Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فهد11

صفحات: [1] 2
1
قسم اسئلة علم الحيوان. / أسئلة تبحث عن حل
« في: أكتوبر 21, 2007, 05:09:09 صباحاً »
الله يعطيكم العافية ':203:'  يامشرفينا

2
منتدى الاحياء العام / التمر غذاء وصحة ودواء
« في: أبريل 05, 2005, 09:07:10 مساءاً »

التمر غذاء وصحة ودواء
في القران الكريم ذكر مسهب للنخل ووصف بالغ لتمره وطلعة وكمه وعرجوانه، ومن متصفح القران الكريم سورة سورة يجد الشئ الكثير من ذلك، وهكذا ورد في سورة مريم: ((وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبآ جنيا، فكلي واشربي وقري عينا)).
التمور من أكثر أنواع الفاكهة انتشارا وهي غذاء صحي مركز وطبيعي، وتتميز التمور على كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 65-75 % كما أنها غنية بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات.
سكر التمور:
تميز نوع سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص ثم بعد ذلك إلى الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشويات والدهون ولذلك نرى أن رسول الله صلى الله علية وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات فان لم تكن رطبات فتمرات فان لم تكن تميرا حسا حسوات من ماء ولهذا الأمر من رسول الهدى عليه أفضل السلام حكمة، حيث أن الصائم يعتريه نقص بعض أنواع السكريات والتي تمده بالطاقة وكذلك بعض العناصر الحيوية الهامة والتمر وكما هو معروف سريع الهضم والامتصاص ويحتوي على الجلوكوز وكذلك الفركتوز اللذان يمتصان من جدار الأمعاء بشكل سريع وسهل.
كما أن البدء بالتمر أو الرطب من الأمور المفيدة صحيا حيث أن معدة الصائم تكون هادئة مسترخية طوال ساعات الصيام فيحبذ صحيا أن تبدأ بمادة غذائية سهلة الهضم سريعة الامتصاص .
كذلك تعتبر التمور بأنواعها مصدرا جيدا للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في محتواها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور والذي يعتبر منشطا للقوى الفكرية والجسمية كذلك فالتمورغنية بفيتامين ( أ ) ومتوسطة في فيتامينات ب1، ب2 ، ومنخفضة في فيتامين (ج) كما يمتاز فيتامين (ا) الذي يتواجد بها في زيادة الوزن، حيث يعتبر عامل نمو وذا فائدة في تقوية الأعصاب البصرية ومكافحة العمى الليلي، أما ما تمتاز به الفيتامينات ب1 ، ب2 ،ب6، المتواجدة بها أنها مقوية أيضا للأعصاب وملينة للأوعية الدموية.
أما الدهون والبروتين في التمور فتتواجد بنسب ضئيلة جدا، والتمر مهم جدا للأطفال، حيث يعتبر بديلا للحلويات الصناعية التي تضر بالأسنان، حيث يساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية وتناول التمور مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي.
وكما تعلم أن التمور تعتبر الغذاء المفضل في الصحراء لإمكانية حفظها جيدا وتخزينها وقتا طويلا بدون التعرض للفساد وتقدم أصنافها يوميا أما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الأوقات أو تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ وكذلك يمكن أن يصنع منها المربى وشراب الحليب بالتمر (الدبس)والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات.
ومن فوائد التمر أن له تأثير جيدا على التخلص من الفضلات السامة والتي تنتج من التمثيل الغذائي للمواد الغذائية داخل الجسم ولقد أشارت الأبحاث العلمية أن سكان الوحات والمناطق الصحراوية لا ينتشر بينهم مرض السرطان وارجع السبب إلى أنهم يعتمدون على التمر كغذاء رئيسي وهو كذلك غني بعنصر الماغنيسيوم كما ذكرنا وهو واق –بأذن الله- من مرض السرطان.
لقد لوحظ كذلك أن الأملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضية الدم الناتجة من الإفراط في تناول اللحوم والنشويات والتي تسبب في الإصابة بكثير من الأمراض الوراثية كالسكري والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم، والبواسير وهذا مصدق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن التمر يذهب الداء ولأداء فيه، وقال: والعجوة (وهي من التمور) من الجنة وفيها شفاء.
كما أن التمر دواء للمصابين بالهزال وذلك انه غني بالسكريات الثنائية والتمر لا يحتوي على مواد تعيق امتصاص الحديد كما يرفع من درجة كفاءة الامتصاصية في الجسم وخصوصا عند الأطفال.
 التمور مصدر للألياف الغذائية:
أن تركيب التمور الكيميائي يوضح احتواء التمور على نسبة جيدة من الألياف مما يساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية وتجعل من التمور ملينا طبيعيا ممتازا وهو كذلك غني بعنصر البوتاسيوم مما يساعد على طرد الكميات الزائدة من الصوديوم من الجسم والتي تؤدي إلى اختزان الماء كما أن التمور مدرة للبول وتغسل الكلى وينظف الكبد من السموم الموجودة داخل هذه الأعضاء نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكريات البسيطة.
ومن فوائد التمور أنها تقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج من فرط نشاط الغدة الدرقية وبذلك إذا كنت عصبيا أو كان ابنك ذا حركة سريعة وتهيجا وعصبية ملاحظة فان التمور لها القدرة على الحد من النشاط الإفرازي للغدة الدرقية والتي يؤدي زيادة النشاط الإفرازي إلى سرعة التهيج العصبي وتوتر الأعصاب ومما سبق ومهما قلنا عن التمور فإننا لن نعطيها حقها الطبيعي، حيث أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحة والغذائية إلا أنني أحب أن انوه إننا ورغم إيماننا الكبير واعتزازنا بهذه النخلة وما تقدمه من تمور وثمار غنية بالفوائد إلا إنني أحب أن   أوضح إننا يجب أن نتناول التمور بشكل طبيعي والانزيد عن الحدود المقبولة لان هذه الثمار تحتوي على سكريات وإذا لم نقم بأجراء الحركة والنشاط اللازمين فان الجسم قد يزيد في وزنة وكذلك مريض السكري فانه يجب أن يتعامل مع التمور كأي فاكهة حيث يجب أن تكون ضمن البدائل الأساسية للعلاج.
فوائد التمور الصحية:
1-غذاء سهل الهضم ولا يرهق المعدة.
2-تحد من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم.
3- تهيئ التمور المعدة لاستقبال الطعام.
4- تقي من الإصابة بالنقض (ألامساك).
5- مدرة للبول وتغسل الكلى.
6- تنظف الكبد من السموم.
7- تهدئ من التهيج العصبي.
 الأهمية الصحية للتمور:
1- خفض نسبة الكولسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنقاش لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين(ج).
5- علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين (ب2).
6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين(ا).
7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.
8- علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.
11- علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين (ا).
12- علاج الجفاف للجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين (ا).
13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على فيتامين(ب1).
14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين (ب2).
15- علاج للالتهاب الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.
16- علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين (ج) أو حامض الاسكوربيك، يمكن من التمر استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.
17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم .
18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لاحتوائه على فيتامين(ج).  
   



قاعدة أصناف التمور الرئيسية في الوطن العربي
السعودية
الشيشي
الأصناف   الشيشى   

درجة الجودة   جيد جداً   
لون الثمرة   أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
الشيشى : يعتبر من الأصناف العادية بالإحساء ولا يصل لجودة صنف الخلاص أو الرزيز كما أن أعداده لا تتعدى أكثر من 5% من مجموع النخيل بالإحساء . وقد سبق وصفة مع أصناف تمور الإمارات العربية .





