1
منتدى العلوم الإدارية / الذكاء العاطــفى
« في: مايو 22, 2004, 11:26:23 مساءاً »
بسم اللة الرحمن الرحيم
الذكاء العاطــفى والوعى بالذات
يشكل الوعى بالذات أحد المكونات الاساسية للذكاء العاطفى. فخلال وقت العمل قد يطلب من الفرد تلبي العديد من الأنشطة المتعلقة بالعمل كتلبية طلبية لأحد العملاء، تقديم عرض خلال اجتماع عمل، الاستجابة لنداء رئيس غاضب. فطريقة ادائك واستجابتك لتلك الأنشطة قد يتأثر بالعديد من العوامل والمؤثرات. فمثلا فى حالة التعامل مع زبون حاد الطباع وكثير التذمر والطلبات التى لاتنتهى. كيف تتعامل هذا الزبون. بالطبع ستفقد صوابك وتغضب.
خلال تواجدك فى أحد الاجتماعات طلب منك الاستعداد خلال أسبوع لتقديم عرض لاعضاء مجلس الادارة حول أحد المشاريع الى تنفذها الشركة ولديك أعتقاد بأن زملائك يعتقدون بعدم أهليتك لتقديم العرض بسبب نقص خبرتك. كيف تتصرف. هل ستشعر بالحرج وتعتذر عن تقديم العرض أم تمضى وتبدى الاستعداد لتقدم العرض المطلوب.
'>
فكون الفرد على وعى بذاتة ومشاعرة وسلوكة وكذلك مشاعر الآخرين قد يؤثر بطريقة ايجابيةعلى تصرفاتة واسلوب عملة وادائة بطريقة تعود بالنفع على الشركة التى يعمل بها.
ففى حالة الزبون صاحب الطباع الحادة، اذا كنت على وعى بأن تصرف الزبون قد يدفعك للتهور والغضب والتصرف بأسلوب فج واذا كنت على وعى أيضا بأن تجاهل ذلك الزبون سيؤدى بنتائج وخيمة على الشركة. فما هو فى رأيك التصرف المناسب؟ وكيف تتصرف؟
التصرف المناسب أن تقوم بتهدئة الزبون بلطف لا أن تغضبة.
'>
فى حالة الاجتماع المزمع أن تقوم بتقديم العرض، وعيك بأن زملائك فى العمل يعتقدون بأنك قليل الخبرة قد يحفزك للاعداد الجيد وأكتساب مهارات جديدة تحتاج لها خلال تقديمك للعرض.
بالنسبة للمواقف السابقة، المفاتيح الأساسية يمكن أن تعود لك بكم هائل من المعلومات عن تصرفاتك، مشاعرك، تقيمك، ادراكك وعزمك والمتوفرة لديك عن نفسك. وتلك المعلومات تساعدك فى التعرف على كيفية التصرف، الاستجابة، الاتصال وكيفية التعامل فى المواقف المختلفة .
والتعامل مع تلك المعلومات يقصد بة الوعى بالذات.
الذكاء العاطــفى والوعى بالذات
يشكل الوعى بالذات أحد المكونات الاساسية للذكاء العاطفى. فخلال وقت العمل قد يطلب من الفرد تلبي العديد من الأنشطة المتعلقة بالعمل كتلبية طلبية لأحد العملاء، تقديم عرض خلال اجتماع عمل، الاستجابة لنداء رئيس غاضب. فطريقة ادائك واستجابتك لتلك الأنشطة قد يتأثر بالعديد من العوامل والمؤثرات. فمثلا فى حالة التعامل مع زبون حاد الطباع وكثير التذمر والطلبات التى لاتنتهى. كيف تتعامل هذا الزبون. بالطبع ستفقد صوابك وتغضب.
خلال تواجدك فى أحد الاجتماعات طلب منك الاستعداد خلال أسبوع لتقديم عرض لاعضاء مجلس الادارة حول أحد المشاريع الى تنفذها الشركة ولديك أعتقاد بأن زملائك يعتقدون بعدم أهليتك لتقديم العرض بسبب نقص خبرتك. كيف تتصرف. هل ستشعر بالحرج وتعتذر عن تقديم العرض أم تمضى وتبدى الاستعداد لتقدم العرض المطلوب.
'>
فكون الفرد على وعى بذاتة ومشاعرة وسلوكة وكذلك مشاعر الآخرين قد يؤثر بطريقة ايجابيةعلى تصرفاتة واسلوب عملة وادائة بطريقة تعود بالنفع على الشركة التى يعمل بها.
ففى حالة الزبون صاحب الطباع الحادة، اذا كنت على وعى بأن تصرف الزبون قد يدفعك للتهور والغضب والتصرف بأسلوب فج واذا كنت على وعى أيضا بأن تجاهل ذلك الزبون سيؤدى بنتائج وخيمة على الشركة. فما هو فى رأيك التصرف المناسب؟ وكيف تتصرف؟
التصرف المناسب أن تقوم بتهدئة الزبون بلطف لا أن تغضبة.
'>
فى حالة الاجتماع المزمع أن تقوم بتقديم العرض، وعيك بأن زملائك فى العمل يعتقدون بأنك قليل الخبرة قد يحفزك للاعداد الجيد وأكتساب مهارات جديدة تحتاج لها خلال تقديمك للعرض.
بالنسبة للمواقف السابقة، المفاتيح الأساسية يمكن أن تعود لك بكم هائل من المعلومات عن تصرفاتك، مشاعرك، تقيمك، ادراكك وعزمك والمتوفرة لديك عن نفسك. وتلك المعلومات تساعدك فى التعرف على كيفية التصرف، الاستجابة، الاتصال وكيفية التعامل فى المواقف المختلفة .
والتعامل مع تلك المعلومات يقصد بة الوعى بالذات.