Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - mayada

صفحات: [1] 2
1
السلام عليكم جميعا :
   كيف حالكم مع هذه الأجواء الرمضانية ؟ بالنسبة لي هي أجواء لا تعوض أبدا لأنها تتميز بطابع خاص يحتل مكانا كبيرا في قلبي .
فكرت في أن أضع موضوع خاص بأجهزة قياس التيار و الجهد , أرجو أن تستفيدوا منه , سأحاول و كما فعلت في موضوع الرادار أن أجمع أهم المعلومات .


************ مقدمة ********************

          أجهزة قياس شدة التيار الكهربائي يقال لها الأميترات و هي كلمة مركبة من أمبير و هي وحدة قياس شدة التيار الكهربائي و ميتر وهو جهاز قياس ,و ركبت الكلمتان مع بعضهما كي تعطيان معنى جهاز قياس التيار " الأميتر " . توصل الأميترات في الدارات الكهربائية على التوالي مع الموصلات المراد قياس التيار فيها , و حيث أن إدخال أي جهاز قياس في الدارة المقاسة يجب ألا يؤثر في الدارة التي تحت القياس , عليه يجب أن تكون مقاومة الأميتر الداخلية أصغر ما يمكن .
أجهزة قياس الجهد الكهربائي يقال لها الفولتميترات و هي كلمة مركبة من فولت و هي وحدة قياس الجهد الكهربائي و ميتر وهو جهاز قياس ,و ركبت الكلمتان مع بعضهما كي تعطيان معنى جهاز قياس الجهد " الفولتميتر " . يوصل الفولتميترعلى التوازي في الدارة المراد قياس الجهد عليها , و لكي لا يؤثر جهاز القياسفي الدارة المقاسة  يجب أن تكون مقاومة الفولتميتر الداخلية أكبر ما يمكن .
تعتبر أجهزة قياس التيار و الجهد قريبة في التصميم و الأداء باستثناء الأجهزة الكهروستاتيكية , فإن جهاز قياس الجهد يمر به تيار يتناسب مع الجهد المراد قياسه , و ينتج هذا التيار العزم المطلوب لتشغيله , في حالة جهاز قياس التيار فإن العزم المطلوب ينتج عن مرور التيار المراد قياسه , أو عن مرور نسبة محددة منه , وعليه فإن الفرق الوحيد بين النوعين من الأجهزة يكمن في مقدار التيار اللازم لإيجاد العزم المطلوب .


*************** أنواع أجهزة قياس التيار و الجهد ***************
        
           يمكن استخدام معظم أنواع أجهزة القياس في قياس التيار و الجهد إلا أنها تختلف عن بعضها من حيث الدقة و مقدار القيمة المقاسة أونوع التيار , فبعض أجهزة القياس تستخدم لقياس التيار المستمر فقط وبعضها لقياس التيار المتردد فقط و البعض الآخر يقيس التيارين , و في الجانب الآخر فقد لا تستطيع بعض من اجهزة القياس من قياس التيارات المنخفضة , و عادة ما تستخدم أي من الأجهزة التالية لقياس التيار أو الجهد :
1.أجهزة القياس ذات الملف المتحرك   " نوع المغناطيس الدائم  , نوع الكهروديناميكي  * الدينامومتر * "
2.أجهزة القياس ذات الحديد المتحرك
3.أجهزة القياس الحثية
4.أجهزة القياس من النوع الكهروستاتيكي  " فقط لأجهزة قياس الجهد "
5.أجهزة القياس من النوع الحراري
من هذه الأنواع جهاز القياس ذو الملف المتحرك و المغناطيس الدائم يصلح لقياس التيار المستمر فقط , بينما أجهزة القياس الحثية تصلح لقياس التيار المتردد فقط , و تصلح الأنواع الأخرى بشكل عام في قياس نوعي التيارين في الدارات الكهربائية .
يعتمد آداء كل من أجهزة القياس ذات الحديد المتحرك و ذات الملف المتحرك على التأثير المغناطيسي للتيار المار بها , و يغلب استخدام النوع الأول منها في أجهزة القياس التجارية و الأرخص , و يمكن استخدامها في القياس بدارات التيار المستمر أو التيار المتردد على حد سواء , و بفرض أن تصميمها جيد تكون لها درجة عالية من الدقة , أما الجهاز ذو الملف المتحرك من نوع المغناطيس الدائم هو الجهاز الأكثر دقة في قياس التيار المستمر و عادة ما يتم تصميم تلك الأجهزة لتكون لها دقة عالية .

*********** مصادر الأخطاء في أجهزة قياس التيار و الجهد ********

             هناك أخطاء محددة تحدث في معظم أجهزة القياس , بينماهناك أنواع أخرى من الأخطاء تحدث فقط في أجهزة معينة .
من تلك الأنواع من الأخطاء التي تحدث لمعظم أجهزة القياس يعتبر الإحتكاك و تأثير درجة الحرارة من أهمها ,فلتخفيض تأثير عزم الإحتكاك وبالتالي للخطأ الناتج عنه , فإن وزن الجزء المتحرك منه يجب أن يكون صغيرا ما أمكن قياسا إلى القوة المؤثرة عليه " أي أن نسبة عزم الإنحراف إلى وزن الجزء المتحرك تكون كبيرة , حوالي واحد إلى عشرة عند إنحراف المؤشر الأقصى " , لذا يفضل عادة استخدام عمود الدوران ليكون رأسيا " بدلا من ذلك التصميم الذي يتضمن العمود الأفقي " بهدف خفض مقدار عزم الإحتكاك عند نقاط التثبيت .
الخطأ الأكبر الناتج عن الحرارة المتولدة في جهاز القياس , أو ذلك الناتج عن تغير درجة حرارة الوسط المحيط , هو نتيجة تغير مقاومة الملف الرئيسي , إن هذا التغير في المقاومة ليس له تلك الأهمية في حالة أجهزة قياس التيار " نظرا لأن مقاومة الجهاز بالطبيعة صغيرة جدا لمقاومة الدارة و بالتالي لن يؤثر ذلك كثيرا في التيار المار بالدائرة " , بينما في حالة أجهزة قياس فرق الجهد , و التي فيها يكون التيار المستخدم متناسبا مع الجهد المطبق حول الطرفين , يجب العمل على الحصول على قيمة ثابتة تقريبا لمقاومة الملف , بمعنى آخر فإن النتيجة المباشرة لتغير درجة حرارة الملف هو هبوط التيار المار بالملف و بالتالي الحصول على خطأ في القياس " .
و عليه فإنه من الضروري العمل على خفض مقدار الطاقة المفقودة في الملف بالإضافة إلى العمل على وضع تلك الملفات التي ترتفع درجة حرارتها لدى مرور التيار بها بحيث تكون التهوية حولها جيدة للحد من رفع درجة حرارتها .
لتلافي الخطأ الناتج عن تغير درجة الحرارة تستخدم مادة النحاس في صنع الملفات لضمان صغر مقاومتها , كذلك قد يوصل مع الملف على التوالي مقاومة كبيرة لها معامل حراري صغير جدا بحيث أن المقاومة الكلية لهما معا تكون تقريبا ثابتة بالرغم من تغير مقاومة الملف .
الأخطاء الأخرى الناتجة عن تغير درجة الحرارة هي تلك الناتجة عن تمدد النابض المستخدم في التحكم في حركة المؤشر أو التمدد الذي قد يحدث لبعض مكونات الجهاز , و عادة ما تكون تلك الأخطاء بسيطة و يمكن التغاضي عنها .


****** أداء أجهزة قياس التيار و الجهد في دارات التيار المتردد ******

         إذا استخدم جهاز لقياس التيار أو فرق الجهد , و كان عزم انحراف مؤشر الجهاز يتناسب مع التيار المار به , فإن عزم انحراف المؤشر عند قياس التيار المتردد سوف يكون هو الآخر مترددا , و هذا يعني أن الأجزاء المتحركة بالجهاز سوف تحاول التأرجح حول موضع قراءة الصفر للجهاز , أما إذا كان تردد التيار المار بالجهاز عاليا فإن عزم القصور الذاتي للأجزاء المتحركة في الجهاز سوف لن يسمح بحدوث أي حركة نظرا لسرعة التردد .
لذا فمن الضروري لتلك الأجهزة التي سوف تستخدم في قياس التيار أو الجهد في دارات التيار المتردد أن يكون عزم الإنحراف لها دالة في مربع التيار المار بها . و عليه فإن انحراف مؤشر الجهاز سوف يكون دالة للقيمة المتوسطة لمربع التيار المار به " بفرض وجود نابض التحكم به " و بالتالي يكون الجهاز معدا لقياس جذر متوسط مربع التيار أو الجهد .    





