Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - طاليس

صفحات: [1] 2 3 4 ... 430
1
السلام عليكم

هذا الخبر مجرد اشاعه ولايوجد ما يؤكدة

تحياتي

2
فيما يلي نستعرض سويا نتائج المؤتمر الذي حضرته الجمعية الفلكية بجدة ممثلة بنائب رئيس الجمعية الاستاذ عبدالرازاق البلوشي وسوف اترككم من التقرير الذي بعث به الينا :

حضرنا إلى مقر المؤتمر في وقت مبكر برجاء اقتناص فرصة للقاء الدكتور فاروق الباز ، وبعد أخذنا مواقعنا في مقاعد الجلوس لمحت الدكتور فاروق يمر وحوله مجموعة كبيرة من الصحفيين والمصورين ، انتهزت الفرصة ودخلت ضمن المجموعة المحيطة بالدكتور.

- أكثر الموجودين كانوا يرغبون في التقاط صور تذكارية مع الدكتور ، وجميع ( جميع ) الموجودين كانوا يسألون الدكتور عن موضوع المحاضرة التي سوف يلقيها ' استخدامات التقنية في عصر الفضاء '

- أكثر الموجودين من عامة الحضور ليست لديهم فكرة عن الدور الريادي الذي لعبه الدكتور في مجال الفلك والفضاء ، فقط لديهم احاطة بأن هذا الرجل يعمل في مؤسسة علمية أميركية اسمها ' nasa ' !!

- كنت الوحيد الذي بادر الدكتور بسؤالي استخدمه كطعم رغبةً في أن الفت انتباه الدكتور فسألته عن مشروعه القومي التنموي الذي قام بوضع دراسته منذ سنين باسم ' ممر التعمير في الصحراء الغربية في مصر ' - سؤال خارج اطار الندوة ولكن موضوعه مهم لدى الدكتور -بعد اطلاعي على سيرة الدكتور علمت بأن هذا المشروع ( ممر التعمير ) هو بمثابة أمنية من أمنياته التي يتمنى أن تتحقق في حياته ، فكان للسؤال أثره في لفت انتباه الدكتور.

بعدها مباشرة نقلت للدكتور واحد من الأسألة التي سجلتها أنت لي وبالتحديد ( هل تم تكليف الدكتور بأي أدوار علمية عملية في الرحلة القادمة للصعود للقمر والمزمع انطلاقها في 2020م ؟ هنا استغرب الدكتور واندهش والتفت قائلاً :انت بتاع فلك ولا هندسة ؟ فقلت ، يادكتور أنا أحد أعضاء الجمعية الفلكية بجدة فقال :

ماشاء الله ، فبادرته مباشرة ( حتى لايأخذ في باله أن الجمعية نمطية في برامجها مثل المواقع الفلكية العربية المعروفة ) فقلت له يادكتور إحنا الجمعية الفلكية الأولى على مستوى شباب الوطن العربي التي نركّز في أكثر محتويات موقعنا على ' تكنولوجيا الفضاء ' فقال : ماشاء الله ، فقلت يادكتور ، أنت أكيد عندك المام بأن أكثر الأخوة اهتمامهم محصور في إطار ديني من ناحية الفلك وهذا جيد ، وايضاً محاور اهتمام المواقع الفلكية العربية لايتعدى ثلاثة أو أربعة نقاط وسردتها سريعاً : الرصد الفلكي ، التصوير الفلكي ، الحسابات الفلكية لحركة النجوم والكواكب ، الأهلة والتقاويم الفلكية .. فقال : صحيح ، هذا الواقع ، فقلت يادكتور لذلك أتخذنا منحى آخر غفلت عنه أكثر المواقع ! أو أنها مقصرة في نشر الوعي حوله وهو ' تكنولوجيا الفضاء ومايرتبط بها من أبحاث ' فقال : ممتاز ممتاز .. ثم بادرته سريعاً باعادة السؤال حول رحلة الصعود المرتقبة ودوره فيها فأجاب : أنا من ضمن اللجنة الاستشارية للرحلة ، وتلامزتي هما المشرفين المباشرين على الرحلة يعني إحنا أدوارنا الآن أدوار استشارية ..

بعدها مباشرة طلبت منه التكرم بالتوجه معي ناحية ' استاند موقع الجمعية لأستعرض له أقسام الموقع وآلية العمل ومنهج المشاركات في الأنشطة الميدانية التي نقوم بها ، ومن خلال الصور تلاحظ اهتمام الدكتور بفكرة الموقع ، وتلاحظ عنايته لما تم سرده عليه من معلومات

بعد ذلك قمت باهداء الدكتور كتاب علمي أعجبني تعبير مصنفه لمن ينكر صعود البشر للقمر ، وكتبت فيه اهداء للدكتور ، فاستلطف هذه البادرة وابتسم ثم أخرج من جيبه كرته الشخصي والمتضمن لأرقامه وعناوينه في أميركا وكتب عليه بخط يده من الخلف ' فاروق الباز ' وناولني ياه ، وناولته الأسئلة التي جمعناها واطلع عليها فقال : الأسئلة دي محتاج أقراها كويّس ، اكتبلي إيميلك وان شاء الله حبعتلك الجواب . ونظراً للضغط الذي كان على الدكتور وافقت على طلبه ، بعدها توجه للجلوس على مقعده .

