Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - انيسوا

صفحات: [1] 2 3 4 ... 8
3

من يملكون ذكاء أعلى ينتجون حيوانات منوية أفضل"



توصل باحثون بريطانيون إلى أن الرجال ذوو مستويات الذكاء العالية يملكون فرصا أكبر في إنتاج حيوانات منوية ذات نوعية أفضل.

وتوصل فريق من معهد الطب النفسي إلى هذه النتائج من خلال تحليل بيانات من جنود أمريكيين سابقين خدموا في الجيش خلال حقبة الحرب الفيتنامية.

كما وجد الباحثون أن من يبلون بلاءً حسنا في اختبارات الذكاء يملكون حيوانات منوية ذات قدرات أعلى في الحركة من نظرائهم أصحاب النتائج الأقل في اختبارات الذكاء.

والدراسة التي تنشرها دورية انتلجانس جورنال، تدعم فكرة أن الجينات التي تحمل خواص الذكاء البشري، قد يكون لها آثار بيولوجية أيضا.

وفي السابق كان العلماء يعتقدون أن طريقة حياة المرء تؤثر على العلاقة بين الذكاء والصحة.

فعلى سبيل المثال الأشخاص الأكثر ذكاء لن يدخنوا على الأرجح، ويواظبون على التمارين الرياضية على الأرجح أيضا، وهما العاملان اللذان لهما تأثير على الصحة العقلية.

واختبرت الدراسة الأخيرة نظرية الجينات عبر أخذ عنصرين ليس لهما علاقة ببعضهما مثل الذكاء ونوعية الحيوانات المنوية.

ووجد القائمون على الدراسة إن هناك رابطا إحصائيا بين العاملين. كما استطاعوا إثبات أن ذلك لا يمكن تفسيره عبر العادات غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحوليات.

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور روساليند أردن إن النتائج تدعم الفكرة النظرية التي تركز على أهمية عامل اللياقة البدنية.

واستندت الدراسة على بيانات 425 رجلا أجروا عدة اختبارات لقياس مستوى الذكاء وقدموا عينات من حيوانتهم المنوية.

وكانت الحيوانات المنوية قد جرى جمعها عام 1985 من قبل مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، وذلك ضمن دراسة واسعة حول صحة الجنود الأمريكيين الذين خدموا في الجيش الأمريكي خلال حقبة الحرب في فيتنام.

وقد خدم بعض جنود العينة في فيتنام، فيما خدم البعض في ألمانيا وخدم البعض في كوريا والولايات المتحدة.

4
منتدى علم الطب / فوائد النوم في الظلام
« في: ديسمبر 06, 2008, 04:17:03 مساءاً »
شكرا لكم وانشاء الله دائما اتيكم بالجديد

5
منتدى علم الطب / سماعات MP3 خطرة على مرضى القلب
« في: ديسمبر 06, 2008, 04:08:22 مساءاً »

تحذيرات لمرضى القلب


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وينطبق هذا الأمر فقط على مرضى القلب الذين تم تثبيت ناظم خطى للقلب في أجسامهم لتنظيم ضربات القلب لديهم.

فقد أكدت دراسة نشرت مؤخرا أن وضع سماعات أجهزة الـMP3 بحذاء الصدر على بُعد أنش واحد تقريبا من القلب، يؤثر على عمل أجهزة القلب المزروعة، ويؤدي إلى اضطراب في تواتراتها.

وسبق أن ذكرت منظمة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة بداية العام، أنه من النادر حدوث تفاعل ما بين أجهزة الـ MP3 وغيرها من أجهزة الموسيقى المشابهة، وبين أجهزة القلب المزروعة في الجسم.

ولكن الدكتور ويليام ميشيل، مدير مؤسسة سلامة الأجهزة الطبية في بوسطن، قال:" أردنا أن نتأكد فيما إذا كان هذا الأمر ينطبق على السماعات أيضا."

وهذا الأمر يعود إلى حقيقة أن كل جهاز صوتي يحتوي على المغناطيس في تركيبه.

ومن المعروف أن هذه الأجهزة تهتز بشدة لتحدث الأصوات، ونظرا لصغر حجم السماعات المحمولة، غالبا ما يكون المغناطيس فيها شديد الكثافة والتركيز.

فعندما يتعرض المريض لهذا النوع من المغناطيس نجد أن جهاز ناظم الخطى المزروع لديه يتأثر عمله، مما يؤدي لحدوث تسارع في ضربات القلب."

في هذه الدراسة تم اختبار8 أنواع مختلفة من سماعات أجهزة الـMP3، على عدد من المرضى المستخدم لديهم إما ناظم الخطى، أو محرض ضربات القلب، المعروف بـ ICD، حيث تم تثبيت السماعات على صدور المرضى بشكل مباشر وقريب من مكان الجهاز المزروع، مع مراقبة النتائج وتسجيل الأدلة على التفاعل الحاصل بينهما.

وقد تم تسجيل تداخل واضح في الجهاز المزروع في 15 في المائة من مرضى ناظم الخطى، و30 في المائة لدى مرضى ICD، ولحسن الحظ أن هذا التأثير يزول بمجرد نزع السماعات من مكانها.

