Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - abdalla

صفحات: [1]
1
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز المساحة بالحساب
« في: يوليو 10, 2001, 10:31:55 صباحاً »
السلام عليكم أستاذ شكري ،،، لقد قمت بطباعة الحل عني ... وها أنت لا تتحلى بخليقة العلماء الكرام فقط .... تريد أن تهزمني بأخلاق العلم ... بنفس السلاح ؟؟؟ ولم لا أعترف بأنك الآن قد فعلت ... فنعم المعلم أنت ... وألف شكر على جهودك الطيبة .. نفع الله بك أبناء أمة العرب والمسلمين ... ولو بقي في نفسك شيء من ملاحظة نسخ الصورة ... فليشهد كل الإخوة أعضاء هذا المنتدى بأنني أعلن اعتذاري الشديد لك كل التحية والتقدير.

2
آسف سؤال الاستنتاج ليس س^2 - ص^2 .. بل س^2ن - ص^2ن حيث ن عدد صحيح موجب.

(Edited by abdalla at 6:40  مساء  في يوليو 10, 2001)


3
أخ كويتي أتفق جداً معك .... فما لزوم فلسفة العلوم والثقافة وقضايا التفكير العميقة التي توجع القلب وتجهد الدماغ ... هذه لا لزوم لها ... بل لا لزوم لكل الرياضيات .. فحليب أطفالنا من فرنسا .. ونتمتع بسيارات أمريكا .. وعتلي طائرات أوروبا الفخمة .. ونستخدم أدوات الكمبيوتر والتقنية والانترنت ونعجب بإنجازات غيرنا ... ونحن حسبنا أننا نحيا في الشمس الدافئة ونتكاثر .. نحن لا يلزمنا آلات ولا حتى لصنع أدوات للدفاع بها عن أنفسنا ... فيما إسرائيل تهاجم بآلياتها المزارع والأراضي وتهدم المنازل .. في خمسين عام أصبح كيان عصابات إرهابي .. يضاهي في قوته 23 دولة عربية .. نعم أتفق معاك .. لماذا فلسفة العلوم والتفكير والثقافة ... هذه أمور مضيعة للوقت .. تريد علوم بحتة .. تفضل، برهن ( منطقياً ) خطأ البرهان التالي::
http://www.geocities.com/palmaths/problems/equaletral.htm

وإذا لم تعجبك خذ هذه مثلاً:
http://www.geocities.com/palmaths/problems/partequal.htm

وإذا كنت محباً للجبر وقضايا الاستنتاج: تفضل:

برهن أن س^2 - ص^2 يقبل القسمة على س + ص ... ( سهلة )

ولو شئت خذ هذه مثلاً:
سأل طالب في الثانوية العامة أستاذه قائلا: لماذا يا أستاذ المساحة الجانبية للمخروط = ط × ر × ل ؟؟؟؟ هل تعلم ماذا كان رد الأستاذ ... قال له أنت إحفظ العلاقة وطبقها ... بلاش فلسفة !!!! ( على رأيك ) !!!!!


4
أخي الفاضل .. ليس هناك موضوع إلى هذه الدرجة .. هي ملاحظة ليس إلا .. ويا سيدي لا تزعل .. المرة القادمة لن أتكلم  بالمرة ... وبالنسبة للحل .. هذا حل وإخراج وطباعة الأستاذ حسن بتاريخ بعد نشر المسألة بيومين .. وليس حلي .. أنا تفكيري في الحل يختلف عن جهة التفكير التي ذهب إليها لأستاذ حسن .. وتعلم كم هي المسألة جميلة ... لكن الأجمل منها طرق برهانها .. فشكراً لمجهودك الرائع .. ولو أنت زعلان أنا من يتأسف يا سيدي الكريم.

5
أخي الأستاذ الفاضل شكري ،،،،
طب يا أخي على الأقل رد السلام .. وبعدين كيف بتنسخ الصورة .. أنت مخالف لقوانين النشر .. وكاتب مقال ولم توقع عليه .. بطلعلكاش كل هالحكي .. ويا سيدي ما تاخد بكلامي .. بين الإخوة فش مقسوم ....... وهالحين خلينا في الجد:

بصراحة مجهود كبير .. وفن لائق .. تنسيق ورسم  ودقة تحسد عليها يا أستاذ شكري .. ولكن بين الحل الذي تقدمه وبين الحل الذي أشرت له أنا ولم أكمله .. وبين الحل الذي قدمه الأستاذ / حسن ... صاحب المسألة .. برزت عدة اتجاهات للتفكير ... وهناك كلام مهم  جداً سنكمله في منتدياتنا الخاصة .. يبدو أن الجماعة يستثقلون دمنا ولا يعجبهم ما نقول ..... وكل إنسان حر فيما يملك .. أرجو لهم التوفيق في عملهم الجبار لخدمة قراء العربية بالنافع والمفيد إن شاء الله ،،، وتحياتي للجميع.


