Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - إيمان

صفحات: [1] 2 3 4 ... 8
1
أرنا محاولاتك وسنساعدك إن شاء الله

2
منتدى علم الفيزياء العام / سؤال مهم
« في: ديسمبر 06, 2005, 02:41:24 مساءاً »
وعليكم السلام...

لا أقول أني ملمة بها... لكن اطرح سؤالك ونستفيد جميعًا من المحاولة.

4
الرياضيات العامة اللامنهجية / تكامل بالتجزيء
« في: سبتمبر 10, 2005, 02:38:02 صباحاً »
مقتبس من: Roger Penrose,28/8/2005 الساعة 02:49
اقتباس

لو كاملنا وعوضنا بالتكامل وحسبنا النهايه على الشكل التالي



هل من الممكن أن تفصل الحل بين هاتين الخطوتين؟

5
الرياضيات العامة اللامنهجية / تكامل بالتجزيء
« في: سبتمبر 09, 2005, 12:56:44 مساءاً »
وعليكم السلام..

بالنسبة للحل بالتعويض.. يجب أن تكون لدينا الدالة ومشتقتها.. أليس كذلك؟

لو اخترت الدالة exp-ax^2 فالمشتقة 2ax exp-ax^2 بإشارة سالبة، لو توفرت الدالة ومشتقتها في التكامل لأمكننا الحل بالتعويض، إذن لا يمكن حل التكامل المعطى بالتعويض.

حلك جعلني أفكر في طريقة أخرى.. حاول أن تقسم الـexp إلى 2 كل واحد منهما بنصف الأس، واضرب الحد واقسمه على -a ثم جرب حلها بالتعويض.

بالنسبة للتكامل في الرابط فهو خاطئ بالطبع، لأني اعتبرت -سهوًا- x زوجية، وبالتالي يُفترض أن يكون ناتج التكامل صفر.

بالنسبة لاستنتاج تكامل جاوس فلا أعرفه، حاول البحث عنه في الانترنت.

6
الرياضيات العامة اللامنهجية / تكامل بالتجزيء
« في: سبتمبر 01, 2005, 03:08:27 مساءاً »
تكامل جاوس

7
الرياضيات العامة اللامنهجية / تكامل بالتجزيء
« في: سبتمبر 01, 2005, 03:07:16 مساءاً »
وعليكم السلام

الأخ Roger Penrose
أعتذر لانشغالي هذه الفترة، لعلي أستطيع العودة والتعقيب على ردك بعد أسبوع أو أسبوعين إن شاء الله

أرجو الإطلاع على الرابط التالي في قسم الفيزياء:

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=1;t=16363;st=0;r=1;&

والأس هو 2 فعلاً.

بالنسبة لتكامل جاوس فهو كالتالي:

8
منتدى علم الفيزياء العام / الأرقام المعنوية..
« في: يوليو 22, 2005, 01:01:25 مساءاً »
وعليكم السلام..

مفيد جدًا.. شكرًا جنين

9
منتدى علم الفيزياء العام / Are you a Physics major?
« في: يوليو 13, 2005, 02:03:30 صباحاً »
Are you a Physics major?

Due to the enormous workload involved in physics classes combined with stress and lack of sleep, physics students often forget (either by accident, defense mechanism, or intentionally) what their major really is. Thus, as a physics major, I took it upon myself to create a small list of indicators to help us all remember what we really are.

YOU MIGHT BE A PHYSICS MAJOR...
-if you have no life - and you can PROVE it mathematically.
-if you enjoy pain.
-if you know vector calculus but you can't remember how to do long division.
-if you chuckle whenever anyone says 'centrifugal force.'
-if you've actually used every single function on your graphing calculator.
-if when you look in a mirror, you see a physics major.
-if it is sunny and 70 degrees outside, and you are working on a computer.
-if you always do homework on Friday and Saturday nights.
-if you know how to integrate a chicken and can take the derivative of water.
-if you think in 'math.'
-if you've calculated that the World Series actually diverges.
-if you hesitate to look at something because you don't want to break down its wave function.
-if you have a pet named after a scientist.
-if you laugh at jokes about mathematicians.
-if the Humane society has you arrested because you actually performed the Schrodinger's Cat experiment.
-if you can't remember what's behind the door in the science building which says 'Exit.'
-if you have to bring a jacket with you, in the middle of summer, because there's a wind-chill factor in the lab.
-if you avoid doing anything because you don't want to contribute to the eventual heat-death of the universe.
-if you consider ANY non-science course 'easy.'
-if when your professor asks you where your homework is, you claim to have accidentally determined its momentum so precisely, that according to Heisenberg it could be anywhere in the universe.
-if the 'fun' center of your brain has deteriorated from lack of use.
-if you'll assume that a 'horse' is a 'sphere' in order to make the math easier.
-if you understood more than five of these indicators.
-if you make a hard copy of this list, and post it on your door.

بعضها إن تُرجم فقد معناه... ولكن لا بأس.. من يترجم؟؟

المصدر

10
الدروس والمناهج الدراسية / ماهي طريقة القبول ؟
« في: يوليو 10, 2005, 08:45:58 مساءاً »
وعليكم السلام..