بعدها بنصف ساعة حضر موكب صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، ثم حضر أحد حراس سمو الأمير للدكتور فاروق وطلب منه التكرم بالحضور والجلوس بجوار الأمير ، فقام الدكتور واثناء قيامه التفت للوراء لأنه كان سيترك كل محتوياته الشخصية من أوراق وغيره والكتاب الذي اهديته ياه ويذهب للجلوس في المقعد الذي بجوار الأمير ، وعندما التفت للوراء رفعت عنقي للأعلى فنظر اليّ مباشرةً وأشار للكتاب ولمقعده ففهمت أنه يريدني أن استحل مقعده وانتبه لأغراضه الشخصية التي سيتركها ، فكانت فرصة لاتقدر بثمن! ، أحسست وكأن الدكتور يعرفني منذ زمن ، قفزت سريعاً من مقعدني وذهبت إلى مقعد الدكتور وجلست مكانه ،

وبعدها بدأ المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم ، ثم القت صاحبة السمو الملكي الأميرة / لولوة الفيصل - المشرفة العامة على كلية عفت - كلمة ترحيبية بضيوف الحفل شكرت فيها الضيوف الكرام على رأسهم جلالة الملكة - رانيا العبدالله - لتلبيتها الدعوة وتشريفها الحدث المتميز بمشاركة تترجم مدى اهتمامات جلالتها الواسعة في حقول التعلم والتقنية ، وتناولت سمو الأميرة في كملتها ماتميزت به الفتاة السعودية من اثبات قدرتها على التحصيل والابداع.

ثم القى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمته قائلاً : أن المعرفة في عصر السماوات المفتوحة 'هي الرهان الرابح ومصدر القوة القائدة لحركة التنمية ، واشار سموّه الى ان المملكة تسعى جاهدة للتحديث والحفاظ على هويتها الراسخة ،

كما القت جلالة الملكة رانيا العبدالله كلمة ' مرتجلة ' أظهرت فيها مدى العمق العلمي والبعد الفكري المحافظ والطموح الذي تحمله هذه الملكة ، كلمة الملكة رانيا كانت مفاجأة لي لأنها أولاً كانت الوحيدة التي القت كلمتها بـ ' ارتجال ' بدون ورقة ، وكانت معانيها ومدلولاتها في غاية التأثير ، ومما قالته جلالة الملكة : مرة أخرى أجد نفسي بينكم هنا في المملكة - مغمورة بدفءالكرم والضيافة ، محاطة بدعم الأهل والأحبة . أشكركم على اشراكي في هذا المنتدى السادس لكلية عفت ، منتدى حول مواطنتنا الجديدة في عصرنا هذا ، المواطنة الالكترونية التي تهدم الحواجز التي تفصلنا عن بعضنا البعض وتحول دون اشتراكنا جميعاً في حوار مستمر ، يخدم المخزون المعرفي العالمي ، أسمع كثيراً ' العرب ليسوا مثلنا ' أسمعها من أوروبيين وأميركيين وآسيويين .. أسمع كثيراً عن اختلافاتنا وقليلاً عن قواسمنا المشتركة ..

بعدها جاء دور الدكتور فاروق الباز ، ولأن المؤتمر كان خاص بموضوع التقنية الرقمية فإن محاضرة الدكتور التي ألقاها باللغة الإنجليزية لم تتجاوز حدود الموضوع ، وتطرق بشكل سريع لرحلته العلمية فقال :

لم أتخيل يومًا أن أهاجر بعيدًا عن بلدي'.. عام 1966م وبعد سنة من المعاناة، قرَّرت أن أسافر سرًّا إلى أمريكا؛ خوفًا من الظروف السياسية الشائكة التي كانت في مصر آنذاك. وهناك بدأت في رحلة شاقة للبحث عن عمل، ونظرًا لوصولي بعد بدء العام الدراسي، لم تقبلني أي جامعة من الجامعات؛

فأخذ أبعث طلبات التحاق إلى الشركات جاوزت المائة ، إلى أن بعثت لي 'ناسا' التي كانت تطلب جيولوجيين متخصصين في القمر الموافقة وسط دهشة مني !!

والعجيب أني لم أكن أعلم شيئًا عن جيولوجيا القمر!، ودخلت ناسا و لا أعلم ماذا قدّر الله لي . وقد وفَّقني الله في أحد المؤتمرات الجيولوجية والتي تحدَّث فيها علماء القمر عن فوَّهاته ومنخفضاته وجباله. لم أفهم شيئًا، ، وحينما سألت أحد الجالسين عن كتاب يجمع هذه التضاريس، أجابني قائلاً: 'لا حاجة لنا إلى أي كتاب فنحن نعرف كل شيء عنه'.. حرَّكتني الإجابة إلى البحث والمعرفة !!، ودخلت المكتبة التي كانت ملأى بالصور القمرية التي يعلوها التراب، وعكفت على دراسة أكثر من 4000صورة طيلة ثلاثة أشهر كاملة، وكانت نتيجة هذا البحث هو أن اكتشفت أن هناك ما يقارب من 16 مكانًا يصلح للهبوط فوق القمر، وفي المؤتمر الثاني الذي حضرته. كنت على المنصَّة أعرض ما توصَّلت إليه وسط تساؤل الحاضرين عن ماهيته !!، حتى إن العالِم الذي قال لي من قبل ' نحن نعرف كل شيء عن القمر قام وقال: 'اكتشفت الآن أننا كنا لا نعرف شيئًا عن القمر!!'.