هذا ما أكده ميشيل، الذي ينصح بإبقاء السماعات بعيدة عن القلب لمسافة 3 سنتمترات على الأقل، مع الحرص على عدم الاحتفاظ بها في جيب القميص القريبة من القلب، وعدم السماح لمن يضع تلك السماعات من إراحة رأسه على صدره، لأن ذلك سيؤثر حتما على أجهزة القلب.

6

الكثير مما قدمته البشرية مازال ألغازا تحتاج لسنوات وقرون للتأكد منها

نيويورك، الولايات المتحدة(CNN)-- بعد مرور أربعة قرون كاملة من التحدي الذي أطلقه الفلكي الدانماركي تيكو براهي والذي غيّر به علم الفلك وقتذاك من خلال نفيه مركزية الأرض، كشف العلماء أخيرا عن لغز الظاهرة التي قادته إلى تلك القناعة الفارقة.

وفي الحقيقة فليس هناك من مفاجأة، فقد عرف العلماء فعلا أنّ الضوء الذي عثر عليه براهي في السماء جاء من انفجار نجم عظيم، ولكن السؤال: ما نوع ذلك الانفجار؟ وكيف حدث؟
والضوء المباشر من الانفجار تجاوز الأرض منذ زمن طويل لكنّ بضعا من آثار سحب غباره مازالت عالقة في الفضاء السحيق مما يؤدي إلى لمعانها.

و"صدى الضوء" هذا مازال من الممكن مشاهدته وهو ما سمح للدراسة الجديدة بأن تؤكد نظرية براهي.

وخلصت دراسة حديثة، مثلما كان منتظرا، إلى أنّ الأمر يتعلق بنوع من الانفجارات المألوفة التي باتت معروفة في يومنا هذا ونتج عن اصطدام نجم قزم بآخر كان مرافقا له.

واستندت الدراسة على "صدى ضوء" مازال موجودا في السماء من تداعيات ذلك الانفجار، وتمّ عرض صور عنه وخلاصة للدراسة نفسها التي شارك فيها علماء من ألمانيا واليابان وهولندا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1572، اعتقد الفلكي دنماركي ( 1546 - 1601 ) ، الذي كان مسؤولاً عن أحد المراصد المهمة، أنه عثر على نجم مضيء حيث كان الضوء يلمع بنفس درجة كوكب الزهرة وظلّ لامعا لمدة أسبوعين في ضوء النهار، ويعد 16 شهرا اختفى.

وقبل ظهور المناظير المعروفة، توصل براهي بدقة إلى أنّه، على خلاف القمر وبقية الكواكب، فإنّ موقع ذلك الضوء لا يتحرك وفقا لحركة النجوم، وهذا يعني أنه يقع بعيدا جدا خلف القمر.

ومثل ذلك صدمة لعلم الفك وقتها حيث أنّ العلماء كانوا متأكدين يومها من أنّ السماوات مثالية ولا تتغير.

ومع ذلك واصل براهي أعماله وكان ذلك الاكتشاف بمثابة دافع مفصلي في حياته المهنية والمعرفية حيث صمّم العديد من الآلات والأجهزة الفلكية ، واستمرت أبحاثه نحو عشرين سنة سجل نتائجها بدقة ، وقد رصد ظهور مذنب هالي عام 1577.

كما عدل الكثير من الأفكار الخاطئة عن حركة الكواكب وأبطل الاعتقاد بمركزية الأرض وقال إن كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس.

7
منتدى الأهلة / تحري رؤية هلال شهر شوال العام 1429 هجرية
« في: سبتمبر 26, 2008, 04:08:30 مساءاً »
شكرا لك اخ professional

8
إسم المشروع : مشروع مركز تجاري – ترفيهي(هواريزون)- طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي .

الإستشاري العام للمشروع : م/ رءوف خورشيد أمين

موقع المشروع :-
يقع المشروع على مساحة 12000م2 ، ويطل على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي بواجهة و قدرها 100 متر طولي مما يتيح له أن يكون واحدا من أكبر المشروعات الترفيهية و التجارية الواعدة ، و خاصة أنه يقع في منطقة حيوية تشهد نموا و ازدهارا في مجال المراكز التجارية و شركات صناعة السيارات و كذلك المراكز الترفيهية .
عناصر المشروع :-
يضم المشروع العناصر التالية :-
أولا مركز تجاري يحتوي على الآتي :
1- سوق تجاري يجتمع فيها نخبة من أكبر شركات إنتاج السيارات في العالم وخاصة التي يتم تصنيعها في مصر، ليعرضوا أخر ما أنتجته تلك الشركات من طرز حديثة و نماذج تجريبية ، إلى جوار توافر المعارض الخاصة بكل ما يزخر به عالم السيارات من كماليات و تجهيزات وتقنيات كلها تجتمع لأول مرة في مصر و تحت سقف واحد .
2- سوبر ماركت و محلات تجارية لخدمة زوار المشروع ورواد الأنشطة الترفيهية ، وكذلك الشركات و المبنى الإداري الذي يشغل الأدوار العليا من المشروع .
3- مجموعة محلات للأطعمة الخفيفة و الوجبات السريعة لخدمة رواد المركز .
ثانيا مركز ترفيهي يحتوي على الآتي :-
1- مجموعة من صالات البولنج ، تمثل أكبر تجمع لهذه الرياضة الترفيهية الواعدة ، و التي تسمح بإقامة دورات إقليمية و عالمية تضاف إلى ما تشهده هذه الرياضة من نجاح في الفترة الحالية . بالإضافة إلى الأنشطة المكملة مثل صالات البلياردو و الكافيتريات و الخدمات الملحقة .
2- ساحة للتزلج على الجليد بمساحة 500م2 تتوسط المركز التجاري و تطل عليها فراغات المركز و يمثل عنصر للجذب و التنشيط لكافة عناصر المشروع الأخرى .
3- ملاعب أطفال مقفلة و مفتوحة لاستيعاب هذه الشريحة من الزائرين أثناء التسوق أو ممارسة الأنشطة الترفيهية في المشروع .

