Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - محمد الملحم

صفحات: [1] 2
1
منتدى علم الفيزياء العام / ظاهرة غريبة.....وسؤال محير
« في: سبتمبر 02, 2005, 03:13:56 صباحاً »
ماذكر هنا عن الخداع البصري هو الصحيح ولا علاقة للمغناطيسية أو تغير الجاذبية بالموضوع لأن الجذب يحدث لكل الأجسام باختلاف موادها _حتى الماء)   وقد شرحت الفكرة برسم ربما يساعد على تصور الحل في هذا الرابط:

http://olom.info/ib3....0;r=1;&

2
منتدى علم الفيزياء العام / أماكن الجاذبية العكسية . . .
« في: سبتمبر 02, 2005, 03:01:33 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

شرح الظاهرة بسيط جدا والرسم التالي يوضحه حيث هناك نتوء مائل باتجاهين في منحدر كبير جدا (ربما جبل ولذلك ترى الظاهرة في الطرق الجبلية عادة) وهذا المنحدر لا يحس به  الإنسان (لكبره وامتداده) وبالتالي فلو كان متجها (حسب الرسم) من النقطة أ إلى النقطة ب ثم إلى ج فإنه بتجاوز ب يشعر أنه يواجه منحدرا للأمام كما تراه عينه ويصوره له إحساسه بينما هو في الحقيقة ينحدر إلى ب لأن المنحدر الأساس (الكبير) هو صاحب التأثير الجاذب هنا خاصة عندما تنظر إليه بنسبته للمستوى الأفقي الممثل بالخطوط الثلاثة بالأسفل.

3
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 21, 2005, 02:52:26 صباحاً »
السلام عليكم
انقطعت قليلا

لنركز على الموضوع الأساس:

اقتباس من الأخت جنين
1) يسخن  ....... وهذا يدل على أن الإمتصاص وافق مرتبة إهتزاز الذرات  أو تلك الحرارة الناتجة تكون ضعيفة  بحيث أنها يستبعد أن تكون أمتصت كلها على شكل  إهتزازات .. هنا تأتي فرضية أن ذلك الطول الموجي  يوافق الحركات الأخرى لذرة ( ولتكن الحركة الدائرية) وهذه الحركة الدائرية كانت سريعه بما يكفي لتحرفها قليلاً عن موضع توازنها  فيحدث تصادم مع الذرات المجاورة فتنتقل الطاقة من جزيء إلى أخر,, وتتجمع عن طريق فقدها من أحدهما وإعطائها للأخرى وتصل لرتبة طاقة الفونون .. فتمتصها الذرة لتهتز وتتصادم مع مع مجال أوسع من الذرات وتتولد حرارة..

وتتولد حرارة ... هكذا بهذه السهولة!! .... كيف؟  من أين؟  لماذا؟؟

اقتباس
فهنا نجد أن الطاقة الممتصة تحولت إلى حركة ولكن تلك الحركة لم ينتج عنها تصادم بتالي نقل للحرارة وإحساسنا بها


لماذا التصادم ينتج عنه حرارة؟ وما هي هذه الحرارة الناتجة؟؟
هذا أصل مدار البحث أما موضوع الألوان فبلا شك يمثل امتصاص المادة لبقية الأطياف (أو الأطوال الموجية أو الألوان) وعكسها للون واحد فقط سببا في زيادة حرارة الجسم... لكنها من رتب صغيرة جدا يصعب قياسها .. وأعتقد أن نظرية اشعاع الجسم الأسود ربما تضيف إلى هذه الرؤية.

ولعلي أعود إلى موضوع الألوان مفصلا أكثر لاحقا وإن كنت أود التركيز على الموضوع الأساس ...

4
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 09, 2005, 01:41:05 صباحاً »
السلام عليكم

لا يا أخ ياسر:

اقتباس:
الأخت جنين عندما يرد الفوتون تحت الأحمر علىالجزئ يقتطع الجزئ طاقة من الفوتون تساوي إلى أقرب الطاقات المسموحة لإهتزازه ويلفظ المتبقي من الطاقة على شكل فوتون بطاقة أخفض(مفعول كومتون الموسع بتصورنا )

فمفعول كومبتون لا يحدث إلا مع طاقات من مستوى اكس فأعلى لأنها التي تملك الكم الكافي من الطاقة لكي: جزء يثير الكترون ويطلقه من الذرة كإلكترون حر بزاوية معينة (التأيين) وجزء آخر يتحول إلى فوتون بطاقة أقل ولكنه ينحرف بزاوية معينة (مرتبطة بزاوية الإلكترون بعلاقة كومبتون) وهو تشتت كومبتون ولكنه لا يحدث في أقل من هذه الطاقة لا في تحت الحمراء ولا حتى البنفسجية (+البنفسجية فقط تحرر الإلكترونات أي تحدث التأيين وذلك في الاشعاعات العالية منها أيضا)

