Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عسكر

صفحات: [1] 2 3
1
منتدى علوم الحاسب / ملفات التجسس
« في: مايو 10, 2004, 12:18:59 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال على الماشي ان تكرمتم في السابق عندما ادخل للمنتدى كنت الاحظ

البايتات المرسله والمستقبله

افتح عادة 20 صفحه تقريبا الائحة تقول ارسال 80 كيلو واستقبل 1200 كيلو

الان افتح 5 صفحات الائحه تقول تم ارسال 170 كيلو واسثقبل 400 كيلو

استفساري عن الارسال اليس كثيرا هل يمكن ان يكون ملف تجسس ام ماذا

كيف اعرف حبذا الشرح باللغة العربيه ودمتم علما لم افتح الا المنتدى

التحية للجميع

2
الدروس والمناهج الدراسية / المعادلات المثلثية
« في: أكتوبر 11, 2003, 09:05:42 صباحاً »

بســم اللـــه الرحمـــن الرحيـــــم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المعادلات المثلثية


نقول عن معادلة أنها معادلة مثلثية إذا كانت تحوي في أحد طرفيها على نسبة مثلثية واحدة أو أكثر

وتنقسم المعادلات المثلثية إلى عدة أنواع

1) معادلات النوع الأول البسيطة ( وهي التي تحوي نسبة مثلثية واحدة فقط )

2) معادلات النوع الثاني ( وهي التي تحوي على نسبتين مختلفتين أو أكثر

3) معادلات النوع الثالث ( وهي كل معادله لا تندرج تحت سقف النوع الأول أو الثاني )

سنقوم بعون الله وتوفيقه بتوضيح النوع الأول والثاني بإسهاب ونأمل أن تكون المشاركات والاستفسارات

ضمن ما يرد وبالترتيب وكلنا أمل أن يكون هذا الموضوع نواة لتغطية المعادلات المثلثية وبمشاركة كافة الأعضاء

على بركة الله نبدأ
1) معادلات النوع الأول البسيطة ( وهي التي تحوي نسبة مثلثية واحدة فقط )

وهنا نذكر بحلول بعض المعادلات الشهيرة

حا س = 0 ـ س = ك × p    أيضا جا س = 1 ـ س = p /2 + ك × 2 p أيضا حاس = -1 ـ  س = - p /2 + ك × 2 p

حتا س = 0 ـ س = p /2 + ك × p   أيضا جتا س=1 ـ س = ك × 2 p  أيضا  جتا س = -1 ـ س = p  + ك × 2 p


ظا س = 0 ـ حاس = 0 ـذكر سابقا

ظاس = 1 ـ س = p /4 + ك × p

ظا س = - 1 ـ س  = 3 p /4 + ك p

وبالمقابل  طتا س = 1/ ظا س

وكل معادلة تحوي طتا يمكن تحويلها إلى ظا س بالعلاقة السابقة

ظتا س = 0 ـ جتا س = 0  وقد تم ذكره

ظتا س = ± 1 ـ س = ± p /4 + ك p

ويحل هذا النوع من المعادلات المثلثية إما مباشرة أو بردها إلى معادلة جبرية بسيطة

دائما سنفرض أن


ك ' ص ( مجموعة الأعداد الصحيحة )

ونقصد بالرمز  ( ك × 2 p  ) عدد صحيح من الدورات

مثال1:
2 حتا س = 1     الحل :
ـ  جتا س = ½  ـ جتا س = جتا p /3 ـ س = ± p /3 + ك × 2 p   وواضح أن للمعادلة حلان

أو يكون الحل بشكل جبري   2 جتا س = 1  نفرض أن حتا س = ص ونعوض فنجد

2 ص = 1 ـ ص = ½ ـجتا س = ½ ونتمم مثل ما سبق

مثال2 :

حل المعادلة المثلثية :


جا2 س - جا س  - 2 = 0

نفرض جا س = ص  فتصبح المعادلة ( ص2 - ص - 2 = 0 )

وبالتحليل المباشر ترد (  ص - 2 ) ( ص  + 1 ) = 0

إما   ص = 2 ـ جا س = 2   وهذا مرفوض لأن جا س ' [ - 1 ، + 1 ]