ثالثا : مركز إداري :-
و يشمل 7 طوابق تعلو المركز التجاري و الترفيهي ، و تشتمل الأدوار على مسطحات مفتوحة للمكاتب ، تتمتع بمداخل خاصة بها و خطوط حركة لا تتعارض مع باقي الأنشطة ، كما يمكن إستغلال الأدوار بمسطحاتها الكاملة أو تقسيمها إلى وحدات بمساحات تتراوح من 80 إلى 150م2 وفقا للاحتياج .
و بالطبع فإن المشروع يشتمل على عناصر الاتصال الأفقية و الرأسية و المصاعد البانورامية و السلالم المتحركة ، كما يشمل مواقف السيارات على منسوب الدور الأرضي و في البدروم .
نبذة عن الطابع المعماري للمشروع :-
يعتبر الطابع المعماري للمشروع محاولة لدمج العمارة مع التكوين النحتي للكتل و الأعمدة التي تتصاعد في تناغم ، يتعدى حدود العمارة التقليدية ، يتطلع بجرأة إلى استخدام الإنارة كجزء من التكوين المعماري ، وخاصة في مثل هذه المشروعات التي تلعب التجربة البصرية دورا مهما في الإثارة و المتعة لرواد المبنى ، ويضاف ذلك إلى النجاح في توفير الأنشطة الأساسية و التي سبق ذكرها .



ملاحظة هذا الموضوع((منقوووووووووووووووول)) ارجو ان ينال الاعجاب ولكم كل الاحترام والشكر

http://www.alhandasa.net/forum....3264857

http://www.alhandasa.net/forum....3264857

http://www.alhandasa.net/forum....3264857

http://www.alhandasa.net/forum....3264857

http://www.alhandasa.net/forum....3264857

9
مشاريع تخرج و أبحاث / دعوة للمعمارين
« في: سبتمبر 24, 2008, 11:32:08 مساءاً »
السلام عليكم ...
دعوة الى كل المعماريين هنا ... في مبادرة قد تكون صعبة ولكن لنأمل ان تنجح .... ولتخرج كل مواهبنا و خبرتنا بها ... ولنفتح بابا جديدا للمناقشة والحوار المتعاون بعيدا عن الجدل المتواصل ...

دعوتي لكم بالمشاركة في تصميم من يطالب بتصميم ....التعاون والتناقش في جميع الافكار التي ستطرح بإذن الله ... لمحاولة للم شملنا هنا ...

ستكون بمثابة ورشة عمل او عمل مشترك في مكتب .... لاحظت منذ مدة احد الطلبات وهي http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=168720



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الاخوة لدي قطعة أرض مساحتها 200 م

الواجهة 10 ام
العمق 20 م

وهي محاطة من 3جوانب وفي الواجهة شارع رئيسي

المطلوب اوجه ندائي للاخوة ممن ليه ديزاينات ( تصميم ) لاختار منها فأنا في الحقيقة في حيرة من امري لان التصاميم المتوفرة لدي تقليدية كثيرا لذا ارجو المساعدة في تصاميم غير تقليدية وأنا ابحث هنا عن ابداع من الاخوة علما اننا كثر في البيت لذا ارجو مراعاة الضيافة ووجود غرفة في الاسفل قريب من المضايف وذالك للجدة لانها لاتستطيع استخدام السلالم

وشكرا مسبقا وانا على ثقة فيكم  


فما رأيكم بالقيام بعمل جماعي نقدم منه مساعدة ونتحاور ونتناقش معماريا وانشائيا وننتج عمل موحد لنا ..... في انتظار ارائكم ... ولي عودة ...

10

وقع الخلل خلال الاختبار النهائي الذي أُجري على الدوائر الكهربائية في "صادم الهدرون الكبير"


أعلن القائمون على تجربة محاكاة "الانفجار العظيم" قرب مدينة جنيف بسويسرا أنه سوف يتم إغلاق جهاز "صادم الهدرون الكبير" (LHC) " حتى ربيع العام المقبل، وذلك ريثما يفرغ المهندسون المختصون من معالجة العطل الذي وقع في المغناطيس الخاص بالجهاز.

وكان خلل فني قد وقع في التاسع عشر من الشهر الجاري في أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد الخاصة بجهاز "صادم الهدرون الكبير ونجم عنه توقف الجهاز عن العمل، وذلك بسبب تسرب حوالي طن من الهيليوم إلى النفق الذي تجري فيه التجربة وطوله 27 كيلو مترا.

بداية الخلل
وقد وقع الخلل خلال الاختبار النهائي الذي أُجري على آخر الدوائر الكهربائية في جهاز "صادم الهدرون الكبير".

