Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - محب المعرفة

صفحات: [1]
1
منتدى علوم الفلك / سؤال للأخ طاليس
« في: نوفمبر 13, 2005, 09:22:12 مساءاً »
شكرا أخي العزيز طاليس على هذه المعلومات القيمة .

2
منتدى علوم الفلك / سؤال للأخ طاليس
« في: نوفمبر 12, 2005, 09:35:59 مساءاً »
السلام عليكم
بودي ياأخي العزيز طاليس أن تشرح لي بالتفصيل كيف يمكنني رصد الهلال أول الشهر بالعين المجردة ؟

3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ضع نفسك في أحد هذه المواقف وأجب بصراحه ..

الموقف الأول : أنت كطالب تدرس في أحد المدارس أو الجامعات , والصف الذي تدرس فيه أكثرهم لم ينجحوا في الامتحان ومعهم أنت أيضا والباقي درجاتهم متدنيه .. المهم , قال لك المدرس إنه سوف ينجحك ويعطيك درجه ممتازه دون علم الطلبه , وعلى الرغم أنت لا تستحق ذلك .. يعني على قولتنه ( واسطه أو ما شابه ذلك ) .. فماذا سيكون جوابك وموقفك ..؟؟


الموقف الثاني : وهو مشابه للموقف الأول ولكن على شكل آخر .. أنت كعامل .. قال لك المدير إنه سوف يزيد راتبك دون علم الآخرين .. مع إنك تعلم وجود من يستحق ذلك .. كيف سيكون موقفك ..؟؟

هل ستوافق على ذلك .. أم إنك ستكون صريح وترشد المدرس أو المدير إلى من يستحق ذلك ..!!

هذا النوع من الأسئلة هو ما يعرف في علم الأخلاق ب( المحيرات أو المفارقات الأخلاقية Moral Paradoxes ) وأمثالها كثيرة .
فلو فرض أنك صادفت طفلا يغرق وكنت قد دفت مبلغا باهضا لقاء حذاء رياضي جديد فقلت في نفسك لقد دفعت مبلغا باهضا لقاء هذه الحذاء وهو حتما سيتلف بالماء لذلك لن أنقذ هذه الطفل . أنك بلا ريب شخص عديم الرحمة والشفقة وقاسي القلب ، ألا أن هناك من جهة أخرى ملايين الأطفال حول العالم يواجهون نفس الوضع بطريقة أو بأخرى حيث لا يتوافر الا القليل من الأموال للرعاية الطبية أو الغذاء اللا زمين لإنقاذ حياتهم ومع ذلك فاننا لا نعد أنفسنا عديمي الرحمة الإنسانية حينما نتناول عشاء فاخرا ونرمي ما تبقى منه في القمامة بدلا من أن نقدم ثمن هذا العشاء الى أحدى الجهات الخيرية !
مسألة أخرى : ذهبت لتأكيد حجزك باحدى رحلات الطيران فقدمت لك الموظفة المسؤولة خطأ موافقة ركوب لمقعد في الدرجة الأولى وكانت بطاقتك لرحلة من الدرجة السياحية ، هل تنبه الموظفة الى الخطأ ؟
مسألة أخرى: استولى أحد الإرهابيين على الطائرة التي كنت فيها .وقد أخذ طفل احدى المسافرات كرهينة وهو الآن ممسك بسكين يضعها على رقبة الرضيع ، هل تهجم على الإراهابيين للسيطرة عليه وأنت تعلم أن الطفل سيموت قبل أن تصل أليه ؟
هذه وأمثالها من الاسئلة التي ذكرتها هي نماذج من الاسئلة التي يدرسها علماء الأخلاق ، وقد وقف علماء الأخلاق أمام هذه الاسئلة موقفين متضادين هما الموقف ( الكانطي ) نسبة الى الفيلسوف الألماني ( كانط ) والموقف النفعي نسبة الى الفيلسوف الا نجليزي ( ميل ) .
ويرى الموقف الأول أن من الخطأ استغلال الآخر لتخقيق غاياتنا الخاصة وأن من الصواب أن نتصرف فقط وفقا للمبادئ التي يسير عليها الجميع ، بينما يرى الموقف الثاني ( النفعي ) بأننا يجب ان نفعل الأنفع لنا بغض النظر عن تعرض الآخر للضرر أم لا . وهكذا ففي حين قام ( كانط ) بتقديم فعل الصواب على فعل الخير قدم ( ميل ) فعل الخير على فعل الصواب .
ونحن في كل حالاتنا نتصرف مرة وفق ( كانط ) ومرة وفق ( ميل ) ، ويعتقد العديد منا أننا عندما نحكم على شيئ ما بالصواب أو الخطأ فإننا نستخدم في ذلك قوة العقل وحدها بينما الواقع أن للعاطفة دورا فعالا في محاكماتنا الأخلاقية ، مطلقة ردات فعل غريزية هي نتاج ملايين السنين من التطور