نستكمل الباقي و نبدأ بالحديث عن أنواع الأجهزة التي ذكرتها لكم  ':010:'

2
اتصالات سلكية ولاسلكية / تقنيتي ال SONET/SDH
« في: أغسطس 27, 2008, 10:40:21 مساءاً »
السلام عليكم جميعا :


      خلال الفصل الدراسي السابق بدأنا بدراسة مقرر مادة الشبكات و يالها من مادة شائقة و ممتعة فيها الكثير من المواضيع المثيرة حقا , و سنتابع دراستها خلال السنة القادمة بإذن الله تعالى .
من مقترحات أستاذنا القدير و الذي بسببه أحببت هذه المادة أن نقوم بإختيار مشروع و هو عبارة عن شبكة من الشبكات نقوم نحن بإختيارها , و كان لدينا الخيار في كثير من الشبكات و لكن ما أثار فضولي شبكتي الSONET/SDH   فقررت مع زميلتي أن نبحث عن كل ما تحتويه من معلومات و قمت بعمل power point  لتقديمه , بصراحة الموضوع جميل جدا و بسيط و ليست معقدة في الفهم كباقي الشبكات الأخرى , قررت أن أضع لكم هنا عملي الذي قمت به من أجل الإستفادة العامة و أيضا هناك الكثير من الكتب المتعلقة بهذا الموضوع سأضعها لكم و أنتظر اسئلتكم إن كان هناك استفسارات .        





**************** مقدمة ******************

         إن تطوير الشبكة البصرية المتزامنة SONET  في أمريكا الشمالية و كندا و اليابان و شبكة SDH   العالمية القياسية لذات التقنية تعد سمة بارزة في عالم تشبيك الألياف البصرية . كان استخدام الليف البصري كناقل للبيانات شائعا و ممكنا و لكن دون وضوح ممرات الإرتحال عند السرعات العالية للتراسل الضوئي , و ذلك في نظام ال PDH  و هو التقنية التي كانت تستخدم قبل هاتين التقنيتين , و كانت أعلى سرعة فيها هي 140Mbit/s   و الإشارات فيها شبه متزامنة .
وبتطور التكنولوجيا و ظهور تقنيتي ال SONET/SDH تغيرت كل هذه الأشياء و بشكل سريع لذلك تعد الأفضل في انتشار الشبكات الضوئية , و هنالك إمكانية واسعة في تشغيل الألياف و على نطاق واسع بدءا من 155Mbit/s – 10Gbit/s   أو أكثر حسب الحوجة و بشكل رئيسي في نقل الصوت , و تعد تقنيتي SONET/SDH أهم ناقل للمعلومات في مجال الإنترنت كما تلعب دورا فعالا و سريعا في تغذية الطرفيات الموصلة مع الشبكة مثل Route .
كان هناك إصدار وحيد من تقنيتي SONET/SDH و هو تقنية الموجة الوحيدة حيث كان عرض الموجة المتاح ثلاثي النبضات , و لكن ذات مدة تم تزويد تقنيتي SONET/SDH بسعة قدرها 622Mbit/s و هي السعة التي كان من المفترض أن يعالجها الليف الضوئي , حيث كان يعمل لكل 1310nm  بسعة 622Mbit/s  لذلك لم يكن متاح إضافة ليزر آخر بعرض موجة مختلفة لأن ال SONET/SDH كان عمليا محصور فقط في نطاق 1310nm  فإذا كانت هنالك ضرورة لإستخدام موجات لعرض مختلف فهذا كان يقتضي تحديث الليف الضوئي حتى يعمل عند سعات عالية على سبيل المثال 5Gbps  فهناك فقط موجة وحيدة و مجرى وحيد لتدفقات النبضات في تقنيتي SONET/SDH . و في عام 1988  عندما تمت معايرة و توحيد قياس SONET/SDH أصبح بالإمكان تجاوز نطاق الموجة الوحيدة إلى سعات أكبر قد تصل إلى 10Gbps  .


************ إجراءات و بناء SONET/SDH  *************
SONET/SDH architecture and protocols                

         تعد SDH  وحدة قياسية عالمية من قبل الإتحاد العالمي للإتصالات ITU-T  لأنها تحدد النظام الهرمي لدرحات التراسل و أشكال التراسل لنظام الليف الضوئي , و كذلك تعد ال SONET وحدة قياسية من قبل ANSI لإستعمالها في أمريكا الشمالية .
إن المعدل الأساسي للتراسل الضوئي بخصوص ال   SONET   " أقصد هنا ما يعرف بسرعة التراسل Data rate  " هو في حدود 51.84Mbps  , بينما هرمية SDH   تبدأ عند 155.52Mbps   و يمكن أن تبلغ سرعة التراسل بالنسبة ل SONET/SDH  عند 10Gbps  كما ذكرت سابقا و يمكن أن تتوسع حتى 40Gbps و يمكن تعريف الإطار الأساسي بالنسبة لل SONET  على أنه إطار ثانوي فرعي و آخر ذات معدلات إرسال عليا , فيستخدم الأول لأغراض الصوت بينما يستخدم الأخر في نقل الحزم غير المتزامنة ATM , و الATM هي شبكة أخرى معروفة و لكن لا تستخدم في وقتنا الحالي إلا لأهداف تعليمية فقط .



************* فوائد الهيكلة المتزامنة ***************
1.بقدوم الهيكلة المتزامنة ظهرت لأول مرة سعات عالمية موحدة فوق 140Mbps نتيجة لتوحيد شفرات الإشارات الضوئية يمكن ربط الوحدات النهائية لعدة أجهزة مختلفة من عدة شركات مع بعضها البعض .
2.مضاعفة السعات في الهيكلة الرقمية المتزامنة يتم بالضرب في أعداد صحيحة للسعة الأولية مما لا يعني الحوجة لإطار جديد .
3.يوجد بالهيكلة المتزامنة مؤشر يشير للقناة المفروض عليها العمل و يتم عمل demultiplex بدلا من عمل demultiplex لجميع القنوات .
4.يوجد عدد كبير من القنوات الخاصة بال Overhead  للمراقبة و الإدارة و التحكم في إدارة شبكة الإتصالات .
5.يمكن في المستقبل إرسال حزمة واسعة من الإشارات بواسطة الهيكلة الرقمية المتزامنة .
6.يمكن التحويل المباشر من الإشارة الكهربائية إلى إشارة ضوئية بدون أي تعقيدات في خط التشفير .

**************مساوئ الهيكلة المتزامنة ****************
1.التعقيد التقني من حيث الحوجة المستمرة و تسجيل الفارق بين إشارات الروافد Tributary Signal  و إشارات السعة الإضافية    Overhead  .
2.نظام الهيكلة الرقمية المتزامنة يعاني من سيئة ال Jitter أكثر من الأنظمة السابقة و ذلك لإستخدامه الإرسال الثماني byte by byte  بدلا من bit by bit  .
3.عدم توحيد بنية المضاعف لإرسال الإشارات الشبه متزامنة في الهيكلة الأوروبية و الأمريكية يقودنا إلى عدة خيارات للمضاعف مما يتطلب تصاميم مختلفة من الكيان الصلب Hardware .

  

*****************الخاتمة  ******************
          
              وجد أن هناك تشابه كبير في تقنية ال SONET و تقنية SDH  في طريقة العمل و الوظيفة إلا أن هناك بعض الإختلافات البسيطة , حيث نجد أن SONET هي تقنية أمريكية من قبل ANSI و التي تستخدم كما ذكرت في أمريكا الشمالية و كندا و اليابان , و معدل التراسل الضوئي الأساسي هنا هو 51.84Mbps .
أما تقنية SDH فهي تقنية أوروبية من قبل ITU_T و تستخدم في أوروبا و بعض الدول الأفريقية ,ويمكن أن تتوسع سرعة التراسل في تقنية SONET/SDH  إلى 10Gbps , أيضا نجد أن سعة الإطار الواحد لتقنية SONET هي 810  أما سعة الإطار الواحد في تقنية SDH  تبلغ 2430byte  .
و نلاحظ أن شبكات الألياف البصرية و طرق ربطها في تطور مستمر و أن معدلات الإرسال في تقنية PDH  التي هي قبل SONET/SDH كان أعلى معدل فيها هو 140Mbps  , و قد ظهرت تقنيتي WDM/DWDM  و التي بلغت معدلات الإرسال فيها إلى 40Gbps  .