أو  ص= - 1 ـ حا س = -1 ـ س = - p /2 + ك × 2 p

مثال3 :  2 حا 2 س - 1 = 0

حا س = ± 1 / /\  2   ـ  س = ± p  /4 + ك × 2 p   ،  س = p  ± p  /4 + ك × 2 p

نأمل أن نكون قدمنا ما هو مفيد ويليه إن شاء الله معادلات النوع الثاني

التحية للجميع

3
الرياضيات العامة اللامنهجية / تطبيق لنظرية الاحتمال
« في: سبتمبر 01, 2003, 05:51:13 مساءاً »
بســم اللــه الرحمــن الرحيـــم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

للمهتمين بالاحتمال والحاسب هذا موضوع في منتدى التكنلوجيا ربما يفيد

الحل الأمثل

التحية للجميع

4
منتدى علوم الحاسب / الحل الأمثل
« في: سبتمبر 01, 2003, 05:41:32 مساءاً »
بســم اللــه الرحمــن الرحيـــم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ولدي أحب أن يشارك باسم أبيه أرجو أن يكون الموضوع ذا فائدة كما أرجو التفاعل :

ربما كانت آخرُ مشاركاتي في المنتدى منذ ما يقارب الستة أشهر

ولكن كان ذلك بسبب الانشغال بالدراسه و الآن أشارك بموضوع أعتقد

أنه مهم لكل محب للبرمجة و لعشّاق حل المسائل المعقدة بواسطة الحاسب

و رغم أني مبببببتدئ جدددداً جدددداً إلا أني سأضع ما في جعبتي ليستفيد

منه الجميع و لعل و عسى أن يوجد أحدآخر يزيد فأستفيد و يستفيد الجميع

قبل البدء بالأمثلة سأبدأ بتعريف بسيط لما يدعى بالخوارزميات التراجعية

هي عبارة عن خوارزميات بسيطة تعتمد مبدأ التجريب و الخطأ في حل المسائل

أي بمعنى آخر الحصول على جميع الإحتمالات الممكنة لمسألة...

{و تتلخص بإيجاد الحل النهائي لمسألة باتباع مجموعة من الخطوات}

أي لدينا مسألة معينة و لدينا مجموعة من الخيارات مثلاً تحريك حصان على رقعة شطرنج

بحيث يتحرك الحصان على كل الرقعة و لا يمر بنفس المربع مرتين طبعا الحصان يكون في المسقط (1,1) في البداية

لدينا مجموعة من الخيارات لتحريك الحصان نختارها واحدا تلو الآخر

مثلا ليكن لدينا حالتين  نختار الأولى ثم نعيد المناقشة كما سبق حيث نرى الحالات الممكنة لحركة
الحصان من هذاالمربع إلى بقية المربعات و هكذا...

و نناقش في كل انتقالة امكانية القيام بها أو لا

للتوضيح أكثر:

لاحظ الشكل المرفق رقم 1 لوحة شطرنج نلاحظ وجود 8 احتمالات لحركة الحصان

نفرض أن الحصان قام بواحدة من هذة الحركات ثم نسأل هل مر الحصان مسبقا على هذا المربع

نعم===> تراجع و اختر الحركة التالية

لا=====> أوجد احتمالات حركة الحصان من هذه النقطة ونعيد المناقشة السابقة

بشكل عام سوف نمر بجميع الاحتمالات و نحصل على مخطط شجري كما في الشكل 2

لدينا ثمانية أفرع رئيسية يتفرع من كل منها 8 فرعية و من كل واحدة من الفروع الفرعية يتفرع ثمانية

وهكذا   ...   64 مستوى في لوحة الشطرنج النظامية 8*8 =64

طبعا ربما لن يستوعب معظم القراء 100% مما قلت لأنني أنا نفسي لم أستوعب ذلك إلا بعد القراءة و
التفكير و التدبر و التمحيص

لساعات و ساعات طبعا كل هذا الكلام نظري و السبيل العملي لتطبيقه على الحاسب هو استخدام
الخوارزميات التراجعية و التي أعرفها أخيرا بأنها التطبيق العملي لعلم الاحتمالات على الحاسب فهي

تسمح لهذه الآلة بالوصول إلى كل الاحتمالات الممكنة و معالجتها...