برحي
الأصناف   برحى     
 
 
درجة الجودة   ممتاز   
لون الثمرة   أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
برحى :
دخل القصيم منذ فترة تقل عن نصف قرن ولكنه أحتل مكانة كبيرة هناك لجودة ثماره وإنتاجه الوفير ودخلة المرتفع . سبق وصفه مع أصناف التمور العراقية .


نبوت سيف
الأصناف   نبوت سيف   

درجة الجودة   جيد جداً   
لون الثمرة   أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
نبوت سيف :
    من أصناف نجد الممتازة ويعتبر من أجود تمورها ولكن إنتشارة وعددة قليل ، البسر أصفر بلفحة برتقالية عفصي المذاق ، شكل الثمرة بيضوي منتظم منتفخ الوسط يكاد يكون كروي ، متوسطة الحجم ، التمر دهبي مسمر لذيذ الطعم والنكهة ، اللحم سميك لين القوام ، ويستهلك رطباً وتمراً  ، ينضج وسط الموسم .


مكتومي
الأصناف   مكتومى   

درجة الجودة   جيد جداً   
لون الثمرة   أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   




عنبره
الأصناف   عنبره     
 
 
درجة الجودة   جيد جداً   
لون الثمرة   أحمر   
قوام (لحم الثمرة)   نصف جاف   
ميعاد النضج   متوسط   

عنبره :
   يعتبر من أفضل أصناف المدينة على الأطلاق ويباع بسعر مرتفع جداً ، وعدد أشجارة محدود جداً كما أن نخلة متوسط الحمل ، الثمرة مستطيلة مخروطية كبيرة الحجم جداً يبلغ طولها من 57-64 مم  وقطرها 25-30 مم ولون البسر أحمر والطعم قابض ، والتمر كستنائي محمر لين القوام طعمة لذيذ والنكهة جيدة ، متأخر النضج .

عجوة المدينة
الأصناف   عجوة المدينة     
 
 
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   أحمر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
عجوة المدينة :
من التمور الكثيرة الإنتشار في المدينة المنورة والمزروعة منذ زمن بعيد ، شكل الثمرة بيضوي ، صغيرة الحجم ، طولها حوالي 30 مم وقطرها حوالي 17 مم ،  لون الثمرة في مرحلة البسر  أحمر قابض ، تتحول الى اللون كستنائي في مرحلة التمر ، اللحم لين القوام متوسط الجودة ، تنضج وسط الموسم .









شقرا مبارك

الأصناف   شقرا مبارك     
 
 
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   البسر أشقر محمر والتمر مسمر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
شقرة مبارك :
ويمثل حوالي 60 % من مجموع الأصناف بمنطقة نجد وهو من أشهر تمور القصيم وشكل الثمرة اسطواني قصير ذو حجم متوسط ولون الثمار في مرحلة البسر أشقر محمر ، يمل الطعم إلى القابض ، ولون التمر مسمر والقوام لين حلو الطعم جيد ، وتنضج الثمار في وسط الموسم .





المقزي

الأصناف   المقزي   
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   البسر أصفر والتمر أصفر مسمر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   




البرني
الأصناف   البرنى     
 
 
درجة الجودة   متوسط   
لون الثمرة   أصفر قابض   
قوام (لحم الثمرة)   نصف جاف   
ميعاد النضج   متوسط   
البرني :    
يعتبر من الأصناف المعروفة في المدينة المنورة ، ويمثل حوالي 30 % من نخيل المنطقة ، وتستخدم تمورة في التصنيع ، والثمرة في البسر لونها أصفر ذو طعم قابض ، بيضوي مستطيل الشكل ، كبيرة الحجم ، القوام نصف جاف وتنضج في وسط الموسم .





الصفاوي


الأصناف   الصفاوى     
 
 
درجة الجودة   ممتاز   
لون الثمرة   البسر أحمر والتمر كستنائي   
قوام (لحم الثمرة)   نصف جاف   
ميعاد النضج   متأخر   
الصفاوي :  
ويمثل حوالي 15 % من نخيل المدينة ، يعتبر من الأصناف الممتازة ، يتميز بغزارة المحصول يصلح للتعبئة والتصنيع ، وعلية إقبال شديد من قبل مصانع التمور بالمدينة ، الثمرة بيضوي مستطيل بحجم متوسط ( 30-39 مم ×14-18 مم ) ، لون البسر أحمر بطعم قابض ، ولون التمر كستنائي قاتم لذيذ الطعم وبنكهة جيدة ، تنضج في أواخر الموسم  .

 





الصفري

الأصناف   الصفرى     
 
 
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
الصفرى :
   من أكثر الأصناف إنتشاراً في نجد ويمثل حوالي 90 % من نخيل وادي بيشة في الجنوب ، البسر أصفر بلفحة برتقالية حلو المذاق مشوب بطعم قابض خفيف ، شكل الثمرة أهليجي مستطيل والقمة مسطحة وعريضة غليظة والذنب مخروطي قصير  ، متوسط الحجم الى كبير ، التمر أصفر مسمر لين القوام ذو طعم جيد ، ويتميز بغزارة الحمل وينضج وسط الموسم .


الشهل
الأصناف   الشهل     
درجة الجودة   متوسط   
لون الثمرة   البسر أشقر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   




الخنيزي
الأصناف   الخنيزى   

درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   أحمر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   مبكر   
الخنيزى :
   ويعتبر من أهم الأصناف التجارية بالقطيف وتبلغ نسبته حوالى 60 % من مجموع نخيل هذه المنطقة ولا يرجع السبب في زيادة أعداده بالمنطقة إلى جودتة حيث يعتبر من هذه الناحية متوسط الجودة بل يرجع ذلك إلى سرعة نموه وازدياد محصوله في المناطق التي يرتفع فيها مستوى الماء الأرضي ونسبة الرطوبة الجوية، وهذا ما يجعله ينجح أكثر من غيره تحت ظروف منطقة القطيف . سبق وصفة مع أصناف تمور الإمارات العربية .


السكري
الأصناف   السكرى     
 
 
درجة الجودة   ممتاز   
لون الثمرة   أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   شبه جاف   
ميعاد النضج   متوسط   
السكرى :
يعتبر من الأصناف الممتازة في منطقة القصيم ، ويمثل حوالي 10 % من نخيل منطقة القصيم والثمار في البسر صفراء ، بشكل إهليجي منتفخ الوسط قليلاً ، متوسطة الحجم ، والقمع متوسط أصفر اللون ذو بقع مسمرة والحافة مستوية ، البسر ذو مذاق حلو عفصي خفيف ، وفي الرطب يكون الطعم جيد مرغوب أما التمر فطعمه ممتاز ذو حلاوة زائدة وقوام هش وغالباً يعبأ في صفائح ، ميعاد النضج متوسط .



خضري
الأصناف   خضرى   
 
درجة الجودة   جيد جداً   
لون الثمرة   أحمر   
قوام (لحم الثمرة)   لين    
ميعاد النضج   متوسط   
خضري
واسع الإنتشار في نجد وهو من الأصناف التجارية ، البسر أحمر دموي عفصي المذاق ، شكل الثمرة اسطواني مستطيل مخروطي الذنب كبير الحجم ، غزير الحمل ، التمر بني داكن لين القوام ذو طعم طيب قليل الألياف .