وقال المسؤولون إن الزمن اللازم لإتمام التحقيق بالمشكلة حال دون إعادة تشغيل الجهاز قبل فترة الصيانة الشتوية الروتينية للمختبر.

  نحن نبدأ عادة إعادة تأهيل وتتشغيل كامل سلسلة أجهرز المختبر حوالي أواخر مارس/آذار أو أوائل نيسان/أيار، ومعلوم أن جهاز صادم الهدرون الكبير يتوضع في الطرف الأخير من تلك السلسلة

جيمس جيليس، مدير الاتصالات في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)
وفي بيان أصدره بمناسبة الإعلان عن إغلاق الجهاز، قال روبرت آيمار، المدير العام للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن): "إنها لضربة نفسية قوية بلا شك أن يأتي الإغلاق مباشرة بعد البداية الناجحة للغاية لتشغيل جاز صادم الهدرون الكبير."

إلا أن آيمار أشاد في الوقت ذاته بالمهارة والجاهزية والاستعداد التي تحلى بها فريق عمله أثناء بناء جهاز تسريع الجزيئات.

صيانة شتوية
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم سيرن لـ بي بي سي إنه لم يتضح في هذه المرحلة متى ستبدأ بالضبط عملية إعادة تشغيل الصادم في أعقاب الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية الشتوية، والتي تُنفذ على مراحل من أجل توفير الأموال التي تُنفق على استهلاك الكهرباء التي يزداد الطلب عليها في فترات الذروة.

وقال المسؤولون إن هنالك عوامل عدة قد تؤثر على أمر تحديد متى ستتم إعادة افتتاح المختبر، بما في ذلك طقس الشتاء القارس والذي قد يطول.

أمَّا جيمس جيليس، مدير الاتصالات في سيرن، فقال: "نحن نبدأ عادة إعادة تأهيل وتتشغيل كامل سلسلة أجهرز المختبر حوالي أواخر مارس/آذار أو أوائل نيسان/أيار، ومعلوم أن جهاز صادم الهدرون الكبير يتوضع في الطرف الأخير من تلك السلسلة."

أولوية العمل   إنها لضربة نفسية قوية بلا شك أن يأتي الإغلاق مباشرة بعد البداية الناجحة للغاية لتشغيل جاز صادم الهدرون الكبير

روبرت آيمار، المدير العام للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)
وأضاف جيليس قائلا: "سيستغرق منا الأمر فترة لنصب الأذرع والحزم في الجهاز، لكنني أعتقد أنه من الإنصاف القول إن مثل هذا الأمر سيشكل أولوية بالنسبة لنا مع بداية العمل في العام المقبل."

وقد مثل الخلل الذي أصاب "صادم الهدرون الكبير" قبل عدة أيام أول اختبار جدي لمدى إمكانية النجاح في تنفيذ كل أجزاء مشروع محاكاة الانفجار الكوني العظيم الذي يقوم به الجهاز.

وجاء الخلل بعد مرور تسعة أيام على بدء تشغيل الجهاز العملاق وسط أجواء فرح عارم لف حشد العلماء المهتمين بدراسة كيفية نشوء الكون.

وتسبب الخلل في ارتفاع درجة حرارة نحو 100 من أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد، إذ وصلت حرارتها إلى 100 درجة مئوية.


الصفر المطلق

يُشار إلى أن أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد تحتاج إلى إبقائها في جو حرارته 1.9 كيلفين (271- درجة مئوية)، أي فوق مستوى الصفر المطلق، وذلك للسماح لها بتحريك حزم الجزئيات حول الدائرة الكهربائية.

واستدعى القائمون على المشروع أفراد مكافحة الحرائق بعد تسرب الهيليوم إلى النفق الذي تجري فيه التجربة التي ستفوق كلفتها 6.6 مليارات دولار أمريكي.

يُذكر أنه تم عند بداية التجربة في العاشر من الشهر الجاري وبنجاح إطلاق أول حزمة من الجزئيات، وتسمى البروتونات، وذلك على امتداد النفق الذي يبلغ طوله 27 كيلومترا.

وتتمثل الخطوة المقبلة المهمة في تنفيذ مشروع محاكاة الانفجار الكوني العظيم بجعل حزم الجزيئات تصطدم ببعضها بعضا.

لكن يبدو أن الخلل الحاصل قضى على آمال العلماء بتنفيذ هذه التجارب قبل إصلاح الخلل العام المقبل، وبالتالي تمكنهم من الإجابة على الأسئلة المكبيرة التي طالما شغلت بالهم بشأن نشوء الكون.


الزمن اللازم لإتمام التحقيق بالمشكلة حال دون إعادة تشغيل الجهاز قبل الصيانة الشتوية للمختبر

11
منتدى علوم الأرض / أهم المصطلحات العلمية في الجيولوجيا
« في: سبتمبر 24, 2008, 12:44:52 صباحاً »
1.            (علم الجيولوجيا ) علم يختص بالبحث في كل شيء يتعلق بالأرض.

2.            (الجيولوجيا الكونية ) أحد فروع الجيولوجيا يختص بدراسة أصل الأرض وصلتها بالأجرام السماوية.

3.            (الجيولوجيا التركيبية ) علم يختص بدراسة بناء الكتل الصخرية وتصدع القشرة الأرضية.

4.            (وصف الطبقات ) علم يبحث في تتابع طبقات الصخور وترتيبها في نظام زمني.