ثم قال الدكتور كلمة صفق لها الحضور ' العلم : مفتاح الحياة السعيدة ' واستطرد بعدها يعرض الفوائد التي تعود على الأمة من العلم ومنها اكتشاف برنامج ' الاستشعار عن بعد ' وهو البرنامج الذي من خلاله خدم كثير من الدول العربية لاكتشاف المياه الجوية بالصور الفضائية ، وصاحب محاضرة الدكتور عرض من خلال ' البروجكتر ' لبعض الصور التي تم التقاطها من الفضاء للجزيرة العربية يوضح فيها مواقع تحتوي على مياه جوفيّة .

بعد ان انتهى الدكتور من محاضرته عاد الى مقعده بجوار الأمير خالد الفيصل ، وبعد مغادرة الأمير خالد الفيصل مقر المؤتمر تزاحم الناس ساعة الخروج على الدكتور فاروق الباز .
لقد كانت ليلة لن انساها في حياتي ، البارحة كنت أتلقى محاضرة يقدمها الدكتورفاروق الباز ! .. وانا في على الكرسي كنت أتخيل الدكتور وهو يحاضر لمجموعة ' أبوللو ' التي توجهت للقمر قبل مايقارب من 40 عاماً ! تخيلت أني أجلس وأنا أرتدي بدلة روّاد الفضاء ! خيالات مرت سريعاً ، لم يقطعها سوى تصفيق الجمهور معلناً انتهاء الدكتور من القاء كلمته .

لمن لايعرف الكثير عن الدكتور فاروق الباز يكفي للتعريف بهذا الشخصية هذين السطرين :

دخل الباز تاريخ ناسا، وأوكلت له مهمتين رئيسيتين في أول رحلة لهبوط الإنسان على سطح القمر: الأولى هي اختيار مواقع الهبوط على سطح القمر، والثانية تدريب طاقم روَّاد الفضاء على وصف القمر بطريقة جيولوجية علمية، وجمع العيِّنات المطلوبة، وتصويره بالأجهزة الحديثة المصاحبة.

تقديرًا لأستاذه؛ بعث 'نيل آرمسترونج' برسالة إلى الأرض باللغة العربية، واصطحب معه ورقة مكتوب عليها سورة الفاتحة ودعاء من د. فاروق تيمنًا منه بالنجاح والتوفيق.

والان اترككم مع الصور :








3


تحت رعاية أمير منطقة مكة المكرمة سمو الأمير خالد الفيصل وإشراف نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على كلية عفت الأميرة لولوة الفيصل ستقام فعاليات حفل الافتتاح للندوة السنويّة السادسة للتعلُّم والتقنية في فندق هيلتون جدة السبت القادم الموافق 26 ابريل 2008 . وستكون جلالة الملكة رانيا المتحدث الرسمي لحفل الافتتاح إضافة إلى سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش لعلماء وخبراء التعلّم والتقنية.

وسيلقي البروفيسور الدكتور فاروق الباز محاضرة عن "اكتساب واستخدام وإنتاج المعرفة في عصر الفضاء".

ويقدم المدير التنفيذي لمايكروسوفت الدكتور خالد ضاهر محاضرة عن الاتصال الموحّد. ويتبعها حلقة نقاش حول النساء والتقنية في أوائل الألفية الثالثة تحت عنوان "النساء والتقنية" برئاسة الدكتورة فرخندة حسن أستاذة الجيولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو البرلمان المصري، وبمشاركة عدد من خبراء التقنية كالدكتورة زينب صفر رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية النسائية للعلوم والتكنولوجيا والمهندس محمد بارق سراج مدير تقنية المعلومات في الهيئة العامة للطيران المدني. والدكتورة هدى بركة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر.

الدكتور فاروق الباز مدير مركز بحوث الفضاء والاستشعار عن بعد في وكالة الفضاء الأمريكية وكان له الدور الكبير الذي قام به في برنامج رحلات الابوللو لاستكشاف القمر في القرن الماضي، يتوقع له وهو المستشار لوكالة الفضاء الاميركية ناسا دوراً مهماً في أي برنامج استكشافي جديد للقمر.

الندوة للرجال والنساء ، وهي فرصة قيمة وثمينة للمعنيين بعلم الفلك وتكنولوجيا بأن يلتقوا أو يحضروا محاضرة الدكتور فاروق ، لذلك نهيب بكل الأخوة والأخوات بأن يسعوا لإيجاد فرصة المشاركة في هذه المحاضرة.