هذه معلومات بسيطة و عامة عملت على ترجمتها لكم باللغة العربية .
                رمضان    كريم

3
اتصالات سلكية ولاسلكية / شبكة الهاتف
« في: أغسطس 26, 2008, 06:18:38 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :

          كيف حالكم جميعا ؟ ليتكم تعلمون كم اشتقت حقا لهذا الصرح الشامخ , و أتمنى في كل لحظة أن أكون هنا معكم و لكن الدراسة تقف حاجزا بيني و بينكم في اللقيا و الإطلاع على مواضيعكم و ردودكم الغالية .
أحب أن أهنئ كل المشرفين القديرين و أخص مشرفنا أبو عمر و المشرف الجليل أبو عبدالعزيز بمناسبة حلول شهر رمضان , تقبل الله منا صيامنا , و أقول لكل الأعضاء و العضوات رمضان كريم و اكثروا من ذكر الله و النوافل في هذا الشهر الفضيل .

بعد طول غياب أعود إليكم بما تعلمت خلال هذه الفترة العصيبة , و الحمد لله أنها انتهت .
شبكة الهاتف من الشبكات الأساسية و المهمة جدا لنا نحن مهندسي الإتصالات , و هي مليئة بالكثير من المعارف و العلوم , و لذلك قررت أن أضع هنا كل ما يمكن جمعه عن هذه الشبكة , مع العلم بأنني كنت أتأزم منها كثيرة لأنها كثيرة الحفظ و غنية بالمعلومات الوفيرة و الدسمة .

                                   شبكة الهاتف

لماذا بنيت شبكة الهاتف؟
بنيت في الأساس حتى تسمح بنقل الصوت بشكل واضح من مكان إلى آخر.
لماذا قام مصممو شبكة الهاتف بالسماح للشبكة أن تمرر الترددات ما بين 0-4000 هيرتز لنقل الصوت؟
وذلك لأن صوت الإنسان يتكون من مجموعة من الترددات، حيث تتركز الطاقة في الترددات بين 300-3400 هيرتز.
لماذا لا تقوم شبكة الهاتف بنقل الأصوات التي يزيد ترددها عن 4000 هيرتز؟
على الرغم من أن هذه الترددات مناسبة لنقل الصوت إلا أنها تعطي سرعات منخفضة لنقل المعلومات الرقمية والصور.



مكونات شبكة الهاتف:
1.الدارة المحلية:
الدارة المحلية: زوج الأسلاك النحاسية المجدولة، تصل بين مقسم الهاتف (المكتب النهائي) وهاتف المستخدم.
الدارة المحلية اللاسلكية: تقنية استبدلت الأسلاك النحاسية بتقنية لا سلكية للتغلب على المشاكل الناتجة عن الحفر وتمديد الأسلاك بين مقسم شركة الاتصالات ومنزل أو مكتب المشترك.
2.المقاسم:
هي الأجهزة التي تقوم بتحويل وتوصيل المكالمات بين المستخدمين.
يتم تحويل المكالمات عبر المقاسم بطريقتين، هما:
تحويل الدارة: تقوم هذه الطريقة بحجز خط بين المرسل والمستقبل، ليتم إرسال جميع المعلومات بينهما من خلاله (وهي الطريقة التي تستخدمها شبكة الهاتف في تحويل المكالمات).
تحويل الحزمة: تقوم هذه الطريقة بتقسيم المعلومات إلى أجزاء محدودة (حزم) وإرسال كل حزمة على حدة دون الحاجة إلى حجز خط.

مقارنة بين تحويل الدارة وتحويل الحزمة:

                          تحويل الدارة   تحويل الحزمة
يحتاج إلى إنشاء اتصال                         نعم   لا
المعلومات المنقولة تتبع نفس الطريق         نعم   لا
تصل المعلومات بترتيب صحيح        نعم   لا
الكفاءة في استغلال الموارد                        لا          نعم


   الكفاءة في استغلال الموارد   لا   نعم


3.الجذوع:
الجذوع هي: خطوط سريعة تصل بين المقاسم المختلفة.
يفضل استخدام وسائط تسمح بنقل سريع للمعلومات مثل الألياف البصرية. لماذا؟
وذلك نظراً للكمية الهائلة من المعلومات التي يتم نقلها باستمرار بين المقاسم، ويمكن لخطوط الألياف البصرية أن تقوم بتحويل عدد كبير من المكالمات في الوقت نفسه من خلال عملية التناوب.
عملية التناوب هي: عملية تستخدم في تحويل المكالمات عبر الجذوع، وهي تسمح بمرور المعلومات عن طريق حجز فترات زمنية قصيرة لكل مكالمة، وبعد أن تأخذ المعلومات دوراً في إرسال معلوماتها، تتكرر هذه العملية لجميع المكالمات مرة أخرى.

توزيع أرقام الهاتف وتوجيه المكالمات:
تعتمد شبكة الهاتف على المقاسم الموصولة معاً لتوجيه المكالمات إلى المقسم المناسب.
خطوات توجيه مكالمة من مرسل إلى مستقبل عبر مقاسم شبكة الهاتف:
1)يقوم المرسل بطلب رقم هاتف ما، فيصل طلب الاتصال إلى المقسم المتصل بهاتف المرسل مباشرة.
2)إذا كان الرقم المطلوب مرتبطاً بالمقسم نفسه، يتم تحويل المكالمة مباشرة إلى هذا الرقم.
3)إذا كان الرقم المطلوب مرتبطاً بمقسم آخر، يتم توجيه الطلب إلى المقسم المناسب.
4)يمر هذا الطلب بعدة مقاسم أخرى حتى يصل إلى الرقم النهائي.
5)عند قبول المكالمة من الطرف المستقبل يتم إنشاء الاتصال.
6)يبقى مسار المكالمة محجوزاً للطرفين، حتى تتم عملية قطع الاتصال بإغلاق الخط أحد الطرفين أو من كليهما.

تطبيقات شبكة الهاتف:
1.المودم:
المودم هو: جهاز يقوم بتحويل الإشارات من رقمية إلى تماثلية عند المرسل ومن تماثلية إلى رقمية عند المستقبل ويستخدم لربط الحاسوب بالإنترنت.
عرض النطاق: عدد الثنائيات التي يمكن نقلها في الثانية باستخدام قناة الاتصال.
يعتمد عرض النطاق على:
1)طبيعة قناة الاتصال.
2)عدد القيم المختلفة التي يمكن نقلها عبر القناة.
3)سرعة النقل عبر الوسط الناقل.
مثال: قناة تنقل 16 بت معاً بسرعة 1000 عملية نقل/ثانية. احسبي عرض النطاق لهذه القناة؟
عرض النطاق  = عدد القيم × سرعة النقل
       =    16   ×    1000    =   16000 بت/ثانية
التحويل الرقمي التماثلي:
التضمين: عملية تحويل الإشارة من رقمية إلى تماثلية عن طريق التحكم بخصائص الموجة الجيبية.
خصائص الموجة الجيبية:
1)سعة الموجة (قيمتها العظمى).
2)تردد الموجة (عدد المرات التي تصل فيها الموجة إلى قيمتها العظمى في الثانية).
3)زاوية الطور (تحدد قيمة الموجة عند بدايتها).
تتم عملية التضمين عن طريق التحويل (التحكم) في أحد هذه الخصائص:
1)تضمين الاتساع:
يعبر وجود إشارة عن الرمز الرقمي "1".
يعبر عدم وجودها عن الرمز الرقمي "0".
بغض النظر عن الزاوية أو التردد.
2)تضمين التردد:
يمثل تردد معين الرمز "1".
يمثل تردد آخر الرمز "0".
بغض النظر عن الاتساع أو الزاوية.
3)تضمين الزاوية:
تبدأ الموجة التي تمثل الإشارة "1" بقيمة موجبة.
تبدأ الموجة التي تمثل الإشارة "0" بقيمة سالبة.
بغض النظر عن الاتساع أو التردد.
يمكن استخدام أربع سعات أو أربع ترددات أو أربع زوايا مختلفة، بحيث تمثل كل إشارة تماثلية إشارتين رقميتين.
يمكن دمج أكثر من تضمين للموجة الواحدة للحصول على عدة إشارات رقمية لكل موجة.
مثال: عند نقل 8000 إشارة تماثلية في الثانية خلال شبكة الهاتف، فإن:
1)باستخدام تحويل واحد:
عدد الإشارات الرقمية المنقولة في الثانية = 8000 × 12 = 16000 بت/ث = 16 كيلوبت/ث
2)باستخدام تحويلين:
عدد الإشارات الرقمية المنقولة في الثانية = 8000 × 22 = 32000 بت/ث = 32 كيلوبت/ث
3)باستخدام ثلاث تحويلات:
عدد الإشارات الرقمية المنقولة في الثانية = 8000 × 32 = 64000 بت/ث = 64 كيلوبت/ث
كحد أقصى يمكن استخدام ثلاث تحويلات معاً أي نقل 8 بت (8 إشارات رقمية).
وأقصى سرعة يصل إليها المودم الحديث هي 56 كيلوبت/ث وليس 64 كيلوبت/ث. لماذا؟
وذلك لأن بت واحد من كل ثمانية بت يتم نقلها يستخدم للتحكم، وسبعة لنقل البيانات، وبالتالي أصبحت القيمة القصوى 56 كيلوبت/ث.