5.            (الجيولوجيا الهندسية )علم يهتم بدراسة الخواص الميكانيكية والهندسية للصخور.

6.            ( الاستشعار عن بعد ) علم يختص بدراسة واستخدام صور المركبات الفضائية والأقمار الصناعية.

7.            (جيولوجيا البحار )  علم يعطي معلومات عن البحار والرسوبيات والصخور التي تكون قاع البحر.

8.            ( الجيو كيمياء ) علم يهتم بدراسة توزيع العناصر المختلفة في القشرة الأرضية.

9.            ( الكون ) كل ما خلقه الله مرئيا كان أم غير مرئي .

10.      ( المجرة ) نظام نجمي يتكون من آلاف ملايين النجوم والسدم.

11.      ( المجموعة الشمسية ) نظام نجمي فريد يتكون من نجم واحد هو الشمس وتسعة كواكب.

12.      ( الأقمار ) كواكب صغيرة تخضع لجاذبية كواكب أكبر منها وتدور حولها.

13.      ( الكويكبات ) وهي كتل صخرية متفاوتة الحجم تدور ما بين المريخ والمشتري.

14.      ( الشهب)بقايا كويكبات تحترق بصورة كاملة أثناء احتكاكها بالغلاف الجوي.

15.      ( النيازك ) بقايا كويكبات تحترق بصورة جزئية وتسقط على الأرض.

16.      ( المذنبات    ) كتل من الثلج وغازات متجمدة وقطع من الصخور.

17.      ( السديم ) مادة أولية عبارة عن كتل غازية وغبارية نشأ منها الكون.

18.      ( التمايز الكيميائي ) هبوط العناصر الثقيلة وطفو المكونات الخفيفة.

19.      ( اللب الداخلي ) أحد مكونات الكتلة الصلبة للأرض غني بالحديد والنيكل.

20.      ( الوشاح ) نطاق صخري ترتفع درجة حرارته كلما تعمقنا فيه.

21.      ( اللب الخارجي ) نطاق فلزي مصهور من ضمن مكونات الكتلة الصلبة للأرض.

22.      ( الغلاف الجوي ) جزء من كوكب الأرض يحمينا من أشعة الشمس الحارقة والإشعاعات الخطيرة.

23.      ( الغلاف المائي) كتلة ديناميكية من الماء في حركة مستمرة من البحار والمحيطات.

24.      ( القشرة القارية )  تماثل في تركيبها صخر الجرانيت وتسمى السيال.

25.      ( القشرة المحيطة ) تماثل في تركيبها صخر البازلت وتسمى السيما.

26.      ( الحيود المحيطية ) سلاسل جبلية عالية تقع في منتصف المحيطات.

27.      ( الخنادق أو الأغوار ) تجاويف عميقة جدا في قاع المحيطات تكون مقوسة الشكل عادة.

28.       ( الماجما ) الصهير الذي نشأت من الصخور النارية بأنواعها.

29.      ( اللافا ) هي الماجما بعد خروجها على سطح الأرض وفقدانها للغازات.

30.      ( التعرية )  تفتيت الصخور وتحليلها ثم نقل النواتج إلى أماكن أخرى.

31.      ( التجوية ) تفتيت الصخور وتحليلها بواسطة الجوية السائدة في الغلافين الجوي والمائي.

32.      ( الحدود المتباعدة ) هي نطاقات تبتعد فيها الألواح عن بعضها تاركة فراغ فيما بينها.

33.      ( الإندساس ) مناطق يتم فيها ابتلاع اللوح المحيطي.

34.      ( الحدود المتقاربة ) نطاقات تقترب فيها الألواح من بعضها.

35.      ( صخور الأوفيولايت ) تنشأ نتيجة انزلاق شرائح من القشرة المحيطة فوق الجزء القارى.

36.  ( حدود الصدوع الناقلة )  نطاقات تحدث فيها زحزحة للألواح بالنسبة لبعضها البعض في اتجاهات أفقية ولكن متضادة.

37.  ( البراكين    ) تراكمات من اللافا على سطح القشرة الأرضية وتصلبها بحيث تكون قبابا أو جبالا مميزة.

38.  ( طفوح اللافا )تتميز بإنخفاض نسبة السليكا مما يجعل درجة لزوجتها منخفضة وقدرتها على الحركة والإنسياب لمسافات كبيرة.

39.  ( المواد الفتاتية البركانية ) مواد مقذوفة بجانب قصبة البركان مكونة تركيب مخروطي وتختلف في أحجامها.

40.      ( القصبة ) وهي أنبوب أسفل فوهة البركان .

41.      ( المخروط ) جبل أو قبة من المواد المنصهرة التي قذفها البركان.

42.  ( براكين درعية ) طفوح بازلتيه ونسبة قليلة من المواد الفتاتية وتأخذ شكل تركيب قبوي ذو انحدار لطيف.

43.      ( براكين المخاريط الفتاتية ) فتات بركاني مقذوف تتميز بالإنحدار الشديد.

44.  ( طفوح الشقوق ) كميات كبيرة من المواد البركانية تخرج من الشقوق والكسور في القشرة الأرضية.

45.      ( النقاط الساخنة ) نقاط تتصاعد منها الماجما خلال اللوح الى سطح الأرض.

46.      (  الزلازل ) حركات أرضية سريعة تنتاب القشرة الأرضية في فترات متقطعة ومرات عديدة.