ولكن قبل البدء بحل مثال الحصان سنبدأ بمثال بسيط يبين أبسط شكل للخوارزميات التراجعية

حساب عاملي عدد موجب

إن التعريف الرياضي لدالة العاملي هو
  
س!=
      *) 0!=1         :س=0
      *) 1!=1         :س=1
      *) س!=س(س-1)!   : س لايساوي 1 و0
لو عرضنا هذه المسألة على شخص لإيجاد عاملي 5 مثلا يقول:5!=5*4*3*2*1

و أي مبرمج يحلها بواسطة حلقة for مع وضع شروط من أجل الصفر

مثال بيسك:


s=1
for n = 1 to 5
s=s*n
next
print n



لكن و بواسطة الخوارزميات التراجعية يمكن حلها كمايلي

مثال باسكال


program a;
var
c:integer;
var b:integer;
procedure cal(x:integer);
var
b1:integer;
begin
b:=1;
if ( x<>1 ) and (x<>0) then
begin
b1,cal(x-1);
b:=b1*x;
end
end;
begin
c,cal(5);
writeln©
end.


ربما ترى أن هذه الطريقة صعبة للفهم و الكتابة و لكنها علمية أكثر لأنها تطبيق عملي للتعريف النظري

للعاملي و هي الطريقة المنهجية الصحيحة.

الآن سأذكر المخطط العام لهذا النوع من الخوارزميات في حل المسائل

الإجراء


procedure try(مجموعة من متحولات الادخال و الاخراج);
{تسبق متحولات الإخراج ب var }
var
المتحولات المحلية المستخدمة داخل الإجراء فقط
begin
مجموعة من القيم الابتدائية
repeat
if (شرط محقق للقيام بخطوة) then
   قم بخطوة(مجموعة من التعليمات(
    if ليست آخر خطوة then
       try(مجموعة من القيم+متحول إخراج)
       if (متحول اخراج لا يحقق شرط ) then
          تراجع عن الخطوة التي قمت بها
    else
    توصلنا إلى أحد الحلول;
until متحول الاخراج يحقق شرط معين أو أن جميع الاحتمالات التالية لهذه الخطوة قد انتهت
end;



لناخذ كل خطوة من المخطط العام السابق و نستنتج تفصيلاتها على مسألة الحصان

1) متحولات الادخال هي رقم الخطوة التي سيخطوها الحصان و احداثيات الخطوة السابقة

   و متحول إخراج ليبين لنا هل يمكن المتابعة في هذا الخيار أم لا
 
   و بالتالي يصبح كما يلي:

procedure try (i:integer;x,y:integer;var q:boolean);

   
  
  
2) المتحولات المحلية المستخدمة داخل الإجراء فقط
    
   أنت مخير في استخدامها حسب الحاجة هنا في هذا المثال سنعرف متحول صحيح k يعبر عن عدد الحركات التي يمكن أن يقوم بها الحصان 8
 
   حركات القيمة الابتدائية 1 و تزداد مع التكرار إلى أن تصل إلى 8 لتعبر عن فرع الشجرة الذي اخترناه

   ونعرف متحولان يعبران عن الاحداثيات الجديدة هما u للسينات و v للعينات (الصادات)

   إضافة إلى متحول منطقي q1 من النوع boolean يساعد في عملية المحاكمة لمعرفة النجاح في الوصول إلى حل أو لا


3)شرط محقق للقيام بخطوة

   1)هذا الشرط يتلخص بعدم مرور الحصان على المربع من قبل و أن إحداثيات المربع ليست خارج لوحة الشطرنج
 
   يتبادر إلى الذهن سؤال كيف يتم حساب الاحداثي الجديد للحصان بعد الانتقال

   2)أي كيف ستخبر الحاسب بطريقة انتقال الحصان و التي هي على شكل حرف L
    
    هنا نصمم مصفوفتين(a1,a2( أثنار بدء البرنامج من ثمانية حقول كل منهما إحداهما للسينات و الأخرى للعينات

   باعتبار لوحة الشطرنج لها محورين احداثيين فمن أجل النتقال من الاحداثي x كما في الشكل 1 إلى الاحداثي (1)