2.الفاكس:
الفاكس هو: جهاز يستخدم خط الهاتف نفسه للاتصال ويقوم بإرسال صورة عن صفحة أو أكثر من مكان لآخر.
مبدأ عمله: يقوم على مسح الصورة وتحويلها إلى معلومات رقمية ترسل عبر شبكة الهاتف ليتم تحويلها مرة أخرى في الجهاز المستقبل إلى صورة مطابقة.
يجب وجود جهاز فاكس في كلا الطرفين (المرسل والمستقبل) حتى يعمل النظام.
يمكن لخط الهاتف نفسه أن يستعمل هاتفاً وفاكساً ولكن ليس في الوقت نفسه.

3.كاشف الرقم:
كشف الرقم: خدمة تمكنك من مشاهدة رقم المتصل بك من خلال جهاز يقوم بهذه المهمة.
يستخدم تقنية التضمين الترددي لاستقبال معلومات خاصة بالرقم المتصل.
مبدأ عمله:
1)يقوم بتحويل الإشارات التماثلية المرسلة إلى معلومات رقمية.
2)يحلل هذه المعلومات ويعرضها على الشاشة.
يربط الكاشف ما بين مقبس خط الهاتف وبين الهاتف نفسه.
ترسل المعلومات من المقسم إلى الكاشف بين الرنة الأولى الثانية.
تتضمن المعلومات: رقم هاتف الشخص المتصل – تاريخ الاتصال – ووقته.
مكوناته:
1)مودم: لتحويل الإشارات التماثلية إلى رقمية.
2)دارة كهربائية: تفعّل عند الاتصال.
3)شاشة: لعرض رقم المتصل.

4.الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة:
الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة: نظام اتصالات رقمي وضع لنقل الصوت والمعلومات معاً عبر خطوط الهاتف الرقمية.

يؤدي نقل المعلومات بشكل رقمي إلى تحسين نوعية الصوت المنقول. لماذا؟
وذلك لأن المعلومات التماثلية المنقولة عبر شبكة الهاتف تضعف وتتلاشى مع المسافة، وتتغير بالتأثيرات الخارجية. وعند تقوية الإشارة يتم مضاعفة القيمة الأصلية والأخطاء بحيث لا يمكن معرفة قيمة الإشارة الأصلية. وفي الإشارات الرقمية تكون قيمتها إما صفراً أو واحداً، وبالتاي من السهل تحديد القيمة الأصلية للإشارة وتقويتها إلى القيمة الصحيحة.
ترسل المعلومات بسرعة تصل إلى 64 كيلوبت/ث.
يمكن دمج عدد من الخطوط معاً لتوفير سرعة أكبر قد تصل إلى 128 أو 192 كيلوبت/ث.
يمكن استخدام خط الهاتف نفسه لنقل الصوت والمعلومات في آن واحد.
يستخدم جهاز شبيه بالمودم يسمى (المحوّل الطرفي).

5.الخطوط المؤجرة:
الخطوط المؤجرة: خطوط يتم استئجارها من شركة الاتصالات، لربط مؤسسة بفروعها المتباعدة، وذلك عن طريق توصيل زوج من الأسلاك بين كل مكتبين (فرعين).
مميزاتها: متصلة باستمرار – لا تحتاج إلى إنشاء اتصال بين طرفين.
سرعتها: 128 كيلوبت/ث – 256 كيلوبت/ث – 2048 كيلوبت/ث (ويسمى هذا الخط E1).
التوصيل بين الفرعين يكون عن طريق شركة الاتصالات، بينما يتصرف الفرعان وكأن التوصيل بينهما مباشر.

6.تقنية نقل الإطار:
تقنية نقل الإطار: تقنية تستخدم لربط مؤسسة ما بفروعها المتباعدة عن طريق ربط شركة الاتصالات بكل مكتب باستخدام خط واحد فقط.
لماذا نشأت الحاجة إلى استبدال الخطوط المؤجرة بهذه التقنية؟
لأن تقنية الخطوط المؤجرة تصبح غير عملية كلما زاد عدد المكاتب المراد توصيلها، حيث تزيد التكلفة، إضافة إلى التعقيدات الناجمة عن مراقبة جميع هذه الخطوط وإدارتها.
ترسل المعلومات في هذه التقنية على شكل قطع من المعلومات تسمى إطارات.
الإطارات: قطع من المعلومات يتم إرسالها بواسطة تقنية نقل الإطار، يحتوي كل منها عنوان المرسل وعنوان المستقبل بالإضافة إلى المعلومات المتبادلة.
تقوم الأجهزة في شركة الاتصالات بتوجيه الإطارات إلى وجهتها باستخدام الأجهزة المناسبة.

7.خط المشترك الرقمي:
خط المشترك الرقمي: تقنية اتصالات ذات سرعة عالية مصممة لتستخدم مع خطوط الهاتف النحاسية العادية وتؤمن سرعة عالية تصل إلى 2 ميغابت/ث.
لماذا نشأت الحاجة إلى استحداث هذه التقنية؟
1)بسبب ازدياد كمية المعلومات التي يتم تنزيلها عبر الإنترنت، والتي قد تحتوي على نصوص وصور وأصوات وفيديو.
2)وتطور استخدام الإنترنت ليضيف مشاهدة محطات التلفاز وسماع المحطات الإذاعية.
3)ونقل الملفات كبيرة الحجم.
يتصل كل سلك قادم من البيت أو المكتب بجهاز خاص في المقسم يسمى DSLAM.
يمكن الاتصال بالهاتف واستخدام الإنترنت في الوقت نفسه. لماذا؟
وذلك لأن معلومات الإنترنت تنقل باستخدام ترددات مختلفة عن الترددات المستخدمة لنقل المكالمات عبر شبكة الهاتف.
تتميز هذه التقنية بتكلفتها المنخفضة. لماذا؟
وذلك لاعتمادها على نفس خطوط الهاتف النحاسية المجدولة دون الحاجة لشراء معدات وأسلاك جديدة وتركيبها وصيانتها مع ما يرافق ذلك من جهد وتكلفة، في حين أن البدائل المتوفرة من خلال تمديد الألياف البصرية أو التكنولوجيا اللاسلكية تحتاج إلى بنية تحتية جديدة مما يرفع تكلفتها.
على ماذا تعتمد سرعة الخدمة التي يوفرها خط المشترك الرقمي؟
المسافة بين موقع مستخدم الخدمة ومقسم شركة الاتصالات، فكلما ازدادت المسافة قلت سرعة نقل المعلومات لدى المستخدم.
أنواع خط المشترك الرقمي:
1)خط المشترك الرقمي غير المتماثل.
2)خط المشترك الرقمي المتماثل.
3)خط المشترك الرقمي فائق السرعة.

مميزات خط المشترك الرقمي:
1)السرعة تصل إلى 2 ميغابت/ث وأكثر.
2)تكلفة إنشاء النظام قليلة نسبياً وكذلك التكلفة التشغيلية.
3)لا يشغل خط الهاتف، فيمكن استخدام الاثنين معاً في الوقت نفسه.
4)خدمة مستمرة دون انقطاع.

هذا ما استطعت نقله و تنظيمه , و من أراد معرفة المزيد عن التضمين أو التعديل بأنواعه يمكنه الذهاب إلى موضوع أسس و مبادئ هندسة الإتصالات .
                               رمضان كريم   ':010:'

4
ألبرت أينشتاين (14 مارس 1879 الى 18 ابريل 1955). عالم فيزياء ألماني المولد سويسري الجنسية يهودي الديانة. واضع نظرية النسبية الشهيرة. حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء.


*************   حياته  **************

وُلد اينيشتاين في مدينة "أُولم" الألمانية في العام 1879وكان أبوه "هيرمان اينيشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد وأمّه "ني بولين كوخ" التي عملت معه في إدارة مصنع كهروكيميائي بعد تخلّي الأول عن مهنة بيع الرّيش. بالرغم من إنتمائه اليهودي، دخل اينيشتاين مدرسة إعدادية كاثوليكيّة وتلقّى دروساً في عزف آلة الكمان. اهدى له والده بوصلة صغيرة في عيد ميلاده العاشر وكان لها الاثر البالغ في نفسه وبابرتها المغناطيسية التي تشير دائما إلى الشمال والجنوب واستخلص هذا الطفل بعد تأمل عميق أن الفضاء ليس خالياً ولا بد وأن فيه ما يحرك الاجسام ويجعلها تدور في نسق معين. تعلق آينشتين في شبابه بعلم الطبيعة والرياضيات وبرع فيهما في البيت وليس في المدرسة ووجد متعة في علم الهندسة وحل مسائلها.