مزناج
الأصناف   مزناج     
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   البسر أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   لين    
ميعاد النضج   مبكر   
 





الفرض
الأصناف   الفرض     
درجة الجودة   متوسط   
لون الثمرة   البسر لأشقر والتمر أسمر   
قوام (لحم الثمرة)   نصف جاف   
ميعاد النضج   متأخر   




الزبد
الأصناف   الزبد   
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   أصفر   
قوام (لحم الثمرة)   نصف جاف   
ميعاد النضج   متأخر   




الخصاب
الأصناف   الخصاب     
 
درجة الجودة   متوسط   
لون الثمرة   البسر أحمر قابض   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
 



خلاص
الأصناف   خلاص     
 
 
درجة الجودة   ممتاز   
لون الثمرة   البسر مشمشي والتمر كهرماني محمر   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
خلاص :
  ويعتبر من أحسن الأصناف في منطقة الاحساء بل في المنطقة الشرقية بأكملها ، ويمثل ما بين  15 الى 20 % من نخيل الإحساء ، أما في القطيف فعدده قليل نسبياً ، ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق إذ يحتفظ بنكهته الطيبة عند خزنه لفترة طويلة . لون البسر أصفر مشمشي عفصي المذاق بحلاوة والرطب كهرماني فاتح شمعي شفاف غير لاذع الحلاوة وممتاز الطعم والتمر كهرماني محمر بغبرة شمعية خفيفة شكل الثمرة بيضي القاعدة مبتورة ومائلة ، القمع كبير بارز القمة والحافة غائرة ووضعة مائل والثمرة متوسطة الحجم ( 30-40 مم x 19-23 مم ) واللحم لين شفاف عسلي اللون قليل أو عديم الألياف لذيذ الطعم غير حاد الحلاوة ، ينضج وسط الموسم .



الرزيز
الأصناف   الرزيز   

درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   بني إلى بني داكن    
قوام (لحم الثمرة)       
ميعاد النضج       
الرزيز:
  ويعتبر من أكثر الأصناف إنتشاراً في المنطقة الشرقية ( الهفوف ) حيث يمثل حوالي 60% من أعداد النخيل بالمنطقة ويأتي بعد الخلاص من حيث جودة الثمار إلا إنه أصغر في الحجم وأغمق في اللون . ، لون البسر أشقر مشوب بخضرة والشكل بيضاوي منعكس والقمة مستديرة والقاعدة محدبة ، طول الثمرة 32 مم وقطرها 22 مم والبسر عفصي المذاق ويسوق مسلوق ( خلال مطبوخ ) وأن سلوق الرزيز أقل جودة من سلوق الخنيزي لأن بسر الخنيزي قليل المادة القابضة بالنسبة لبسر الرزيز . وقمع الثمرة متوسط الحجم قليل البروز أصفر وبحافة ضيقة منتظمة صفراء ، والرطب بني اللون والتمر بني داكن مقبول الطعم ، لون البذرة عسلي إهليجية الشكل ملساء والقمة مخروطية بأبرة بارزة والذيل شبه مستدير والشق البطني عميق منفرج  .



بكيرة (ابكيرة)
الأصناف   بكيرة او ابكيرة   

درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   البسر برونزي التمر بني داكن   
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   مبكر   
بكيرة او ابكيرة :
وهو يلي الخنيزي من ناحية الانتشار حيث يبلغ تعداده حوالي 15 % من مجموع نخل القطيف ، وهو من الأصناف المرغوبه من الأهالي لظهور رطبه مبكراً في الأسواق ، علاوة على أن طعمه جيد ونكهته لطيفه . لون البسر برونزي بيضوي الشكل مستدير القمة والقاعدة م  ستوية هش القوام قابض المذاق وحجم الثمرة صغير بطول 27 مم وقطر 15 مم وتزن حوالي 7 جرام ، القمع صغير الحجم قليل البروز برونزي اللون يحده حز عسلي ، الحافة ضيقة ، البذرة قصيرة غليظة بنية اللون ملساء ، طرفيها مائل للاستدارة ، الشق متوسط العمق منفرج . لون الرطب عسلي واللحم لين مقبول الطعم والتمر بني داكن ، ويستهلك رطباً ، وإذا ما ترك حتى يصبح تمراً فإن ثماره تصبح صغيرة الحجم رقيقة اللحم مما يقلل ثمنه في الأسواق .



غرة
الأصناف   غرة     
 
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   البسر اصفر    
قوام (لحم الثمرة)       
ميعاد النضج   مبكر   
غرة :
ينتشر هذا الصنف في القطيف والإحساء ويبلغ تعداده في القطيف حوالي 6 % وفي الإحساء حوالي 3 % ، لون الثمار في مرحلة البسر أصفر قابض ، شكلها مستطيل محدب ، متوسطة الحجم مبكرة النضج وذات نوعية جيدة .



حاتمي
الأصناف   حاتمي   

درجة الجودة       
لون الثمرة   البسر اصفر    
قوام (لحم الثمرة)       
ميعاد النضج   متوسط   
حاتمي :
 متوسط الانتشار في الإحساء ، لون البسر أصفر قابض والشكل بيضوي مقلوب صغيرة الحجم ويوجد خطوط متطاوله علي الثمرة خاصة في مرحلة الرطب والتمر  ، والندبة متوسطة الوضوح ، لون القمع أصفر وبمستوى سطح الثمرة ولون البذرة بني فاتح والشق البطني متوسط العمق عريض نوعاً ما ومفتوح من القاعدة .  الثمار في مرحلة البسر حلوة وقليلة المادة القابضه  وتحتوي على ألياف متوسطة والتمر متوسط الجودة . معدل غلة النخله 50-70 كجم ، وينضج في وسط الموسم .


الشلبي
الأصناف   الشلبي     
 
 
درجة الجودة        
لون الثمرة   البسر اصفر برتقالي والتمر دهبي    
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج      


الصقعي
الأصناف   الصقعي   

درجة الجودة      
لون الثمرة   البسر اصفر برتقالي والتمربني    
قوام (لحم الثمرة)   جاف   
ميعاد النضج   متوسط   
الصقعي :
\يزرع بكثرة حول مدينة الرياض وهو من الأصناف المعروفة في نجد ، وشكل الثمرة اسطواني غليظ بأحديداب بسيط والذنب مخروطي قصير ومستدير  والقمع كبير بقمة بارزة مصفرة بحافة مسطحة محمرة ، والثمرة في البسر لونها أصفر فاتح ذو طعم قابض ، والتمر بني مسمر ذو قوام جاف ، ينضج في وسط الموسم .





السكاني
الأصناف   المسكاني     
 
 
 
درجة الجودة   جيد   
لون الثمرة   البسر اصفر مخضر والتمر اصفر مسمر    
قوام (لحم الثمرة)   لين   
ميعاد النضج   متوسط   
المسكاني :  
ينتشر في نجد ويعتبر من الأصناف المشهورة الجيدة ، شكل الثمرة بيضوي منتفخ الوسط ، متوسطة الحجم ويقرب الشبه كثيراً من الصنف نبوت سيف إلا أنه أطول قليلا وأقل منه انتفاخاً ، لون البسر أصفر مخضر قابض الطعم ، لون التمر أصفر مسمر لين القوام ذو طعم جيد غير لاذع الحلاوة ، ينضج في وسط الموسم .