وسوف يمثل الجمعية في هذا اللقاء الاستاذ عبدالرزاق البلوشي نائب رئيس الجمعية الذي يسعى جاهدا لابراز اسم الجمعية الفلكية بجدة في كافة المحافل المحليو فله منا جزيل الشكر والتقدير

4


افادت الجمعية الفلكية بجدة انه وبمشيئة الله تعالى يحدث يوم الاربعاء الموافق 2 ابريل 2008 ، ان يحتجب كوكب نيبتون خلف القمر

وسوف يحدث الاحتجاب فوق اجزاء من الوطن العربي . وسوف تشهد مدينة مكة المكرمة الاحتجاب بكافة مراحلة حثي ستكون بداية الاحتجاب الجزئي في تمام الساعه 01:23:13 ما بعد الظهر ويكون القمر مرتفعا فوق الافق بمقدار 20 درجة وزاوية سمت 244 درجة ، وتكون الشمس مرتفعه بمقدار 68 درجة وزاوية سمت 223 درجة على ان بداية الاحتجاب الكلي ستكون في تمام الساعه 01:23:18 مابعد الظهر.

ولن تكون مراحل الاحتجاب مشاهة نظرا لوجود الشمس فوق الافق مايجعل رصد كوكب نيبتون في غاية الصعوبة والسماء في ذلك الاشراق.

جدير بالذكر بان نهاية كافة مراحل الاحتجاب في افق مكة المكرمة ستكون في تمام الساعه 02:24:40 مابعد الظهر.

5
منتدى علوم الفلك / هام جدا لكل المتصفحين فى المنتدى
« في: مارس 23, 2008, 07:04:04 صباحاً »
السلام عليكم

اهلا بك اخي فلكينو

لقد تابعت كما تابع غيري ما دار من " جدال " واريد ان اوضح لك بانه لا يمكن ان يوافق الفلكيين جميع البشرية فلابد من ظهور حالات استثنائية ترى الكون من مفهومها الخاص . وتريد ان تنقل ذلك الى العامة بدون وجود ادلة مقنعه على ما اتت به .

وللاسف هناك من يرى بان الفلك هو نوع من التنجيم والكهانه وضرب من ضروب العمل الشيطاني وهناك من يري بان الشمس تدور حول الارض وفق مدرسة بطليموس التي اقفل بابها منذ قرون ، وطبعا موضوع الاهلة ........... وغيرها الكثير .

نحن لا نريد ان نجادل ولكن نريد فلكي واحد سواء عربي مسلم او غير مسلم حول العالم " الان " يقول بان الشمس تدور حول الارض ، ارجو ذكر اسمة حتى يعرفة العامة .

هناك العدديد من الظواهر الفلكية والميكانيكا السماوية توضح ذلك ، ولكن بعيدا عن " الحشو " اعطونا الرجل " الفلكي " الذي يقول بمركزية الارض

6
منتدى علوم الفلك / السعوديين في الفضاء!!!
« في: مارس 23, 2008, 06:55:23 صباحاً »
السلام عليكم

يمكن مشاهدة الصورة كمرافقات

تحياتي

7


دعت الجمعية الفلكية بجدة الفلكيون الذين يمتلكون تلسكوبات ذات اقطار كبيره من 12 انش وما فوق بتوجيهها الى كوكب المشتري وذلك لظهور بقعة حمراء جديدة على سطح الكوكب .

وبهذا اصبح كوكب المشتري يملك 3 بقع حمراء تجتاح سطحه : البقعة الاولى هي البقعة الحمراء المشهورة ، والبقعة الثانية هي البقعة التي تعرف باسم " اوفال بال " والتي تشكلت بلون ابيض في العام 2000 وتحولت الى اللون الاحمر في العام 2006 .

اما البقعة الجديدة فتم اطلاق عليها اسم " البقعة الحمراء الصغيرة " وحسب التقييم الاولي فان عمرها يبلغ عدة اسابيع فقط . هذه العواصف الثلاثة كافية لكي تجتاح ااكرة الارضية بكل سهولة .

وبالنسبة لرصد المشتري هو حاليا يمكن رصده في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وهذا يعني بان فترة رصدة ليست بالكافية لدراسة البقعة الجديدة والتقاط صور لها ، ويوجد الكوكب في الافق الجنوب الشرقي .

8
السلام عليكم

شكرا لكل اخي الفلكي على النقل
وشكرا لك اخي فلكينو على الاطلاع والتعليق .

واريد ان اضيف بان عائلة " الراحل " ارثر كلارك " قد بعث برد الى اعضاء الجمعية جاء فيه :

Thank you very much for your kind thoughts and lovely note . . .
Here are three files from Sir Arthur for you to share with your members.

All best,

Scott

وتم ارفاق ثلاث ملفات الينا عل شكل وهي كالتالي :
1 - ملف عن الاعلان الرمسي لوفاة " ارثر كلارك "
2 - 50 عام على استكشاف الفضاء
3 - 90 عام على ميلاد ارثر كلاك

وهذه الملفات غنية بالمعلومات الشيقة والتي تربط بين الماضي والحاضر وتعطينا املا جميلا للمستقبل وسبقى ذكرى " ارثر كلارك " خالد ما بقيت شعلة الفلك مضيئة

وستبقى ملحمة الفضاء خالدة

تحياتي

9


توفي في 19 مارس 200 السير " ارثر س. كلارك " عن عمر ناهز 90 عام في سيرلانكا . كلاك قام بتاليف العديد من اروع كلاسيكيات ادب الخيال العلمي ومن اشهرها A Space Odyssey و Childhood's End و  A Fall of Moondust و  Rendezvous with Rama and more than 80 others ، وغيرها الكثير ولم يكن خيال كلاك يعرف المحدودية . وقد اكتب اصغر كاتب في القرن العشرين .أكبر مصدر لشهرته هو رواية الخيال العلمي 2001: أوديسا الفضاء التي كتبها و تعاونه مع المخرج ستانلي كوبريك لصنع فيلم بنفس الأسم. كلارك هو الباقي الوحيد ممن يطلق عليهم الثلاثة الكبار في الخيال العلمي، الأخران هما إسحاق أسيموف و روبرت آنسون هاينلاين.