كانت اكبر مشكلة له اضطراره لدراسة اللغات والعلوم الانسانية التي لا تطلق للفكر العنان وانما حفظها للحصول على الشهادة وكان كثيرا ما يحرج اساتذة الرياضيات لتفوقه عليهم وطرده احد الاساتذة من المدرسة قائلاً له ((أن وجودك في المدرسة يهدم احترام التلاميذ لي))

الطريف أن أحد نوابغ القرن العشرين كان يعاني من صعوبة في الإستيعاب وربما نتيجة خجل هذا الرجل في طفولته. بدأ اينشتاين في تعلم الرياضيات في سن الثانية عشر ويشاع ان اينشتاين الطفل قد رسب في مادة الرياضيات فيما بعد إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثار أن الطفل اينشتاين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات. إثنان من أعمام اينشتاين تبنّوا إهتمام هذا الطفل في العلم بشكل عام بالقيام بتزويده بكتب تتعلق بالعلوم والرياضيات.

بعد فشل المصنع الذي أنشأه والداه في العام 1894، إنتقلت عائلته الى مدينة "بافيا" في إيطاليا وبقى اينشتاين الإبن في مدينة ميونخ الألمانية لإنهاء دراسته. أنهى اينشتاين عاماً دراسياً بدون عائلته في ميونخ ثم إلتحق بعائلته في مدينة بافيا الإيطالية. في العام 1895، تقدم اينشتين بأداء الإختبارات لدى المعهد التقني السويسري في زيورخ ولكنه رسب في مادة الآداب مما حدى بعائلته بإرساله الى مدينة "أرورا" السويسرية لإنهاء الثانوية وفي العام 1896 أتمّ اينشتاين المرحلة الثانوية بحصوله على الدبلوم.

في العام 1896، تنازل اينشتاين عن أوراقه الرسمية الألمانيه مما جعله بلا ثبوتية أو إنتماء لأي بلد معين! في العام 1898، إلتقى اينشتاين بـ "ميليفا مارك" زميلته الصربية في مقاعد الدراسة ووقع في غرامها وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقاءه المقربين في المواضيع العلمية. في العام 1900 حصل اينشتاين على رتبة مدرّس وفي العام الذي يليه حصل اينشتين على حق المواطنة السويسرية ورُزق بطفلة (ليسيرل) غير شرعية من صديقته ميليفا مارك في يناير من العام 1901.


*************عملــــــــه ****************


جرأة اينشتاين في شبابه حالت بينه وبين الحصول على عمل مناسب في سلك التدريس وبمساعدة والد أحد زملاء مقاعد الدراسة تمكن من العمل كمساعد فني في مكتب تسجيل براءة الإختراعات السويسري في العام 1902. قام اينشتاين من الزواج من صديقته "ميليفا" في 6 يناير 1903 ورُزق بمولود ذكر "هانز البرت اينشتين" في 14 مايو 1904. في هذه الأثناء، أصبح عمل اينشتاين في مكتب التسجيل السويسري دائم وقام بعمل رسالة الدكتوراه في نفس الفترة وتمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه في العام 1905. في نفس العام، كتب اينشتين 4 مقالات علمية بدون الرجوع لكثير من المراجع العلمية او التشاور مع زملائه الأكاديميين وتعتبر هذه المقالات العلمية اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها.

عرف اينشتاين "بأبو النسبية"، تلك النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي إلا ان جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر (التأثير الكهروضوئي). العجيب في الأوراق العلمية الأربعة المكتوبة من قبل اينشتاين هو تناول اينشتاين لفكرة ما من الفيزياء النظرية ومطابقتها مع العواقب المنطقية لتلك الفكرة والتوصل الى نتائج تجريبية نظرية مما أبهر وحير العلماء آنذاك.


************ النظرية النسبية الخاصــــــة *****************


ورقة اينيشتاين العلمية الثالثة كانت "النظرية النسبية الخاصة". الورقة تناولت الزمن، المسافة، الكتلة، والطاقة. أسهمت نظرية اينشتاين بإزالة الغموض الذي توصل إليه "مايكل و مورلي" في تجربتهما الشهيرة أواخر القرن التاسع عشر وأثبت اينيشتاين أن موجات الضوء لا تستطيع ان تسير في أي مجال! وان سرعة الضوء هي سرعة ثابتة وليست نسبية مع حركة الملاحظ. تجدر الإشارة ان نظرية اينيشتاين تلك تناقضت بشكل كلّي مع إستنتاجات "إسحاق نيوتن". ذُهل العالم بنظرية اينشتاين النسبية الخاصة لأن الحقيقة المطلقة المتعلقة بالزمن والحجم اصبحت مرفوضة. جاء تسمية النظرية بالخاصة للتفريق بينها وبين نظرية اينيشتاين اللاحقة وكانت تسمّى بالنسبية العامة.

كانت عبقرية اينشتين من نوع مختلف فلم يكن احد يفهم شيء عن نظريته النسبية أو تطبيقاتها ولكن الجميع اقر بمنطقها. فقد جاءت النظرية النسبية الخاصة لتحير العلماء وتغير مفاهيم الفيزياء المعروفة.

ويروي أن آينشتين كان يقف في أحد شوارع هوليود مع شارلي تشابلن فتجمع حولهما المارة، فقال آينشتين لتشابلن ((لقد تجمع الناس لينظروا إلى عبقري يفهمونه تمام الفهم وهو أنت، وعبقري لا يفهمون من أمره شيئاً وهو أنا))..


*************** منتـصف حياتــــه **********************


في العام 1906صعد اينشتين في السلم الوضيفي الى مرتبة فاحص فني من الدرجة الثانية وفي العام 1908 تم منحه إجازة لإلقاء الدروس والمحاضرات من "بيرن" في سويسرا. وُلد لأينشتين ولده الثاني "?يدوارد" في 28 يوليو 1910ثم طلّق اينشتين زوجته ميليفا في 14 فبراير 1919وتزوج بعدها بابنة عمة "ايلسا لوينثال" التي تكبره بثلاث سنوات في 2 يونيو 1919.

حتى هذه الساعة، لا أحد يعلم عن مصير طفلة اينشتين الأولى الغير شرعية من زوجته ميليفا فيعتقد البعض أنها ماتت في فترة الرضاعة ويعتقد البعض الاخر ان والديها أعطياها لمن لا أولاد له للتبني. أمّا بالنسبة لأولاد اينشتين، فأُصيب أحدهما بمرض إنفصام الشخصية ومات فيما بعد بالمصح العقلي الذي تولى علاج الإبن ورعايته. أمّا بالنسبة للإبن الثاني، فقد إنتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية للعيش هناك ومن ثمّة أصبح دكتور في الجامعة وكانت إتصالاته مع والده محدودة جداً.

في العام 1914 وقبيل الحرب العالمية الأولى، استقر اينشتاين في مدينة "برلين" الألمانية. لم يكن اينشتاين من دعاة الحرب وكان يهودي الديانة مما تسبب بشعور الوطنيين الألمان بالضيق تجاه هذا الرجل وتأجج هذا الإمتعاض لإينشتاين من قبل الوطنيين الألمان عندما أصبح اينشتاين معروف على المستوى العالمي بعدما خرجت مجلة الـ "تايم" الأمريكية في 7 نوفمبر 1919 بمقال يؤكد صحة نظرية اينشتاين المتعلقة بالجاذبية.



*************** الأعوام اللاحقـــة ******************

بوصول القائد النازي "أدولف هتلر" للسلطة في العام 1933تزايد الكره لأينيشتاين وتم اتهامه من قبل الوطنيين الإشتراكيين بتأسيس "الفيزياء اليهودية" وقد حاول بعض العلماء الألمان النيل من حقوق اينشتاين في نظرياته مما تسبب بهروب اينشتاين الى الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدورها قد منحته إقامة دائمة وانخرط في "معهد الدراسات المتقدمة" التابع لجامعة "برينستون" في ولاية "نيو جيرسي". في العام 1940، صار اينيشتاين مواطناً أمريكياً مع احتفاظه بأوراق مواطنته السويسرية.


من أعمال أينشتين نذكر........

في عام 1905 نشر اينشتين اربعة ابحاث علمية الأولى في تفسير الظاهرة الكهروضوئية والبحث الثاني للحركة الابروانية للجزيئلت والثالثة لطبيعة المكان والزمان والرابعة لديناميكا حركة الأجسام الفردية. كان البحثين الأخيرين الاساس للنظرية النسبية الخاصة والتي نتج عنها معادلة الطاقة E=mc2 وبتحويل كتلة متناهية في الصغر امكن الحصول على طاقة هائلة (الطاقة النووية)..

