Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - راهب العلم

صفحات: [1] 2 3
1
منتدى الاحياء العام / العلاج الجيني
« في: سبتمبر 09, 2004, 12:41:04 مساءاً »
ماهو العلاج الجيني ؟ وهل له تطبيقات في الوقت الحاضر ؟ وهل يمكن استخدامه لعلاج الأمراض الخطيرة ؟

2
منتدى الاحياء العام / جينة الذيل
« في: سبتمبر 09, 2004, 12:39:06 مساءاً »
تحياتي للجميع
قرأت في كتاب  علم الوراثة الصادر ( عالم المعرفة ) بأن العلماء أكتشفوا وجود جين مسؤول عن نمو الذيل لدى الفأر ، وأن هذا الجين موجود في الأنسان ولكنه جين صامت غير فعّال
فما هو رأيكم في ذلك ؟

3
منتدى علوم الفلك / ستيفن هوكنج
« في: سبتمبر 09, 2004, 12:21:25 مساءاً »
تحياتي للجميع
تابعوا على شاشة العربية ليلة الخميس في تمام الساعة الحادية عشر مساء حلقات عن ( الكون وأصل العناصر ) ، المتحدث هو البروفيسور ( ستيفن هوكنج ) ، وهي عبارة عن سلسلة حلقات كانت قد عرضت في ال (BBC )..

4
منتدى علوم الفلك / النجم القطبي
« في: أغسطس 26, 2004, 06:03:48 مساءاً »
تحياتي للجميع
ما هي الخطوات التي تمكنني من رصد النجم القطبي بالعين المجردة ؟

5
منتدى علم الفيزياء العام / الطرد المركزي
« في: يونيو 14, 2004, 04:10:21 مساءاً »
شكرا أخي أبو سلمان على هذا التوضيح وجعله الله في ميزان حسناتك

6
منتدى علم الفيزياء العام / الطرد المركزي
« في: يونيو 13, 2004, 02:33:30 مساءاً »
أسمع كثيرا هذه الأيام فيما يتعلق بالمشروع النووي الأيراني عن ( الطرد المركزي ) ، فهل من الممكن أن يوضح لنا أحد المهتمبن معنى ( الطرد المركزي ) وأهميته في التجارب النووية.

7
تحياتي
شكرا على هذا الموضوع الجميل
لدي استفسار حول دراسة علم الهندسة الوراثية والأماكن التي تقدم امكانية دراسة مثل هذا العلم
ودمتم سالمين

8
منتدى الاحياء العام / De javoo
« في: فبراير 21, 2004, 01:14:10 صباحاً »
الحمد له توفقت للعثور على العدد من مجلة ( الثقافة العالمية ) الذي ورد فيه المقال بخصوص ظاهرة Dija Vu ، وهذا ماورد في المقال نقلته من المجلة عسى ان يكون فيه الفائدة :