4
كيف تكتسب اللغة ؟ هل سأل أحدكم نفسه يوما كيف نتعلم اللغة والكلام ؟ أهي أمور فطرية أم مكتسبة ؟ وعند أس سن يمكن للأنسان تعلم اللغة ؟
في الماضي كانت الدرسات المكرسة لموضوع اكتساب اللغة تحدد موعد بداية هذه الظاهرة في حوالي الشهر الثاني عشر (أي السنة الأولى ) من عمر الطفل ، أم اليوم فقد اتضح للعلماء أن تعلم اللغة يبدأ قبل هذا السن بكثير .
1/ فبعد عشرين اسبوعا فقط من الحركة يكون الجهاز السمعي للجنين قد نما بما يكفي ليسمح له بمعالجة بعض الأصوات التي تتسرب من خلال السائل الأمينوتي ، بمعنى أن الجنين يدرك مجموعة من الأصوات الآتية من جسم أمه على خلفية الأيقاع المستمر لضربات قلبها في الأعماق .
2/ بدءا من الشهر السادس يكرس الجنين معظم أوقات صحوه لمعالجة والتآلف مع صوت أمه ويميز نبرات صوت أمه عنما تتكلم .
3/ وخلال الثلاثة شهور الأخيرة من حياته داخل الرحم يكون الجنين مهتما بالاستماع الى حوارات أمه تمهيدا لخروجه للعالم الخارجي ، وهكذا لا يصل الطفل الى هذا العالم ألا وهو مستعد تماما للتعرف على كلام البشر وعلى وجه الخصوص صوت أمه .ولذلك تذكروا دائما أن أبناءكم بأمكانهم أن يسمعوا وهم داخل أرحام أمهاتهم ويستطيعون التمييز بين صوت الأم والأصوات المختلفة .

5
تحياتي للجميع
في حديث أو درس بالأحرى في مادة العقائد طرح أحد الأساتذة الفكرة التالية :
لو فرض أن أحدنا جائع واراد أن يشبع جوعه فهو بالتأكيد سيتناول طعاما ، ولو شعر أحدنا بالعطش الشديد فسوف يروي عطشه بماء قراح أو مشروب بارد ، ولو احتاج أحدنا الى أشباع غريزته الجنسية فسوف يجدها في مظانها ، وهكذا فلكل لذة ما يشبعها ولا يشبع غيرها بمعنى أننا لا نجد لذة أشباع  الجوع في ما يروي العطش ولا لذة أطفاء العطش في ما يشبع الجوع  ولا لذة الجنس في المأكل أو المشرب .
هذا في الدنيا ولذلك عرف هذا العالم بمصطلح ( عالم الكثرة ) بمعنى تعدد اللذات وتكثرها وتفرقها في أنحاء متعددة ( طعام – شراب –جنس ) ولكن هناك في عالم الآخرة سينتقل الأنسان من عالم الكثرة الى ( عالم الوحدة ) حيث ستجتمع اللذات كلها في شيئ واحد .
فاذا تناول أحدنا ( تفاحة ) لشعوره بالجوع فلن يشبع جوعه فقط وانما سيشبع عطشه وغريزته الجنسية ولذات أخرى كلها اجتمعت في هذه التفاحة فلا وجود ( للكثرة ) في ذلك العالم وانما ( الوحدة ) .
أنها فكرة أبعد ما يكون عن تصور الأنسان ولكن ألم يرد في وصف الجنة بأن فيها ( ما لاعين رأت ولاأذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) ، ياترى ما هو شكل العالم أذا اجتمعت كل اللذات في شيئ واحد ؟ تخيلوا ........