في العام 1921 حصل أينشتين على جائزة نوبل لأكشتافه قانون الظاهرة الكهروضوئية التي حيرت هذه الظاهرة علماء عصره.


وضع اينشتين الاسس العلمية للعديد من المجالات الحديثة في الفيزياء هي:


النظرية النسيبة الخاصة

النظرية النسبية العامة

ميكانيكا الكم

نظرية المجال الموحد

وحتى يومنا هذا يقف العلماء عاجزين عن تخيل كيف توصل اينشتين لهذا النظريات ولا سيما وأن التجارب التي تجرى حتى الأن تؤكد صحة نظريات اينشتين وينشر ما يقارب 1000 بحث سنوياً حول النظرية النسبية..

قال عنه زميله في برلين العالم الفيزيائي لندتبورغ ((كان يوجد في برلين نوعان من الفيزيائيين: النوع الأول آينشتين، والنوع الآخر سائر الفيزيائيين)).
السنوات الأخيرة

عرضت الحكومة الإسرائيلية على اينيشتاين منصب رئيس الدولة في العام 1952 ولكن اينشتاين رفض هذا العرض الإسرائيلي قائلا :لا أحكم دولة ولدت لتموت.

كان آينشتين محبا للسلم ويكره الحرب وفي نداء تلفزيوني إلى تورمان رئيس الولايات المتحدة الاسبق قال ((لقد كان من المفروض أول الامر أن يكون سباق التسلح من قبيل التدابير الدفاعية. ولكنه اصبح اليوم ذا طابع جنوني. لأنه لو سارت الامور على هذا المنوال فسيأتي يوم يزول فيه كل أثر للحياة على وجه البسيطة)).

في العام 1955، توفى العالم اينيشتاين بدون ان يجد حل لنظرية الجاذبية العامة وقد تمّ حرق جثمانه في مدينة "ترينتون" في ولاية "نيو جيرسي" في 18 ابريل 1955وتم نثر رماد جثمانه في مكان غير معلوم والإحتفاظ بمخ العالم اينيشتاين في جرّة عند الطبيب الشرعي "توماس هارفي" الذي قام بتشريح جثة اينيشتاين بعد موته.

وأخذ الناس يتحدثون عن آينشتين من جديد وتنافست الجامعات للاستئثار بدماغ ذلك الرجل عساها تقف من فحصه على اسرار عبقريته.. كان آينشتين يعيش بخياله في عالم اخر له فيه الشطحات والسبحات وكانت الموسيقى سبيله الوحيد للتنفيس عن ثورته العارمة وكان الكون بالنسبة له مسرحا ينتزع منه الحكمة فغاص في ابعاده السحيقة


معتقداتـــه :

كان يعتقد اينشتاين بـ "الله الذي يتناغم مع كل ما هو موجود في الكون لا الله الذي يتدخل بأقدار وتصرفات الإنسان"! وفي سؤال مباشر عن أقرب الأديان الى معتقداته، أجاب اينيشتاين بـ "البوذية".


مختارات من أقوال أينشتاين :


• الشيئان الذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون.
• أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.
• أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم.
• كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية.
• إذا لم يوافق الواقعُ النظريةَ، غيِّر الواقع.
• الجنون هو أن تفعل الشيء مرةً بعد مرةٍ وتتوقع نتيجةً مختلفةً.
• الحقيقة هي ما يثبُت أمام إمتحان التجربة.
• يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك.
• الخيال أهم من المعرفة.
• الحقيقة ليست سوى وهم، لكنه وهم ثابت.
• يبدأ الإنسان بالحياة، عندما يستطيع الحياة خارج نفسه.
• أنا لا أفكر بالمستقبل، إنه يأتي بسرعة.
• من لم يخطئ، لم يجرب شيئاً جديداً.
• العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لم تكن تعتاش منه.
• سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك.
• العلم ليس سوى إعادة ترتيبٍ لتفكيرك اليومي.
• لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها.
• الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.
• المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر والمعادلة للأبدية.
• إذا كان أ= النجاح . فإن أ = ب +ج + ص. حيث ب=العمل. ج=اللعب. ص=إبقاء فمك مغلقاً.
• كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية.
• أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة.


                     منقووووووووووووووووووووول

5
السلام عليكم جميعا :

يبدو أنني أصبحت أميل لطرح الكثير من الأسئلة , و لكني أحتاج للمساعدة في فهم بعض الأمور التي تحدث معي في حياتي اليومية , و هذه المرة لاحظت أن الموضوع أصبح كثير التكرار و أريد أن أفهم سببا لحدوثه و هل هي صدفة أم ماذا ؟ هل يوجد تفسير علمي و منطقي أم لا ؟
سؤالي هو :
في مرات عديدة عندما أتذكر في أشياء محددة يكون في بالي في تلك اللحظات شخصية معينة أفكر فيها , و سبحان الله نفس هذه الشخصية تفكر بي ! مرة من المرات كنت في الجامعة في الصباح الباكر و كنت أفكر في صديقتي و قد طالت مدة لقاءنا و فجأة قررت بأن أسير في إتجاه آخر لا أدري لماذا و هذا الإتجاه معاكس لإتجاه القاعة , و لكني تفاجأت بأني أجد نفس الشخصية التي كنت أفكر فيها , و كانت قد اشترت لي ما أحب , فقد كانت تبحث عني و تفكر بي في نفس اللحظات .
و هناك الكثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير , ماذا يعني هذا هل هي صدفة حقا أم ماذا ؟
جزاكم الله ألف خير  ':200:'

6
اتصالات سلكية ولاسلكية / ملخص عن الأقمار الصناعية
« في: مارس 25, 2008, 12:39:55 مساءاً »
السلام عليكم جميعا :
كيف الحال و الأحوال ؟ أرجو أن تكونوا بألف خير


كما ذكرت انا في إجازة الآن و لكنها قصيرة , و أحببت أن أستفيد منها فقررت أن أقوم بعمل كورس عن الأقمار الصناعية و تحديدا ال vsat , و أثناء بحثي عن الأساسيات الأولى لما يتعلق عن الأقمار الصناعية , أعجبني هذا الرابط :
http://www.zahraaa.com/m/showthread.php?t=11422

فيه معلومات بسيطة لكنها كافية لفهم ما يتعلق بهذا الموضوع و انتظروني بعد الإنتهاء من الكورس لأطلعكم على ما هو مفيد .
 ':cool:'

7
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :

قد يبدو ما أريد غريبا جدا , و لكني بحاجة إليه فعلا , فأنا طالبة في كلية الهندسة قسم الاتصالات , و الحمد لله أنا متفوقة بامتياز , و هذه هي المشكلة , فكل من يعاملني يتعامل معي على مبدأ بأني ميادة المتميزة و المتفوقة , و لا أدري ماذا يصيبهم لم تعاملوا معي على أساس أني شخصية من شخصيات المجتمع !
و لكني أتألم كثيرا عندما أعلم بأنهم يقصدوني من مصلحة معينة , ما أريده هو معرفة كيف يمكنني اكتشاف نواياهم بطريقة واضحة و غير مباشرة ؟ و كيف يمكنني أن أحتفظ بمن أحبهم ؟
أنتظر منكم النصائح في ما يتعلق بالإسلوب الناجح في العلاقات الإجتماعية و الشخصية .

8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

              وصلني هذا الموضوع على بريدي الخاص و أحببت أن أعرضه هنا لأهميته الواسعة .



قد يحل كتاب واحد عند الحاجة أحياناً محل مكتبة بأكملها، لا سيما في الدول النامية.

يشهد اليوم إطلاق النسخة العربية من كتاب: "الشبكات اللاسلكية في الدول النامية" بعد النجاح المميز الذي حققته الإصدارة الأولى باللغة الإنكليزية. وتأتي النسخة العربية لتوسع قاعدة قراء هذا الكتاب لتشمل عشرات الملايين من الناطقين باللغة العربية والمنتشرين في كافة أصقاع المعمورة.

يحتاج الوطن العربي اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى حلول ناجعة للتحديات التي يواجهها توفير خدمات الإتصالات والربط مع شبكة الإنترنت في أطرافه المترامية. كما تدل التجارب الكثيرة الفاشلة منها والناجحة إلى أن الحلول المكلفة والمعقدة غالباً ما يكون مصيرها الفشل، وبأنه لا مناص من البحث عن بدائل مبسطة، فعالة ومنخفضة التكاليف لتمكين جميع الناس دون استثناء من حصاد ثمار ثورة تقنية المعلومات التي بدأت بتحويل العالم بأسره إلى قرية صغيرة تعتمد على النتاج المعرفي للإنسانية جمعاء.