كنت هناك ... فعلت ذلك
شعور ينتابنا جميعا بين حين وآخر: يسميه علماء النفس dija vu ، وهو شعور غريب بأنك قد شهدت شيئا ما من قبل لكنك تعجز عن تذكر متى أو أين حدث ذلك بالتحديد .
والتعبير مأخوذ من الفرنسية ويعني ( شوهد من قبل )، ويعرّفه علماء النفس بأنه: (( أي انطباع ذاتي غير ملائم بتشابه بين حدث راهن وماض غير محدد )). لكن الوصف الإكلينيكي لا يعبر بدقة عن ذلك الشعور المقبض بالغموض والخوف اللذين نشعر بهما أثناء هذا الإحساس غير القابل للتفسير.
في كتاب  The Psychopathology Every Day Life وضع فرويد هذا الشعور تحت  (طائفة الأعجازيات ) وتنبأ بأن : ( الذات ستسحق معالجة أكثر شمولا ) ، ولكن لكونه شعورا سريع الزوال يجعله ظاهرة صعبة الدراسة ، ومعظم النظريات المتعلقة به هي مجرد تخمينات ، ويذهب معظم المحللين النفسيين ، على سبيل المثال ، إلى أن هذا الشعور له علاقة بتلبية الرغبات ، وهو وفقا لهذه النظرية تعبير عن رغبة في تكرار خبرة من الماضي – لكن هذه المرّة مع تحقيق نتائج أكثر إرضاء ، ومن ناحية أخرى فأن المتخصصين في الباراسيكولوجي يفترضون أن هذا الشعور هو لمحات خاطفة من بعض الحيوات الماضية . غير أنه مع تفهمنا على نحو أفضل لآليات المخ المتعلقة بالتعلم والذاكرة، فأن العلماء يقدمون الآن تفسيرات أكثر منطقية – رغم أنها مازالت في مراحلها الأولية – لهذا التذكر الغريب والأعجازي.
وأفضل نموذج لهذا التفسير هو الهولوجرام Hologram ففي الهولوجرام، وهو نوع من الصور الفوتوغرافية الثلاثية الأبعاد، تحتوي كل نقطة في الصورة على كل البيانات الضرورية لإعادة بناء الصورة ككل، ويقول هيرمان سنو، الطبيب النفسي في مستشفى دي هيل خارج أمستردام والذي قام بأجراء دراسة واسعة حول الأدبيات المتعلقة بتلك الظاهرة: ( حتى أصغر الأجزاء ستعطي الصورة الكاملة، لكن كلما كانت هذه الأجزاء أكثر صغرا ستكون الصورة أقل حدّة ).
وإذا كانت الذكريات تخزن فعلا في المخ في شكل هولوجرام فأن كل جزء في الذاكرة يتضمن كل البيانات الحسية والعاطفية التي نحتاجها لتذكر الخبرة الأصلية بأكملها. ويمكن لكل تفصيلة واحدة – صوت طفل أو رائحة ملابس من نحب على سبيل المثال – أن تستدعي تذكر المشهد بأكمله، ووفقا لهذا النموذج، فأن ظاهرة (( شوهد من قبل )) تحدث عندما تتشابه تفصيلة من خبرة راهنة مع تفصيلة من خبرة سابقة فتعمل الذاكرة على استدعاء الحدث الماضي. ويقول الدكتور سنو: ((وكنتيجة لعدم التطابق بين الاثنين، فأن المخ يخلط الحاضر بالماضي، وتشعر بأنك بالتأكيد رأيت الصورة من قبل )).
وقد يكون هناك تفسير محتمل يتضمن خللا في عمليات الإدراك الحسي والمعرفي الشديد الدقة. وتفترض هذه النظرية أن الانطباعات الحسية للخبرة الراهنة تنعطف داخل المخ ولا تدرك فورا. غير أن المعلومات تخزن في صورته ذاكرة. ويؤدي هذا التأخير في الإدراك – الذي يقدر بجزء من الثانية – إلى خلق الانطباع غير المستقر بأن الحدث: (( يجري بالفعل ويتم تذكره في آن معا)) ، على حد تعبير الدكتور سنو، وبغض النظر عمّا إذا كان تفسيرها هو تفاوت في التوقيت، أو الهولوجرام العقلي أو شيء مختلف تماما، فأن هذه الظاهرة ستبقى أحد أكثر ألغاز العقل غموضا ومرواغة.

** الهولوجرام Hologram نموذج متداخل ( عادة على صفائح فوتوغرافية ) يتحول إلى صورة ثلاثية الأبعاد عندما يضاء بشعاع ليزر.

رقم العدد 82 مايو - يونيو 1997 م

9
منتدى الاحياء العام / De javoo
« في: فبراير 20, 2004, 12:41:12 مساءاً »
تحياتي للجميع
ان حالة ( دي جافو ) هي حالة تحدث للكثير منا بحيثيشعر المرءفيها بأن الموقف الذي هو فيه قد مر به سابقا ، وقد قرأت قبل فترة موضوعا بهذا الشأن في مجلة ( الثقافة العالمية ) التي تصدر في الكويت ، ولكن لبعد عهدي بهذا المقال لا أتذكر رقم العدد ، وأن شاءالله اذا حصلت على العدد سأخبركم به .

10
منتدى الاحياء العام / دراسة الهندسة الوراثية
« في: فبراير 19, 2004, 07:16:45 مساءاً »
أنتظر مساهمتك يا  dictatorial وأكون لك من الشاكرين .

11
منتدى علم الفيزياء العام / النار
« في: فبراير 19, 2004, 07:12:30 مساءاً »
تحياتي للجميع
لحد الآن لم نعرف حقيقة النار ، وهل الطاقة المتأينة هي حالة خاصة من ( الغاز ) أم أنها - الطاقة المتأينة - خارجة عن حالات المادة ، وهذا يعيدنا لثنائية المادة - الطاقة .

12
منتدى علم الفيزياء العام / النار
« في: فبراير 17, 2004, 11:22:52 مساءاً »
الشكر الجزيل للأخ azouz وبودي وأضم صوتي للأخ شغوف في سؤاله حول الطاقة المتأينة ؟ هل هي حالة رابعة للمادة أم ماذا ؟

13
منتدى الاحياء العام / دراسة الهندسة الوراثية
« في: فبراير 17, 2004, 07:03:53 مساءاً »
أنوي التخصص ودراسة الهندسة الوراثية ، فهل من الممكن ان أجد لديكم بعض المعلومات عن هذا الجانب ؟ أسماءجامعات - الشروط - التكلفة ؟
ودمتم سالمين

14
منتدى علم الكيمياء / حالات المادة
« في: فبراير 17, 2004, 06:57:21 مساءاً »
النار تحت أي قسم من حالات المادة تندرج ؟

15
منتدى علم الفيزياء العام / النار
« في: فبراير 17, 2004, 06:54:05 مساءاً »
الى أي نوع من حالات المادة يمكن أن نصنف النار ؟

صفحات: [1] 2 3