أختي الفاضلة.. متطلبات الماجستير تختلف من جامعة لأخرى، لذا عليك أن تسألي عن جامعتك بذاتها لا أن يكون السؤال عامًا.

بالنسية لجامعة الملك سعود فالتوفل بالفعل غير مطلوب للماجستير في كلية العلوم وإنما هو مطلوب للدكتوراه فقط، ولا علاقة لكونك خريجة كلية التربية بهذا.

بالنسبة لأسئلة الاختبار فهي ليست اختيارية (اختاري الإجابة الصحيحة) كبعض الأقسام وإنما بالحل الكامل.

اقتباس
وهل الأسئلة في مجال تخصص البكالوريوس ؟ أم يقتصر فقط على نوع الدراسة في الماجستير ؟


لم أفهم مقصدك.. هل تخصصك في البكالوريس يختلف عن الرياضيات؟

عمومًا.. قسم الرياضيات يحدد مجموعة من الكتب عليك دراستها قبل الاختبار، يُفترض أن يتم إبلاغك بعد تقديمك وقبل الاختبار بوقت كاف.

وفقك الله

11
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

موضوع شيق، تابعي جزاك الله خيرًا.

سؤال: في الصورة الأولى والثانية، أين المجالين المتعامدين -الكهربائي والمغناطيسي- المكوّنان لموجات الضوء؟

12
منتدى علم الفيزياء العام / question
« في: أبريل 27, 2005, 09:09:07 مساءاً »
وعليكم السلام

الأخت الفاضلة.. هل تجيدين قراءة اللغة الانجليزية؟

تفضلي: http://scienceworld.wolfram.com/physics/DoublePendulum.html

عمومًا هو يحتوي على حسابات لا تحتاج إلى لغة.

وهنا تمثيل متحرك له:

http://www-sop.inria.fr/mimosa/rp/SimulationInPhysics/Square.html

بإمكانك تقليل عدد الكتل المعلقة عن طريق سلة المهملات.

أرجو أن يكون كافيًا

13
منتدى علم الفيزياء العام / الفيزياء وحياتنا اليومية
« في: أبريل 25, 2005, 12:25:35 صباحاً »
لو كان الجسم يدور حول الأرض في مدار دائري نصف قطره r، فإن السرعة الزاوية ثابتة مقدارًا واتجاهًا بينما السرعة الخطية ثابتًا مقدارًا ومتغيرة اتجاهًا، لاحظوا أن مقادير السرع ثابتة لنفس المدار.
لو أردنا نقل الجسم إلى مدار دائري أبعد عن الأرض نصف قطره R، ولكي يحافظ على توازنه (أي تساوي قوة الطرد المركزية مع قوة الجذب) فإنه لا بد أن يتحرك بسرعة أقل، أي أن كلاً من السرعة الزاوية والخطية تقل بنسب متفاوتة بحيث يتحقق التوازن، ويمكن ملاحظة هذا من العلاقة الأخيرة التي كتبها الأخ ساكن الأفق لـ r، إذا زادت r فلا بد أن تقل w لنحافظ على المساواة.

اقتباس
هذا يعني أن زيادة الإرتفاع ستسبب زيادة السرعة الخطية، وبما أنها مربعة فإن القوة الطاردة سترتفع مع الإرتفاع.


حتى لو فرضنا أن السرعة الخطية ستزداد فلا يمكن قياسها بهذه الطريقة، لأنهما السرعة الخطية والارتفاع لن يزيدا بنفس النسبة (لاحظ أن w ستدخل في العلاقة بينهما وهي ليست ثابتة، لذلك لا نستطيع أن نقول أنهما متناسبان طرديًا)، فحتى لو كانت السرعة مربعة ربما تزداد بشكل صغير مما يعني أنه حتى بعد تربيعها سيكون تأثيرها في المقدار ككل صغيرًا.

اقتباس
هذا المقدار يساوي تقريبا 42,254,697 مترا


كم  وضعت قيمة w ولماذا؟


شكرًا لكم
والله أعلم

14
الدراسات والتعليم الجامعي / لنهايات
« في: أبريل 24, 2005, 11:53:46 مساءاً »
وعليكم السلام


معنى النهاية أنه لو فرضنا جوار حول y_0 وليكن U، وجوار حول x_0 وليكن V فإنه إذا كانت x تنتمي إلى V فإن f(x) تنتمي إلى U.

أو بمعنى آخر.. لو تخيلنا حول x_0 منطقة دائرية نصف قطرها دلتا ، ومنطقة حول y_0 نصف قطرها ابسلون وكانت x واقعة ضمن المنطقة هذه أي


فإن f(x) ستكون واقعة في المنطقة المحيطة بـ y_0 أي


http://mathworld.wolfram.com/Epsilon-DeltaDefinition.html

15
منتدى علم الفيزياء العام / مسائل الله يبارك فيكم
« في: أبريل 15, 2005, 02:01:15 مساءاً »
أرنا محاولاتك وسنساعدك إن شاء الله.

صفحات: [1] 2 3 4 ... 8