Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الغواص

صفحات: [1] 2
1
منتدى علم الفيزياء العام / بداية الكون واية من القران
« في: أكتوبر 25, 2004, 12:24:52 مساءاً »
لا ارى تناقضا
فعلم الشهادة يعني العلم بالحضور و الاطلاع المباشر
اما العلم بالاخبار او الاستدلال فهو من علم الغيب
و قد اخبرنا القرآن عن مشاهد معينة من خلق السماوات و الارض
و يمكننا بالعلم ان نستدل على تفاصيل اخرى
نحن لم نحضر و نطلع عليها ( ما اشهدتهم  )

و الله اعلم

2
منتدى علم الفيزياء العام / خلق الكون من العدم
« في: أكتوبر 25, 2004, 12:07:58 مساءاً »
الايجاد تعني اظهار وجود من عدم و لم تنسب إلى الله سبحانه في القرآن الكريم
و لا يشتق منها فعل أمر مثل ( كن ) لعدم امكانية مخاطبة المعدوم
أما التكوين و الخلق و الصنع و الجعل فتعني تشكيل الموجود أصلا بهيئة معينة جديدة تختلف عن هيئته السابقة
نعم .. العدم معدوم طبعا لانه ليس سوى تصور ذهني كنقيض للوجود و هو لم يرد في كتاب الله.
و الله أعلم

3
منتدى علم الفيزياء العام / «ضياء الشمس ونور القمر...»
« في: أكتوبر 25, 2004, 11:27:18 صباحاً »
عفوا للاستعجال
الرسول الكريم ( سراجا منيرا ) الاحزاب 46
....................
السراج مصدر مباشر و حسب التحليل اعلاه ينبغي ان يكون مضيئا و ليس منيرا
كما ان الله سبحانه ( النور ) لا يستمد نوره من مصدر آخر
.................
اخي تايكرشارك
مجازية النور و المنير لا خلاف حولها , و جزاك الله كل خير على التوضيح
................
ادعو الاخوة المشاركين الى التأمل من جديد في معاني ( النور , الضياء , السراج ) في القرآن الكريم
و دمتم

4
منتدى علم الفيزياء العام / «ضياء الشمس ونور القمر...»
« في: أكتوبر 24, 2004, 02:00:15 مساءاً »
هل انتبه الاخوة الى ما يلي :
الله في القرآن ( نور السماوات و الارض )
و الرسول الكريم ( ضياء )
فكيف المخرج ؟
افيدونا افادكم الله

5
اخي مروان
من الغريب انني لم اسمع عن هذا الشيخ و تقويمه من قبل
و الحقيقة انني وجدت غموضا في ما نقلته عنه في مداخلتك اعلاه
فذهبت الى موقع الاحسان علني اجد تفاصيل اخرى
و بحثت عن كتبه في الانترنت ثم في السوق
لكن ما حصلت عليه لم يجلي غموض الفكرة عندي
فهل يمكنك ان تفسر لي كلام الشيخ بلغة بسيطة و بالرياضيات ؟
و ما اسم المركز في واشنطن الذي سجل له براءة الاختراع ؟
او الصفحة الالكترونية التي توثق هذا التسجيل ؟
و هل عمر البشر على الارض في التقويم يقل بستة آلاف عام فقط عن عمر الكون ؟
.........................
و شكرا على اثارتك مثل هذه المواضيع الممتعة في هذا المنتدى العامر

6
منتدى علوم الفلك / زغلول النجار ... يستكرد أمة المليار
« في: أكتوبر 12, 2004, 03:22:59 مساءاً »
شكرا اخي مروان
بارك الله فيك و أدامك أخا و صديقا عزيزا

7
منتدى علوم الفلك / زغلول النجار ... يستكرد أمة المليار
« في: أكتوبر 12, 2004, 09:03:52 صباحاً »
الاخوة المسبار و الرفاعي و التوحيدي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرى أن مداخلاتكم قد أغنت الموضوع
و حيث أن الاختلاف في وجهات النظر من طبائع البشر
فأنا أوافقكم طبعا على تعظيم القرآن الكريم
و أوافقكم على رفض أسلوب الطرح لوائل عباس
و لكنني أخالفكم إلى حد ما حول بعض آراء العلماء
و فوق كل ذي علم عليم
و دمتم