   نضيف لعينات(صادات) x اثنين(2) و لسينات x سالب واحد(-1)

   3)الشروط: السينات و العينات(الصادات) الجديدة بين 1 و 8  و المربع لم يمر عليه مسبقاً

   للقيام بآخر شرط نكوّن مصفوفة تحتوي على مساقط لوحة الشطرنج هي h(n,n)

   حيث في لوحة الشطرنج النظامية n=8 كما هو معلوم حيث أن عناصرها هي من النوع integer
  
  و يصرح عنها في بداية البرنامج فاحتواء أحد عناصرها على القيمة صفر يدل أن الحصان لم يمر على

  المربع الموافق بعد أو أن يحتوي على رقم يدل على رقم الخطوة التي مر بها الحصان على المكعب

  للتعبير عن الشرطين الأولين يمكننا إنشاء مجموعة تحوي الأرقام 1 إلى 8 مثل s و اختبار شرط انتماء v وu

إلى هذه المجموعة أو اتباع أدوات المقارنة >,<,= فنصل إلى ذات النتيجة و بالتالي يكون ملخص ما ذكرته حتى الآن


procedure try (i:integer;x,y:integer;var q:boolean);
var
q1:boolean
k:integer
v,u:integer;
begin
k:=0;
repeat
q1:=false;
k:=k+1;
v:=y+a2[k;]u:=x+a1[k];
if (u in s) and (v in s) and (h[u,v]=0)  then

 
هنا i تدل على رقم الخطوة
4)قم بخطوة:
  
 إن عملية قم بخطوة تعني استبدال الصفر في عنصر المصفوفة h ذي الاحداثيات u,v
  
  برقم الخطوة التي سيقوم بها الحصان وذلك من خلال التعليمة h(u,v)=i;

5)ليست آخر خطوة

 بما أن الحصان سوف يمر على كل مربع في لوحة الشطرنج و لمرة واحدة فقط إذا عدد جميع الخطوات

   هو n*n حيث n=8 ======> آخر خطوة هي n*n و بالتالي إذا كانت i < n*n ====> ليست آخر خطوة

   أما إذا كانت آخر خطوة و بما أن هذا المكعب لم يمر عليه الحصان مسبقاً لذلكفإننا نختارة مباشرة و

    نعطي لـ ض1 قيمة true

6)try(مجموعة من القيم+متحول إخراج)

  ندخل إلى الإجراء من داخل الإجراء نفسه و هذا هو لب الموضوع و السر الذي يجعل الخوارزمية تعالج

  جميع الحالات و تأخذ المعالجة شكل شجري شبية بأسلوب حل بعض  المسائل في الاحتمال

  q1,v,u,try(i+1);

7) عندما يعود متحول الاخراج q1 بقيمة false ====>وصول الاجراءات أثناء الاستدعاءات المتتالية إلى طريق مسدود

و هو حالتين :
              *)إما أن نكون قد و صلنا إلى مربع على اللوحة لايمكن الانتقال منه إلى غيره لأنها جميعا

               قد مر عليها مسبقا

              *)أو أن المربع المراد الانقال إليه قد مر عليه مسبقاً

 وهنا نتراجع عن الحركة الأخيرة  بإعطاء عنصر المصفوفة المقابل للمربع القيمة صفر

8)شرط التكرار حتى الوصول إلى إحدى الحالتين :
  
  *)إما انتهاء حالات الحركة من المربع إلى المربعات الأخرى و هي بشكل عام ثمانية كما ذكرنا سابقا

  *)أو أن نصل  إلى قيمة true لـ q1 أي و صلنا إلى حل مرحلي لعقدة في الشجرة أو نهائي كما في الحالة المذكورة

    في البند رقم 5

  إن هدف التكرار هو المرور على جميع الحالات العامة الثمانية لحركة الحصان من مربع على رقعة الشطرنج

  إلى مربع آخر.