6
الرياضيات العامة اللامنهجية / موضوع يستحق القراءة
« في: يوليو 08, 2001, 11:24:38 صباحاً »
الأستاذة الكريمة /

الموضوع جميل حقاً ولك ألف شكر ... وهو إن صح .. سيكون مفخرة بالفعل .. ولكن أي مفخرة .... غداً يذهب ليحاضر في جامعة أمريكية بعد أن يكتشف أن قيمة العلماء والكلاب عند العرب متساوية ... وحبذا لو كانت الطريقة نفسها قد نشرت لكي نزداد علماً بما لا نعرف.


7
إخوتي الكرام ،،، السلام عليكم ورحمة منه وبركات وبعد ،،،
يبدو أن أخي عماني غير مقتنع بما أقول ،،، سأحاول توضيح أمور جوهرية ،، المسألة السابقة ليست سوى مثال فقط .. بمعنى أن ما سيأتي هو  نبش في العمق .. كي يستثمر الموقف إلى منتهاه الفلسفي وبالله التوفيق.

لعل الفارق الوحيد بين الرياضيات والمواد الأخرى هو ذاك المتعلق بالمنطق الرياضاتي  المجرد .. هو ما أدى إلى أن تحظى الرياضيات بلقب صاحبة الجلالة أو ملكة العلوم .. فالقضية الرياضاتية المبرهنة ترقى للقين العقلي المطلق .. للمزيد حول هذا الموضوع .. انظر:
http://www.geocities.com/palmaths/problems/CRITICALHOME.htm

لذلك فإن تدخل التجريبيين .. لا سيما الفيزيائيين في قضايا البرهان - من شأنه أن يلقي ببعض الارتباك والغموض على المسائل العميقة المتعلقة بالمنطق .. ولا أقول ذلك للتقليل من شأن الفيزياء ... فالتطور الخرافي الحادث على سطح الكوكب إنما هو نتيجة اتحاد الاستدلال العقلي مع التجريب .. وبالقطع فإن الفصل بينهما كارثة .. ولعل الفيزيائيين يمتلكوا القدرة على حل المعادلات التفاضلية وفهم الرياضيات التطبيقية أكثر من الرياضيين أنفسهم .. ذلك أن علوم الفيزياء في معظمها تتناول سرعة جسيم ونقطة مادية ومعدل تزايد أو تناقص كذا مقابل كذا .. وإلخ .. وكل ذلك لا يعني ببساطة إلا المشتقات وعلم التفاضل.

الإشكالية الكبيرة التي يقع فيها التجربيون .. هي إقحامهم للتجريب في قضايا البرهان .. وأذكر أن بروفيسور في الفيزياء النووية حضر ذات مرة محاضرة عن المنطق الرياضي وفلسفته .. فطرح في المناقشة مثال: 5 طن > 3 طن !!؟!؟ والأمر لا يحتاج إلى جهد لتفسيره .. فعقلية التجريب والإيمان بالمحسوس تهيمن على تفكيره بالكامل !