كلاك - بريطاني الجنسية - ولد في بريطانيا 19 ديسمبر 1917 والهمت رواياته كافة كتاب الخيال العلمي والعاشقين لقصص الفضاء وما وراء النجوم ، وسوف يترك رحيلة فراغا كبيرا

ملحق اضافي :

رواية الخيال العلمي 2001: أوديسا الفضاء

10


دعت الجمعية الفلكية بجدة الفلكيون في الوطن العربي لتوجية تلسكوباتهم الفلكية باتجاه كوكب زحل حيث سيلاحظون امر قي لم يشاهدوه من قبل في حلقات الكوكب الشهيرة .

حيث ان الراصد لكوكب زحل الان سوف يشاهد ان حلقات الكوكب اصبحت في شكلها الخارجي كما ترصد من على سطح الارض " ضيقة " اكثر مما كانت عليه في العام الماضي 2007 . هذه الظاهرة قد حدثت منذ اكثر من 400 عام والتي قام برصدها العالم الفلكي غاليلو . والسبب في هذه الظاهرة ان كوكب المريخ عند دورانه حول الشمس يواجه الارض بحلقاته وهذا الامر يحدث مرة كل 14 - 15 سنه . ويمكن رصدها بوساطة تلسكوب صغير.

وسوف تستمر حلقات زحل " بالضييق " الى ان تختفي في التاسع من سبتمبر 2009 وهو نفس الحدث الذي شاهده غاليلو العام 1612.

وتدعو الجمعية الفلكيين لاغتنام هذه الفرصة الثمينة ومتابعة الحلقات يوما بعد يوم الى ان تصبح على هيئة خط يعبر الكوكب الى ان تكاد تكون غير مشاهدة عبر التلسكوبات .

جدير بالذكر بان كوكب زحل مشاهد طوال ساعات الليل ويمكن رصده بسهولة في الافق الجنوبي - الجنوبي الشرقي .

11


تعرض قناة MBC 2 مساء يوم الاثنين الموافق 17 مارس 2008 وعند تمام الساعه 11 بتوقيت مكة المكرمة فيلم الخيال العلمي - War of the Worlds - او حرب العوالم .

تدور أحداث الفيلم حول راي فيرير (توم كروز)، عامل الموانئ المطلق والأب غير المثالي، الذي يتولى المسئولية عن رعاية ابنه المراهق روبي (جاستن تشاتوين) وابنته الصغيرة راتشيل (داكوتا فاننج) خلال عطلة نهاية الأسبوع، حينما ترحل زوجته السابقة (ميراندا أوتو) مع زوجها الجديد لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. وخلال الفترة التي يقضيها راي مع ابنه وابنته بالمنزل، تحدث عاصفة برقية شديدة تمس الأرض.

وبعد لحظات، يشهد راي على مقربة من المنزل حدثا غير طبيعي يغير مجرى الحياة للأبد، حيث تظهر آلة حرب هائلة ذات ثلاثة أرجل من باطن الأرض، وتقوم بحرق كل شيء تجده في طريقها، قبل أن يتمكن أحد من اتخاذ أي رد فعل.

ويتحول اليوم الطبيعي فجأة ودون سابق إنذار إلى أكبر حدث مروع تشهده البشرية في تاريخها، حيث تتعرض الأرض لأولى هجمات تلك الكائنات الغريبة. ويسعى راي إلى حماية أبنائه من هذا العدو الجديد الذي لا يعرف الرحمة.

كونوا على الموعد

12
السلام عليكم

اهلا بك اخي فلكينو

اتمنى انك وغيرك من المهتمين برصد الخسوف ، واتمنى ان تشد العزائم لهذا الحدث الهام
وان لا نتكاسل ونقول بان الكسوف يحدث فجرا فالاحداث الفلكية لا تعرف فجرا وغيرها متى ما كتب
لها ان تحدث سوف تحدث .

لذلك اتمنى بان جمييع الفلكيين والهواة ان يقوا عزائمهم وان يتواصوا فيما بينهم للخروج والرصد والمتابعة والتفكر في هذه الاية الربانية العظيمة

تحياتي

13


كـريستوفر كولومبوس يـستغـل الخـسوف الـقـمري مـن اجـل الـطـعام

الـخـسـوف فـي تـاريـخ البـشـريـة

٢٧ أغــسـطـس ٤١٣ قـبـل المـيـلاد بصـقـليـة- الخـسـوف القـمري فـي عصـر نـيكياس:

كان الخسوف القمري ذو تاثير كبير على نهاية حرب بيلوبونيز  بين المدينتين اليونانيتين، أثينا وسبارطة. وخلال حملة الأثينيين الثانية ضد صقلية، تجمد الأسطول العام اليونانى نيكياس بمرسى سيراكوس. وخلال ليلة قمرية، حاولت سفن الأثينيين تحريك الحواجز فحدث خسوف مفاجئ لقرص القمر.