47.      ( زلازل ضحله ) نوع من الزلازل يحدث بالقرب من سطح الأرض وحتى عمق 33كم .

48.      ( السيزموجراف ) جهاز يستخدم لتسجيل الزلازل من حيث شدتها ووقت حدوثها

12


اسم البرنامج : WINORBIT

حجم البرنامج : 475 كيلو بايت

تعريف بالبرنامج : يقوم البرنامج بحساب مواقع الاقمار الصناعية ويحوي هذا البرنامج ميزة امكانية اضافة بيانات اقمار صناعية جديدة

لتحميل البرنامج : http://www.sat-net.com/winorbit/ftp/winorb35.zip







اسم البرنامج : SATSCAPE

حجم البرنامج : 6 ميغا بايت

تعريف بالبرنامج : يقوم هذا البرنامج تحديد موقع الاقمار الصماعية في هذه اللحظة ومتى سوف تعبر فوق مدينتك او موقعك في اي مكان حول العالم ، اضافاة سوف يعطيك معلومات على الاقمار التي سوف تكون براقة عند عبورها فوق موقعك

لتحميل البرنامج : http://www.satscape.co.uk/binary/SatScape202-Setup.zip







اسم البرنامج : ORBIT

حجم البرنامج : 1.7 ميغابايت

تعريف بالبرنامج : يقوم البرنامج بتعقب الاقمار الاصطناعية المشاهدة بصريا

لتحميل البرنامج : http://www.sebastian-stabroth.de/orbit/orbit1a.zip








اسم البرنامج : ORBITRON

حجم البرنامج : 2 ميغا بايت

تعريف بالبرنامج : يعتبر هذا البرنامج من اشهر برامج تعقب الاقمار على المستوى العربي نظرا لوجود نسخة عربية ، يقوم هذا البرنامج بتعقب العديد والعديد من الاقمار المحتلفة وتعقبها ويمكن تحديث البرنامج اذا كانت متصلا الى الانترنت

لتحميل البرنامج : http://www.stoff.pl/orbitron/files/orbitron.exe









اسم البرنامج : FOOTPRINT

حجم البرنامج : 2 ميغا بايت

تعريف بالبرنامج : يقوم البرنامج بعرض مواقع الاقمار الاصطناعية

لتحميل البرنامج : http://my111.tiscali.co.uk/wxsatelli...rint-setup.exe









اسم البرنامج : WXTRACK

حجم البرنامج : 616 كيلو بايت

تعريف بالبرنامج : صمم هذا البرنامج بطريقة فريدة جدا وهي القيام بامرين : الاول هو تعقب مواقع الاقمار الاصطناعية ، والثاني هو نشر الخرائط التي قامت تلك الاقمار " بمسحها "

لتحميل البرنامج : http://www.david-taylor.myby.co.uk/s...wxtrack340.zip








اسم البرنامج : GPS

حجم البرنامج : 14.3 ميغابايت

تعريف بالبرنامج : يعرض البرنامج العمليات الحسابية المعقدة التي يحددد من خلالها مواقع الاقمار الاصطناعية اضافة الى انه يعرض اثار الاقمار بشكل مبسط ومفهوم

لتحميل البرنامج : http://www.movingsatellites.com/data/gps24all.zip









اسم البرنامج : SAT EXPLORER

حجم البرنامج : 1.5 ميغا بايت

تعريف بالبرنامج : يقدم هذا البرنامج تقارير عن امكانية رؤية الاقمار الاصطناعية

تحميل البرنامج : http://www.f1orl.org/program/SatExplorer.zip








اسم البرنامج : HEAVENSAT

حجم البرنامج : 5.8 ميغابايت

تعريف بالبرنامج : يعرض البرنامج الاقمار الاصطناعية وفق افق مدينتك ويقوم بمقارنه لمعان القمر بالنجوم اللامعه وذلك في نفس اللحظة والتوقيت اضافة الى مميزات اخرى

لتحميل البرنامج : http://www.heavensat.ru/Heavensat199glRV.zip

13
سوف يتم تخصيص هذا الموضوع لمعرفة مواقيت عبور اقمار التجسس الامريكي " Lacrosse " فوق مدينة جدة - غرب المملكة العربية السعودية ويتميز هذا القمر بانتاج صور تجسيسة في غاية الدقة للمواقع التي يقوم بتصويرها والعبور فوقها الى درجة انه بامكانه التقاط الصور من خلال الغيوم او حتى اثناء الليل .

ومدار هذا القمر غير معروف " للعامة " ولايوجد اي بينات حول مداره او الارتفاع الذي يتحرك فيه هذا القمر ، ولكن بفضل العديد من المراقبين الذين قاموا بنشر المعطيات المدارية لهذا القمر وهذا القمر عند عبور يكون المع من باقي الاقمار التي يبلغ 2 ماغ .