sqrn=n*n في مثالي و ضعته هو و n كثوابت في بداية البرنامج

فيكون الشكل النهائي للاجراء


procedure try (i:integer;x,y:integer;var q:boolean);
var
q1:boolean
k:integer
v,u:integer;
begin
k:=0;
repeat
q1:=false;
k:=k+1;
v:=y+a2[k;]u:=x+a1[k];
if (u in s) and (v in s) and (h[u,v]=0)  then
begin
h[u,v]:=i;
if ibegin
try(i+1,u,v,q1);
if not q1 then h[u,v]:=0;
end
else
q1:=true;
end;
until(q1) or (k=8);
q:=q1;
end;



يتبع

5
الرياضيات العامة اللامنهجية / أيهما أكبر
« في: أغسطس 24, 2003, 01:16:36 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيهما أكبر دون استخدام الآلة الحاسبة

p e  أم  ep
 
 التحية للجميع

6
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / الترانزستور
« في: أغسطس 08, 2003, 03:01:35 مساءاً »
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سألني ولدي عن هذه المسألة قلت لن يبخل إخوة لنا في المنتديات العلمية في الارشاد و التوضيح
 ولست أدري إن كنت أدرجت هذا الاستفسار في المكان الصحيح
و المسألة هي:

نحن نعلم أن الترانزستور أحدث ثورة علمية و صناعية منذ منتصف القرن العشرين

و كما مر معنا في الدراسة أن الترانزستور وظيفته زيادة الاستطاعة من خلال إجبار  تيار ذو شدة  
صغيرة بالمرور في مقاومة كبيرة وهنا اصطلحوا مقدار خاص بالترانزستور هو عامل التضخيم

ولكن نلاحظ أن الترانزستور يؤدي إلى زيادة في الاستطاعة أي في الطاقة المتولدة في واحدة

الزمن و بالتالي في الطاقة الكلية  خلال زمن معين

و التيار الناتج ذو شدة مساوية تقريبا للشدة الداخلة أما فرق الكمون فهو كبير

و هنا أسأل من أين جاءت الزيادة في الطاقة ؟؟؟...

ربما البعض يختلف حول هذه النقطة و يفسرها من طريقة عمل الترانزستور و لكن ألا يحق لنا

التساؤل و طرح الفكرة التالية:

1) التيار الناتج من الترانزستور متواصل لو حولنا هذا التيار إلى متناوب (بطريقة ما)
(هنالك على ماأعتقد عدة طرق)
2) ثم أدخلنا هذا التيار إلى محولة بحيث يصبح الشدة عالية و التوتر منخفض
3)أعدنا تحويل التيار المتناوب إلى متواصل
4)أدخلنا هذا التيار إلى ترانزستور له عامل تضخيم معين

وبعد تكرار العملية عدة مرات مع مراعاة الشدات و التوترات القصوى التي تتحملها الترانزستورات المستخدمة

فنلاحظ أنه ينتج تيار ذو شدة و توتر عاليين

طبعا قد يوجد من يقول أن هنالك هدرا في الاستطاعة كطاقة حرارية و لكن على ما أعتقد أنها ستكون مهملة أمام

عامل التضخيم الهائل للترانزستور فأقل ما يمكن عامل تضخيمه يتجاوز 100
 
و كمثال رقمي على ما يفترض أن ينتج لو افترضنا أن جميع الترانزستورات عامل تضخيمها 100

1)أدخلنا تيار فكانت استطاعة الباعث(دارة العبور) 1 واط=====ترانزستور====> 100 واط=====ترانزستور====>10000 واط=====ترانزستور====>1000000واط.!!!

 والآن أكرر سؤالي من أين أتت الزيادة أعتقد أن الفكرة أصبحت أوضح.

قد تكون وجهة نظر خاطئة فأرجو التصحيح و الإفادة و لكن وفي نفس السياق أطرح سؤال آخر

نحن نعلم أن الطاقة المختزنة في المكثفة تعطى بالعلاقة 1/2*فرق الكمون بين لبوسيها * شحنتها

ولكن مع إجراء بعض الحسابات على أي مكثفة مستوية و الحصول على مقدار الطاقة المختزنة من خلال القوانين ثم إبعاد
اللبوسين عن بعضهما بمقدار أكبر و إعادة حساب الطاقة المختزنة نلاحظ زيادتها بشكل كبير أرجو بيان السبب العلمي لهذة الظاهرة
(صراحة أنا أعتقد أن السبب هو توزع الشحنات و العمل(الشغل) الذي قدم أثناء الابعاد و لكن أريد الاستزادة للإفادة)
 
ملاحظة عامل التضخيم =الاستطاعة الناتجة /الاستطاعة الداخلة

التحية للجميع..