تعتبر تقنيات الإتصال اللاسلكي خياراً جذاباً لتلبية متطلبات الإتصال والتشبيك في جميع البيئات، وبشكل خاص في المناطق الريفية والنائية التي يصعب فيها الإعتماد على الشبكات السلكية التقليدية. لقد استثمرت هذه التقنيات في مشاريع خلاقة لإيصال كنوز المعرفة المتوفرة على شبكة الإنترنت إلى ملايين الأفراد في الكثير من دول العالم، بالإضافة إلى توفير فرص فريدة للتواصل، التعلم والعمل.

يقدم هذا الكتاب باقة منتقاة من أهم المعلومات النظرية والعملية التي يتطلبها استيعاب مبادئ عمل الشبكات اللاسلكية وكيفية تطبيق هذه المبادئ في تصميم وبناء شبكات لاسلكية منخفضة التكاليف. كما يحتوي على الكثير من النصائح والأفكار التي ستجنب القارئ مشقة البحث الطويل أو الوقوع في مشاكل يمكن تجاوزها بالإستفادة من الخبرات الهائلة لفريق المؤلفين في مجال الشبكات اللاسلكية. وانطلاقاً من الهدف الأساسي للمشروع، يوفر هذا الكتاب جرعة سخية من المشاريع الواقعية التي تهدف إلى إعطاء القارئ لمحة عن مدى فاعلية هذه التقنيات وكيفية تطبيقها في الحياة العملية.

يشكل هذا الكتاب حجر الأساس لمشروع طموح غايته جلب الشبكات اللاسلكية وما تحمله من إمكانيات ووعود إلى جميع أرجاء الوطن العربي، لتتخطى بذلك حواجز اللغة وتصل إلى كل عربي يرغب في الإستفادة أو المساهمة في استثمار هذه الأفكار والتقنيات لبناء مجتمع معرفي عربي واعد. ويتضمن هذا المشروع ساعة إطلاق هذا الكتاب:
كتاب: "الشبكات اللاسلكية: كتيب تمهيدي". وهو دليل تطبيقي موجز لأهم مبادئ الشبكات اللاسلكية وكيفية استثمارها في تصميم وتنفيذ مشاريع الشبكات اللاسلكية العملية
مجموعة المواد التدريبية للشبكات اللاسلكية والتي تشكل رافداً مميزاً للكتاب في مجال التعليم والتدريب وبناء المهارات
موقع الشبكات اللاسلكية في الدول النامية على شبكة الإنترنت، والذي يشكل محطة التقاء للمهتمين بمواضيع الشبكات اللاسلكية في الوطن العربي، ويتضمن منتدى للحوار ومرجعاً للعديد من المشاريع العملية
ولكي نضمن وصول هذه المعلومات إلى أكبر قدر ممكن من القراء فقد ارتأينا نشر الكتاب مجاناً ضمن إتفاقية ترخيص العموميات الخلاقة (Attribution-ShareAlike) والتي تتيح تعديل الكتاب، نسخه وإعادة توزيعه بحرية لتعم الفائدة.


تم إنجاز هذا العمل بفضل دعم المركز الدولي للأبحاث التنموية الكندي International Development Research Centre of Canadaوتشبيك العالم Networktheworld.orgونقله إلى اللغة العربية محمد أنس طويلة وحرره الدكتور عادل الزعيم.

موقع الكتاب على شبكة الإنترنت:www.lasilky.org
موقع النسخة الإنكليزية (ولغات أخرى): www.wndw.net

لتحميـــــــــل الكتاب
 
http://wndw.net/pdf/wndw2-en/ch04-antennas.pdf
 
 
ولتحميــــــــل الكتاب باللغه العربيه
 
http://wndw.net/pdf/wndw-ar/wndw-ar-ebook.pdf

9
اتصالات سلكية ولاسلكية / الرادار RADAR
« في: مارس 18, 2008, 05:59:37 مساءاً »
السلام عليكم :
أقدم إليكم أهم المعلومات عن موضوع مهم و أساسي لمهندسي الإتصالات ألا و هم الرادار , أرجو أن يكون مفيدا  ':p'



****** مقدمة عن مبدأ عمل الرادار *******

يمثل الرادار الاستخدام التقليدي للميكروويف , و لقد بدأ العمل به في بداية الحرب العالمية الثانية , إن الكلمة RADAR   مأخوذة من الأحرف الأولى للمصطلح في اللغة الإنجليزية : Radio Detection And Ranging   أي تحديد و كشف المسافة بالأمواج الراديوية .
و بالإمكان تعريف الرادار بأنه : النظام الكهرومغناطيسي الذي يستخدم للكشف عن مواقع الأهداف و تحديد بعدها , و يتم ذلك بإرسال موجة خاصة ترتد عن الهدف راجعة إلى المرسل مرة أخرى " إشارة الصدى " , و تحلل هذه الإشارة للحصول على المعلومات المطلوبة عن الهدف , و من الموجات المستخدمة لهذا الغرض الموجات الجيبية  Sin-Waves  المعدلة تعديل نبضي  Pulse Modulation   .
و يتميز نظام الرادار بأن نقطة الإرسال و نقطة الإستقبال تقعان في نفس الجهة , و الإشارة المستقبلة هي الإشارة المرتدة عن الهدف و التي بالتأكيد تختلف عن الإشارة المرسلة . و ليس الهدف في الرادار الحصول على إشارة مستقبلة مطابقة للإشارة المرسلة و إنما تحليل الإختلاف بين الإشارتين .
إن أبسط أنواع الرادارات هو الرادار النبضي Pulse Radar   المستخدم في المطارات و الذي يعطي دلالة عن موقع الطائرات من خلال حساب الزمن الذي تحتاجه الموجة الموجهة لتصطدم بالطائرة و تعود إلى الرادار , و هذه الموجة الموجهة هي كناية عن ضوء ضيق النطاق Narrow Beam Search Line  , أما عمل رادار دوبلر   Doppler Radar   أو رادار الموجة المستمرة   Continuous Wave    يعطي دلالة عن سرعة الأجسام و ليس بعدها عن الرادار كالمستخدم من قبل شرطة المرور .
و يمكن القول أن الرادار ذو أهمية كبيرة سواء في وقت السلم أو وقت الحرب للكشف عن الطائرات و الآليات الأخرى ضمن حدود معينة .
و من خصائص الرادار :
1. لا يستطيع تحليل و إعطاء التفاصيل مثل العين البشرية : إن شاشة العرض Display   للرادار لا تبين شكل الهدف " الطائرة مثلا " و إنما قد نميز الهدف على الشاشة كنقطة مضيئة في إحداثيات معينة دون أي معلومات عن شكل أو نوع أو لون أو حجم هذه الطائرة أو حتى إن كان الهدف طائرة أو أي جسم متحرك آخر .
2. الهوائي Antenna   المستخدم  في الإرسال هو نفس الهوائي المستخدم للإستقبال : و هذا أمر منطقي نسبة إلى وظيفة الرادار , فليس الغرض من استخدامه تأمين اتصال بين نقطتين مختلفتين و بالتالي هوائيين مختلفين , و إنما الهدف إرسال إشارة إلى هدف لا ليتم إستقبال هذه الإشارة المرتدة من قبل هذا الهدف و إنما تحليل الإشارة المرتدة عن هذا الهدف من قبل نفس الجهة المرسلة و بالتالي لا حاجة إلا لهوائي واحد " بالرغم من إختلاف دائرة الإرسال ككل عن دائرة الإستقبال ككل " .
3. القدرة على قياس بعد الهدف أو مدى الهدف : تصمم دائرة الإرسال و الاستقبال في الرادار بحيث تؤدي الغرض الأساسي منه و هي تحديد موقع الهدف .
4. إمكانية العمل خلال الظروف غير الإعتيادية : يمكن تصميم الرادار بحيث يتمكن من العمل خلال الظروف الجوية الصعبة كالضباب و الأمطار و الثلوج و غيرها , و ليتمكن من الكشف عن الهدف خلال الظلام أيضا , و بدون إمكانية العمل في هذه الظروف يفقد الرادار أهميته  "  مثال على ذلك : ما الفائدة من تحديد إختراق طائرة للغلاف الجوي أثناء النهار إذا لم يكن بالإمكان معرفة حدوث هذا الاختراق ليلا " .
و بعد معرفة طبيعة عمل الرادار يمكن استنتاج الشكل الأولي له و الذي يتكون من :

1.هوائي مرسلة Transmitter Antenna  : الذي يقوم بإشعاع الأمواج الكهرومغناطيسية ذات التردد الميكروي .
2. هوائي مستقبلة Receiver Antenna   : الذي يستقبل الاشارة المرتدة عن الهدف .
3. دائرة كشف الطاقة المستقبلة : حيث تختلف إشارة الموجة المرسلة عن إشارة الموجة المستقبلة بسبب الخسارة التي تتعرض لها بعد بثها و اصطدامها بالجسم و ارتدادها مرة أخرى للرادار , حيث تنتشر الموجة المرسلة لمساحة واسعة و جزء منها فقط يصطدم بالهدف و يتم إمتصاص جزء من طاقة الإشارة نتيجة الإصطدام ثم ترتد الموجة بجميع الإتجاهات و جزء منها فقط الذي يصل مرة أخرى إلى المستقبلة حيث تمثل طاقة الإشارة المستقبلة و بمعالجة هذه الإشارة يتم تحديد موقع و سرعة الهدف .