ولعلك ترجع إلى رابط المسبار فهو جيد في هذا المجال

الأخ فيز 212 لعلك تركز على موضوعنا الأساس/ ما كنه الحرارة أو مكونها الشيئي الدقيق؟؟

أما ما أنت بصدده والأخ الفاضل ياسر فيا حبذا ألا يشتت هذا النقاش كما شتت فوتون كومبتون إلكترونات الذرات ...لا شتت الله ذراتكم ولا أبعد إلكتروناكم وربط على قلب بروتوناتكم ونيوتروناتكم من التفكك ووقاهن الله شر الانحلال...وستر على بوزيتروناتكم من رذيلة السفور والظهور بعد أن من الله عليها بفضيلة الاحتجاب طول الدهور...

وأهلا بكم مرة أخرى

5
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 08, 2005, 01:45:05 صباحاً »
الأخت جنين

وعليكم السلام

لنتأمل بشكل متدرج:

Infrared Interactions
The quantum energy of infrared photons is in the range 0.001 to 1.7 eV which is in the range of energies separating the quantum states of molecular vibrations.
هذه ترجمتي لها:
تفاعلات الأشعة تحت الحمراء
الطاقة المكممة لفوتونات تحت الحمراء في المدى بين 0.001 إلى 1.7 إف والتي هي نفس مدى الطاقات الفاصلة بين المستويات المكممة للاهتزازات الجزيئية.
و
Infrared is absorbed more strongly than microwaves, but less strongly than visible light. The result of infrared absorption is heating of the tissue since it increases molecular vibrational activity
هذه ترجمتي لها:
تحت الحمراء تمتص بشدة أكبر من الميكروويف ولكن اقل من المرئي والنتيجة امتصاص تحت الحمراء هو تسخين القشرة لأنها تتسبب في زيادة نشاط الاهتزاز الجزيئي.

وإذا كنت تفسرين قوله في الجملتين: الاهتزاز الجزيئي بـ اهتزاز الذرة ككل فنحن متفـقان.

وللفائدة فنفس الرابط شرح امتصاص الميكروويف ونوه إلى أن طاقة الميكروويف تطابق فرق الطاقة الكمية الدورانية  للجزيئات لذلك فإنها عندما تمتص تصرف طاقتها في إدارة الجزيئات (وهذا باستثناء سقوطها على المعادن الموصلة لأن النتيجة هناك سريان تيار وحرارة) ولذلك فإن الميكروويف في الأفران تسبب شدته العالية عمليات دوران سريعة جدا مما يعني تسخين سريع جدا..

ما زلنا في نفس المشكلة:
تحت الحمراء تسبب (تسخين القشرة) ... الميكروويف تسبب تسخين المادة ... ما طبيعة هذه المسماة الحرارة أو التسخين ؟؟!!!


الأخ 212 فيز
--------
أهلا بك في المناقشة فهي مهمة ولكن ما أذكره أن 212 فيز  هي مادة مقدمة إلى الديناميكا الكلاسيكية (أو ديناميكا 1) وعليه ربما تحتاج أن تغير اسمك إلى 351 فيز  أو 451  أو ... إذا لم تخني الذاكرة !!!

على كال حال هذه مزحة تعارف فـأهلا بك ...

6
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 07, 2005, 05:36:58 مساءاً »
رابط المسبار جيد ويوضح لك أخت جنين أن امتصاص الاشعة تحت الحمراء ينتج عنه اهتزاز

Infrared Interactions
The quantum energy of infrared photons is in the range 0.001 to 1.7 eV which is in the range of energies separating the quantum states of molecular vibrations. Infrared is absorbed more strongly than microwaves, but less strongly than visible light. The result of infrared absorption is heating of the tissue since it increases molecular vibrational activity.

وماذكرته في تعليقك لا غبار عليه من حيث ان الالكترونات مكماة فلا (تمتص)  الا طاقات محددة لكن ما نحن بصدده في حديثنا عن تحت الحمراء التي لا تملك هذا (الكم) المطلوب انها تكتفي (بهز) الالكترونات وما جاورها (أو ما سماه التعليق أعلاه نشاط الاهتزاز الجزيئي) ولم نقل إنها (تمتص)..