اطلقت الولايات المتحدة الامريكية 5 اقمار " لاقرويسيس " وهي الان موجوده في مدارات حول الارض واطللاقها كان وفق الشكل التالي :

تم اطلاق القمر Lacrosse 1 في 2 ديسمبر العام 1988 من مركز كينيدي الفضائي على متن مكوك الفضاء اتلاتنس رحلة رقم (STS-27) والذي اطلقت القمر بزاوبة 57 درجة وعلى ارتفاع 454 كيلومتر وقام بعد ذلك بعملية مناورة لرفع مدارة الى 687 كيلومتر وتم تغير مدارة بعد 24 مارس 1997 ، وللسرية تم اطلاق عدة اسماء على هذا القمر وهي (COSPAR 1988-106B / NORAD 19671 / USA 31)

تم اطلاق القمر Lacrosse 2 في 8 مارس 1997 من خلال الصاروخ " Titan 4A " وتم رصده من قبل الراصدين على ارتفاع 670 كيلومتر وبزاوية 68 درجة وللسرية تم اطلاق عدة اسماء على هذا القمر وهي
(COSPAR 1991-017A / NORAD 21147 / USA 69)

تم اطلاق القمر Lacrosse 3 في 24 اكتوبر 1997 بواسطة الصاروخ " Titan 4A " وتم رصده من قبل الراصدين على ارتفاع 670 كيلو متر وبزاوية 57 درجة وقد عرف هذا القمر بعد اسماء نظرا للسرية وهي
(COSPAR 1997-064A / NORAD 25017 / USA 133)

تم اطلاق القمر Lacrosse 4 في 17 اغسطس 2000 بواسطة الصاروخ " Titan 4B " وتم رصده من قبل الراصدون على ارتفاع 690 كيلومتر ويزاوية 68 درجة ونظرا للسرية عرف هذا القمر بعد اسماء وهي
(COSPAR 2000-047A / NORAD 26473 / USA 152)

تم اطلاق القمر Lacrosse 5 في 30 ابريل 2005 بواسطة الصاروخ " Lacrosse 5 " وتم رصدة من قبل الراصدون على ارتفاع 714 كيلومتر وبزاوية 57 درجة زنظرا للسرية عرف هذا القمر بعد اسماء وهي
COSPAR 2005-016A / NORAD 28646 / USA 182)

بالنسبة للاقمار من 1 - 4 لها خاصية انها تبدو برون برتقالي محمر وهذه نتيجة نتيجة المادة التي تمت تغطية السطح الخارجي للقمر بها ، اما بالنسبة للقمر 5 فهو ليس لديه هذه الخاصية وهو ذا لون ابيض ما يجعل العين البشرية ان تلاحظة حيث ان مقدار لمعانه يبلغ 1 ماغ ، اكثر من باقي الاقمار الابعة الاخرى.

ملحق اضافي-

يمكن مشاهدة تفاصيل بناء القمر هنا
http://www.kumawar.com/Osama/m26.weapons.keyhole.gif


مساء يوم الثلاثاء 22 يوليو 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 07:43:56 مساء من الافق الغربي الجنوب الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 07:48:04 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 57° درجة
4 - مقدار لمعانه ( 2.4 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

فجر يوم الخميس 24 يوليو 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 04:54:20 فجرا من الافق الشمالي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 04:58:33 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق77° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.1 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة


فجر يوم الجمعه 25 يوليو 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 05:23:54 فجرا من الافق الغربي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه05:28:02 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق31° درجة
4 - مقدار لمعانه (3.7 ماغ ) --- سيكون القمر خافت

فجر يوم السبت 26 يوليو 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 04:11:08 فجرا من الافق الشمالي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 04:15:19 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 67° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.2 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

فجر يوم الاحد 27 يوليو 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 04:40:33 فجرا من الافق الغربي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 04:44:50 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق35° درجة
4 - مقدار لمعانه (3.4 ماغ ) --- سيكون القمر خافت


مساء يوم الاحد 17 اغسطس 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 08:44:47 مساء من الافق الشمالي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 08:48:54 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 47° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.8 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

مساء يوم الاثنين 18 اغسطس 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 09:14:01 مساء من الافق الغربي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 09:18:27 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 32° درجة
4 - مقدار لمعانه (3.6 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

مساء يوم الثلاثاء 19 اغسطس 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 08:01:37 مساء من الافق الشمالي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 08:05:41 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 49° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.7 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

مساء يوم الابعاء 20 اغسطس 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 08:30:43 مساء من الافق الغربي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 08:34:45 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 48° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.7 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

مساء يوم الخميس 21 اغسطس 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 07:18:27 مساء من الافق الشمالي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 07:22:56 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 43° درجة
4 - مقدار لمعانه (3.0 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

مساء يوم الجمعه 22 اغسطس 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 07:47:25 مساء من الافق الشمالي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 07:51:31 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 55° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.5 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

مساء يوم الاحد 24 اغسطس 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 07:04:09 مساء من الافق الشمالي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 07:08:18 مساء
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 63° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.3 ماغ ) --- سيكون القمر مشاهدا بالعين المجردة

مواعيد عبور القمر Lacrosse 3 خلال شهر سبتمبر 2009
ملاحظة : سوف يتم تحديث هذا الرد خلال شهر سبتمبر بشكل مستمر

فجر يوم الاثنين 01 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 05:48:51 فجرا من الافق الغربي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 08:21:34 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 35° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.3 ماغ ) --- سيكون القمر خافت

فجر يوم الاربعاء 03 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 05:05:46 فجرا من الافق الجنوبي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 05:09:58 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 32° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.3 ماغ ) --- سيكون القمر خافت

فجر يوم الخميس04 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 05:34:14 فجرا من الافق الجنوبي الجنوب الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 05:38:28 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 74° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.1 ماغ ) --- سيكون القمر مرئي