ورأى نيكياس في ذلك علامة رادعة من الآلهة، فتراجع مؤفتا عن عمليته مفضلا انتظار سطوع القمر. وبالرغم من هذا الإنذار الأول، قام مدافعو سيراكوس بتقوية حواجزهم، وعندما عاود الأسطول الأتيني هجومه الذي سيؤدي إلى تراجعهم إلى الخليج مرة أخرى، كانت كارثة كبيرة، حيث قتل ٢٩ ألف جندي وتحطمت ٢٠٠ سفينة بحرية. أدت هذه الهزيمة الكبرى إلى سقوط أتينا في ٤٠٤ قبل الميلاد.

الـقرن الـرابـع قـبـل المـيلاد بـالـيونـان "الخسوف الـقمري فـي عـصر أرسـطـو:

أدرك هذا الفيلسوف الكبير، وتلميذ أفلاطون، ومراقب الإسكندر الأكبر في عصره، أن الأجسام السماوية كروية الشكل. ونشر الفيثاغوريون من ناحيتهم  فكرة أن القمر عبارة عن كرة مضاءة بالشمس وذلك بعد ملاحظة الشكل الذي يتخذه أثناء مراحل تغير وجوهه، ولقد وضح "أرسطو" بدوره كروية الأرض من خلال ظواهر خسوف القمرفي مراحله الجزئية. ف

عندما يمر القمر خلال ظل كوكبنا ينعكس هذا الظل على حافة تضيئها الشمس: الحد بين المنطقة المضيئةالتي تظلم والمنطقةالتي تظل مضاءة يوضح انحناء واضح . أيضا يوضح "أرسطو" بعد ذلك، أن الأرض إذا كانت مكعبة أو هرمية الشكل، فلن تحدث تلك الظاهرة

مـايـو ١٤٥٣ - الإمـبـراطـوريـة الـبـيزنطـية: الـخـسـوف القـمـري بقـسـطـنطـينية:

حسب ما ذكر تاريخيا ان هناك نبوءة قديمة تاكدت ، وهي أن مدينة بيزنطة والتي اصبحت قسطنطينية، لا يمكن أن تسقط أثناء تحول القمر إلى هلال تحت أى هجوم  وفي أبريل ١٤٥٣، قذف الجيش التركي للسلطان "محمد الثاني" أسوار المدينة القديمة، واتخذها مقراً له. وفي كل هجمة جديدة كان يصل المحاصرون إلى ردع الضباط الأتراك الأكثر عددا وتسليحا، حتى أصابهم التعب على مر الأيام. وفى ليلة ٢٢ مايو، أصيبت معنويات الفرق البيزنطية بصدمة كبيرة عند خسوف القمر، وعندئذ بدأت الهزيمة، وأصبحت المدينة في جعبة الأتراك بعد مرور ستة ايام. ولقد سبب سقوط قسطنطينية صدمة كبيرة للحضارة الغربية، فتغير مسار تاريخ الأمم الأوروبية تغيرا كبيرا.

٢٩ فــبرايـر ١٥٠٤ - " انـتـيـل ": الخسـوف الـقـمرى فـي عـصـر "كـريستوفر كولومبوس":

لم تنتج عن ظاهرة الكسوف والخسوف أضرارا بالغة في القرون الماضية: فقط بل  تمكنت شخصيات ذات مواقع حساسة بإدارة الأحداث لصالحهم، كذلك  استفاد الرحالة الكبير، "كريستوفر كولوميوس" من خسوف القمر للخروج من أزمتة أثناء رحلته الخامسة تجاه العالم الجديد.

وفي عام ١٥٠٤، وبعد بلوغة جامايكا في ظل ظروف قاسية فإن تمرد نصف فريقه وسرقة المخزون من الطعام وقتل بعض السكان الاصليين أدى إلى رفض رئيس السكان الأصليين تقديم الطعام إلى ربان السفينة وحلت المجاعة وعندئذ، أعلن "كريستوفر كولومبوس" لكل القبيلة وقبل حدوث ظاهرة خسوف القمر بثلاثة أيام، أن الرب المسيحي سيعطي علامة سماوية تعبر عن غضبه.

وفي ليل ٢٩ فبراير، أغرق القمر ذو اللون الأحمر القاتم السكان الأصليين للمدينة في بحرمن الخوف، وهذا بالتالي سيؤدي إلى موافقتهم على مساعدة ربان السفينة حتى مجىء النجدة. ومن الملاحظ أن "كريستوفر كولومبوس" سوف يستغل بعض ظواهر الكسوف بغرض علمي هذه المرة: فهو أول من استخدمها لقياس خطوط العرض من مكان الرصد.

٤ يـــونـيـو ١٩١٧- مصر: خـسـوف القـمـر "للورنس العرب"

كما يعتقد البعض إن ظاهرة خسوف القمر التي تحدث في فترة ما من شهر رمضان، من الممكن أن تكون من الدلائل عن يوم القيامة. وحدث هذا الخسوف في ٤ يونيو ١٩١٧، وكان خسوفا مرئيا في شبه جزيرة سيناء أثناء الحرب العالمية.

