة

يوجد منها حوالي 9 أنواع في جميع أنحاء العالم

خاصة في المناطق الدافئة التي قد تتعدى درجة الحرارة فيها

أكثر من 39 درجة مئوية لذلك يكثر وجودها في المناطق الصحراوية

ينتشر وجودها بوجه عام في مناطق عديدة من أمريكا وأوربا وشرق آسيا وأفريقيا

حيث يعيش البعض منها على الأرض أو داخل الشجيرات والأعشاب الصغيرة

هناك أنواع أخرى تقضي معظم حياتها مختبئة تحت الصخور وجذوع الأشجار

كما يمكن العثور عليها بجوار المنازل المطلة على حدائق

وأحياناً تفعها برودة الطقس للعيش داخل المباني السكنية

توجد بوجه عام في أي مكان تتمكن من نسج شبكتها الحريرية فيه

يتراوح طول عنكبوت الأرملة السوداء بين 2-3 سنتيمترات

كما تزن حوالي جرام واحد يطلق عليها في بعض الأحيان

((العنكبوت الأحمر )) نسبة إلى الخطوط الحمراء الممتدة أسفل البطن

نادراً ما يمكن العثور على ذكر ذلك العنكبوت

لأن الأنثى عادة تأكله بعد إتمام عملية التلقيح مباشرة  

لهذا يطلق عليها الأرملة السوداء

تمتع الأنثى بلون أسود لامع وأرجل طويلة وفم صغير وأنياب حادة سامة

جسمها يبلغ حجمه ضعف حجم الذكر تقريباً

كما أنها تعد أكثر خطورة منه

تتميز شبكة الأرملة السوداء الحريرية بقلة الخيوط

ولكنها تعد الأقوى بين جميع شبكات العنكبوتيات الأخرى

تعد وسيلتها المفضلة للإيقاع بضحاياها من الحشرات

حيث تقوم بعد ذلك بتشكيل ثقوب صغيرة في جسم الضحية

تقذف من خلالها سوائل هضمية داخلها لتساعدها

على امتصاص المحتويات السائلة والعصارات الغذائية من فريستها

لتتركها حشرة جافة هامدة
لا تظهر الأرملة السوداء عدوانية إلا إذا تعرضت شبكتها للتلف أو التهديد

أو إذا علقت داخل حذاء أو قطعة ملابس أي إنسان

حيث تستخدم العض كوسيلة لمواجهة ذلك التهديد

وعضة الأرملة السوداء ليس مؤلمة فحسب

بل تحتوي على نوع من السموم الفتاكة التي تسبب آلاماً قاتلة

تمتد إلى جميع العضلات مما يؤدي إلى الشلل التام

في جميع الأعضاء الحركية لجسم الإنسان

قد يصاحب تلك الأعراض جفاف بالحلق وتشويش في الرؤية

والوفاة في بعض الأحيان إذا لم تتخذ الإجراءات العلاجية المطلوبة بشكل سريع

تقتل هذه العنكبوت سنوياً نحن ستة اشخاص على الأقل في الولايات المتحدة فقط !

في فصل الصيف من كل عام تضع الأرملة السوداء حوالي 700 بيضة

تعلقها داخل الشبكة ويفقس البيض بعد شهر كامل

ولا يعيش من الصغار إلا 12 عنكبوتاً فقط !!!

تعيش الأرملة السوداء حتى ثلاث سنوات

غالباً ما يصعب القضاء عليها بمعظم أنواع المبيدات الحشرية تقريباً

14
تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية (Neuro Linguistic Programming) :

يدخل علم البرمجة اللغوية العصبية في جميع تصرفات وسلوكيات الإنسان كما يشمل مجالات كثيرة من حياته فهذا العلم فعّال وذو قوّة عجيبة في التغيير يستخلصها من العقل البشري .. وقد خرجت من هذا العلم عدّة تخصصات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
التعلُّم السريع : ومن فوائده مثلاً تعلّم لغة في شهر أو توصيل معلومة في ثواني .
القرائة التصويرية : وهو علم يهتم بالقرائة التصويرية كأن تقرأ كتاباً كاملاً في عدّة دقائق.
خط الزمن أو العلاج بخط الزمن .
وهناك علوم أخرى خرجت من البرمجة اللغوية العصبية .

موضوعات البرمجة اللغوية العصبية (Neuro Linguistic Programming):

أما موضوعات البرمجة اللغوية الذهنية ، فإن هذا العلم يستند على التجربة والاختبار ويقود إلى نتائج محسوسة ملموسة في مجالات وموضوعات لا حصر لها ، يمكن التمثيل لها بما يلي :

محتوى الإدراك لدى الإنسان وحدود المدركات : المكان الزمان الأشياء الواقع الغايات الأهداف انسجام الإنسان مع نفسه ومع الآخرين وكيف يمكن إدراك معنى الزمن.