روثانة
الأصناف   روثانة   

درجة الجودة   متوسط   
لون الثمرة   البسر اصفر    
قوام (لحم الثمرة)       
ميعاد النضج   متوسط   
روثانـة :
من التمور واسعة الإنتشار في المدينة المنورة ، شكل الثمرة بيضوي كبير ، لون الثمرة في طور البسر أصفر ، حلو الطعم ، متوسط الجودة ، يستهلك بسر ورطب وتمر ، ينضج في وسط الموسم

3
منتدى الاحياء العام / العقارب وما ادراك مالعقارب ؟!
« في: أبريل 03, 2005, 09:35:42 مساءاً »
حبيي بصراحة ماعندي معلومة اكيدة لكنها مشاهدة ومجربة

4
منتدى الاحياء العام / العقارب وما ادراك مالعقارب ؟!
« في: أبريل 02, 2005, 12:23:23 صباحاً »
منقوووووووووووول

تنتمي العقرب السوداء إلى فصيلة البوثيدي (Buthidae) و هي من أكثر فصائل العقارب سمية، إلا أن سميتها نادراً ما تكون قاتلة للإنسان، ولكنها قد تقتل الأطفال والشيخ الكبير لضعف مناعة الجسم عنده.

الرتبة: العقربيات (Scorpiones)

الفصيلة: بوثيدي (Buthidae)

النوع: العقرب السوداء (Androctonus crassicauda)

طول الجسم: إذا فردنا الذيل يكون طولها من الفم إلى الشوكة من 8-9 سم.

شكل الجسم: يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقارض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من خمسة عقل ينتهي بالحمة، وهي الإبرة التي تلسع بها، ويوجد في الحمة تجويفان أنبوبيان ينتهيان بكيسين يحملان السم. وفي مقدمة الرأس يوجد للعقرب طرفان ينتهيان بمقارض يستخدمها في تقطيع فرائسه.


بيئتها: العقرب السوداء معروف عنها أنها لا تحفر الجحور ولكنها تختبيء في النهار بين الصخور والشجيرات والنبات الجافة وتحت الأنقاض، وتخرج ليلاً للبحث عن الغذاء. وتتواجد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

اللون: يتراوح لونها من الأسود إلى البني الزيتوني أو البني الكاكاوي.

العقارب بشكل عام تشكل مصدر فزع للإنسان وهي بالرغم صغر حجمها إلا أنها سامة ومؤذية للإنسان ولكن هناك عقارب لسعتها لا تتعدى لسعة النحلة. يوجد على مستوى العالم أكثر من 1500 نوع من العقارب، فقط 50 منها مؤذية للإنسان.وفي الكويت لم تسجل حالة وفاة واحدة من لسعة العقرب.

م
الاسم العلمي
اللون
درجة السمية


1
Androctonus crassicauda
سوداء
أكثرها سمية


2
Leiurus quinquestriatus
جسمها بني مصفر وأرجلها صفراء والعقلة الأخيرة في ذيلها بنية مصفرة
أكثرها سمية


3
Compsobuthus arabicus
صفراء
-------


4
Apisthobuthus pterygocercus, Apistobuthus pterygocercus
صفراء ومقارضها طويلة
-------


5
Buthacus leptochelys
صفراء
سميتها بسيطة أشد من لسعة النحلة بقليل
نادرة

6
Scorpio maurus
سوداء كاكاوية الجسم وبها خطوط صفراء وأرجلها صفراء
سميتها بسيطة تعادل سم النحلة




ملاحظة: في الجدول السابق العقربان الأولى (التي نحن بصددها) والثانية يعتبران من أقوى العقارب سمية على مستوى العالم.



طعامها:العقارب بشكل عام مفترسة شرسة تخرج من مخبئها ليلاً للبحث عن فرائسها ومن أشد أعدائها الشَّبَث (الجمع شِبْثان وأشباث وتسمى خطأً عنكبوت الجمل ترجمة من اللغة الإنجليزية) حيث تحدث بينهما معركة شديدة فإن استطاع الشبث قضم ذيل العقرب انتهت المعركة لصالحه، و إلا كانت الشبث الخاسرة. وطريقة صيدها أنها إذا شعرت بحركة حشرة بالقرب منها، اتجهت إليها وضربتها بواسطة مقارضها و أمسكتها، ثم تلسعها بشوكتها لسعة أو أكثر ثم تغرز فيها السم، وفي السم مادة تسهل الهضم للعقرب، بعد ذلك تقطعها بواسطة مقارضها ثم تمتص عصارتها بواسطة فمها الصغير الذي لا يستطيع ابتلاع الفرائس. والعقرب لا تفرز سمها كله مرة واحدة ولكن حسب الحشرة التي أمامها، وتتراوح كمية السم التي تخزنه في أكياسها مابين 0.5 إلى 2 ميلي جرام. وتحتاج بعد ذلك من يومين إلى ثلاثة لإعادة تخزين السم. وتفترس أيضاً العقارب من نفس جنسها، وكذلك العناكب الأخرى وأحياناً السحالي الصغيرة، وكذلك الخنافس بأنواعها.

العقارب لا ترى، رؤيتها ضعيفة جداً، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها، حيث أن أرجلها الثمانية تحيطها من جميع الجهات بشكل دائري ويوجد عليها أشواك شعرية حسية تستقبل اهتزازات الهواء لتحديد اتجاه فريستها.

التكاثر: تعيش العقرب السوداء منفردة ويتم فقط الالتقاء فقط للتزاوج، ومدة الحمل مدة متغيرة تتراوح من عدة أشهر إلى السنة والنصف ولا ننسى أنها من ذوات الدم البارد أي أن حرارة جسمها متغيرة، ففي الطقس البارد جداً تدخل في البيات الشتوي. يتكون الجنين في الرحم ويتغذى من غدة الأم الهضمية، وتضع الأنثى بعد ذلك ما بين 25-35 عقرب مكتمل النمو وتساعدهم الأم بعد ذلك بواسطة أرجلها الثمانية للتسلق على ظهرها ويبقون على ظهرها لمدة أسبوع أو أسبوعين حيث تغذيهم من فرائسها.



سم العقرب: يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وتعتبر العقرب السوداء من أكثرها سمية وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات. ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شيئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثركم تأثراً بالسم. الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم. والأعراض التي تصيب الملسوع تختلف من شخص للآخر، ومنها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة وضغط الدم أو هبوطه وزيادة في التعرق وسيلان اللعاب ونزول الدموع اللاإرادي وألم شديد في موضع اللسعة وإسهال وترجيع. وعند الدخول للمستشفى يعطى الملسوع مصل مضاد للسم.

وفي تقرير لمستشفى الملك فهد بالرياض من بداية 1983 إلى نهاية 1992 أي عشر سنوات، تمت معالجة 434 من لدغات العقارب أربعة منهم أدخلوا المستشفى وخرجوا بعد يوم أو يومين ولم تحدث وفاة بينهم. وقد ذكر التقرير أسماء تسعة عقارب مرصودة في منطقة الرياض بعضها كانت وراء هذه اللدغات.

وفي دراسة أخرى أحدث منشورة لمستشفى الملك فهد في منطقة الباحة للفترة 1991 إلى 1995 تم إدخال 386 حالة لدغ عقارب، حدثت بينها حالتين وفاة، الأولى لطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات أدخلت وهي في حالة غيبوبة بعد 6 ساعات من اللدغة، والثانية لطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة.