6
شكرا أخي جنين على هذا الأيضاح ، لي عودة أخرى

7
رغم احترامي لكافة الأديان ( المسيحية واليهودية ) والأديان الوضعية ( البوذية – والهندوسية – وغيرها ) الا أني أجدني أمام نقطة واحدة تجعل من الدين الاسلامي دينا عظيما يليق بمستوى تطور العقل البشري ، ما هي هذه النقطة ؟
كنت أقرأ في كتاب يتعلق بنمو المفاهيم الدينية لدى الطفل من وجهة علم نفس النمو ، ويطرح هذا الكتاب أن نمو مفهوم الله لدى الطفل يتطور تدريجيا من المحسوس الى المجرد ، فمن خلال بعض التجارب في علم النفس على الأطفال حول تصورهم للفظة ( الله سبحانه وتعالى ) كان الأطفال في سن مبكرة يتصورنه على هيئة أب لجميع الأطفال ضخم الجثمان وأنه يعيش في بيت فوق السحاب أو من الغيوم أو في سحابة  .
ثم في مرحلة لاحقة يتصور الطفل أن ( الله ) يتمثل في شكل أنسان في الحياة الواقعية ( لا حظ مفهوم المسيحية حول الله ) .
ومع تقدم مدارك الطفل أي ما بعد الثانية عشرة من العمر يبدأ الطفل في تجريد مفهوم ( الله ) ويتصوره على نحو خفي يتعالى على الكائنات .
الملاحظ من خلال ما تقدم أن الأنسان كلما اشتدت مداركه ونمى عقله كان يسير من المحسوس الى المجرد ، ففي البداية يكون مفهوم الألوهية لديه مجسدا خاضعا للحواس ثم شيئا فشيئا يعو على الحواس ويتجرد من المادة وحواسها ليصل الى المرحلة التي يعبر عنها القرآن الكريم ( لا تدركه الأبصار وهو اللطيف الخبير ) ( ليس كمثله شيئ ) .
من هنا تأتي عظمة الا سلام مقارنة بباقي الديانات ، ففي الا سلام نجد أعظم تصور لمفهوم ( الألوهية ) من خلال تجرده من الحس  وهذا مايسير متناغما مع تطور عقل الأنسان من المحسوس الى المجرد ، بينما لست أفهم كيف يمكن لأله أن يأتي في صورة ( يقرة ) أو ( صنم ) أو ( أنسان ) أو ( نار ) فهي كلها تعود بالانسان الى مرحلة الطفولة البدائية حيث لا يمكن للعقل أن يتصور ما هو خارج  حواسه الخمس ، أليس ذلك عودة للوراء ؟
حقا أن الد ين الا سلامي عظيم .

8
منتدى علم الكيمياء / أذن الكترونية
« في: يونيو 19, 2005, 10:24:18 مساءاً »
تحياتي للجميع
في خطوة جبارة للعلم تمكن فريق من الباحثين في جامعة كمبريدج من تطوير ( أذن الكترونية ) حساسة جدا ، تعد شكلا مطورا جدا لكشف الموجات الأهتزازية ذات البلورة الكوارتزية . العجيب – حقا – أنهم تمكنوا من سماع أصوات تحطم الروابط الكيميائية وتكسرها في الجزيئات والمركبات الكيميائية . ليس هذا فحسب ، بل أنهم تمكنوا من التمييز بين الروابط المتحطمة أهي روابط هيدروجينية أم روابط تساهمية وهي الأكثر قوة والأكثر جلبة وصخبا عند التكسر !
منقول من مجلة الفيصل العلمي

9
منتدى علم الكيمياء / هل شاهد أحدكم الذرة ؟
« في: يونيو 19, 2005, 10:13:31 مساءاً »
تحياتي للجميع
الأخت CH3  ملاحظتك في محلها ، فالصور التي وضعها مشكورين الأخوين أبو الحروف ومهندس المعادن هي صور ليست حقيقية وأنما صور شبه حقيقية ( مولّدة بالحاسبات الآلية ) للذرات والجزيئات وهذا ما يقوم به المجهر النفقي الماسح وطريقة مجهر القوة الذرية ، كذلك هناك تقنية الفيمتو ثانية التي ابتكرها العالم المصري أحمد زويل وحاز عليها جائزة نوبل وهي تقنية تمكن العلماء من رصد الجزيئات خلال الحالة الأنتقالية بصورة غير مباشرة عن طريق رصد بعض الخواص المميزة وتحسسها ، مثل الخواص البصرية ، أو تسجيل طيف الكتلة للجزيئات .

10
منتدى علم الكيمياء / هل شاهد أحدكم الذرة ؟
« في: يونيو 18, 2005, 01:58:05 صباحاً »
تحياتي للجميع
الشكر الجزيل موصول للجميع ، وشكرا على هذا الترحيب الحار من قبل اعضاء المنتدى .
الشكر الجزيل للأخ مهندس مواد ومعادن والأخ أبو الحروف على هذه الأضافات القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتكما .

11
منتدى علم الكيمياء / هل شاهد أحدكم الذرة ؟
« في: يونيو 12, 2005, 12:39:35 صباحاً »
هل اتفق لأحدكم وحالفه الحظ في أن يرى الذرة ومكوناتها ؟ أم أنكم مثلي تقرأون عنها ولم تروها ؟
لقد قرأت ان هناك نوع من المجاهر الحديثة يطلق عليه ( المجهر النفقي الماسح scanning tunneling microscope) هو الذي مكن الأنسان ولأول مرة من رؤية الذرات والجزيئات وحاز مكتشف هذا الأنجاز على أول جائزة للملك فيصل في العلوم في عام 1404هـ ، ثم بعد ذلك بسنتين فقط حصل مكتشفوا هذه التقنية على جائزة نوبل في الفيزياء .
بل أن هناك تقنية أخرى ( ATOMIC FORCE MICROSCOPY )   تمكننا ليس مشاهدة الذرات فقط وانما تمكننا من تحريك الذرات واللعب بها وتشكيل كلمات محتلفة بها ، أي الكتابة بالذرات ! وقد حدث ذلك فعلا فقد تمكن العلماء من تحريك الذرات لتعطي شكل كلمات مثل : IBM   أو NANO.

صفحات: [1]