الحالة الذهنية : كيف نرصدها ونتعرف عليها وكيف نغيرها . دور الحواس في تشكيل الحالة الذهنية . أنماط التفكير ودورها في عملية التذكر والإبداع .


علاقة اللغة بالتفكير : كيف نستخدم حواسنا في عملية التفكير كيف نتعرف على طريقة تفكير الآخرين .


علاقة الوظائف الفسيولوجية بالتفكير .


تحقيق الألفة بين شخصين : كيف تتم ، و دور الألفة في التأثير في الآخرين .


كيف نفهم إيمان الإنسان وقيمه وانتماءه ، وارتباط ذلك بقدرات الإنسان وسلوكه وكيفية تغيير المعتقدات السلبية التي تقيد الإنسان وتحد من نشاطه .


دور اللغة في تحديد أو تقييد خبرات الإنسان ، وكيف يمكن تجاوز تلك الحدود ، و كيف يمكن استخدام اللغة للوصول إلى العقل الباطن و إحداث التغييرات الإيجابية في المعاني والمفاهيم .


علاج الحالات الفردية كالخوف والوهم والصراع النفسي والتحكم بالعادات وتغييرها .

تنمية المهارات وشحذ الطاقات والقابليات ورفع الأداء الإنساني .

15
الكثير منا يسمع بالبرمجه اللغويه العصبيه ولكن القليل من يعرف ماهي ؟؟؟

هنا احببت ان اضع ملخص موجز عن ماهية البرمجه الللغويه العصبيه وتعريف مبسط عنها اتمنى ان تحوز على اعجابكم

فهي مفيده لتغيير الانسان للافضل وخاصه الانسان الطموح الذي يبحث عن تطوير ذاته والتحسين من امكانياته

واستشراف مستقبله.


ماهية البرمجه اللغويه العصبيه؟؟؟؟

البرمجة اللغوية العصبية هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP ،

التي تطلق على علم جديد ، بـدأ في منتصف السبعينات الميلادية ، على يد العالمين

الأمريكيين : الدكتور جون غرندر ( عالم لغـويات ) ، و ريتشارد باندلر ( عالم رياضيات ومن دارسي

علم النفس السلوكي وكان مبرمج كمبيوتر أيضاً ) .

وهو علم يقوم على اكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية والشعورية والسلوكية

التي تحكم تصرفات و استجابات الناس على اختلاف أنماطهم الشخصية .

ويمكن القول إنه علم يكشف لنا عالم الإنسان الداخلي و طاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات

نستطيع بها التعرف على شخصية الإنسان ، وطريقة تفكيره وسلوكه و أدائه وقيمه ، والعوائق التي

تقف في طريق إبداعه وتفوقه ، كما يمدنا بأدوات وطرائق يمكن بها إحداث التغيير الإيجابي المطلوب

في تفكير الإنسان وسلوكه وشعوره ، وقدرته على تحقيق أهدافه ، كل ذلك وفق قوانين تجريبية

يمكن أن تختبر وتقاس .

وقد امتدت تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية في العالم إلى كل شأن يتعلق بالنشاط الإنساني

كالتربية والتعليم والصحة النفسية والجسدية والتجارة والأعمال والدعاية والإعلان والتسويق

والمهارات والتدريب والجوانب الشخصية والأسرية والعاطفية وحتى الرياضة والألعاب والفنون

والتمثيل وغيرها .

و من أهم الميادين التي يمكن أن يفيد المسلمون منه فيها ميدان الدعوة إلى الله تبارك وتعالى .

من فوائد البرمجة اللغوية العصبية (Neuro Linguistic Programming):

1. السيطرة على المشاعر .

2. التحكم في طريقة التفكير وتسخيرها كيفما تريد .

3. التخلص من المخاوف والعادات بسرعة فائقة .

4. السهولة في إنشاء إنسجامية بينك وبين الآخرين .

5. معرفة كيفية الحصول على النتائج التي تريد .

6. معرفة إستراتيجية نجاح وتفوّق ونبوغ الآخرين ومن ثمّ تطبيقها على النفس .

7. ممارسة سياسة التغيير السريع لأي شئ تريد .

8. التأثير في الآخرين وسرعة إقناعهم




اتمنى ان اجد تفاعلكم مع الموضوع ليكون حافزا لي لوضع اهداف وتطبيقاته في حياتنا ومدى تأثيرها عليها سواء في

الحياه الاكاديميه او الاجتماعيه او العمليه

صفحات: [1] 2