ولعلنا نلاحظ ايضا في ثنايا التعليق أعلاه شكل اخر من اشكال الترقيع بشأن الحرارة كمظهر ناتج في العملية دون ان يتحدث الشارح عنه اية مكونات جزيئية لهذه الحرارة (heating of the tissue) .. وهو محل بحثنا ...
 
شكرا لللأخ المسبار فرابطه جميل وأنوه إلى وجود خطأ مطبعي فيه في الجزء التالي/:

Since the quantum energies of x-ray photons are much too high to be absorbed in electron transitions between states for most atoms, they can interact with an electron only by knocking it completely out of the atom. That is, all x-rays are classified as ionizing radiation. This can occur by giving all of the energy to an electron (photoionization) or by giving part of the energy to the photon and the remainder to a lower energy photon (Compton scattering). At sufficiently high energies, the x-ray photon can create an electron positron pair.

وتصل اليه بالرابط
http://hyperphysics.phy-astr.gsu.edu/hbase/mod3.html#c5

حيث فيه العبارة التالية
or by giving part of the energy to the photon and the remainder to a lower energy photon

والصحيح
or by giving part of the energy to the ELECTRON and the remainder to a lower energy photon

أظن أيضا أن الزوايا التي في الآبلت الخاصة بتشتت كومبتن والتي تظهر قيمها في الخانات السفلية معكوسة

تحياتي للجميع وشكرا مرة أخرى .. جنين .. والمسبار

7
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 06, 2005, 09:47:59 مساءاً »
إذا يكون التعليل الأفضل كالتالي/

الفوتون ذو الطاقة العالية يتفاعل مع الالكترونات الحرة تفاعلا كاملا بمنح جزء من طاقته او طاقته كلها وتحويل هذه الالكترونتاات الى فوتونات (ضوئية)
لكن الفوتون ذو الطاقة المنخفضة في الاشعة تحت الحمراء لا يملك هذه الإمكانية فيكتفي بهز الإلكترونات في مواضعها والتي بدورها تهز جيرانها وهكذا يهتز التركيب الذري كله أي الذرة (وربما تؤيدنا نظرية الأوتار في هذا الصدد أكثر نتيجة لنوع الترابط الوتري بين هذه المكونات والذي تفترضه النظرية) ولنا أن نتخيل أن الذرة تقاوم هذه الصدمة لكنها تهتز والاهتزاز ليس بالضرورة رنينيا مع الفوتون القادم لكنه على اية حال (أي الفوتون) خسر طاقته في الاصطدام والتي تحولت الى طاقة كامنه للاهتزاز والذي (اي الاهتزاز) جعل الذرة تسخن أكثر.. تسخن أكثر!!!  لا تسألني أكثر إنها نفس إشكالية: كيف ترتفع درجة حرارة المادة بالتسخين؟
فالجواب التقليدي: لأن الذرات بالحرارة التي تكتسبها تتسارع أكثر أو تكتسب ط ح تجعلها تتصادم فيما بينها وهذا التصادم يولد حرارة.... وما هي هذه الحرارة وكيف تخرج من المادة؟؟ ... على شكل فوتونات؟ ... أو جسيمات تصطدم بيدنا فنحس بها؟؟  أو على شكل.....!! الله أعلم.

هذا على الأقل مبدئيا حتى يتم الرجوع اكثر إلى ما جاء حول الفروق بين اهتزاز الذرة واهتزاز الالكترون وتتضح حقيقة التفسير ...

8
منتدى الاحياء العام / بخصوص المثلية
« في: مايو 06, 2005, 08:07:23 مساءاً »
اقتباس
ولكنى بالبحث وجدت ان هذه الابحاث خاطئة وقد تم الرد عليها من علماء اخرين ووجدت مقالات فى مواقع ومنتديات مختلفة ولكن بدون ذكر مصادر هذه الابحاث ، وكما لا يخفى عليكم هذا لا يصلح للاستدلال


هل تقصد انك اجريت ابحاث في هذاالأمر؟




9
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 06, 2005, 08:03:53 مساءاً »
شكرا أخت جنين على الاضافة اللطيفة بشأن الأشعة تحت الحراء ... وهي مثرية للموضوع فعلا ..