حقق الإنجليزي "توماس إدوارد لورانس"، والذي خلد باسم " لورانس العرب "  من خلال الفيلم الذي يروي مغامراته عملا باهرا، وذلك عند أخذه لميناء العقبة المحصن وهو على رأس خمسين فقط من البدو، ولقد قاوم البدو بواسطة ظاهرة خسوف القمر وفي المقابل لم يفكر الضباط الأتراك إلا في نجدة القمر معتقدين أنه مهدد، وذلك بقذف طلقات نارية في الهواء وبالضرب على أوني نحاسية. وبعد أيام قليلة أخذ ميناء العقبة مما سمح للمتحالفين باستعادة القدس ودمشق

مـلاحـظـة هـامـة جـدا :-

مع ظهور الاسلام العظيم وبعثة محمد صلى الله عية وسلم لم تعد مثل هذه الخرافات تحتل فكر البشر وخاصة المسلمين لان الاسلام العظيم بين ووضح بما لا يدع مجالا للشك او التاويل ان ظاهرتي الخسوف والكسوف هما ياتان من ايات الله التي لا تعد ولا تحصى في هذا الكون ، ولا علاقة لها بموت او حياة احد او غيرها لذا لا مجال لاي تاويل من هنا او هناك في تاويل الخسوف الا انه اية عظيمة من ايات الله للتذكير بعظمتة سبحانه .

14


تمتلك كل حضارات العالم في تراثها الثقافي نصيبا من الأساطير المفسرة للظواهر السماوية. ومن ضمن هذه الظواهر خسوف القمر، فكثيرا ما كانت تثير الناس نتيجة لغموضة وطبيعته  المثيرة للقلق، قكان بالنسبة للشعوب القديمة بمثابة قوى عظمى مسئولة عن حدوث الفوضى الكونية: فدائما ما كان يهاجم الشمس والقمر حيوانات مخيفة، ولإرهاب هؤلاء المهاجمين وإجبارهم على التراجع ظهرت عادة صدور الأصوات والحركات عن طريق الصياح والضرب على الأجراس و الطبول.

ولذلك تشير بعض الحكايات القديمة إلى أقمار دامية وشمس مظلمة تستعيد بريقها في النهاية عند سكون الآلام. ويرجع ذلك إلى الجهل بكيفية سير هذه الظاهرة، وانتهت الأساطير بمعرفة الشعوب سبب حدوث هذه الظواهر، كما أعلن علماء الفلك بطريقة واضحة ودقيقة: أن اليوم يمكننا حساب بداية ونهاية ظاهرة الكسوف والخسوف في اقرب ثانية.

وفي إطار عرضهم التاريخي لظاهرة الكسوف والخسوف والاكتشافات التي تم استنتاجها أكد مؤلفون "الكسوف والخسوف الكلي" أن الملاحظات الأولى لهذه الظواهر السماوية ترجع إلى الهنود والكلدانينن والبابليين والصينيين.

واحتاج هذا النشاط إلى دراسة عميقة لبعض المشاهدات القديمة المدونة في دفاتر فلكية تحتوي على بيانات توضح ظاهرة الكسوف والخسوف القديمة وتنبىء بالظواهرالقادمة". وفي هذا الصدد أثبتت بعض عادات آسيا الشرقية أنه من الممكن التنبؤ بتواريخ الكسوف والخسوف التي حدثت قبل عصرنا هذا بحوالي ٢٣٠٠ سنة.

ولكنه لم يتم وضع هذه التنبؤات نتبجة لفهم مسار الظواهر السماويه بل  من خلال قانون تجريبي تكراري، فلقد لاحظ علماء الفلك  بالفعل أن بعض الأوضاع التي تتخذها الثلاثة نجوم المعنيين الشمس والأرض والقمر، تتكرر على وتيرة واحدة كل ٦,٥٨٥ يوم (لمدة ١٨ عام تقريبا)، وسميت بدورة ساروس. وكان على اليونانيين انتظار مجيء القرن الحادي عشر لمعرفة سير هذه الظواهر المخيفة بالنسبة للناس والتي أثرت أحيانا على نهاية المعارك.

وتعد هذه هي أشهر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر(التي كان لها صدى كبير) في تاريخ البشرية وغيرت أقدارها في بعض الأحيان، وسمحت ببعض التقدم في المجال العلمي خاصة العلوم الفيزيائية الفلكيه.

يتـــبـــع ...........

15


يـقـول الـحـق سبـحـانه وتـعالـى : ( ومـا نـرسـل بـالايـات الا تخـويـفـا ) سورة الاسراء

خسوف القمر آية ربانية عظيمة من آيات الله التي يخوف بها عباده والتي يغفل عنها الكثير من الناس. وهو في نفسه ليس عقوبة من الله ولكنه تنبيه وتحذير .

فإذا أراد سبحانه تخويف عباده خسفة بأمره فانطمس نوره او جزء منه فيحدث الخسوف الجزئي), وكله يحدث بما قدره الله من أسباب تقتضي ذلك, فيقدر الله ذلك تخويفا للعباد ليتوبوا إليه ويستغفروه ويعبدوه ويعظموه ويرجعوا إليه.