وموجز القول أن الحواس كلها ( ليس النظر فقط ) لا تعد من وسائل البرهان .. أدوات البرهان قي القياس العقلي والاستنتاج المنطقي .. لو كان النظر من وسائل البرهان لكان بالإمكان تحديد موضع جسم في الماء حين النظر له بزاوية من وسط آخر كالهواء ... لذا فقد عرف " بوليا Poliae" البرهان الهندسي بأنه جمل صحيحة على أشكال غير صحيحة .. أي مرسومة باليد !! فنحن نرسم شكلاً مستطيلاً ونضع عليه الأطوال ونقول: .. إذا كان العرض 3 متر والطول 5 متر فإن المساحة 15 متر مربع .... ولكن المستطيل في الواقع ليس كذلك بهذه الأطوال .. لا حقائق في البرهان الرياضي .. إنه محض بناء منطقي منسجم مع نفسه ولا يعنيه الواقع بأي حال ... هندسة إقليدس اعتمدها نيوتن .. وهي صحيحة في ذاتها بالمطلق ... ولكن تطبيقها كونياً ( في الواقع ) يلقى صعوبات وأخطاء لا حصر لها .. لذا رأينا آينشتين في نسبيته يلجأ لهندسة ريمان .. السطوح المحدبة .. الرياضيات ومنطقها تتعامل وفق الصح والخطأ ... العلوم التجريبية تتعامل وفق الصدق والكذب !!
وعودة سريعة إلى الموضوع .. ومن باب التأكيد .. نقول أننا لو رسمنا مثلثاً أطوال أضلاعه 5، 12، 13 من وحدات الطول .. حينها نستنتج أن المثلث قائم الزاوية حتى لو لم يبدو في الرسم كذلك !!! ودعوني أعترف بصراحة بأن طريقة المعالجة التي قرأتها في مسألة سابقة مشابهة .. هي ما دفعني لطرح هذا السؤال .. فقط للرد على منطق البرهان بالنظر .. كثيراً قرأت الملاحظات .. المستقيم معوج .. منعد النقطة كذا دقق النظر .. وما إلى ذلك ... جميل .. كل هذا صحيح .. ولكن هل الملاحظة بالنظر ترقى لبرهان ؟؟؟ بالقطع كلا .. وهذا لا ينفي أن دقة الملاحظة مطلوبة .. فهي تساعد على تشخيص نقطة الضعف الواجب مهاجمتها.

لو تأملنا المسألة السابقة .. سنجد أن النظر لا يسعفنا بالفعل .. والحل الوحيد هنا هو اللجوء إلى البرهان المنطقي .. إلى اليقين العقلي  .. من هنا تماماً سنفهم المغزى العميق لقول رب العزة جل شأنه في صورة الرحمن: " الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان " إن الله ليفخر بإعجازات خلقه في معان لا مثيل لها .. بعد خلق الإنسان تأتي الميزة العظيمة التالية للخلق مباشرة .. وهي قدرة الإنسان على البيان .. والبيان هنا مقرون بالحجة والوضوح ... أتساءل: كم إنسان ( بالمعنى القرآني ) لدينا الآن في عالمنا العربي ؟؟؟ سأترك لكم تقويم الموقف .. واعذروني لو أخطأت !!

ترى هل تستأهل المسألة كل الحديث ؟؟؟ من جهتي اعتقدت أن ما سبق كله ضرورياً .. ولكن الحل بسيط جداً ... لو حسبنا مساحة القطع الأربع لوجدنا مجموعها 64 وحدة .. وهذا ينسجم مع المربع إلى جهة اليسار ... وتظل المشكلة والوضع الخطأ في المستطيل إلى جهة اليمين ... مساحة القطع 64 والمساحة الكلية 65 ... الكل لا يساوي مجموع الأجزاء ... يجب زعزعة هذا الاستقرار الزائف ... لو تأملنا الخط الفاصل بين القطعتين  رقم 4 ، ورقم 2 في المستطيل .. لوجدنا طول هذا الخط 3 وحدات ... ( أليس كذلك ؟؟) ... ولنتخيل أن تلك قطع ورقية ملصقة على المستطيل ... فلنحسب إذن (بالرياضيات) طول العمود الواصل من أسفل النقطة إلى التقاطع مع الوتر المستقيم ... هذا الطول ( س )  من تشابه المثلثات يمكن حسابه على النحو التالي:  س ÷ 5 = 8 ÷ 13 ... ( ضع حروفاً على المثلث السفلي الذي يمثل نصف المستطيل) ... وبذلك يتضح أن هذا الطول = 3.07 تقريباً وبالتالي ثبت بالبرهان أن انطباق حافة القطع 2 ، 4 وملامستها للقطر خادع .. هناك انحراف مقداره 0.07 وهو ما تصعب ملاحظته بالعين المجردة ... ويظل السؤال: ماذا لو صممنا شكلاً يؤدي إلى انحراف 0.004 ؟؟؟؟

تحياتي للجميع وشكراً ... واعزروني لو أطلت.


8
توضيح

إن ما قلته أخي عماني يظل صحيحاً تماماً على صعيد التشخيص .. أي أن موضع الخلل هو تماماً ما تفضلت وأشرت إليه .. " القطر " ... ولكن أنا أقصد ما بعد التشخيص أي تقديم البرهان ... فالنظر والحواس كلها ليست من أدوات البرهان.


9
أشكرك أخي عماني  ... ولكن كيف عرفت مسألة الاستقامة .من عدمها ... أعني أن النظر لا يفصل في هذه القضية .. فكيف نقدم برهاناً ودليلاً منطقياً على صحة افتراض عدم استقامة القطر  ؟؟ .. (مجرد سؤال).