وقد روى الترمذي الحديث التالي:

عن أَبِي سَعِيد الخدري قال: "بَعَثنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم في سَرِيّةٍ فَنَزَلنَا بِقَوْمٍ فَسَأَلنَاهُمْ القِرَى فلم يَقْرُونَا، فَلُدِغَ سَيّدُهُم فَأَتَوْنَا فقالُوا: هَلْ فِيكُم مَنْ يَرْقِي مِنَ العَقْرَبِ؟ قلت: نَعَم أَنَا، وَلَكِنْ لاَ أَرْقِيِه حتى تُعْطُونَا غَنَماً، قالُوا: فَإِنّا نُعْطِيكُمْ ثَلاَثِينَ شَاةً فَقَبِلْنَا، فَقَرَأْتُ عَلَيِه الْحَمْدَ لله سَبْعَ مَرّاتٍ فَبَرأَ وقَبَضْنَا الغَنَم. قَالَ: فَعَرَضَ في أَنْفُسِنَا مِنْهَا شَيْءٌ، فَقُلْنَا لاَ تَعْجَلُوا حتى تَأْتُوا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، قالَ: فَلَمّا قَدِمْنَا عَلَيْهِ ذَكَرْتُ لَهُ الذي صَنَعْتُ، قالَ: وَمَا عَلِمْتَ أَنّهَا رُقَيْةٌ؟ اقْبِضُوا الغَنَمَ وَاضْرِبُوا لي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ".

قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ.

وورد أيضاً في حاشية السندي على النسائي:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: "أَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِقَتْلِ الأَسْوَدَيْنِ فِي الصّلاَةِ".

قال السندي: قوله: "بقتل الأسودين" هما الحية والعقرب وإطلاق الأسودين إما لتغليب الحية على العقرب أو لأن عقرب المدينة يميل إلى السواد وأخذ كثير من الرخصة في القتل أن القتل لا يفسد الصلاة لكن قد يقال: يكفي في الرخصة انتفاء الإثم في إفساد الصلاة وأما بقاء الصلاة بعد هذا الفعل فلا يدل عليه الرخصة فتأمل والله تعالى أعلم.

وروى ابن ماجة:

عَن عائشة؛ قالت: لدغت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ عقرب وهو في الصلاة. فقال: لعن اللَّه العقرب. ما تدع المصلي وغير المصلي. اقتلوها في الحل والحرم.

فِي الزَوائِد: في إسناده الحكم بْن عَبْدُ الملك، وهو ضعيف. لكن لا ينفرد به الحكم. فقد رواه ابن خزيمة في صحيحه عَن مُحَمَّد بْن بشار، عَن مُحَمَّد بْن جعفر، عَن شعبة، عَن قتادة.

وورد في البخاري:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خمس من الدواب، من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب، والحدأة).

وفي صحيح مسلم:

عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ، فَنَهَىَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنِ الرُّقَى. قَالَ: فَأَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ. فَقَالَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ".







وفي ‏مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني:

تَلْدَغُ العَقْرَبُ وَتَصِئُ.

يقال: صَأَى الفرخُ والخنزير والفأر والعقرب يَصِئ صَئِيًّا على فعيل، إذا صاح، وصَاءَ: مقلوبٌ منه. يضرب للظالم في صورة المتظلم.‏

وفي ‏مجمع الأمثال:

أَتْجَرُ مِنْ عَقْرَبٍ.

ويقال أيضاً "أمْطَلُ من عَقْرَب" وهذا من أمثال أهل المدينة، حكاه الزُّبير بن بَكَّار . وعقرب اسم تاجر من تجارها، قال الزبير: وكان رَهْط أبي عَقْرب أكْثَرَ مَنْ هُنَاك تجارة، وأشدَّهم تسويفاً، حتى ضَرَبوا بِمَطْله المثلَ، فاتفق أنْ عاملَ الفضلَ بن عباس بن عُتْبة بن أبي لَهَب، وكان أشدَّ أهلِ زمانِهِ اقْتِضَاءً، فقال الناس: ننظر الآنَ ما يصنعان، فلما حلَّ المالُ لزم الفضلُ بابَ عقرب، وشدّ ببابه حماراً له يسمى السَّحَاب، وقعد يقرأ على بابه القرآن، فأقام عقرب على المَطْل غيرَ مكترثٍ به، فعدل الفضلُ عن مُلاَزمة بابه إلى هِجاء عِرْضه، فمما سار عنه فيه قولُه:

قد تَجَرَتْ في سُوقِنَا عقربٌ    لا مَرْحَباً بِالْعَقْرَبِ التاجِرَهْ

كلُّ عدوٍّ  يُتَّقَى  مُقْبلاً       وعقربٌ يُخْشَى من الدَّابِرَهْ

كل عدوٍّ كيدُهُ في اسْتِهِ       فغيرُ مَخْشِىٍّ ولا ضَائِرَهْ

إن عَادَتِ العقربُ عُدْنَا لَهَا  وكَانَتِ النَّعْلُ لَهَا حَاضِرَهْ‏

وورد في فقه اللغة للثعالبي:

العَضُّ والضَغْمُ مِنْ كلِّ حَيَوَانٍ  الكَدْمُ والزَّرُّ مِنْ ذِي الخُفِّ والحَافِرِ والنَقْرُ والنَسْرُ مِنَ الطَّيْرِ واللَّسْبُ مِنَ العقْرَبِ واللَّسْعُ والنَّهْشُ والنَّشْطُ واللَدْغُ والنَّكْزُ مِنَ الحَيَّةِِ، إلاَ أنَّ النَّكْزَ بالأنْفِ ، وسائِرُ مَا تَقَدَّمَ بالنَّاب.

وورد أيضاً في فقه اللغة للثعالبي:

العَقْرَبُ تَدِبُّ.‏

وفي اللسان:

عقرب: العَقْرَبُ: واحدةُ العَقارِب من الهَوامِّ، يكونُ للذكر والأُنثى بلفظ واحد، والغالبُ عليه التأْنيث، وقد يقال للأُنثى عَقْرَبة وعَقْرَباءُ، ممدود غير مصروف. والعُقْرُبانُ والعُقْرُبَّانُ: الذَّكَرُ منها.

قال الأَزهري: ذَكَرُ العَقارِبِ عُقْرُبانٌ، مُخَفَّف الباء.





وفي اللسان:

لسب: لَسَبَتْه الحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَأْنَ به لَسْباً.

اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنىً واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي:

بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا    نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي

يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.

اللَّدْغُ: عَضُّ الحَيّةِ والعقرب، وقيل: اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب، قال الليث: اللَّدْغُ بالناب، وفي بعض اللغات: تَلْدَغُ العَقْرَبُ.

وقال أَبو وجْزةَ: اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً؛ يقال: لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء، والسَّلِيمُ: اللَّدِيغُ. يقال: أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه. وفي الحديث: "وأَعوذُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً".

اللَّدِيغُ: المَلْدُوغُ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ.

وفي اللسان أيضاً:

شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها. وفي الحديث: "من

عَضّ على شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام". قال الأَزهري: أي: لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على لسانه لا يتكلم.قال ابن الأَعرابي: أَلقَيْتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أي: داهِيةً، قال: وأَصله للعقرب.