لكن هناك تساؤل حول تعليلك الآتي:
[/QUOTE]( لأنها تحتاج كميات طاقة للإهتزاز أقل من تلك التي تحتاجها الجزيئات الدقيقة المكونه لها ( الإلكترونات) فينتج عن هذا الإهتزاز كرد فعل التأثير الحراري المحسوس للموجات التحت حمراء الغير محسوسة...
اقتباس

هل هذا ثابت في البحث العلمي أو هو توقع من عندك؟؟

مع شكري

10
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 06, 2005, 09:40:11 صباحاً »
الأخت جنين

رائع جدا ما كتبتيه ، وبالمناسبة فأنا معجب بطريقة تفكيرك المنطقية الدقيقة حيث لاحظتها مؤخرا بعد دخولي في موضوع المسابقات.
المهم أن مناقشتك للفوتون طرأت على بالي ولاشك أن الفوتون محل اتهام أيضا لكنه أفضل حالا من المدعو فونون.
وطبعا لا أجد في الفونون تعبيرا صريحا عن كنه الحرارة كما اجده للفوتون (على الأقل في اطار أدبيات المعرفة الفيزيائية الحالية).
جدير بالذكر أنه دار نقاش يوما من الأيام مع ابن عم لي فيزيائي وادعى ان مكون الحرارة هو الفوتون ... صحيح أني خطأته من حيث عدم وجود سند وثائقي للمعلومة .. وكان يومها متوهما أن كتب الفيزياء تذكر ذلك لكني عارضته ... إلا أن الشاهد من الواقعة اني بدأت افكر في جدية الفكرة من حيث أن الفوتون أيضا يمكن أن يعبر عن الحرارة.
لكني أرى أن هذا هروب من مواجهة الحقيقة وهي ان الله خلق لكل شيء طبيعته الخاصة فكيف يكون مكون شيئين مختلفين هو شيء واحد.. على الأقل من هذه الناحية ... بل نقول ربما كان الفوتون شيئا آخر خلاف الفوتون لكنا نتعامل معه بهذه الطريقة حتى تتبين لنا حقيقة  الفوتون الكاملة فربما نغير رأينا... وربما يومها نكتشفهما معا مكون الضوء الحقيقي (او الهوية الحقيقة للفوتون -جسيم أو موجة؟-) ومكون الحرارة ...
كم أتمنى ان يكون صاحب هذا الفتح عالما مسلما لأنه سيكون فتح علمي ينقل العالم الى نوع آخر من الحياة ...

شكرا جزيلا من الأعماق لتفاعلك ...
ولعلنا نستكمل البحث إذا جد جديد ولعل بقية الإخوة يتحفونا بما لديهم في هذا المجال.

11
يا نور ما هكذا تورد الإبل
كيف يمكن لأحد ان يجيبك على سؤال يعتمد على رسم وبه مسافات واتجاهات كلها لم توضحيها ...

على اية حال أظن أني أذكر شكل هذا السؤال حيث أ و ب و د تمثل كلها رؤوس مثلث وبحيث بعد د عن كل شحنة متساوي ولذلك عليك أن ترسمي شدة المجال الناتجة في د على هيئة سهمين (لكل شحنة) ثم  من واجبك أن تحسبي محصلتهما كشدة مجال اجمالية ومشكلتك ربما في كيفية حساب المحصلة فهي الجزء الذي لم يسهب فيه الكتاب واختزله جدا ولذلك قلت انك تظنين ان هناك خطوات غامضة ..
لمساعدتك اذا كنت تعرفين ايجاد محصلة قوتين في الديناميكا فبنفس المهارة ستعرفين كيف توجدي محصلة هذين المجالين ويكفي إلى هنا وعليك أن تفكري بنفسك الآن لاكتشاف إلى ما تريدين معرفته ..

12
منتدى علم الفيزياء العام / لوتتكرموابالافادة!
« في: مايو 05, 2005, 03:28:44 صباحاً »
أحســــنت أخ محمد

13
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 05, 2005, 03:12:27 صباحاً »
مشكورة وافادتك لطيفة ولكن أشعر انها تعيدني مرة أخرى إلى المنطق الذي بدأت به هذه المحاكمة لمبدأ أصل أو كنه الحرارة حيث ذكرت أن ما يفعله العلماء الآن هو عملية ترقيع للمعرفة وليسوا بالضرورة بعيدين عن الحقيقة فتفسيراتهم لها مشاهداتها لكنها لم تقدم لنا فعلا الجواب .. ماذا أريد أن أقول؟

لعلي أقتبس مما كتبت لأوضح :

"فعندما أمدها بالحرارة ( وهنا تأخذ كميات محددة * يعني قيم كوانتية*, سماها العلماء فونونات , لكي يستطيعون التعامل معها..)"