8
منتدى علوم الفلك / زغلول النجار ... يستكرد أمة المليار
« في: أكتوبر 11, 2004, 09:46:16 صباحاً »
الاخ المسبار
لا يخفى على من يقرأ فتوى الشيخ ابن باز أنه يتكلم عن جريان الشمس بالنسبة لاهل الارض و ليس جريانها في مدارها في المجرة فهو يشير الى ما رآه بعيني رأسه دهرا طويلا قبل ذهاب بصره و يشير الى الادلة النقلية و الحسية و هي ما يشاهده الناس ( كل يوم تأتي من المشرق ثم لا تزال في سير وصعود حتى تتوسط السماء ثم لا تزال في سير وانخفاض حتى تغرب في مدارات مختلفة بحسب اختلاف المنازل ) , كما لا يخفى عليك ان الحكم منصب على الجريان بهذا المعنى و هو باطل و ان الشمس في الحقيقة ثابتة و لا تجري ( بالنسبة لاهل الارض ) .
اخي الكريم .. علينا أن نجل الحقيقة و لا نتردد في الاعتراف بخطأه في التكفير بعد أن نفهم جليا مراده المفصل في الفتوى  و أرى أن هذا هو الذي يخدم الاسلام و ليس اختلاق الاعذار على اعتبار ان التكفير منصب فقط على منكري ( جريان الشمس ) الوارد في الذكر الحكيم بينما الفتوى ترد بوضوح و تكفر منكري جريان الشمس حول الارض (على رأي علم الفلك الحديث ) أما جريان المجموعة كلها في مدار حول مركز المجرة فهو من المسلمات عندهم طبعا .
أرجو أن يتسع صدرك لمداخلتي و لن أقول مثل أخي المشرف
( قد اسمعت لو ناديت حيا ... و لكن لا حياة لمن تنادي )
بل أقول ( اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه )




9
منتدى علوم الفلك / زغلول النجار ... يستكرد أمة المليار
« في: أكتوبر 07, 2004, 10:12:00 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
اكرر تحفظي على اسلوب وائل عباس و لكنني لا أرى تقديس العلماء و تأييدهم مطلقا بل أرى ضرورة الرد عليهم في مواطن خطئهم و تفنيدهم بدون تجريح , فالتجريح مرفوض عندي من كائن من كان لكائن من كان  .
و أرى أن ( لحوم العلماء مسمومة  ) هي مقولة مسمومة وضعها من وضعها لحماية نفسه من المطاعن , و الحقيقة ان كل لحم ابن آدم مسموم في الباطل ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ) و ليس هناك لحم مسموم بالحق .
و المثل على اخطاء علماء الدين عندما يتصدون الى شأن من العلوم الصرفة هو ما أورد وائل عباس في مقاله نقلا عن كتاب ( الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب ) لابن باز و اشار اليه ضمنا الاخ  المشرف
فقد قرر الشيخ ما يلي :
الناس كلهم يشاهدون الشمس كل يوم تأتي من المشرق ثم لا تزال في سير وصعود حتى تتوسط السماء ثم لا تزال في سير وانخفاض حتى تغرب في مدارات مختلفة بحسب اختلاف المنازل ويعلمون ذلك علما قطعيا بناء على مشاهدتهم وذلك مطابق لما دل عليه هذا الحديث الصريح - حديث سجود الشمس - والآيات القرآنية ولا ينكر هذا إلا مكابر للمشاهد المحسوس ومخالف لصريح المنقول وأنا من جملة الناس الذين شاهدوا سير الشمس وجريانها في مطالعها ومغاربها قبل أن يذهب بصري وكان سني حين ذهاب بصري تسعة عشر عاما وإنما نبهت على هذا ليعلم القراء أني ممن شاهد آيات السماء والأرض بعيني رأسه دهرا طويلا والله المستعان وبالجملة فالأدلة النقلية والحسية على بطلان قول من قال إن الشمس ثابتة أو قال إنها جارية حول نفسها كثيرة متوافرة وقد سبق الكثير منها فراجعه إن شئت وبناءا على ذلك فإن من زعم خلاف ذلك وقال إن الشمس ثابتة لا جارية فقد كذّب الله وكذّب كتابه الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد . ومن قال هذا القول فقد قال كفرا وضلالا لأنه تكذيب لله، وتكذيب للقرآن وتكذيب للرسول (ص) لأنه عليه الصلاة والسلام قد صرح في الأحاديث الصحيحة أن الشمس جارية وأنها إذا غربت تذهب وتسجد بين يدي ربها تحت العرش كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث أبي ذر - رضي الله عنه - وكل من كذب الله سبحانه أو كذب كتابه الكريم أو كذب رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام فهو كافر ضال مضل يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافرا مرتدا ويكون ماله فيئا لبيت مال المسلمين كما نص على مثل هذا أهل العلم  .
الى هنا انتهى كلام ابن باز , و اقول ليس عيبا ان يكون لعالم الدين رأي خاطئ في مسألة من مسائل العلوم الصرفة و لكن المصيبة تكمن في :
1- أن يبني على رأيه الخاطئ في العلوم الصرفة فتوى تبيح الدماء و الاموال او كما فعلت الكنيسة بغاليلو غاليلي قبل ما يقرب من ثلاثة قرون .
2- أن يتصدى البعض للدفاع عن موقف العالم رغم ثبوت خطله و يمنعون الآخرين من الرد عليه ( بالاسلوب الرصين طبعا بعيدا عن البذاءة و السوقية في الطرح )

و الله أعلم




10
منتدى علوم الفلك / زغلول النجار ... يستكرد أمة المليار
« في: أكتوبر 05, 2004, 09:41:56 صباحاً »
اخي الكريم
أرى أن الخوض في محاكمة زغلول مضيعة للجهد و الوقت
ما أردت توضيحه هو المبدأ  ( معرفة الحق و الدفاع عنه و محاكمة المواقف و ليس الرجال )
أنا أشمئز من رؤية زغلول و عمرو خالد و امثالهما على الشاشات
و هم يحاولون جاهدين اثبات ما لا يمكن اثباته و الدفاع عما لا يقتضي الدفاع عنه
مستغلين مخاطبتهم لمن يريد تصديقهم ليس لصدقهم بل حبا في الدين
و هؤلاء ليسوا ظاهرة جديدة بل أن امتدادهم في المجتمع المسلم يتمثل في الوعاظ
الذين ما فتئوا قرونا يعبئون أدمغة الناس بأنواع اللامعقول ليعززوا تدينهم و لكنه حبل قصير
أكرر أنني لا أقصد شخوصا بل مواقف و مبادئ و أظن أن صاحب المقال الأصلي كان كذلك