وقال ابن بري: الشَّبادِعُ الدَّواهي؛ قال مَعْنُ بن أَوس:

إِذا الناسُ ناسٌ والعِبادُ بقُوّةٍ    وإِذْ نَحْنُ لم تَدْبِبْ إِلينا الشَّبادِعُ  

فتكون على هذا مستعارة من العقارب.

وورد أيضاً في اللسان:

والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز:

في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها

(التهذيب): الرَّمْرامَةُ: حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثير منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته: رَمْرامَة. وقال أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ: عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتفع ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفراء والمواشي تحْرِصُ عليها.

وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ: نبت أَغبر يأْخذه الناس يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ:

هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها  تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟

والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها، وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.

الفُصْعُل والفِصْعِل: اللئيم. قال الأَزهري: الفُصْعُل العَقْرَب؛ وأَنشد: وما عسى يَبْلُغُ لَسْبُ الفُصْعُل. قال ابن سيده: وهو الصغير من ولد العَقارب.

وقال ابن الأَعرابي: من أَسماء العقرب الفُصْعُل، بضم الفاء والعين، والفُرْضُخ والفِرْضِخُ مثله.

وقال ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.

وقال في اللسان: شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها.




للتواصل adeb11@hotmail.عبر الماسنجر

5
قسم اسئلة علم الحيوان. / العقارب وما ادراك مالعقارب ؟!
« في: أبريل 02, 2005, 12:18:36 صباحاً »
الله يبارك فيك استاذي الكريم
ابشر انت تأمر امر

6
قسم اسئلة علم الحيوان. / العقارب وما ادراك مالعقارب ؟!
« في: أبريل 01, 2005, 08:40:20 مساءاً »
منقوووووووووووول
 
تنتمي العقرب السوداء إلى فصيلة البوثيدي (Buthidae) و هي من أكثر فصائل العقارب سمية، إلا أن سميتها نادراً ما تكون قاتلة للإنسان، ولكنها قد تقتل الأطفال والشيخ الكبير لضعف مناعة الجسم عنده.

الرتبة: العقربيات (Scorpiones)

الفصيلة: بوثيدي (Buthidae)

النوع: العقرب السوداء (Androctonus crassicauda)

طول الجسم: إذا فردنا الذيل يكون طولها من الفم إلى الشوكة من 8-9 سم.

شكل الجسم: يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقارض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من خمسة عقل ينتهي بالحمة، وهي الإبرة التي تلسع بها، ويوجد في الحمة تجويفان أنبوبيان ينتهيان بكيسين يحملان السم. وفي مقدمة الرأس يوجد للعقرب طرفان ينتهيان بمقارض يستخدمها في تقطيع فرائسه.


بيئتها: العقرب السوداء معروف عنها أنها لا تحفر الجحور ولكنها تختبيء في النهار بين الصخور والشجيرات والنبات الجافة وتحت الأنقاض، وتخرج ليلاً للبحث عن الغذاء. وتتواجد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

اللون: يتراوح لونها من الأسود إلى البني الزيتوني أو البني الكاكاوي.

العقارب بشكل عام تشكل مصدر فزع للإنسان وهي بالرغم صغر حجمها إلا أنها سامة ومؤذية للإنسان ولكن هناك عقارب لسعتها لا تتعدى لسعة النحلة. يوجد على مستوى العالم أكثر من 1500 نوع من العقارب، فقط 50 منها مؤذية للإنسان.وفي الكويت لم تسجل حالة وفاة واحدة من لسعة العقرب.

م
 الاسم العلمي
 اللون
 درجة السمية

 
1
 Androctonus crassicauda
 سوداء
 أكثرها سمية

 
2
 Leiurus quinquestriatus
 جسمها بني مصفر وأرجلها صفراء والعقلة الأخيرة في ذيلها بنية مصفرة
 أكثرها سمية
 
 
3
 Compsobuthus arabicus
 صفراء
 -------

 
4
 Apisthobuthus pterygocercus, Apistobuthus pterygocercus
 صفراء ومقارضها طويلة
 -------

 
5
 Buthacus leptochelys
 صفراء
 سميتها بسيطة أشد من لسعة النحلة بقليل
 نادرة
 
6
 Scorpio maurus
 سوداء كاكاوية الجسم وبها خطوط صفراء وأرجلها صفراء
 سميتها بسيطة تعادل سم النحلة


 

ملاحظة: في الجدول السابق العقربان الأولى (التي نحن بصددها) والثانية يعتبران من أقوى العقارب سمية على مستوى العالم.



طعامها:العقارب بشكل عام مفترسة شرسة تخرج من مخبئها ليلاً للبحث عن فرائسها ومن أشد أعدائها الشَّبَث (الجمع شِبْثان وأشباث وتسمى خطأً عنكبوت الجمل ترجمة من اللغة الإنجليزية) حيث تحدث بينهما معركة شديدة فإن استطاع الشبث قضم ذيل العقرب انتهت المعركة لصالحه، و إلا كانت الشبث الخاسرة. وطريقة صيدها أنها إذا شعرت بحركة حشرة بالقرب منها، اتجهت إليها وضربتها بواسطة مقارضها و أمسكتها، ثم تلسعها بشوكتها لسعة أو أكثر ثم تغرز فيها السم، وفي السم مادة تسهل الهضم للعقرب، بعد ذلك تقطعها بواسطة مقارضها ثم تمتص عصارتها بواسطة فمها الصغير الذي لا يستطيع ابتلاع الفرائس. والعقرب لا تفرز سمها كله مرة واحدة ولكن حسب الحشرة التي أمامها، وتتراوح كمية السم التي تخزنه في أكياسها مابين 0.5 إلى 2 ميلي جرام. وتحتاج بعد ذلك من يومين إلى ثلاثة لإعادة تخزين السم. وتفترس أيضاً العقارب من نفس جنسها، وكذلك العناكب الأخرى وأحياناً السحالي الصغيرة، وكذلك الخنافس بأنواعها.

العقارب لا ترى، رؤيتها ضعيفة جداً، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها، حيث أن أرجلها الثمانية تحيطها من جميع الجهات بشكل دائري ويوجد عليها أشواك شعرية حسية تستقبل اهتزازات الهواء لتحديد اتجاه فريستها.

التكاثر: تعيش العقرب السوداء منفردة ويتم فقط الالتقاء فقط للتزاوج، ومدة الحمل مدة متغيرة تتراوح من عدة أشهر إلى السنة والنصف ولا ننسى أنها من ذوات الدم البارد أي أن حرارة جسمها متغيرة، ففي الطقس البارد جداً تدخل في البيات الشتوي. يتكون الجنين في الرحم ويتغذى من غدة الأم الهضمية، وتضع الأنثى بعد ذلك ما بين 25-35 عقرب مكتمل النمو وتساعدهم الأم بعد ذلك بواسطة أرجلها الثمانية للتسلق على ظهرها ويبقون على ظهرها لمدة أسبوع أو أسبوعين حيث تغذيهم من فرائسها.



سم العقرب: يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وتعتبر العقرب السوداء من أكثرها سمية وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات. ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شيئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثركم تأثراً بالسم. الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم. والأعراض التي تصيب الملسوع تختلف من شخص للآخر، ومنها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة وضغط الدم أو هبوطه وزيادة في التعرق وسيلان اللعاب ونزول الدموع اللاإرادي وألم شديد في موضع اللسعة وإسهال وترجيع. وعند الدخول للمستشفى يعطى الملسوع مصل مضاد للسم.