10
مسألة أرسلها زميل فاضل أحببت عرضها عليكم:
هي الوصلة:

http://www.geocities.com/palmaths/problems/howthis.htm


11
أخي عماني مرحباً وألف شكر لك على السؤال ... الصحيح أن حل معادلات من هذه النوع بالطرق الكلاسيكية متعب جداً .. أرى أن الحل numeric أسهل .. وإذا كنت قد فهمت المعادلة (السؤال) بصورة صحيحة ... فقد جربت قيم وأخذت في حصرها ... وآخرها لنقل أنه عند س = 115.49162 كانت قيمة المقدار = 3.9999979 وعند س = 115.49208 أصبحت القيمة 4.0000012 وبالتلي نرجب القيمة الوسيطة بين س الأولى و س الثانية لنقل أنها 115.49185 لتعطينا قيمة أقرب على العدد 4 وهي 3.9999997 ... وهكذا .. ولن نحصل على قيمة مضبوطة أبداً لأنها عدد غير نسبي .... وللحصول على قيم أدق من هذه يمكن عمل برنامج بلغة بيسك أو فورتران ... هذا لوكنت قد فهمت المعادلة صح !
هذا ما لدي والله أعلم

12
تحياتي لك أستاذنا الفاضل والواقع أنني ممن يؤمنون بشدة بمبدأ تبادلل الخبرات والمعارف وما شاء الله لديكم هنا كفاءات جديرة بالتعلم منها .. أسأل الله أن يديم عليهم الصحة والعافية كي يستمروا في إمتاعنا بما يعرفون ولا نعرف.

13
الرياضيات العامة اللامنهجية / رياضيات الأمس واليوم
« في: يوليو 01, 2001, 01:33:02 صباحاً »
الأخ أبو سليمان المحترم .. لكم جزيل التقدير على هذه المنتديات .. وأهلاً بك يا أستاذنا الفاضل ... في الواقع أنا ضيف مثلك وقد وضعت للمنتديات وصلة في الموقع لأنني رأيت بالفعل أن بها ما يستحق القراءة.
 ونزولاً عند دعواك الكريمة سأقرأ الامتحانات التي أشرت إليها لنكمل مشرار النقاش ... أما بخصوص تعليم الرياضيات بين الأمس واليوم .. فربما أميل إلى أن المسألة شائكة بعض الشيء، ذلك أن لكل حسناته ولكل سلبياته .. وجهة نظري الخاصة أن طرائق التدريس وتقديم المفاهيم يجري اليوم بصورة أفضل ولكن التطورات النوعية قليلة بالمقارنة مع الانفجار الكمي لعدد الطلبة في الفصول وهذه ميزة الفصول القديمة ... وبالطبع فالموضوع مفتوح للأخذ والعطاء .. وسوف يسعدني قراءة وجهات النظر الأخرى ... من الآخرين نتعلم أكثر.
ولكم تحياتي

14
ألف شكر لكم والواقع أنني قرأت الكثير مما تقدمون ووجدته رائع بالفعل .. وثمة قضايا تعلمتها من منتداكم ..... مثل قصة الريال الضائع الطريفة جداً وغيرها .. أي أن المنتديات عامرة بأصحابها أصلاً ... أدام الله عليكم هذه الروح العالية.

15
الإخوة الكرام رواد هذه المنتديات البديعة ،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

مما لا شك فيه أن نظرية التطابق الأساسية تشكل المرجعية العقلية لأي راغب في فحص أو إثبات تطابق مثلثين من عدمه، وليس من قبيل المبالغة إذا قلنا أن التسليم بتلك النظريات يصل عند الرياضيين إلى مرتبة تكاد تكون مقدسة محظور جداً المساس فيها !!!

باعتقادي أن أساس المنطق الرياضي يعتمد أصلاً على البرهان .. وبالتالي فإن الطبيعي هو تحكيم النظريات دوماً .. وقد كتبت مقالاً يحتوي القصة الكاملة لوضع فريد .. هذا الوضع تعجز عن معالجته نظرية التطابق الحالية .. وقد مررت إلى منتدياتكم مصادفة .. فوجدت حوارات راقية ما دفعني إلى المساهمة من جانبي بهذه المقالة .. مستعداً في الوقت نفسه لمتابعة أي استفسار بخصوص هذه القضية، مع جزيل التقدير لجهودكم المباركة ،،،
أخوكم / عبدالله أبو شرخ
http://www.geocities.com/palmaths/articles/congruency/congruency.htm


صفحات: [1]