7
منتدى علم الفيزياء العام / الترانزستور
« في: أغسطس 08, 2003, 02:57:10 مساءاً »
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سألني ولدي عن هذه المسألة قلت لن يبخل إخوة لنا في المنتديات العلمية في الارشاد و التوضيح
و المسألة هي:

نحن نعلم أن الترانزستور أحدث ثورة علمية و صناعية منذ منتصف القرن العشرين

و كما مر معنا في الدراسة أن الترانزستور وظيفته زيادة الاستطاعة من خلال إجبار  تيار ذو شدة  
صغيرة بالمرور في مقاومة كبيرة وهنا اصطلحوا مقدار خاص بالترانزستور هو عامل التضخيم

ولكن نلاحظ أن الترانزستور يؤدي إلى زيادة في الاستطاعة أي في الطاقة المتولدة في واحدة

الزمن و بالتالي في الطاقة الكلية  خلال زمن معين

و التيار الناتج ذو شدة مساوية تقريبا للشدة الداخلة أما فرق الكمون فهو كبير

و هنا أسأل من أين جاءت الزيادة في الطاقة ؟؟؟...

ربما البعض يختلف حول هذه النقطة و يفسرها من طريقة عمل الترانزستور و لكن ألا يحق لنا

التساؤل و طرح الفكرة التالية:

1) التيار الناتج من الترانزستور متواصل لو حولنا هذا التيار إلى متناوب (بطريقة ما)
(هنالك على ماأعتقد عدة طرق)
2) ثم أدخلنا هذا التيار إلى محولة بحيث يصبح الشدة عالية و التوتر منخفض
3)أعدنا تحويل التيار المتناوب إلى متواصل
4)أدخلنا هذا التيار إلى ترانزستور له عامل تضخيم معين

وبعد تكرار العملية عدة مرات مع مراعاة الشدات و التوترات القصوى التي تتحملها الترانزستورات المستخدمة

فنلاحظ أنه ينتج تيار ذو شدة و توتر عاليين

طبعا قد يوجد من يقول أن هنالك هدرا في الاستطاعة كطاقة حرارية و لكن على ما أعتقد أنها ستكون مهملة أمام

عامل التضخيم الهائل للترانزستور فأقل ما يمكن عامل تضخيمه يتجاوز 100
 
و كمثال رقمي على ما يفترض أن ينتج لو افترضنا أن جميع الترانزستورات عامل تضخيمها 100

1)أدخلنا تيار فكانت استطاعة الباعث(دارة العبور) 1 واط=====ترانزستور====> 100 واط=====ترانزستور====>10000 واط=====ترانزستور====>1000000واط.!!!

 والآن أكرر سؤالي من أين أتت الزيادة أعتقد أن الفكرة أصبحت أوضح.

قد تكون وجهة نظر خاطئة فأرجو التصحيح و الإفادة و لكن وفي نفس السياق أطرح سؤال آخر

نحن نعلم أن الطاقة المختزنة في المكثفة تعطى بالعلاقة 1/2*فرق الكمون بين لبوسيها * شحنتها

ولكن مع إجراء بعض الحسابات على أي مكثفة مستوية و الحصول على مقدار الطاقة المختزنة من خلال القوانين ثم إبعاد
اللبوسين عن بعضهما بمقدار أكبر و إعادة حساب الطاقة المختزنة نلاحظ زيادتها بشكل كبير أرجو بيان السبب العلمي لهذة الظاهرة
(صراحة أنا أعتقد أن السبب هو توزع الشحنات و العمل(الشغل) الذي قدم أثناء الابعاد و لكن أريد الاستزادة للإفادة)
 
ملاحظة عامل التضخيم =الاستطاعة الناتجة /الاستطاعة الداخلة

التحية للجميع..