و ترقبوا المزيد و المثير

10
منتدى علوم الحاسب / تطبيقات لغة التجميع
« في: يناير 20, 2008, 11:48:52 مساءاً »
السلام عليكم :

نحن الآن في صدد دراسة لغة البرمجة المعروفة بالتجميع , و أريد معرفة أهم تطبيقاتها , أي في لماذا ندرسها ؟
أدركت من المراجع بأنها تمنح المهندس مرونة عالية في التعامل مع المعالجات الدقيقة و في كيفية التعامل مع البرامج , و هناك بعض الأجهزة لا يمكن برمجتها إلا بها .

أرجو الإفادة ':blush:'

11
اتصالات سلكية ولاسلكية / نظام التضمين النبضي
« في: ديسمبر 17, 2007, 01:12:32 مساءاً »
تعريف و مفهوم التضمين النبضي :Pulse Modulation

                       نظام التضمين النبضي هو نظام التضمين الذي تكون فيه الإشارة الحاملة Carrier  عبارة عن سلسلة نبضات ذات اتساع و عرض و دورة ثابتة و تقوم إشارة المعلومات " إشارة التضمين " بتغيير أحد عناصر هذه النبضات بما يتناسب و اتساع إشارة التضمين في أوقات تواجد هذه النبضات و عيه يمكن القول بأن نظام التضمين النبضي يتعامل مع عينات متوالية من إشارة المعلومات و هذه العينات تعبر بصورة كاملة عن هذه الإشارة , حيث نستطيع تمثيل إشارة تماثلية بواسطة عينات منها و من خلال هذه العينات نستطيع تكوين الإشارة التماثلية من جديد .
و بصورة موجزة يمكن تصور العملية كما يلي :
توجد إشارة معلومات و هي إشارة تماثلية و المطلوب إرسالها بنظام التضمين النبضي من موقع ما إلى موقع آخر , فنقطة البداية هي تحويل هذه الإشارة إلى عينات متوالية باستخدام طرق أخذ العينات , ثم يتم توليد سلسلة نبضات دورية و تكليف كل نبضة بحمل عينة واحدة من هذه العينات من خلال عملية التضمين لنحصل بعدها على نبضات مضمنة نرسلها بعد تجهيزها عبر قناة الإتصال إلى الموقع الآخر حيث يتم فيه عملية استقبال و معالجة النبضات المضمنة , و كذلك عملية استخلاص عينات الإشارة من هذه النبضات المضمنة , بعدها يتم تحويل هذه العينات إلى إشارة تماثلية و هي نفس إشارة المعلومات المرسلة من الموقع الأول .

أوجه الإختلاف مع التضمين التماثلي :Analog Modulation

                    يمكن تحديد أوجه الاختلاف بين نظامي التضمين النبضي و التماثلي فيما يلي :
1.الإشارة الحاملة في حالة التضمين التماثلي هي إشارة تماثلية جيبية , في حين أنها سلسلة نبضات دورية في حالة التضمين النبضي .
2.في حالة التضمين النبضي تكون إشارة التضمين عبارة عن عينات متقطعة لإشارة المعلومات , في حين أنها إشارة تماثلية متصلة في حالة التضمين التماثلي .
3.في حالة التضمين النبضي يمكن تركيز قدرة الإشارة المرسلة خلال فترات زمنية محدودة و هي زمن عرض النبضة الحاملة و توقف جهاز الإرسال في الفترات الفاصلة بين النبضات , في حين أنه في حالة التضمين التماثلي تكون القدرة المرسلة متصلة خلال مدة الإرسال دون انقطاع .
4.يكمن إدخال نبضات جديدة لإشارات أخرى في الفترات الفاصة بين النبضات في حالة التضمين النبضي بما يمكن من إرسال عدة إشارات عبر نفس قناة الاتصال المستخدمة .
5.تحتوي إشارة التضمين النبضي على مركبات طيفية عند الترددات المنخفضة , و حتى عند التردد الصفري , في حين أن إشارة التضمين التماثلي تكون المركبات الطيفية مرتكزة حول تردد الحامل , لذا لكي نستطيع نقل إشارة التضمين النبضي بكفاءة عالية عبر قناة الإرسال فعادة نلجأ إلى تضمينها تماثليا لغرض تركيز طيفها حول تردد الإشارة الحاملة بعيدا عن الترددات المنخفضة , لذا فهناك من يعتبر نظام التضمين النبضي على أنه نظام معالجة الإشارات بدلا من أنه نظام تضمين .

أنواع التضمين النبضي :
 
                    يوجد نوعان أساسيان لنظام التضمين النبضي هما :
1.نظام التضمين النبضي التماثلي .
2.نظام التضمين النبضي الرقمي أو المشفر Pulse Code Modulation
في حالة التضمين النبضي التماثلي تقوم كل عينة من إشارة المعلومات بتغيير أحد عناصر النبضات الحاملة و هي إما اتساع النبضة أو عرضها أو موقعها , لنتحصل بذلك على ثلاثة أنواع من التضمين النبضي التماثلي , و هي :
1.نظام تضمين اتساع النبضة :Pulse Amplitude Modulation
2.نظام تضمين عرض النبضة : Pulse width Modulation
3.نظام تضمين موضع النبضة :Pulse Position Modulaion
و الرابطان التاليان يوضحان الأشكال الموضحة للأنواع السابقة :

      http://www.tpub.com/neets/book12/0209.GIF
     http://content.answers.com/main....010.gif

12
منتدى الفيزياء المدرسية / استفسار عن سؤال محير
« في: ديسمبر 11, 2007, 08:47:18 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
كيف الحال أخواني و أخواتي في الله ؟ كل عام و أنتم بألف خير و بصحة و عافية
قدم إلي أخي و معه سؤال محير , بصراحة عجزت عن الوصول إلى الحل , و أرجو مساعدتكم .
السؤال هو :
مكعب زجاجي معامل انكساره ع1  , وضع في حيز تلامس قاعدته سائل معامل انكساره ع2  , سقط شعاع على أحد أوجه المكعب بزاوية قدرها س , منكسر نحو القاعدة ثم خرج من الوجه المقابل إلى الوجه الأول , أثبت أن :
                   جا س = الجذر التربيعي ل (ع1 تربيع  -  ع2 تربيع )
 ':200:'  ':200:'

13
الدراسات والتعليم الجامعي / استفسار عن الحل المثالي
« في: ديسمبر 06, 2007, 08:12:36 مساءاً »
السلام عليكم :

كيف حالكم و أحوالكم ؟

أريد حلا للمسائل التالية في أسرع وقت ممكن قبل يوم الأثنين و لكم جزيل الشكر

وضح أن للمعادلات التالية جذر في الفترة [1, 2/1 ] بدقة واحد من مئة :

x- cos x =0    
x*x +ln x =0
x* e^x  =1

بإستخدام طريقة نيوتن رافسون و القاطع و النقطة الثابتة و التنصيف و طريقة الموقع الخطأ
إذا كان لدينا أن          x0=1

14
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :


كما علمت من المحاضرة أن المعالجات الدقيقة و عند قيامها بأي عملية حسابية فإنها تحاول إجراء هذه العملية عن طريق تنفيذها بعملية جمع , أي أن المعالجات الدقيقة تجري أي عملية حسابية مثل الضرب و الطرح و القسمة على أنها عملية جمع .
مثلا عملية الطرح هي أيضا جمع العدد الأول مع سالب العدد الثاني , و الضرب هو عملية جمع الرقم الأول إلى نفسه بعدد مرات الثاني .
و لكن كيف يمكن إعتبار أن عملية القسمة هي جمع ؟ ما هي المعادلة التي من خلالها نعبر بها عن القسمة بأنها عملية جمع ؟
أرجو منكم المساعدة و جزاكم الله ألف خير .
 ':200:'  ':200:'  ':200:'

15
اتصالات سلكية ولاسلكية / انتشار الموجات
« في: نوفمبر 17, 2007, 09:42:49 مساءاً »
السلام عليكم :
كيف الحال جميعا ؟
أريد موقعا يحتوي على كتب خاصة بانتشار الموجات الكهرومغناطسية , و تقبلوا مني فائق الإحترام و التقدير  ':110:'

صفحات: [1] 2