وفي تقرير لمستشفى الملك فهد بالرياض من بداية 1983 إلى نهاية 1992 أي عشر سنوات، تمت معالجة 434 من لدغات العقارب أربعة منهم أدخلوا المستشفى وخرجوا بعد يوم أو يومين ولم تحدث وفاة بينهم. وقد ذكر التقرير أسماء تسعة عقارب مرصودة في منطقة الرياض بعضها كانت وراء هذه اللدغات.

وفي دراسة أخرى أحدث منشورة لمستشفى الملك فهد في منطقة الباحة للفترة 1991 إلى 1995 تم إدخال 386 حالة لدغ عقارب، حدثت بينها حالتين وفاة، الأولى لطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات أدخلت وهي في حالة غيبوبة بعد 6 ساعات من اللدغة، والثانية لطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة.



وقد روى الترمذي الحديث التالي:

عن أَبِي سَعِيد الخدري قال: "بَعَثنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم في سَرِيّةٍ فَنَزَلنَا بِقَوْمٍ فَسَأَلنَاهُمْ القِرَى فلم يَقْرُونَا، فَلُدِغَ سَيّدُهُم فَأَتَوْنَا فقالُوا: هَلْ فِيكُم مَنْ يَرْقِي مِنَ العَقْرَبِ؟ قلت: نَعَم أَنَا، وَلَكِنْ لاَ أَرْقِيِه حتى تُعْطُونَا غَنَماً، قالُوا: فَإِنّا نُعْطِيكُمْ ثَلاَثِينَ شَاةً فَقَبِلْنَا، فَقَرَأْتُ عَلَيِه الْحَمْدَ لله سَبْعَ مَرّاتٍ فَبَرأَ وقَبَضْنَا الغَنَم. قَالَ: فَعَرَضَ في أَنْفُسِنَا مِنْهَا شَيْءٌ، فَقُلْنَا لاَ تَعْجَلُوا حتى تَأْتُوا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، قالَ: فَلَمّا قَدِمْنَا عَلَيْهِ ذَكَرْتُ لَهُ الذي صَنَعْتُ، قالَ: وَمَا عَلِمْتَ أَنّهَا رُقَيْةٌ؟ اقْبِضُوا الغَنَمَ وَاضْرِبُوا لي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ".

قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ.

وورد أيضاً في حاشية السندي على النسائي:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: "أَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِقَتْلِ الأَسْوَدَيْنِ فِي الصّلاَةِ".

قال السندي: قوله: "بقتل الأسودين" هما الحية والعقرب وإطلاق الأسودين إما لتغليب الحية على العقرب أو لأن عقرب المدينة يميل إلى السواد وأخذ كثير من الرخصة في القتل أن القتل لا يفسد الصلاة لكن قد يقال: يكفي في الرخصة انتفاء الإثم في إفساد الصلاة وأما بقاء الصلاة بعد هذا الفعل فلا يدل عليه الرخصة فتأمل والله تعالى أعلم.

وروى ابن ماجة:

عَن عائشة؛ قالت: لدغت النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ عقرب وهو في الصلاة. فقال: لعن اللَّه العقرب. ما تدع المصلي وغير المصلي. اقتلوها في الحل والحرم.

فِي الزَوائِد: في إسناده الحكم بْن عَبْدُ الملك، وهو ضعيف. لكن لا ينفرد به الحكم. فقد رواه ابن خزيمة في صحيحه عَن مُحَمَّد بْن بشار، عَن مُحَمَّد بْن جعفر، عَن شعبة، عَن قتادة.

وورد في البخاري:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خمس من الدواب، من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب، والحدأة).

وفي صحيح مسلم:

عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ، فَنَهَىَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنِ الرُّقَى. قَالَ: فَأَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ. فَقَالَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ".

 



 

وفي ‏مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني:

تَلْدَغُ العَقْرَبُ وَتَصِئُ.

يقال: صَأَى الفرخُ والخنزير والفأر والعقرب يَصِئ صَئِيًّا على فعيل، إذا صاح، وصَاءَ: مقلوبٌ منه. يضرب للظالم في صورة المتظلم.‏

وفي ‏مجمع الأمثال:

أَتْجَرُ مِنْ عَقْرَبٍ.

ويقال أيضاً "أمْطَلُ من عَقْرَب" وهذا من أمثال أهل المدينة، حكاه الزُّبير بن بَكَّار . وعقرب اسم تاجر من تجارها، قال الزبير: وكان رَهْط أبي عَقْرب أكْثَرَ مَنْ هُنَاك تجارة، وأشدَّهم تسويفاً، حتى ضَرَبوا بِمَطْله المثلَ، فاتفق أنْ عاملَ الفضلَ بن عباس بن عُتْبة بن أبي لَهَب، وكان أشدَّ أهلِ زمانِهِ اقْتِضَاءً، فقال الناس: ننظر الآنَ ما يصنعان، فلما حلَّ المالُ لزم الفضلُ بابَ عقرب، وشدّ ببابه حماراً له يسمى السَّحَاب، وقعد يقرأ على بابه القرآن، فأقام عقرب على المَطْل غيرَ مكترثٍ به، فعدل الفضلُ عن مُلاَزمة بابه إلى هِجاء عِرْضه، فمما سار عنه فيه قولُه:

قد تَجَرَتْ في سُوقِنَا عقربٌ    لا مَرْحَباً بِالْعَقْرَبِ التاجِرَهْ

كلُّ عدوٍّ  يُتَّقَى  مُقْبلاً       وعقربٌ يُخْشَى من الدَّابِرَهْ

كل عدوٍّ كيدُهُ في اسْتِهِ       فغيرُ مَخْشِىٍّ ولا ضَائِرَهْ

إن عَادَتِ العقربُ عُدْنَا لَهَا  وكَانَتِ النَّعْلُ لَهَا حَاضِرَهْ‏

وورد في فقه اللغة للثعالبي:

العَضُّ والضَغْمُ مِنْ كلِّ حَيَوَانٍ  الكَدْمُ والزَّرُّ مِنْ ذِي الخُفِّ والحَافِرِ والنَقْرُ والنَسْرُ مِنَ الطَّيْرِ واللَّسْبُ مِنَ العقْرَبِ واللَّسْعُ والنَّهْشُ والنَّشْطُ واللَدْغُ والنَّكْزُ مِنَ الحَيَّةِِ، إلاَ أنَّ النَّكْزَ بالأنْفِ ، وسائِرُ مَا تَقَدَّمَ بالنَّاب.

وورد أيضاً في فقه اللغة للثعالبي:

العَقْرَبُ تَدِبُّ.‏

وفي اللسان:

عقرب: العَقْرَبُ: واحدةُ العَقارِب من الهَوامِّ، يكونُ للذكر والأُنثى بلفظ واحد، والغالبُ عليه التأْنيث، وقد يقال للأُنثى عَقْرَبة وعَقْرَباءُ، ممدود غير مصروف. والعُقْرُبانُ والعُقْرُبَّانُ: الذَّكَرُ منها.

قال الأَزهري: ذَكَرُ العَقارِبِ عُقْرُبانٌ، مُخَفَّف الباء.

 



وفي اللسان:

لسب: لَسَبَتْه الحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَأْنَ به لَسْباً.

اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنىً واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي:

بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا    نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي

يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.