و دمت




11
منتدى علوم الفلك / زغلول النجار ... يستكرد أمة المليار
« في: أكتوبر 04, 2004, 10:06:38 صباحاً »
أرى يا أخي الفاضل أن زغلول قد أساء إلى ( رسالة العليم الخبير )
عندما امتطى النص و لوى عنقه ليوفق بينه و بين بعض المكتشفات العلمية ثم اعلن رأيه واثقا رغم علاته تاركا المجال للطاعنين في الاسلام لمهاجمة رأيه القاصر محسوبا على القرآن الكامل .
و أرى أن المنهج القويم في مجال الاعجاز العلمي يتمثل في :
1- الدراسة المعمقة للنص و الاستقراء لمعانيه المحتملة بدون تكلف
2- الفهم الكامل و الجلي للحقيقة العلمية
3- فان وجد تطابقا تاما للحقيقة العلمية مع معنى من معاني النص أعلنه بطريقة لطيفة فيها الكثير من تواضع المحدود أمام المطلق و التلميذ الصغيرالمبتدئ أمام الاستاذ القدير ذي العلم الباهر
4- و ان وجد تعارضا او تقاطعا فعليه أن يعلن عن عجزه في استجلاء المعنى المقصود في النص .
5- عدم التكلف في استعمال ادلة الاعجاز لمحاججة الآخر فبضاعة الله ثمينة يسعى اليها من يعرف قدرها و لا يجوز ان تبتذل في التزويق و العرض على الارصفة  .
أخي الكريم
أنا شخصيا أكثر التأمل في آي القرآن و أبذل جهدي في استنباط المعاني المحتملة , و اذهب الى كتب العلم الحديث للاطلاع على الرأي في المواضيع التي أظن أنها المقصودة في النص , و عندما أجد درة مكنونة أحرص على اكرامها و عدم عرضها الا لمن يجد في البحث عنها .

هذا رأيي الذي أرجو أن يتسع صدرك و الآخرين له و دمتم

12
منتدى علوم الفلك / زغلول النجار ... يستكرد أمة المليار
« في: أكتوبر 03, 2004, 11:06:02 صباحاً »
انا لا اعرف عباس وائل بل قرأت مقاله أعلاه
و أنا لست من الذين يعرفون الحق بالرجال
و كنت قد قرأت و سمعت زغلولا من قبل
و اعتقد ان الهجوم على المقال سببه الخلط بين زغلول و الاسلام
فالمقال يدافع عن الاسلام من التلفيق الزغلولي
و أنا إذ لا اتفق مع اسلوب الطرح في المقال
فانني أرى أن الاسلام اكرم من ان يلعب به زغلول
و أرى أن عقولنا أرقى من أن يستهبلها
و أرى أن من واجب المسلم العاقل و الغيور على دينه
أن يدافع عنه من أمثال تلك الخزعبلات

13
منتدى علوم الفلك / تساؤلات ؟؟
« في: أكتوبر 03, 2004, 10:11:15 صباحاً »
الاخت آية
الاخ ابو يوسف
اشكركما للاستجابة و بارك الله فيكما

14
منتدى علوم الفلك / تساؤلات ؟؟
« في: سبتمبر 29, 2004, 11:05:18 صباحاً »
لطفا هل هناك من الرواد الكرام من لديه اجابة عن هذه التساؤلات :
أمس أعلن في ناسا عن تحليل صور جديدة من هابل يكشف عن وجود حوالي خمسين جسما ( ربما تكون مجرات ) تبعد عنا ثلاثة عشر مليار سنة ضوئية , فكيف يمكن أن يكون عمر الكون مقارب لهذا الرقم  , ألا يعني ذلك أن توسع الكون يحصل ببسرعة الضوء ؟
لو انطلق جسمان ( أ  ,  ب ) من نقطة ( م ) باتجاهين متعاكسين و كانت سرعة كل منهما بالنسبة لنقطة الانطلاق تساوي نصف سرعة الضوء , فستكون سرعة كل منهما بالنسبة للآخر تساوي سرعة الضوء فهل يعني هذا أن  أيا منهما لن يرى الثاني أبدا بعد انطلاقهما مباشرة ؟
النجوم التي تبتعد عنا بسرعة كبيرة و ترسل لنا اشعتها , فهل يسير الضوء باتجاهنا بسرعة الضوء زائدا سرعة ابتعاد النجم , أم ماذا ؟
و الشكر موصول مقدما لكل من ينفعنا برأيه السديد
و جزاكم الله خير

15
اخي الفاضل
لو قبلنا بفرضية انعدام وجود الشمس فجأة
فان جاذبيتها للارض ستنعدم فورا و دون تراخ اي مع الحدث و ليس بعده بأي فاصل زمني مهما ضؤل
فيما ضوء الشمس سيستمر على الارض لثمان دقائق تقريبا بعد الحدث

و الله اعلم

صفحات: [1] 2