ولما كسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في التاسع والعشرين من شوال من السنة العاشرة للهجرة خرج إلى المسجد مسرعا فزعا يجر رداءه، وصلى بهم صلاة الكسوف وخطب خطبة بليغة حفظ منها قوله عن الكسوف :إن الشمس والقمر لآيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده, لاينكسفان لموت أحد من الناس. رواه البخاري ومسلم .

ومع اهتمام الناس اليوم بعلم الفلك كثرت التساؤلات حول العيد من ايات الله في الكون ومنها الكسوف والخسوف ومنها

الأول : كـيف يكـون الكـسوف تخـويـفا وهـو أمـر يـعرف بالحـساب ؟

لله تعالى في تقدير الخسوف حكمتان :

1- حـكمـة قـدريـة: يحصل الخسوف بوجودها. وهذه معروفة عند علماء الفلك والحساب لم يبينها النبي صلى الله عليه وسلم. وشغل الناس الشاغل اليوم هو في الحديث عن هذه الحكمة وقلما يتعرضون للكلام عن الحكمة الثانية .

2- وحـكمة شرعية: وهي تخويف العباد. وهذه الحكمة التي لايمكن لأحد أن يعلمها إلا عن طريق الوحي. وهو ما جاءنا عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله (يخوف الله به عباده).

فالذي قدر السبب الحسي حتى حصل الكسوف أو الخسوف هو الله تعالى لأجل أن يخاف الناس ويحذروا. كما ينبغي أن يعلم أن خسوف القمر أو كسوف الشمس ليس من علم الغيب لأن له أسبابا حسية معلومة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

ثــانـيـا : مـاذا نـفـعل عـند رؤيـة خسوف القمر ؟

بين لنا ذلك النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري بقوله: (فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى ودعائه واستغفاره), وفي رواية (فافزعوا إلى الصلاة), وفي رواية: (فاذكروا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا).

فمتى رأى المسلمون خسوف القمر  فليفزعوا إلى ما أمروا به من الدعاء والذكر والتكبير والاستغفار والصدقة والصلاة  وليس هناك دعاء خاص بل يدعو الإنسان بما تيسر له من المغفرة والرحمة والعفو.

ثالثا : مــا حـكـم صـلاة الــخـسـوف ؟

تواتر الأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بها والحض عليها وهي آكد صلاة التطوع. فهي أوكد من صلاة الاستسقاء والتراويح  لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وخرج إليها فزعا وصلى صلاة غريبة, وعرضت عليه في صلاته هذه الجنة والنار وخطب بعدها خطبة بليغة عظيمة وشرع لها الجماعة فأمر مناديا أن ينادي (الصلاة جامعة) البخاري ومسلم.

وهي على الأقل: واجبة على الكفاية. فلا يمكن للمسلمين أن يروا إنذار الله بخسوف القمر ثم يدعوا الصلاة ويتركوها مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وأمر بالصدقة والتكبير والعتق والفزع إلى الصلاة.

رابــعـا : مـتـى تـؤدى صـلاة الخسوف ؟

إذا حصل الخسوف - كليا أو جزئيا - في أي وقت فليفزع الناس للصلاة  لأن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستثن وقتا من الأوقات. ولأنها صلاة فزع ومدافعة بلاء فتصلى في أي وقت حصل ذلك وليس عنها نهي فتصلى بعد العصر وبعد الفجر وعند طلوع الشمس وكل وقت. والسنة أن تصلى جماعة في المساجد كما صلاها النبي صلى الله عليه وسلم وصلى خلفه الرجال والنساء فإن صلاها الإنسان لوحده فلا بأس بذلك لكن الجماعة أفضل. وإذا انقضت الصلاة والخسوف باق فليشتغل بالدعاء والاستغفار والقراءة حتى ينجلي.

خـامـسـا : مـا هـي صـفـة صـلاة الخسوف ؟

ينادى لها (الصلاة جامعة) بدون تكبير يكرره المنادي بقدر ما ينتبه الناس له ويسمعونه. ثم يلون كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم: ركعتين في كل ركعة ركوعان وقراءتان. يجهرون بهما. ومن فاته الركوع الأول من الركعة فقد فاتته الركعة فليقضها بركوعيها بعد سلام الإمام.

فالنبي صلى الله عليه وسلم صلاها بدون إقامة فكبر وقرأ الفاتحة ثم قرأ سورة طويلة نحو سورة البقرة ثم ركع ركوعا طويلا جدا ثم رفع رأسه وقال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قرأ قراءة طويلة دون الأولى ثم ركع ركوعا طويلا دون الركوع الأول ثم قال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد وقام قياما طويلا نحو ركوعه ثم سجد سجودا طويلا نحو ركوعه ثم جلس بين السجدتين جلوسا طويلا نحو سجوده ثم سجد سجودا طويلا نحو سجوده الأول ثم قام للركعة الثانية فصلاها كما صلى الركعة الأولى إلا أنها دونها في القراءة والركوع والسجود والقيام والقعود ثم تشهد وسلم . ثم خطب للناس خطبة عظيمة.

صفحات: [1] 2 3 4 ... 430