اللَّدْغُ: عَضُّ الحَيّةِ والعقرب، وقيل: اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب، قال الليث: اللَّدْغُ بالناب، وفي بعض اللغات: تَلْدَغُ العَقْرَبُ.

وقال أَبو وجْزةَ: اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً؛ يقال: لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء، والسَّلِيمُ: اللَّدِيغُ. يقال: أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه. وفي الحديث: "وأَعوذُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً".

اللَّدِيغُ: المَلْدُوغُ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ.

وفي اللسان أيضاً:

شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها. وفي الحديث: "من

 عَضّ على شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام". قال الأَزهري: أي: لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على لسانه لا يتكلم.قال ابن الأَعرابي: أَلقَيْتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أي: داهِيةً، قال: وأَصله للعقرب.

وقال ابن بري: الشَّبادِعُ الدَّواهي؛ قال مَعْنُ بن أَوس:

إِذا الناسُ ناسٌ والعِبادُ بقُوّةٍ    وإِذْ نَحْنُ لم تَدْبِبْ إِلينا الشَّبادِعُ  

فتكون على هذا مستعارة من العقارب.

وورد أيضاً في اللسان:

والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز:

في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها

(التهذيب): الرَّمْرامَةُ: حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثير منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته: رَمْرامَة. وقال أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ: عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتفع ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفراء والمواشي تحْرِصُ عليها.

وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ: نبت أَغبر يأْخذه الناس يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ:

هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها  تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟

والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها، وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.

الفُصْعُل والفِصْعِل: اللئيم. قال الأَزهري: الفُصْعُل العَقْرَب؛ وأَنشد: وما عسى يَبْلُغُ لَسْبُ الفُصْعُل. قال ابن سيده: وهو الصغير من ولد العَقارب.

وقال ابن الأَعرابي: من أَسماء العقرب الفُصْعُل، بضم الفاء والعين، والفُرْضُخ والفِرْضِخُ مثله.

وقال ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.

وقال في اللسان: شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ: العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها.

 
 

 للتواصل adeb11@hotmail.عبر الماسنجر

7
قسم اسئلة الفطريات. / أسئله عن الفطريات
« في: فبراير 07, 2005, 11:29:42 مساءاً »
كرا شكرا شكرا أبا فيصل
بالنسبة للسؤال الأول هو من اسئلة الوزارة؟
ولم أفهم  مالمقصود بالعائل هل تعتبر المواد العضوية المتحلله عائلا للفطريات ؟ أم يقصد بالعائل الكائن الحي فقط؟
وهو سؤال موضح فيه الاختيارات المشتته منها واحد الصحيح .

ارجو التوضيح .

8
منتدى الاحياء العام / أسئلة في الفطريات
« في: فبراير 07, 2005, 07:29:34 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه أسئلة تحتاج لاجابة شاكرا لكم مقدما تعاونكم الدائم
س1 تسمى الفطريات التي تستطيع العيش بعيد عن عائلها ( اجبارية التطفل, تكافلية , ترممية , اختيارية التطفل )
س2 علل تستطيع الفطريات العيش والنمو في الظلام .

9
منتدى الاحياء العام / هرمون الخوف
« في: ديسمبر 24, 2004, 11:55:37 مساءاً »
تسلم والله يأبو سلطان
والله يجعلك الغيث تنفع اينما كنت
محبك

10
منتدى الاحياء العام / هرمون الخوف
« في: ديسمبر 24, 2004, 03:03:54 مساءاً »
السلام عليكم يااحباب
عندما تتعرض لحادث ما أو تترك الصغير في غرفة مظلمة ولوحده اكيد يشعر بالخوف
او حتى عندما تدخل امتحان ما ينتابك شعور بالخوف!!
سؤالي كيف يشعر الانسان بالخوف هل هناك هرمون يسبب ذلك أو ماذا ؟
مااسم ذلك الهرمون ومن اي غدة يتم افرازه؟
تحياتي للجميع
فهـــــــــــــــــــــــــــــــد
للتواصل عبر الماسنجر adeb11@hotmail.com

11
منتدى الاحياء العام / الفزعة يااخوان
« في: نوفمبر 30, 2004, 03:49:13 مساءاً »
الله لكم يااخواني
والله ونعم فيــــــــــــــــــــــــــــــــكم
بصراحة فعلا أفضل منتدى من أهله وأعضائه المميزين
شكرا أبو سلطان فارس المنتدى
شكرا أبو فيصل ملح المنتدى
الله يرفع درجاتكم في عليين
مثل مارفعتم درجاتي في مادة الأحياء
وكل يوم يزداد حبي لعلم الأحياء
ودمتك سالميـــــــــــــــــــــــن

12
منتدى الاحياء العام / الفزعة يااخوان
« في: نوفمبر 29, 2004, 07:49:02 مساءاً »
هناك عدة أسئلة ارجو الاجابة عليها
1/ماسبب التسمم الغذائي ؟
2/ماسبب انتفاخ المعلبات الغذائية ؟
3/ماسبب وجود البكتيريا بصورة دائمة في معدة الحيوانات المجترة ؟
4/ماسبب منع بعض الاطباء تناول بعض المضلدات الحيوية للقضاء على البكتيريا ؟
اذا كانت البكتيريا تتكاثر بسرعة وبشكل كبير لماذا لانراها في الواقع حولنا بأعداد كبيرة ؟!
ارجوكم اريد الاجابة ؟ لأني في حيرة من أمري
أخوكم الضغير فهد

13
منتدى الاحياء العام / اريد جوابا ..
« في: أكتوبر 12, 2004, 01:32:43 صباحاً »
أخواني وأخواتي الأعزاء
لااستطيع أن أوفيكم حقكم .. مجرد دخولكم ومحاولة مساعدتي لها أثر كبير في قلبي
شكرا شكرا شكرا
وابخلي أمي تدعي لكم
محبكم فهد11

14
منتدى الاحياء العام / اريد جوابا ..
« في: أكتوبر 09, 2004, 08:35:47 مساءاً »
السلام عليكم بصراحة ابيكم تساعدوني حتى أحصل درجات في ثالث
الأستاذ كل حصة يجعل لنا اسئلة بحث عليها درجات
س1.وضح التلاؤم بين التركيب والوظيفة في خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء .
س2.لماذا يزداد عدد خلايا الدم الحمراء في الدم عند سكان المناطق الجبليو ؟
س3. مأاثر مرض السكر على تجلط الدم ؟
س4. لماذا يزداد عدد خلايا الدم البيضاء عند حدوث التهاب في الجسم ؟
س5.حدد الحالة التي لاتحتوي فيها البلازما على ألياف ؟
انا عارف كلفت عليكم بس احتسبوا الأجر عند الله
محبكم فهد11

15
منتدى الاحياء العام / الفزعة يااخوان
« في: أكتوبر 01, 2004, 03:53:41 مساءاً »
ارجو الاجابة على هذه الأسئلة من كتاب الثالث ثانوي
س1. كبف تصل المواد الغذائية الى خلايا النسيج الطلائي بالرغم من عدم وجود الأوعية الدموية ؟
س2. مالنتائج المتوقعة في حالة توقف الطبقة السفلية للنسيج الطلائي عن الانقسام؟
س3.لماذا يكثر النسيج الضام الدهني حول أعضاء الأحشاء الداخلية؟
شاكر لكم تعاونكم
اخوكم فهد11

صفحات: [1] 2