8
منتدى علوم الحاسب / برامج لفك ضغط المصادر
« في: يونيو 25, 2003, 11:18:41 صباحاً »
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي الأكارم لا عدمنا وجودكم اللهم أمين يرجى ممن يعرف برامج لفك ضغط المصادر أن يذكرها على الرابط في المنتدى  إن تكرمتم والموضوع في المنتدى على الرابط

على بركة الله

التحية للجميع

9
تحكم و حاسبات / سؤال في البرمجه
« في: يونيو 09, 2003, 11:18:20 مساءاً »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بســم اللــــه وعلــى بركـــة اللــــه


سؤالي من باب الاطلاع والاحاطة بموضوع حل المعادلات

1) ماهو Iterations  هل هو برنامج أو دالة أو صيغه في مكتبة البرامج في الكمبيوتر

2) هنالك طرق معروفه لحل المعادلات حتى الدرجة الرابعه
والسؤال كيف يتم حل المعادلات بواسطة البرامج على الكمبيوتر إذا كانت درجتها تزيد على أربع

إذا كان للمعادلة حلول حقيقيه فإن الرسم والتقاطع مع محور السينات يعطي الجذور الحقيقيه لكن إذا كانت الجذور عقديه كيف يتم إيجادها

أم أن حل المعادلات ذات الدرجة فوق الرابعه تحل على المصفوفات ما هي الطريقة

أرجوا الاهتمام بطلبي ممن يعرف أو يدلنا على المكان المناسب وله جزيل الشكر

التحية للجميع

10
منتدى علوم الحاسب / برنامج رياضيات
« في: يونيو 04, 2003, 08:09:39 مساءاً »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بســم اللــــه وعلــى بركـــة اللــــه


هنالك برنامج يحل المعادلات من الدرجة الأولى للعاشرة وحجمه صغير جدا   37 ك ب
موجود في منتدى دار الرياضيات عاى الرابط  

على بركة الله

عند حل المعادلة التالية أعطى رساله معناها لايمكن حل المعادلة بـ  Iterations 2000

والسؤال المهم ماهو Iterations  
و الجذور التخيلية كيف تم ايجادها وكذلك الحقيقية (برمجيا) هل بالامكان التوضيح ان أمكن  ولكم جزيل الشكر
وهذه هي المعادلة علما أن  س = ت حل لها
س^10 - 4 س^9 + 4 س^8 - 6 س^7 + 8 س^6 + 6 س^5 + 10 س^4 + 14 س^3 + 7 س^2 + 6 س + 2 = 0
تحياتي للجميع

11
منتدى علم الطب / التصلب اللويحي
« في: مايو 26, 2003, 10:25:15 صباحاً »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بســم اللــــه وعلــى بركـــة اللــــه


سؤال لعل وعسى أن أجد إجابة لديكم

سمعت أنه جرت ندوة على أحد القنوات الفضائية حول مرض ( التصلب اللويحي)
وقيل أنه يمكن أن يتعافى المريض خلال ستة أشهر بإذن الله
وقد شارك في الندوة كل من :

د.محمد ناصر الفيتوري
د.يوسف أبو بكر
د.مروان أبو شقرا

أرجوا ممن يعرف أحد المواقع التي تهتم بالتصلب اللويحي أو عنوان أحد المشاركين في الندوة المذكورة أن يذكره مشكورا
التحية للجميع

12
الرياضيات العامة اللامنهجية / قابلية القسمة
« في: مايو 06, 2003, 02:11:48 مساءاً »

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بســم اللــــه وعلــى بركـــة اللــــه


تابع للحساب الذهني وقابلية القسمة على 7 و 13  و 17  و 19 و 23 و ...