أمدها بالحرارة .. بماذا ؟  هل لدينا كلمة اخرى غير هذه (الحرارة)؟!... نعم إذا كنا نعرف مكونها الأساس.... ثم قلت بعد ذلك: سماها العلماء الفونونات لكي يستطيعو التعامل معها .. وهذه مشكلتهم أنهم يحتاجو أن يسموا شيئا ما باسم ما لكي يستطيعو أن يتعاملو معه .. ويذكرني هذا بهم عندما افترضوا ان التيار الكهربي يسري من القطب الموجب إلى القطب السالب ثم اكتشفوا الاكترون وأنه هو المكون الأساس للتيار ويا لدهشتهم لقد اتضح انه يسري من السالب الى الموجب وهنا وجد الاتجاهان الاصطلاحي (وهو القديم من الموجب للسالب)  والتيار الحقيقي (من السالب الى الموجب) والحقيقة ان الموضوع مر بسلام لأن المسألة مسألة اتجاهين متعاكسين لا أكثر بينما المعالجة الأساسية بقيت كما هي وهذا يشير من طرف خفي إلى ما قلته لك قبل قليل أنهم ليسوا بالضرورة بعيدين عن الحقيقة.
نعود إلى أساس الحديث ما الذي يدلنا على أن ما سمي بالفونون هو مكون (شيء) الحرارة الأساسي.. بالنسبة لي هو مجرد اسم يحكي كمية من الطاقة تنتقل بسلوك معين ويشبه هذا تماما ما يعنيه لي اسمك (ميمي) فانت بالنسبة لي الآن لست أكثر من الطرف الآخر الذي يناقشني في موضوع الحرارة ولست أكثر من ذلك ربما تكوني شخصا وربما آلة وربما إنس أو جن أو مخلوق من كوكب آخر والاحتمالات لا نهائية حتى أراك أوأتأكد بطريقة أو بأخرى من كونك فعلا بشر أو أرى دليلا قاطعا على سلوكك البشري على الأقل.

ونفس المناقشة تصح على حديثك عن تأثير الفونون على الالكترون الحر هنا:

"وهناك عاملان أخران رئيسين يؤثران على المسار الحر ,, وهما 1) الشوائب.. 2)  الفونونات (  فكلما زاد عدد الفونونات الممتصة , زادت سعة الإهتزاز بتالي إمكانية إصطدام الإلكترون بها أكبر).."

لنكون واقعيين اكثر هل استطعنا تحديد سلوك هذا الفونون واستخراجه كجزيء وحيد ننقله ونحرفه ونقلل طاقته أو نرفعها كما فعلنا مع الفوتون أو أنه فقط مفهوم تجريدي (مثل المتغير س أو ص أو ع) استخدمناه لتفسير حالة معينة في التركيب البللوري وبعض الظواهر المرتبطة بتلك الحالة؟

وأعتقد أن العبارة التالية تعطي توضيحا أفضل للفونون من حيث كونه "تفسير" وليس شيء في ذاته:
Phonons are the particle-type manifestation of thermal energy waves in solids.
المرجع:http://www.matter.org.uk/glossary/detail.asp?dbid=302

الفونون هو التمثيل الجسيمي لموجات الطاقة الحرارية في الجوامد.

شكرا

14
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 04, 2005, 07:04:27 مساءاً »
الأخت جنين ما يلي يفسر الفونون وحبذا تفيدينا أكثر عن التفسير الحراري للفونون كمكون للحرارة ومن أين حصلت عليه

phonon
  
(f´nn) (KEY) , quantum of vibrational energy. The atoms of any crystal are in a state of vibration, their average kinetic energy being measured by the absolute temperature of the crystal. In certain phenomena it becomes evident that this energy is divided into discrete bundles (see quantum theory); the energy bundles behave like particles in some respects and are termed phonons. These effects are most apparent at low temperatures where only a few phonons are present. For example, interactions between phonons and electrons are thought to be responsible for such phenomena as superconductivity.

المرجع
http://www.bartleby.com/65/ph/phonon.html

أيضا انظر (أو أنظري) شرحا اكثر في :
http://hyperphysics.phy-astr.gsu.edu/hbase/solids/phonon.html

مع تحياتي

15
منتدى علم الفيزياء العام / أنتظر منكم إجابة مقنعة
« في: مايو 04, 2005, 03:10:15 صباحاً »
استدراك على ما ذكرته تعليقا على الأخ ياسر بشأن أثر كومبتون كمثال على تحول الطاقة غلى كتلة حيث إن أثر كومبتون يظل الفوتون فوتونا بعد الاصطدام لكن تنخفض طاقته وينحرف مساره متخذا سلوكا جسيميا ولا يتحول إلى جسيم فلزم التنويه..

لكن المثال الجيد على تحول الطاقة إلى كتله هو تصادم شعاعين طاقيين داخل معجل .. وأظنها فكرة تخليق كتلة مادة مشعة محدودة العمر (لحظية).

صفحات: [1] 2