فجر يوم الجمعة 05 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 04:23:59 فجرا من الافق الجنوبي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 04:28:02 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 28° درجة
4 - مقدار لمعانه (3.9 ماغ ) --- سيكون القمر خافت

فجر يوم السبت 06 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 04:53:09 فجرا من الافق الجنوبي الجنوب الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 04:57:24 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 84° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.0 ماغ ) --- سيكون القمر خافت

فجر يوم الاحد 07 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 05:22:11 فجرا من الافق الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 05:25:39 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 26° درجة
4 - مقدار لمعانه (4.1 ماغ ) --- سيكون القمر خافت

فجر يوم الاثنين 08 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 04:13:09 فجرا من الافق الشمالي الشمال الشرقي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 04:17:24 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 67° درجة
4 - مقدار لمعانه (2.2 ماغ ) --- سيكون القمر مرئي

فجر يوم الثلاثاء 09 سبتمبر 2008
القمر Lacrosse 3

1 - سوف يشرق القمر في تمام الساعه 04:41:57 فجرا من الافق الغربي الشمال الغربي
2 - وسيكون في اقصى ارتفاع في تمام الساعه 04:46:04 فجرا
3 - الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 29°درجة
4 - مقدار لمعانه (3.8 ماغ ) --- سيكون القمر مرئي

14

هاتف ''حلم'' الذكي.. ربما يشكل كابوساً لأبل

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يعرض الثلاثاء هاتف خلوي ذكي جديد، وهو بالتأكيد ليس تقليداً آخر لهاتف "آي فون" iPhone من شركة أبل، إنه "أتش تي سي دريم" HTC Dream من شركة "تي موبايل" T-Mobile الذي سيكون أول جهاز محمولاً يعمل بنظام تشغيل الهواتف المتحركة الجديد "أندرويد"، من إنتاج شركة غوغل.

وفي حين أنه لن يكون شبيهاً بجهاز "آي فون" من حيث السلاسة وربما الأناقة، إلا أنه يبشر بمنح مستخدميه الكثير من الحرية والمرونة.

مازالت الكثير من صفات وخصائص "حُلم" غامضة وتتسم بالسرية حتى موعد إطلاقه تجارياً، غير أن الصور ولقطات الفيديو التي تسربت، إلى جانب اللقطات التي عرضتها غوغل، قدمت فكرة جيدة عما يمكن أن توقعه بخصوص هذا الجهاز.

فمن بين الفوارق الجوهرية عن "آي فون"، تم تزويد "دريم" أو "حُلم" بلوحة مفاتيح منزلقة، توجد مخفية تحت شاشة اللمس في الجهاز.

وسوف يسمح "دريم" للمستخدمين كذلك بتشغيل العديد من التطبيقات في الوقت ذاته، وسيكون تبادل المعلومات والبيانات بين هذه التطبيقات سهل جداً.

كذلك سيكون بإمكان المستخدم أن يقوم بعملية "قص" و"لصق" للنصوص في البريد الإلكتروني، وهي وظيفة غائبة تماماً عن جهاز "آي فون"، بحسب ما أفاد القائمون على تطوير "دريم" في مقابلة أجرتها معهم مجلة "تايم" الأمريكية.

أما من ناحية السعر، فلن يكون هناك فارق بين جهازي "دريم" و"آي فون"، إذ من المقرر أن يباع الجهاز الأول، عند إطلاقه في أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بـ199 دولاراً، وهو نفس سعر "آي فون" بسعة 3 غيغابايت.

على أن الخاصية "الأحلى" في "دريم" هي "سوق أندرويد"، وهو رد شركة غوغل على "مستودع تطبيقات أبل" أو "أبل ستور."

وفي حين أن التطبيقات المعروضة في مستودع أبل ليست مجانية، إذا تتراوح أسعارها بين دولار و10 دولارات، فإن كافة التطبيقات في "سوق أندرويد" ستكون مجانية، بما فيها برنامج "بريد كرامبز"، وهو برنامج لاستعراض الصور، بمزايا وخصائص جديدة.

ومن التطبيقات المجانية الأخرى المتاحة، "تيون ويكي"، وهو برنامج تشغيل موسيقي يروج لأجهزة الكاريوكي المتنقلة، حيث يتيح البرنامج عرض نص الأغنية على الشاشة، ومزودة بالفيديو الخاص بها المعروض على موقع "يوتيوب".

ومن الخصائص الأخرى لأندرويد، التي يتفوق فيها على نظام التشغيل في "آي فون"، أنه يتيح للمطورين إضافة أي تطبيق جديد في موقع "سوق "أندرويد" من دون مراجعته.

ورغم أن "أتش تي سي دريم" سيكون أول جهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد، إلا أن غوغل دعت كل الشركات المصنعة للهواتف المحمولة لاستخدام نظام التشغيل الخاص بها، حيث من المتوقع رؤية المزيد من الشركات التي تجهز أجهزتها المحمولة بنظام "أندرويد."

15
منتدى علم الكيمياء / السلام عليكم لدي سؤال
« في: سبتمبر 23, 2008, 10:46:37 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو معلومات عن الذرة وعلم الذرة الرجاء معلومات عامة عن الذرة   ':110:'

صفحات: [1] 2 3 4 ... 8