المبدأ العام :
إذا كان س مضاعف للعدد ك  وكان س + ص مضاعفاً للعدد  ك  ـ   ص مضاعف لـ  ك
البرهان بسيط وهو :
س = ن1 × ك  ، س + ص = ن2 × ك   ـ  ص = ( ن2 - ن1 ) × ك
ك ، ن1 ، ن2  أعداد صحيحة

والآن أي عدد مهما كان عدد مراتبه ( منازله آحاد ، عشرات ، مئات ، ألوف ، . . .  )

نأخذ الآحاد ونسميه  ب  ثم نأخذ العدد المتبقي ونسميه حـ
القاعدة :
إذاكان العدد ( 2 × ب - حـ ) من مضاعفات السبعة ـ العدد المذكور يقبل القسمة على  7

البرهان :
أي عدد  ب + 10 حـ
نأخذ   2 × ب - حـ    
نأخذ   2 × ب - حـ
نأخذ   2 × ب - حـ
-------------------   نجمع الأعداد السابقة الأربع نجد
====>  7 × ب + 7 حـ  وهذا يقبل القسمة على  7  

إذن إذا كان ( 2 × ب - حـ ) يقبل القسمة على 7 فإن العدد المطلوب يقبل القسمة على  7

مثال1: 105 ،ب = 5  ، جـ = 10 ، 2 × ب - حـ = 0 وهو من مضاعفات 7 فالعدد  105 يقبل القسمة على 7
مثال2: 875 يقبل القسمة على 7 لأن ب=5 ، حـ = 87 و 2×ب-حـ= 10- 87 = -77 يقبل القسمة على 7
مثال3:  5782 يقبل القمة على 7 تطبق القاعدة ذاتها مرتين متتاليتين:
الأولى: 4 - 578 = - 574 نطبق القاعدة على العددالناتج دون النظر للإشارة أي |العدد|
الثانيه: 8 - 57 = - 49  وهو يقبل القسمة على  7 ===> 5782 يقبل القسمة على  7
ملاحظة : يمكن أن نأخذ ( حـ - 2 × ب ) بدلا من ( 2 × ب - حـ ) لأن الفرق بالإشارة فقط
النتيجة:
أي عدد يجزأ إلى جزأين الأول ب = أحاد العدد والجزء الثاني حـ = العدد الناتج من حذف رقم الآحاد

إذاكان العدد:  حـ - 2 × ب  من مضاعفات  7   فإن العدد المجزأ يقبل القسمة على  7
وبنفس الطريقة يمكن الاستنتاج:
يقبل عدد ما القسمة على   7  إذاكان  2 × ب - حـ يقبل القسمة على   7

يقبل عدد ما القسمة على  13  إذاكان  4 × ب + حـ  يقبل القسمة على  13

يقبل عدد ما القسمة على  17  إذاكان  حـ - 5 × ب  يقبل القسمة على  17

يقبل عدد ما القسمة على  19  إذاكان  2 × ب + حـ يقبل القسمة على   19

يقبل عدد ما القسمة على  23  إذاكان  7 × ب + حـ يقبل القسمة على   23

ويمكن بنفس الطريقة إيجاد قابلية القسمة على أي عدد

نرجو أن نكون قدمنا ما هو مفيد علماً أنه توجد في المنتدى قواعد لقابلية القسمة والحساب الذهني

هنا وعلى بركة الله

التحية للجميع

13
منتدى علوم الحاسب / البريد الالكتروني
« في: مارس 17, 2003, 11:09:23 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بســم اللــه وعلـى بركـــة اللـه
البريد الالكتروني
 محرك بحث أين تفتح الصفحة الرئيسية أما البريد فإنه يستعصي ولايقبل حتى انشاء بريد جديد

على مكتوب لاتفتح الصفحة الرئيسية ولا شيئ كأنه محجوب حديثا

أما البريد على msn  كان يعمل بالضغط على hotmail   ثم اعطاء البريد وكلمة السر

والآن الضغط على هوتميل يعطي أنه محجوب أما بريد هيتمل فهو محجوب أصلا

وقد ضاقت بنا السبل فهل من مرشد جزاكم الله كل خير

14
منتدى علوم الحاسب / أكواد بلغة php
« في: يناير 31, 2003, 07:17:29 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورين اخوتي الأكارم ان كان بالامكان
بعض الأكواد بلغة php
1) وضع خط فوق كلمه
2) وضع خط وسط كلمه
وإن كان هنالك المزيد ومشكورين
التحية للجميع

15
منتدى علوم الحاسب / الماسنجر
« في: يناير 29, 2003, 09:06:40 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجوا ممن يعرف أن يرشدنا على طريقة الاشتراك في الماسنجر
وحبذا لو شرحتم كيفية استخدامه

صفحات: [1] 2 3